ائتلاف الأولى حصدنا ثماره في الثانية .. و الوحدة الشيعية المقدسة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ائتلاف الأولى حصدنا ثماره في الثانية .. و الوحدة الشيعية المقدسة


الائتلاف الشيعي الذي حصل و لأول مرة منذ السبعينيات و الذي جمع ثلاثة تيارات التحالف الإسلامي الوطني و الميثاق و الرسالة الإنسانية لم يفلح في إيصال سوى اثنين من مرشحيه إلى مقاعد البرلمان إلا أن التحالف غير الرسمي بين المطوع و الصفار في الثانية علاوة على الانطباع الذي خلفه المطوع من انتخابات العام الماضي أضف إلى ذلك أصوات بقية الشيعة الذين أعطوا الخلفان و المطوع ، كل ذلك أدى إلى فوز المطوع و كسب مرشح شيعي من الدائرة الثانية ، فمجهود بو حمد جوزي عليه المطوع ، و ائتلاف الأولى أثمر في الثانية .. لعل البعض يقول بأن المطوع لم ينجحه الائتلاف إلا أنني أقول بأنه حتى لو سلمنا بتعدد العوامل التي أنجحت المطوع يظل الائتلاف أحد العوامل التي قوته و ثبتت من وضعه ..

من ناحية أخرى لا بد أن ينظر إلى الهدف الأسمى للائتلاف الشيعي ، فهل الوحدة الشيعية في حد ذاتها مقدسة و تعد هدفا ، و نفس السؤال كنا نطرحه بالنسبة للوحدة الإسلامية ، أم أن الإصلاح السياسي و الاجتماعي هو الهدف ، فإذا ما دار الأمر في المستقبل بين الشيعي الحرامي أو الشيعي الليبرالي الذي لا يقيم لأي من خطوط الدين العريضة أي اعتبار أو الشيعي التاجر الذي لا يهمه من المجلس سوى التهام المناقصات و بين السني الإصلاحي الشريف ، فهل سنظل متمسكين بعقيدة "الوحدة الشيعية المقدسة" .. و هل للوحدة في حد ذاتها قدسية أم أن القدسية في الإصلاح الذي هو هدف الأنبياء ..
 
أخي الكريم ،،،

رغم أنني أختلف مع أخواني وأعزائي في قائمة الإئتلاف ،،،

ولكني من حقنا نحن الشيعة أيصال من يمثلنا و يرى في أمورنا ،،، فنحن كويتيين و لكن بمذهب غير مذهب الدولة ككل

فلا يمكن السكوت عن حقوقنا مثل الحرية في حسينياتنا " بحدود طبعا "
وأيضا نريد زيادة المساجد

وقوانين الزكاة التي نختلف فيها مع أخواننه السنة

وقوانين القضاء نختلف كثيرا وكثيرا

فمن حقنا الوطني أن نساعد في إيصال من يمثلنا وينظر في متطلباتنا الشيعية !!


وشكرا
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
ائتلاف الأولى حصدنا ثماره في الثانية .. و الوحدة الشيعية المقدسة


الائتلاف الشيعي الذي حصل و لأول مرة منذ السبعينيات و الذي جمع ثلاثة تيارات التحالف الإسلامي الوطني و الميثاق و الرسالة الإنسانية لم يفلح في إيصال سوى اثنين من مرشحيه إلى مقاعد البرلمان إلا أن التحالف غير الرسمي بين المطوع و الصفار في الثانية علاوة على الانطباع الذي خلفه المطوع من انتخابات العام الماضي أضف إلى ذلك أصوات بقية الشيعة الذين أعطوا الخلفان و المطوع ، كل ذلك أدى إلى فوز المطوع و كسب مرشح شيعي من الدائرة الثانية ، فمجهود بو حمد جوزي عليه المطوع ، و ائتلاف الأولى أثمر في الثانية .. لعل البعض يقول بأن المطوع لم ينجحه الائتلاف إلا أنني أقول بأنه حتى لو سلمنا بتعدد العوامل التي أنجحت المطوع يظل الائتلاف أحد العوامل التي قوته و ثبتت من وضعه ..

من ناحية أخرى لا بد أن ينظر إلى الهدف الأسمى للائتلاف الشيعي ، فهل الوحدة الشيعية في حد ذاتها مقدسة و تعد هدفا ، و نفس السؤال كنا نطرحه بالنسبة للوحدة الإسلامية ، أم أن الإصلاح السياسي و الاجتماعي هو الهدف ، فإذا ما دار الأمر في المستقبل بين الشيعي الحرامي أو الشيعي الليبرالي الذي لا يقيم لأي من خطوط الدين العريضة أي اعتبار أو الشيعي التاجر الذي لا يهمه من المجلس سوى التهام المناقصات و بين السني الإصلاحي الشريف ، فهل سنظل متمسكين بعقيدة "الوحدة الشيعية المقدسة" .. و هل للوحدة في حد ذاتها قدسية أم أن القدسية في الإصلاح الذي هو هدف الأنبياء ..


الاخ عمران الصابئ

اشعر ان في موضوعك شئ ما :)

يعني لا الوضع الشيعي السابق عاجبك ولا التطورات بين الجماعات الشيعية وكسر الحواجز

بينهم عاجبك ؟؟ّ!!!

في الدائرة الاولى مثلا بما ان بها كثافة شيعية فيفترض ام يكون التركيز والتصويت على

الشيعي.تقول سني شريف مع احترامي له اقول هل سيقف معك عند الامتحان والشدائد الخاصة مثلا

بمطالب ذات طابع خاص بالمذهب وهموم المذهب؟؟ ونحن لنا هموم ومطالب لا داعي

لكل هذه المماطلة والتسويف فيها

ثم مفهوم الوحدة يتطور ويتبع العرف الدارج ويختلف من مكان وبلد لاخر طبع الخصوصية.

في لبنان جرى تحالف بين حزب الله وحركة امل وانتهى الخلاف بينهما فأولا جرت مصالحة و وحدة بين الشيعة ..وثم تطورت الوحدة

الى افاق اخرى هناك تحالف تمثلت بين الشيعة وبعض المسيحيين

حسنا نأتي في الكويت مثلا و ننزل مسيحي في قائمة شيعية حتى نقول انها وحدة

وهي هدف الانبياء الاسمى ؟؟

الوحدة هي حسب ما يتبع العرف و المكان
 
انا ضد التحالفات عموما سواء الشيعية او القبلية او اي كانت..

اتمنى نزول المرشحين بشكل مستقل حتى يمثلوا الجميع.. و في حالة هناك تحالفات او احزاب اتمنى ان تكون هذه الاحزاب تمثل الجميع و لا تمثل فئة واحدة من الشعب..
 
الاخ عمران الصابئ

اشعر ان في موضوعك شئ ما :)

يعني لا الوضع الشيعي السابق عاجبك ولا التطورات بين الجماعات الشيعية وكسر الحواجز

بينهم عاجبك ؟؟ّ!!!

في الدائرة الاولى مثلا بما ان بها كثافة شيعية فيفترض ام يكون التركيز والتصويت على

الشيعي.تقول سني شريف مع احترامي له اقول هل سيقف معك عند الامتحان والشدائد الخاصة مثلا

بمطالب ذات طابع خاص بالمذهب وهموم المذهب؟؟ ونحن لنا هموم ومطالب لا داعي

لكل هذه المماطلة والتسويف فيها

ثم مفهوم الوحدة يتطور ويتبع العرف الدارج ويختلف من مكان وبلد لاخر طبع الخصوصية.

في لبنان جرى تحالف بين حزب الله وحركة امل وانتهى الخلاف بينهما فأولا جرت مصالحة و وحدة بين الشيعة ..وثم تطورت الوحدة

الى افاق اخرى هناك تحالف تمثلت بين الشيعة وبعض المسيحيين

حسنا نأتي في الكويت مثلا و ننزل مسيحي في قائمة شيعية حتى نقول انها وحدة

وهي هدف الانبياء الاسمى ؟؟

الوحدة هي حسب ما يتبع العرف و المكان


الأخ منير ..

من حق الشيعة المطالبة بحقوقهم و إيصال نواب يطالبون بهذه الحقوق كالمساواة في بناء المساجد و التصدي للهجمات الطائفية و غيرها ..

و مشروع الائتلاف الذي حصل مؤخرا جيد لكنني أعتقد أنه غير مدروس البتة .. فلا أظن أن التيارات المؤتلفة جلست و نسقت فيما بينها و وضعت شروطا أو دستورا يحدد الصفات اللازم توافرها في المرشح ..

و المسألة صارت أن كل تيار يختار مرشحه دون ضابط ، و قد سمعت و الله العالم أن السيد جابر بهبهاني مثلا فرض فرضا على الائتلاف في الانتخابات السابقة ..

كل ما أردت قوله هو أن الموازنة بين المطالبة بحقوقنا المذهبية و بين المصلحة الوطنية لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار .. فلا يجوز لنا أن نوصل أشخاصا فاسدين إلى البرلمان فقط لأنهم ينتمون إلى التشيع بينما هم حرامية و منتفعون .. حتى و لو دافعوا عن مصالحنا الطائفية ..

على فكرة أنا لا أشير إلى هذه الانتخابات أو غيرها و إنما أتكلم بصورة عامة ولا أقصد شخصا محددا ..


تحياتي
 

قديم

عضو مخضرم
يا اخوان

الائتلاف الحقيقى اهو اللى يلبى رغبات الشعب ويحقق طموحهم

واما مسالة التحالفات اللى صارت يا اخوى العزيز

اتمنى تكون الوحدة بين كل ابناء المجتمع الواحد وليش تقصره على ثلاث قوائم

وبعدين الوحدة الدينية تختلف عن الامور السياسية

واتمنى فصل الدين عن السياسة علشان نقدر نمشى

اما اذا تبون اتدخلون الدين بكلشى صدقنى راح اتدزيد المشاكل


وبعدين المطوع ماله شغل بالائتلاف نهائيا
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الأخ منير ..

من حق الشيعة المطالبة بحقوقهم و إيصال نواب يطالبون بهذه الحقوق كالمساواة في بناء المساجد و التصدي للهجمات الطائفية و غيرها ..

و مشروع الائتلاف الذي حصل مؤخرا جيد لكنني أعتقد أنه غير مدروس البتة .. فلا أظن أن التيارات المؤتلفة جلست و نسقت فيما بينها و وضعت شروطا أو دستورا يحدد الصفات اللازم توافرها في المرشح ..

و المسألة صارت أن كل تيار يختار مرشحه دون ضابط ، و قد سمعت و الله العالم أن السيد جابر بهبهاني مثلا فرض فرضا على الائتلاف في الانتخابات السابقة ..

كل ما أردت قوله هو أن الموازنة بين المطالبة بحقوقنا المذهبية و بين المصلحة الوطنية لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار .. فلا يجوز لنا أن نوصل أشخاصا فاسدين إلى البرلمان فقط لأنهم ينتمون إلى التشيع بينما هم حرامية و منتفعون .. حتى و لو دافعوا عن مصالحنا الطائفية ..

على فكرة أنا لا أشير إلى هذه الانتخابات أو غيرها و إنما أتكلم بصورة عامة ولا أقصد شخصا محددا ..


تحياتي


الاخ الكريم

الموازنة مطلوبة بالتأكيد بين الامور

ومسألة الموازنة او التوازن بين المذهب و المواطنة مطلوب وهي مسالة نسبية تختلف

بين كيف تكون هذه الموازنة بين الاثنين فلكل منا قراءته الخاصة للتوازن

ثم اصلا مشروع الائتلاف قد جاء متأخر جدا ولكن على الاقل ان يأتي افضل من ان لا يأتي

ويبقي البيت الشيعي متشرذما. ثم انه اساسا الائتلاف تشكل على عجل وبسرعة لاغراض

انتخابية بحتة والدليل ان قيادات التحالف الوطني و رموزه علاقاتهم اساسا بالاطياف الشيعية

المختلفة ليست بالعلاقات الاجتماعية القوية او المتواصلة دائما معهم

اللهم الا في وقت الانتخابات فقط وباقي الايام ما تشوف احد

لذلك كان هناك شعور قوي في هذه الانتخابات ان الافضل هذه المره التصويت للمستقلين

لذلك شاهدنا هذا التغيير الاستراتيجي الجوهري وهو درس لكل التكتلات والاحزاب

انها نمر من ورق وان تأثيرها على الشارع الشيعي ضعيف وانهم ليس بهذا القوة والتأثير

و النفوذ عليهم.

اظن ان الشارع الشيعي وصل رسالة هامة جدا للاحزاب وهي انه استفيقوا من احلامكم

اما بالنسبة لموضوع الشيعة المنتفعين والحرامية كما تقول . انا اقول انظر حولك

الدولة تسير بأسلوب دزني واطيح وشيلني وشيلك فالحديث عن القانون والدستور

هو مزحة وبات الجميع يتحالف مع الحكومة ولك في التحالف الوطني عبرة

الذي كان يعارض بشدة الحكومة احيانا على فهم وسنع واحيانا على فوضى ولمجرد الممعارضة

ويعادي كل من هو قريب منها . . والان هم انفسهم اصبحوا جزء من اللعبة الحكومية

مما يعني بشكل واضح انه ينبغي جلسة مراجعة للنفس لكل ما جرى بالماضي.
 

BAHBHANI

عضو فعال
اتمنى انه الجميع شاف المقابلة امس على قناة العدالة الي استضافوا الـ4 نواب

وكلهم سعداء بهذا الائتلاف وإن لم يفوزوا كلهم


الله يوحد الجميع


ونبارك لكل تيار فوز نائب


فنتائج هالانتخابات جدا مرضية للجميع

والله يوفق الجميع


اخوكم : حيدره


 

engineer-5

عضو بلاتيني
خلونا نتكلم بصراحة بعيدا عن العصبية الطائفية
منو كان يتخيل ان تيارات الشيعة تتوحد في يوم من الايام!!!
الحمد اليوم شفنا ثلاث تيارات متحدة ومترابطة فيما بينها وعندا اهداف آنية ومستقبلية وليست فقط لاهداف انتخابية!!

كلنا نشد على اياديهم وانشالله تتحد باقي التيارات والخطوط الاخرى لتكون لهم الغلبة في خدمة الشعب وفي بناء الكويت الحديثة وتطويرها وليتحقق الهدف السامي الذي يتمناه كل مواطن مخلص بعيدا عن التعصب المذهبي والطائفي

وشكرا
 

بن شعطان

عضو ذهبي
أخي الكريم ،،،

رغم أنني أختلف مع أخواني وأعزائي في قائمة الإئتلاف ،،،

ولكني من حقنا نحن الشيعة أيصال من يمثلنا و يرى في أمورنا ،،، فنحن كويتيين و لكن بمذهب غير مذهب الدولة ككل

فلا يمكن السكوت عن حقوقنا مثل الحرية في حسينياتنا " بحدود طبعا "
وأيضا نريد زيادة المساجد

وقوانين الزكاة التي نختلف فيها مع أخواننه السنة

وقوانين القضاء نختلف كثيرا وكثيرا

فمن حقنا الوطني أن نساعد في إيصال من يمثلنا وينظر في متطلباتنا الشيعية !!


وشكرا
لا ياخوي ترى بزعل منك الي يقرا ردك يقول اخوانا الشيعه بالكويت مضطهدين

لك الحق كمواطن انك تعطي صوتك للي تبيه ومحد مانعك

وبالنسبه للحسينيات محد يتدخل فيهم مثل مافي رقابه على مساجد السنه من قبل الدوله

هم في رقابه على الحسينيات هذي سياسه الدوله

وسمعت من فتره ان في اوقاف لمذهب الجعفري بالكويت .....طبعا راح يطالب بزياده المساجد الشيعيه وقوانين الزكاه
:وردة: وفي محاكم للشيعه طبعا خصوصا القضايا البيت من الزواج والطلاق وتقسيم البيت وحضانه الاطفال

بس ما اعتقد بتصير تفرقه من القضايا الجنائيه والجنح

ولك الحق انك توصل الاعضاء الشيعه الي يمثلكم

الكويت خليط من الشيعه والسنه والبدو والحضر ......الكويت لنا كلنا

وتقبل مروري
 
وبالنسبه للحسينيات محد يتدخل فيهم مثل مافي رقابه على مساجد السنه من قبل الدوله

هم في رقابه على الحسينيات هذي سياسه الدوله

الدولة لم تتدخل في الحسينيات و لله الحمد لكن هنالك بعض من يرى همه في الحياة ينحصر في مراقبة هذه الحسينيات كمحمد هايف المطيري و هذا يحتاج إلى نائب شيعي يوقفه عند حده .. و قانون الزكاة مثال آخر .. فنحن الشيعة غير ملزمين بدفع الزكاة لأن لنا فقهنا الخاص الذي يختلف كثيرا عن الفقه السني ..

و شكرا لمرورك
 

عضو سياسي

عضو مميز
بغض النظر ان كان هناك اتفاق بين المطوع والصفار او تحالف من عدمه

فالتحالفات موجوده بين السني والشيعي والبدوي والحضري وكل منطقه لها ظروفها

ولكن شكرا لكل من ساهم بنجاح الاقرب لنا والاكثر اشتراكا معنا بالمساحه الفكريه والهدفيه


وبمناسبه هذا الاشتراك افيد اخي عمران

لن يقف الامر يوما بين تاجر شيعي طماع وسني شريف

بل الخيارات دوما موجوده مع شيعي شريف .. ولو خليت ...خربت

ابحث عن شيعي وطني هدفه الكويت والشعب والحفاظ على المال العام ولو لم تجدها في شخص شيعي ابدا ووجدت تلك الصفات في نفسك فقم بترشيح نفسك ونحن سندعمك

لماذا شيعي وطني وليس سني وطني ؟

كما قلت لك يا عزيزي

المساله ليست طائفيه ابدا بل نحن نبحث عن شخص نقاسمه باكثر واكبر المساحات المشتركه

من الناحيه الموضوعيه والفكريه والثقافيه والاصوليه ليسهل بالتالي تعاملنا معه وليفهم بالتالي كافة مطالبنا


وكما قيل بالامثال فالطيور على اشكالها تقع


وتشرفنا معرفتك
 

اوحدي

عضو جديد
اخواني انا معاكم في الموضوع بس في شي لازم تعرفونه ان بوحمد ماله شغل في نجاح المطوع نهائيا يعني المطوع نجح بفعل ذراعه وكسب اهل الدائرة من ناحيته وانا اعرف الاثنين عدل واشتغلت مع الاثنين في هذي الانتخابات

تحياتي لكم
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
سعود الجهراوي ..

التهجم على طائفة أو عرق أو جنس معين أو إنتقادها بصورة غير نقدية أو بناءه غير مسموح به.

تم نقل المشاركات المخالفه ..

تحياتي للجميع ..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى