'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
سهره حلوة مع موضوع يحكي قصتنا نحن بدون ملابس او عرايا
اعتقد في هذا الموضوع انك كشفت عورة الكثير من المواضيع
وان لم يكون كتابها...........
شكر لك
ولكن سؤال فضولي
بخصوص الدفاع والهجوم
من يقوم بالنقل ويقوم بالتعليق عليه باعتبار انه دليل !!!
والسؤال
هل هذا الموضوع دفاعي بحكم الاعتماد على حماية المنقول
او هجومي باستخدام سلاح المنقول؟؟
تحياتي




الأخ الفاضل - kkk - ..................... :وردة:



لابد من ذكر أهم أهداف المُحاورين ......؟؟

فـــ مُحاورون مخلصين لله هم : ........... من يريدون أن يفوزون ........للفوز أصل واحد وهو لله خالص .
و محاورون خلطاء هم :...........من يريدون ان ينتصرون ...... له فرعان : لله(حسن المقصد) و إنتصار للنفس (سؤ المقصد )

** الحق قوي , وهو يفرض نفسه بقوة نفسه دون تدخل البشر فيه , ولكن فقط التدليل عليه و البرهان الواضح ( ولذلك هو يفوز ) دوماً .


كل فائز منتصر :D !!! ولكن ليس كل منتصر فائز :(.




الفوز : هو تحقيق النجاح و الفلاح بإعانة من الله له , ولا ينصب ذلك في الرصيد الشخصي لنفس الشخص , بل يكون الفضل كله لله وحده , وتأتي نتيجته في النهاية و مسك الختام , ويكون بشكل عام لله , ويتسم الفوز بالنزاهة و عفة اللسان والحكمة و الموعظة الحسنة .

الانتصار : هو تحقيق النجاح فقط بسبب , ويكون لرصيد الشخص نصيب الاسد من هذا الانتصار , وتكون المبادرة من الشخص في البداية , ويكون بشكل خاص:

إما إنتصار للشخص ؟ أو لله , أو لغير الله ,و اذا ما كان لغير الله فإنه يتسم بالبذاءة و طولة اللسان :p :إستنكار: اذا ما كان من ورائه مكاسب شخصية :cool: اصلاً.


**

إذا ما كان هناك طرفان متحاوران على نقطة خلافية , وبدأ أحد الأطراف في الإنحدار:p في مستوى الطرح والرغبة للانتصار فقط لأفكاره و مبادئه , فالأولى بالمحاور العاقل أن يترك الجاهل :إستنكار: ينتصر لفكرته افضل , فإذا ما انتصر الطرف الجاهل لفكرته ولنفسه :p ؟؟ فاز الطرف الآخر العاقل بمبادئه و أخلاقه الرفيعة من وحل الخصم فاحش القول :D :إستحسان:

**

او فرضاً تطور النقاش الى جدال و من ثم الى شتم و استهزاء ؟؟؟ فمن الطبيعي هنا انتصار الشخص الاكثر بذائة و الفاظاً وقحة جارحة و مهينة , تدل على بيئته الساقطة و اخلاقه النتنة , ولكن يفوز من ترفع عنها و حفظ عرضه و مقالته عن الخوض في وحل المرائي المجادل السفيه :p.

**


و متى ما بدأ أحد الأطراف ينتصر لفكرته ........... بدأ الجدال .
و متى ما استمر بحثا عن الحق .......... كان النقاش .

فإن انتصار الجهل هو فوز للحق و إظهاره عن طريق فضح الجهل و الجاهل بلسانه يدين نفسه ويهينها :p


*************​

*** عجبت من الدنياء لخفضة عالم ورفعة ذو جهل فقالت خذ العذرا***
*** بنو الجهل أبنائي لهذا رفعتهم وذو العلم هم أبناء ضرتي الاخرى***

*************​




فليس لعالم ان ينتصر على جاهل:p ؟؟ وانما العالم يفوز مع ندّه .


**
** كل من يدعي بما ليس فيه :D ؟؟ كذبته شواهد الإمتحان:eek: **

**
** لا يبلغ الاعداء من جاهل , ما يبلغ الجاهل من نفسه :p **

**

(( فالكثير ينتصر لرأيه:p يظهر موقفه دفاعا عن حق , ويبطن انتصارا لرأيه , يتعرف عليه القارئ الكريم من فلتات لسانه:p !!! (حقي , لساني , كلامي , قولي ) ........ ولكن القليل من يفوز :)بقيمة الحوار بجعله لوجه الله سبحانه وتعالى ))


ويعرف اسلوب المنتصر لنفسه:p من خلال تكرر نمط كلماته المعبرة عن نشوة انتصاره لذاته التي تفضحه :eek::

من خلال اسلوب التفخيم و التعظيم لبطولات جلالته الوهمية :cool:......؟؟؟

- انا وضحت لك ......
- انا بينت لك ..........
- انا فهمتك ........
- أنا مليت و افهم فيكم يا ...... (( طبعا اسلوب استصغار:) و استهزاء بالطرف المحاور:eek: ))
- أنا شرحت لكم ............
- أنا المتنبي ..............كلماته ابصرها الـــــ:cool: و احيت موتى:confused:الضمير , وحررت انفس و عقول بسبب فصاحتها و بلاغتها :إستحسان:
- أنا فارس عصري...............
-أنا فلته زماني................;)
- أنا الثريا .....و الباقي الثرى

واهل هذا النمط يحبون جدا ان يختتم اسمه المجيد مذيلا في كل ردوده الشخصية , للتوكيد على حضوره المهيب ركن القائد المجاهد العميد الفقيد :p.......و لكي تكنمل لديه زهوة النصر و يعتبرها كمثل نيشان بطل الحرب المنتصر (( فـــــــلان ))

هذا طبعا إذا ما كان يتكلم عن نفسه !!
مثل مريض جنون العظمة:) لما يحب يشوف تمثاله :cool:في كل ركن وزاية !!!

********
ولكن اذا اراد التكلم عن من يحاوره , فلا تخلو من التصغير و التهميش للطرف الآخر !!

- انت روح تعلم وبعدين تعال بابا.........
- ما بقى الا انت تحط راسك براسي ..........
- ما تعرف منو انا ............
- شــ كلم فيك وانت ما تميز اصلا ؟؟...........
- انا غلطان مضيع وقتي معاك .............
- يا ليتك ترد على سؤالي بدل منت هربان مني و خايف ............
- تعالى واجهني؟؟؟ ولا انت ما تقدر على واحد مثقف مثلي ؟؟..............
- تحملني ترا انا مر و علقم على امثالك ..............
- انت معطي لنفسك حجم اكبر من حجمك يا ......



************************************************​


الحوار الدفاعي او الهجومي ما هو الا وسيلة لتحقيق غاية ؟؟؟

فإما الغاية تكون عن طريق :​

- اسلوب الاستفزاز ...... فتح مواضيع تمس ثوابت طائفية او قبلية او قومية او فكرية .

- اسلوب الاختلاق ......... اسلوب لا يخلو من الكذب و الافتراء و الزور ....بهاراته كثيرة;)

- اسلوب الاختزال ......... تأطير الشخص ضمن لقب او تعريف يختزل من خلاله و يبدأ القصف بعدها و الكيل العنيف للتهم , لبرالي , علماني , سني , ناصبي , شيعي , رافضي , صوفي , اشعري . . . . . . . .​

- اسلوب الخلاف ....... المعارضة فقط بغضا في الطرف الآخر و القصد من هذا السلوك هو إغلاق المواضيع حسداً وتشويهها , او تخريبها و تشتيت جهود المشاركين , وهو اسلوب يتسم بإنعدام وجود ذرة عقل للطرف المتسبب :p او شرف الخصومة .​


هذه من الاساليب الشائعة هنا كثيرا ؟؟ وبسببها تغلق المواضيع في مهدها :confused: :إستنكار: :باكي:


ولكن سؤال فضولي
بخصوص الدفاع والهجوم
من يقوم بالنقل ويقوم بالتعليق عليه باعتبار انه دليل !!!
والسؤال
هل هذا الموضوع دفاعي بحكم الاعتماد على حماية المنقول
او هجومي باستخدام سلاح المنقول؟؟


الدفاع يكون مستدعى في حالة وجود تهمة لفكر او لشخص او قضية .
الهجوم يكون مستدعى لتحقيق مأرب في نفس الشخص .

فلا يحكم الموضوع بالدفاعي او الهجومي ؟
ولكن يستخدمان كوسائل لتحقيق غايات ؟

****
السؤال هو دوما ؟؟ ما هي الاساليب المستخدمة ؟؟

****

فهناك من يرى ان الدفاع عن الدين يكون بالاسلوب الاستفزازي الوقح:p للطوائف المخالفة;) او الجنسيات الأخرى .
وهناك من يرى ان الهجوم على فكر حر بالاسلوب الإختزالي , هو من ثوابت الأمة , لأن هذا الفكر هو العدو;)

****

ولي عودة لأكمل بإذن الله .........

 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
ويعرف اسلوب المنتصر لنفسه:p من خلال تكرر نمط كلماته المعبرة عن نشوة انتصاره لذاته التي تفضحه :eek::



من خلال اسلوب التفخيم و التعظيم لبطولات جلالته الوهمية :cool:......؟؟؟



- انا وضحت لك ......

- انا بينت لك ..........
- انا فهمتك ........
- أنا مليت و افهم فيكم يا ...... (( طبعا اسلوب استصغار:) و استهزاء بالطرف المحاور:eek: ))


ولكن اذا اراد التكلم عن من يحاوره , فلا تخلو من التصغير و التهميش للطرف الآخر !!

- انت روح تعلم وبعدين تعال بابا.........
- ما بقى الا انت تحط راسك براسي ..........
- ما تعرف منو انا ............
- شــ كلم فيك وانت ما تميز اصلا ؟؟...........
- انا غلطان مضيع وقتي معاك .............
- يا ليتك ترد على سؤالي بدل منت هربان مني و خايف ............
- تعالى واجهني؟؟؟ ولا انت ما تقدر على واحد مثقف مثلي ؟؟..............
- تحملني ترا انا مر و علقم على امثالك ..............

- انت معطي لنفسك حجم اكبر من حجمك يا ......



صراحة ! كشفت الكثير.....عجيب أنت يا الغرندوق....أين أسجل في دورتك هذه ؟ :cool:
 

محبة القرآن

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

طرح يستحق فعلا التقييم والتثبيت

الاخ الكريم الغرندوق جزاك المولى الكريم الجنان رفقة الحبيب العدنان
عليه الصلاة والسلام ...على هذا الجهد الطيب الهادف
 

kkk

عضو مخضرم
كما قالت لك
نحن عرايا ولكن لا نعرف
مواضيع العفة والشرف والامانه والاخلاص .........كانت مكشوفه لك عزيزي
هناك من يعتقد انه يلبس الكثير من الملابس ولكنه دائما يحس انه عريان....لماذا؟؟؟
هل نحن نمارس الفاحشه في مواضيعنا او في ما نكتب.............؟؟؟
اخوي
يكفي ما رسمت من خريطة ........ولكنها تكشف الكثير لعدو لا يرحم!!!
اخوي
كافي من استخدام السكين في ذبح الجيفه........فانها جيفه!!!
وسؤالي لك
لماذا تكشف لنا ذهب الجهل وفضة التخلف..لماذا ؟؟؟
تحياتي
 

kkk

عضو مخضرم
سلام ورحمه الله عليك
انك تغرز السكين الي اخر القلب بدون رحمه
انك تستخدم اخر العلاج وهو استئصال السرطان بعملية جراحية
بيد جراح عالمي .........وتثبت ان علاج التخدير والحبوب المسكنه لا تنفع ..........
وتطبق قاعدة استئصال الورم قبل ان ينتشر
تحياتي
 
موضوع راائع :) ..


____
بصراحه دخت وانا باعرف العلم هذا اللي عجبني شنو :)
ردود اشوف فيها .. علوم اللغه العربيه ..
ومرات اشوف .. علوم نفس .. ومرات علم اجتماع :)


ممكن نعرف شنو اسم هذا العلم ؟
 

الغرندوق

عضو ذهبي
صراحة ! كشفت الكثير.....عجيب أنت يا الغرندوق....أين أسجل في دورتك هذه ؟ :cool:



الله وحده يعلم ؟؟؟؟ أنني منذ انضمامي و انتمائي لاسرة الشبكة الوطنية !! وما لقيته من ترحيب جميل من كل الاعضاء و الزملاء الاعزاء !! والاشراف الكريم .

استغربت في نفسي حقيقة ؟؟؟ من قابل كل هذا الإحسان بـــــ إساءة التصرف:p ... و استخدام الحرية الممنوحة له من قبل الادارة الكريمة , بجعلها ساحة القاء القذر الفكري و السباب و عدم احترام الغير , و اذا ما المرء لم يكن لديه القدرة في ان يكون نافعاً لغيره ؟؟؟ ........... فلا يسبب على الاقل الضرر النفسي لاخيه او اخته .
*************
((( هناك مواضيع ممتعة ............ وهناك مواضيع مفيدة ؟؟؟ )))

الابداع هو : ان تجمع المتعة و الاستفادة في موضوع واحد !!!!! وأسأل الله ان يوفقني لذلك .


فحسن الاستقبال و الترحيب بي جعلني احاول جاهداً بتذليل كل معلومة و تسخيرها و جلبها الى الاخوة و الاخوات المحترمين .
(( العلم يؤتى له لانه عزيز )) ...........و اسرة الشبكة الوطنية اعز , انتم الثروة الحقيقة لي .
شكرا لكي اختي جورية ........ :وردة: لحسن المتابعة , و ستشاهدين بنفسك كيف تتم عملية التوقيع و الإسقاط التطبيقي , لكل موقف او حوار يدار !
قد اتاكِ [ فلا تتعبي فقط تابعي] .

وهذه كلمة صادقة في حق هذا الصرح الشامخ بأعضاءه و القائمين عليه من المشرفين اجمعين :​

***

*** بلادي وان جارت علي عزيزه !! واهلي وان بخلو علي كرام ***

***

فعلا اللي يجرب عضوية و أخوية أسرة منتدى الشبكة الوطنية الكويتية ؟؟؟؟​

يزهد في عالم الشبكة العنكبوتية بأسرها .​

************************************​







بسم الله الرحمن الرحيم



طرح يستحق فعلا التقييم والتثبيت

الاخ الكريم الغرندوق جزاك المولى الكريم الجنان رفقة الحبيب العدنان

عليه الصلاة والسلام ...على هذا الجهد الطيب الهادف


الاخت الفاضلة المحترمة

- محبة القرآن -

إسمحلي لي بأن أتناول مشاركتك و أوقع عليها بعض المعاني !!


***

** و قلما أبصرت عيناك ذا لقبٍ ؟؟ إلا و معناه - إن فتشت في لقبه **

***


بالفعل أختي الكريمة يشهد الله إني إدخرت مداخلة كاملة لأساليب الطرح المفيد !! وكنت بالفعل سأضرب مثالا حيا و صريحا بإسم معرفك و نوعية طرحك - محبة القرآن - .


- محبة القرآن - ؟؟؟؟ معرف فيه اسمى المعاني ......و لا يحتاج لتعريف .
شكرا لكي و لمشاركتك الجميلة , شهادة افتخر بها من مقامك ............... :وردة:
ورزقك الله ما دعيتي لي ............. آمين اجمعين .

***​

وفلسفة الــمــعــرّف :
انه فعلا يكشف لنا عن طبع الشخص الذي يختار اسم المعرف ؟؟ فهذا الاختيار يكون غالبا يعكس روح الشخص و جوهره المكنون و توجهه .


*****************************************************



كما قالت لك
نحن عرايا ولكن لا نعرف
مواضيع العفة والشرف والامانه والاخلاص .........كانت مكشوفه لك عزيزي
هناك من يعتقد انه يلبس الكثير من الملابس ولكنه دائما يحس انه عريان....لماذا؟؟؟
هل نحن نمارس الفاحشه في مواضيعنا او في ما نكتب.............؟؟؟
اخوي
يكفي ما رسمت من خريطة ........ولكنها تكشف الكثير لعدو لا يرحم!!!
اخوي
كافي من استخدام السكين في ذبح الجيفه........فانها جيفه!!!
وسؤالي لك
لماذا تكشف لنا ذهب الجهل وفضة التخلف..لماذا ؟؟؟
تحياتي



اخي الحبيب

kkk

هذا بيت يجسد مشاركتك , من المشهور :



** ثوب الرياء يشف عما تحته !! و إذا إلــتــحـــفــت به ؟ فإنـــك عار **



فعلا هذا الموضوع هو بمثابة المرآة لكل شخص عاقل , بدون توجيه التهم لأحد :cool:

فقط لكي يواجه الانسان الغافل نفسه :eek:, و يتعرف العاقل على غيره :D



سلام ورحمه الله عليك


انك تغرز السكين الي اخر القلب بدون رحمه
انك تستخدم اخر العلاج وهو استئصال السرطان بعملية جراحية
بيد جراح عالمي .........وتثبت ان علاج التخدير والحبوب المسكنه لا تنفع ..........
وتطبق قاعدة استئصال الورم قبل ان ينتشر
تحياتي



و كيف الرحمة وما نبتغيه هي الحقيقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والسبيل الوحيد لها هو , كما قيل :


**
** إذا كان في عري الجسوم قباحةً:eek:. فأجمل شيء في الحقيقة أن تعرى :) **
**



شكرا لكِ و لوصفك الجميل .............. :وردة:

ولي عودة بإذن الله لأكمل .........
 

الغرندوق

عضو ذهبي
موضوع راائع :) ..


____
بصراحه دخت وانا باعرف العلم هذا اللي عجبني شنو :)
ردود اشوف فيها .. علوم اللغه العربيه ..
ومرات اشوف .. علوم نفس .. ومرات علم اجتماع :)


ممكن نعرف شنو اسم هذا العلم ؟

الأروع هو مرورك الكريم .............. :وردة:

إسم هذا العلم ...................................................... - علم الحياة -

وهو علم جامع , يختص بــــــــ كيفية الإستفادة من كل علم خاص , وإيجاد العامل المشترك و الرابط المتصل في علم آخر يقابله !!!!

لكي يكون هناك فهم اعمق لكل ما نراه او نسمعه , فالسبب في محدودية افقنا و معرفتنا هو : التخصص الواحد .
ولكن اذا ما دمجت العلوم ببعض و اصبح لها اساس و ليس تخبطاً :confused:

فإن متلقيه حتماً سيستفيد من تجاربه و يعرف كيف يفسر الاشياء فلكل حدث او موقف يحدث في حياتنا على الصعيد الشخصي مثلا , له ما يقابله و يماثله من علوم أخرى و لكن كيف وجه الربط و الاستفادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هنا السؤال الجوهري .

فلابد من علم جامع بأسس علمية و منهج راسخ . لكي تتضح بعد ذلك النتائج المفيدة الممتعة .............. وهو [[ علم الحياة ]]


شكرا لسؤالك الكريم ....................... :وردة:

مداخلة جميلة مثرية .

 

الغرندوق

عضو ذهبي
مصطلحات لا يستقيم اي حوار هادف راقي بدون الإلمام بها ؟؟؟ وهي من المفاتيح الحوارية .
***********************
**********
***​

[[ الـــــــحــــــــق ]] .......... [[ الـــــحــــقـــــيــــقـــــة ]]

كثير من الناس يظن ان ؟ الحق هو نفس الحقيقة ؟؟:cool:

والاجابة هي : ........................ لا :eek:

سنعطي مثال حتى لا يفتح باب الجدال !!​

مثال :.......... طبعا مع الإعتذار لصاحب المعرف إن وجد :eek: :وردة:

* شخص في المنتدى له معرّف بإسم ........ [[ صقر النهار و خفاش الليل ]] و إذا إفترضنا أن إسمه في الواقع هو : .... [[ خالد عبدالله أحمد ]]

عند سؤاله لماذا إخترت هذا المعرف ؟؟ تكون إجابته :
لأن هذا من حقي وليس حقيقتي ؟؟؟؟ و هذا حق مكتسب لي بصفتي عضو في المنتدى ضمن بنود و لوائح العقد .

إذا ً :
** الحق - هو أن إسمه ........................... [[ صقر النهار و خفاش الليل ]] .
و
** الحقيقة - هي أن إسمه .................................. [[ خالد عبدالله أحمد ]]

******​

مثلما اختلف النصارى في نبينا الكريم (محمد) -عليه الصلاة و السلام -
فيقولون : انه عندنا اسمه احمد ؟؟
و اسمه عندكم محمد ؟؟​

صلى الله عليه و سلم .

فهم على خلاف معنا في مبنى كلمة الاسم ؟؟؟؟ و نرى البعض [[[ هداه الله ]]] يشرح لهم معنى كلمة الاسم ؟؟


جميل هو التفصيل و وضع الكلم في موضعه :إستحسان:

********************​

الحق .......... جميل و مستغرب من هو يكره .:(

الحقيقة ... مُرة و فاضل صادق من يعشقها ويستطيبها .:إستحسان:


**​

الحق ......... ظاهر ولا يخفى على أحد .​

الحقيقة .......... باطنة ولا تخفى على الله ولكن على الكثير من خلقة يتعمد صاحبها اخفائها :cool:



واجمل بيت يجسد هذا المعنى المتناقض ----- ؟؟

الظاهر و الباطن

الحق و الحقيقة


**
** يظن الناس بي خيرا وإني ؟؟؟ لشر الناس إن لم تعف عني **

**​



ولذلك حق المسلم على المسلم ان يستره , اذا علم ابتلاءه واطلع على عيبه , كي يحافظ على قيمته بين الخلق .​


**********
**********
**********​



الجميع قد يسأل : كيف يصبح المرء من [[[ أولو الالباب ]]] الممدوحين في كتاب الله العظيم الكريم ..........؟؟؟

*******​

كلام الله عز و جل ........................... آيــــة .​

كلام رسوله -صلى الله عليه وسلم - ........حديـــــث .​

كلام سواهم من الخلق ؟؟ ............................. قــــول .​


[[ الآيـــــــة ]]

( فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب ) ( الزمر : 17 - 18 )​

[[ الــــحــــديـــــث ]]

(( الحـــكـــمــة ضــــالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها ))

* - فنحن نأخذ الآية و الحديث بحق النص دون تفضيل و تعطيل !!!!

[[ قـــــول ]]

(( خـذ الحكمة و لا يضرك من أي وعاء خرجت ))



*******​

[[ الآيــــة + الحديــــث ]] خطاب بالنسبة للمسلم المؤمن فقط !!!! .................... [[ الـــقـــول ]] خطاب للمسلم و الكافر .​


*******​



أما بالنسبة لغير المسلم ؟؟؟؟ فإنه يتناول و يتعامل مع الآية من الله على أنها (( قـــول )) لانه لا يعظم القرآن الكريم .​

فإنظر لتلطف الله مع خلقه , و خطابه الى من لايؤمن به ,وجعله يلتفت الى القائل بالاضافة الى القول !!!​

(وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً) [النساء: 122]​

فالمسلم الصادق لايشك في صدق الله أصلا , والعياذ بالله .


***********************​

تكملة لموضوع سابق ........​

الألآم النفسية قد تقتل صاحبها بدون رحمة ولا شفقة ......


فكما لألم الجسد ثلاث مراحل في التخلص منه ؟
أيضا للنفس لها مثل تلك المراحل !!



1- الـــتـــخـــديــــر .

2- الـــــعـــــــــلاج .

3- الــــــشــــــفـــاء



(((الـــتـــخــــديـــر)))

هو اسلوب المماطلة و التهرب من الواقع الاليم المُـــر الذي واجهه الشخص المجروح حوارياً بسبب موقف او كلمة , و الالتفاف على الحقيقة المرّة :(


ومن انماط سلوكه للتعرف عليها , اسلوب مستهلك و بسيط :

- يظن البعض انهم يستطيعون ايلامي ؟؟ هيهات ما انولد هذا للحين !! ................... (( هذا يعكس قمة الالم الواقع فيه :D , و إلا ... المرتاح اصلا في عالم ثاني ولا بحاجة للتصريح ))
- كلامي اوجع بعض الاشخاص جداااااااااااا .............. (( عليه بهارات إيحائية علشان تعطي مفعول الوجع للطرف المقصود :باكي:))
- مساكين لا تبكــ(ج)ـــون يا حبايبي ......................
- الله يعينكم على اللي انتوا فيه ........................
- بصراحة ؟؟؟ أرأف بحالكم لوضعكم المزري ..............
- موت في غيظك يا هذا .........................
- اللي يقرا مقالتك ؟؟ يقول دعاء البلاء , يا جماعة رددوه وراي تراه مسكين ...............
- ليش الكل يكرهني ؟؟ و ما يحبني ؟؟ ........... (( كأن مكمن الخلل في الناس وليس فيه هو , قمة التخدير و خداع الذات ))
- علباك بهالكلام انت احرجتني ؟؟؟؟؟؟ ....................
- اللي ما يعرفني؟؟ ترا انا رمز الشموخ و السمو و العلياء ............... :confused: ( ما في بعد؟؟؟؟ )


***

طبعا غالب الناس في عالم التخدير ........ مدمنين مع سبق الاصرار و الترصد و التربص و التعمد و التقصد :D
**********​

[[ العـــــــــــــلاج ]]

ان يكون هناك كلمات من جانبك صادقة اللهجة و المبنى .... وتتضمن :

1- الاعتراف .
2- التلطف في النصيحة .
3- ذكر السلبيات و الايجابيات في الطرف المقابل .
4- الصدق في تقبل الحقيقة .

وطبعا هذا النمط نادر من الناس ........... وانا شخصيا معجب جداااا بأصحاب هذا الرد من فرط إعجابي بهم ...... تحية لهم :وردة::وردة::قلب::وردة::وردة:, و اصحاب هذا القلم !! هم هنا كثرة والله :إستحسان:

ويتعرف عليهم القارئ بسهولة :
- والله يا فلان جزاك الله خير , غابت عني هالمعلومة ... شكرا لك .
- بصراحة , اقنعتني فكرتك ........... فعلا معاك حق .... ((طبعا تكون بالحق وليست مجاملة:p ؟؟)
- بس !!! اشكرك الى هنا انتهى الحوار اذا هذا مستوى طرحك؟؟؟ ..............
- بالاضافة الى سلبياتك يا فلان ؟؟ ولكن عندك منقبة تعدلهم كلهم ؟ .......(( حيادي جداا هذا القائل:إستحسان::وردة: و منصف ))
- كلامك على عيني وراسي و لو انه قاسي ؟ ويا ليت يكون مغلف بمودة و تلطف ..............

[[ البعض يظن اني اتكلم عن ناس من غير زمننا ؟؟ والله لو تابع بعض الاعضاء ..... للقي هذه هي روح ردودهم ]]



**************​


[[[ الــــــشــــــفــــــــا ء ]]]



قاعدة ذهبية عجيبة هي :

(( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم ))



[[ - (وننزل من القرأن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولايزيد الظالمين إلا خسارا)-]]

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فتعرف المحاور المؤمن من استجابته لآيات القرآن بأنها شفاء صدور الطرفين , والنتيجة دوما هي : خروج الاطراف راضية و صافية النفوس و ان لم تتفق , ولكن احترام متبادل .

ولكن

اذا كان احد الاطراف[[ ظـــــالــــمـــا ]] فتجد انه يجعل الشفاء ينقلب الى ؟؟؟؟ [[ تـَـشَــفــِّـي ]] منك و تمادي !! وهذا طبع اللئيم .




********************************************


معلومة جانبية جميلة و مفيدة !!!!!!


معظم الراغبين في شراء سيارة جديدة يبحث عن مواصفات خارجية او داخلية للسيارة , و ايضا ضمن معايير و مقاييس !!!؟؟؟​

- الفخامة -
((هي... التوصيف الخارجي ))
وهو متعلق بتفاصيل خطوط التصميم للشكل الخارجي للسيارة , و توحي بان السيارة سريعة من زوايا تصاميمها الانسيابية , او بالمهابة او سيارة العائلة او ...... او ..... او ........ .​

***​

- الرفاهية -
(( هي ... التوصيف الداخلي ))
تطوير التقنيات التكنولوجية بجودة عالية داخل مقصورة الركاب , بحيث تخدم الحواس لقائد المركبة و الركاب , و تحسين كل سبل الاتصال بالمحيط الخارجي .
مثل الصوت و ملمس المقاعد الوثيرة و منظر الديكور الداخلي و نظام التكييف ...... الخ.​


وهناك من يبحث عن الاداء للمحرك فقط ؟؟ بغض النظر عما ذكر اعلاه .


***​

و لي عودة لأكمل بإذن الله ...........​
 

المعري

عضو بلاتيني
موضوع جميل ورائع يستحق التثبيت

ويكون مرجعا للاستفاده منه

استاذي الغرندوق زدنا زادك الله علما ونورا .

والف شكر لك على مجهوداتك الطيبيه
 

الغرندوق

عضو ذهبي
موضوع جميل ورائع يستحق التثبيت
ويكون مرجعا للاستفاده منه

استاذي الغرندوق زدنا زادك الله علما ونورا .​

والف شكر لك على مجهوداتك الطيبيه​



الاستاذ المعري شكرا لك ........................ :وردة:

و اكرر إمتناني للإدارة الموقرة على مبادرتها الطيبة بالتثبيت ......... :وردة:

****************************************​

[ صــُدْفــَـــــــــة ]​

هي الكلمة التي يطلقها الانسان الجاهل العاجز عن تقبل إتقان و ابداع إنتظام الكون بمجمل أحداثه الشخصية و العامة .​

[[ و اعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك , وما أصابك لم يكن ليخطئك ]]

دقة و تقدير من لدن عليم خبير , سبحانه عز وجل .. لا إله الا الله .​


*****************************************​

كثيرا ما نقرأ في الكتب الرسمية التي تكون موجهة لجهة معينة او شخص مسئول , هذه الصيغة : [[[[ نرجو منكم الاجابة و الإفادة ؟؟ ]]]]

هناك :

{{ فاعل و متفاعل }}

عالم و متعالم

جاهل و متجاهل

**
فرحة المـــتـــعــالم و نشوة سروره تكون في .................... الإجابة و الإفــــادة منه فقط :eek::إستنكار:
فرحة الـــــــعــــالم و نشوة سروره تكون في .................... الإســـتـجـابـة و الإســـــتــفــادة له و لهم :إستحسان::وردة:

**

قيل :
كل جاهل ............ متعالم :p
و
كل عالم .............. متجاهل :cool:


{{{ ليس الغبي بـ سيّد قومه ِ ،، ولكن سيّد قومهِ المتغابي }}}
هذه مشاركة طيبة و حكمة جميلة للزميلة المحترمة - العنود - في روائع الكلم في المنتدى الادبي !! استاذنها في الاستشهاد بها هنا لأنها تكمل المعنى و توضحه !!




***********************************************

{{ .......الـــــبـــــيــــــان........ }}
هذه الكلمة هي سر قوة بلاغة القرآن و معجزة خالدة لكل وقت و زمان !!
الــــقــــرآن بـــلــــســــان عـــــربـــــي مـــــبـــــيـــــن

فما هي مفاتيح البيان و مقاصده ؟؟؟


**

للبيان مقصدين و اسلوبين هما :

1- اسلوب الدليل و البرهان .................و المقصد منه ؟ ........... الإطـمــئـــنـان :D

2- اسلوب الحجة و المحاججة............... و المقصد منه ؟............. الــبـــهـــتــان :confused:

و سنورد هنا آيتين كريمتين واضحتين و مثال معجز في هذا الاسلوب و المقصد ؟؟
و هما لسيدنا إبراهيم الخليل عليه و على نبينا افضل الصلاة و السلام .

مثال :
عندما يقول لك أحد , انه يستطيع رفع سيارة !! فإنك تخرج معه لخارج المنزل و تقول له : هذه هي السيارة [[ الدليل ]] و بعدها تطلب منه بأن يرفعها امامك كما هو ادعى [[ برهان]] .
[[ ولله المثل الأعلى عز وجل ]]

**
الآيتين :

1- اسلوب الدليل و البرهان .................و المقصد منه ؟ ........... الإطمئنان , و تستخدم مع المؤمن ... لتوحيد الربوبية .

((وإذ قال إبراهيم ربــــي أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ))


**
سبحان الله في هذا الاعجاز البياني , ان ابراهيم عليه الصلاة و السلام تدرج في استخدام نفس اسلوب الدليل و البرهان في البداية ؟؟ عن طريق الاستشهاد [[بالــربـوبــيــة]] و من ثم لجأ الى الاستشهاد [[ بالألوهية ]] والتعبير البياني القرآني و اضح جدا .


2- اسلوب الحجة ................................. و المقصد منه ؟............. البهتان ... تستخدم مع الجاحد المعاند الكافر المتكبر ... لتوحيد الالوهية .

(( ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحي ويميت قال أنا أحي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس مِنْ الْمَشْرِقِ فأْتِ بهَا مِنْ الْمَغْرِبِ فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين )) ، ( البقرة : 258 )

إذا في البداية يكون اسلوب المحاور على اساس الدليل و البرهان عن طريق توحيد الربوبية ........ للاطمئنان , واذا لم ينفع هذا الاسلوب و وجد المرء نفسه مع مُحاور مكابر و جاحد !! يلجأ الى اسلوب الحجة ....... للبهتان عن طريق........ توحيد الالوهية .​


****​

ولي عودة بإذن الله .....​
 

البارقليط

عضو مميز
الأخ الغرندوق .. البارقليط يحييك


لفت نظري اسمك المعرف منذ الوهلة الأولى وعلمت أنه يخفي في طياته الكثير من العلم الغزير ..


أما الآن فالبارقليط يسجل متابعة للطرح الراقي وسيكون لي تعقيب على بعض النقاط في الموضوع عما قريب ..
 

JeNaN

عضو بلاتيني
قرأت موضوعك منذ بداياته لكن لم اجد فرصة للتعليق عليه

بالرغم من الملل الذي يعتريني من قراءة المشاركات الطويلة إلا ان كلماتك وشرحك الواضح المختصر اجبرني على متابعتك للنهاية.






سؤال جانبي


هل من الممكن لشخصية واحدة ان تجمع بين نمطيين (سمعي-بصري)؟؟






شكرا لك على اشراكنا بهذه المعلومات المتميزة.:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي

قد يتبادر الى ذهن القارئ بعض الشك في أهمية الأسلوب الحواري البياني البليغ ؟؟ و يظن أننا نبالغ بعض الشيء في هذا الأمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:eek:

لا و الله ......... فقط أنظر لإستعظام الله عز وجل لتلك النعمة العظيمة على سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام !!!!!!!!!!!! وإنها رفعة لسيدنا ابراهيم بتلك الحجة و البيان الواضح .


{{ و تلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم }}


2- اسلوب الحجة ................................. و المقصد منه ؟............. البهتان ... تستخدم مع الجاحد المعاند الكافر المتكبر ... لتوحيد الالوهية .





تأمل عزيزي القارئ كيف أن الله ذكر نعمته العظيمة على سيدنا ابراهيم وهي : ان آتآه الحجة البالغة بهذا الاسلوب البياني المرتب على حسب النص القرآني بالتدرج .....

ونحن نتعلم من هؤلاء الصفوة و المصطفين أرقى الأساليب الحوارية الكاملة التامة المنزهَ عن نقص وعيب , لأنها من الله أوتيت لهم .


وهذه من اهم مفاتيح الحوار البليغ و ادواته الباهرة !! ولذلك فإنني أتدرج مع القارئ الكريم في الطرح بتروي حتى ينتبه الى مفاتيح الحوار و معرفة اركانه و قرائة النص و المقال بالـــبــصــيــرة الادبية المنهجية العلمية الثابتة , لا بعين البصر !!



الأخ الغرندوق .. البارقليط يحييك


لفت نظري اسمك المعرف منذ الوهلة الأولى وعلمت أنه يخفي في طياته الكثير من العلم الغزير ..


أما الآن فالبارقليط يسجل متابعة للطرح الراقي وسيكون لي تعقيب على بعض النقاط في الموضوع عما قريب ..

حياك الله اخي العزيز - البارقليط

كم يسعدني التعقيب و التعليق !! لأنه وبدون شك سوف تثري المشاركات البناءة الموضوع .

حللت أهلا و وطئت سهلا ............ :وردة:


*********************************************




قد يستغرب القارئ من ان هناك اسلوب حواري شائع جدااااااا ................. نراه على الساحة الحوارية كثيراً ولا نلتفت له كتصنيف او تعريف ؟؟؟؟

وهو أسلوب كما يطلق عليه اسلوب [ - {{ الــــــدكــــــتـــــــــور }} - ]
و هي كلمة ...... عُربت .

و قد يضحك:D:إستحسان: البعض لأول وهلة من هذا الوصف و اللقب , ويظن أنه مُدرج بغير أساس منهجي علمي أدبي بحت !! قديييييييييييييييييييييييم

تابع ايها القارئ العزيز لتكتشف ما هو معنى و مبنى لقب هذا الاسلوب ;)؟؟؟؟؟

لن نتطرق لكلمة الدكتور في المعجم اللاتيني ؟؟؟؟ او المعنى الاصطلاحي الحديث ؟؟؟
بل سنتناوله على أساس نشأته و سبب تسميته ؟


كلمة الدكتور في لسان أهل العهد القديم و العهد الجديد هو :

< DOCTOR >

و هي مقسمة لشقين :

< DOC - TOR >

وهي بالاصل :

< DOC - TORAH >


[[ TORAH ]] .............. التوراة


[[ DOC ------------------- اصلا هي ---------------- "docre" ]] >>>> وتعني : حامل و معلم النص المقدس .

وبعد التعديل اصبحت كلقب يطلق على الشخص [[ DOCTOR ]] .. وكدرجة علمية عالية راقية توصف بدرجة الـــــ [[ >> DOCTORAH << ]]

يعني حامل اسفار التوراة ..........

سبحان الله !!!! غريب هذا اللقب ؟؟؟و ذو معنى قريب للآية : ؟ ؟

[[ (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا) ]]

و مما لا يخفى على القارئ أنه !! لكل دين و مذهب و عقيدة هناك أناس التزموا بحمل هذه العقيدة و الدفاع عنها و محاولة تطبيق مبادئها وتعاليمها على ارض الواقع . وهذا شيء جميل و غاية خلق الله لنا هي عبادته ؟؟
والاسلوب اعلاه لا يتكلم عن الملتزمين بحق الدين فقط !! دون تدخل مكاسبهم و مصالحهم الشخصية , ولكن نحن نتكلم اليوم فقط عن ممن هم : يسيئون حمل الدين وليس اهل الدين الذين حسن التزامهم .

لكن اين الخلل و ما علاقة هذا الاسلوب بهؤلاء الناس ؟؟؟؟؟

بعد الملاحظة و الاسقراء التاريخي و مقولة الارقام و النتائج لا تكذب ابداااااً بالمنهج الاستقراء العلمي الزمني التاريخي ؟؟؟


تبين ان الكثير من اصحاب هذا الاسلوب و الفكر في كل الاديان و المعتقدات , يستغلون السلطة الدينية العاطفية في تحقيق رغباتهم و الانتصار لذاتهم و الخطاب العاطفي للشعوب .

و لكي لا يغيب عن ذهن القارئ ان :

- عالم النص المقدس او النص الشرعي .............. دائما يثير عواطف:mad::باكي: الناس من خلال تذكيرهم بذنوبهم وخطاياهم و و الجنة و النار ......... فتتأجج العواطف لدى الجماهير .

- عالم التجربة العلمية و المنهج الاستكشافي للعلوم الدنيوية ........... لا يحرك المشاعر و لا يهيج العواطف لانه يتعامل بالنتائج و الارقام و الاستقراء العلمي البحت !! بل فقط يحرك الفكر:) دون العاطفة .

**

وقد وُجد انه .... لدى البعض الأناني [[[[ المتنطع ]]]] فقط !! منهم وهو : الشخص المُعلِّم و الحامل للنص المقدس او الشرعي بحق الله:إستحسان: + حقه:إستنكار: !! الميل الى تحقيق المكاسب الشخصية و [ دمج و مزج ] بين المطالبة بالحق الإلهي كما ورد في النص المقدس , و ايجاد نقطة;) التقاء بين مصلحة الخاصة و النص المقدس , بحيث يتكسب من ورائه , منصب او سمعة او من عرض الدنيا و حطامها .

وقد وجد ان هؤلاء لهم اسلوب و منهج واحد متكرر و مستهلك على مر التاريخ ؟؟؟ ونمطه السلوكي المفضوح كالتالي :

- المراء , وهو الشخص المرائي الذي يعرف بسهولة من خلال هذه السلوكيات المشينة :
* ينشط اذا الناس عنده :mad: :D
* يتعرض لكل أمر فيهِ حَمْدَه :p
* يكسل اذا كان وحده :eek:

{ وأعجب ما في الدهر أنّ هباته ؟ تزيد لمن فيه المروءة تنقُصُ }
{ و يارب وجهٍ لم يرقني بياضـه ؟ فلما دنى مني ! إذا هو أبرصُ }

- الجدال.

{ و ما عجبي في الدهر الا لواحدٍ !! و ان كثرت في في كل يــومٍ عــجائــبـه }
{ وذلك ان العـــيــش فــيــه مـطــيـّبٌ ! لمن خبـثـت بالــمخــزيات مكاســبه }


- لا تخلو خطاباته العصماء من إلصاق حقه بحق الله و دينه المقدس , ولو بــفــلــتــة لسان:p او زلة بسيطة :eek:بالملاحظة الدقيقة تنكشف:confused: , فيسقط القناع و ينخلع الثوب الرث و المصطنع .:cool:

{ يا أيها السادر المغرور في صـلف ٍ - مهلا ! فإنك بالأيام مُنخدعُ }
{ إن الحياة لثوب سوف تخلعـه ؟ و كل ثــوب إذا مــا رث ينخـــلع }


- دائما يحرض الجماهير الى الامام :mad::إستحسان: و هو في الخلف :confused::إستنكار:, ليحافظ على كرسيه وعرش كبره و عناده و عتّيه :mad: , و اقرب ما يكون له مثال هو : فرعون حين قال والعياذ بالله : [[انا ربكم الاعلى ]] ...... وهذا مبدأ يتقنونه اهل الدكتوراه;) بإتقان واحتراف بالغ وهو الاستخفاف بالقوم و بعقولهم حتى يتحقق الانجراف الاعمى :mad::cool: ؟؟؟؟ فقط لكي يسعد هو على حساب تعاسةو شقاء الاخرين و يغتني على حساب فقرهم , ويشبع على حساب جوعهم .


{ و رب سعيد واحد تم سعده بألف شـقي في المـعيـشة راغــم }
{ ارى العمر مهما ازداد نقصه , إذاً نحن في نقص من العمر دائم }


-و مفتاح الطاعة لبعض لأهل النصوص المقدسة و الشرع الذين يهمهم تحقيق مكاسب شخصية على حساب الشعوب الجاهلة المضللة عن عمد , وهذا النهج الله سبحانه و تعالى قد كشفه في القرآن :

حين جسد لنا مفتاح الاقناع القوي و السحري الذي استخدمه فرعون على قومه كي يطيعونه ؟؟؟؟؟:p:p:p
[[ (فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوماً فاسقين ) ]]

فقط الاستخفاف بعقول الناس و بمقامهم ......... :p :p :p


**


- إيجاد عدو و همي :cool:او مختلق:( لتغذية الطائفية:mad: و الالتفاف حوله:eek: , على مبدأ : ... [[ فرق تسد ]]:):إستنكار:


{ لا تسلني عما الاقي فانني بين قــومٍ لا يفقــهون حديــثــا }
{ يخلطون شرع ربهم برأيهم ؟ كما لو كان عرفهـم للدين وريـثا}
{ يسعون للبغضاء و كل شرٍ ؟؟ كاللــيل يطـــلب الــنهـار حثيثا}


**

طبعا لا تخلو مشاركات البعض !!! في زوايا القضايا الدينية , ممن هم يستحقون بجدارة لقب الدكـــــ-توراة :D الفخرية .

فهم اكثر الناس علماً بمبنى النص :cool: و جهلاً بمعنى أدبه :p

*** لان في ظاهر النص الـــــشـــــرعـــي .................................................. حق الله .
*** و في باطن كلامه و اسلوب الـــــشـــــعـــبــي , ((لـــغــو)) و ليس ((لــغـة)) و مختلط القول ........... = حق نفسه :p

وهذه المشاركة هي بطاقة تعريفية لهم !! و تتويجاً لمسيرتهم المخضرمة .

**************

واجمل ما قيل بإيجاز عن اسلوب الـــــــــــ[دكــتوراة] و تجسيد جميل للمشهد :

[[ -ومن العجائب - و الـعـجائب جمةٌ ؟ قرب الحبيب و ما إليه وصول - ]]
[[ - كالعيس في البيداء يقتـلها الظما !! و الماء فوق ظهورها محمول- ]]

**********************

شكرا لكم ...... :وردة:

ولي عودة بإذن الله ...........
 

الغرندوق

عضو ذهبي
إثنين من الاعضاء و الاخوة الكرام في موضوع منفصل عن هذا الموضوع , لم يتفقا في طرح معين و اعترى بعض التعبير التباس بسيط ..... واختلفا ............ ؟؟

وقد تابعت لهما من البداية الى الختام و كان الختام بطريقة :eek:.......... اعجزتني عن التعبير بصراحة ؟؟
فكم بودي ان يشاركوني الاعضاء الكرام تعليقاتهم على الموقف الرائع و المثال النادر الراقي على موقفهم الجليل ....... فلا يبخل اي عضو علينا بالتعليق على هذا الحدث ......




أتاسف لك اخى المحايد ,, فهمت مغزي ماكتبته خطأ
تقبل تحياتي وتقديرى ,,


.​



{{{ من لي بإنسان اذا اغضبته و جهلت ؟ كان الحلم رد جـــــوابه ؟ }}}
{{{ واذا طربت الى المُدام ؟ شربت من الــفـــاظه , و سكرت من آدابه }}}
{{{ و تراه يصغي للحديث بسمـــعـــه , و بلــبه , ولـــعــلــــه ادرى بـــــهِ }}}


( ( الاختلاف لايفسد للود قضيه ) )​


تقبل تحياتي واحترامي​

:وردة:​




[[ حفظت لكم حديثا في فؤادي , لأخبركـم به عند التلاقي ؟؟ ]]
[[ اعاتبكم على ما كان منكم !! عتابا ينقــضي و الــود باقــي ..]]


[[ العـــــــــــــلاج ]]


ان يكون هناك كلمات من جانبك صادقة اللهجة و المبنى .... وتتضمن :


1- الاعتراف .
2- التلطف في النصيحة .
3- ذكر السلبيات و الايجابيات في الطرف المقابل .
4- الصدق في تقبل الحقيقة .


وطبعا هذا النمط نادر من الناس ........... وانا شخصيا معجب جداااا بأصحاب هذا الرد من فرط إعجابي بهم ...... تحية لهم :وردة::وردة::قلب::وردة::وردة:, و اصحاب هذا القلم !! هم هنا كثرة والله :إستحسان:


ويتعرف عليهم القارئ بسهولة :
- والله يا فلان جزاك الله خير , غابت عني هالمعلومة ... شكرا لك .
- بصراحة , اقنعتني فكرتك ........... فعلا معاك حق .... ((طبعا تكون بالحق وليست مجاملة:p ؟؟)
- بس !!! اشكرك الى هنا انتهى الحوار اذا هذا مستوى طرحك؟؟؟ ..............
- بالاضافة الى سلبياتك يا فلان ؟؟ ولكن عندك منقبة تعدلهم كلهم ؟ .......(( حيادي جداا هذا القائل:إستحسان::وردة: و منصف ))
- كلامك على عيني وراسي و لو انه قاسي ؟ ويا ليت يكون مغلف بمودة و تلطف ..............


[[ البعض يظن اني اتكلم عن ناس من غير زمننا ؟؟ والله لو تابع بعض الاعضاء ..... للقي هذه هي روح ردودهم ]]


الرجاء من كل اخ و اخت التعليق لتعميق المعنى الراقي الجميل على موقف العضوين الرائعين ....

محايد ........ :وردة: ......... ابوالعتاهية
احبكم في الله ................ :وردة: :قلب: :وردة:

انتظر تعليقات الجميع بصدق ........... :قلب:
 

kkk

عضو مخضرم
قد يتبادر الى ذهن القارئ بعض الشك في أهمية الأسلوب الحواري البياني البليغ ؟؟ و يظن أننا نبالغ بعض الشيء في هذا الأمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:eek:

لا و الله ......... فقط أنظر لإستعظام الله عز وجل لتلك النعمة العظيمة على سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام !!!!!!!!!!!! وإنها رفعة لسيدنا ابراهيم بتلك الحجة و البيان الواضح .


{{ و تلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم }}








تأمل عزيزي القارئ كيف أن الله ذكر نعمته العظيمة على سيدنا ابراهيم وهي : ان آتآه الحجة البالغة بهذا الاسلوب البياني المرتب على حسب النص القرآني بالتدرج .....

ونحن نتعلم من هؤلاء الصفوة و المصطفين أرقى الأساليب الحوارية الكاملة التامة المنزهَ عن نقص وعيب , لأنها من الله أوتيت لهم .


وهذه من اهم مفاتيح الحوار البليغ و ادواته الباهرة !! ولذلك فإنني أتدرج مع القارئ الكريم في الطرح بتروي حتى ينتبه الى مفاتيح الحوار و معرفة اركانه و قرائة النص و المقال بالـــبــصــيــرة الادبية المنهجية العلمية الثابتة , لا بعين البصر !!





حياك الله اخي العزيز - البارقليط

كم يسعدني التعقيب و التعليق !! لأنه وبدون شك سوف تثري المشاركات البناءة الموضوع .

حللت أهلا و وطئت سهلا ............ :وردة:


*********************************************




قد يستغرب القارئ من ان هناك اسلوب حواري شائع جدااااااا ................. نراه على الساحة الحوارية كثيراً ولا نلتفت له كتصنيف او تعريف ؟؟؟؟

وهو أسلوب كما يطلق عليه اسلوب [ - {{ الــــــدكــــــتـــــــــور }} - ]
و هي كلمة ...... عُربت .

و قد يضحك:D:إستحسان: البعض لأول وهلة من هذا الوصف و اللقب , ويظن أنه مُدرج بغير أساس منهجي علمي أدبي بحت !! قديييييييييييييييييييييييم

تابع ايها القارئ العزيز لتكتشف ما هو معنى و مبنى لقب هذا الاسلوب ;)؟؟؟؟؟

لن نتطرق لكلمة الدكتور في المعجم اللاتيني ؟؟؟؟ او المعنى الاصطلاحي الحديث ؟؟؟
بل سنتناوله على أساس نشأته و سبب تسميته ؟


كلمة الدكتور في لسان أهل العهد القديم و العهد الجديد هو :

< DOCTOR >

و هي مقسمة لشقين :

< DOC - TOR >

وهي بالاصل :

< DOC - TORAH >


[[ TORAH ]] .............. التوراة


[[ DOC ------------------- اصلا هي ---------------- "docre" ]] >>>> وتعني : حامل و معلم النص المقدس .

وبعد التعديل اصبحت كلقب يطلق على الشخص [[ DOCTOR ]] .. وكدرجة علمية عالية راقية توصف بدرجة الـــــ [[ >> DOCTORAH << ]]

يعني حامل اسفار التوراة ..........

سبحان الله !!!! غريب هذا اللقب ؟؟؟و ذو معنى قريب للآية : ؟ ؟

[[ (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا) ]]

و مما لا يخفى على القارئ أنه !! لكل دين و مذهب و عقيدة هناك أناس التزموا بحمل هذه العقيدة و الدفاع عنها و محاولة تطبيق مبادئها وتعاليمها على ارض الواقع . وهذا شيء جميل و غاية خلق الله لنا هي عبادته ؟؟
والاسلوب اعلاه لا يتكلم عن الملتزمين بحق الدين فقط !! دون تدخل مكاسبهم و مصالحهم الشخصية , ولكن نحن نتكلم اليوم فقط عن ممن هم : يسيئون حمل الدين وليس اهل الدين الذين حسن التزامهم .

لكن اين الخلل و ما علاقة هذا الاسلوب بهؤلاء الناس ؟؟؟؟؟

بعد الملاحظة و الاسقراء التاريخي و مقولة الارقام و النتائج لا تكذب ابداااااً بالمنهج الاستقراء العلمي الزمني التاريخي ؟؟؟


تبين ان الكثير من اصحاب هذا الاسلوب و الفكر في كل الاديان و المعتقدات , يستغلون السلطة الدينية العاطفية في تحقيق رغباتهم و الانتصار لذاتهم و الخطاب العاطفي للشعوب .

و لكي لا يغيب عن ذهن القارئ ان :

- عالم النص المقدس او النص الشرعي .............. دائما يثير عواطف:mad::باكي: الناس من خلال تذكيرهم بذنوبهم وخطاياهم و و الجنة و النار ......... فتتأجج العواطف لدى الجماهير .

- عالم التجربة العلمية و المنهج الاستكشافي للعلوم الدنيوية ........... لا يحرك المشاعر و لا يهيج العواطف لانه يتعامل بالنتائج و الارقام و الاستقراء العلمي البحت !! بل فقط يحرك الفكر:) دون العاطفة .

**

وقد وُجد انه .... لدى البعض الأناني [[[[ المتنطع ]]]] فقط !! منهم وهو : الشخص المُعلِّم و الحامل للنص المقدس او الشرعي بحق الله:إستحسان: + حقه:إستنكار: !! الميل الى تحقيق المكاسب الشخصية و [ دمج و مزج ] بين المطالبة بالحق الإلهي كما ورد في النص المقدس , و ايجاد نقطة;) التقاء بين مصلحة الخاصة و النص المقدس , بحيث يتكسب من ورائه , منصب او سمعة او من عرض الدنيا و حطامها .

وقد وجد ان هؤلاء لهم اسلوب و منهج واحد متكرر و مستهلك على مر التاريخ ؟؟؟ ونمطه السلوكي المفضوح كالتالي :

- المراء , وهو الشخص المرائي الذي يعرف بسهولة من خلال هذه السلوكيات المشينة :
* ينشط اذا الناس عنده :mad: :D
* يتعرض لكل أمر فيهِ حَمْدَه :p
* يكسل اذا كان وحده :eek:

{ وأعجب ما في الدهر أنّ هباته ؟ تزيد لمن فيه المروءة تنقُصُ }
{ و يارب وجهٍ لم يرقني بياضـه ؟ فلما دنى مني ! إذا هو أبرصُ }

- الجدال.

{ و ما عجبي في الدهر الا لواحدٍ !! و ان كثرت في في كل يــومٍ عــجائــبـه }
{ وذلك ان العـــيــش فــيــه مـطــيـّبٌ ! لمن خبـثـت بالــمخــزيات مكاســبه }


- لا تخلو خطاباته العصماء من إلصاق حقه بحق الله و دينه المقدس , ولو بــفــلــتــة لسان:p او زلة بسيطة :eek:بالملاحظة الدقيقة تنكشف:confused: , فيسقط القناع و ينخلع الثوب الرث و المصطنع .:cool:

{ يا أيها السادر المغرور في صـلف ٍ - مهلا ! فإنك بالأيام مُنخدعُ }
{ إن الحياة لثوب سوف تخلعـه ؟ و كل ثــوب إذا مــا رث ينخـــلع }


- دائما يحرض الجماهير الى الامام :mad::إستحسان: و هو في الخلف :confused::إستنكار:, ليحافظ على كرسيه وعرش كبره و عناده و عتّيه :mad: , و اقرب ما يكون له مثال هو : فرعون حين قال والعياذ بالله : [[انا ربكم الاعلى ]] ...... وهذا مبدأ يتقنونه اهل الدكتوراه;) بإتقان واحتراف بالغ وهو الاستخفاف بالقوم و بعقولهم حتى يتحقق الانجراف الاعمى :mad::cool: ؟؟؟؟ فقط لكي يسعد هو على حساب تعاسةو شقاء الاخرين و يغتني على حساب فقرهم , ويشبع على حساب جوعهم .


{ و رب سعيد واحد تم سعده بألف شـقي في المـعيـشة راغــم }
{ ارى العمر مهما ازداد نقصه , إذاً نحن في نقص من العمر دائم }


-و مفتاح الطاعة لبعض لأهل النصوص المقدسة و الشرع الذين يهمهم تحقيق مكاسب شخصية على حساب الشعوب الجاهلة المضللة عن عمد , وهذا النهج الله سبحانه و تعالى قد كشفه في القرآن :

حين جسد لنا مفتاح الاقناع القوي و السحري الذي استخدمه فرعون على قومه كي يطيعونه ؟؟؟؟؟:p:p:p
[[ (فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوماً فاسقين ) ]]

فقط الاستخفاف بعقول الناس و بمقامهم ......... :p :p :p


**


- إيجاد عدو و همي :cool:او مختلق:( لتغذية الطائفية:mad: و الالتفاف حوله:eek: , على مبدأ : ... [[ فرق تسد ]]:):إستنكار:


{ لا تسلني عما الاقي فانني بين قــومٍ لا يفقــهون حديــثــا }
{ يخلطون شرع ربهم برأيهم ؟ كما لو كان عرفهـم للدين وريـثا}
{ يسعون للبغضاء و كل شرٍ ؟؟ كاللــيل يطـــلب الــنهـار حثيثا}


**

طبعا لا تخلو مشاركات البعض !!! في زوايا القضايا الدينية , ممن هم يستحقون بجدارة لقب الدكـــــ-توراة :D الفخرية .

فهم اكثر الناس علماً بمبنى النص :cool: و جهلاً بمعنى أدبه :p

*** لان في ظاهر النص الـــــشـــــرعـــي .................................................. حق الله .
*** و في باطن كلامه و اسلوب الـــــشـــــعـــبــي , ((لـــغــو)) و ليس ((لــغـة)) و مختلط القول ........... = حق نفسه :p

وهذه المشاركة هي بطاقة تعريفية لهم !! و تتويجاً لمسيرتهم المخضرمة .

**************

واجمل ما قيل بإيجاز عن اسلوب الـــــــــــ[دكــتوراة] و تجسيد جميل للمشهد :

[[ -ومن العجائب - و الـعـجائب جمةٌ ؟ قرب الحبيب و ما إليه وصول - ]]
[[ - كالعيس في البيداء يقتـلها الظما !! و الماء فوق ظهورها محمول- ]]

**********************

شكرا لكم ...... :وردة:

ولي عودة بإذن الله ...........
جراح ..........والله
تعرف اين العلة بالضبط .........وتشرح للمريض اين المرض.وطبعا اسباب المرض وظروفه ومتي اصيب فيه
وتشرح له انه يحتاج عملية جراحية .........بس اعتقد صعبة وايد العملية
اشكرك على الشرح الوافي
واحنا وراءك........لنر اين النهاية
تحياتي
 

الغرندوق

عضو ذهبي
قرأت موضوعك منذ بداياته لكن لم اجد فرصة للتعليق عليه

بالرغم من الملل الذي يعتريني من قراءة المشاركات الطويلة إلا ان كلماتك وشرحك الواضح المختصر اجبرني على متابعتك للنهاية.


سؤال جانبي


هل من الممكن لشخصية واحدة ان تجمع بين نمطيين (سمعي-بصري)؟؟



شكرا لك على اشراكنا بهذه المعلومات المتميزة.:وردة:



من اروع الاساليب النقدية التي تبتعد كلياً عن الشخصنة الادبية بطريقة ذكية :D:وردة: وجدت في مقالة الزميلة الفاضلة - حلطومة ................... :وردة:​

فهي استخدمت اسلوب نقدي في الخطابين :​


1- خطاب ............ أنــــــا ............ وتضمن نقد غير مباشر ........ لتضمن التأثير السلبي وهو الملل:( من طول المقال !!​

2- خطاب ........... أنــــــــت .......... و تضمن ثناءاً مباشر ..... لتضمنه التأثير الايجابي من مضمون المقال:) .​



*************************​

بالرغم من الملل الذي يعتريني من قراءة المشاركات الطويلة


- { يعتريني} هو خطاب [[ ....... انــــا ....... ]] للابتعاد عن النقد المباشر و الشخصنة ... :D:إستحسان::وردة:​



**​


إلا ان كلماتك وشرحك الواضح المختصر اجبرني على متابعتك للنهاية.​



{{ كلماتك + شرحك + متابعتك }} هو خطاب [[ ..... أنـــت ..... ]] للتشجيع و الاستمرار .​

*** {{ معلش اختي الكريمة تحمليني في الشرح النظري :confused: ....... حتى نصل الى التطبيق العملي :D و تناول كل مقال بسهولة و سرعة :إستحسان::وردة:}}​



هل من الممكن لشخصية واحدة ان تجمع بين نمطيين (سمعي-بصري)؟؟​


نعم و هذا هو الصواب :إستحسان: .......... فالناس اجمعين مختلط فيهم جميع الانماط , ولكن فقط يعم نمط سائد على غيره او نمطين , ولذلك فانني افردت كل نمط على حدى !! والاصوب هو ان للكل انماط متعددة و متفاوتة التقدير و الاستخدام .


**

ملاحظة جانبية :........... براعة و فن و ادب و حسن استخدام لاسلوب [[ ...الانا و الانت ... ]] من جانب الزميلة الذكية الرائعة حلطومة .....:وردة:


** فهناك من يستخدمه بطريقة خاطئة للاسف :إستنكار::p و سيأتي ذكره فيما بعد بإذن الله .​
 

المعري

عضو بلاتيني
فهي استخدمت اسلوب نقدي في الخطابين :​


1- خطاب ............ أنــــــا ............ وتضمن نقد غير مباشر ........ لتضمن التأثير السلبي وهو الملل:( من طول المقال !!​

2- خطاب ........... أنــــــــت .......... و تضمن ثناءاً مباشر ..... لتضمنه التأثير الايجابي من مضمون المقال:) .​

لاشك ان الزميله حلطومه تستحق هذا الاطراء واكثر (غسان يمدح امير اماراتي :D )

الا اني أرى زميلي الغرندوق اخطأ (طبعا خطأ الفاضل غير مقصود) في تحليله في عرض اسلوب المتحلطمه حلطومه على انه نقد في خطابين !!!

والصحيح انه نقد في خطاب واحد والخطاب الاخر ثناء ففقط .

لان اصحاب القلوب الحنونه (النساء ) لايتحملون النقد في خطاب واحد على ان يكون في خطابين .

قد يكون للاثراء المعلوماتي من الزميل الغرندوق سبب في هذا اللبس .... او لسبب اخر !!

سؤال جانبي على نسق تحليل الغرندوق خطاب الحلطومه البريئه من كل هذا النقاش !!

س- كثير من هذه الخطابات حسب مااعتقد انها ارتجاليه او فطريه او طبيعيه غير مكتسبه

بالغالب , لانها تنبع من ذوق الانسان في التعامل مع نفسه اولا قبل الاخرين (عامل الناس كما

تحب ان يعاملوك فيه ) .... اذن ماهو الاثر الملموس لمن يفتقد هذه الميزات الحواريه للاستفاده منها ( وجميعنا

نفتقد منها بعض الشي , لكثرتها وتقصيرنا باحترام الحوار )؟؟؟

تحياتي للغرندوق ........:cool:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
لاشك ان الزميله حلطومه تستحق هذا الاطراء واكثر (غسان يمدح امير اماراتي :D )

الا اني أرى زميلي الغرندوق اخطأ (طبعا خطأ الفاضل غير مقصود) في تحليله في عرض اسلوب المتحلطمه حلطومه على انه نقد في خطابين !!!

والصحيح انه نقد في خطاب واحد والخطاب الاخر ثناء ففقط .

لان اصحاب القلوب الحنونه (النساء ) لايتحملون النقد في خطاب واحد على ان يكون في خطابين .

قد يكون للاثراء المعلوماتي من الزميل الغرندوق سبب في هذا اللبس .... او لسبب اخر !!

سؤال جانبي على نسق تحليل الغرندوق خطاب الحلطومه البريئه من كل هذا النقاش !!

س- كثير من هذه الخطابات حسب مااعتقد انها ارتجاليه او فطريه او طبيعيه غير مكتسبه

بالغالب , لانها تنبع من ذوق الانسان في التعامل مع نفسه اولا قبل الاخرين (عامل الناس كما

تحب ان يعاملوك فيه ) .... اذن ماهو الاثر الملموس لمن يفتقد هذه الميزات الحواريه للاستفاده منها ( وجميعنا

نفتقد منها بعض الشي , لكثرتها وتقصيرنا باحترام الحوار )؟؟؟

تحياتي للغرندوق ........:cool:

اهلا بالأخ الفاضل - المعري ................... :وردة:

ان الاساليب الخطابية هي بالاصل اساليب مركبة و متداخلة و مختلطة , احاول انا هنا فقط تحليلها و تفصيلها و تفضيلها !!!!!

**

هناك اسلوب عام و اسلوب خاص للشرح والتعبير البياني البليغ و غيره :


1- اسلوب ........... الايجاز

(( التعبير عن المراد بلفظ غير زائد !!! ))


2 - اسلوب ................. اطناب

(( التعبير عن المراد بلفظ زائد عن الايجاز + التطويل للفائدة !!! ))


3 - اسلوب ................. اسهاب


(( تطويل للفائدة + التطويل بدون فائدة !!! ))


**

انظر اخي الكريم كيف انه ليس مقالاً فقط قد يحتوي على عدة اساليب حوارية و مهارات خطابية ؟؟؟؟؟:(

بل:eek: ان من الممكن ان توجد كل تلك الاساليب في آية أو جملة واحدة فقط و هذا من الاعجاز البياني للقرآن الكريم و اللسان العربي المبين الفصيح ............ فتأمل ؟؟؟

*********************************
(( قالت نمله يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون )) النمل18



(((( احتوت فيها........... احد عشر -11- جنسا و تعبيراً خطابياً + رعاية حمس حقوق في فحواها ؟؟)))))

الاساليب التعبيرية اللغوية الفصيحة الخطابية ....:



**النداء و الكناية، والتنبيه، والتسمية، والأمر، والقصص، والتحذير، والتخصيص، والتعميم، والإشارة، والعذر.

فالنداء:........................ (يا).

الكناية:...................... (أيُّ).

والتنبيه:..................... (ها).

والتسمية:................... (النمل).

والأمر:.......................... (ادخلوا).

والقصص: ..................... (مساكنكم).

والتحذير:....................... (لا يحطمنكم).

التخصيص:...................... (سليمان).

التعميم:.......................... (جنوده).

الإشارة:........................... (هم).

العذر:............................. (لا يشعرون).



الحقوق ... :

1- حق الله
2- حق سليمان
3- حق نفسها
4- حق رعيتها
5- حق جند سليمان

و لي عودة لأكمل لكم بالتفصيل :إستحسان:؟؟؟؟ اركان هذه الاية التي احتوي مقولة النملة و جملتها البليغة .!!

بإذن الله .................... :وردة:​
 

السلطاني

عضو مخضرم
يا جماعة ....

أقسم بإنه موضوع نظيف...ومتعوب عليه....

عزالله عضويتك عندنا ( مكسب )...!!


واصل..ونحن نتابع...
 
أعلى