::سنن نبوية منسية::

مقدام

عضو مميز
"بسم الله وكفى والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحبه وبعد"

هناك الكثير من السنن النبوية الشريفة قد نسيت وشبه إندثرت مع الأيام ، فأحببت أن أذكر نفسي وإياكم فيها من باب (( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ )) .

::الحجامة::

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : (( احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم . حجمة أبو طيبة . فأمر له بصاعين من طعام . وكلم أهله فوضعوا عنه من خراجه . وقال ( إن أفضل ما تداويتم به الحجامة . أو هو من أمثل دوائكم )) رواه مسلم .


وعنه قال : (( إن أفضل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري . ولا تعذبوا صبيانكم بالغمز )) رواه مسلم .

وهناك أحاديث كثيرة عن فوائد الحجامة وأوقاتها لمن أراد الرجوع إليها ، وينبغي على كل مسلم أن يحيي هذه السنة ولو أن يحتجم مرة واحده .


^

^

^

::الإثمد::

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( نعم الكحل الإثمد فاكتحلوا به فإنه ينبت الشعر ويقطع الدمعة ويجلو البصر )) مسند بن عباس حديث صحيح .

فأوصيكم ونفسي باللإثمد وإحياء هذه السنه .


^

^

^

::السواك::

جاء في البخاري عن حذيفة بن اليمان قال : (( كان النبي صلى الله عليه وسلم ، إذا قام من الليل ، يشوص فاه بالسواك )) .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( لولا أن أشق على أمتي ، أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة )) صحيح البخاري .

لنحيي هذه السنة فلم أعد أرى من يستاك قبل إقام الصلاة إلا القليل النادر .


^

^

^

::الإعتكاف بالعشر الأواخر من رمضان::

وفي صحيح مسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا أراد أن يعتكف ، صلى الفجر . ثم دخل معتكفه . وإنه أمر بخبائه فضرب . أراد الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان . فأمرت زينب بخبائها فضرب . وأمر غيرها من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بخبائه فضرب . فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ، نظر فإذا الأخبية . فقال " آلبر تردن ؟ " فأمر بخبائه فقوض . وترك الاعتكاف في شهر رمضان حتى اعتكف في العشر الأول من شوال . وفي رواية : ذكر عائشة وحفصة وزينب رضي الله عنهن . أنهن ضربن الأخبية للاعتكاف )) .

فالله الله بهذه السنة العظيمة ، وهناك سنن أخرى سنوردها لاحقا إنشاءالله .

وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين .
 

محبة القرآن

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اثابك الجنان ورضى الرحمن اخي الكريم مقدام

للاسف ان الكثير منا هجر الكثير من السنن النبويه

نسأل الله تعالى ان يتوفانا على دين الحق وسنة نبينا الكريم

صلوات ربي وسلامه عليه واله وصحبه
 

مقدام

عضو مميز
نتابع بعض هذه السنن المنسية ولا حول ولا قوة إلا بالله


::طلب الزينة للمسجد::


ومن السنن الطيبة طلب الزينة للمساجد ، فلو كان أحدهم ذاهبا إلى حفلة عرس أو إلى مقابلة شخص مهم لوجدته إجتهد في لبس أطيب ما لديه وتعطر بأطيب العطور ، فالمسجد أولى بذلك فهو ذاهب إلى بيت الله .

(( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ )) سورة الأعراف آية 31 .

^

^

^

::كراهة اكل البصل والثوم للمصلي::

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في غزوة خيبر : من أكل من هذه الشجرة - يعني الثوم - فلا يقربن مسجدنا )) صحيح البخاري .

وعن أنس بن مالك قال : (( ما سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يذكر في الثوم ؟ فقال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : من أكل من هذه الشجرة فلا يقربنا . أو : لا يصلين معنا )) صحيح البخاري .


^

^

^

::صلاة الشفع والوتر::

ومن السنن المؤكدة صلاتي الشفع والوتر ، فالله الله بهذه السنة المؤكدة .

فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : (( إن الوتر ليس بحتم ولا كصلاتكم المكتوبة ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوتر ثم قال يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر )) صحيح إبن ماجة .

وعنه قال : (( يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر )) صحيح أبي داود .


ولنا عودة وزيادة مع بعض السنن النبوية المنسية .

بسم الله الرحمن الرحيم

اثابك الجنان ورضى الرحمن اخي الكريم مقدام

للاسف ان الكثير منا هجر الكثير من السنن النبويه

نسأل الله تعالى ان يتوفانا على دين الحق وسنة نبينا الكريم

صلوات ربي وسلامه عليه واله وصحبه

الأخت الفاضلة محبة القرآن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكي أختنا لدعائك لنا ، ولكي مثله وزيادة

وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي عثمان إبن أختنا شمس اللهم آمين آمين آمين .

وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين .
 
التعديل الأخير:

مقدام

عضو مميز
نستكمل موضوعنا بحول الله وقوته

::الإستماع لخطبة الجمعة::

ومن بعض الملاحظات أثناء خطبة الجمعة ، رؤية بعض المصلين يتحدثون فيما بينهم أو يكون لاهي بالنظر إلى الثريات أو زخارف المسجد أو يلعب بطرف دشداشته ، وكل هذه الأفعال تعتبر من اللغو ، واللغو يبطل أجر صلاة الجمعة :

(( من توضأ فأحسن الوضوء . ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت . غفر له مابينه وبين الجمعة . وزيادة ثلاثة أيام . ومن مس الحصى فقد لغا )) صحيح مسلم .

^

^

^

::الأذكار بعد الصلاة::

وأيضا من الملاحظ من الكثير من المصلين قيامهم رأسا بعد الفراغ من صلاة الجماعة إما لصلاة النوافل أو للخروج من المسجد رأسا ، وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم التسبيح بعد كل صلاة مكتوبة ، وفي الرابط الآتي الأذكار بعد كل صلاة :



^

^

^

::زيارة المقابر::

(( زار النبي النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه . فبكى وأبكى من حوله . فقال : استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي . واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي . فزوروا القبور . فإنها تذكر الموت )) صحيح مسلم .

^

^

^

::الدعاء للمسلمين بظهر الغيب::

عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم يقول : (( من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال المَلَكُ المُوَكَّلُ به: آمين ، ولك بمثل )) رواه مسلم .

ولنا تكملة إنشاءلله مع بعض هذه السنن النبوية المنسية .

وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين .
 

regrego

عضو مخضرم
::زيارة المقابر::


(( زار النبي النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه . فبكى وأبكى من حوله . فقال : استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي . واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي . فزوروا القبور . فإنها تذكر الموت

الحين واحد من الاخوة الشيعة ايك و يقولك هاااااا شلون انتوا تزورون القبور و اهم تعيبون عليهم

زياره قبر الحسين او اي من الائمة لدى المذهب الجعفري او الاثنى عشري :]

ياله دشوا بنقاش يديد :]

تحياتي
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
نتابع بعض هذه السنن المنسية ولا حول ولا قوة إلا بالله




::طلب الزينة للمسجد::


ومن السنن الطيبة طلب الزينة للمساجد ، فلو كان أحدهم ذاهبا إلى حفلة عرس أو إلى مقابلة شخص مهم لوجدته إجتهد في لبس أطيب ما لديه وتعطر بأطيب العطور ، فالمسجد أولى بذلك فهو ذاهب إلى بيت الله .

(( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ )) سورة الأعراف آية 31 .



وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين .


جزاكم الله خيرا يا أخانا الكبير على هذا الموضوع البسيط في اسلوبه الطيب في آثاره , وبالفعل مسالة التزين والتماس العطور الطيبة عند الذهاب للمساجد خاصة يوم الجمعة لهي من السنن النبوية والأمور الفطرية التي ربما ينساها بعض الناس وإن كانوا قلة...


ومن جمال الإسلام وروعته أنك تجد أن الشريعة تُثيب المسلم على العادة إذا نوى بها قربة لرب العالمين سبحانه , فلو تعطر أو أكل أو شرب أو حتى قرب أهله بنية القربة فإنه يؤجر عليها أجرا حسنا وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على تشجيع الشريعة السمحاء للمسلمين بأن يكثروا من العادات الحسنة الطيبة , فهل وجدت شريعة تثيب فاعلها على فعل ما هو مغروس فيه أصلا ؟!


ما أجمل منظر أهل الدين والتوحيد وهم يلبسون النظيف ويتعطرون ويروحون إلى المساجد بأعداد غفيرة كبيرة , يسجدون ويركعون ويصلون ويدعون ربهم رجاء التوفيق والهداية في الدنيا ومغفرة الذنوب في الآخرة , شعور جميل لا يشعر به إلا من ذاقه , ومن ذاقه ولو مرة واحدة ثم حاد عن الطريق لم يزل في وحدة وفي غربة حتى يرجع إليه إلا أن يُنسيه الشيطان فيُختم على قلبه والعياذ بالله.

 

مقدام

عضو مميز
الحين واحد من الاخوة الشيعة ايك و يقولك هاااااا شلون انتوا تزورون القبور و اهم تعيبون عليهم

زياره قبر الحسين او اي من الائمة لدى المذهب الجعفري او الاثنى عشري :]

ياله دشوا بنقاش يديد :]

تحياتي

هلا والله ومرحبا بأخوي المبتسم دائما regrego :]

بالنسبة لما أوردته حضرتك بخصوص إخوانا الشيعة الإثنى عشرية فلا تعليق لي عليه ، فللمذهب صقور تدافع عنه .

أما بالنسبة لزيارة المقابر عند أهل السنة والجماعة أقول.....

أولا :

أنا أوردت حديث واحد من فضائل زيارة المقابر وهو أخذ العبرة وتذكيرالنفس بانه سيأتي يوم وتكون تحت الثرى ، وأيضا الدعاء لأهل القبور ، وهذا لا يعني الدعاء للميت لا يكون إلا بالمقبرة .

ثانيا :

الأجر العظيم لمن شهد الجنازة

فعن أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال : (( من صلى على جنازة فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان والذي نفس محمد بيده القيراط أعظم من أُحد هذا )) صحيح إبن ماجة . { وأُحد بهذا الحديث يعني جبل أحد } .



وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط . ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان . قيل : وما القيراطان ؟ قال مثل الجبلين العظيمين . انتهى حديث أبي الطاهر . وزاد الآخران : قال ابن شهاب : قال سالم بن عبدالله بن عمر : وكان ابن عمر يصلي عليها ثم ينصرف . فلما بلغه حديث أبي هريرة قال : لقد ضيعنا قراريط كثيرة . وفي رواية : عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى قوله : الجبلين العظيمين . ولم يذكرا ما بعده . وفي حديث عبدالأعلى : حتى يفرغ منها . وفي حديث عبدالرزاق : حتى توضع في اللحد . وفي رواية : ومن اتبعها حتى تدفن)) صحيح مسلم .

شاكر لك مرورك الكريم أخوي regrego ، لا حرمك الله من الإبتسامة ، والتحيات موصولة لك زميلنا الفاضل وبارك الله فيك وإنشاءالله ما نختلف مع إخوانا الإثني عشرية :] .

جزاكم الله خيرا يا أخانا الكبير على هذا الموضوع البسيط في اسلوبه الطيب في آثاره , وبالفعل مسالة التزين والتماس العطور الطيبة عند الذهاب للمساجد خاصة يوم الجمعة لهي من السنن النبوية والأمور الفطرية التي ربما ينساها بعض الناس وإن كانوا قلة...


ومن جمال الإسلام وروعته أنك تجد أن الشريعة تُثيب المسلم على العادة إذا نوى بها قربة لرب العالمين سبحانه , فلو تعطر أو أكل أو شرب أو حتى قرب أهله بنية القربة فإنه يؤجر عليها أجرا حسنا وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على تشجيع الشريعة السمحاء للمسلمين بأن يكثروا من العادات الحسنة الطيبة , فهل وجدت شريعة تثيب فاعلها على فعل ما هو مغروس فيه أصلا ؟!


ما أجمل منظر أهل الدين والتوحيد وهم يلبسون النظيف ويتعطرون ويروحون إلى المساجد بأعداد غفيرة كبيرة , يسجدون ويركعون ويصلون ويدعون ربهم رجاء التوفيق والهداية في الدنيا ومغفرة الذنوب في الآخرة , شعور جميل لا يشعر به إلا من ذاقه , ومن ذاقه ولو مرة واحدة ثم حاد عن الطريق لم يزل في وحدة وفي غربة حتى يرجع إليه إلا أن يُنسيه الشيطان فيُختم على قلبه والعياذ بالله.


شيخنا العزيز أبو عمر

لن أزيد على ما أوردته شئ ، فأنت كفيت ووفيت ، بارك الله فيك ، لا حرمنا الله منك ومن مواضيعك الطيبة .

شاكر لك شيخنا مرورك الكريم .

جزاك الله خيرا على هذه الفائدة . .

الأخ الفاضل الهزبر

والدعاء موصول لك أخي العزيز ، شاكر لك مرورك على الموضوع :وردة: .
 

مقدام

عضو مميز
نتابع بحول الله وقوته بعض السنن المنسية

::الجلوس أثناء الشرب::

ومن السنن التي تكاد تنسى شرب الماء جالسا .

عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لآ يَشْرَبَنَّ أحَدٌ مِنْكُمْ قائِماً )) رواه مسلم .


^

^

^

::الذهاب إلى المسجد مشيا على الأقدام::

وأيضا من السنن التي تقريبا إندثرت إلا من رحمه ربي ، الذهاب إلى المسجد مشيا على الأقدام لمن إستطاع .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات )) قالوا : بلى يا رسول الله قال : (( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعدالصلاة ، فذلكم الرباط )) رواه مسلم .

^

^

^

::إتيان الصلاة بسكينه ووقار::

من الملاحظ من بعض المصلين إذا دخلوا المسجد والإمام كبر للركوع تجدهم يهرولون ليدركوا الركعة وهذا الفعل نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

عن أبي هـريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )) متفق عليه .

وهناك سنن أخرى سأوردها لاحقا إنشاءالله .

وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين .
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
بارك الله فيك اخوي مقدام واطال الله في عمرك ..



موضوع فى قمة الروعه استمتعت جدا فيه وخصوصا أنني استفتحت فيه صباحي


الف شكر وتحيه لك :وردة:



[ إن أفضل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري . ولا تعذبوا صبيانكم بالغمز /QUOTE]


لم افهم اخي الكريم معني القسط البحرى ولا تعذبو صبيانكم بالغمز ممكن اخوي شرح بارك الله فيك
 

مقدام

عضو مميز
بارك الله فيك اخوي مقدام واطال الله في عمرك ..



موضوع فى قمة الروعه استمتعت جدا فيه وخصوصا أنني استفتحت فيه صباحي


الف شكر وتحيه لك :وردة:



[إن أفضل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري . ولا تعذبوا صبيانكم بالغمز/QUOTE]


لم افهم اخي الكريم معني القسط البحرى ولا تعذبو صبيانكم بالغمز ممكن اخوي شرح بارك الله فيك


يعجز لساني عن شكرك أخي وادي المسك ، فمعرفك وادي المسك وأظنه يكفي للدلالة على شخصية صاحبه .

وجزاك الله خير على دعواتك الطيبه أخي الفااضل ، ولك مثلها وزيادة .

وبالنسبة لسؤالك عن القسط البحري ولا تعذبوا اولادكم بالغمز ، كنت أقدر أبحث عن المعنى بقوقل ، لكني آثرت أن أكون صريحا معك أخوي الفاضل ، بصراحة ما عندي فكرة إطلاقا ، الحجامة أعرف عنها الشئ اليسير وممكن الرجوع إلى احاديث الحجامة لمعرفة مواقيتها وكراهتها .

لكن القسط البحري ولا تعذبوا اولادكم بالغمز أول مرة أسمع فيهم ، ومثل ما قلت لك لن أدعي العلم .

عموما أبشر الحين أبحث لك عن معناتهم وأرسلهم لك بالخاص .

حياك الله أخي الكريم .
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
بارك الله فيك اخوي مقدام واطال الله في عمرك ..



موضوع فى قمة الروعه استمتعت جدا فيه وخصوصا أنني استفتحت فيه صباحي


الف شكر وتحيه لك :وردة:






يعجز لساني عن شكرك أخي وادي المسك ، فمعرفك وادي المسك وأظنه يكفي للدلالة على شخصية صاحبه .

وجزاك الله خير على دعواتك الطيبه أخي الفااضل ، ولك مثلها وزيادة .

وبالنسبة لسؤالك عن القسط البحري ولا تعذبوا اولادكم بالغمز ، كنت أقدر أبحث عن المعنى بقوقل ، لكني آثرت أن أكون صريحا معك أخوي الفاضل ، بصراحة ما عندي فكرة إطلاقا ، الحجامة أعرف عنها الشئ اليسير وممكن الرجوع إلى احاديث الحجامة لمعرفة مواقيتها وكراهتها .

لكن القسط البحري ولا تعذبوا اولادكم بالغمز أول مرة أسمع فيهم ، ومثل ما قلت لك لن أدعي العلم .

عموما أبشر الحين أبحث لك عن معناتهم وأرسلهم لك بالخاص .

حياك الله أخي الكريم .



الله يطولي عمرك ياخوي كلك ذوق بارك الله فيك وماقصرت يالطيب :وردة:
 

مقدام

عضو مميز
نتابع بعض هذه السنن المنسية .



::التأمير في السفر للثلاثة فما فوق::

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) صحيح أبي داود .

^
^
^

::إماطة الأذى عن الطريق::

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين )) رواه مسلم .



وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين .

إنتهى .
 
أعلى