صدق...او لا تصدق ..!!!!

خالد سالم

عضو فعال
الاخوه الاعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صدق .. او لا تصدق..:eek:

هي فكرة الموضوع

والهدف منها اولا التوعيه والتذكير لا الشهره والتشهير..

والله من وراء القصد..
فهناك من القصص التي حدثت في حياتنا لا يصدقها احيانا العقل ..

بل قد تفوق القصص الخياليه..

وهنا نضع ..تلك التجارب الواقعيه بمصداقيه..

لتكون عبره لنا ..وحتي لا نحيد علي الطريق المستقيم...

وارجوا لمن يشارك ..ان يلتزم الاتي :

1- عدم ذكر البلد الذي حدثت فيه الواقعه

2- عدم ذكر اي اسماء تدل علي اشخاص معينه

3- الالتزام بالسرد الموضوعي المفيد

وحسب المنهج الديني والاعراف والتقاليد

وعدم ذكر ما يخدش الحياء والله الموفق..

هذه هي فكرة الموضوع ..

ارجوا ان تنال استحسانكم وتكون مجديه ..

والسلام عليكم ورحمة الله.

اخيكم خالد...

 

محبة القرآن

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

فكره جيده ،، وممتازه ،، والاكيد انها بتكون فيها عبر لجميع

يجزاك الله خير اخي الكريم خالد السالم ،، وبارك الله فيك وفي جهودك الطيبه
 

خالد سالم

عضو فعال
صدق .... او لا تصدق

بسم الله الرحمن الرحيم



فكره جيده ،، وممتازه ،، والاكيد انها بتكون فيها عبر لجميع


يجزاك الله خير اخي الكريم خالد السالم ،، وبارك الله فيك وفي جهودك الطيبه



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي العزيزه... محبة القرأن..

اولا: اشكر لك هذه المتابعه واتمني مشاركتك

في هذه الفكره بإسلوبك وطرحك الجيد

فأنت إضافه لأي مندي

ونتمني ان يستفيد الجميع بما فيه نحن..

والله من وراء القصد...

ابدا هنا في صدق او لا تصدق ... بمشاركه غايه في الاهميه ..

والخطوره .. من وجهة نظري .. الا وهي ..

الاختلاط غير المحمود..وخلوة الرجل ..

والمراه غير الشرعيه.. معللين ذلك باشياء حذر منها الشرع..

علي سبيل المثال لا الحصر

( البنت وابن عمها ففي بعض المجتمعات العربيه والشرقيه..

يُسمح لإبن العم دخول منزل عمه في اي وقت..

بحجة ومقولة .. دول اخوات ..

وهذا لا يجوز شرعا وايضا اخو الزوج..


يسمح له بدخول منزل اخيه في غير وجوده

وهذا ايضا لا يجوز شرعا وقد حذر الشرع منه ..

الا اننا كما قلت نتساهل.. ونضع النار بجانب البنزين...

وعندما تشتعل ...نبدا في البحث عن الحلول

التي قد لا تجدي احياناً.... فهذا انذار وناقوس ..

ادقه اليكم اخوتي في الله فهل من معتبر...

وفقكم الله..واليكم هذه القصه.. الحقيقيه.

حسب ما روته لي صاحبة المشكله..


زوجه مسلمه ومتزوجه من زوج مسلم عن حب ..

اسره سعيده رزقها الله بطفل جميل..


لكن نبذه عن هذه الاسره

( الزوجه عاشت في مجتمع كما يقولون.. متفتح ؟.

.. كل شئ ايزي..وعادي مصافحة المراه ..

عادي جدا..

بل احيانا عند السفر يجوز التقبيل للزوجه من اخوة الزوج

الرجال ..؟لزوجه..الحفلات مختلطه.. )

طبعا الزوجه متبرجه.. بل اللباس علي الموضه


( لعنها الله من موضه) ( كاسيات .. عاريات)

كما اخبر المصطفي صلي الله عليه وسلم ..

ومن الطبيعي جدا حسب السرد السابق..

ان يزور اخو الزوج بيت اخيه..


سواء في وجوده او في غيابه...

وذات مره ذهب اخو الزوج الي بيت اخيه


ففتح له ابن اخيه ودخل ثم خرج الطفل ليلعب خارج المنزل

وبقي اخو الزوج في المنزل وكانت زوجة اخيه تستحم..


وتزامن خروجها من الحمام المقابل

للصاله التي يجلس فيها اخو زوجها في


وجود اخو زوجها وكانت ( بدون ملابس)..

وتفاجئت به .. فطلبت منه ان يعطيها الروب الذي كان بجانبه..

الا انه كان الشيطان ثالثهما..وحدثت الكارثه..


ولم تشعر بشئ الا بعد ان انصرف تاركا اياها بحمل ثقيل..

ماذا حدث ..وماذا تفعل..

فطلبت مني المساعده وكانت شبه منهاره..

وذهبت بها الي احد علماء الدين الذين اثق فيهم وفي علمهم..



فضرب كف علي كف وقال سبحان الله...

نحن الذين نضع انفسنا في هذه المشاكل بالابتعاد عن المنهج

الديني.. وذكر لنا الحديث العظيم

الذي يحذر من خطورة هذا الامر..وكنت لم اسمع به من قبل..

الا وهو (حديث الحمو الموت)

ثم ذكر ان الله تعالي امرنا في الرقه بانهي ( لا تسرق ..لا تقتل...

وعند الزنا.. قال ..لا تقربوا الزنا)

وقال العلماء في ذلك..

ان نجتنب الامور التي قد تؤدي الي الزنا..

مثل ..الاختلاط غير الشرعي...


اللباس غير الشرعي..الخلوة غير الشرعيه).

ثم طلب من السيده الاستغفار والتوبه الصادقه وذكر في ذلك ما ذكر

ومرت الايام..

واصيبت هذه السيده بإنهيار عصبي ثم تعافت..

بعد ذلك

والبشري انها.. تحجبت والتزمت

المسجد وبدأت في تعلم العلوم الشرعيه..

ثم تنقبت.. وتابت وانا بت الي الله ونحسبها كذلك ولا نزكي علي الله

احد ومنذ ذلك الوقت انقطعت اخبارها ..

ونسال الله ان يثبتها علي الطريق المستقيم..

وتكون في قصتها عبره لنا..

لنمضي علي الطريق المستقيم والله الموفق..

واليكم هذا الحديث العضيم..

نرجوا ان نستفيد منه والله اسأل التوفيق..



الحمــــــــــــــــــــــو الموت


" إياكم والدخول علىالنساء فقال رجل من الأنصار: يا رسول

الله أفرأيت الحمو؟ قال : الحمو الموت " رواه البخاري ومسلم


يحذر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث منالخلوة

بالمرأة الأجنبية والدخول عليها ، وهنا يسأل أحد الصحابة

" أفرأيتالحمو؟ " والحمو : أخو الزوج وما أشبهه من أقارب

الزوج

كابن العم ونحوه . " قالالنووي : اتفق أهل اللغة على أن

الأحماء أقارب زوج المرأة كأبيه وعمه وأخيهوابن أخيه وابن



عمه ونحوهم" ، فهذا الصحابي يسأل عن أقارب الزوج الذين

يدخلونعلى المرأه في طمأنينة ويسر ، ما الحكم فيهم؟ فيجيبه

النبي صلى الله عليه وسلمبإجابة قاطعة قائلاً : " الحمو الموت

" فهو أولى بالمنع عن غيره لأن الفتنه منهأكثر لتمكنه من

الوصول إلى المرأة من غير نكير عليه . وعادة الناس التساهل

فيه. وهكذا يأتي هذا الحديث في إطار النهج الإسلامي الذي يأخذ


بالعلاج الوقائي للمرأةوالرجل ، فلعل الخلوة تزين لهما

المعصية، فإن الشيطان لن يتركهما في هذه الحالة بليوسوس

لهما ويزين لهما المعصية ، وكما في الحديث " من كان يؤمن

بالله واليومالآخر
فلا يخلون بامرأه وليس معها ذو محرم فإن ثالثهما الشيطان "

واللهأعلم

أضيف على الكلام المكتوب ,, ان الناس لم يعودو يتساهلو فقط

مع الزوج,, بل ابن العم وابن العمة وابن الخال وابن الخالة ,,

وهكذا ,,

اتقوا الله عز وجل

وتذكرو قول الله تعالى : يا أيها الذين ءامنوا قو أنفسكم وأهليكم

نارا وقودهاالناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا
يعصون الله ما امرهم ويفعلون مايؤمرون

هذه اول مشاركه في هذا الموضوع اتمني ان يكون هناك افاده منها مع انتظار مشاركة الاخوه

الافاضل ولكم خالص الشكر

خالد
__________________


 

مقدام

عضو مميز
بارك الله فيك أخوي خالد سالم على هذي المبادره ، وسأدلي بدلوي بهذا الموضوع إختصارا على القارئ .

في بداية الثمانينات في أحد وزارات الدولة زرت صديق لي ، فقال لي زميلي بالمكتب عنده مشكلة شخصية وحاب ياخذ رأيك فيها ، في البداية إعتذرت وقلت له ما أحب أدخل بلأمور الشخصية لآنها عادة ما تكون حساسة .

المهم شوي وأنا أشرب الشاي إلا بأخ من جنسية عربية قال لي فيما معناه ( بالله ثم فيك ) ما ودي أكتبها بلهجتهم حتى لا تفضح الجنسية .

قلت له : حاضر شنو مشكلتك ؟

قال : أنا جيت الكويت مع زوجتي من سنين ما اذكر عددها الآن وبأول سنة لنا بالكويت حملت زوجتي مع إننا ماخذين إحتياطنا فإتفقنا نسقط الجنين ، ولأن القانون عندنا يمنع ذلك سافر هو وزوجته لبلده وسقط الجنين بمعرفته هناك .

يتابع ويقول ولما تحسنت حالتنا المادية وإشترينا شقة وأمنا مستقبلنا ( من وجهة نظره طبعا ) قرر هو وزوجته ينجبون .

المهم في أول حمل سقط الجنين بالشهر الرابع ، وفي ثاني حمل سقط الجنين بالشهر الرابع وتتابع سقوط الجنين لدرجة كما قال لي شخصيا والله شاهد علي ومطلع ، إنه دخل زوجته مستشفى خاص أول ما حملت ولما وصلت الشهر الرابع سقط الجنين ، مع ملاحظة إن مافيه سبب طبي واضح كما أذكر بكلامه لسبب سقوط الجنين .

فسألته : بأي شهر سقطت جنينك ؟

قال بالشهر الرابع .

قلت له الله يهديك ما تدري إن الله قال في كتابه العزيز بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :

(( وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا )) سورة الإسراء الآية 31 .

ويقول (( وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا )) سورة هود الآية 6 .

وأوردت له آيات وأحاديث فتحها الله علي من حيث لا أدري .

فأخينا شاف لحيتي طويله ودشداشتي قصيرة قال هذا علاّمة زمانه أو ولي من أولاياء الله الصالحين خاصة إنهم يعتقدون بهالسوالف ، فتعلق فيني وحاول يبوس إيدي وفضحنا ببكاءه فقلت له هدي هدي بارك الله فيك ، حاضر حاضر بس لا تفضحنا .

فقلت له : شوف لا تعتقد إني أقدر أسوي لك شي ، والتضرع والبكاء المفروض يكون لله مو لي ، إنت وقعت بمعصية ، وكل إبن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ، واللي أشوفه إنك إنت وزوجتك تتوبون لله توبه نصوحه وتطلبون منه المغفرة وتلحون بهذا الطلب وأورت له الآية:

(( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )) سورة الزمر الآية 53 .

وتتصدقون بأموالكم قدر إستطاعتكم فصنائع المعروف تقي مصارع السؤ .

وأخذت أذكره بالله ، وبعدها مشيت وأنا أحمدالله على كل نعمه ، وهذاك يوم وهذا يوم ولا أعرف شنو صار بعدها ولا سألت صاحبي السابق شصار على زميله بالعمل .

فالحمدلله على كل حال ، ونعوذ بالله من حال أهل النار .
 
قصة حقيقية

اسمحوا لي ان اقدم لكم هذه القصة الواقعية التي حصلت في بلدنا:
يعيش في بيت زوج وزوجته واخو الزوج الغير متزوج كان الزوج يعمل في الليل واخو الزوج يعمل في النهار وبما ان الزوج يعمل في الليل فانه ستجلس الزوجة واخو زوجها منفردين لوحدهما في المنزل دون رجل ثالث واخو الزوج غير متزوج بل اعزب ويعيش في دارة اخيه.
وبعد عشرين سنة، وبينما كان الزوج يعمل كسائق عمومي على سيارته في احدى الشوارع اذ بامرأة تقترب منه وتصرخ باعلى صوتها انه هو من اعتدى عليها وان لديها طفلة منه وعلى الفور حضرت القوى الامنية والقت القبض عليه . فال الزوج بانه لم يعتدِ عليها ولم يعرف ولم يسبق ان راها ولكن المرأة اصرت على رايها.
مما دعا القضاء الى اجراء فحص الحمض النووي لمعرفة هوية الطفلة فتبين ان هذا الزوج لا ينجب اطفالا وان اولاده الاربعة هم من اخيه نتيجة علاقة غير شرعية اقامتها الزوجة مع اخو زوجها.
 
التعديل الأخير:

خالد سالم

عضو فعال
صدق.. او لا تصدق


عن سعد بن أبي وقاص قال :

" سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "

" إن الله يحب العبد التقي ، الغني ، الخفي" صحيح مسلم ."

بارك الله فيك اخي مقدام.. ومن خلال سردك واستعانتك بالقران..

والاحاديث .. ما شاء الله .. زادك الله من علمه ..وفتح عليك فتوح

العارفين... امين ..وفي انتظار مشاركتك.. ورايك .. وتقييمك لما يكتب

هنا والله الموفق...
 

خالد سالم

عضو فعال
صدق .. او لا تصدق

اسمحوا لي ان اقدم لكم هذه القصة

الواقعية التي حصلت في بلدنا:

يعيش في بيت زوج وزوجته واخو الزوج الغير متزوج كان الزوج يعمل

في الليل واخو الزوج يعمل في النهار وبما ان الزوج يعمل في الليل

فانه ستجلس الزوجة واخو زوجها منفردين لوحدهما في المنزل دون

رجل ثالث واخو الزوج غير متزوج بل اعزب ويعيش في دارة اخيه.

وبعد عشرين سنة، وبينما كان الزوج يعمل كسائق عمومي على

سيارته في احدى الشوارع اذ بامرأة تقترب منه وتصرخ باعلى صوتها

انه هو من اعتدى عليها وان لديها طفلة منه وعلى الفور حضرت

القوى الامنية والقت القبض عليه . فال الزوج بانه لم يعتدِ عليها ولم

يعرف ولم يسبق ان راها ولكن المرأة اصرت على رايها.

مما دعا القضاء الى اجراء فحص الحمض النووي لمعرفة هوية الطفلة

فتبين ان هذا الزوج لا ينجب اطفالا وان اولاده الاربعة هم من اخيه

نتيجة علاقة غير شرعية اقامتها الزوجة مع اخو زوجها.



الاخت العزيزه ... اشكر لك مشاركتك.. والقصه التي ذكرتيها.. نتاج

البعد عن منهج الله.. وقصتك فيها عبر.. كيف ارسل الله تلك المراه...

لتظهر ماتم في الخفاء.. ولكن .. الله يعلم السرواخفي.. فسبحان الله
علام الغيوب..
 

خالد سالم

عضو فعال
صدق او... لا تصدق

صدق او......لا تصدق..

حدثت هذه الواقعه في احد الدول العربيه وحدثني بها ثقه والله اعلم... ذكر انه كان هناك امام مسجد

يلقي درساً بعد صلا ة العصر يومياً وكان هناك رجل يداوم علي سماع هذه الدروس وذات يوم ساله

الامام اين تعمل فقال الرجل انه يعمل حارس لعمارة كذا وكان هناك نهر يفصل هذه العماره عن

المسجد كل في جهه واستغرب الامام كيف يأتي هذا الرجل يوميا حيث ان هذه المنطقه ليس بها

جسر او كبري وذات يوم بعد ان فرغ الامام من الدرس تبع هذا الحارس واذا بالحارس يتجه

صوب النهر ثم ينزل الي الماء ويمشي عليه.. حتي عبر النهر الي الجهه الاخري وفي اليوم التالي

والامام يلقي الدرس وجد هذا الحارس جالس ..يستمع الي الدرس فقال الامام علام تستمع.. وقد

بلغت ما بلغت انا والله الذي يجب ان استمع اليك واخبره بما راي منه يوم امس .. فانصرف الرجل

ولم يراه الامام بعد ذلك بعد ان انكشف سره.. وانكشف ما بينه وبين الله.. وهذه الروايه رواها لي

رجل ثقه احسبه صادق واقسم انه سمعها من اذاعة القران الكريم.. والشاهد هنا انك ان كنت عبدا

لله اعطاك الله.. كل شئ ولنا في كثير من القصص القراني العبر ( فمثلا في قصة سيدنا سليمان

عليه السلام عندما سأل من يأتيه بعرش بلقيس.. فقال عفريت انه يستطيع ان يحضره قبل ان يقوم

سيدنا سليمان من مجلسه .. ومعروف ان الجن يتمتعون بقوي خارقه وقال رجل عنده علم من الله

انه يستطيع ان يحضره قبل

ان يرتد طرف سيدنا سليمان اليه) وقال العلماء في ذلك انه دعا باسم الله الاعظم.. وهناك قصة

سيدنا موسي عليه السلام مع سيدنا الخضر فقد كان عبد لله اتاه الله علم من عنده لم ياتيه لسيدنا

موسي عليه السلام ..

وهنا اذكر حديث قدسي في هذا الموضوع:

قال الله تعالى " من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما

افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به

وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا

استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته.

فتح الباري 11.34041 حديث رقم 6502 وقد روى الحديث الإمام البخاري وأحمد بن حنبل والبيهقي ..

