مناقشة قول للشيخ عثمان الخميس ..

الموسوي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بهذه الصفحة نريد مناقشة قول الشيخ عثمان الخميس (1 )..

حيث قال بتسجيل صوتي له ..

أن حديث الثقلين " ضعيف في الترمذي " ..

وكان ردا على " متشيّع " على حد قوله ..

ثم ختم كلامه أن من منهجه هو عدم الكذب بل هذا منهج طائفة معيّنه ..

نريد أن نثبت من هو الكاذب هنا ومن هو الذي يتخذ الكذب منهجا ..


هذا هو حديث الثقلين المروي في سنن الترمذي ..

الكتاب :

سنن الترمذي - المناقب عن رسول الله - مناقب أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

‏حدثنا ‏ ‏نصر بن عبد الرحمن الكوفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زيد بن الحسن هو الأنماطي ‏ ‏عن ‏ ‏جعفر بن محمد ‏ ‏عن ‏

أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏ رأيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في حجته يوم ‏ ‏عرفة ‏ ‏وهو

على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول

يا أيها الناس إني قد ‏ ‏تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ‏

قال ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏وأبي سعيد ‏ ‏وزيد بن أرقم ‏ ‏وحذيفة بن أسيد ‏ ‏قال ‏ ‏وهذا

حديث حسن غريب

‏ ‏من هذا الوجه ‏ ‏قال ‏ ‏وزيد بن الحسن ‏ ‏قد روى عنه ‏ ‏سعيد بن سليمان ‏ ‏وغير واحد من أهل العلم



وفي موضع آخر ..

‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن المنذر الكوفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏عطية ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏
والأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب بن أبي ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قالا ‏

قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما

أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى

يردا علي الحوض فانظروا كيف ‏ ‏تخلفوني ‏ ‏فيهما ‏

قال ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏




نأتي لكلام الشيخ عثمان الخميس :

عند الدقيقة السابعة و28 ثانية قال الشيخ عثمان الخميس

" قلت طيب بس ضعيف الحديث "

وعند الدقيقة السابعة و 39 ثانية قال الشيخ عثمان الخميس

" انا قلت لك غير موجود في مسلم وضعيف في الترمذي لا تخلط " .. !!

وعند الدقيقة السابعة و 49 ثانية قال الشيخ عثمان الخميس

" والذي عند الترمذي لا يصح "

ثم قال الشيخ عثمان الخميس عند الدقيقة التاسعة

" وانتم تعلمون أن هؤلاء يعني ,,, يعني لا يتحامون من الكذب .... فهم يكذبون ولا يتقون الله

تبارك وتعالى بل يرون أن هذا من الدين وانه يقربهم الى الله زلفى "

ثم يقول الشيخ عثمان الخميس عند الدقيقة التاسعة و 17 ثانية

" ولله الحمد والمنه ما عرفنا الكذب أبدا ولله الحمد والمنه ... " الى آخر كلامه ..

مصدر التسجيل :

http://www.youtube.com/watch?v=uE-vQwK40vk
___________________________

هامش

1- شيخ أعني بها كبير السن .

تحياتي للجميع

:وردة:​
 
لا يوجد كذب في كلام الشيخ عثمان الخميس حفظه الله ، فالشيخ عثمان الخميس يضعف حديث الثقلين ، وهذا واضحٌ من كلامه الذي نقلته ، ولكن تبين أن فيصل الدويسان هو الكذاب .
 

FahdQ8

عضو مخضرم
ما ادري ليش الاختلاف ... لنسلم بكلا الحديثين ولنعمل بما يتفق وجوهر الاسلام .. سواء كان من العتره الشريفه او كان من سنته عليه افضل الصلاة والسلام ...

لكن الاختلاف الحقيقي هو في ما نقل من اقول العترة الشريفه ... فهنا الاختلاف ...
 

بو حمد

عضو بلاتيني


زميلي الموسوي:


الحديث وهو (تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي) لم يصح وقد ضعفه أهل العلم كما نقل ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، قال: «وأما قوله (وعترتي أهل بيتي) وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض، فهذا رواه الترمذي، وقد سئل عنه أحمد بن حنبل فضعفه، وضعفه غير واحد من أهل العلم، وقالوا: لا يصح، وقد أجاب عنه طائفة بما يدل على أن أهل بيته كلهم لا يجتمعون على ضلالة، قالوا: ونحن نقول بذلك، كما ذكر ذلك القاضي أبو يعلي وغيره.


انتهي كلامه.
 

بو حمد

عضو بلاتيني


اما بخصوص تصحيح الامام الالباني رحمه الله فقد ضعف بعض الطرق و بعض رواة الحديث و لكن صحح الحديث من طرق اخرى:

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 355 :



أخرجه الترمذي ( 2 / 308 ) و الطبراني ( 2680 ) عن زيد بن الحسن الأنماطي عن

جعفر عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه

وسلم في حجته يوم عرفة , و هو على ناقته القصواء يخطب , فسمعته يقول : " فذكره

, و قال : " حديث حسن غريب من هذا الوجه , و زيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن

سليمان و غير واحد من أهل العلم " .

قلت : قال أبو حاتم , منكر الحديث , و ذكره ابن حبان في " الثقات " . و قال

الحافظ : " ضعيف " .

قلت : لكن الحديث صحيح , فإن له شاهدا من حديث زيد بن أرقم قال : " قام رسول

الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى ( خما ) بين مكة و المدينة

, فحمد الله , و أثنى عليه , و وعظ و ذكر , ثم قال : أما بعد , ألا أيها الناس

, فإنما أنا بشر , يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب , و أنا تارك فيكم ثقلين ,

أولهما كتاب الله , فيه الهدى و النور ( من استمسك به و أخذ به كان على الهدى ,

و من أخطأه ضل ) , فخذوا بكتاب الله , و استمسكوا به - فحث على كتاب الله و رغب

فيه , ثم قال : - و أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل

بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي " . أخرجه مسلم ( 7 / 122 - 123 ) و الطحاوي في

" مشكل الآثار " ( 4 / 368 ) و أحمد ( 4 / 366 - 367 ) و ابن أبي عاصم في "

