تجنيـــــس السبعينات ونتائجه!! (تحذير:الموضوع قابل للاشتعال..الدخول للعقلا فقط)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

إنسان

عضو فعال
أجد ان الهدف من هذا الموضوع مبهم و غير واضح و لم يتم طرح أي حل فيه
التجنيس تم و انتهى و اتصور انه أمر لا رجعة فيه فكل من منح الجنسية الكويتية او سيمنح مستقبلا هو مواطن كويتي له ما لنا و عليه ما علينا , ما نتمناه ان يكون التجنيس المستقبلي هو لمعيار الاستحقاق لا لشئ آخر.
الكويت كوطن و كيان حديثة نسبيا , صديقي البحريني يقول ان اسرته تقطن البحرين منذ ثمانية قرون على أقل تقدير و نحن بلدنا تأسس ككيان منذ 300 سنة او يزيدون قليلا .
شخص اسرته في الكويت منذ 200 سنة ما هي افضليته على شخص اسرته هنا منذ 100 سنة , هل هذه الارض مسحورة تمنح الخصائص القدسية لسكانها ؟
ثم انه كلنا من آدم و آدم من تراب فلا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى , مع عدم نسيان الاندماج و الانصهار الذي تم بين العرب و شعوب البلاد المفتوحة في صدر الاسلام بحيث ان كثيرا من القبائل العربية استوطنت و استقرت في البلاد المفتوحة كفارس و ما بين النهرين و المغرب و مصر و الاندلس و الكثير من شوب العناصر الاعجمية كالفرس و البربر و الصقالبة توطنوا في بلاد العرب و المراكز الكبرى كبغداد و دمشق و غيرها , يعني لو بنجيب اكثر واحد متعصب للقومية العربية من مصر لن ندري اذا كان عربيا او اعجمي الاصل و لو اتينا باكبر متعنصر للقومية الفارسي لربما كان عربيا ينتهي نسبه للرسول و هكذا فان نظرية عيال بطنها هي نظرية حمقاء خرقاء لا يستحق من ينطق بها الا لقب حمار .
العلم و الحضارة و التقنية ليست حكرا على عرقية معينة او قومية معينة , فالطبيب ممكن ان يكون هنديا او افريقيا و ليس حكرا على الاوربيين و الامريكان و هكذا بالنسبة الى كل الامور الاخرى ذات العلاقة بالثقافة و العلم و الحضارة و المدنية و احترام القانون .
ما نعاني منه ليس بسبب التجنيس و لكن بسبب عدم وضوح و حزم الحكومة في معالجة بعض الاشكاليات التي تضخمت ككرة الثلج و اصبحت جزء من حياة اي مواطن كويتي مثل الواسطة و عدم احترام القانون و مبادئ مثل (ناس و ناس و شيلني و اشيلك و من صادها عشى عياله )

ثاني شئ المجتمع بكبره تغير و ليس التغيير منشؤه قدوم ابناء القبائل او تجنيس السبعينيات , التغير حدث بسبب الطفرة النفطية و التحول الاجتماعي الكبير الذي حدث تبعا لذلك , يعني التغير بكل سلبياته كان ليحدث بالتجنيس او بغيره بل لعل تلك الفترة كانت المثلى لاذابة الفراغ الثقافي في جوف التحول الاجتماعي (اعجبتني العبارة الاخيرة حسيت كاني مثقف )

كلام جميل وموزون

ليت النسخه الإنجليزيه .. تقرأ .. وتعي
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
عندما يتم تجنيس الالاف و يتم ادخالهم فى مجتمع حضرى" منفتح "ينظر على سبيل المثال للسياسة و الديمقراطية و الدستور و للفن و المراة و التجارة والمشاركة بالحكم " بمنظور مختلف " عن النظرة القبلية .. ماذا سيكون الوضع ؟؟؟

يعني قبل تجنيس السبعينات ما كان في بدو و قبائل بس مجتمع حضري بالمعني الكويتي مو اللغوي......عيل وين راحو العوازم و العتبان و الرشايدة و المطران و العنوز .........و ين راحو العجم و لا تحسبهم حضر بس....... ٩٩٪ منهم في ذاك و يمكن لليوم يكسرون عربي
و ما كان في بدو شعراء و فنانين و لا كان في سياسين محترمين بس العيم عيني عليكم باردة


كانت لهذه الفجوة اثرها حتى الان ..و اصبح ابناء القبائل يشعرون ان الكويت ساحة صراع لوجودهم ..لانهم اولا لم يندمجوا و لانهم لم يفهموا مثلا ان محتوى الديمقراطية لا تعنى الفوضى او وضع اليد للدفاع عن حقوق قبيلة ما ..على حساب الوطن

اخرجت هذه" الفجوة" و هذا الصراع ...الحس القبلى العالى فانتجت - الانتخابات الفرعية - و زيادة نبرة الطائفية بين الكويتيين - و الشدة فى التعامل - و الواسطات ( رغم انها كانت بالاصل موجودة لكنها زادت ) - و النظرة الدونية للمراة و الفنون بشكل عام ..و طغيان العادات القبلية على القيم الحضارية.. و قد تصاعد الامر و استفحل بما يشكل حتى انقلابا على هيبة الدولة عندما يتعارض الامر مع مصالح القبيلة ..


سبحان الله كل هالبلاوي من البدو حشي طاعون مو بشر ......عيل شتقول بالهيلق ( من الهلاك) إلي هربوا من المجاعة و يو من إيران و تم تجنيسهم بالسابق و غالب الظن أنك من أحفادهم و لوما التجنيس ممكن أن تكون حضرتك خباز إيراني و لا غسال و لا عيب بالشغل الحلال...................... المشكلة أن البدو أقل من عندهم عنصرية ضد الشيعة عندما نقارنهم بالمتدينين الحضر و غالب الحضر الاصيلين ( أصيلين بمعني سكان الكويت الأوائل من عرب شبه الجزيرة )

طبعا المشرفين من المؤكد راح يبققون عيونهم علي مشاركتي لأني صريح و لا أعرف النفاق و السب المبطن مثل ما فعل حفيد المتجنسين قبل السبعينات و يتناسون ما كتبه من سب و شتمية لغالب المجمتع الكويتي الأصلي
 

بن سالم

عضو مميز
أحيك اخي بهبهاني , على موضوعك(( التجنيس)) والذي بالفعل كان له اثار سلبيه على الكويت عندما تم تجنيس أعداد هائله وبشكل عشوائي من الناس مما أثر على التركيبه السكانيه في البلد والغت بظلالها على المجتمع الكويتي في العادات والتقاليد والازدواجيه في الولائات وكيفيه وطريقة تعامل الشعب الكويتي فيما بينهم عكس ما كانوا عليه قبل فترة التجنيس حيث كانوا الكويتيون يتميزون بالفعل كما ذكرت عن جيرانهم سياسيا واجتماعيا واقتصاديا .

من الناحيه سياسيه كانت الكويت مشهود لها بلجوء الناس اليها طلبا للامان و ((الفزعه)) وطلبا للمشوره من اهلها وبعض حكامها مثل :الشيخ مبارك الصباح رحمه الله بما يتميز به من حنكه سياسيه وبعد نظر والذي في عهده كان للكويت شان كبير حيث كان حريصا على الكويت وعزتها واهلهاوكانت علاقته بجميع فئات الشعب الكويتي من بدو و حضر و ولا يوجد شي اسمه عوائل وقبائل بل كان يوجد كويتيون يوحدهم اسم الكويت وكانت اغلب حروب الكويت يشارك بها الكويتيون من حضر وباديه تحت علم الكويت وبيرقها.

ومن الناحيه التجاريه حيث وصل التجار الكويتيون البلدان البعيده وجعلوا للكويت اسم في المنطقه في جلب البضائع مما جعل لها ميناء وموقع استراتيجي كبير وقدوم التجار اليها من الدول المجاورة و كسب السمعه الطيبه والامانه في التعامل معهم .

ومن الناحيه الاجتماعيه كما هو معروف عن الكويتين في التضامن فيما بينهم والوقوف عند الشدائد وحرصهم على بعضهم البعض .

عندما اتت فتره التجنيس وذلك لغرض في نفس بعض الشيوخ لتغير التركيبه وجعل شريحه كبيره من هولاء المتجنسون يقدمون ولائات عمياء وذلك لتنفيذ مصالحهم وضد فئات من اهل الكويت كانت تواجههم وتصدهم من الاستحواذ على مقدرات الكويت والتفرد في الحكم المطلق .

في الكويت كانت هناك حاضره وباديه تتميز في التعامل بين اهلها من روح الاسره الواحده بعيدا عن الطبقيه والكل يعرف اصله وفصله ولا مجال للمزايده بينهم .
 

خوش امديد

عضو فعال
استراليا وكندا وامريكا

لم ترتعب من التجنيس مثل هذا الرعب

الانسان ثروة اعظم من النفط

ولكن الحسد مشكله كبيره جدا
 

mazy00n

عضو فعال
الحديث في الأصول يشعرني بالغثيان، أين أنتم من (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)!

والغريب في الأمر، أن الموضوع يتحول بقدرة قادر إلى موضوع طائفي، ويتمحور الحديث عن ثلاث فئات: الشيعة، الحضر، البدو! والأغرب في الأمر، أن هذا التصنيف المسخ، هو تصنيف كويتي صرف، فالبدو والحضر والشيعة جميعهم يشتركون بنفس الأصول تقريبا، فالحضر منهم من ينتسب للشام والعراق ونجد ومن هم من أصول قبائلية ومنهم من ذوي أصول فارسية وغيره، والشيعة منهم من أصوله شامية وعراقية ونجدية ومن ينتسب لبعض القبائل وطبعا منهم من له أصول فارسية، والبدو منهم من له أصول شامية وعراقية ونجدية وهم الاستثناء بأن لا أصول فارسية لهم!

ولكن أغلب من يشارك هنا يعمم على الحضر أنهم من أصول نجدية، وأن الشيعة من أصول فارسية، وأن البدو هم أبناء القبائل -على امتدادها الجغرافي-، وهذا تعامي عن الحقيقة، وضرب غير مبرر تحت الحزام.

سؤال، من يقرأ هذا الموضوع، وبالخصوص غالبية الردود، ما الفرق بيننا وبين عرب الجاهلية، طبعا بغض النظر أننا اكتشفنا طريقة جديدة لنسب بعضنا البعض، اسمها الإنترنت!
 

regrego

عضو مخضرم
استراليا وكندا وامريكا

لم ترتعب من التجنيس مثل هذا الرعب

الانسان ثروة اعظم من النفط

ولكن الحسد مشكله كبيره جدا

يا عزيزي هذه دول كبيره جدا قارات فاتحتاج الى الكثير الناس لكي يسكنوا و يعملوا !! في مثل هذه

الدول التي تسما في الدول الصناعية الديمقراطية على حد قول هنري كيسنجر !!

بس حنا في دولتنا الصغيره !! ما عندنا صناعة ديمقراطية و لا بحاجة الى التجنيس العشوائي !!
 

BEHBEHANi

عضو مميز
اخواني المشاركين..

اولا هي مفاجئه بالنسبه لي..ان يصل الموضوع للصفحه 7..خلال يوم واحد ! (لم اكن اظن ان لدينا كل هذا الكم من العقلاء :))

عموما المشاركات كثيره..والنقاط التي اود التعقيب عليها..اكثر..
لكن بالتاكيد لن استطيع..(وان كانت الاخت رؤى قد اختصرت الكثير مما اردت قوله)..

واعتقد ان من اهم المشاركات المحوريه في الموضوع..هي مشاركة الاخ ستانفورد بينيه..

فانا وان كنت اختلف معه..بشأن اثر اي من تلك الفترتين..اسوأ على تاريخنا و واقعنا السياسي..

لكني وضحت له..ان ما ينطبق على فترة السبعينات ينطبق فترة الثلاثينات ايضا..
لان مبدأ التجنيس كان واحد..وهو ما ارفضه..و الدليل قولي..
اقول فوضويه..لانه عندما يكون التجنيس اداة بيد الشيخ الفلاني..والشيخ العلاني..للحصول على النفوذ و القوه التي تمكنه من الوصول..للاهداف السياسيه التي يريدها..
وبالتالي..تحنيس السبعينات كان خطأ..ولم اكن اتمنى حدوثه..
وتجنيس الثلاثينات ايضا كان خطأ..ولم اكن اتمنى حدوثه..

