أشهر مكتبات العالم بين يديك !!

@Noura@

عضو مخضرم
الإنترنت يضع أشهر مكتبات العالم بين يديك

لم يعد ضرورياً أن تجوب العالم لكي تزور كبريات المكتبات العالمية الشهيرة وتطالع ما بها من نفائس ورحيق للمعرفة الراقية، فالانترنت اختصرت المسافات وباتت قادرة على أن تضع جانباً من هذا الرحيق المعرفي المفيد والراقي بين يديك بلا سفر أو جهد بعدما قامت أشهر المكتبات العالمية ببناء مواقع رسمية لها على الشبكة تضم جانباً لا بأس به مما لديها من معارف.




1:مكتبة الكونغرس الأميركية

www.log.gov


تعتبر مكتبة الكونغرس هي المكتبة الأكبر في العالم ومؤسسة ثقافية تحفظ مجموعة من المقتنيات تصل الى 121 مليون بند، أكثر من ثلثي هذه البنود تم أخذها عن مصادر خارج الولايات المتحدة، وقد تم تأسيس هذه المكتبة عام 1800، مما يجعلها من أقدم المؤسسات الثقافية، وتهتم مكتبة الكونغرس بالحفاظ على مجموعة عالمية من المعرفة والإبداع الانساني للأجيال القادمة، وتتضمن المكتبة معلومات متنوعة في مجالات السياسة والإعلام والتاريخ والاقتصاد العالمي.


وهي تتيح لك أهمية هائلة من البيانات مثل معلومات توماس التشريعية، الذاكرة الأميركية، وتضم بالصوت والصورة أهم الأحداث التاريخية العالمية، بالاضافة الى أمهات الكتب والخرائط والموسيقى، بالاضافة لامتلاكها لأكثر من 400 ألف مؤلف فردي وإبداعات 81 مؤسسة تعليم جامعي في الولايات المتحدة و10 مؤسسات أكاديمية خارج الولايات المتحدة.


2:مكتبة الاسكندرية

www.bibalex.org/website


مكتبة الاسكندرية هي احدى واجهات مصر الحضارية والتي استدعت رائحة ذكريات عبق التاريخ لتظهره لنا في ثوبها وموقعها الجديد على شاطيء الاسكندرية عروس البحر المتوسط، والموقع يقدم خدماته بثلاث لغات عالمية هي: الانجليزية، العربية والفرنسية، والموقع اهتم بتقديم خدماته المتكاملة باللغة الانجليزية، أما العربية فما زال العمل جارياً بها لتقديم واجهة حضارية للمكتبة للمتصفح العربي، أما واجهة التشغيل باللغة الفرنسية فقد تم الانتهاء من قسم كبير منها .


والباقي ما زال تحت الانشاء، وتستطيع من زيارتك للموقع التعرف على مكوناتها المعمارية وما يحتويه كل جزء منها من معارض وكتب ومراجع. ومن الأقسام المميزة بالموقع القسم الخاص بأرشيف مستخدمي الانترنت Archives For Internet Users وفيه يقدم أرشيفاً لمواقع الانترنت وآخر لمحطات التلفزيون وأرشيف الأفلام الذي تستطيع من خلاله تنزيلها على حاسبك الشخصي أو مشاهدتها مباشرة.


ا3:لجمعية الأميركية للمكتبات

www.ala.org


تعتبر الجمعية الأميركية للمكتبات العامة واحدة من أقدم الرابطات، بل يمكننا اعتبارها المكتبة الأقدم والأكبر في العالم والتي يمتلك سجلها أسماء أكثر من 64 ألف عضو، وتتركز اهتمامات هذه المكتبة بتقديم الخدمات الترويجية لإصدار الكتب من خلال عرضها وعرض تحليلات قيمة عنها تساعد زائري الموقع على اتخاذ قرار اقتناء هذه الكتب، كما تقدم المكتبة مجموعة من الخدمات المعلوماتية المتجددة بالاضافة الى اهتمامها بحصول زائريها على المعلومات المطلوبة.


وتقدم المكتبة خدمات ومنشورات محترفة الى الأعضاء وNonmembers والتي تتضمن الأخبار على الانترنت من المكتبات الأميركية وتحليل القضايا الحاسمة، والموقع يسمح لك بالبحث عن موضوعاتك المختارة وطباعتها حسب احتياجاتك لما تحتويه من بيانات ومعلومات من الأقسام المميزة بالموقع القسم الخاص بالصور، ويعرض فيه كم هائل من الصور الخاصة بكل الحضارات ولكل العصور.


4:مكتبة الانترنت العامة

www.ipl.org


يتميز هذا الموقع عن غيره من المواقع المتخصصة في مجال نشاط المكتبات بأنه يقوم برصد وعرض كل الاحداث العالمية المهمة ويؤرخها بالشكل الملائم لاستفادة مستخدمي شبكة الإنترنت من محتوياته الضخمة وبالشكل الذي يغنيك عن الزيارات المتعددة لسوق الكتاب، حيث يعرض الكثير من محتوياتها المهمة على شبكة الإنترنت، ويقود الموقع هذا الأسلوب، والذي يتوقع أن يغزو العالم قريباً جداً ويحل محل المكتبات العامة المنتشرة في أنحاء العالم.


والموقع يستخدم أسلوبا بسيطاً وسهلاً لعرض خدماته والتي تصل إلى ما يقرب من عشرين نوعاً من الخدمات مثل كل ما يتعلق بالفن والصحة والتعليم والحكومات والحاسبات الالكترونية، ولكل واحدة من هذه التصنيفات تقسيم داخلي أكثر تفصيلاً، فمثلاً القسم الخاص بالحاسبات الالكترونية يقوم فيه بعرض المواقع مقدمة لمعلومات وأخبار عن تاريخ الحاسبات والانترنت وأنواعها وتقسيماتها والبرامج المستخدمة عليها.


5:المكتبة البريطانية

www.bl.uk


«المكتبة البريطانية.. عالم من المعلومات» هذا هو شعار الموقع. يحتوي هذا الموقع على المعلومات الشاملة حول المكتبة وكيفية تقسيم خدماتها كل في مجاله إلى مجموعات وكيفية استعمالك لهذه الخدمات، وهذا الموقع يوفر الكثير من الخدمات إما خلال هذا الموقع أو على طريق الوصلات المطروحة من خلاله، فعلى سبيل المثال تستطيع تتبع كنوز هذه المكتبة من خلال تصفح الصفحات على الانترنت مثل دفتر ملاحظات ليوناردو دي فينتشيو، سمات الكتاب الفيكتوري.



6:مكتبة المعلومات اليومية

www.infotoday.com/cilmag


هذه المكتبة هي واحدة من أكبر المكتبات الالكترونية والتي تقدم مفهوماً جديداً للمكتبات، فهي تهتم بنوعية متطورة من البيانات والمعلومات اليومية وهو أسلوب مخالف للمبدأ الذي قامت به فكرة المكتبات في المحافظة على البيانات والكتب التي تم اصدارها في الماضي، فهذه المكتبة تقدم لك المعلومات الموجودة بالكتب والمجلات التي يتم اصدارها يوم بيوم حتى يمكنك متابعة كل ما هو جديد وبالشكل الذي يناسب التطورات التقنية والعلمية والمعلوماتية الحديثة



http://forum.moalem.net/showthread.php?t=2365
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
موضوع رائع يا شمس

ودائما اتذكر ايامنا ما قبل الانترنت ... كنا تايهين :)


الشكر موصول
 

@Noura@

عضو مخضرم
موضوع رائع يا شمس

ودائما اتذكر ايامنا ما قبل الانترنت ... كنا تايهين :)


الشكر موصول
فعلا قبل الانترنت كان يتعبنا البحث عن الكتب لما نحتاجها !!
ومع ذلك اخوي الأزرق لا نستطيع الاستغناء عن المكتبات خارج الانترنت خاصة فيما يتعلق بصحة المصادر وضمان المعلومات الصحيحة


تقديري لهذا الحضور
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
كل الشكر أختي الكريمة , موضوع رائع و فيه من الفائدة الكثير .. بارك الله فيك و شكرا.
 

Normal

عضو مخضرم
الف شكر ,,,,
 

@Noura@

عضو مخضرم

الموسوي

عضو مخضرم
احسنت احسنت احسنت ..

كنت ادور على هالموضوع بالمنتديات .. ونزل لي بالقوقل موضوعكم

تحياتي

ومشكورين مليون مرة ..
 

@Noura@

عضو مخضرم
احسنت احسنت احسنت ..

كنت ادور على هالموضوع بالمنتديات .. ونزل لي بالقوقل موضوعكم

تحياتي

ومشكورين مليون مرة ..
يا هلا والله فــ أخوي الموسوي ..

وين هالغيبة ..

تستاهلون يا الطيب ..

تحيتي
 

@Noura@

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم
يجزاك الله خير الغاليه شمس
جهد متعوب عليه ..الله يجعله بموازين حسناتك


آمين يا رب العالمين ويجعلنا وإياكم من ورثة جنة النعيم
 

الاعزب

عضو فعال
دنتي نورتي المحكمة
 

مشعل

عضو فعال
ألف شكر لكِ أختي العزيزة على الموضوع الذي ستكون فائدته كبيرة خصوصا لمن يعد رسائل ماجستير ودكتوراة..

لكن إسمحي لي بتعديل الوصلة الأولى لمكتبة الكونجرس فبدلا من:

تصبح

www.loc.gov
 

عنزى وافتخر

عضو فعال
الف شكرا وتسلم ايدك بنتظار جديدك
 

@Noura@

عضو مخضرم
جزيل الشكر لكل من تابع الموضوع ومن أضاف لنا روابط تفيده


تقديري ووددي واحترامي
 

@Noura@

عضو مخضرم
موقع يفيدك بالبحث عن الكتب الأجنبية في أي مجال تبحث عنه ..

http://www.libdex.com/
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى