الفاروق علي
عضو
بسمه تعالى ،،،،
هل ثبت فعلا أن الصحابي عبد الله بن مسعود .. لم يكن يؤمن بقرآنية المعوذتين ؟؟؟
!!!!
هل ثبت فعلا أن الصحابي عبد الله بن مسعود .. لم يكن يؤمن بقرآنية المعوذتين ؟؟؟
!!!!
بسمه تعالى ،،،
تلطف علينا بحلمك و علمك يا زميل .. فنحن لم نزل طلاب علم و لسنا علماء مثل سماحتكم
المعوذتين لم ترد من طريق ابن مسعود بل وردت متواتره من طرق اخرى غير طريق ابن مسعود التي كانت خاليه من المعوذتين
و الدليل على ذلك قول علماءك في ان مصحف ابن مسعود كان 112 سورة خاليه من المعوذتين
فكيف ورد من طريق عاصم عن ابن مسعود و به المعوذتين و مصحفه كان خاليا من ذلك ؟؟؟
الإتقان في علوم القرآن - السيوطي - ج 1 - ص 178
( وفي مصحف ابن مسعود مائة واثنتا عشرة سورة لأنه لم يكتب المعوذتين )
فلذلك نقول ان المعوذتين في القرآن لم تأتي عن طريق ابن مسعود لانه مصحفه كان خاليا من ذلك بل اتى من طرق غيره كون ان القرآن كله متواترا فإن انكر احدهم آية ما ولم يكتبه في مصحفه فغيره كتبها و اورده في مصحفه و كان الآن بين ايدينا
بسمه تعالى ،،،
تلطف علينا بحلمك و علمك يا زميل .. فنحن لم نزل طلاب علم و لسنا علماء مثل سماحتكم
المعوذتين لم ترد من طريق ابن مسعود بل وردت متواتره من طرق اخرى غير طريق ابن مسعود التي كانت خاليه من المعوذتين
و الدليل على ذلك قول علماءك في ان مصحف ابن مسعود كان 112 سورة خاليه من المعوذتين
فكيف ورد من طريق عاصم عن ابن مسعود و به المعوذتين و مصحفه كان خاليا من ذلك ؟؟؟
الإتقان في علوم القرآن - السيوطي - ج 1 - ص 178
( وفي مصحف ابن مسعود مائة واثنتا عشرة سورة لأنه لم يكتب المعوذتين )
فلذلك نقول ان المعوذتين في القرآن لم تأتي عن طريق ابن مسعود لانه مصحفه كان خاليا من ذلك بل اتى من طرق غيره كون ان القرآن كله متواترا فإن انكر احدهم آية ما ولم يكتبه في مصحفه فغيره كتبها و اورده في مصحفه و كان الآن بين ايدينا
تستهلك هذه المهاترات وقتا ثمينا من المسلمين ولو انهم شغلوا عقولهم بما هو اجدى لكان خيرا لهذه الامة لدى الطرفين كثير من الطامات والخرافات فلماذا نبعثها من مواتها ان اعداء هذه الامة من يهود ونصارى تناسوا الخلافات المذهبية وسامح بعضهم بعضا كالمسؤلية عن دم المسيح مثلا وتفرغوا لايذاء والكيد للامة الاسلامية بدون تحفظ او استثناء متى سنكبر على هذه المهاترات التي تستهلك الاعمار والاوقات ولا طائل من وراءها الا الشغب الفكري واثارة النعرات الطائفيةوالمذهبية اطالب بتدخل مدير الموقع لوقف هذه المهاترات التي تشق الصف الاسلامي داخل الكويت وخارجها
بسمه تعالى ،،،
قراءة عاصم عن ابن مسعود منفردا .. ليس بها المعوذتين .. كيف بها المعوذتين وهو لم يكتبها في مصحفه ؟؟؟ اجبني
إن قلت كيف المصاحف التي بين ايدينا و هي من طريق ابن مسعود وبها المعوذتين ؟؟ قلنا ان غير ابن مسعود روى ذلك فالقرآن متواترا ورد من طرق اخرى غير طريق ابن مسعود
تأمل هذا جيدي زميلي فقدت اجبت على زميلك و قلت له ( المعوذتين لم ترد من طريق ابن مسعود ) و بهذا اجابة على سؤالك .. فلا داعي لتكرار الأسئلة
بسمه تعالى ،،،
وجب عليك ان تعود من الخلف زميلي المحترم ليس للخلط و لكن لأن الباب أغلق من هذا الجانب ...
نعم قال ابن مسعود ان المعوذتين ليستا من كتاب الله
مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 7 - ص 149
( وعن عبد الرحمن بن يزيد يعني النخعي قال كان عبد الله يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول إنهما ليستا من كتاب الله تبارك وتعالى . رواه عبد الله بن أحمد والطبراني ورجال عبد الله رجال الصحيح ورجال الطبراني ثقات )
الإتقان في علوم القرآن - السيوطي - ج 1 - ص 213
( وأخرج البزار والطبراني من وجه آخر عنه أنه كان يحك المعوذتين من المصحف ويقول إنما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ بهما وكان لا يقرأ بهما أسانيده صحيحة )
احسنت اخي ابو عمر وبارك الله بك .
يقول ابن صلاح في مقدمته
فروينا عن الشافعي الإمام رضي الله عنه أنه قال التدليس أخو الكذب وروينا عنه أنه قال لأن
أزني أحب إلي من أن أدلس وهذا من شعبة إفراط محمول على المبالغة في الزجر عنه والتنفير ثم اختلفوا في قبول رواية من عرف بهذا التدليس.
مقدمة ابن الصلاح ج 1 ص 73
والكلام هنا عن تدليس الاسناد .
يا حج , هذه الباب مفتوح لأن هذه الروايات لم تثبت وليست صحيحة , فقد أوردها (رواه أحمد في المسند5/129 والطبراني في المعجم) من طريق أبي إسحاق السبيعي والأعمش وهو سليمان بن مهران وكلاهما ثقة مدلس من رجال الصحيحين وقد اختلط السبيعي بأخرة. فإذا أتيا بالرواية معنعنة تصير معلولة (العلل للدارقطني).
وهذا هو الإسناد : (( حدثنا عبد الله حدثني محمد بن الحسين بن أشكاب ثنا محمد بن أبي عبيدة بن معن ثنا أبي عن الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال كان عبد الله يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول انهما ليستا من كتاب الله»
بسمه تعالى ،،،
عزيزي .. رواية المعنعن محمولة على السماع اذا كان لها شاهدا آخر فيكون حسن لغيره و هذا حجة قطعا
على سبيل المثال :
هناك طرق اخرى تقوي هذا الطريق و تجعله في مرتبة الحجة ..
خذ مثلا هذا الطريق ..
( موارد الضمآن ج1 -ص435 ) أخبرنا محمد بن الحسن بن مكرم بالبصرة حدثنا داود بن رشيد حدثنا أبو حفص الأبار عن منصور عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش قال لقيت أبي بن كعب فقلت له إن ابن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول إنهما ليستا من القرآن فلا تجعلوا فيه ما ليس منه قال أبي قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا فنحن نقول كم تقدرون سورة الأحزاب ...........
و زر بن حبيش لقي عبد الله بن مسعود و سمع منه كما اورده المزي في شيوخه .. فلإسناد حسن أقلا من اجل عاصم
اقبل ان انهي .. هذا طريق صحيح من مسند الحميدي
( مسند الحميدي - ج1 -ص302 ) حدثنا الحميدى قال حدثنا سفيان قال حدثنا عبدة بن أبى لبابة وعاصم بن بهدلة أنهما سمعا زر بن حبيش يقول : سألت أبى بن كعب عن المعوذتين فقلت : يا أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يحكهما من المصحف. قال : إنى سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :« قيل لى : قل. فقلت ». فنحن نقول كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
هنا ايظا رواه عاصم و لكن تابعه عبدة بن أبي لبابة وهو ثقة ..
فأصبح عندنا الآن رواية إسناده حسن لغيره .. و أصبح عندنا رواية إسنادها حسن بذاتها
و أصبح عندنا الآن رواية إسنادها صحيح بذاتها
لينتج عندنا في النهاية .. قول ابن حجر على من يحاول ان يضعف هذه الرواية :
( و الطعن بالروايات الصحيحة بغير مستند لا يقبل بل الرواية صحيحة و التأويل محتمل ) فتح الباري ج10 -ص375
كنت تريد طريقا صحيحا فأعطيناك حديثا صحيحا وليس طريق زميلنا المحترم
سلام
بسمه تعالى ،،،
عزيزي .. رواية المعنعن محمولة على السماع اذا كان لها شاهدا آخر فيكون حسن لغيره و هذا حجة قطعا
على سبيل المثال :
هناك طرق اخرى تقوي هذا الطريق و تجعله في مرتبة الحجة ..
خذ مثلا هذا الطريق ..
( موارد الضمآن ج1 -ص435 ) أخبرنا محمد بن الحسن بن مكرم بالبصرة حدثنا داود بن رشيد حدثنا أبو حفص الأبار عن منصور عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش قال لقيت أبي بن كعب فقلت له إن ابن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول إنهما ليستا من القرآن فلا تجعلوا فيه ما ليس منه قال أبي قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا فنحن نقول كم تقدرون سورة الأحزاب ...........
و زر بن حبيش لقي عبد الله بن مسعود و سمع منه كما اورده المزي في شيوخه .. فلإسناد حسن أقلا من اجل عاصم
اقبل ان انهي .. هذا طريق صحيح من مسند الحميدي
( مسند الحميدي - ج1 -ص302 ) حدثنا الحميدى قال حدثنا سفيان قال حدثنا عبدة بن أبى لبابة وعاصم بن بهدلة أنهما سمعا زر بن حبيش يقول : سألت أبى بن كعب عن المعوذتين فقلت : يا أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يحكهما من المصحف. قال : إنى سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :« قيل لى : قل. فقلت ». فنحن نقول كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
هنا ايظا رواه عاصم و لكن تابعه عبدة بن أبي لبابة وهو ثقة ..
فأصبح عندنا الآن رواية إسناده حسن لغيره .. و أصبح عندنا رواية إسنادها حسن بذاتها
و أصبح عندنا الآن رواية إسنادها صحيح بذاتها
لينتج عندنا في النهاية .. قول ابن حجر على من يحاول ان يضعف هذه الرواية :
( و الطعن بالروايات الصحيحة بغير مستند لا يقبل بل الرواية صحيحة و التأويل محتمل ) فتح الباري ج10 -ص375
كنت تريد طريقا صحيحا فأعطيناك حديثا صحيحا وليس طريق زميلنا المحترم
سلام