فيا جماعه اتمنى ان تستوعبوا من ذلك..ان المسأله ليست مسألة "بدو و عيم و حضر و ..الخ"
لانه ما جعلني اتحدث عن هذه القضيه..هو اقتناعي التام بان تلك الاحداث..كان لها اثر سلبي على ديرتي و بلدي..

وعندما ارى ان هناك امر يضر ببلدي..فهل تتوقعون مني ان اصمت و اتجاهل تلك المسألة..
"من اجل البدو او العيم او الحضر او ..الخ"..
لا و الله..اقسم لكم بالله العظيم..ساقول.."ط***"..فيهم كلهم..و ساقولها من اعماق قلبي!!..
واعبر عن ما اراه سلبي و ضار..بواقع و تاريخ بلدي..حتى ولو كان على حسابي..

وهذا الكلام اوجهه للاخوه الذين دخلوا من اجل السب و الشتم و الردح..(وان كنت متوقع ما هو اكثر من ذلك..)

يا اخون..
"مو عيب و لا غلط"..ان تكون لديك راي و نظره للموضوع..مخالفه لرايي و وجهة نظري..!

يا اخي ناقش فكرة الموضوع لا عليك من شخصي!..ضع رايك وناقشني و توكل على الله!..
اما ان تسب و تشتم و تسخر..فلن تستفيد شيئ من ذلك..

لاني ببساطه سأقرأ مشاركتك..واضحك على جهلك و سخافتك..واذهب للمشاركه التي بعدك..

وبالتالي ضع رأيا..نستفيد منه جميعا..ولعلي اكون مخطئ و تصحح لي فكرتي..
بدلا من ان تضع لي..مثل هذا الكلام الفاضي..

بالنهايه..نذكركم بان حديثي..كان عن آثار التجنيس السلبيه على واقعنا السياسي و الاجتماعي بالكويت..
وذكرت لكم الاسباب التي تجعلني اعتقد بهذا الاعتقاد..

وما ذكرته في نهاية موضوعي ساذكره مره اخرى في نهاية مشاركتي..
لعل و عسى ان يستوعب الاخوة المتهجمين..سخافة ما اتهموني به..

ام هل نحقد و نحتفر و نتعالى على هؤلاء المجنسين وندعو لعزلهم..كما يفعل غيرنا؟

بالطبع لا..


فالذنب لم يكن ذنبهم..ولا يجب احتقارهم و محاسبتهم على اخطاء غيرهم..

فهم الان كويتيين حالهم كحالنا..لهم ما لنا..وعليهم ما علينا..
ويبقى مقياس احترامنا او تحقيرنا لهم ولغيرهم..هو عملهم وحبهم لوطنهم.."وليس جناسيهم"

وبالتالي ان ارى ان الحل..يكون بالتعايش و الاحتكاك و الاندماج..وذلك لانه السبيل الوحيد لان تذوب تلك الفوارق الثقافيه والايدلوجيه بيننا..والتي ستذوب بالتاكيد مع الوقت..


(وهذا ما لم يعمل حسابه من اقدم على هذا التجنيس :)..ولذلك تجدون البعض لا يرغب بان يكون بيننا هذا التعايش و الاندماج :)..واعتقد انكم تعرفونهم جيدا !! )

تحياتي لكم جميعا..
 

عزيز نفس

عضو مخضرم
هنيئا لنا بهالجيل الواعى
الجيل المتعمل المثقف
انا اصيل وانت لفو
انا حضرى وانت بدوى
انا اهلى قبل اهلك بالكويت
فعلا نقاش فاشل ولا يفيد المنتدى
وفكر عفن يدمر قاره مو بس بلد
والمصيبه طالع منو يكتب الموضوع
عن جد انتو خراب البلد
 

عطلبيس

عضو بلاتيني

[/quote]
واعتقد ان من اهم المشاركات المحوريه في الموضوع..هي مشاركة الاخ ستانفورد بينيه..
فانا وان كنت اختلف معه..بشأن اثر اي من تلك الفترتين..اسوأ على تاريخنا و واقعنا السياسي..
لكني وضحت له..ان ما ينطبق على فترة السبعينات ينطبق فترة الثلاثينات ايضا..
لان مبدأ التجنيس كان واحد..وهو ما ارفضه..و الدليل قولي..
وبالتالي..تحنيس السبعينات كان خطأ..ولم اكن اتمنى حدوثه..
وتجنيس الثلاثينات ايضا كان خطأ..ولم اكن اتمنى حدوثه..
]

و لكنك ياعقلاني جعلت مسئلة التجنيس بالبدو و بالسبعينات بالتحديد و بدون أي دليل مجرد نقل و تغافلت عن ما سبق ذلك من تجنيس الأعاجم بالذات و ما سببوه من قلاقل و لكن الظاهر أن المشرف أفحمك بالحقائق فغيرت رأيك و نرد نقول نشاركك الأماني بأن التجنيس السياسي و الذي أنت من
نتائجه هو أسؤ ما مر علي الكويت و لا تأخذ كلامي كشتيمة لا والله و لكنه الواقع......


BEHBEHANi;488882\ [/SIZE قال:
فيا جماعه اتمنى ان تستوعبوا من ذلك..ان المسأله ليست مسألة "بدو و عيم و حضر و ..الخ"
لانه ما جعلني اتحدث عن هذه القضيه..هو اقتناعي التام بان تلك الاحداث..كان لها اثر سلبي على ديرتي و بلدي..


يا ريت تعطينه فكره عن الأثار السلبية إلي مقتنع فيها بالدلائل و المصادر...هل لديك دراسات علمية و نفسية و لا مجرد عنصرية و مهايط و تعيبون علي الناس و العيب فيكم......
ما مر علي الكويت إن بدوها فجرو و حاولو إغتيال الأمير
ما مر علي الكويت إن بدوها حاولو تفجير مكة المكرمة
ما مر علي الكويت إن بدوها يسون مسيرات و تقاليد غير عربية و غير إسلامية
إلا اللهم الأحداث الأخيرة من شباب طايش و شوية نواب همج و هذا شي عارض
و البدو و لله الحمد عرب أقحاح مثلهم مثل أهل الكويت الأوائل و يشاركونهم المذهب و الاصل و الجينات بعد إذا مو عاجبك يعني لحمة وحدة


BEHBEHANi;488882 [/SIZE قال:
لا و الله..اقسم لكم بالله العظيم..ساقول.."ط***"..فيهم كلهم..و ساقولها من اعماق قلبي!!..
واعبر عن ما اراه سلبي و ضار..بواقع و تاريخ بلدي..حتى ولو كان على حسابي..
وهذا الكلام اوجهه للاخوه الذين دخلوا من اجل السب و الشتم و الردح..(وان كنت متوقع ما هو اكثر من ذلك..)
لاني ببساطه سأقرأ مشاركتك..واضحك على جهلك و سخافتك..واذهب للمشاركه التي بعدك..


واضح رقي ألفاظك.....بعدين إنتو يالشيعة ما تملون من المظلومية و الأفلام الهندية كل ما ناقشكم واحد قلتو سب و شتم و ردح و طائفي و قبلي ......بسكم
يا بهبههاني من دق الباب ياه الجواب و قارع الحجة بالحجة و إترك عنك التذرع و التحجج السب و الشتمية لانه محد شتمك و سابك و لكن الموضوع عن الكويتين و إنت كويتي فالأولي أن تبدأ بنفسك و تسأل ماذا إستفدت أنا من التجنيس...


في النهاية نقول ما هو الهدف من موضوعك.........لا نري فيه غير ضرب الوحده الوطنية و والله الذي لا إله ألا هو أني كنت أعتقد أني أخر من يقول وهذا الكلام و لكن واضح أن ما تفعلونه هو منظم و محسوب.....

