الانتخابات بنظام الخمس .. والفرز يدوي / قرار نهائي

الرقم الصعب

عضو ذهبي
23_03_2009100319ص_9206573651.jpg


















حسم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي جزئية الدوائر حيث أكد أن الانتخابات ستجرى وفق الدوائر الخمس.
وقال الحجي في تصريح صحافي جاء في أعقاب افتتاحه مؤتمر ومعرض الإطفاء والسلامة الدولي الأول (نحو مجتمع أمن) والذي يقام تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد بقاعة سلوى, حيث أكد أن الفرز سيكون بطريقة يدوية (سبورة) مع وجود شاشة للعرض, داعيا وسائل الإعلام إلى عدم الحديث عن أمور غير موجودة وأن الحكومة ستعلن رسميا عن أي أمور بشأن الانتخابات.




المصدر





التعليق

للاسف الشديد الدوائر الخمس اثبتت فشلها

وسوف يعدون نفس البصامة اذا مو جمعيهم

وعليهم زيادة خمسة ويمكن عشرة

مشكلتنا بالكويت لاتخطيط سليم ولا خطة واضحة

يعني محافظة مثل الجهراء

مايطلع منها ولا واحد

قووووووووووية


لكن خير ان شاللة

الوعد قدام وانا اذكركم اذا المجلس القادم اذا قعد اكثر من سنة

حاسبوني على كلامي


لاعدالة للجهراء

اللة مايرضى

ودمتم سالمين
 

omar almutairi

عضو فعال
ماشاء الله زين الحجي سمعناه يتكلم .... اوووووه صح الدويلة الحين مو الناطق الرسمي للجكومة ..
عموما انا اتمني ان يكون الكلام غير صحيح ... ال10 دوائر افضل للشعب لكن محد راضي يفهم..
مع الاسف الشديد 200 الف مواطن ينتخبون 20 نائب ... و140 الف ينتخبون 30 نائب .. ويقولون اسقاط القروض مافيها عدالة .. والدوائر شنو فيها ؟؟!!
 

ابو سعود

عضو ذهبي
لن نعطى الا الجهراوي فقط يسقط

مو مهم منو ينجح بس نبي ناس تمثلنا مو ناس تصعد على اكتافنا وتنسانا

شنو عمل ضيف الله ابو رميه ومسلم البراك للجهراء ؟

كلها وعود زائفه

 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
الفرز اليدوي و السبوره...اعتقد انها مضمونه ونتائجها صحيحه لكن الله يعينه عالنطره ان الله عطانه عمر بنام على اعصابنه ننطر النتايج...
 
بما أنه تمّت العوده لـ نظام الخمس دوائر
فـ سأقول لـ مسلّم أعذرني يا ابا حمـــــــــود :cool:
فالصوت هالمره لـ ابناء الجهراء فقط
ابي اللي يمثلني شخص يعرف هموم منطقتي ومشاكلها
الاصوات الاربعه لـ ابناء الجهراء فقط ،،
شدّوا الهمه ياشبااااب

:إستحسان:
:إستحسان:
:إستحسان:
 

سونار

عضو بلاتيني
متوقعينها كدا

لأن الحيتان عوزينها كدا

فيه أسهل من الصليبيخات وتقسيمة الخمسة دوائر

ولا تحلمون في الدائره الواحده طول عمركم لأنها ضد مصلحة الحيتان
 

Doctor

عضو ذهبي
علمت «عالم اليوم» أن المجلس الأعلى للقضاء أصدر قراراً أمس بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات برئاسة رئيس لجنة محاكمة الوزراء ووكيل محكمة التمييز المستشار عبدالهادي العطار وعضوية خمسة مستشارين بينهم رئيس التفتيش القضائي يوسف المطاوعة واحمد العجيل وفيصل خريبط.
ويأتي اسناد رئاسة اللجنة للعطار، خلفاً للمستشار خالد سالم الذي أصبح عضواً في المجلس الأعلى للقضاء ما يمنع استمرار توليه لرئاسة اللجنة.
وتزامن مع ذلك مناقشة عدد من القضاة ذوي الشأن الانتخابي جملة ملاحظات، ترمي إلى تنظيم أكثر للعملية الانتخابية والتغلب على المثالب التي شهدتها
انتخابات العام الماضي وما صاحبها من طعون انتخابية.
ونقلت مصادر موثوقة أن عدداً من رجال القضاء اجتمعوا أخيراً في أحد الدواوين وناقشوا بشكل ودي تصورات جديدة في إدارة العملية الانتخابية على أن تترجم هذه التصورات إلى توصيات سيتم رفعها قريبا إلى المجلس الأعلى للقضاء تمهيداً لإقرارها رسمياً، على أن يعتد بها في الانتخابات المقبلة في إشارة إلى التوجه نحو إقرار نظام انتخابي جديد.
وبينت المصادر أن من ضمن ما ناقشه القضاة هو الاستغناء عن شاشات عرض النتائج الموصولة بأجهزة التدوين الآلي، وذلك بهدف تلافي ما قد يثار من أن تلك الشاشات تظهر نتائج غير دقيقة، غير أن هذا الاقتراح قابله قضاة آخرون باعتبارهم تلك الشاشات مجرد «وسيلة عرض» لا يتم الاعتداد بها في فرز الأصوات.
وأشارت إلى مقترح حول الاستغناء عن مندوبي الداخلية واستبدالهم بكتاب التحقيق وأمناء سر الجلسات، معتبرين أن الاستعانة بهؤلاء يعطي نتائج أفضل وأدق فضلا عنأنه يساهم كثيراً في سرعة انجاز محاضر الفرز، باعتبارهم أكثر إلماماً ودراية من مندوبي الداخلية في هذا المجال.
وأضافت بأنه تم التطرق لمقترح بشأن تقليل عدد المقترعين في كل لجنة انتخابية مع زيادة عدد تلك اللجان وذلك بهدف تجنب إرباك القائمين عليها فضلاً عن الحصول على نتائج أكثر دقة، وسرعة تجميع وفرز الأصوات ما يعطي نتائج أكثر دقة عكس ماحدث في انتخابات العام الماضي وما صاحبه من طعون انتخابية.
وتابعت المصادر أن القضاة شددوا على أهمية التنسيق مع وزارة الداخلية لضبط الأمن وضمان حسن سير العملية الانتخابية، إلى جانب توفير الأدوات المكتبية اللازمة لاستخدامها من قبل القائمين على اللجان ومعاونيهم في أداء عملهم.
من جانب آخر استهجن مصدر قضائي التناول الحكومي لآلية تدوين الأصوات وتصريحات بعض عناصرها من أنها ستتم يدويا دون الاستعانة بالآلية الإلكترونية، مؤكدا أن ذلك من اختصاصات لجنة الانتخابات التي يشرف عليها رجال القضاء والتي ستقرر ذلك خلال اجتماعاتها.
وقال المصدر لـ«عالم اليوم» أن التدوين اليدوي قد يسبب إرباكا للجان القضائية المشرفة على عملية الاقتراع طالما أن العملية الانتخابية ستتم وفقاً للدوائر الخمس ما يعني ان السبورات لا تستوعب أعداد الأصوات في كل لجنة عكس ما كان عليه الحال في انتخابات 2006 التي اجريت وفقا لنظام الدوائر الـ25.
ولفت إلى أن هناك «لغطا» كان حول إرجاع العيوب الانتخابية العام الماضي إلى آلية التدوين الالكتروني، موضحاً ان اللجان الانتخابية لا تعتد به في فرز الأصوات بل تستخدمه لمجرد عرض النتائج بصفة مبدئية، إذ أنها تعتد فقط بمحاضر الانتخابات التي يوقع عليها الناخب ومندوب كل مرشح ورئيس اللجنة تمهيدا لجمعها وتسليمها لرئيس الدائرة
المصدر:جريدة عالم اليوم

لاتزال قضية الفرز وادارة العمل الانتخابي غير محسومه وواضحه!
 
أعلى