ما معنى ( كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي

بها؟).

الجواب:

الحمد لله

معنى هذا الجزء من الحديث : أن العبد المؤمن إذا اجتهد بالتقرب إلى الله بالفرائض ، ثم بالنوافل


قرّبه ربه إليه ، ورقّاه من درجة الإيمان إلى درجة الإحسان ، فيصير يعبد الله كأنه يراه ، فيمتلئ

قلبه بمعرفة ربه ،ومحبته ، وتعظيمه ، وخوفه ومهابته ، وإجلاله ، فإذا امتلأ القلب بذلك زال منه

كل تعلق بكل ما سوى الله ، ولم يبق للعبد تعلق بشيء من هواه . ولا إرادة إلا ما يريده منه ربه

ومولاه ، فحينئذ لا ينطق العبد إلا بذكره , ولا يتحرك إلا بأمره ، فإن نطق نطق بالله ، وإن سمع

سمع بالله وإن نظر نظر بالله ، أي بتوفيق الله له في هذه الأمور فلا يسمع إلا ما يحبه الله ، ولا

يبصر إلا ما يرضي الله ، ولا يبطش بيده ، ولا يمشي برجله إلا فيما يرضي ربه ومولاه وليس

المعنى : أن الله هو سمعه ، وأن الله هو بصره ، وأن الله هو يده ورجله . ـ تعالى الله ـ فإنه سبحانه

فوق العرش ، وهو العالي على جميع خلقه ، ولكن مراده سبحانه : أنه يوفقه في سمعه وبصره

ومشيه وبطشه ؛ ولهذا جاء في الرواية الأخرى يقول سبحانه : " فبي يسمع وبي يبصر وبي يبطش

وبي يمشي " يعني : أن يوفقه في أعماله ، وأقواله ، وسمعه ، وبصره ، هذا معناه عند أهل

السنة والجماعة ، ومع ذلك يجيب الله دعوته ، فإن سأله أعطاه ، وإن استعان به أعانه ، وإن

استعاذ به أعاذه . . إ . هـ . بتصرف واختصار من ( جامع العلوم والحكم 2 / 347 ، وفتاوى نور

على الدرب الشريط ( 10 ) لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ) .

ومن أشار إلى غير هذا المعنى فقد أساء وظلم و تعدى على مقام الله ، وخالف ما تعرفه العرب من

كلامها ، وما تفهمه من مثل هذه الإطلاقات ، يقول الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاواه ( 1 / 145

9 ) : " فأنت ترى أن الله تعالى ذكر عبدا ومعبودا ، ومتقرِّبا ، ومتقرَّبا إليه ، ومحبا ومحبوبا ،

وسائلا ، ومسئولا ومعطيا ومُعطى , مستعيذا ومستعاذا به ، ومعيذا ومعاذا ، فالحديث يدل على

اثنين متباينين كل واحد منهما غير الآخر ، فإذا كان كذلك لم يكن ظاهر قوله كنت سمعه وبصره

ويده ورجله " أن الخالق يكون جزءاً من المخلوق ، أو وصفا فيه تعالى الله عن ذلك ، و إنما

ظاهره وحقيقته أن الله تعالى يسدد هذا العبد في سمعه وبصره وبطشه ، فيكون سمعه لله تعالى

إخلاصا وبه استعانة وفيه شرعا واتباعا وهكذا بصره ، وبطشه ومشيه

نفعنا الله واياكم لما فيه الخير

وفي انتظار مشاركتكم جزاكم الله خير

خالد
 
التعديل الأخير:

محبة القرآن

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

قصه حقيقيه

كانت فتاة تعمل كمدرسة اطفال في روضه اطفالها خاصه بها وبلغت من العمر تقريبا فوق 38 سنه ،، وتزوجت اخواتها قبل منها وظنت ان قطار الزواج قد فاتها ،، رغم انه كان مشهود لها بحسن الاخلاق ومن عائله محافظه جدا ،، وكانت مدرسه متفانيه في عملها ،، وبعد قتره جاها شاب للمدرسه وطلب منها الزواج ،، وفي نفس اليوم زراتني في البيت ووجدتني جينها مازلت بدوامي وطلبت من اهلي ان ازورها لان الامر ضروري ،، ومباشره بعدما وصلت البيت اخبروني اهلي واكن الوقت بالظهر ،، ولان بيتهم قريب رحت لعندها واخبرتني وحذرتها من الشاب لان اهله بكل صراحه ناس غير مشهود لهم بالصلاح لا امه لااخواته ولاهو نفسه ولااخوه والكل يعرفهم وهو نفس الشيء بيتهم كان مو بعيد منا وكلا الطرفين ليسوا من بلدتنا ،، المهم حاولت معها ان تبتعد عنه وان لاتعطيه فرصه او تخبر اخوها الاكبر بان يكلمه ويبعده عنها ،، لكن للاسف الفتاة تعلقت به ،، المهم انا كنت باتصل عليها وازورها لاحذرها لكن للاسف الشديد قاطعتني،، وكنت اسمع عنها اخبار من بعيد من الصديقات والمعارف على انه يزورها في المدرسه واصبحت مهمله في عملها وتدهور حال مدرستها ،وحين تقدم لها في بيت اهلها رفضوا اهلها ، وبعد فتره بسيطه وقعت المصيبه وحملت الفتاة ،، وحين علم الشاب بحملها اخبر امه التي كان لها هدف في ذلك ،، واخدت الفتاة في يوم للمحكمه واتصلت على والدها وقالت له تعالى لتحضر عقد ابنتك ف المحكمه انها حامل ،، وانصدم الاب وانشلت رجله وتدهورت حاله وحال اهلها ،، المهم حين تقدموا عند القاضي سالها اهي بكر ان ثيب واخبرته انها بكر كما طلبت منها ام الشاب ،، وعقد لهم القاضي واخدها الشاب بكل ذل واحتقار الى بيتهم ،، وحين ولدت بهدلوها وذلوها كثير ورفض تسجيل ابنه في الدفتر العائلي وكان بتحريض من امه ،، المهم في يوم طالبته بذلك وصار بينهم مشادات وضربها ضرب هنجي وطلعت من البيت هاربه تحمل ابنها بين ايديها بلبس البيت ومن غير نعل ،، ومن حسن حظها انها وجدت شرطي بالشارع وساعدها حتى الوصول بيت اهلها ،، وبدات المشاكل في المحكمه بينهم ،، والمصيبه الاكبر ان الشاب وامه طعنوا في عقد الزواج واخبروا القاضي على انها كذبت عليه وعليهم بانها كانت حامل اثناء العقد ،، ولم تجد من اي محامي حل لان كل الادله كانت للاسف ضدها والشاب تنكر للابن تماما مع انه كان نسخه طيق الاصل منه ،، وفي وقتها جاءتني صديقه لنا واخبرتني بالموضوع واتصلت عليها وطلبت منها تزورني في المكتب وحينها كنت اشتغل في ميدان القانون وحاولت معها بكل جهدي في مساعدتها ،، وكان الحل الذي بين ايدينا هو تحليلة adn التي تثبت ان الطفل من نفس الرجل ،، لكن للاسف اهلها رفضوا ان يسجل الطفل باسم والده والمحكمه وافقت على الطعن بالعقد ولم تسلمها الطلاق لان عقد النكاح كان باطلا ،، واصبحت الان ام لطفل غير شرعي ومسجل باسم امه ،، وبعد ان كانت مدرسه وتملك مدرسه خاصه ،، اصبحت تعمل خادمه تسغل الاواني،، واهلها لايرضون بمراعاه ابنها ،،

قصه مؤلمه جدا صحيح وجدت مشكل في سردها بالشكل الطبيعي لكن اتمنى ان تكون عبره وعظه لكل بنات المسلمين ،، وان يعلمن بان التساهل في هذه الامور شي خطير وهو انعدام الوازع الديني في قلوبهم ،، نسال الله السلام والعافيه
 

خالد سالم

عضو فعال
قصه حقيقيه

قصه مؤلمه جدا صحيح وجدت مشكل في سردها بالشكل الطبيعي

لكن اتمنى ان تكون عبره وعظه لكل بنات المسلمين ،، وان يعلمن

بان التساهل في هذه الامور شي خطير وهو انعدام الوازع الديني

في قلوبهم ،، نسال الله السلام والعافيه



بارك الله فيك اختي العزيزه.. واعان هذه الاخت وصبرها.. انها قصه

اغرب من الخيال... ديننا يحثنا علي كفالة اليتيم.. وهذا اب فقد

الرحمه .. والانسانيه.. الله واكبر..يتنكر لإبنه. ماذا يحمل بين جنبيه؟.

. اليس له له قلب.. ( ام علي قلوب اقفالها..) ( ام ختم الله علي

قلوبهم... ) اتمني ان يهديه الله.. الي الصراط المستقيم.. وكما قال

المصطفي صلي الله عليه وسلم.. للصحابي​
 
اود ان اطرح عليكم هذه القصة الواقعية ايضا:
حدث ان لي صديقة فائقة الجمال حصلت على شهادة الدكتوراة في الادب ولها من الاخلاق الحميدة وحسن الخلق والجمال ما يجذب اليها اي شاب من عائلة كريمة كي يتقدم لخطبتها. وبالفعل كان عدد الشبان الذين تقدموا لطلب يدها الكثير والكثير وكانت ترفضهم كلهم لانها تشعر بان اي واحد منهم لا ينسجم معها في عقلها الا ان التقت بشاب قادم من بلاد اخرى وتقدم لخطبتها ولكن مشكلته انه مطلق ولديه بنت وعندما سئل عن السبب اجاب بان طليقته هي مخطأة. وتمت الخطبة وما من احد كان يسالها عن اسم خطيبها فتخبرهم عنه فيقولون لها بان سلوكه غير جيد في معاشرة زوجته وان طليقته هربت منه لانه كان يسيء معاملتها ويضربها ضربا مبرحا وبخيل واناني وشكاك وظنين ومتخلف عقليا ولا يقدر زوجته وعلومها وكان يعمل مدير عام في احدى الادارات ولكن صديقتي لم ترد على الناس بل تابعت احساسها وصدقت كلامه بانه مظلوم وحصل ان تزوجا وما ان وصلا الى منزل الزوجية حتى بدأ باهانتها وضربها ضربا مبرحا مؤلما مؤثرا منعها ان تزور اهلها كي لا تخبرهم عنه وكان يذهب الى العمل ويقفل الباب بالمفتاح ويقفل الهاتف كي لا تتكلم مع احد الا ان بعد ثلاثة اشهر طلبت منه ان تتصل بوالدتها كي تعايدها بميلادها فسمح لها وما ان اتصلت حتى اخبرت والدها بالامر وبدأت المشاكل طالبوه ان يطلقها لكنه رفض وقال بانه يحبها ولا يستطيع ان يتخلى عنها وانها حلم حياته وتوسعت دائرة المشاكل اكثر فاكثر والان القضية عالقة امام المحاكم لانهاء عقد الزواج
 
اشكرك اخي خالد سالم على هذه المساحة التي من خلالها نستطيع ان نعلن عما نعرفه من قصص واقعية حدثت كي تكون عبرة لمن يأتي بعدنا
جزاك الله الف خير
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
36249926e54e6725.jpg



صدق انها شيماء....
وهل تصدق ما حدث لها....
ERi46326.jpg



شتتوقعون من الطق الي صار لها يمكن
هذي ما انطقت إلا ووراهاا سالفه والله اعلم

الله يستر علينا وعليكم وعلى بنات المسلمين ان شاء الله

ويحرسكم من كل شر ومكروه

 

خالد سالم

عضو فعال
الرحمه...

قصه مؤلمه جدا صحيح وجدت مشكل في سردها بالشكل الطبيعي


لكن اتمنى ان تكون عبره وعظه لكل بنات المسلمين ،، وان يعلمن

بان التساهل في هذه الامور شي خطير وهو انعدام الوازع الديني

في قلوبهم ،، نسال الله السلام والعافيه



بارك الله فيك اختي العزيزه.. واعان هذه الاخت وصبرها.. انها قصه

اغرب من الخيال... ديننا يحثنا علي كفالة اليتيم.. وهذا اب فقد

الرحمه .. والانسانيه.. الله واكبر..يتنكر لإبنه. ماذا يحمل بين جنبيه؟.

. اليس له له قلب.. ( ام علي قلوب اقفالها..) ( ام ختم الله علي

قلوبهم... ) اتمني ان يهديه الله.. الي الصراط المستقيم.. وكما قال


المصطفي صلي الله عليه وسلم.. للصحابي
.navtext { text-align:right; width:200px; font:bold 9pt sans-serif; border-width:2px; border-style:eek:utset; border-color:white; background-color:#FFFFDF; layer-background-color:tan; color:black; } : التحليل الموضوعي5652 حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال تقبلون الصبيان فما نقبلهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم أوأملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة مسألة: التحليل الموضوعي5652 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ هِشَامٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ تُقَبِّلُونَ الصِّبْيَانَ فَمَا نُقَبِّلُهُمْ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَأَمْلِكُ لَكَ أَنْ نَزَعَ اللَّهُ مِنْ قَلْبِكَ الرَّحْمَةَ
مسألة: التحليل الموضوعي5652 حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال تقبلون الصبيان فما نقبلهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم أوأملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة
الحاشية رقم: 1الحديث الخامس قوله : ( حدثنا محمد بن يوسف ) هو الفريابي ، وسفيان هو الثوري .

قوله : ( عن هشام ) هو ابن عروة ، ووقع في رواية الإسماعيلي " عن هشام بن عروة عن أبيه " .

قوله : ( جاء أعرابي ) يحتمل أن يكون هو الأقرع المذكور في الذي قبله ، ويحتمل أن يكون قيس بن عاصم التميمي ثم السعدي ، فقد أخرج أبو الفرج الأصبهاني في " الأغاني " ما يشعر بذلك ولفظه " عن أبي هريرة أن قيس بن عاصم دخل على النبي - صلى الله عليه وسلم - " فذكر قصة فيها فهل إلا أن تنزع الرحمة منك فهذا أشبه بلفظ حديث عائشة . ووقع نحو ذلك لعيينة بن حصن بن حذيفة الفزاري أخرجه أبو يعلى في مسنده بسند رجاله ثقات إلى أبي هريرة قال : " دخل عيينة بن حصن على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرآه يقبل الحسن والحسين فقال : أتقبلهما يا رسول الله ؟ إن لي عشرة فما قبلت أحدا منهم " ويحتمل أن يكون وقع ذلك لجميعهم فقد وقع في رواية مسلم " قدم ناس من الأعراب فقالوا " .

قوله : ( تقبلون الصبيان ) كذا للأكثر بحذف أداة الاستفهام ، وثبتت في رواية الكشميهني .

قوله : ( فما نقبلهم ) وفي رواية الإسماعيلي " فوالله ما نقبلهم " وعند مسلم " فقال : نعم . قالوا : لكنا والله ما نقبل " .

قوله : ( أوأملك ) هو بفتح الواو والهمزة الأولى للاستفهام الإنكاري ومعناه النفي ، أي لا أملك ، أي لا أقدر أن أجعل الرحمة في قلبك بعد أن نزعها الله منه . ووقع عند مسلم بحذف الاستفهام وهي مرادة ، وعند الإسماعيلي وما أملك وله في أخرى ما ذنبي إن كان إلخ " .

قوله : ( أن نزع ) بفتح الهمزة في الروايات كلها مفعول أملك وحكى بعض شراح " المصابيح " كسر الهمزة على أنها شرط والجزاء محذوف ، وهو من جنس ما تقدم ، أي إن نزع الله الرحمة من قلبك لا أملك لك ردها إليه . ووقع في قصة عيينة " فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : من لا يرحم لا يرحم " . هدانا الله جميعا ...
 

خالد سالم

عضو فعال
صدق ..او..لا تصدق..

اشكرك اخي خالد سالم على هذه المساحة التي من خلالها نستطيع ان نعلن عما نعرفه من قصص واقعية حدثت كي تكون عبرة لمن يأتي بعدنا
جزاك الله الف خير

الاخت العزيزه ميرا ابيض .. اشكر لك مشاركتك هذه المحموده التي اتمني ان يستفيد منها

الجميع .. فهنا ( قصص عبر وعظه ) وليس للتشهير بأحد.. فجزاك الله خير وهنا اسمحي لي ان

اضيف تعليق بسيط علي هذه القصه .. وعلي الدروس المستفاده منها..:

اولا: يجب علي ( الرجل والمراه) ان لا يكون ديكتاتور في رايه .. وان لا يستبد. به بل عليه ان

يسأل اهل الخبره والمعرفه ثم بعد السؤال عليه الاستخاره ثم بعد ذلك تقبل الواقع ..وقدر الله ماشاء

فعل اي يتوكل علي الله عز وجل... مع ملاحظة ان هناك فرق كبير بين التوكل والاتكال.. اي يجب

ان نأخذ بالاسباب ثم نتوكل علي رب الاسباب وهذا هو (التوكل) ولذلك قيل اعقلها وتوكل اي خذ

بالاسباب .. وهذا علي عكس الاتكال وهو السلبيه وعدم اخذ الاسباب ولذلك قال الرسول صلي

اللهعليه وسلم في ذلك حديث جميل ( الا وهو حديث الطير التي تغدوا خماصا وتروح بطانا ) اي

تذهب وهي جائعه وبطنها خاويه وتعود بطنها ملئ بالطعام والرزق من الله .. لا نها اخذت

بالاسباب وتوكلت علي رب الاسباب.. وليس السؤال مقصور هنا علي شئ بعينه بل السؤال في شتي مناحي الحياه ..
ثانياً :يجب علي ( الرجل والمراه) ايضا التروي قبل الزواج و عدم التسرع والسؤال (فالرسول

عليه الصلاة والسلام يقول ... المرء علي دين خليله فلينظر احدكم من يخالل) صدقت يا حبيبي

يارسول الله.. ( الحديث)عن زهير بن محمد ، عن موسى بن وردان ، عن أبي هريرة - رضي الله

عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

" المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل " .

أخرجه أحمد في " المسند " ( 8 / 307 / 8398 ) ، والقضاعي في " مسند الشهاب " ( 1 / 141

/ 188 ) ، وابن أبي الدنيا في " الإخوان " ( 37 ) ، وابن عساكر في " ذم قرناء السوء " ( 34 -

38 / 3 ) ، وابن السبكي في " طبقات الشافعية " ( 3 / 225 ) ، وابن حجر في " الأمالي المطلقة

" ( ص 151 ) من طريق : عبد الرحمن بن مهدي ، عن زهير بن محمد ، به .


والمثل يقول قل لي من صديقك اقل لك من انت..فدائما تجد اصحاب المساجد مع بعض ..

واصحاب .... ؟ مع بعض.. فسبحان الله ..

ثالثا : اخوتي في الله ان اخذ المرء( سواء الرجل والمراه) بالا سباب ثم ابتلي بشئفعليه ان يصبر

ويحتسب ذلك عند الله مع القاعده القرانيه التي تقول بسم الله الرحمن الرحيم( لا يكلف الله نفساُ

الا وسعها) صدق الله العظيم سورة البقره الايه (286) جزاكم الله خير


 

خالد سالم

عضو فعال
شيماء .. ماذا حدث لها

صدق انها شيماء....
وهل تصدق ما حدث لها....


اختي العزيزه حلوة الكويت اشكر لك مشاركتك الغاليه في

صدق .. او لا تصدق ...

وان كان هناك التماس بسيط ..

هو ارجو كما قلت في الاول ان لا يتم عرض صور لاحد حتي لا يتم تجريح


احد ما .. وان لا يتم ذكر اسماء احد فالهدف هو العبر ولا يعنينا اسماء او اشخاص بل الفائده

المرجوه من القصه..

مره اخري اشكر مشاركتك...

وانتظر مشاركه اخري في الموضوع بقصه

حقيقيه.. من اسلوبك فهي ستكون اضافه للموضوع ...
ولا تفلي... وشكرا لك... خالد
 
قصتي اليوم تتحدث عن عما حصل في دار جدتي وهي قصة واقعية واتمنى ان لا يحاول احد ان يكرر هذه التجربة لان العواقب وخيمة:
لي عمتان غير متزوجات وجدة يقطن في منزل وهذا المنزل مسجل باسم جدتي ومن المتعارف عليه في الشريعة الاسلامية ان عند وفاة الجدة ستؤول التركة الى الاولاد اي الى والدي وعمي والعمتان.
فاحبت عمتي الصغرى ان تسرع في عملية الميراث فبدأت تضع في راس جدتي الاكاذيب والاقاويل والاوهام التي ليس لها اساس من الصحة واوعزت لها ان تبيع المنزل الذي يسكن فيه وتشتري منزل اخر وتسجله عمتي الصغرى باسمها وقد فكرت افكار شيطانية بانه عند وفاة امها سياتي اخوتها لكي يتقاسمون التركة معها وسيضطرون لبيع البيت كي يأخذ كل حصته وستذهب هي الى الشارع ففكرت ان تبيع هذا البيت وتحصل على المال وتشتري منزل اصغر وتضع بقية المال في حسابها المصرفي وتسجل المنزل الجديد باسمها.
وبالفعل هذا ما حدث وعند اعتراض ابي وعمي وعمتي تذؤعت بان المنزل كبير عليهم وان امهم غير مرتاحة وتحتاج لتغيير المكان والبيت كي تشعر بالراحة وسالوا الوالدة فكان جوابها مطابقا لجواب ابنتها فسكت الاولاد فكانت ردة فعل عمي ان تشاجر مع والدته ولم يعد ياتي لزيارتها وقاطعها اما والدي فقد سكت وتنازل عن حقه وبقي الى جانب والدته اما عمتي فقد وعدتها عمتي الصغرى بان تسجل عدة اسهم في المنوزل باسمها.
وانتقلت العمتان وجدتي الى منزل اخر وكانت المفاجأة انها لم تتوفق به وحصل ان تشاجرت مع الجارة فطلبت لها المخفر ثم قطعت الجارة عنها الماء وبعد ذلك توقف المصعد عن العمل وبدات المشاكل تتوالى رويدا رويدا ففكرت عمتي الصغرى ان تنتقل الى منزل اخر علها ترتاح ولكنها عانت ايضا من مشاكل لا نهاية لها وحتى الان هي لا تراجع ضميرها وتعرف ان السبب يكمن في حرمان اخويها من حقهم في الميراث
 

خالد سالم

عضو فعال
المواريث

قصتي اليوم تتحدث عن عما حصل

في دار جدتي وهي قصة واقعية واتمنى ان لا يحاول احد ان يكرر

هذه التجربة لان العواقب وخيمة:

لي عمتان غير متزوجات وجدة يقطن في منزل وهذا المنزل مسجل

باسم جدتي ومن المتعارف عليه في الشريعة الاسلامية ان عند


وفاة الجدة ستؤول التركة الى الاولاد اي الى والدي وعمي والعمتان.

فاحبت عمتي الصغرى ان تسرع في عملية الميراث فبدأت تضع في

راس جدتي الاكاذيب والاقاويل والاوهام التي ليس لها اساس من

الصحة واوعزت لها ان تبيع المنزل الذي يسكن فيه وتشتري منزل

اخر وتسجله عمتي الصغرى باسمها وقد فكرت افكار شيطانية بانه

عند وفاة امها سياتي اخوتها لكي يتقاسمون التركة معها

وسيضطرون لبيع البيت كي يأخذ كل حصته وستذهب هي الى

الشارع ففكرت ان تبيع هذا البيت وتحصل على المال وتشتري منزل

اصغر وتضع بقية المال في حسابها المصرفي وتسجل المنزل الجديد


باسمها.

وبالفعل هذا ما حدث وعند اعتراض ابي وعمي وعمتي تذؤعت بان

المنزل كبير عليهم وان امهم غير مرتاحة وتحتاج لتغيير المكان والبيت

كي تشعر بالراحة وسالوا الوالدة فكان جوابها مطابقا لجواب ابنتها

فسكت الاولاد فكانت ردة فعل عمي ان تشاجر مع والدته ولم يعد

ياتي لزيارتها وقاطعها اما والدي فقد سكت وتنازل عن حقه وبقي الى

جانب والدته اما عمتي فقد وعدتها عمتي الصغرى بان تسجل عدة

اسهم في المنوزل باسمها.

وانتقلت العمتان وجدتي الى منزل اخر وكانت المفاجأة انها لم تتوفق

به وحصل ان تشاجرت مع الجارة فطلبت لها المخفر ثم قطعت الجارة

عنها الماء وبعد ذلك توقف المصعد عن العمل وبدات المشاكل تتوالى

رويدا رويدا ففكرت عمتي الصغرى ان تنتقل الى منزل اخر علها ترتاح

ولكنها عانت ايضا من مشاكل لا نهاية لها وحتى الان هي لا تراجع

ضميرها وتعرف ان السبب يكمن في حرمان اخويها من حقهم في

الميراث

الاخت العزيزه .. ميرا بارك الله فيك علي هذه المواضيع التي ينفطر

لها القلب


وهذه الامور قد عالجهاديننا الحنيف.. وهنا اسوق لكم حديث في هذا الصدد
نوع الحديث
صـحـيـح
نص الحديث[ إن عليك من الحق أن تعدل بين ولدك ، كما عليهم من

الحق أن يبروك ] . أخرجه الطيالسي ، عن النعمان بن


بشير : أن أباه نحله نحلا ، فأراد أن يشهد النبي صلى الله

عليه وسلم فقال : كل ولدك نحلت كما نحلته ؟ فقال : لا ،

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . ( صحيح ) .

وقد توبع فرواه مسلم ، والبخاري في الأدب المفرد ، وابن

ماجه ، وأحمد ، عن داود بن أبي هند عن الشعبي به بلفظ :

انطلق بي أبي يحملني إلى رسول الله صلى الله عليه

وسلم فقال : يا رسول الله ! اشهد أني قد نحلت النعمان كذا

وكذا من مالي ، فقال : أكل بنيك قد نحلت ما نحلت النعمان

؟ . قال : لا ، قال : فأشهد على هذا غيري ! . ثم قال :

أيسرك أن يكونوا إليك في البر سواء ؟ قال : بلى ، قال : فلا
إذن . وقد ورد في هذه القصة ألفاظ أخرى منها : اتقوا الله


، واعدلوا في أولادكم . أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما
بزيادة فرجع أبي فرد تلك الصدقة . انظر غاية المرام 272
- 273 . والارواء 1547 .
الكتابسلسلة الأحاديث الصحيحة المجلدالسادس بقسميهالمؤلفمحمد ناصر الدين الألبانيالناشرمكتبة المعارف للنشر والتوزيع بالرياض

الطبعةالطبعة الأولىتاريخ الطبعة1416 هـ - 1996 م

هذا الحديث صريح في العدل بين الابناء او ترك المال .. فالمال مال

الله.. وبعد الوفاه هناك ايات المواريث التي نظمت هذا الموضوع

فلنترك مال الله.. عز وجل .. لحكم الله عز وجل وسبحان

الله..وشكرا لك اختي
 

المفتاح

عضو فعال
وأما بنعمة ربك فحدث!

بسم الله الرحمن الرحيم

في أحد الأعوام الماضية, واجهتني ضائقة مالية شديدة, حيث أني كنت قد تأخرت في تسديد بعض الديون المتراكمة, ولشدة ضيقي رحت أسأل المساعدة من كل قريب وبعيد, حتى أن الشيطان كاد يوسوس لي بمعصية كانت ستدر علي بالمال الوافر, لولا أن منعني خوفي من الله.

وفي ليلة من العشر الأواخر, وبينما أنا أصلي القيام, أوحى الله لي بدعاء قلت فيه: اللهم يا رزقاء ارزقني خيرا حلالا طيبا مباركا منك إنك انت الرزاق. ورحت أدعوا بهذا الدعاء في كل سجدة, حتى انتيهنا من الصلاة وخرجت من المسجد عائدا إلى البيت.

فأحسست وكأن صوتا يحثني للإستفسار عن حسابي البنكي, فإذا بي اتفاجأ بمبلغ مالي يغطي كل ديوني المطالب بها ويزيد.

فحمدت الله كثيرا على ما أنعم به علي, وفرج به شدتي.
وعدت للبيت فرحا مبشرا أهلي بما من الله به علي.

رأيت أن اشارككم قصتي هذه كي لا تكون كل القصص سلبية و مأساوية, فكلنا بحاجة للتفاؤل في حياتنا.

بارك الله لي ولكم.
 
حدث في مدينتي ان خطب شاب فتاة وكان يطمع باموالها وبمعاشها واتفقا سويا على ان يستأجرا بيتا ويفرشاه معا ولكن الكارثة حصلت حين كانت الفتاة هي التي تنفق على هذا البيت وتدفع باموالها وكل ما تملك وهو لا يدفع كلما سالته عن السبب كان يتذرع بان معاشه قليل ولا يكفي وانه يستطيع ان يساعدها بالقليل فوافقت الفتاة وبعد خمس سنوات من الخطبة تأتي ام الشاب لزيارة منزل الفتاة وتقول لها ولعائلتها بانها ذاهبة لزيارة الاراضي المقدسة هي وابنها وانهما عند عودتهما من الزيارة المقدسة سيتم تحديد موعد الزفاف وبعد عدة ايام تفاجئت الفتاة باحدى السيدات تقرع بابها وتقول لها بان الشاب كان عرسه ليلة البارحة ونقل عروسه الى ذاك المنزل وجاءت الفتاة الى منزل الشاب كي تعاتبه فقال لها بان ليس لها اي حق عنده وطالبته باغراضها فقال لها بان كل شيء مسجل باسمه وليس من دليل على كلامها. عادت الفتاة ادراجها خائبة الى المنزل.
 
أعلى