خبراء: تكنولوجيا النانو قد تساعد العالم على القضاء على الجوع!!

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
خبراء: تكنولوجيا النانو قد تساعد العالم على القضاء على الجوع


4/12/2005 10:45:30 PM
اوسلو (رويترز) - قال خبراء يوم الثلاثاء ان المستقبل سيشهد انتاج أجهزة متناهية الصغر يمكنها تخزين الطاقة وزيادة انتاجية المزارع وتنقية المياه مما سيساعد العالم على تحقيق هدفه المنشود بالقضاء على الجوع عام 2015.

وقال استطلاع للرأي أجراه المركز المشترك للاخلاقيات الحيوية بجامعة تورونتو ان تكنولوجيا النانو nanotechnology وهي تقنية تقوم على انتاج أدوات متناهية الصغر في حجم جزيئات العناصر بات من المرجح ان يتم استخدامها على نطاق واسع في تشخيص الامراض ومكافحة تلوث الهواء.

وقال بيتر سنجر مدير المركز "انها أكثر الفرضيات واقعية" تعليقا على توقعات الخبراء وعددهم 63 من مختلف بلدان العالم والذين استطلع المركز رأيهم بشأن تطبيقات تكنولوجيا النانو خلال عشرة اعوام.

واضاف لرويترز "حتى اذا أمكن استخدامها في نصف تلك التطبيقات فسيمكن تحقيق نقلة نوعية لبلدان العالم النامي."

ويعتقد العلماء ان تخزين وانتاج وتحويل الطاقة سوف يكون الاستخدام الاهم لتكنولوجيا النانو في عشر سنوات ويشمل ذلك انتاج خلايا شمسية وخلايا الوقود الهيدروجيني.

وتحتل الزراعة المركز الثاني في قائمة استخدامات تكنولوجيا النانو فعن طريقها يمكن صنع ادوات تساعد على زيادة خصوبة التربة ورفع انتاجية المحاصيل. وعلى سبيل المثال يمكن انتاج أدوات صغيرة تستخدم في رش المخصبات الزراعية بمعدلات مقننة بعناية.

ثم تأتي معالجة المياه ويمكن انتاج مرشحات وأدوات بتلك التقنية أكثر كفاءة في تنقية او تحلية المياه من المرشحات التقليدية وهي بالطبع اصغر حجما.

وقال سنجر ان الدراسة ربما تساعد على التوعية بأهمية الاستثمار في تكنولوجيا النانو وقد تساهم في تحقيق الهدف الذي حددته الامم المتحدة عام 2000 وهو القضاء على الفقر والجوع بحلول عام 2015.

المصدر : رويترز

-----------------------------------

لا اعلم لماذا كل ما اقرأ عن هذه التكنولوجيا .. اتذكر بدايات الانترنت وكيف كانوا يتصورون بأن الانترنت ستغير وجهه العالم وذهبوا بذلك بعيداً !!
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
خبر رائع خاصه لمجاعات أفريقيا ..
الذين يفتقدون الماء وبالتالى الزراعه التى تقوم عليها الحياة ..

تحياتي لك ..
 

misarflon

عضو فعال
سيدى الرئيس :) ستانفوورد بينيه ..

لو كان صح مثل ماتقول ان النت ماغير شي .. كنا لم نستفد من هالمعلومه وكنا دخلنا الشات .. بس الأستخدام واسع ومختلف
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
عزيزتي misarflon الانترنت في بدايته كانوا يتحدثون عن اشياء مثل انهم من الممكن ان يصنعوا نظارات مرتبطه بالانترنت بمجرد النظر للشخص بأمكانك الوصول لقاعدة بيانات وتعرفين بيانات هذا الشخص !!

... هذا كمثال ... وغيره الكثير من الطموحات الغير واقعيه ...

كانوا يتوقعون ايضا ان الانترنت ستغير شكل العالم وكانت الطموحات كبيره الى ان حصل السقوط الكبير في سوق النازداك المتخصص في اسهم الشركات التقنيه الواعده ... مم هبط من مستوى الطموحات وجعلها واقعيه ...

واعتقد ان الوقت الحالي هو وقت النانو لكي تشغل الطامحين الجدد !!
 
أعلى