خضر ...فيلكا

أثر الخضر (عليه السلام) في فيلكا .. لماذا يهمل؟

أثر الخضر (عليه السلام) في فيلكا .. لماذا يهمل؟


كثيرون لا يعلمون أن هنالك أثر قدم ينسب للعبد الصالح الخضر (عليه السلام) .. هذا الأثر ذو أهمية تاريخية بالغة إن صحت نسبته لما للخضر (عليه السلام) من مكانة عظيمة في الإسلام ، و في السابق كانت الدولة مهتمة بهذا الأثر إلا أنه أهمل و صار أطلالا ، فلا بد على الجهات المسؤولة سواء على المستوى المحلي أو العالمي كاليونسكو بأن تقوم بدراسة هذا الأثر و قيمته التاريخية و تعميره كونه ذا قيمة تاريخية بالغة أسوة بآثار الاسكندر الأكبر الموجودة في الجزيرة ، و كذلك يذكر أن للخضر (ع) أثر آخر عبارة عن وطية قدم في منطقة سميت باسم هذا الأثر و هي منطقة الوطية في العاصمة قرب "يوم البحار" ..

و منا إلى سمو الشيخ ناصر صباح الأحمد بالخصوص باعتباره من المهتمين و الداعمين للآثار ..

فيما يلي صورة للآثار سابقا:

http://www.wa6ani.net/picture/wa6ani_picture-40.jpg
 

مكتباتي

عضو فعال
مساجد عُطلت و قبور عُمرت ...!!!

نعم يُهمل ويُطمس ويسوى بالأرض ....

الأمة إبتليت بعباد القبور الذي يزينيون الباطل بإسم التراث و الأثار
فهذا أثر لعبد صالح تستجاب عنده الدعوات
وذلك قبر ولي صالح يستشفع به عند الملمات
وهذا إمام تُذبح عند قبره النذور طلباً للحمل و تفريج الكروب
وهذا .... وذاك....

فماذا بقي لرب الأرض و السموات ...

أستغفر الله من الشرك و أهل و دعاته ...
 

الطير

عضو فعال
وكيف عرفت ان هذا اثر الخضر ,,, واذا كان اثر الخضر فهل نحن مامورون

باتباعه او باتباع محمد صلىالله عليه واله وسلم,, فاذا كنا مامورين باتباع

رسولنا فهل قام رسولنا بزيارة اثر الخضر او قبر موسى ابدا,, بل قال صلوات

ربي عليه " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد"
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أثر الخضر (عليه السلام) في فيلكا .. لماذا يهمل؟
لا حول ولاقوة الا بالله لوتكرمت نبي معلومات كاملة ومفصلة عن خضر عشان نعرف من هو ...........
 

الساعي

عضو مميز
شنو هالخرابيط
بتجيبون لنا بالكويت السوالف الشركية !!
مو كافي عليكم العراق وسوريا وايران كلها مزارات
هم بتدخلون الشرك بجزيرة العرب!!


طبعة قدم
بصمة اصبع
شعرة رمش
اظفر مقش
!!!!!!!!!!!!

شنو بتنفع او تضر هالامور ؟
هل هالشغلات بتقربك لله ام بتبعدك عنه !!!
الحمد لله الذي هدانا للأسلام ومنهج اهل السنة والجماعة.
 

Lady Sara

عضو ذهبي
الى سنة 1976 والخضر موجود ....!!
اعتقد تم هدمه بعد هذه السنه على يد عبدالرحمن العوضي شقيق الدكتور محمد العوضي ..!!
ايدينه للجنّـــــــــة،،،

ليت كل المزارات الوهميّة تنهدم ،،،،،،،،:)
 

الساعي

عضو مميز
الانبياء الاحياء حتى الان هم ادريس وعيسى والخضر والياس عليهم السلام


سيدنا عيسى عليه السلام اوكي ..

وغيرهم اين الدليل ..؟

للافادة طبعا :)
ادريس و......... والخضر والياس

هم انا بعرف من وين جيت انهم ليلحين عايشين !!!
غير سيدنا عيسى عليه السلام.
 

شين الحلايا

عضو ذهبي
الجزيرة السعيدة ... إيكاروس ... فليشا ... أفانا ... فيلجا !

في البداية قال: أرجع بعض الدارسين والمؤرخين لفظة فيلكا إلى عدة لغات، فمن قائل إن أصلها يونانية قديمة محرفة عن كلمة فيلكس وتعني الجزيرة السعيدة، والبعض قال إن أصلها برتغالي ومشتقة من كلمة فليشا البرتغالية ومعناها الهواء النقي، واخيرا إنها كانت تدعى قديما بجزيرة أفانا والجزيرة البيضاءِ
وظلت هذه التسميات غير مؤكدة بالدليل القاطع حتى وصول البعثة الدانمركية للتنقيب عن الآثار إلى الجزيرة عام 1958 واستدلت على اسم الجزيرة القديم من خلال حجر أثري كبير عثرت عليه وهو عبارة عن رسالة طويلة مرسلة إلى مسؤولي المعبد في الجزيرة، عرف من خلالها أن اسمها 'ايكاروس' واستدل أيضا من خلال كتابات بعض المؤرخين اليونانيين ان الاسكندر هو الذي أمر بإطلاق هذا الاسم عليها أسوة بجزيرة في بحر إيجه تعرف بهذا الاسم، وبذلك تأكد أن لفظة فيلكا ليست يونانية ولم تكن تطلق على الجزيرةِ
فيلكا لفظة ذات أصول عربية
ويقول الباحث خالد: أما فيما يخص لفظ فيلكا أو فيلجة كما يلفظها الأهالي فقد اتضح لي من خلال البحث والمقارنة بين لفظة فلج العربية ومعناها الماء الجاري ولفظة فيلجة ان هذه التسمية ذات أصول عربية ومأخوذة من طبيعة أرض الجزيرة الخصبة، وربما كانت تلفظ قديما فليجة وتعنى الأرض الطينية المستخلصة للزراعة ولكن لصعوبة النطق حرفت مع الزمن إلى فيلجة وجرت على السنة الناسِ
وكانت الجزيرة في عهد الإسكندر وما بعده بعدة قرون عبارة عن غابة تغطي أرضها أنواع كثيرة من الأشجار المثمرة وكانت فيها عدة أفلاج للمياه ولا يستبعد أن اسمها اشتق من تلك الأفلاج فسميت فيلجةِ
وأقدم نص عربي وصل إلينا كتبت فيه لفظة فيلكا بالألف الطويلة مخطوط كتاب 'الموطأ' للإمام مالك كتبه أحد علماء الجزيرة في القرن السابع عشر الميلادي وبالتحديد في عام 1682مِ
أهم قرى الجزيرة القديمة
ويتابع الباحث خالد: يقع على طول سواحل الجزيرة في شمالها وجنوبها العديد من القرى القديمة الدارسة، وكانت هذه القرى عامرة بالسكان خلال الحقب التاريخية التي مرت على الجزيرةِِ وأهم هذه القرىِِ قرية سعيدة التي يقع بالقرب منها مقام الخضر وكانت له مكانة عند سكان الجزيرة وزوارها، قرية الدش، قرية القرينية وهي من أشهر القرى وفيها أطلال منزل الشيخ جابر الصباح الذي بناه في نهاية القرن التاسع عشر حيث كان يتخذ من الجزيرة مقرا له في معظم اشهر السنة، وبالقرب منها دوحة تسمى دوحة القرينية كانت ترسو عندها بعض سفن الغوص على اللؤلؤ وسفن صيد السمك وبعض سفن التجارة، قرية الصباحية وهي من قرى الجزيرة المشهورة التي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي واشتهرت بوفرة نخيلها وكثرة آبار مياهها العذبة، وكانت السفن تستدل على جزيرة فيلكا من رؤية نخيل الصباحية، وقد بنى أحد أمراء آل الصباح بيتا له فيها في النصف الأول من القرن الثامن عشر لذا سميت بهذ الاسم نسبة إليهم، كما ذكر 'لوريمر' في كتابه 'دليل الخليج' ان فيها حوالي 90 نخلة وذلك عام 1904ِ
- منطقة القصورِِ وتقع وسط الجزيرة وفيها أماكن أثرية عدة، وأفاد البرفسور غلوب عندما زار هذا الموقع عام 1958 أن هذه الأماكن كانت قلاعا إسلاميةِ
- قرية الزورِِ انتقل أهالي الجزيرة إلى سوالحها في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي، والسبب الرئيسي الذي دفعهم لاتخاذه سكنا جددا هو الأوبئة العديدة التي حلت بالجزيرة في ذلك العصر، خاصة وباء الطاعون الذي عم المنطقة كلها عام 1773 وفتك بمئات الآلاف من البشرِ
سكان الجزيرة
ويقول الباحث خالد سالم: سكان جزيرة فيلكا القدماء خليط من جنسيات عربية مختلفة، وبعض العائلات تنتمي إلى قبائل عربية معروفة خاصة نجد والأحساء، ومن سواحل الإمارات وعمان والعراق وخاصة الفاو لقربها من الجزيرة، وعندما وصل العتوب إلى هذه المنطقة في القرن السابع عشر اتخذ قسم منهم جزيرة فيلكا سكنا له ولعائلته خصوصا أصحاب الخبرة البحرية، وهناك تقرير بهذا الخصوص كتبه مستر كنبنهاوزن مدير شركة الهند الشرقية عام 1754 يتحدث فيه عن مكانة العتوب في الكويت وفي جزيرة فيلكا، ومما جاء فيه 'ان العتوب في جزيرة فيلكا كانوا يملكون 300 سفينة ويستعلمون تلك السفن في صيد اللؤلؤ الذي كان عملهم الوحيد إضافة إلى صيد السمك خلال فصل الرياح الموسمية'ِ
أعمال السكان
وأضاف: منذ مطلع القرن الماضي كانت المهنة الرئيسية لأهالي جزيرة فيلكا هي الزراعة، وكانت الأراضي الصالحة للزراعة تغطي حوالي 70% من أرض الجزيرة، وتحتوي تلك الأراضي على عدد من آبار المياه العذبة، وكان القمح أكثر المنتوجات الزراعية التي اشتهرت بها الجزيرة فقد كانت تنتج منه حتى منتصف الثلاثينات أكثر من خمسين طنا سنويا وكان الفائض يصدر إلى أسواق الكويت، كما اشتهرت الجزيرة بإنتاج كميات كبيرة من البطيخ والجزر والشمام والخضراوات بأنواعها وكانت تنقلها إلى مدينة الكويت بواسطة سفن شراعية يطلق عليها 'طراريح'ِ
وقال: جعل موقع الجزيرة من أهلها صيادين مهرةِِ ابتكروا طرقا ومسميات عدة للصيد بواسطة الشباك والقرقور أو على الساحل بواسطة الحظرة والسنارة والطاروف والساليه وغيرها من أدوات الصيد، ومواسم صيد السمك في الجزيرة لها مواعيد صيفية وشتوية، ففي فصل الصيف هناك موسم 'الهيال' وهو أطولها ويبدأ من منتصف مايو وينتهي بنهاية سبتمبر، وهناك مواسم صيد شتوية وربيعية مثل 'القيد' و'الخباط' والحداق بالإضافة إلى كرافة الربيان وموسمه في الشتاء والخريف، وفي موسم القيد والخباط تستعمل سفن الشوعي بنقل حصيلة الصيد إلى أسواق الكويت وكذلك الحال لحصيلة صيد موسم الهيال وصيد الزبيدي والفائض يجففونه ويملحونه ومن ثم يباع الى السفن التجارية التي تمر بالجزيرةِ
وأيضا كانت مهنة الغوص على اللؤلؤ حتى الأربعينات من المهن الرئيسية لأهالي الجزيرة، وهناك عدد من نواخذة الغوص من الأهالي يمتلكون سفنا كبيرة، وكان بعض نواخذة الغوص من أهالي الكويت يستعينون برجال لهذه المهنة من أهل الجزيرة، وظلت هذه المهنة تزاول حتى منتصف الخمسينات، كما كانت مهنة السفر للتجارة البحرية من المهن التي يقبل عليها أهالي الجزيرة، وقد اشتهر من أهالي الجزيرة نواخذة كبار ترك بعضهم مصنفات بحرية مهمة تدل على تبحرهم في هذا المجال أمثال النوخذة منصور الخارجي والنوخذة عبدالمجيد الملا والربان سلطان شعيب والحاج أحمد إسماعيل ومحمد طاهر والنوخذة حسين علي جناع وغيرهمِ
وكان أصحاب السفن التجارية من مدينة البصرة يأتون إلى جزيرة فيلكا للاستعانة بربابنتها عند ذهابهم إلى موانئ الخليج العربي والهندِ

بعض من أنجبتهم الجزيرة

يقول الباحث خالد سالم: أنجبت جزيرة فيلكا الكثير من الرجال في مختلف المجالات، كما استقر فيها العديد من العلماء على مر العصور، فقد حفظ التاريخ إحدى المخطوطات الدينية وهي كتاب 'الموطأ للإمام مالك'، كتبه في الجزيرة عام 1054 ه - 1682 أحد العلماء هو مسيعيد بن أحمد بن مساعد، وحفظ هذا المخطوط لدى إحدى العائلات في الجزيرة إلى أن انتقل إلى والد الأستاذ عبدالعزيز حسين، وبعد وفاته قام مركز البحوث والدراسات الكويتية بطبعه مصورا عن المخطوطة الأصلية وقدم للكتاب الأستاذ محمد العجمي ونشر عام 1997ِ
كما أنجبت الجزيرة العلامة الشيخ عثمان بن سند الوائلي الذي ولد فيها عام 1180 ه - 1766 وهو من أشهر علماء القرن الثاني عشر الهجري التاسع عشر الميلادي، وله الكثير من المؤلفات في الفقه والتراجم والأدب والتاريخ وإحدى مخطوطاته كتبها في الجزيرة أحد تلامذته ويدعى راشد بن عبداللطيف واسمها 'النظم العشماوية' والنسخة الأصلية كانت محفوظة لدى الملا عبدالقادر محمد إمام أحد المساجد ومختارها فيما بعدِ


شخصيات وربابنة









ويقول الباحث خالد: من أشهر الشخصيات التي أنجبتهم الجزيرة منذ مطلع القرن الماضي فهم: الشيخ مسيعيد بن أحمد مساعد والشيخ عثمان بن سند، ومن المدرسين الأوائل - الملا معروف عبدالقادر السرحان والملا عبدالقادر محمد عبدالقادر السرحان والملا حاجي محمد القيس والأستاذ يوسف الحاج أحمد والأستاذ ياسين الملا معروف السرحان والأستاذ أحمد عبدالقادر السرحان، أما القضاة فمنهم: عبدالعزيز عبدالقادر محمد السرحان والمستشار عبدالله محمد عبدالله، أما أمراء الجزيرة فهم: الشيخ محمد سعود الصباح والشيخ عبدالله محمد سعود الصباح والشيخ سعود عبدالله الصباح وخلف الخلف وأحمد علي الخلف والمهندس خلف أحمد الخلف، أما المختارون فهم: عبدالقادر محمد عبدالقادر من بداية صدور قانون المختارين حتى عام 1966، وحسين محمد يوسف ما الله 1966 - 1974 وعبداللطيف يعقوب طاهر 1974 وحتى وقتنا الحاليِ
ومن الربابنة منصور إبراهيم الخليل الشهير بمنصور الخارجي وعبدالمجيد ملا أحمد والحاج أحمد إسماعيل وخالد حمدان وسلطان محمد شعيب ومحمد طاهر عبدالله ويعقوب طاهر عبدالله وأحمد طاهر وعلي فرج ومحمد صالح صفي وعلي الخواري وحجي حسن مال الله وغيرهم.


منقول للفائدة .
 

FREEDOM

عضو فعال
موضوعكم حلو :)

بالنسبه للخضر ونقلا عن امي الله يرحمها

قالت ان الخضر مزار وكانوا الكويتيين يزورونه وهذا غلط لكن قبل جهل وان مع بدايه الصحوه الاسلامية هدموه المطاوعه وانها زارته لما كانت صغيره

اتوقع ان لي اول الثمانينات كان موجود لانه الصحوه الاسلامية بالكويت اول الثمانينات

ملاحظة : زياره المزارات والتبرك فيها بدع وشركيات

مالمقصود بالصحوه الاسلاميه؟؟
هل الناس قبل هذه الصحوه كانو كفار مشركين واتو شباب الصحوه وانقذوهم؟ظ
ام ان الدين كان ناقص واتمه شباب الصحوه؟؟
الصحوه بالكويت على كلامك بالثمانينات والكل يعرف ان الكويت بالثمانيات بدأت بالتراجع حت اصبحنا ننافس بنغلاديش في التخلف والبركه بالصحوه
 

الساعي

عضو مميز
مالمقصود بالصحوه الاسلاميه؟؟
هل الناس قبل هذه الصحوه كانو كفار مشركين واتو شباب الصحوه وانقذوهم؟ظ
ام ان الدين كان ناقص واتمه شباب الصحوه؟؟
الصحوه بالكويت على كلامك بالثمانينات والكل يعرف ان الكويت بالثمانيات بدأت بالتراجع حت اصبحنا ننافس بنغلاديش في التخلف والبركه بالصحوه

الصحوة كانت من الغفلة
والغفلة يعيشها الجميع
والحمد لله انه الكثير صحى
ولا يزال القليل بغفلة
 

whahd1

عضو بلاتيني
مالمقصود بالصحوه الاسلاميه؟؟
هل الناس قبل هذه الصحوه كانو كفار مشركين واتو شباب الصحوه وانقذوهم؟ظ
ام ان الدين كان ناقص واتمه شباب الصحوه؟؟
الصحوه بالكويت على كلامك بالثمانينات والكل يعرف ان الكويت بالثمانيات بدأت بالتراجع حت اصبحنا ننافس بنغلاديش في التخلف والبركه بالصحوه


انا اتكلم عن حركات اسلامية زاد نشاطها بفتره اواخر السبعينات والي الكل يدري ان الناس ابتعدت فيها عن الدين فكانت هذي حركات تصحيحيه دينيا لكن دخولهم لعالم السياسه اعتقد انه غلطه

عموما الموضوع يتكلم عن الخضر الي اعرفه ان في بدايه نشاط الحركات الاسلامية انهدم المزار وتسلم ايدهم ويعطيهم العافية
 
ايه الخضر موجود باكثر من مكان وخاصتا انه الكثير من سكان فيلكا من منطقة عسيلوه ببر فارس المقابل لقطر والصدفه انه في تاريخ هدم الخضر ببر فارس { قبل اكثر من 150 سنه } علي حسب روايات اهل بر فارس ظهر الخضر بالكويت والغريب ايضا سكنهم بهذا التاريخ واتذكر انهاكانت وحده عقلها ضعيف والله ناسي اسمها يمكن سلامو ولا سعيده تبيع ماي ورد حق الي يزور الخضر يرش داخل المكان والي فيه خير يبيع يمها ياويله ومادري فيه قبر ولالا والله ناسي المهم كنا بالربيع نروح نكشت بفيلكا طبعا ناجر مركب خشب من نقعة شملان قبل لايسوون المشروعات السياحيه وعاد اذا البحر موج اهوووووووووو اخذ لوعة جبد واذا مافي موج تشوف الدلافين يتسابقون جدام المركب ومنظرهم عجيب وطبعا نتذكر السوق الشعبي الي عالبحر { سوق ايراني } نفس سوق بأمية فلس
والاثار ونركب طبعا عربانه يجرها عزكم الله حمار وباليل يشتغلون اهل فيلكا بالطيران ويحبون المالد حتي الواحد تشوفه فيه زيران وفيها شرطي واحد يسوق سيكل صادني لاني اسوق سياره بدون اجازه ههههههههههههههههههههه والله حظ اقشر ههههههههههههههههههه
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
الحمد لله انه تم هدم المقام او الضريح الذي اقيم على هذا القبر
اذا ثبت انه هذا المكان هو فعلا قبر الخضر عليه السلام لانه في الواقع لم يثبت

هدم الضريح فعل طيب حتى يمتنع الناس الجهلة عن التبرك به ودعوته من دون الله
والحمد لله الذي طهر جزيرة فيلكا من اعمال الشرك والدجل والشعوذة والخرافات
والفضل في هذا القرار لحاكم الكويت في ذلك الوقت واظنه كان صاحب القرار
الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح وبعض الروايات تقول ان القرار صدر
قبل حكم الشيخ جابر وان من اصدر القرار هو الشيخ صباح السالم الصباح رحمه الله
والخضر عليه السلام سواء كان نبي من الانبياء او ولي من أولياء الله الصالحين
لا يجوز شرعا التبرك بقبره ولا دعائه من دون الله ولا الطلب منه قضاء الحاجات

ولا يجوز النذر له لان دعاء غير الله سبحانه وتعالى والنذر لغير الله امور شركية
تناقض عقيدة الاسلام والشرك هو اعظم ذنب يقترفه المسلم على وجه الارض
 
أعلى