السنة " ( 1550 و 1551 ) و الطبراني ( 5026 ) من طريق يزيد بن حيان التميمي عنه

. ثم أخرج أحمد ( 4 / 371 ) و الطبراني ( 5040 ) و الطحاوي من طريق علي بن

ربيعة قال : " لقيت زيد بن أرقم و هو داخل على المختار أو خارج من عنده , فقلت

له : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إني تارك فيكم الثقلين ( كتاب

الله و عترتي ) ? قال : نعم " . و إسناده صحيح , رجاله رجال الصحيح . و له طرق

أخرى عند الطبراني ( 4969 - 4971 و 4980 - 4982 و 5040 ) و بعضها عند الحاكم (

3 / 109 و 148 و 533 ) . و صحح هو و الذهبي بعضها . و شاهد آخر من حديث عطية

العوفي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا : " ( إنى أوشك أن أدعى فأجيب , و ) إني تركت

فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي , الثقلين , أحدهما أكبر من الآخر , كتاب

الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض , و عترتي أهل بيتي , ألا و إنهما لن

يتفرقا حتى يردا علي الحوض " . أخرجه أحمد ( 3 / 14 و 17 و 26 و 59 ) و ابن أبي

عاصم ( 1553 و 1555 ) و الطبراني ( 2678 - 2679 ) و الديلمي ( 2 / 1 / 45 ) .

و هو إسناد حسن في الشواهد . و له شواهد أخرى من حديث أبي هريرة عند الدارقطني

( ص 529 ) و الحاكم ( 1 / 93 ) و الخطيب في " الفقيه و المتفقه " ( 56 / 1 ) .

و ابن عباس عند الحاكم و صححه , و وافقه الذهبي . و عمرو بن عوف عند ابن عبد

البر في " جامع بيان العلم " ( 2 / 24 , 110 ) , و هي و إن كانت مفرداتها لا

تخلو من ضعف , فبعضها يقوي بعضا , و خيرها حديث ابن عباس . ثم وجدت له شاهدا

قويا من حديث علي مرفوعا به . أخرجه الطحاوي في " مشكل الآثار ( 2 / 307 ) من

طريق أبي عامر العقدي : حدثنا يزيد بن كثير عن محمد بن عمر بن علي عن أبيه عن

علي مرفوعا بلفظ : " ... كتاب الله بأيديكم , و أهل بيتي " . و رجاله ثقات غير

يزيد بن كثير فلم أعرفه , و غالب الظن أنه محرف على الطابع أو الناسخ . و الله

أعلم . ثم خطر في البال أنه لعله انقلب على أحدهم , و أن الصواب كثير بن زيد ,

ثم تأكدت من ذلك بعد أن رجعت إلى كتب الرجال , فوجدتهم ذكروه في شيوخ عامر

العقدي , و في الرواة عن محمد بن عمر بن علي , فالحمد لله على توفيقه . ثم

ازددت تأكدا حين رأيته على الصواب عند ابن أبي عاصم ( 1558 ) . و شاهد آخر

يرويه شريك عن الركين بن الربيع عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت مرفوعا به .

أخرجه أحمد ( 5 / 181 - 189 ) و ابن أبي عاصم ( 1548 - 1549 ) و الطبراني في "

الكبير " ( 4921 - 4923 ) . و هذا إسناد حسن في الشواهد و المتابعات , و قال

الهيثمي في " المجمع " ( 1 / 170 ) : " رواه الطبراني في " الكبير " و رجاله

ثقات " ! و قال في موضع آخر ( 9 / 163 ) : " رواه أحمد , و إسناده جيد " ! بعد

تخريج هذا الحديث بزمن بعيد , كتب علي أن أهاجر من دمشق إلى عمان , ثم أن أسافر

منها إلى الإمارات العربية , أوائل سنة ( 1402 ) هجرية , فلقيت في ( قطر ) بعض

الأساتذة و الدكاترة الطيبين , فأهدى إلي أحدهم رسالة له مطبوعة في تضعيف هذا

الحديث , فلما قرأتها تبين لي أنه حديث عهد بهذه الصناعة , و ذلك من ناحيتين

ذكرتهما له : الأولى : أنه اقتصر في تخريجه على بعض المصادر المطبوعة المتداولة

, و لذلك قصر تقصيرا فاحشا في تحقيق الكلام عليه , و فاته كثير من الطرق

و الأسانيد التي هي بذاتها صحيحة أو حسنة فضلا عن الشواهد و المتابعات , كما

يبدو لكل ناظر يقابل تخريجه بما خرجته هنا ..

الثانية : أنه لم يلتفت إلى أقوال المصححين للحديث من العلماء و لا إلى قاعدتهم

التي ذكروها في " مصطلح الحديث " : أن الحديث الضعيف يتقوى بكثرة الطرق , فوقع

في هذا الخطأ الفادح من تضعيف الحديث الصحيح . و كان قد نمى إلى قبل الالتقاء

به و اطلاعي على رسالته أن أحد الدكاترة في ( الكويت ) يضعف هذا الحديث ,

و تأكدت من ذلك حين جاءني خطاب من أحد الإخوة هناك , يستدرك علي إيرادي الحديث

في " صحيح الجامع الصغير " بالأرقام ( 2453 و 2454 و 2745 و 7754 ) لأن الدكتور

المشار إليه قد ضعفه , و أن هذا استغرب مني تصحيحه ! و يرجو الأخ المشار إليه

أن أعيد النظر في تحقيق هذا الحديث , و قد فعلت ذلك احتياطيا , فلعله يجد فيه

ما يدله على خطأ الدكتور , و خطئه هو في استرواحه و اعتماده عليه , و عدم تنبهه

للفرق بين ناشئ في هذا العلم , و متمكن فيه , و هي غفلة أصابت كثيرا من الناس

اللذين يتبعون كل من كتب في هذا المجال , و ليست له قدم راسخة فيه . و الله

المستعان . و اعلم أيها القارىء الكريم , أن من المعروف أن الحديث مما يحتج به

الشيعة , و يلهجون بذلك كثيرا , حتى يتوهم أهل السنة أنهم مصيبون في ذلك , و هم

جميعا واهمون في ذلك , و بيانه من وجهين :

الأول : أن المراد من الحديث في قوله صلى الله عليه وسلم : " عترتي " أكثر مما

يريده الشيعة , و لا يرده أهل السنة بل هم مستمسكون به , ألا و هو أن العترة

فيهم هم أهل بيته صلى الله عليه وسلم , و قد جاء ذلك موضحا في بعض طرقه كحديث

الترجمة : " عترتي أهل بيتي " و أهل بيته في الأصل هم " نساؤه صلى الله عليه

وسلم و فيهن الصديقة عائشة رضي الله عنهن جميعا كما هو صريح قوله تعالى في (

الأحزاب ) : *( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )*

بدليل الآية التي قبلها و التي بعدها : *( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء

إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض و قلن قولا معروفا . و قرن

في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و آتين الزكاة و أطعن

الله و رسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا . و

اذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله و الحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا )* ,

و تخصيص الشيعة ( أهل البيت ) في الآية بعلي و فاطمة و الحسن و الحسين رضي

الله عنهم دون نسائه صلى الله عليه وسلم من تحريفهم لآيات الله تعالى انتصارا

لأهوائهم كما هو مشروح في موضعه , و حديث الكساء و ما في معناه غاية ما فيه

توسيع دلالة الآية و دخول علي و أهله فيها كما بينه الحافظ ابن كثير و غيره ,

و كذلك حديث " العترة " قد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن المقصود أهل بيته

صلى الله عليه وسلم بالمعنى الشامل لزوجاته و علي و أهله . و لذلك قال

التوربشتي - كما في " المرقاة " ( 5 / 600 ) : " عترة الرجل : أهل بيته و رهطه

الأدنون , و لاستعمالهم " العترة " على أنحاء كثيرة بينها رسول الله صلى الله

عليه وسلم بقوله : " أهل بيتي " ليعلم أنه أراد بذلك نسله و عصابته الأدنين و

أزواجه " . و الوجه الآخر : أن المقصود من " أهل البيت " إنما هم العلماء

الصالحون منهم و المتمسكون بالكتاب و السنة , قال الإمام أبو جعفر الطحاوي رحمه

الله تعالى : " ( العترة ) هم أهل بيته صلى الله عليه وسلم الذين هم على دينه و

على التمسك بأمره " . و ذكر نحوه الشيخ علي القاريء في الموضع المشار إليه آنفا

. ثم استظهر أن الوجه في تخصيص أهل البيت بالذكر ما أفاده بقوله : " إن أهل

البيت غالبا يكونون أعرف بصاحب البيت و أحواله , فالمراد بهم أهل العلم منهم

المطلعون على سيرته الواقفون على طريقته العارفون بحكمه و حكمته . و بهذا يصلح

أن يكون مقابلا لكتاب الله سبحانه كما قال : *( و يعلمهم الكتاب و الحكمة )* "

. قلت : و مثله قوله تعالى في خطاب أزواجه صلى الله عليه وسلم في آية التطهير

المتقدمة : *( و اذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله و الحكمة )* . فتبين أن

المراد بـ ( أهل البيت ) المتمسكين منهم بسنته صلى الله عليه وسلم , فتكون هي

المقصود بالذات في الحديث , و لذلك جعلها أحد ( الثقلين ) في حديث زيد بن أرقم

المقابل للثقل الأول و هو القرآن , و هو ما يشير إليه قول ابن الأثير في "

النهاية " : " سماهما ( ثقلين ) لأن الآخذ بهما ( يعني الكتاب و السنة )

و العمل بهما ثقيل , و يقال لكل خطير نفيس ( ثقل ) , فسماهما ( ثقلين ) إعظاما

لقدرهما و تفخيما لشأنهما " .

قلت : و الحاصل أن ذكر أهل البيت في مقابل القرآن في هذا الحديث كذكر سنة

الخلفاء الراشدين مع سنته صلى الله عليه وسلم في قوله : " فعليكم بسنتي و سنة

الخلفاء الراشدين ... " . قال الشيخ القاريء ( 1 / 199 ) : " فإنهم لم يعملوا

إلا بسنتي , فالإضافة إليهم , إما لعملهم بها , أو لاستنباطهم و اختيارهم إياها

" . إذا عرفت ما تقدم فالحديث شاهد قوي لحديث " الموطأ " بلفظ : " تركت فيكم

أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما , كتاب الله و سنة رسوله " . و هو في " المشكاة

" ( 186 ) . و قد خفي وجه هذا الشاهد على بعض من سود صفحات من إخواننا الناشئين

اليوم في تضعيف حديث الموطأ . و الله المستعان .



والله اعلم
 

السليطي

عضو مخضرم
هذا الحديث فيه زيد بن الحسن الانماطي الكوفي

قال أبو حاتم عنه : منكر الحديث .

قال الحافظ ابن حجر ( ضعيف ) تقريب التهذيب ترجمة ( 2127) .


لكن اريد ان اسأل الموسوي

هل تذكر لنا من هم الثقلين .. ؟؟

ومن هو الثقل الاكبر والثقل الاصغر ؟؟


 

الموسوي

عضو مخضرم
الحمدلله رب العالمين الى الآن النقاش راقي ..

سوف نعود ونرد على الزملاء ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

مطر

عضو بلاتيني
اشكرك الموسوي علي التسجيل.

اول مره اسمعه..الدويسان طلع منتهي لايفرق بين مسلم و الترمذي. الحمدالله ان سفهاء اهل السنه هم من يترفضون.
 

الفيصل

عضو ذهبي
يقول الله عز وجل في محكم تنزيله {{إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (١١) لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (١٢) لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (١٣) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (١٤) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (١٥)}}سورة النور

هذه الآيات الكريمة نزلت بعد حادثة الإفك ...