كل شخص يحمل الجنسية الكويتية قانونيا كويتي و لو إسمه مصويل و لا كومار
 

mazy00n

عضو فعال
الأستاذ الذي كتب الرد الذي قبلي دليل على ما ذكرت في ردي السابق ان الناس ضيعت البوصلة واخذت تستحدث مسميات وتصنيفات حسب ما يناسب هواها.
حيث يبدأ جملته بوصف أنتم الأعاجم، وينتهي بها بأنتم الشيعة!

عجبت من أمر البعض، الموضوع يتحدث عن خطر التجنيس السياسي بغض النظر عن أصول المُجنسين، ولكن البعض لا يعجبه عائلة صاحب الموضوع، فيتمنطق بمنطق الخراف ولسان حاله يقول:
(( اهوة صح ان التجنيس السياسي غلط، بس على الأقل تجنيس السبعينات جنسوا بدوا مو مثل تجنيس الثلاثينات جنسوا عيم، والعيم كذا وكذا وكذا ))

يا أخي اذا التجنيس السياسي خطأ، سواء كان بالثلاثينات ولا بالسبعينات ولا بالألفينية، شنو دخل عيم وبدو في الموضوع؟ قول غلط وخلاص!
 
BEHBEHANi

وجهة نظرك سليمة 100000%

تعليق لأولاد السبعينات

* العيم دخلوا الديرة و علمو اهل الكويت شلون ياكلون و يشربون و يلبسون و شلون يسوون تجارة بعدين تبون الصراحه و لحد يزعل ترى العيم كانو متعلمين و مثقفين اكثر من عرب هالمنطقة ..

الزبدة : العجم و الهنود و الزبارة لهم فضل كبير على من كان ساكن بهالارض ببساطه لانهم يابو معاهم ثقافة المدينة اللي يستقر فيها الفرد و عايلته مو ثقافة الترحال يعني الارض الخضراء حلوة عشان نوكل حلالنا منها لين ما يشبعون و متى ما صفرت و نشفت نشوف ارض ثانية

 

القطبي

عضو مخضرم
BEHBEHANi

وجهة نظرك سليمة 100000%

تعليق لأولاد السبعينات

* العيم دخلوا الديرة و علمو اهل الكويت شلون ياكلون و يشربون و يلبسون و شلون يسوون تجارة بعدين تبون الصراحه و لحد يزعل ترى العيم كانو متعلمين و مثقفين اكثر من عرب هالمنطقة ..

الزبدة : العجم و الهنود و الزبارة لهم فضل كبير على من كان ساكن بهالارض ببساطه لانهم يابو معاهم ثقافة المدينة اللي يستقر فيها الفرد و عايلته مو ثقافة الترحال يعني الارض الخضراء حلوة عشان نوكل حلالنا منها لين ما يشبعون و متى ما صفرت و نشفت نشوف ارض ثانية

دع عنك محاولة ضرب الوحدة الوطنيه لأهداف مسمومه00!
كل فئات الشعب الكويتي خدموا الكويت و الشعب الكويتي و لا تستطيع اي فئه ان تزايد على الآخرى00
عسى الله ان يحفظ الكويت واميرها و شعبها من كل حاقد و حاسد و مكروه00
 
تعليق لأولاد السبعينات

* العيم دخلوا الديرة و علمو اهل الكويت شلون ياكلون و يشربون و يلبسون و شلون يسوون تجارة بعدين تبون الصراحه و لحد يزعل ترى العيم كانو متعلمين و مثقفين اكثر من عرب هالمنطقة ..

الزبدة : العجم و الهنود و الزبارة لهم فضل كبير على من كان ساكن بهالارض

ياعمي انت وتصنيفاتك العنصرية
متى تفهم ان فيه شي اسمه مواطن كويتي
مخلص لحكومته ودولته
ذبحتنا بالهتصنيفات
 
عبد العزيز

هذا نسيج اجتماعي يثري اي بلد ولا حرج في ذكره كما في سورية يوجد اصول شركسية و في مصر اصول تركية .. اذن فالوضع طبيعي ولا حرج من ذكر الاصول لما في ذلك من اثراء لحضارة و ثقافة اي بلد .... وليست هنا المشكلة .... المشكلة في اننا نستخدم هذه التصنيفات على المشتهاة ... فلما يطلع شخص مو زين قالوا لانه اصوله كذا و كذا ..

لذلك يا عبدالعزيز انا ذكرت بعض الاصول و شنو قدمت من خدمات للبلد قبل النفط

اعد القراءة عزيزي

اما بالنسبة لمصطلح اولاد السبعينات فقد ذكرته للرد على من حاول في الصفحات السابقة التقليل من دور شريحة من المواطنين فإن كنت يا عبد العزيز قد قللت من اهمية شريحة معينة فأنت يا عزيزي من اولاد السبعينات :) لان اهل لكويت السابقين لم يكن لديهم ذلك النفس المنتشر هذه الايام
 

كويتي كووول

عضو مميز
بهدوء وعقلانية

الأصح هو التجنيس بعد الغزو الغاشم((1990)) ونتائجه

1- مزايا الجنسية الكويتية

2- ازدواجية الجنسية ((60% من الكويتيين يحملون جنسيات أخرى))

اذكر كلام الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي
حول السعودي الذي يحصل على جنسية كويتية ويسقط الجنسية السعودية
قال الجنسية السعودية لاتسقط بل هو الساقط
فهذه الجملة اخافت الكثير من السعوديين الذين ينتظرون الجنسية الكويتية
هناك أسماء سعودية معروفه رفضت الجنسية الكويتية

آسف على الاطالة
 
الحضر طول عمرهم نظرتهم للعيم دونية
بعدين هالعيم الي يونا كانوا متحضرين ومتعلمين؟ شالكلام الفاضي؟ بدام متعلم وفاهم ليش ايي هالصحرا؟ لا يبا اللي يونا العمال الفقارة الحافيين الهيلق واقرا عن سنة الهيلق بالتاريخ الكويتي هالهيلق اهم الي اتقول عنهم علمونا التجارة؟ والله مهزلة بس عادي ورا الكمبيوتر الكل يقدر يخربط
وتجار الكويت بمجلس 1920 رفضوا مشاركة العيم بالانتخابات وسموهم العمال الايرانيين؛
سمعتو؟
عمال
حق الخدمة والتنظيف
ياي يقول هالايراني انهم علمو الكويتيين التجارة؟
والله الشره مو عليك
الشره على اللي عطى ابوك الجنسية
ولا جان لي الحين بناي اب عمارة وتحمد ربك بعد
 

كرباج

عضو فعال

لو سالنا معظم الكويتيين..ما هو الحدث السياسي الذي كنتم تتمنون عدم وقوعه في تاريخ الكويت ابدا؟

اعتقد انكم تتفقون معي..بان النسبه العظمى من الكويتيين..ستختار الغزو العراقي الغاشم
اما انا..فكنت ساختار..فترة "التجنيس" المشؤوم..واتمنى لو انها لم تكن قد حدثت..!!

[][/QUOTE]
للاسف...طحت من عيني يا بن مورد الجمس الحمر
كنت اظنك صاحب طرح منطقي....
 

رؤى

عضو بلاتيني
إلهي لك الحمد والشكر ..

إلى درجة من درجات التفرق وصل الشعب الكويتي !

محد أحسن من أحد , كلنا كنا نعاني الفقر والجوع , ولو ما هالفقر جان ما دشوا البحر بالشهور .. !

رب العالمين كافئ ابهاتنا واجدادنا على كفاحهم بنعمة النفط , يانا الخير بفضل ربي , كل واحد فينا قام يعاير الثاني , بأصله وفصله وفقره وحاجته , الي تعب عشان يوصلنا للي احنا فيه اليوم , لو يدري إن بيكون هذا حال الكويت فينا , جان كل أم إبركت على ولدها يوم يابته ..

يعني عيمي ييه الكويت قبل النفط وقبل السور وحط وشال وشارك , الي يومنا هذا يعايرونه بالجنسية الي هي حق له , لكن واحد يتجنس بالتسعينات والثمانينات عقب النفط والخير , هذا يستاهل ويستحق حتى يصير عضو بمجلس الأمة .. هذا حجي عاد !

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى