ماذا لو غير الليبراليون نظرتهم تجاه الاسلامين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
مقال رائع

د.ساجد العبدلى يكتب ماذا لو راجع الليبراليون نظرتهم تجاه الإسلاميين؟

إن كثيراً من الليبراليين أنفسهم هم أكثر خوفاً وتهيّباً من استخدام هذا المصطلح والإقرار باعتناقه من كثير من الإسلاميين، الذين بلغ بعضهم مبلغاً متقدماً من فهم المصطلح ووضعه في سياقه الصحيح وإدراك أنه لا يعني الكفر على طول الخط.
في كل مرة أكتب فيها مقالا أذكر فيه مصطلح «الجماعات الليبرالية»، يبرز لي بعدها من يطالبني بتوضيح مقصدي من هذا المصطلح، ويتحداني بسؤال هل هناك تيارات ليبرالية حقيقية في الكويت أم لا؟ وما يريد الوصول إليه في كل مرة هو الإشارة إلى أنه لا توجد لدينا جماعة تمارس الليبرالية الحقيقية في الكويت، وأن أغلب من يتسمون بالليبرالية يحملون الاسم البراق لجماله دون المسمى الذي يحمل معاني التسامح واحترام الآخر والقبول بنتائج الديموقراطية، حتى ولو جاءت ضد المصالح والرغبات الشخصية.
سأكتفي بالقول إن لعل في الأمر شيئا من الصحة، لكنني سأسمح لنفسي من جديد أن أستخدم المصطلح على عواهنه، لأن تفنيده ليس من ضمن أولويات هذا المقال اليوم، وسأقول إن الجماعات والعقول الليبرالية تنزلق منزلقاً حرجاً عندما تظن بأن الجماعات الإسلامية حجرا أصم لا يتغير ولا يتبدل ولا يتحول، وتخطئ خطأً جسيماً في نظرتها لها بهذا الشكل وفي التعامل معها على هذا الأساس ووضعها جميعاً في سلة واحدة والحكم عليها بنظرة واحدة.
ليست كل الجماعات الإسلامية جماعات متطرفة تسلط السيوف على رقاب العباد، وتحكم على كل الأشياء من حولها من خلال فسطاطي الجنة والنار ولا شيء سواهما. كما أن هذه الجماعات التي لا ينكر أحد بأنه تقف خلفها قواعد شعبية واسعة، بل لعلها الأغلبية الغالبة، هي حقيقة ثابتة لا يمكن إنكارها في هذا الجزء من العالم، لذلك فأي محاولة لعزلها أو لإلغائها أو لتأليب الأنظمة الحاكمة عليها، ستؤدي حتماً إلى زيادة قوتها انطلاقا من قاعدة أن لكل فعل رد فعل يساويه في المقدار ويعاكسه في الاتجاه، وستؤدي، وهذا هو الأخطر، إلى دفع هذه الجماعات نحو التطرف إن لم تكن متطرفة أصلاً، أو إلى الإمعان في التطرف أكثر إن كان عندها شيء منه، بمن فيهم تلك الكوادر الأكثر استنارة التي لم تكن متطرفة أصلاً، والتي قد كان يعول عليها لتقديم صيغة إسلامية حضارية تنسجم مع العصر وتساهم فيه بإيجابية.
كإبن للجسد الإسلامي، أستطيع أن أقول واثقاً بأنه ليس لدى كثير من الإسلاميين اليوم مشكلة مع الليبرالية كفكر قائم أو حتى كجماعات سياسية منافسة، إن كانت موجودة أصلا، ولا حتى مع مصطلح العلمانية، بل سأتجرأ على القول إن كثيراً من الليبراليين أنفسهم هم أكثر خوفاً وتهيباً من استخدام هذا المصطلح والإقرار باعتناقه من كثير من الإسلاميين الذين بلغ بعضهم مبلغاً متقدماً من فهم المصطلح ووضعه في سياقه الصحيح وإدراك أنه لا يعني الكفر على طول الخط.
لا أعتقد أن الإسلاميين اليوم بحاجة لمن يدعوهم إلى التقرب من الليبراليين وقبول وجودهم في الطيف الفكري السياسي للمجتمع، بقدر حاجة الليبراليين إلى من يدعوهم إلى إعادة حساباتهم ومراجعة مقولباتهم الفكرية تجاه الإسلاميين.
هذه المراجعة الفكرية من الليبراليين تجاه الإسلاميين، في حال تمت، ستكون في مصلحة الليبراليين وفي مصلحة انتشار مساحتهم السياسية أكثر من كونها ستصب في مصلحة الإسلاميين
 

Q8awi

عضو فعال
كلام جميل جداً
الآن سيهاجم الدكتور ساجد
وسيعرى وسيبدئ "التنبش" فيه
وتطلع لنا فضائح جديدة عنه
من حماة حمى الحرية !!
 
هذه بعض افكار اليبراليين !!!

اليوم
اطرح لكم اراء بعض الرموز بالعالم العربي
رأيهم في الفكر الليبرالي >>الغربي<<
حتى نحتاط ونعلم الى من س نصوت
والى من سنعطي الامانه لتمثيلنا بالبرلمان

اتركم مع هذا المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=ukRQmfZPer4

ولكم الرأي :)
 

الكويت وطني

عضو فعال
اليبراليه وعرفناها بس نبي نعرف الحدسيه الي تشتري كوفية اسماعيل هنيه في 100 الف دينار ولاتدفع دينار واحد العائلة شهيد كويتي ؟؟؟؟؟؟؟؟
 
من قالك ان الاخت حدسية ؟؟
يا سبحان الله
امرأة حضرت تجمع لنصرة الأقصى وتبرعت بمبلغ ليغيث اخواننا اللي يذبحهم اليهود بآلتهم الحربية ويذبحهم بعض أبناء جلدتهم (من سكوب ومن يصدقها )بالسخرية والخذلان بدل الدعء والنصرة !! صارت اضحوكة لكم ومثار استهزاء ؟!؟
وبعدين يا اخي هل انت على اطلاع على تاريخ الاخت المتبرعة وتبرعاتها؟؟ وشاللي خلاك تجزم انها ما دفعت شي الا للفلسطينين ؟؟
تسلطتوا على امرأة ناصرت اخوانها المسلمين بينما .........................ماله داعي اكمل
 

المعري

عضو بلاتيني
اليوم
اطرح لكم اراء بعض الرموز بالعالم العربي
رأيهم في الفكر الليبرالي >>الغربي<<
حتى نحتاط ونعلم الى من س نصوت
والى من سنعطي الامانه لتمثيلنا بالبرلمان

اتركم مع هذا المقطع

http://www.youtube.com/watch?v=ukRQmfZPer4

ولكم الرأي :)


يااخي شفت الفيديو اللي حاطه وكله كلام عاطفي او كلام تشويهي ...

حكم عقلك ...

الليبراليه خير للمجتمعات وخصوصا الدينيه ...

شوف الفيديو واترك لك الحكم ان الليبراليه راح تقلل نسبة الــ99




http://www.youtube.com/watch?v=8eH-OItKU1o&feature=related
 

صقر قريش

عضو مخضرم
مجرد نقاشات ما بين أشخاص ليبراليين

لهم وجهة نظر في مسائل يعتقد البعض أنها لزام

وفق تفاسيرهم ومعتقداتهم ...


من الآخر شغل ( ملالوة ) جاله حال قصه الذئب والنعجه ...
 

حمد

عضو بلاتيني
لا ادري لماذا يوجه الدكتور ساجد ( مع تقديري الشديد له ولانفتاحه على الاخرين ) اللوم للجماعات ( الليبرالية !) او التقدمية - او بمعنى ادق الجماعات التي لا تستمد مرجعيتها من الدين فقط .

نظرة فقط الى جميع الجماعات السياسية الدينية وسنجد بأنها متفقه على الاساس الالغاء الطائفي بما فيها حزب الامة الذي ساهم الدكتور ساجد بتأسيسه وبوضع مبادئه الاساسية .

كل هذه الجماعات مرجعيتها القرآن والسنة , وحسب الفهم السني فإن لا مكان للمذهب الشيعي من هذه المبادئ .

هناك استثناءات , ولكن هذه الاستثناءات ليس لها قبول في الشارع ولم تقدم الى الان اي نموذج للجماعة الاسلامية العصرية التي تتوائم مع ظروف البلد وخصوصا التعددية المذهبية والدينية واهمية احترامها من اجل العيش المشترك و التزاما بالدستور واحتراما له كعقد اجتماعي بين الناس والناس وبين الشعب والحاكم .

من هذه الاستثناءات

البروفيسور عبدالحميد الانصاري عميد كلية الشريعة السابق في قطر ,

الدكتور مانع بن شرار المتخصص بالسيرة العمرية وموقفه الواضح من اهمية احترام الدستور واهمية العيش المشترك وتسامحه مع الاخرين سواءا المختلفين معه بالدين او بالمذهب او حتى بالجنس وهو يتقبل حقوق المرأة السياسية ويستند بمواقفه على تخصصه في السيرة العمرية وهي بلا شك سيرة مهمة .

اين هؤلاء وما مدى قبولكم بهم يا دكتور ساجد ؟

مع التحية
 
هذي اكبر بلد بالعالم وام الحريات وفيها تمارس قمة الحريات بمعنى قمةالليبراليه
وهذا راي نائبه امريكيه مو قناة الmbc

تفضل الليبراليه الحقه ماذا تفعل

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

نائبة أمريكية: الشذوذ سيدمر أمريكا خلال عقود
منى الدريدي
Satellite
النائبة الأمريكية سالي كيرنتلقت نائبة أمريكية بولاية أوكلاهوما تهديدات بالقتل عبر سيل من الرسائل الصوتية والإلكترونية الحادة التي تحتج على تصريح لها قالت فيه إن الشذوذ الجنسي أشد خطرا على الولايات المتحدة من "الإرهاب الإسلامي". وبحسب ما نشرته صحيفة "كريستيان بوست" الأمريكية، السبت 15-3-2008، فإن التصريح الذي أطلقته النائبة بمجلس النواب عن الحزب الجمهوري سالي كيرن في يناير الماضي، وجد صدى واسعا في الولايات المتحدة بعد أن قامت مجموعة مؤيدة للمثليين بنشره على موقع "يوتيوب" قبل أيام قليلة، واجتذب حتى ظهر الجمعة نحو 900 ألف مشاهد.
وفي خطابها المشار إليه حذرت كيرن من مخاطر صمت المجتمع إزاء انتشار الشذوذ الجنسي في جنباته، واصفة هذا الانتشار بأنه "نقرة الموت" بالنسبة للدولة كاملة.


طالع:
واستشهدت النائبة الأمريكية بأن الأشخاص الذين يقعون في هذه الممارسات الشاذة يكونون أكثر عرضة للانتحار والإحباط والأمراض من غيرهم.
وأشارت إلى أن "الدراسات أظهرت أنه لم يعم الشذوذ في مجتمع إلا وانتهى به الأمر إلى الزوال في غضون عقود قليلة".
وحذرت كذلك من عواقب الجهود التي يقوم بها مناصرو الشذوذ في تقديم هذا الفعل الشاذ للأطفال الصغار بدءا من سن عامين على أنه شيء مقبول في المجتمع.
وأمام الحملة العدائية التي قوبلت بها تحذيراتها في عدد من وسائل الإعلام ومواقع الإنترنت ورسائل الهجوم والتهديد التي وصلتها، أصرت كيرن في مقابلة أجرتها أمس الجمعة مع منظمة Concerned Women for America على رأيها قائلة: "لقد قلت إن المثلية الجنسية، في رأيي، تهديد كبير للأمة أكثر من الإرهاب الإسلامي". على حد تعبيرها.
غير أنها أضافت: "كنت فقط أستخدم استعارة لأشرح لزملائي الجمهوريين، ولأنبه الكنيسة بشكل خاص أنها يجب أن تستيقظ، وتدرك أن الشواذ جنسيا خطر على النسيج الأخلاقي للأمة والعائلة التقليدية والزواج التقليدي الذي أبقى على الأمم لآلاف السنين".
"العائلة هي المؤسسة الأولى التي أسسها الرب، وهم (المثليون) يحاولون تمزيقها إربا، وهذا لن يؤدى إلى أي نتائج صحية أو إيجابية لأمتنا أو أي أمة أخرى تقبل بالشذوذ فيها، وهذا هو كل ما عنيته"، بحسب كيرن.
وتعد تحذيرات كيرن تكرارا لتحذيرات أطلقها قبل عقود الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون، الذي اعتبر أن الشواذ جنسيا يقوضون أركان المجتمع، وأن الذي أضاع الإمبراطورية الإغريقية هو الشذوذ الجنسي، وأن الذي هدم الإمبراطورية الرومانية هو انحلال الأباطرة، وأمريكا تتجه إلى المصير ذاته.
ويحقق مكتب ولاية أوكلاهوما حاليا في مدى جدية رسائل التهديد التي تلقتها كيرن، وقام بتعيين حارس خاص لحمايتها.
وتشهد الولايات المتحدة تزايدا في عدد الشواذ، حيث تصل نسبتهم إلى أكثر من 15% في بعض الولايات. ويضم حي "كاسترو" بولاية سان فرانسيسكو أعلى نسبة من المثليين جنسيا.
وأصبحت ولاية ماساتشوستس في عام 2004 أول ولاية أمريكية تسمح للمثليين جنسيا بالزواج رسميا، ثم تبعتها عدة ولايات أخرى مثل كونيكتيكت وفيرمونت ونيوجيرسي ومين وكاليفورنيا، بالإضافة إلى ولاية نيوهامبشير التي أقرت هذا الزواج العام الحالي.
 

Liberal Girl

عضو فعال
..​


إي احنا نطالب بالشذوذ ومانعرف شي اسمه صلاة

وفتحولنا بارات بالكويت ترا ملينا نبي نرقص​

وبعدين ياجماعة نبي مخدرات منزمان ماشمينا..! وين خدمةالمواطن ؟​

ولي متى نروح امريكا نشرب وفرولنا جم بقالة فودكا هني​

ترا ديرتنا أولى..!​


..​
 

بدون مجاملة

عضو مميز
..​



إي احنا نطالب بالشذوذ ومانعرف شي اسمه صلاة​

وفتحولنا بارات بالكويت ترا ملينا نبي نرقص​

وبعدين ياجماعة نبي مخدرات منزمان ماشمينا..! وين خدمةالمواطن ؟​

ولي متى نروح امريكا نشرب وفرولنا جم بقالة فودكا هني​

ترا ديرتنا أولى..!​

(( لاحول ولاقوة الا بالله ))


..​
 

سني شيعي

عضو فعال
المعري

الليبراليه خير للمجتمعات الدينيه !!! هههههههههههههه
بفرض الاختلاط ولا برفض الحجاب ولا بادخال الخمور
اذا انت ما اتخاف على اهلك احنا انخاف على عيالنا واهلنا وعندنا غيره ولله الحمد
 

الحوووت

عضو مميز
الليبراليه خير للمجتمعات الدينيه !!! هههههههههههههه
بفرض الاختلاط ولا برفض الحجاب ولا بادخال الخمور
اذا انت ما اتخاف على اهلك احنا انخاف على عيالنا واهلنا وعندنا غيره ولله الحمد

:p اي والدليل خالد السلطان ببيع الخنازير والخمور بدال ماتنصح روح انصحه :p :D
 

سني شيعي

عضو فعال
:p اي والدليل خالد السلطان ببيع الخنازير والخمور بدال ماتنصح روح انصحه :p :D

لووووووووول
يعني طالعلي فيها انت الحين
خالد السلطان انا مو من مؤيدينه والسبب اللي كاتبه انت ولو انا بدائرته ما يشم الصوت مني انا انصحه وانصح غيره عيل مثلك :cool:
لاحقلي اي لحيه :D تضرب فيه
 

الحوووت

عضو مميز
لووووووووول
يعني طالعلي فيها انت الحين
خالد السلطان انا مو من مؤيدينه والسبب اللي كاتبه انت ولو انا بدائرته ما يشم الصوت مني انا انصحه وانصح غيره عيل مثلك :cool:
لاحقلي اي لحيه :D تضرب فيه

لاتنسى مو اي لحيه لحية التركيب والمتاجره بالدين :p
 

سني شيعي

عضو فعال
لاتنسى مو اي لحيه لحية التركيب والمتاجره بالدين :p

الحوت علينا مو اي لحيه ;)
ما اعتقد انت اي لحيه اهم شي يكون عندك مو اسلامي او متدين :cool:
التركيب يمكن اتوقف وياه :D بس اهم شي عندك ما يعرف الله :eek: تبي الديره هشك بشك :)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى