من تحت ثوبه خنجر(ن) لج يسني ...؟؟؟

الوحرة

عضو بلاتيني

في علم السياسية هناك مايعرف يالراي العام ومؤشرات الرأي العام السياسي ...
وأما مفهوم الرأي العام فا وجزه لكم بالآتي ...

مفهوم الرأي العام
لم يستخدم مصطلح الرأي العام الا مع أواخر القرن الثامن عشر مع بروز ظاهرة النمو السكاني السريع والتجمهر حول المدن الصناعية الكبرى ,ولئن اختلف الفلاسفة والمفكرون انذاك في التعبير عن ألفاظه ,الا أن مصطلحات شبيهة ظلت حمالة لمضمونه ومعانيه ,حيث عمد مونتسكيو الى تسميته بالعقل العام وجنح روسو للتعبير عنه بلفظ الارادة العامةغير أن هناك اجماعا برغم تعدد المصطلحات المعبرة عن هذه الظاهرة التي تشغل أكثر من علم واختصاص انساني على أن النفوذ الذي يتمتع به الرأي العام لابد أن يحظى باهتمام الساسة والفلاسفة والمفكرينولقد عرف "ماكينون" الرأي العامبأنه رأي في موضوع ما يضمره أشخاص متميزون بالذكاء وحسن الخلق ينتشر في المجتمعتدريجيا بين الناس على اختلاف مستوياتهم التعليمية ,أما "جيمس براون" فقد لامس بعدا اخر في تعريفه له في كتابه الديمقراطيات الحديثة ,حيث رأى فيه اصطلاحا يستخدم للتعبير عن مجموع الاراء التي يدين بها الناس ازاء مسائل تؤثر في مصالحهم العامةغير أنه وان تعددت فنيات المفكرين والعلماء في التعبير عن مكنون هذه الظاهرة الانسانية الا أن المجمع عليه هو أن الرأي العام يشكل حكما عقليا يصدر عن جمهور تربطه مصالحمشتركة وشعور بالانتماء ازاء موقف من المواقف أو تصرف من التصرفات بما يثير جدلاعقليا يكون حصيلة نقاش حر بين أفكار مختلفة ...



في الكويت كما يعلم (( اهل الديرة )) تعودوا على حرية الرأي والتعبير بوسائل مختلفة أضفت
طبعا من الخصوصية على المجتمع الكويتي العام والسياسي ... ومن هنا فقد عمد (( اهل الديرة))
الى طرح أراؤهم في (( الدوينيات )) قديما وحديثا وقد اصبحت أراء الديوانية من مؤشرات
الرأي العام الكويتي وفقا للمهوم أعلاه ...
وقد تطورت الديوانية في عصرنا الحديث لتصبح ملتقى لابناء الوطن للتعبير عن رؤاهم
المختلفة والمتباينة والمعارضة احيانا فبدات تشهد اقامة الكثير من الندوات الفاعلة التي تأخذ
طابع المحاضرة والتعقيب وقد تبرز في هذه الديوانيات والتجمعات ادوات مؤثرة في مفهوم
الرأي العام ... والتي منها القصيدة الشعبية السياسية ...
هذا وقد كان الشعر السياسي في الكويت سابقا مؤشرا فاعلا ويعكس طبيعة العلا قة بين أفراد
المجتمع الكويتي وأراؤ هم السياسية والاجتماعية في مواقع كثيرة ...
وبرز من أهل الكويت في طرق هذا النوع من الشعر السياسي كل من فهد بورسلي وزيد الحرب
الااننا ورغم وجود الكثير من مواقع ممارسة الراي العام ممثلة في الندوات والمحاضرات
والكتابات الصحفية والاتصال المباشر بالفضائيات وربما رسائل الهاتف النقال وغيرها كثير
الا أن الشارع الكويتي لايزال يهوى توجيه الرأي العام وممارسة النقد الحر والمنظبط في اداة
(( القصيدة الشعبية السياسية ))

واليكم انموذجا لاحد ادوات الرأي العام وهي تقدم رأيا سياسيا متواضعا في قضية ما من احدى القضايا الخلافية في دولة الكويت ,,,


صالح النصرالله مواطن كويتي استخدم (( القصيدة السياسية الشعبية )) فكتب شعرا يعاتب فيه امه الكويت وهو مجروح لسبب أو آخر ...
انظروا الى عتب المحبة ونقد المحب كيف يكون ....

ياكويت هالمرة علي لاتعتبين ...
لاني بمنج ولانتي ياكويت مني ...
ماني ولدج اللي بالأول تخبرين ...
ولاانتى بامي الي تشيل الهم عني ..
من يوم فضلتي علينا البعيدين ...
صرتي عذاري بان منج التجني ...
عيالج طردتينا وحنا الموديين ...
وخذيتي عيالن غيرنا بالتبني ...
ناس أرغدوا وأثروا وهم مستريحيين ...
واللي أشتقوا ما حصلوا الا الهبني ...
يوم السفر والغوص وبيوتج الطين ...
روحي اسئلي الهيرات ياكويت عني ...
تعطيج عنا العلم وتخبرج زين ...
وتذكر لج أيامن لنا جد مضني ...
بين السفروالغوص راحت لنا سنين ...
يجتال منها القلب ويهبلني ...
نقطع غبيبن تدَِهر كالبراكين ...
عقل الذليل كود منها يجني ...
ونصارع أمواج البحر مستميتين ...
أبدا فلا نرتاح أو نرجهني ...
كله لعينج بس نبغيج ترضين ...
ندع العمار الغالية يرخصني ...
ويومن صفا جنبج وزرعج غدا زين ...
والخضر هلن والعجاف ادبرني ...
حنا غدينا من عطاج محرومين ...
واللاش برضج دالهن وإمتهني ...
ماينفعج ياكويت بالعسر واللين ...
الاعيالج واخذي العلم مني ...
هم عزوتج وهم غناتج عن الدين ...
وهم الذرى لين الليالي اظلمني ...
ولاًَ الغريب لو جاد وياج ألحين ...
عليج ما يبرح ويدور التجني ...
يبدي البشاشة لج والعطف واللين ...
ومن تحت ثوبه خنجر لج يسني ...
بس ينطرج يبغيج يومن تطيحين ...
حتى يغرسه واخذي العلم مني ...
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
 

بدون عتيج

عضو مميز
ماينفعج ياكويت بالعسر واللين ...
الاعيالج واخذي العلم مني ...




وقد اثبتوها فعلا عندما مرت علينا كبر كارثة سنة 90عندما تصدى لها ابناء الكويت بجميع طوائفهم حضر وبدو وسنة وشيعة بما فيهم الكويتيين البدون وتشهد لهم منطقة كيفان عندما انسحب بعض افراد الجيش وخاضوا معركة كبيرة بتلك المنطقة لصد هذا العدوان الغادر .
ورجال الكويت بالغزو وما قبله هم رجالها الان بوقت اللين اخوة متحابين وجميعنا ابناء وطن واحد وجميعنا ابناء طائفة واحدة هي : الكويت تجمعنا .
فهنيئا لنا بالكويت وهنيئا للكويت بنا ونسأل الله ان يبعد عنا الفتن ماظهر منها وما بطن وحفظ الله الكويت وشعبها وحكامها من كل مكروه .
 
أعلى