السيد البارقليط :وردة:
--------------------
شكرا للطرح المنقوش , البعيد عن النقاش المجدول :إستحسان::وردة:
******************************
**********************************
الــسـُـنـّـة َ ...... بفهم عام مطلق في اللسان العربي المبين .. أصـــــل
ولها فرعان ............... 1- التبديل ............ 2- التحويل .
ولها حدين و وجهين ..: حد نــــــافـــع ...... حد ضــــــار .
الحد و الوجه النافع .................... سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم .
الحد و الوجه الضار ............................ سنة الاولين و من خلوا من قبل .
********
محاور الموضوع ..:
1- الحكمة
2- السُــنـّـة
3- الــســبب
4 - الــدافــع
#######
الـــــحـــــكـــــمــــــة ..:
0( إن هذه أمتكم أمة واحــــدة )0 , ولكن وبعد أن اختلف المسلمون وتطور الإختلاف بينهم ليتحول من إختلاف في الرأي إلى خلاف على السلطة والحُكم إزدادت الشقاقات والنزاعات فأدت إلى إنقسام الصفوف
((وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ))
واذا ما سأل العبد ... الله عن السبب ؟؟؟ فيجد على الدوام ان الاجابة في القرآن نفسه ..:
{لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ}
************************************************************
السُـــنـّـــة ..:
^^^^^^^^
>>>>>>>>>>>>>>>
الحد و الوجه .... الضار المهلك .:
"لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلو جحر ضب : لدخلتموه"
<<<<<<<<<<<<<<
الحد و الوجه .... النافع المنجي .:
(لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا).
*** ومن جوامع الكلم و الحديث الذي اختزل وجمع و شمل هذين المعنيين [[ .. سنة الاولين + سنة الرحمة للعالمين ]] ..؟؟؟
الحديث* ((افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقه، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة.....))
فكل امة تترك سنة رسولها و تتبع سنن الاولين يحدث ما قد انبأنا به المصطفى - صلى الله عليه وسلم .
**********************
الـــســـبـــــب ..:
^^^^^^^^^^
0( كنتم خير أمة اُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتَـــنهون عن المنكر )0
هذا هو السبب في الخيرة لأمة المصطفى , وان زالت تلك المكرمة و المنقبة , زالت معها اسباب التخيير و التفضيل , فما نحن الا بكتاب الله امرا ً لكل معروف ...... و نهيا ً عن كل منكر .... والدعوة بالحكمة و الاخلاق الحسنة .. لا بالإبتداء و الإعتداء .. ( وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ) .
*****************************
الــــدافـــــــــــع ..:
^^^^^^^^^^^
الإعراض عن الآخرة .....و..... الإقبال على الدنيا .
حب الدنيا و عرضها و العلو و الظهور فيها واتباع الاهواء + وقول غير الله ...
واتباع الاهواء
{ وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ }
{ أرأيت من اتخذ إلٰهه هواه }
و اتباع .. قول غير الله ..:
(وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً)
****************************************************
**************************************
لاي مشكلة تحدث هناك منهج مرتب و متسلسل بنظام للتحليل و تقديم الحل و التفصيل و التفضيل ..... بعيدا عن منهج التحميل فقط .
[[.. قد حواه القرآن الكامل .. ]]
- التذكير بأصل القاعدة الاساسية ....... اذا ما تم الشذوذ عنها و الانحراف .
-عرض آلية منهج التبعية .
- التحذير من المغبة و الغفلة .
- استعراض المقاصد و الغايات و الاهداف السامية .
- التحفيز و التشجيع للمبادرة و الاقدام .
*****************************************
التذكير باصل القاعدة الاساسية ..:
(( والهكم اله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحيم))
0( إن هذه أمتكم أمة واحــــدة )0
عرض آلية منهج التبعية ..:
قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ [آل عمران:32].
( وأطيعوا الله ورسوله ولا تَـــنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم )
لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة
( وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا )
قَالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَليهِ وَسلَّمَ: "لا تَحَاسَدوا وَلا تَبَاغَضُوا وَلا تَدَابروا وَكونوا عِبَادَ اللهِ إخْوَانا".
واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تَـــفرقوا
*************************************
- التحذير من المغبة و الغفلة .
((اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون))
(وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا)
*************************************
استعراض المقاصد و الغايات و الاهداف السامية ..:
( إلهكم إله واحد فالذين لا يؤمنون بالآخرة قلوبهم منكرة وهم مستكبرون )
( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )
***************************
التحفيز و التشجيع للمبادرة و الاقدام ..:
سارعوا الى جنة عرضها السموات والأرض
و الله قصد السبيل .......
**********************************************
***************************************
******************************
********************