طلب مناظره بمكانة العلمانية الرائدة للشعوب ...

الصامت

عضو بلاتيني
اولا الذي يريد ان يناظر عليه في مناظرتي هذه امور لابد ان يتبعها :

اولا :

عدم ذكر اية كريمة او حديث شريف ...

لسبب ان الدين علاقة بين العبد وربه ... وليس انكارا لوجود رسالة سماوية ...

ثانيا :

يمنع التسويف والاطالة في الردود اي ان اقصى حد في ذكر اي رد لا يتجاوز الاربع سطور



ثالثا :

الردود يجب ان تكون علمية ونظرية و واقعية ...

رابعا :

عدم تشتيت الموضوع بأمور لادخل لها بالنقاش

خامسا :

والاهم عدم تبادل الاتهامات بان العلماني .... ملحد ... والملحد علماني ...

سادسا :

كل من يجد في نفسه القدره على التقدم لهذه المناطرة عليه ان يعلم بان بنود المناظر تقوم على :

المقدمة ....

1 ـ تعريف العلمانية ...

2 ـ تاريخ العلمانية ..

3 ـ وجود العلمانية من عدمه ...

4 ـ شخصيات علمانية ...


أ ـ العهد القديم :
1 ـ فصل الدين عن الدول بداياته في العصور الاولى دينيا ـ يهود ـ مسيح ثم الاسلام ..

2 ـ عدم وجود مصطلح العلمانية في الدولة الاسلامية الاولى ودولة الخلافة...

ب ـ
العهد الحالي :

1 ـ هل نظام الدولة علماني ام ديني ....؟؟ (بغض النظر ان كان اسلامي ام مسيحي ام يهودي).

2 ـ تطبيقات من واقع الحياه العملية حاليا في شتى بقاع الارض ... للفريقين العلماني والديني ...

ج ـ توصيات كلا الفريقين ...
 

Mr . Khaled

عضو مميز
السلام عليكم

اولا :

عدم ذكر اية كريمة او حديث شريف ...


لسبب ان الدين علاقة بين العبد وربه ... وليس انكارا لوجود رسالة سماوية ...

أولا هذه أول مغالطه وقعت فيها أخي الكريم , فتعريفك للدين ناقص جدا جدا وكذلك لم تعزو التعريف لأحد بل أنشأته , وأنت قلت بعدها


ثالثا :

الردود يجب ان تكون علمية ونظرية و واقعية ...


فأين العلم في تعريفك هذا عزيزي , سوى رغبه شخصيه منك بهذا التعريف الخاطئ دون أدنى دليل بإخراج الدين عنوة ً, وكأني بك عرّفت البوذيه أو النصرانيه , ولم تعرف الإسلام , وهذا الخطأ الشائع بين العلمانيين دائما مايقيسون على النصرانيه واليهوديه , ونحن نقول الإسلام دين يحكم بشريعه كامله كما قال الله ( ومن لم يـــحـــكــم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون )


هذه ليست مداخله للمناظره , لكن تصحيح لكلامك المتضارب عزيزي لا أكثر






 

الصامت

عضو بلاتيني
السلام عليكم





أولا هذه أول مغالطه وقعت فيها أخي الكريم , فتعريفك للدين ناقص جدا جدا وكذلك لم تعزو التعريف لأحد بل أنشأته , وأنت قلت بعدها​






فأين العلم في تعريفك هذا عزيزي , سوى رغبه شخصيه منك بهذا التعريف الخاطئ دون أدنى دليل بإخراج الدين عنوة ً, وكأني بك عرّفت البوذيه أو النصرانيه , ولم تعرف الإسلام , وهذا الخطأ الشائع بين العلمانيين دائما مايقيسون على النصرانيه واليهوديه , ونحن نقول الإسلام دين يحكم بشريعه كامله كما قال الله ( ومن لم يـــحـــكــم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون )​


هذه ليست مداخله للمناظره , لكن تصحيح لكلامك المتضارب عزيزي لا أكثر​

حياك الله

كنت اعلم بان الذين يأتون بأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ولم يأتوا بالادلة من البوذية او النصرانية ...

وحسب مطالتي و من البديهي بان يتم الامتناع بكر اي شئ ديني او روحاني هذا ما قصدته بارك الله فيك وشكرا على التنبيه ...
 

أبو المعالي

عضو جديد
حياك الله

كنت اعلم بان الذين يأتون بأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ولم يأتوا بالادلة من البوذية او النصرانية ...

وحسب مطالتي و من البديهي بان يتم الامتناع بكر اي شئ ديني او روحاني هذا ما قصدته بارك الله فيك وشكرا على التنبيه ...
أذكر مره ناقشتك بموضوع ----
طائفة جديدة بالاسلام من يريد ان ينضم فحياه الله

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=48804


وكان أسمي آن ذاك (((بو يعقوب --ثم طرت ودخلت --داود ))وحكرتك خوش حكره


و الألحين أقولك أنت وين و المناظره وين من أولها لا تريد لا قرآن و لا سنه


لا و تقول أنا مسلم علماني ياشين الرافضي إذا تعلمن
 

regrego

عضو مخضرم
زميلي الصامت اود ان اضيف نقطة ان سمحت لي :

للأسف هناك الكثير من الناس لا يعرفون معنى العلمانية أو يملكون فكرة مسبقة عنها .

عندما تسأل اي متشدد عن معنى العلمانية على طول يتعوذ بالله و كأنها كفر و تسأله عن المعنى

و يقول لك ان العلمانية حركة فكرية كافرة تدعو ضد الاسلام و تهدف الى انهاء الاسلام

العلمانية في اعتقادي ليست حالة سياسية او فكرية او اجتماعية

بل هي قوانين من نتاج الحراك الفكري و السياسي و الاجتماعي و هي ايضا سمة طبيعية

لكل مجتمع يريد قيام دولة اجتماعية تؤمن بمبادىء الحرية و المساواة و العدل

مبنية على علاقة شفافة بين الدولة و الشعب و هي دعوة تلبي حاجات الجميع في المجتمه

دون طغيان .
2 ـ تاريخ العلمانية
في اوروبا او ما يسمى عصر النهضة تبلورت هذه الفكره و انتهب بالتخلص من الكنيسة المسيطرة

على السياسة و على تفاصيل الحياة العامة و الخاصة كما هو الحاصل لدينا الان في الدول ا

الاسلامية , و انحسر دورها اي الكنيسة في الامور الدينية فقط فلم يعد ترى توجيه الاتهامات التي

نعاني منها الان بالزندقة و تكفير من يخالف الرأي و الاعتقاد في الدين و الدنيا

و نستطيع ان نقول ان خلال هذا التحول الفكري احل النظرة الحديثة للعالم محل النظرة القديمة

--------------------------------------------------
دعني اوضح اشكالية :

المسار النهضوي الاسلامي العربي دائما ينادي بالعودة الى التراث و الى فترة النبوة و الخلافة

الراشدة و مرجعية التيار الديني و ايضا يوجد ما يسمى التيار العقلاني و هم المعتزلة و هم

يواجهون بالاخص التسلط السياسي على الدين على حد فهمي لها و هذا يعني اننا على خلاف

المسار العالمي فالمساران مختلفان فكريا و اقول ان مشروع النهضة العربية اخفق و لم يتحقق و

انما انتج نقيضه و هو ما نعيشه الان من تخلف و رجعية و تشدد .

و نعاني من مشكلة كبيرة في هذه الفترة الا و هي ان الفكر لدينا يشكل مأزقاً فكريا بين التراث

والحداثة والاصالة والمعاصرة و الحاصل الان في الكويت للاسف ان الخطاب الديني الشعبي

المبتذل،حيث نرى سيادة المتفهقين الجدد وأئمة المساجد على الشارع السياسي أو قل على

العقل الكويتي إنصح التعبير.

لي عودة لموضوعك الجميل

تقبل تحياتي يا زميلي الفاضل

دمت في سماء الحرية :وردة:
 

أبو المعالي

عضو جديد
زميلي الصامت اود ان اضيف نقطة ان سمحت لي :

للأسف هناك الكثير من الناس لا يعرفون معنى العلمانية أو يملكون فكرة مسبقة عنها .

عندما تسأل اي متشدد عن معنى العلمانية على طول يتعوذ بالله و كأنها كفر و تسأله عن المعنى

و يقول لك ان العلمانية حركة فكرية كافرة تدعو ضد الاسلام و تهدف الى انهاء الاسلام

العلمانية في اعتقادي ليست حالة سياسية او فكرية او اجتماعية

بل هي قوانين من نتاج الحراك الفكري و السياسي و الاجتماعي و هي ايضا سمة طبيعية

لكل مجتمع يريد قيام دولة اجتماعية تؤمن بمبادىء الحرية و المساواة و العدل

مبنية على علاقة شفافة بين الدولة و الشعب و هي دعوة تلبي حاجات الجميع في المجتمه

دون طغيان .

في اوروبا او ما يسمى عصر النهضة تبلورت هذه الفكره و انتهب بالتخلص من الكنيسة المسيطرة

على السياسة و على تفاصيل الحياة العامة و الخاصة كما هو الحاصل لدينا الان في الدول ا

الاسلامية , و انحسر دورها اي الكنيسة في الامور الدينية فقط فلم يعد ترى توجيه الاتهامات التي

نعاني منها الان بالزندقة و تكفير من يخالف الرأي و الاعتقاد في الدين و الدنيا

و نستطيع ان نقول ان خلال هذا التحول الفكري احل النظرة الحديثة للعالم محل النظرة القديمة

--------------------------------------------------
دعني اوضح اشكالية :

المسار النهضوي الاسلامي العربي دائما ينادي بالعودة الى التراث و الى فترة النبوة و الخلافة

الراشدة و مرجعية التيار الديني و ايضا يوجد ما يسمى التيار العقلاني و هم المعتزلة و هم

يواجهون بالاخص التسلط السياسي على الدين على حد فهمي لها و هذا يعني اننا على خلاف

المسار العالمي فالمساران مختلفان فكريا و اقول ان مشروع النهضة العربية اخفق و لم يتحقق و

انما انتج نقيضه و هو ما نعيشه الان من تخلف و رجعية و تشدد .

و نعاني من مشكلة كبيرة في هذه الفترة الا و هي ان الفكر لدينا يشكل مأزقاً فكريا بين التراث

والحداثة والاصالة والمعاصرة و الحاصل الان في الكويت للاسف ان الخطاب الديني الشعبي

المبتذل،حيث نرى سيادة المتفهقين الجدد وأئمة المساجد على الشارع السياسي أو قل على

العقل الكويتي إنصح التعبير.

لي عودة لموضوعك الجميل

تقبل تحياتي يا زميلي الفاضل

دمت في سماء الحرية :وردة:
ا
لعلمانيه بعد ما حوربت و في بلاد المسلمين و جرت خيبة الذل و الإنكسار
تسمو أصحابها باللبراليه و هائم الآن يسمون أنفسهم بالعلمانيين المسلمين و الإسلام منهم براء

و ظنو بزعمهم أنهم يخدعونا بلطائف الكلام و أنا لهم ذلك
 

regrego

عضو مخضرم
ا
لعلمانيه بعد ما حوربت و في بلاد المسلمين و جرت خيبة الذل و الإنكسار
تسمو أصحابها باللبراليه و هائم الآن يسمون أنفسهم بالعلمانيين المسلمين و الإسلام منهم براء

و ظنو بزعمهم أنهم يخدعونا بلطائف الكلام و أنا لهم ذلك
انتم براء و لكم الحرية

و انت لا تبرئنا و لا شيوخك اسمحلي :]

لا يحق لك و لا لشيوخك البراء منا :]

تستطيع ان تقول انت بريئ من افكارنا

لكن ليش شخوصنا !!

المهم اقول دمت في سماء الحرية

و للحرية ناسها و للرجعية ناسها ايضا

فشتان بين هذا و ذاك :]:وردة:

اذا الكلام يستلطفك فهذا يسعدنا و لكن لا نسعى لاستلطاف شعور الناس

بل نريد تحكيم عقولهم فقط
 

أبو المعالي

عضو جديد
انتم براء و لكم الحرية

و انت لا تبرئنا و لا شيوخك اسمحلي :]

لا يحق لك و لا لشيوخك البراء منا :]

تستطيع ان تقول انت بريئ من افكارنا

لكن ليش شخوصنا !!

المهم اقول دمت في سماء الحرية

و للحرية ناسها و للرجعية ناسها ايضا

فشتان بين هذا و ذاك :]:وردة:

اذا الكلام يستلطفك فهذا يسعدنا و لكن لا نسعى لاستلطاف شعور الناس

بل نريد تحكيم عقولهم فقط
الحريه ألي كذا تنعاف--تنعاف ونذم راعيها
 

أبو المعالي

عضو جديد
الحرية يا عزيزي للاحرار

و الطيور المكسورة جناحها تتداوى بتنفس هواء الحرية

:وردة:

الحر من أطاع مولاه و لم يخشى سواه و لم يكن اسير هواه و ملذات زائله


و الطيور يرزقها ألي خلقها و يشافيها من أوجد الداء و الهواء
 

regrego

عضو مخضرم

الحر من أطاع مولاه و لم يخشى سواه و لم يكن اسير هواه و ملذات زائله


و الطيور يرزقها ألي خلقها و يشافيها من أوجد الداء و الهواء
الحر من اطاع عقله

و سار خلف افكاره و مبادئه

دمت في سماء الحرية يا زميلي :]
 

أبو المعالي

عضو جديد
الحر من اطاع عقله

و سار خلف افكاره و مبادئه

دمت في سماء الحرية يا زميلي :]
ماضل الشيطان و صار رجيما إلا من وقاحة أفكاره و مباديه

و دمتم في رعاية من يمهل و لا يهمل
 

وطن السلام

عضو ذهبي
الموضوع مغلق حتى حضور المشرف المختص لإدارة وتنظيم الموافقة..

وفي حالة موافقة أحد الأعضاء على المناظرة..يُرسل رسالة للمشرفين القائمين على إدارة

قسم المناظرات.
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
اعتذر عن الانقطاع و ذلك لظروف خاصة

اذا اراد الأعضاء اتمام المناظرة فلهم ذلك و بأمكانهم تحديد الموعد و الموعد متى ما أرادوا
 

الفودري

عضو بلاتيني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

زميلي الفاضل الصامت موافق على المناظرة بشرط النظر و العدول عن شرطك الأول
بسبب :
1- أن ذكر الآيات و الأحاديث و الآثار داخل في بعض المحاور .
2- علة المنع في الأصل ضعيفة جدا و منها يتبين أننا يجب أن نزيد محورا ، ألا و هو تعريف الدين ، فهو محل نزاع كما يظهر ...

و حتى لو ألغيته فلا تقلق فلن يكون الموضوع مليئا بمثل هذه الدرر ، التي تزين الموضوع و لا تفسده ، و لن تذكر إلا في موضع محوري إن شاء الله تعالى .

باقي يا أخي الفاضل الموقر بيان كيفية اعلرض و المناقشة للتضح الأمور ..

من الآن و قبل القبول أوضح :
ربما لا أكون متفرغا إلا في أوقات الإجازة الأسبوعية ...

موفق
 

الساعة 6

عضو ذهبي
الدين عامل لهم رعب .. :)
 

الفودري

عضو بلاتيني
سقط سهوا

بعد القبول المبدأي
أرى أنه يلزم تغيير صياغة العنوان و المحاور لتتناسب في شكل مناظرة مع زيادة بعض المحاور التي يتفق عليها لاحقا ....

طريقة مقترحة للعرض و المناقشة :

يعرض الطرف الاول ما لديه حول المحاور المطروحة
ثم يعرض الطرف الثاني ما لديه حول المحاور المطروحة ، دون التعرض لأي رد أو مناقشة لما ذكر الاول
ثم يناقش الأول عرض الطرف الثاني .
و ثم يناقش الطرف الثاني ما ذكره الأول .
و تنتهي المناظرة ( يمكن السماح لردود ثالثة أو خاتمة )
و من ثم يترك المجال للقارئ للحكم ...

========

الحمد لله على سلامتك مولانا إدراك :)
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
ارى ان يتم توفير اجواء حرية التعبير فى المناظره وان يتم رفع سقف الحريه وتجاوز حدود النقد الدينى حتى يتسنى للزملاء فى المنتدى معرفة الحقيقه الغائبه عنهم والتى تستند عليها العلمانيه .

قوانين المنتدى صارمه ولاتسمح للمناظر التعبير عن فكرته .
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى