السيرة الذاتية لسماحة آية الله العظمى السيد محمدصادق الحسيني الروحاني دام ظله الوارف

emad.ali

عضو
السيرة الذاتية لسماحة آية الله العظمى السيد محمدصادق الحسيني الروحاني دام ظله الوارف1


إن القلم يعجز عن الإحاطة بهذا الموضوع، إلا أن تكريم وتعظيم مقام هذه الشخصية العلمية التي استطاعت أثر خضوعها وخشوعها لله تعالى أن تكون من مصاديق الآية الشريفة "إنما يخشى الله من عباده العلماء".
وهو مما يوجب نزول المساعدة الغيبية لبيان قسم من المعلومات عن حياته وآثاره المليئة بالخير والبركة مساهمة بإزاحة غيوم الجهل التي تحيط بعالمنا المعاصر... .
الفصل الأول:
1 - الولادة والنشأة، لحين التحاقه بالحوزة العلمية في النجف الاشرف.
2 - أساتذته في بحث الخارج بفرعيه الفقه والأصول.
3 - رفقته وعلاقته الحميمة مع أستاذه آية الله العظمى السيد الخوئي (رحمه الله) خلال 15 سنة من التدريس.
4 - لمحة مختصرة عن كيفية تحصيله، ووضعه الاقتصادي.
5 - شاب في محضر أساتذة النجف الأشرف.

6 - رسالة مهمة من آية الله العظمى السيد الخوئي (ره).


 

emad.ali

عضو
ان سماحة آية الله العظمى الروحاني دام ظله الوارف، وبعد الانتهاء من تحصيل وكسب العلوم من أساتذة الحوزة العلمية الكبار في النجف الأشرف أصبح في صف كبار العلماء ومراجع الدين، وكان يفكر في إعطاء ما تلقاه حتى يستطيع أن يأخذ سهماً مهمّاً في تربية وتعليم الراغبين بالعلوم والمعارف الدينية، ولذلك ترك النجف الأشرف باتجاه الحوزة العلمية في قم، ومنذ وروده إلى مدينة العلم والإجتهاد بدأ بالتدريس.
في سنة 1369 هـ ق دخل إلى قم وبدأ في مستوى مراجع ذلك العصر الكبار بدروس خارج الفقه والأصول مع مجموعة هم في العصر الحالي من كبار علماء ومدرسي الحوزة العلمية في قم... .

الفصل الثاني:
1 - ورود سماحته إلى مدينة قم المقدسة..
2 - مؤلفاته..
3 - متن مراسلاته مع كبار المسؤولين في الداخل والخارج.
4 - أمر توقف القطار لأداء الصلاة.
5 - السيد الروحاني مرشد فدائيي الإسلام.
6 - سماحته في تحليلات النظام الجائر (الشاهنشاهي).



 

emad.ali

عضو
السيرة الذاتية لسماحة آية الله العظمى السيد محمدصادق الحسيني الروحاني دام ظله الوارف3


إن الرابطة التي تربط المسلمين بقياداتهم الدينية (مراجع التقليد) هي رابطة معنوية ونتيجة اعتقاداتهم؛ لأن أي مسلم يحتاج في مسائله التكليفية للحصول على الأحكام الإلهية الى متخصصين معصومين معينين من قبل الله تعالى؛ و وجود حجة إلهية في كل عصر من العصور يعتبر ضرورة، لأنه لو لم يكن هناك حجة إلهية على الأرض لخسفت الأرض بأهلها، وانهار نظام العالم.
وعندما حان موعد الغيبة الكبرى لبقية الله الأعظم وغاب إمام العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه عن الأنظار، لم يعين ممثلا أو نائبا خاصا، ولكنه أصدر أمرا يحتوي على شرائط خاصة عرف فيها للمسلمين ممثليه العامين فقال:

«وأما الحوادث الواقعة فأرجعوا فيها الى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله..»
الفصل الثالث:
1-دور سماحته في تبلور الثورة الإسلامية.
2-مراجع التقليد هم نواب الإمام صاحب العصر والزمان (عج).
3-نموذج من مواجهاته للنظام الشاهنشاهي.
4-مراسلات سماحته مع رؤساء الدول العربية.
5-كيفية افتتاح مدرسة الفيضية عام 56 (1977م).
6-نظرة إجمالية على جهاد سماحته.
7-مناشير وبيانات مهمة صدرت في أوقات حساسة وخطرة.



 

emad.ali

عضو
السيرة الذاتية لسماحة آية الله العظمى السيد محمدصادق الحسيني الروحاني دام ظله الوارف4

الوعود الإلهية حول توفيق المؤمنين و أتباع القرآن و الإمامة الواقعين أمر قطعيٌ أصبح ثابتاً لكل لأناس في كل زمانٍ و مكانٍ.
الناس الذين يلتزمون عملاً و قولاً بشعار لا اله إِلا الله الصادق و بالإستقامة دافعوا عنه، فقد أَوجدوا في أَنفسهم الاستعداد و الصلاحية للإِرتباط بملائكة الله الذين هم رُسُل عالم الغيب و مع تَلقّي نِداءات ربهم الباعثة للإطمئنان، وقفوا ضد كل نوع من أنواع الظلم و الإِضطهاد و الضغوط النفسية الشديدة من قبل الطواغيت و حكام الجور و عَرَّضُوا أَنفسهم لكل أنواع التعب و الأَلم و الأذى و العذاب و لم يقدر ايٌّ خوف أو رعب أوحزن أو ملل ان ينفذ إلى قلوبهم النورانية و المتصلة برحمة الله الواسعة، لذا فهم لم يطلبوا المَعُونةَ من الأَجانب قبال كل هذا الأَلم و التعب و العذاب كما قال الله في محكم كتابه: «ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا و لا تحزنوا و ابشروا بالجنة التي كنتم توعدون».

الفصل الرابع:
1- الثبات على طريق الهدف يُركِعُ الأعداء مرجع التقليد بين السجن والتعذيب.
2- لقاء جلادي النظام بآية الله الروحاني.
3- بيان حول موضوع الحصانة للاميركيين.


http://www.imamrohani.com/arabic/sira/index.htm




 

emad.ali

عضو
السيرة الذاتية لسماحة آية الله العظمى السيد محمدصادق الحسيني الروحاني دام ظله الوارف5

فيما يتعلق بإرشاد المجتمع الإسلامي وتنويره بالمسائل العلمية بعيدا عن الجهل والخرافة والأمور التي ليست لها أهمية في عالم التشيع، تظهر ذهنية سماحة آية الله العظمى السيد الروحاني دام ظله، الطاهرة واليقظة والمطلعة على أوضاع الوقت من خلال تاريخ حياته وآثاره كما في المسائل العلمية والفقهية فإنه يتمتع بقدرة عالية جدا، فإذا نظرنا إلى كتابه "المسائل المستحدثة" مثلا، نرى وبدون ترديد أن الكثير من المسائل التي هي مورد الحاجة في هذا العصر قد حلت وخاصة بالنسبة للأجيال القادمة.
وفي المسائل الاجتماعية والسياسية المتعلقة به وطرق الحكومات وخاصة الحكومة الإسلامية، فإذا دققنا بكتاباته الواضحة والخالية من العقد، تظهر للجميع شخصيته العلمية والاجتماعية ونيته الخالصة... .
الفصل الخامس:
1- مقابلة مهمة مع سماحته:
السؤال الأول: عن تقييم مرحلة المواجهة مع الشاه وما بعدها.
السؤال الثاني: عن ولاية الفقيه.
السؤال الثالث: عن دور علماء الدين في التخلص من الحكام الظلمة.
السؤال الرابع: تشويه صورة علماء الدين من قبل بعض الأعداء المتسترين.
السؤال الخامس: عن الحكومة الإسلامية.
2- أحاسيس سماحته بالمسؤولية في مواجهة الانحراف عن مسيرة الحكومة الإسلامية.
3- هدف سماحته حماية النظام الإسلامي.




 

emad.ali

عضو
السيرة الذاتية لسماحة آية الله العظمى السيد محمدصادق الحسيني الروحاني دام ظله الوارف6


الفقهاء ومراجع التقليد ليس لديهم أي نزاع أو اختلاف عدواني مع بعضهم ويحترمون المقام العلمي والفقهي للآخرين أكثر من احترام اخصائيي سائر العلوم لبعضهم.
ولكن لديهم اختلاف في درك وفهم المسائل، ولا يمكن حل مثل هذا الاختلاف، وكما قال الإمام الخميني (قدس سره)، مثل هذه الاختلافات بين أصحاب الرأي هي نفسها رحمة ومقدمة لتكامل وتطور عظيم جدا.

وغالبا ما كان يؤكد على الفقه الجواهري، لان صاحب جواهر الكلام كان فقيها مشهورا ومحققا باحثا، ففي كتابه إلى جانب نقل أقوال العظماء يلجأ الى النقد و التحليل العلمي ويبدي رأيه المختار بشكل استدلالي... .
الفصل السادس: ( جديد )
1- سماحته في حوادث مرة وصعبة للغاية.
2- اليقظة والتنبه لحفظ القيم.
3-إظهار نظر سماحته في مسألة تعيين قائم مقام القائد ونص خطبته عام 1364 هجري شمسي.
4- جزاء الرأفة والدفاع عن الحق.
5- مساعي الشيطان ضد الحكومة الإسلامية.
6- رسائل مهمة الى مسؤولي الدولة.




 

BOFATMAH

عضو فعال
شكراً لزميلي الفاضل تخصيصه موضوع عن سيرة السيد محمد صادق الروحاني دون غيره..

حتى يتسنى لي أن أشاركه ببعض ما وجدت في موقع السيد!

..............

الإمام الروحاني..

1- يؤمن بالولاية التكوينية. يقول:

والمراد بها كون زمام أمر العالم بأيديهم – الأئمة - ولهم السلطنة التامة على جميع الامور بالتصرف فيها كيفما شاءوا ايجاداً واعدامًا!

(وهذه النقطة تحتاج إلى تفصيل، لاسيما وأن السيد يرى ضرورة الاعتقاد بالولاية التكوينية لحل المعضلات.. فما هي هذه المعضلات يا ترى؟!)

2- يؤمن برجعة الأئمة للحياة الدنيا مرة أخرى. يقول:

من الامور الثابتة بالروايات الكثيرة _ التي هي ما فوق مائتي حديث رواها نيف و اربعون من الثقات العظام والعلماء الاعلام في ازيد من خمسين من مؤلفاتهم، كالكليني و الصدوق و المفيد و..

أن أئمة اهل البيت عليهم السلام و طوائف كثيرة من الاموات سوف يرجعون الي هذه الدنيا!

3- يرى بأن البشر يحاسبون الناس يوم القيامة، لكنه يوضح فيقول:

المحاسب للناس هو الله سبحانه وغیره یحاسبهم عنه بأمره وتوزیع مهمة الحساب بحسب الفئات.

(أي.. أن نبينا – عليه الصلاة والسلام - يحاسب المسلمين، وعيسى عليه السلام يحاسب النصارى وهكذا.. لكن عن أمر من الله!)

يكمل: ومن اعتقد انهم يحاسبون احدا لا عن الله سبحانه فهو اما جاهل او مغالی!

فالسيد فرق هنا وقال.. ان القول بأن البشر يحاسبون عن الله لايعتبر غلو.. اما القول بأن البشر يحاسبون بذواتهم وأمرهم واستقلالهم لا عن الله.. فهذا يعتبر غلو لاشك فيه!

كان هذا رد على توضيح الروايات التي جاء مفادها بأن علي رضي الله عنه سيحاسب الناس يوم القيامة.. المسلمون منهم عامة أو الشيعة منهم خاصة! (المهم، أن علي سيحاسِب في ذلك اليوم..!)

جاء في الزيارة الجامعة: وإياب الخلق إليكم وحسابهم عليكم!

4- يرى بأن الكلمات التي ابتلى بها ابراهيم ربه (في قوله تعالى: وإذا ابتلى إبراهيم ربّه بكلمات فأتمّهن..) هي ذات الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه، وهي:

يا رب اسألك بحقّ محمد و علیٍّ و فاطمة والحسن والحسين صلوات الله عليهم الا تبت علي فتاب عليّ انه هو التواب الرحيم.

5- لا يقول بالتحريف، وأيضاً لا يرى تكفير من قال بالتحريف!

(لا يُكفر من لايؤمن بما جاء به القران، ويكفر من يؤمن بكل ما جاء به القرآن! وأعني.. التحريف، ومن لايؤمن بالامامة!)

6- منكر الولاية، إن كان عالماً بها ولم يؤمن بها يكون مرتداً كافراً، أما العامي المتردد فلا يكون مرتداً ولا يكون كافراً.

(وما زال جميع أهل السنة – عالمهم وجاهلهم - يقولون: اين دليل الإمامة من كتاب الله حتى نؤمن بها؟)

7- يقر بان الاقرار بولاية الامام امير المؤمنين (ع) و امامته – و امامة الائمة الاثني عشر شرط قبول الاعمال و العبادات و بالتالي فهو شرط لدخول الجنة.

(طبيعي جداً..! إن كان هناك احتمال وارد جداً بأن يكون سيدنا علي هو الذي سيحاسبنا - ونحن لا نؤمن بإمامته وابنائه حسب ما يرى الشيعة - فكيف سنشم رائحة الجنة :))

8- يرى صحة الرواية القائلة بأن جميع الناس أولاد بغايا ما خلا شيعتنا.. ويضيف: هم المنحرفون عن ولاية أهل البيت!

9- يتعجب من منع الكفار دخول المساجد، كالمسجد الحرام!

ويقول: أنا لم أتمكن من تطبيق الادلة الوثيقة من الايات على منعهم..! نعم، ممکن الاستدلال بان الکفار لا يغتسلون من الجنابة ـ والحيض فلذلك منعوا عن دخول المساجد!

(هو يعني ان نجاستهم مادية لامعنوية، وربما لهذا السبب فقط منعوا.. لابسبب كفرهم و شركهم!)

10- لا شيء يمنع الزواج - متعة – من المرأة المشهورة بالزنى! ويرى أن زواج المتعة وكذلك الدائم لا يشترط إذن أحد من أهل المرأة!

11- كان الناس أهل ردة بعد النبي (ص) إلا ثلاثة... يرى صحة هذا الخبر ووثاقة رواته!

..............

للسيد الروحاني، الكثير من الاعتقادات والفتاوى والمعلومات التي تستحق منا - لاستيعابها - وقفات!

أقول ختاماً.. سئل السيد الروحاني عن نواب القائم في غيبته الكبرى فقال:

ليس له صلوات الله عليه في الغيبة الكبرى نائب خاص و لكن له نواب عامّون وهم الفقهاء المجتهدون العدول وقد صدر عنه (عج):

إنهم حجتي عليكم و أنا حجة الله والراد عليهم کالراد علينا..!

فيا ترى، من هذا الذي سيتجرأ ويرد على ما ذكرت عن هذا الإمام العدل - الروحاني - من الزملاء؟

من هذا الذي سيرد عليه ليكون بذلك، راداً على إمام زمانه، وراداً على الله؟!

أدلة ما سبق ذكره موجودة.. ولكن إلى حين الاتيان بها (بعد طلبها طبعاً).. أترك لكم المايك :)!
 

البارقليط

عضو مميز
اصحاب العمائم نصبوا أنفسهم قيمين على دين الله ..

البارقليط سيكشف المتاجرين بالدين منهم في المنتدى من خلال مواضيع خاصة بهذا الشأن قريبا .. فانتظروني

وضعت تقييم للموضوع ( سيء ) نقطتين ..
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
يا جماعة الخير .. أفهم معني (( دام ظله )) اذا سمحتوا و معني (( آية الله العظمي )) وعلي أي أساس سمي بذاك الأسم ومن جعله آية وكيف ! أرجوا من اخواني الشيعة التوضيح ..
مع الشكر.
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد

آية في اللغة اي العلامة أو الدلالة و في القرآن الكريم أتت كلمة آية بمعان عدة بينها آيات العلامة والعبرة والحجة والدليل والبرهان إلى غير ذلك من المترادفات .

ويقول الله تعالى ( ولنجعلك آية للناس )سورة البقره/ آية 259


ووصف النبي عيسى عليه السلام و أمه مريم بأنهما آية في سورة الأنبيــاءْ/ الآية 91 ( فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها و ابنها آية للعالمين )


وسورة مريم/ الآية 21 ( ولنجعله آية للناس ورحمة منا )


وقال تعالى ( ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام )


وقال تعالى ( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر )


و يقول تعالى في سورة النجـــم/ آية 18 ( لقد رأى من آيات ربه الكبرى )


وقوله تعالى واصفاً مآل فرعون ومصيره : (فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية) صدق الله العظيم وما إلى ذلك من آيات.


لقب آية الله

ويصطلح الشيعة اليوم على تلقيب من امتاز بالاجتهاد في العلوم الدينية و إستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها بـ (آية الله) ويحرم على صاحب هذه الملكة العمل بخلاف ما يستنبطه مما له الاجتهاد فيه, فعليه العمل بما أوصله الدليل اليه.


لقب آية الله العظمى



أما لقب (آية الله العظمى) بزيادة لفظ (العظمى) على اللقب الدارج اطلاقه على المجتهد, فهو ما يطلق عليه ( المجتهد الجامع للشرائط ), أي شرائط التقليد له بالعمل وفق مايستنبطه من الأدلة الشرعية من قبل غير المجتهدين.و ينشر فتاواه في (رسالة عملية) والرسائل العملية تضم الفتاوى التي يحتاجها المقلدون في مختلف الأبواب العبادية والمعاملات والعقود ، وهي تتشابه الى حد كبير ولا تختلف الا في بعض الأمور من حيث شدة الاحتياط او التساهل والتبسيط ، وعادة ما تدور حول أمور بحثها المجتهد مع تلامذته بشكل استدلالي مفصل ولكنها تقدم لعامة الناس بصورة موجزة ومختصرة ومجردة من الأدلة التفصيلية.

ونرجوا عدم الخوض في هذا الموضوع لكي لا يتشتت الموضوع المطروح .

ودمتم في رعاية الله

 

cast^away

عضو ذهبي
اخ الشاهين...سؤالك عن حفظ السيد للقرأن خطأ...

يجب ان تسأل ...هل يتكلم اللغه العربيه اولا...؟؟
 

كهمس

عضو مخضرم
سؤال لصاحب الموضوع ارجو التكرم بالاجابة عليه .


اتى في اول الموضوع قوله ((((وهو مما يوجب نزول المساعدة الغيبية لبيان قسم من المعلومات )))

مالمقصود بالمساعدة الغيبية
و مالمقصود بالنزول من اين تنزل
 

emad.ali

عضو
موسوعة «فقه الصادق» لآیة الله العظمی السید محمد صادق الروحانی دام ظله الوارف

بسم الله الرحمن الرحيم



موسوعة «فقه الصادق»


لآية الله العظمي السيد محمد صادق الروحاني دام ظله الوارف


في طبعتها الرابعة، تصدر في واحد و اربعين مجّلداً


موسوعة (فقه الصادق)، لسماحة آية الله العظمي، المرجع الديني الکبير، الفقيه المحقق، والأصولي المدقق، السيد محمد صادق الروحاني (دامت برکات وجوده)، تُعتبر أهم الموسوعات الفقهية في تاريخ الفقه الشيعي، بالمستوي الذي نالت فيه ثناء عمالقة الفقه، کالسيدين البروجردي والخوئي (قدهما) وغيرهما، کما أصبحت مرجعاً مهماً لا يستغني عنه کل باحث في فقه أهل البيت (عليهم السلام)، سواء کان من فضلاء المدرسين أم کان من الطلبة المشتغلين، وذلک لتميزها بعدة خصوصيات :

1 ـ الأولي : التمامية . فهي من الموسوعات القليلة جداً ـ سيما في الفترة الزمنية الأخيرة ـ التي وفق الله تعالي مؤلفها المعظم (دامت برکاته) لتحقيق جميع مسائل الفقه، ابتداءً بکتاب الطهارة وانتهاءً بکتاب الديات.

2 ـ الثانية : الاستيعاب . فقد اشتملت الموسوعة علي کثير من الفروع الفقهية، التي لم يتعرض لها العلامة الحلي (قده) في متن (التبصرة)، فهي و إن اتخذت من التبصرة متناً، إلا أنها استوعبت الکثير من الفروع الفقهية المهمة التي ذُکرت في غيرها من المتون الفقهية، کالعروة الوثقي ونحوها.

3 ـ الثالثة : التتبع . فإن الموسوعة تغني قارئها عن الرجوع إلي غيرها من الکتب الفقهية، لأجل التعرف علي آراء بقية الفقهاء (رضوان الله عليهم) الذين تقدموا علي صاحب الموسوعة، سواء المتقدمين منهم أم المعاصرين، کالسيد الخوئي، الميرزا النائيني والمحقق الأصفهاني والسيد الحکيم (قدهم)، بل بلغَ الأمرُ بالمؤلف أن قام باستعراض حتي بعض الآراء الفقهية التي لم يشتهر تداول مصادرها، کبعض آراء أستاذه الشيخ کاظم الشيرازي، أو آراء الشيخ المؤسس الحائري (قدهما).

4 ـ الرابعة : التحقيق . فإن موسوعة (فقه الصادق) لم تقتصر علي تتبع الآراء واستقصاء المهم منها، بل أخضعت کل الآراء التي استعرضتها للمحاکمة الدقيقة، والتحقيق العميق، طبقاً لأقوي الأدلة وأعمق البراهين.

5 ـ الخامسة: الاهتمام بالفقه الصناعي . ففي الوقت الذي لم تعتن فيه بعض الکتب الفقهية الأخري بإعمال الصناعة الأصولية الدقيقة، واهتمت فقط بالاستظهار علي طبق المتفاهمات العرفية، تميزت موسوعة (فقه الصادق) بالجمع بين الميزتين: ميزة إعمال الصناعة الأصولية، وميزة التذوق العرفي الجميل للنصوص الشرعية الشريفة.

6 ـ السادسة: المعاصرة. فالموسوعة الشريفة قد کتبت علي طبق أحدث الأسس والنظريات الأصولية، التي انتهي إليها الفکر الأصولي الإمامي، مما يجعل القاري لها غير منفصل عن المباني والقواعد الأصولية الدقيقة التي انتهي إليها علم الأصول.

7 ـ السابعة: السلاسة. فإن موسوعة (فقه الصادق) رغم ما اشتملت عليه من دقة الأبحاث والأدلة والمناقشات، إلا أنها قد کتبت بقلم عربي جميل، سلس العبارة، واضح البيان، مما جعل ما اشتملت عليه من المطالب المغلقة سهل التناول حتي لأفاضل الطلبة، فضلاً عن الأساتذة والعلماء.

هذه کانت بعض مزايا وخصوصيات الموسوعة الکبري: موسوعة (فقه الصادق)، وعلي هذه فقس ما سواها من المزايا الکثيرة الأخري.

http://www.imamrohani.com/new_site/bayanieh_detail.php?id=6
 

ابو الود

عضو ذهبي
لاننصح بالترجمة

081fb2238a.jpg
 

الرحال

عضو بلاتيني
الأخ عماد وفقك الله :

أذكر خلال دراستي للفقه واصول الفقه في كلية الشريعة

اننا في الفقه المقارن كنا ندرس على مشايخنا وأساتذتنا الفقه على المذاهب الاربعة

وأحيانا يتطرق البحث ايضا لفقه الشيعة الإمامية كذلك

سؤالي هنا إن كنت تعلم بارك الله فيك :

هل الطالب الشيعي في الحوزات وغيرها يدرس مع الفقه الجعفري ولو شيئا من فقه السنة؟

ثم أريد رابط هذه الموسوعة للإطلاع عليها-----------وجزاك الله خيرا
 
أعلى