أعرف أن الموضوع قائم على مناقشة صحة الحديث ولكــن لفت نظري الحديث الذي وضعته ولاحظت دائماً التركيز على الشق الثاني من الحديث وترك الشق الأول وهو كتاب الله
هل تمسك من يسب عائشـة رضي الله عنها وعن أبيهـا بكتاب الله ؟!!!
أهل السنة متمسكين بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ومحبة آله صلوات الله وسلامه عليهم
 

ابو الود

عضو ذهبي
زميلنا الكريم صاحب الموضوع وصاحب الخلق الكريم

لطالما اعتبرناك استاذا لنا منذ ان كنت اوكسجينـ

ومازلنا نعتبرك كذلك ولكنك احيانا تخورها

اخي الكريم لوسلمنى لك واخذنا بكلامك واعتبرنا الحديث صحيح كيف سنتعامل معه ونأخذ بمحتواه ؟

الثقل الاكبر لاجدال فيه اما الثقل الاصغر مالحيلة فيه ؟

اخبرنا يامن تتبعه

هل صح لديكم كل ماورد عن آل البيت ؟

هل يعرف الصحيح من رواياتهم والغير صحيح ؟

هل اجتهدتم في تنقيتها وتصحيحها ام تركتموها مختلطه بين ايدي الناس ؟

لا اريد ان اصف لك حرص نبينا علينا لانك تعلم بحرصه فهل تضن ان هذا هو الذي يدعونا اليه ؟

من هنا اخي الكريم نستطيع ان نعرف ان كان هذا الحديث صحيح ام غير ذلك

تحياتي لك زميلنا الكريم وستتجاهلني كالعادة ولن يغير ذلك بمكانتك في قلبي

 

الموسوي

عضو مخضرم
لا يوجد كذب في كلام الشيخ عثمان الخميس حفظه الله ، فالشيخ عثمان الخميس يضعف حديث الثقلين ، وهذا واضحٌ من كلامه الذي نقلته ، ولكن تبين أن فيصل الدويسان هو الكذاب .

زميلي نحن لسنا بصدد مناقشة ما جرى بالمناقشة ..

نحن بصدد مناقشة الحديث نفسه .. وقول الخميس بتضعيفه ..

أرجو أن تفهم ما نريد الوصول اليه ..

ما ادري ليش الاختلاف ... لنسلم بكلا الحديثين ولنعمل بما يتفق وجوهر الاسلام .. سواء كان من العتره الشريفه او كان من سنته عليه افضل الصلاة والسلام ...

لكن الاختلاف الحقيقي هو في ما نقل من اقول العترة الشريفه ... فهنا الاختلاف ...

كلامك سليم .. :وردة:

 

الموسوي

عضو مخضرم
زميلي الموسوي:


الحديث وهو (تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي) لم يصح وقد ضعفه أهل العلم كما نقل ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، قال: «وأما قوله (وعترتي أهل بيتي) وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض، فهذا رواه الترمذي، وقد سئل عنه أحمد بن حنبل فضعفه، وضعفه غير واحد من أهل العلم، وقالوا: لا يصح، وقد أجاب عنه طائفة بما يدل على أن أهل بيته كلهم لا يجتمعون على ضلالة، قالوا: ونحن نقول بذلك، كما ذكر ذلك القاضي أبو يعلي وغيره.


انتهي كلامه.

ربما التزم ابن تيمية بقول جماعة دون أخرى ..

دونك تصحيح الألباني ..

اما بخصوص تصحيح الامام الالباني رحمه الله فقد ضعف بعض الطرق و بعض رواة الحديث و لكن صحح الحديث من طرق اخرى:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 355 :
فلقيت في ( قطر ) بعض
الأساتذة و الدكاترة الطيبين , فأهدى إلي أحدهم رسالة له مطبوعة في تضعيف هذا
الحديث , فلما قرأتها تبين لي أنه حديث عهد بهذه الصناعة , و ذلك من ناحيتين
ذكرتهما له : الأولى : أنه اقتصر في تخريجه على بعض المصادر المطبوعة المتداولة
, و لذلك قصر تقصيرا فاحشا في تحقيق الكلام عليه , و فاته كثير من الطرق
و الأسانيد التي هي بذاتها صحيحة أو حسنة فضلا عن الشواهد و المتابعات , كما
يبدو لكل ناظر يقابل تخريجه بما خرجته هنا ..



الثانية : أنه لم يلتفت إلى أقوال المصححين للحديث من العلماء و لا إلى قاعدتهم
التي ذكروها في " مصطلح الحديث " : أن الحديث الضعيف يتقوى بكثرة الطرق , فوقع
في هذا الخطأ الفادح من تضعيف الحديث الصحيح . و كان قد نمى إلى قبل الالتقاء
به و اطلاعي على رسالته أن أحد الدكاترة في ( الكويت ) يضعف هذا الحديث ,


و تأكدت من ذلك حين جاءني خطاب من أحد الإخوة هناك , يستدرك علي إيرادي الحديث
في " صحيح الجامع الصغير " بالأرقام ( 2453 و 2454 و 2745 و 7754 ) لأن الدكتور
المشار إليه قد ضعفه , و أن هذا استغرب مني تصحيحه ! و يرجو الأخ المشار إليه
أن أعيد النظر في تحقيق هذا الحديث ,

و قد فعلت ذلك احتياطيا , فلعله يجد فيه
ما يدله على خطأ الدكتور , و خطئه هو في استرواحه و اعتماده عليه , و عدم تنبهه
للفرق بين ناشئ في هذا العلم , و متمكن فيه , و هي غفلة أصابت كثيرا من الناس
اللذين يتبعون كل من كتب في هذا المجال , و ليست له قدم راسخة فيه . و الله
المستعان .


هذا من كلام الألباني .. ولا أخفيك يا زميل أني بصدد ايرادها عليكم جميعا .. وقد

سبقتني اليها .. فكفيتني مؤونه القول ..

تحياتي للجميع

:وردة:


 

الموسوي

عضو مخضرم
هذا الحديث فيه زيد بن الحسن الانماطي الكوفي

قال أبو حاتم عنه : منكر الحديث .

قال الحافظ ابن حجر ( ضعيف ) تقريب التهذيب ترجمة ( 2127) .


لكن اريد ان اسأل الموسوي

هل تذكر لنا من هم الثقلين .. ؟؟

ومن هو الثقل الاكبر والثقل الاصغر ؟؟

لا تستعجل يا زميل .. فتضعيف الحديث ممتنع حتى الآن ..

اشكرك الموسوي علي التسجيل.

اول مره اسمعه..الدويسان طلع منتهي لايفرق بين مسلم و الترمذي. الحمدالله ان سفهاء اهل السنه هم من يترفضون.

التسجيل لنبيّن نقطة بسيطة .. ولسنا بصدد مناقشة ما جرى بالتسجيل كاملا ..

متابعيه لك والرد على عثمان خميس وفى كلامه ولا يخرج اهل الردح من صلب الموضوع ;)

أشكرك على المشاركة عزيزي سيف الدولة .. وان شاء الله لا يوجد أهل ردح هنا ..

وان وجدوا فسوف يتم تحجيمهم .. حتى يرجعوا .. :وردة:

اغاية الدين ان تحفو شواربكم ********يا امة ضحكت من جهلها الامم

لا طبعا ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
يقول الله عز وجل في محكم تنزيله {{إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (١١) لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (١٢) لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (١٣) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (١٤) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (١٥)}}سورة النور
هذه الآيات الكريمة نزلت بعد حادثة الإفك ...
أعرف أن الموضوع قائم على مناقشة صحة الحديث ولكــن لفت نظري الحديث الذي وضعته ولاحظت دائماً التركيز على الشق الثاني من الحديث وترك الشق الأول وهو كتاب الله
هل تمسك من يسب عائشـة رضي الله عنها وعن أبيهـا بكتاب الله ؟!!!
أهل السنة متمسكين بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ومحبة آله صلوات الله وسلامه عليهم

زميلي .. لم نستطرد بالبحث بعد .. وكما قلت أن الموضوع قائم على مناقشة صحة

الحديث .. فعندما ننتهي تأتي أسئلتك ان كانت بصلب الموضوع ..

تحياتي

زميلنا الكريم صاحب الموضوع وصاحب الخلق الكريم

لطالما اعتبرناك استاذا لنا منذ ان كنت اوكسجينـ

ومازلنا نعتبرك كذلك ولكنك احيانا تخورها

اخي الكريم لوسلمنى لك واخذنا بكلامك واعتبرنا الحديث صحيح كيف سنتعامل معه ونأخذ بمحتواه ؟

الثقل الاكبر لاجدال فيه اما الثقل الاصغر مالحيلة فيه ؟

اخبرنا يامن تتبعه

هل صح لديكم كل ماورد عن آل البيت ؟

هل يعرف الصحيح من رواياتهم والغير صحيح ؟

هل اجتهدتم في تنقيتها وتصحيحها ام تركتموها مختلطه بين ايدي الناس ؟

لا اريد ان اصف لك حرص نبينا علينا لانك تعلم بحرصه فهل تضن ان هذا هو الذي يدعونا اليه ؟

من هنا اخي الكريم نستطيع ان نعرف ان كان هذا الحديث صحيح ام غير ذلك

تحياتي لك زميلنا الكريم وستتجاهلني كالعادة ولن يغير ذلك بمكانتك في قلبي

عزيزي ود ..

نحن الآن بصدد مناقشة صحة الحديث من عدمها .. وعندما ننتهي (( على خير )) تأتي

أسئلتك ان كانت بصلب الموضوع ..

بل لأنك عزيز سوف أجيب عليها جميعا بالخاص .. وان أردت اكتب موضوعا عنها وأجيبك أما

هنا فالأمر ممتنع حتى ننتهي ..

تقبل تحياتي

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم
لا اعلم لماذا بعض الاعضاء يحاول تضعيف الحديث وهم بالاساس غير متطلعين على كتبهم الحديث وصل الى حد التواتر والصحة وسوف انقل لكم الحديث والمصادر التي ذكرت الحديث .
صحيح مسلم - فضائل الصحابة - من فضائل علي بن أبي طالب ( ر ) - رقم الحديث : ( 4425 )
.
‏- حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏وشجاع بن مخلد ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏إبن علية ‏ ‏قال ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن إبراهيم ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو حيان ‏ ‏حدثني ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏قال ‏ ‏انطلقت أنا ‏ ‏وحصين بن سبرة ‏ ‏وعمر بن مسلم ‏ ‏إلى ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏فلما جلسنا إليه قال له ‏ ‏حصين ‏ ‏لقد لقيت يا ‏ ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا ‏رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا ‏ ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا حدثنا يا ‏ ‏زيد ‏ ‏ما سمعت من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال يا إبن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت ‏ ‏أعي ‏ ‏من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏ ‏فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال ‏ ‏أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتيفقال له ‏ ‏حصين ‏ ‏ومن أهل بيته يا ‏ ‏زيد ‏ ‏أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل ‏ ‏علي ‏ ‏وآل ‏ ‏عقيل ‏ ‏وآل ‏ ‏جعفر ‏ ‏وآل ‏ ‏عباس ‏ ‏قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم ‏.
‏- و حدثنا ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني إبن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏وساق الحديث ‏ ‏بنحوه بمعنى حديث ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏جرير ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏إسمعيل ‏ ‏وزاد في حديث ‏ ‏جرير ‏ ‏كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني إبن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد وهو إبن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏قال ‏ ‏دخلنا عليه فقلنا له لقد رأيت خيرا لقد صاحبت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏غير أنه قال ألا وإني تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه فقلنا من أهل بيته نساؤه قال لا وايم الله إن المرأة تكون مع الرجل ‏ ‏العصر ‏ ‏من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله ‏ ‏وعصبته ‏ ‏الذين حرموا الصدقة بعده.



مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري ( ر ) - رقم الحديث : ( 10681)

- حدثنا عبد الله حدثنا أبي حدثنا ‏ ‏أسود بن عامر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏أبو إسرائيل يعني إسماعيل بن أبي إسحاق الملائي ‏ ‏عن ‏ ‏عطية ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏قال : ‏قال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ إني تارك فيكم ‏ ‏الثقلين ‏ ‏أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ‏ ‏وعترتي ‏ ‏أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .



مسند أحمد - مسند الأنصار ( ر ) - حديث زيد بن ثابت عن النبي ( ص ) - رقم الحديث : ( 20596 )
‏- حدثنا ‏ ‏الأسود بن عامر ‏‏حدثنا ‏شريك ‏‏عن ‏الركين ‏عن ‏‏القاسم بن حسان ‏عن ‏زيد بن ثابت ‏ ‏قال : قال ‏رسول الله (ص) ‏ إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض ‏‏أو ما بين السماء إلى الأرض ‏ ‏وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي ‏ ‏الحوض . ‏
سنن الترمذي - المناقب عن رسول الله - مناقب أهل بيت النبي ( ص ) - رقم الحديث : ( 3718 )

- حدثنا ‏ ‏نصر بن عبد الرحمن الكوفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زيد بن الحسن هو الأنماطي ‏ ‏عن ‏ ‏جعفر بن محمد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال : ‏رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏في حجته يوم ‏ ‏عرفة ‏ ‏وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني قد ‏ ‏تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي . قال ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏وأبي سعيد ‏ ‏وزيد بن أرقم ‏ ‏وحذيفة بن أسيد ‏ ، ‏قال ‏ ‏وهذا ‏حديث حسن غريب ‏ ‏من هذا الوجه ‏ ‏قال ‏ ‏وزيد بن الحسن ‏ ‏قد روى عنه ‏ ‏سعيد بن سليمان ‏ ‏وغير واحد من أهل العلم ‏.


سنن الترمذي - مناقب أهل بيت النبي ( ص ) - المناقب عن رسول الله - رقم الحديث : ( 3720 )
.
‏- حدثنا ‏ ‏علي بن المنذر الكوفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏عطية ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏والأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب بن أبي ثابت ‏ ‏عن ‏زيد بن أرقم ‏ ‏( ر ) ‏ ‏قالا قال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف ‏ ‏تخلفوني ‏ ‏فيهما ، ‏قال ‏هذا ‏حديث حسن غريب ‏.



النسائي- السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 130 )

6921 - أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثني يحيى بن حماد قال حدثنا أبو عوانة عن سليمان قال حدثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال لما رجع رسول الله (ص) عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقلت لزيد سمعته من رسول الله (ص) فقال ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه وسمعه بأذنيه .



الألباني- كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 1761 )

نوع الحديث : صـحـيـح

- نص الحديث [ من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ] . صحيح انظر طرقه وشواهده في الكتاب فهي كثيرة . وأولها عن أبي الطفيل عنه قال : لما دفع النبي (ص) من حجة الوداع ، ونزل غدير خم ، أمر بدوحات فقممن ، ثم قال : كأني دعيت فأجبت ، وإني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن . ثم إنه أخذ بيد علي ( ر ) فقال : من كنت وليه ، فهذا وليه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه . صحيح . وأما ما يذكره الشيعة في هذا الحديث وغيره أن النبي (ص) قال : في علي رضي اله عنه : إنه خليفتي من بعدي . فلا يصح بوجه من الوجوه . بل هو من أباطيلهم الكثيرة .




الألباني
- كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 1761 )


نوع الحديث : صـحـيـح



- نص الحديث : يا أيها الناس ! إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، صحيح بشواهده .


انظر الشرح الطويل في الكتاب وخلاصته : أن الحديث صحيح بعد التأكد من تخريجه وإن قال بعضهم بتضعيفه .






الحاكم- المستدرك - كتاب معرفة الصحاب - ومن مناقب أمير - رقم الحديث : ( 4576 )


4553 - حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم الحنظلي ببغداد ثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشى ثنا يحيى إبن حماد وحدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه وابو بكر أحمد بن جعفر البزار قالا ثنا عبد الله بن أحمد إبن حنبل حدثنى ابى ثنا يحيى بن حماد وثنا أبو نصر أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ثنا صالح بن محمد الحافظ البغدادي ثنا خلف بن سالم المخرمى ثنا يحيى بن حماد ثنا أبو عوانة عن سليمان الاعمش قال ثنا حبيب بن ابى ثابت عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم ( ر ) قال لما رجع رسول الله (ص) من حجة الوداع ونزل غدير خم امر بدوحات فقممن فقال كأني قد دعيت فاجبت اني قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الآخر كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال ان الله عزوجل مولاى وانا مولى كل مؤمن ثم اخذ بيد علي ( ر ) فقال من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وذكر الحديث بطوله ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بطوله .





الحاكم- المستدرك - كتاب معرفة الصحاب - ومن مناقب أمير - رقم الحديث : ( 4577 )


4555 - حدثناه أبو بكر بن اسحاق ودعلج بن أحمد السجزى قالا انبأ محمد بن ايوب ثنا الازرق بن علي ثنا حسان بن إبراهيم الكرماني ثنا محمد بن سلمة بن كهيل عن ابيه عن أبي الطفيل عن إبن واثلة انه سمع زيد بن ارقم ( ر ) يقول نزل رسول الله (ص) بين مكة والمدينة عند شجرات خمس دوحات عظام فكنس الناس ما تحت الشجرات ثم راح رسول الله (ص) عشية فصلى ثم قام خطيبا فحمد الله واثنى عليه وذكرووعظ فقال ما شاء الله ان يقول ثم قال ايها الناس اني تارك فيكم امرين لن تضلوا ان اتبعتموهما وهما كتاب الله واهل بيتي عترتي ثم قال اتعلمون اني اولى بالمؤمنين من انفسهم ثلاث مرات قالوا نعم فقال رسول الله (ص) من كنت مولاه فعلي مولاه ، وحديث بريدة الاسلمي صحيح على شرط الشيخين .





الحاكم - كتاب معرفة الصحابة ( ر ) - و من مناقب أهل رسول الله (ص) - رقم الحديث : ( 4711 )



- حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين بن مصلح الفقيه بالري ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا يحيى بن المغيرة السعدي ، ثنا جرير بن عبد الحميد ، عن الحسن بن عبد الله النخعي ، عن مسلم بن صبيح ، عن زيد بن أرقم ( ر ) قال : قال رسول الله (ص) إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه





الحاكم- المستدرك - كتاب معرفة الصحابة - ذكر زيد بن الأرقم - رقم الحديث : ( 6272 )


6333 - اخبرني محمد بن علي الشيباني بالكوفة ثنا أحمد بن حازم الغفاري ثنا أبو نعيم ثنا كامل أبو العلاء قال سمعت حبيب بن أبي ثابت يخبر عن يحيى بن جعدة عن زيد بن ارقم ( ر ) قال خرجنا مع رسول الله (ص) حتى انتهينا إلى غدير خم فأمر بروح فكسح في يوم ما اتى علينا يوم كان اشد حرا منه فحمد الله واثنى عليه وقال يا ايها الناس انه لم يبعث نبى قط الاماعاش نصف ما عاش الذى كان قبله واني اوشك ان ادعى فاجيب واني تارك فيكم ما لن تضلوا بعده كتاب الله عزوجل ثم قام فاخذ بيد علي ( ر ) فقال يا ايها الناس من اولى بكم من انفسكم قالوا الله ورسوله اعلم قال من كنت مولاه فعلي مولاه ، هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه .





الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 170 )



784 - وعن زيد بن ثابت عن رسول الله (ص) قال إني تركت فيكم خليفتين كتاب الله وأهل بيتي وانهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض ، رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات .





الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 162 )



14957


- عن زيد بن ثابت قال‏:‏ قال رسول الله (ص)‏:‏ ‏ إني تارك فيكم خليفتين‏:‏ كتاب الله عز وجل حبل ممدود ما بين السماء والأرض - أو ما بين السماء إلى الأرض - وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ‏‏‏، رواه أحمد وإسناده جيد‏.





الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 163 )



14963


- وعن زيد بن أرقم قال‏:‏ نزل رسول الله (ص) الجحفة، ثم أقبل على الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال‏:‏ ‏‏ إني لا أجد لنبي إلا نصف عمر الذي قبله، وإني أوشك أن أدعى فأجيب، فما أنتم قائلون‏؟‏‏‏‏.‏ قالوا‏:‏ نصحت، قال‏:‏ ‏‏أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وأن الجنة حق وأن النار حق‏؟‏‏‏‏.‏ قالوا‏:‏ نشهد، قال‏:‏ فرفع يده فوضعها على صدره ثم قال‏:‏ ‏‏وأنا أشهد معكم‏‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏‏ألا تسمعون‏؟‏‏‏‏.‏ قالوا‏:‏ نعم، قال‏:‏ ‏‏فإني فرط على الحوض، وأنتم واردون على الحوض، وإن عرضه ما بين صنعاء وبصرى، فيه أقداح عدد النجوم من فضة، فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين‏‏‏.‏ فنادى مناد‏:‏ وما الثقلان يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏كتاب الله طرف بيد الله عز وجل، وطرف بأيديكم، فتمسكوا به ولا تضلوا، والآخر عشيرتي، وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فسألت ذلك لهما ربي فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا، ولا تعلموهما فهم أعلم منكم‏‏‏.‏ ثم أخذ بيد علي ( ر ) فقال‏:‏ ‏‏من كنت أولى به من نفسه فعلي وليه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه‏ ‏‏ .


14964


- وفي رواية أخصر من هذه‏:‏ ‏ ‏فيه عدد الكواكب من قدحان الذهب والفضة ‏‏‏ .‏ وقال فيها أيضا :‏ ‏‏ الأكبر كتاب الله والأصغر عترتي‏ ‏‏ .





السيوطي- الجامع الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 244 )



1608 - أما بعد ، ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ، ومن أخطأه ضل ، فخذوا بكتاب الله تعالى ، واستمسكوا به ، وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي .





السيوطي- الدر المنثور - سورة الشورى


- وأخرج الترمذي وحسنه وإبن الانباري في المصاحف، عن زيد بن ارقم ( ر ) قال‏:‏ قال رسول الله (ص)‏:‏ ‏‏اني تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي، احدهما اعظم من الاخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض، وعترتي أهل بيتي، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما‏.




الطبراني - المعجم الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 131 )


364 - حدثنا الحسن بن محمد بن مصعب الاشناني الكوفي حدثنا عباد بن يعقوب الاسدي حدثنا أبو عبد الرحمن المسعودي عن كثير النواء عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله (ص) إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله عزوجل حبل ممدود من السماء ألى الارض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض لم يروه عن كثير النواء إلا المسعودي.



الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 16 )



- والحث على التمسك بهم وبكتاب الله عزوجل والخلف فيهما بخير ) عن زيد بن أرقم ( ر ) قال قال رسول الله (ص) إنى تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله عزوجل حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتى ولن يفترقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تلحقوا بى فيهما ، أخرجه الترمذي وقال حسن غريب .

- وعنه قال قام فينا رسول الله (ص) خطيبا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربى عزوجل فأجيبه وإنى تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فتمسكوا بكتاب الله عزوجل وخذوابه وحث فيه ورغب فيه ثم قال وأهل بيتى أذكركم الله عزوجل في أهل بيتى ثلاث مرات فقيل لزيد من أهل بيته أليس نساؤه من أهل بيته فقال بلى إن نساءه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم عليه الصدقة بعده قال ومن هم ، قال هم آل علي وآل جعفر وآل عقيل وآل عباس . قال أكل هؤلاء حرم عليهم الصدقة قال نعم ، أخرجه مسلم .

- وعند أحمد معناه من حديث أبى سعيد ولفظه انه (ص) إنى أوشك أن أدعى فأجيب وإنى تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي كتاب الله
حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتى وان اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض فانظروا فيما تخلفوني فيما .






وهذه هي الاحاديث التي تتكلم عن الثقلين وهم القرآن الكريم والعترة الطاهرة وهي متواترة مع العلم انني لم اضع كل المصادر ولمن يريد المزيد انا في خدمته .



ومع العلم ان مشاركتي هذه هي خارجة عن اصل الموضوع بس لا استطيع السكوت لمن يريد ان يهضم حق اهل البيت عليهم السلام .



وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اهل بيته الطاهرين


أشكرك على هذا الايراد يا زميل ..

لكن الموضوع طرح للمناقشة .. وان شاء الله سوف نخرج بنتيجة جميلة ..

كما أنوهّ أن الصلاة على النبي وآله تكون بهذه الكيفية " اللهم صل على محمد وال محمد "

دون الياء ..

تحياتي للجميع

:وردة:​
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
يا أخ موسوي

يعني الكلام جد واضح و لا فيه تلبيس إلا من لبس عليه إبليس !!!!

و هذا دليل قاطع على الجهل المركب الذي وقع فيه المدعو فيصل !!!!!!!!!!1

لقد قال هذا المتشيع الجديد إن هذا الحديث موجود في صحيح مسلم ( انتبه ) و نحن نعرف أن صحيح مسلم بإذن الله مقطوع بصحة الأحاديث فيه عند أهل السنة و الجماعة لذلك قال الشبخ عثمان فورا
إذا أخرجته أتحول للمذهب الشيعي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

و هذا دليل علم من الشيخ عثمان بأنه يعلم و يعرف صحيح مسلم و أنه لا يوجد به هذا الحديث !!!!

فاولا الكذب و الجهل ممن ادعى أنه بصحيح مسلم ثم لم يأت به

ثانيا الترمذي ليس كمسلم في الدرجة عند أهل السنة
مع أن الترمذي يحتوى أحاديث كثيرة صحيح و لكن لا يفال أنه في درحة البخارى و مسلم !!!!!!!

و هذا دليل آخر على شناعة الجهل بأنه قال له لا مشكلة بين الاثنين !!!!!!!

يعني صراحة و الله العظيم الشيخ عثمان صبور

لأنني لو كنت مكانة لطرت هذا الرجل من أول مرة و قلت له امسك الباب !!! تعرف لماذا ؟؟؟

أيوجد عاقل يأتي ثم يقول مباشرة باهلني ؟؟؟؟؟؟؟ خير إن شاء الله

على الأقل كفار نجران و الله أعقل منك ألف مرة ، عندما جاءوا للرسول صلى الله عليه وسلم ناقشوه ثم ناظروه و في النهاية رفضوا المباهلة في كل الأحوال !!

على العموم تريد ان تباهل ماشي و لكن الذي عنده عقل يكون في البداية يناقش و يفحم الآخر


لكن ما أقول إلا كما قاله الأخ مطر في مشاركته !!!
 

الموسوي

عضو مخضرم
يا أخ موسوي

يعني الكلام جد واضح و لا فيه تلبيس إلا من لبس عليه إبليس !!!!

و هذا دليل قاطع على الجهل المركب الذي وقع فيه المدعو فيصل !!!!!!!!!!1

لقد قال هذا المتشيع الجديد إن هذا الحديث موجود في صحيح مسلم ( انتبه ) و نحن نعرف أن صحيح مسلم بإذن الله مقطوع بصحة الأحاديث فيه عند أهل السنة و الجماعة لذلك قال الشبخ عثمان فورا
إذا أخرجته أتحول للمذهب الشيعي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

و هذا دليل علم من الشيخ عثمان بأنه يعلم و يعرف صحيح مسلم و أنه لا يوجد به هذا الحديث !!!!

فاولا الكذب و الجهل ممن ادعى أنه بصحيح مسلم ثم لم يأت به

ثانيا الترمذي ليس كمسلم في الدرجة عند أهل السنة
مع أن الترمذي يحتوى أحاديث كثيرة صحيح و لكن لا يفال أنه في درحة البخارى و مسلم !!!!!!!

و هذا دليل آخر على شناعة الجهل بأنه قال له لا مشكلة بين الاثنين !!!!!!!

يعني صراحة و الله العظيم الشيخ عثمان صبور

لأنني لو كنت مكانة لطرت هذا الرجل من أول مرة و قلت له امسك الباب !!! تعرف لماذا ؟؟؟

أيوجد عاقل يأتي ثم يقول مباشرة باهلني ؟؟؟؟؟؟؟ خير إن شاء الله

على الأقل كفار نجران و الله أعقل منك ألف مرة ، عندما جاءوا للرسول صلى الله عليه وسلم ناقشوه ثم ناظروه و في النهاية رفضوا المباهلة في كل الأحوال !!

على العموم تريد ان تباهل ماشي و لكن الذي عنده عقل يكون في البداية يناقش و يفحم الآخر


لكن ما أقول إلا كما قاله الأخ مطر في مشاركته !!!

نحن لسنا بصدد مناقشة ما جرى بالتجسيل كاملا ..

بل بصدد مناقشة صحة الحديث من عدمه .. وهذه الجزئية ذكرت بالتسجيل ..

التزم بالمادة المطروحه .

تحياتي للجميع

:وردة:
 

ابو الود

عضو ذهبي
عزيزي الموسوي ان كنا سنأخذ الأحاديث بأسانيدها وبدون ان ننظر في مضمونها ان كانت تصح او لاتصح ونعتمدها ونفرضها على عقولنا ان صح سندها

فلن تجد بشرا احق منا بنا بجهنم

يا اخي يا اخي قبل ان تتحدث عن صحة الحديث وقبل ان تجادل بأسانيدة دعنا ننظر بمضمونه


دعنا نبحث ماورد به هل يصح ام لايصح


انظر كيف حصرت الحوار وضيقت علينا حتى جعلتنا ننهى عن اتباع آل البيت وانت تدعوا لتباعهم

وكل مشاركة توضح الصورة او تتناول طرفا مهما بهذه المسألة تعتبرها انحراف


وانا متأكد بأنكم لن تبحثون مضمون الحديث لانكم ستكشفون امرا لايعلمه الكثير

وهو انكم تعتبرون آل البيت مصدر علم وليس مصدر نقل لسنة النبي

وهذا امر خطير ولن تستطيعون ان تجهروا به

وهوالغاء سنة النبي واستبدالها بعلم آل البيت مع التحفظ بأسم النبي كرمز فقط والتبعية تكون لآل البيت الثقل الاصغر

اعلم اني قد انحرفت عن الموضوع كما انحرفتم انتم عن الملة هداكم الله

ولكن اعلم بارك الله فيك ان مصادر التشريع في دين الاسلام هيا كتاب الله وسنة نبية ولن تلغى السنه

حتى لو ضاعفتم بتعظيم النبي وبالغتم في حبه وذكره واكثرتم من الصلاة عليه فلن تستطيعون الغاء السنه

معذرتا ايهالاخ الكريم هذه حقيقة وليست مبالغة فأما ان ترد بأحق منها او تقبلها وتعتبرها خروجا عن الموضوع

ويبقى الخلاف بيننا وتبقا الزمالة والسلام
 
أعلى