تعديل المادة الثانية من الدستور

الساعة 6

عضو ذهبي
نعم ، صحيح ، قوانين المرور مثلاً قوانين إدارية جاءت لتحقق مقصداً من مقاصد الشريعة الإسلامية ( الحفاظ على الأنفس ) .

ولكنها لم تأت من مصدر الشريعة الإسلامية ، وإنما أتت من مصادر أخرى .

إذن :

الشريعة الإسلامية ليست المصدر الوحيد للتشريع .

صبه احقنه لبن .:)

" اشسالفة اللبن وياك اليوم ؟ :)

لا مو صبه حقنه لبن .. "


تظل الشريعة الاسلامية المصدر الوحيد للتشريع ..

لان الشريعة الاسلامية هي التي تؤطر التشريعات ( الادارية والشرعية ) .

فلو جاء قانون اداري ما ، يجسد حفظاً لاحدى الكليات ، على حساب كلية اخرى

تسبقها اولوية ( طبقاً للشريعة الاسلامية ) ، فهذا القانون يرد .

فالميزان دائما هو "الشريعة الاسلامية" ، ولهذا فهي المصدر الوحيد للتشريع .


احتراماتي :)
 
" اشسالفة اللبن وياك اليوم ؟ :)

لا مو صبه حقنه لبن .. "


تظل الشريعة الاسلامية المصدر الوحيد للتشريع ..

لان الشريعة الاسلامية هي التي تؤطر التشريعات ( الادارية والشرعية ) .

فلو جاء قانون اداري ما ، يجسد حفظاً لاحدى الكليات ، على حساب كلية اخرى

تسبقها اولوية ( طبقاً للشريعة الاسلامية ) ، فهذا القانون يرد .

فالميزان دائما هو "الشريعة الاسلامية" ، ولهذا فهي المصدر الوحيد للتشريع .


احتراماتي :)

حلوة كلمة ( تؤطر ) ، ملعوبة يا معلّم .:D

الزبدة :

القانون الانتخابي من وين خذيناه ؟! من الشريعة الإسلامية ( القرآن الكريم والسنة النبوية أو مقاصدها ) أم من مصادر أخرى ؟!:)
 

الساعة 6

عضو ذهبي
حلوة كلمة ( تؤطر ) ، ملعوبة يا معلّم

"بعض ما عندكم يافندم :)"


الزبدة :

القانون الانتخابي من وين خذيناه ؟! من الشريعة الإسلامية ( القرآن الكريم والسنة النبوية أو مقاصدها ) أم من مصادر أخرى ؟!:)

لا اعلم اي قانون هذا التي تقصده بالضبط ، فليتك تبينه .


احتراماتي ..
 

المسباحي

عضو جديد
الظاهر إنك تبي تطولها وهي قصيرة .:D

قانون الدوائر بغض النظر عن كونه خمس أو خمسين .:D

الموضوع قاعد يتشعب أكثر من اللازم
يا شيخ الشريعة يؤخذ منها الأحكام العامة والقواعد
وفي أعراف وفي علوم أخرى غير علم الشريعة ( كالحساب والكيمياء والفيزياء ..... إلخ )
لكن الشريعة جاءت بموافقة أعراف الناس الصالحة

والقوانين إلي يضعها الناس ويتعارفون عليها وتحقق العدالة والمساوة بينهم فلا مانع منها ما دامت لا تخالف الشريعة

أم إذا تبيني أييب دليل على كل شي فهذا غير معقول
 
الموضوع قاعد يتشعب أكثر من اللازم
يا شيخ الشريعة يؤخذ منها الأحكام العامة والقواعد
وفي أعراف وفي علوم أخرى غير علم الشريعة ( كالحساب والكيمياء والفيزياء ..... إلخ )
لكن الشريعة جاءت بموافقة أعراف الناس الصالحة

والقوانين إلي يضعها الناس ويتعارفون عليها وتحقق العدالة والمساوة بينهم فلا مانع منها ما دامت لا تخالف الشريعة

أم إذا تبيني أييب دليل على كل شي فهذا غير معقول

أنا ما أختلف معاك في كلامك ، فأي قانون يخالف الشرع مرفوض جملة ً وتفصيلاً .

ولكن أريد أن أبيّن نقطة :

أن الشريعة لا يمكن أن نأخذ منها كل القوانين ، فهناك مصادر أخرى غير الشريعة الإسلامية .

نعم ، تحقق هذه القوانين مقاصد الشريعة ولا تخالف الشريعة ، في كل هذا لا أختلف معكم .

ولكن أن تكون الشريعة هي المصدر الوحيد لكل القوانين ، فهذا يخالف الواقع لأنه لا بد من مصادر أخرى للقوانين غير الشريعة الإسلامية .

وهذا ما استفدتُهُ من أسئلتي التي لم أجد لها إجابة حتى الآن .
 
ماهو هذا القانون ليتك تشير اليه ؟

وماذا عنه على اية حال ؟

شرايك أجيب مادة من أبو القوانين ( الدستور ) ؟!:D

المادة اللي تقوم :

( تُقسّم الكويت إلى دوائر انتخابية ... ) .

هل هذه المادة أخذناها من الشريعة الإسلامية أم استفدناها من غيرنا ؟!
 
يعنى قصدة هالقانون قانون وضعي بنى ادم اقره وحطة مو قانون شرعى مذكور بالاحاديث والقران

يا ليل ما أطولك .:D

والله تعبت وأنا أفهّم في الزميل / الساعة 6 .:باكي:

المفروض يغيّر معرفه إلى ( 6 ساعات ) .:D
 
تنص المادة الثانية من الدستور على ما يلي :

( دين الدولة الإسلام ، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع ) .

وهذه المادة تسببت بمعركة بين الإسلاميين والليبراليين .

فالليبراليون والحكومة معهم يصرون على عدم تغييرها .

والإسلاميون يريدون تغييرها إلى :

( ..... ، والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع ) .

بحكم أن العبارة الأصلية لا تحصر تشريع القوانين في الشريعة الإسلامية ، فلا بد من تغييرها .

كل هذا معلوم .

ولكن :

لنتأمل في التغيير الذي يريده الإسلاميون .

لنفترض أنه تم تعديل المادة الثانية من الدستور على النحو الذي يريده الإسلاميون .

فهل تعديلهم صحيح وموافق للواقع أم لا ؟!

يعني أبي واحد ينوّرني :

إذا كانت الشريعة الإسلامية هي المصدر الوحيد لجميع قوانين الدولة .

فكيف سنأخذ مثلاً قوانين المرور من القرآن الكريم والسنة النبوية ؟!

بحكم أن مصادر الشريعة الإسلامية هي القرآن الكريم والسنة النبوية .

كيف سنأخذ قوانين البلدية وتنظيم المساكن والمحلات التجارية من القرآن الكريم والسنة النبوية ؟!

لا شك أن هذه القوانين وأمثالها لا يمكن أن نأخذها من القرآن الكريم أو السنة النبوية ، لسببين :

1 - لأن القرآن والسنة لم يظهر فيهما نصوص بخصوص هذه القوانين .

2 - لأنها قوانين ( وضعية ) و ( بشرية ) تتغير بتغير الزمان والمكان وبحسب مصالح المجتمع .

ونحن - كمسلمين - نعلم جميعاً أن القرآن والسنة لا يمكن أن يحتويا على جميع شؤون الحياة .

فالشريعة الإسلامية تحتوي على أحكام جزئية ( كالعقوبات مثلاً ) وقواعد شرعية كلية ( القواعد الشرعية ومقاصد الشريعة ) .

ولكننا لم نجد فيها عقوبة تاجر المخدرات ، لأن المخدرات أمر ظهر بعد انقطاع الوحي .


هل كانت المطالبة بذلك هي دغدغة للمشاعر وانقدنا لها بحكم عاطفنا للدين وحبنا لتطبيق الشريعة الإسلامية ؟!

في اعتقادي أن هذا التعديل يحتاج إلى نظرة وتأمل قبل المطالبة به .

والله أعلم .:)

دين يعلمك شنو تاكل وشنو ما تاكل
وشنو تشرب وشنو ماتشرب
وفي كل مكان ومع كل وضع شنو تقول وشنو ما تقول
وشلون تشتري وشلون تبيع وشنوا الحلال و الحرام​



دين نظم علاقتك مع ربك بكل تفاصيلها
ونظم علاقتك مع نفسك بكل جوانبها
ونظم علاقتك مع البشر بكل اجناسهم والوانهم
وطبيعة علاقتك فيهم سواءا كانوا
اهل او ابناء او زوجه أو آباء أو أرحام
او جيران أو اصدقاء أو عمال يشتغلون عندك او خدم ,,, الخ​



حتى الحيوان والنبات نظم علاقتك معاهم
هذا الدين العظيم لن يعجز عن قوانين للمرور
او شروط لأستخراج فيزا أو قوانيين الانتخابات :eek:




يا عزيزي انت اهنيه ما قاعد تناقش تعديل الماده الثانيه !!!!
انت تناقش موضوع اهم واعظم
انت قاعد تطرح تساؤل هل الدين الاسلامي كامل وصالح
لهذا الزمن والا انه صار قديم
ويحتاج أن نستعين بمناهج اخرى للتشريع!!! :eek:




بعدين من قال ان مصادر التشريع بس القرآن والسنه
افتح كل كتب أصول الفقه وابحث فيها اذا لقييت
كتاب واحد بس يقول هالمعلومه يا ليت تزودنا فيه !!!​




مصادر التشريع الأسلامي اكثر بكثير من القرآن والسنه
وهذي حكمة الشارع لكي تبقى الشريعه متجدده
ومتواكبه مع العصر وتتناسب مع كل زمن ,,,
في شيء اسمه القياس وفي شيء ثاني اسمه الاجتهاد ,,
وفي شيء أسمه المصالح المرسله ,,,,,
وفي شيء أسمه عرف اهل البلد,,,,
بعدين لولي الامر او الحاكم سواء بنفسه
أو بمن يعينه نائبا عنه كوزير او وكيل او موظف
تشريع ما يشاء من قوانيين
مدام تخدم مصالح الناس ولا تتصادم مع محرم شرعي
ومن هالباب تقدر تشرع اللي تبي من اليوم الين يوم الدين
كل هذي مصادر أساسيه من مصادر التشريع تاتي مكمله للقرآن والسنه
وتستطيع من خلالها تشريع ما تشاء ضمن آليات معينه:)
 

الساعة 6

عضو ذهبي
المادة اللي تقوم :

( تُقسّم الكويت إلى دوائر انتخابية ... ) .

هل هذه المادة أخذناها من الشريعة الإسلامية أم استفدناها من غيرنا ؟!

هي ليست مادة في الحقيقة ، بل قانون :

تقسم الكويت إلى خمس دوائر انتخابية لعضوية مجلس الأمة طبقآ للجدول المرافق لهذا القانون.

هذا قانون اداري .. و قد بينت شأنه في مداخلة سابقة .

ثم ماذا ؟! :)
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
القوانين التنظيمية ليس لها دخل بالشريعة

قوانين الشريعة الأسلامية هي في ما يخص الاحكام الشرعية والأحوال الشرعية

فمثلا قانون البنوك مخالف للشريعة لأستباحته للتعامل بالربا المنصوص على تحريمه شرعا



الدولة الأسلامية ليس بحاجة لأصدار دستور تلتزم به وتحكم به
فالأولي بالدول الأسلامية ان يكون الكتاب والسنة النبوية دستورا لها

وما هو محدث يتم بالقياس بمايتوافق مع الشرع









وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50) المائدة


هذه آيات واضحة لمن ينادي بتمسك بالدستور فقط ولم ينادي بالتمسك بكتاب الله وشرعه
 

الجسيس

عضو فعال
اخي المتبحر

عدم وجود قانون الانتخاب او المرور في الشريعة ليس هو الموضوع
انما عن الية تشريع القانون اذا كانت الشريعة الاسلامية المصدر الوحيد للتشريع


في الشريعة الاسلامية نصوص عامة يمكن ادارج اي شي لا يتعارض مع الشريعة تحتها


الموضوع مو سهل و لا بسيط ويحتاج تأصيل من الشخص الباحث

يمكنك الرجوع الى بحوث لجنة استكمال تطبيق الشريعة فهي مفيدة جدا و محكمة


و اغلب المشاريع بقوانين المقترحه من اللجنة ممتازة وجيدة لكن الله يهديهم النواب ما يساعدون بها الشي مع انهم اتفقوا بالاجماع على الاولويات


بس الله كريم ان شاء الله في المجلس القادم يكون هذا الامر
 
[/center]

يله ، على إيدك .:D

عطني آية من القرآن الكريم أو حديث من السنة النبوية أو أي مصدر من مصادر الشريعة الإسلامية أو حتى قول لعالم من علماء المسلمين في تغريم من يتجاوز الإشارة الحمراء أو تقسيم الدوائر الانتخابية أو شروط إعطاء الجنسية أو استخراج فيزا لخادمة ( بشرط أن تكون إندونيسية مسلمة ) .:D

ما أدري :​

إنت فاهم أصل الموضوع ؟!:D




ترى موكل شيء بالشرع لازم له آيه او حديث
حتى يكون من ضمن الدين ,,,, :D



قتلك وشرحتلك ان في العديييد من التشريعات
جاءت من خلال مصادر التشريع
الأخرى التي اقرها الشرع
وهذي اللي ممكن تاخذ منها اللي تبي
من وسائل وقوانين اللي تنفع البلاد والعباد :D
 
اخي المتبحر

عدم وجود قانون الانتخاب او المرور في الشريعة ليس هو الموضوع
انما عن الية تشريع القانون اذا كانت الشريعة الاسلامية المصدر الوحيد للتشريع


في الشريعة الاسلامية نصوص عامة يمكن ادارج اي شي لا يتعارض مع الشريعة تحتها


الموضوع مو سهل و لا بسيط ويحتاج تأصيل من الشخص الباحث

يمكنك الرجوع الى بحوث لجنة استكمال تطبيق الشريعة فهي مفيدة جدا و محكمة


و اغلب المشاريع بقوانين المقترحه من اللجنة ممتازة وجيدة لكن الله يهديهم النواب ما يساعدون بها الشي مع انهم اتفقوا بالاجماع على الاولويات


بس الله كريم ان شاء الله في المجلس القادم يكون هذا الامر

حنا - إن شاء الله ما بيننا اختلاف - في كون الشريعة الإسلامية كاملة وهي المصدر الرئيسي لكثير من القوانين .

وحتى القوانين التي نستفيدها من مصادر أخرى غير الشريعة الإسلامية إنما جاءت لتحقق مقاصد الشريعة .

وإنما أنا طرحتُ إشكالية كون ( الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع ) .

وهو الموضوع الذي أدعو لبحثه والنقاش فيه .

على كل حال :

استفدتُ كثيراً من الحوار مع الأخوة جزاهم الله خير .
 
ترى موكل شيء بالشرع لازم له آيه او حديث
حتى يكون من ضمن الدين ,,,, :D



قتلك وشرحتلك ان في العديييد من التشريعات
جاءت من خلال مصادر التشريع
الأخرى التي اقرها الشرع
وهذي اللي ممكن تاخذ منها اللي تبي
من وسائل وقوانين اللي تنفع البلاد والعباد :D

الزبدة :

أن المصالح المرسلة أو أي مصدر آخر من مصادر الشريعة الإسلامية لا نأخذ منه أحكام المرور أو الجنسية أو القانون الانتخابي .

هذه المصادر للشريعة الإسلامية دالة على جواز أو إيجاب تقنين مثل هذه الأمور ، ولكنها ليست مصدراً لها ، وإنما المصادر لها مصادر أخرى غير الشريعة الإسلامية إما قوانين وضعية ( بشرية ) أو تجارب الدول الأخرى أو غيرها من المصادر الأخرى .
 

اساهيم

عضو بلاتيني
كان لى رد على الموضوع باننا نريد الشريعه الاسلاميه فى قانون الجزاء فقط وخصوصا فى جريمة القتل ..

هذا خبر فى جريدة الرأى اليوم الاربعاء عن حكم محكمة الجنايات ..

برّأت محكمة الجنايات امس مواطنا من تهمة الضرب المفضي إلى موت شابين، واكتفت بتغريمه مئة دينار، بينما قضت بحبس مقيم في القضية نفسها 3 سنوات واربعة اشهر، على خلفية المشاجرة التي حدثت على موقف السيارات، واحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة.
وتتلخص الواقعة بعد وقوع مشاجرة كلامية حدثت بين مقيم مصري ومواطن على اولوية وقوف السيارة في الاماكن المخصصة لها وعلى اثرها قام المواطن باستدعاء اصدقائه لشد ازره فقام المقيم المصري ايضا باستدعاء اصدقائه لتدور رحى مشاجرة ادت إلى مقتل اثنين، احدهما مواطن والاخر مقيم مصري وتمت احالة المتهمين جميعا على النيابة بتهمة قتل المجني عليهما.
يذكر ان النيابة العامة كانت عدلت التهمة من القتل العمد إلى الضرب المفضي إلى الموت.
وأكد دفاع المتهمين المحامي عبدالله العلندا بأنه
سيستأنف الحكم لطلب البراءة.


يعنى قاتل ويبون يطالبون له بالبراءه ..؟؟؟ .. اى قانون يحمى الناس اذا كان الشخص ما يأمن على نفسه ..

 
أعلى