المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الموسوي

عضو مخضرم
السؤال , هل خلت الأرض من حجة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟

والآية الكريمة تقول " لكل قوم هاد"

" ومن ذريتي " ..

" أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا "

" وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا "

وما الدليل عليها ؟

تقبل تحياتي

____________________

رد مسألة الشريف المرتضى : أن الشريف كان يقول للمعتزلي لو أن الامامة فيها

اجتهاد لجاز ان يكون بالصلاة اجتهاد . ص61 بهذا المعنى ..


:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السؤال , هل خلت الأرض من حجة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟

والآية الكريمة تقول " لكل قوم هاد"

" ومن ذريتي " ..

" أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا "

" وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا "

وما الدليل عليها ؟

تقبل تحياتي

____________________

رد مسألة الشريف المرتضى : أن الشريف كان يقول للمعتزلي لو أن الامامة فيها

اجتهاد لجاز ان يكون بالصلاة اجتهاد . ص61


:وردة:


الحجة هي البلاغ المبين الموجود في كتاب الله تعالى , وأما من البشر فلا يوجد حجة على الله تعالى بعد إنتهاء نبوة النبي صلى الله عليه وسلم .


وأما قوله تعالى ( ولكل قوم هاد ) فقد جاءك خبر النبي صلى الله عليه وسلم أم أنك لا تعتبر النبي صلى الله عليه وسلم هادي بالنسبة إليك ؟!! ولقد قال تعالى في حق النبي صلى الله عليه وسلم (( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ))[الشورى/52]

فهل ينكر مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم هو هادي هذه الأمة بنص القرآن الكريم ؟! بتبليغه أوامر الله تعالى المرشدة إلى الهدى والخير , وأما الهادي فهو رب العالمين سبحانه ( وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ), وهذه آية محكمة لا قبل أحد بردها طبعا.




وأما قوله تعالى (( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ )) [فاطر/32] , الآية لا دخل لها بأي منصب أو حجة بعد النبي صلى الله عليه وسلم لانتهاء النبوة من الآية القرآنية الصريحة كما وضحت في مشاركتي قبل السابقة..



أما قوله تعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) فلا دخل لها بمحثنا أصلا , وكل هذه آيات متشابهات لا محكمات في الإمامة , وبما أنك أوردت آية الإصطفاء فخذ سؤالي منها



======================================================

سؤالي :


هو إذا كنت تحاول أن تستدل من قوله تعالى (( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ )) الآية على إمامة أهل البيت وهي خالية من أي ذكر لهم وأفضل ما تكون هي أن تكون متشابهة ...


فأخبرني عن أئمتكم طالما أنكم تعتقدون أنهم المخصوصون بهذه الآية :


من هو الإمام الظالم لنفسه ؟

ومن هو الإمام المقتصد ؟

ومن هو الإمام السابق بالخيرات ؟



لأن الآية قسمت الذين ورثوا الكتاب إلى ثلاثة أقسام وكيف يمكن أن يكون هناك إمام ظالم لنفسه طالما أنه معصوم على مفهومكم ؟!! والدليل من كتاب الله تعالى كما أفعل معك الآن





وشكرا


في الإنتظار
.
.
.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
مرت ساعة كاملة يا الموسوي وأنا في إنتظار جوابي !

سوف أنتظر نصف ساعة أخرى ثم أكون متواجدا من السابعة صباحا إن شاء الله تعالى
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
قد مر أكثر من ساعة ونصف وأنا أنتظر جوابي , والحين دقت ساعة الراحة بعد " دوامي " في هذه المناظرة من الصباح , وقد حضورك قليل جدا يا زميلنا , وحتى الوقت الليلي بخلت به علينا .


على العموم سوف أتواجد صباحا إن شاء الله تعالى من السابعة أو قبلها بقليل , عسى الله أن يأتي بك من الصباح حتى ننشر بعض الفائدة إن شاء الله تعالى.


أظن أن الأمر محتاج إلى مناظرة أخرى أليس كذلك يا زميلنا الموسوي ؟



هدانا الله وإياكم لكل خير ورشاد , ولا تنسى جواب سؤالي حتى نبقي المسألة على سؤال بسؤال وجواب بجواب


والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
.
.
.

في إنتظار جوابي منذ ثمان ساعات تقريبا !



.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
.
.
.

منذ أن دخلنا المبحث النقلي قل دخول الموسوي جدا , حتى الأوقات التي أخبرنا فيها أنه سوف يكون متواجدا


وتم الاتفاق بيني وبين الزميل على تحديد 8 ساعات يوميا .. في المبحث النقلي ..

وفي اليوم الأخير تزيد ان شاء الله ..

من الساعة الرابعة مساء الى الثامنة مساء ..

ومن الساعة الواحدة فجرا الى الساعة الرابعة فجرا ..

وأتى هذا الأمر حفاظا على الوقت ولو كان متأخرا .. لكثرة المشاغل من الطرفين .. " تصحيح من طرفي "

فنعتذر للقارئ الكريم ..

تحياتي للجميع


:وردة:



ولم نحظى بتواجد زميلنا الموسوي في هذه الأوقات إلا القليل وبغير مشاركات نافعة تقريبا , سؤال واحد بالأمس والآخر ظل إلى الآن بغير جواب !! على العموم ترك الأسئلة بغير جواب هو جواب في حد ذاته , ولا ينفع صاحبه الخروج حتى ينتهي وقت المناظرة لأن في هذا كشف لحيادية الإنسان في دينه إذ لو كان مصيبا محقا في مذهبه لأظهر أوجه الصحة بدلا من ترك الأسئلة هملا بغير جواب في صلب الأدلة التي يحتج بها.


وفي نفس الوقت فإن إهمال الأسئلة الموجهة المحددة في مناظرة هو إعلان عن ضعف الحجة والدليل والإستدلال , والهام بالنسبة لي في هذه المشاركات هو إملاك القارئ العادي الأدلة النقلية والعقلية على ثبات أصول الإسلام وعدم إمكانية أحد من الناس مهما أوتي من علم أن يغير من معالمها شيئا.


والحمد لله رب العالمين.


يتبع إن شاء الله
.
.
.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم


أرجو منك يا الموسوي الزميل إذا حضرت ثلاثة أشياء

1- أن تضع جواب سؤالي
2- أن تضع سؤالك
3- أن توضح في هذا اليوم بالذات الوقت الذي سوف تكون متواجد فيه حتى نستطيع أن ندخل في هذه المباحث الأصولية والأدلة القرآنية التي استدللت بها في هذا المبحث النقلي


عن نفسي سوف أتواجد من بعد صلاة الظهر حتى آخر المناظرة إن شاء الله تعالى


والحمد لله رب العالمين
 

الموسوي

عضو مخضرم
" ومن ذريتي " ..

" وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا "

طبعا لم تجب عن هذه النقطة .. بل وكأنها غير موجودة , لأنها تنسف كلامك نهائيا ..

كذلك لم تجب عن كلام ابن تيمية نهائيا لأنه لا يليق بما تقول .. !!

سؤالي :
هو إذا كنت تحاول أن تستدل من قوله تعالى (( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ )) الآية على إمامة أهل البيت وهي خالية من أي ذكر لهم وأفضل ما تكون هي أن تكون متشابهة ...
فأخبرني عن أئمتكم طالما أنكم تعتقدون أنهم المخصوصون بهذه الآية :
من هو الإمام الظالم لنفسه ؟
ومن هو الإمام المقتصد ؟
ومن هو الإمام السابق بالخيرات ؟
لأن الآية قسمت الذين ورثوا الكتاب إلى ثلاثة أقسام وكيف يمكن أن يكون هناك إمام ظالم لنفسه طالما أنه معصوم على مفهومكم ؟!! والدليل من كتاب الله تعالى كما أفعل معك الآن
.​

الجواب :


يقول الشريف المرتضى في رسائله صفحة 102 ج3 ..


قال ( رضي الله عنه ) : والذي أعتمده وأعول عليه ، أن يكون ( فمنهم ظالم لنفسه ) من صفة

( عبادنا ) أي أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ، ومن عبادنا ظالم لنفسه ومنهم مقتصد

ومنهم سابق بالخيرات ، أي فليس كل عبادنا ظالما " لنفسه ، ولا كلهم مقتصدا " ولا كلهم

سابقا " بالخيرات ، فكان الذين أورثوا الكتاب السابقون بالخيرات دونهما .

بل ورد في الرواية المعتبرة :


بصائر الدرجات ص63

( 2 ) حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن

ابن مسكان عن ميسر عن سورة بن كليب قال سئلت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله تبارك

وتعالى ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم

سابق بالخيرات بإذن الله قال السابق بالخيرات الامام .



وهذا متن يؤيد الرواية السابقة ..

الكافي ج1 ص214

سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله عز وجل : " ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا


فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ( 1 ) " قال السابق


بالخيرات : الامام ، والمقتصد : العارف للامام ، والظالم لنفسه : الذي لا يعرف الامام

انتهى
وجميع تفاسيرنا تذكر هذا الأمر .. ( دقق جميعها ) ..

مقدمة السؤال :

ان أهل السنة والجماعة يقولون أن الاعتقاد لا ينبع سوى من الآيات المحكمة بالقرآن

الكريم , والسنة مهما بلغت فمكانها الشرح والتبيان .

السؤال :

أين الآية المحكمة :

على أن الاعتقاد بالأصول لديكم يا مسلمين ينبع من محكمات القرآن الكريم فقط والسنة النبوية

مقامها الشرح فقط ؟


وأقوال علماؤك , كونك قلت نحن أهل السنة هذا الكلام ..


________________________

ثم لا تكلمني عن ضياع الوقت , فانك أخذت يوم كامل في المبحث النقلي وأنت تسأل سؤال

خاطئ , وبعدما بينا انه خاطئ , غيرت الموضوع الى سؤال وجواب ..

فرجاء لا تتكلم عن قلّة وجودي , ثم لا توجد مناظرة بالعالم هي 8 ساعات يوميا , وأيضا تقول

قليل .. ان لم تكن لديك التزامات فلدينا وعلى مدى 10 أيام هذا منهجي معك ..

فلا تبيّن أني قليل التواجد , ولعشر مناظرات للأمام فأنا مستعد يا عزيزي ..

ثم ضعف الحجة والاستدلال تبيّن من ضربك للقرآن الكريم وقاعدة اللطف المنصوص عليها ..

وأقوال علماؤك ..

تقبل تحياتي


:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
تواجدت بالأمس من الساعة الواحدة وتفآجأت بخروجك .. مع أني قلت لك سوف أتواجد

من الساعة الواحدة حتى الرابعة فجرا ..

ثم اني الآن متواجد ..

و سوف أتواجد من الساعة الرابعة عصر حتى نهاية المناظرة ..

_______________________

خلاصة المسألة ..

ان الشيعة الامامية الاثنى عشريّة اعتقادهم في الأصول يكون من القرآن الكريم والسنة النبوية

الشريفة والعقل ان اقترن بأحدهما ..

وأهل السنة الجماعة اعتقادهم في الأصول ينبع من القرآن الكريم فقط والسنة النبوية مهما بلغت

فهي تشرح وتفصّل .. ( وتبيّن حتى هذه اللحظة أن الذين يعتقدون بهذا أنت فقط لأنك لم تأتي

بأقوال علماؤك , وقلت أهل السنة هكذا ,, فلم يبق سواك ادعى هذا الكلام ) ..

وهنا أتى الخلط أنك تريد ان تبني منهج على منهجي ..

فمنهجي يقول لو أتت السنة باعتقاد ألتزم به .. لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كل ما يقوله

وحي يوحى فلا يمكن أن يأتي بشي من اجتهاده أبدا بل هو وحي من الله تعالى , دونك

التشريعات من حديث قدسي مثلا , فلو قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن هذا

الكلام قاله الله تعالى لكن ليس قرآن فالتزم به وأعتقد به ..

فمثلا حديث الكساء هو حديث قدسي , يقول أن أهل البيت عليهم السلام هم فاطمة

وأبوها وبعلها وبنوها ..

فاني أعتقد بهذا الكلام اعتقادا جازما ..

وهنا سوف يتبيّن لك أنك تطبق منهجك على منهجي .. وهذا خطأ ..

مثال آخر ..

قوله تعالى انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون

هذه الآية قال عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , أنها في الامام علي عليه السلام ,

ودلّت على ولايته عليه السلام .. ( فلا تقول متشابهة ومحكم لأن هنا نص النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيكون مجمّل ومفصّل )

أنت تأتي بمنهج وتقول لا..

السنة نركنها جانبا ولا نضع لها اعتبار .. لأن الاعتقاد بالأصول يكون من القرآن الكريم فقط .. !!

الله تعالى يقول تبيان لكل شي ثم يقول ان علينا بيانه .. فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلمّ وعترته هم بيانه

بدليل حديث ( كتاب الله وعترتي لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض )

ثم ان رسول الله يقول أن الآية المتقدمة نازلة في الامام علي وهو الولي والخليفة بعدي ..

وأنت تقول , السنة تشرح القرآن , هاهي شرحت القرآن الكريم وقالت أن هذا اعتقاد ..

فضربت يا زميل بالسنة النبوية الشريفة لأجل منهجك الذي لم تدلل عليه لا من أقوال علماؤك ولا

من آيات محكمات ..

نقطة أخيرة * ان كانت السنة تشرح , والسنة شرحت لنا أن الخليفة هو الامام علي بن أبي

طالب عليهما السلام , فهل نأخذ بهذا كمعتقد أم نضرب به ؟

وكما علمت يا زميل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ,

أم انك تنتهج منهج عمر بن الخطاب عندما قال ان النبي يهجر , وكفانا كتاب الله ؟

فتأمّل ..

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
بعدما بيّنا أنك يا زميل تريد أن تطبّق منهجك علينا وسؤالك خاطئ ..

أقسم صادقا أنك سوف تظل تقول لا توجد آية محكمة نزلت فيها اسم الامام علي بن أبي

طالب عليهما السلام .. وهذا سؤال خاطئ وبيّنا خطأه ..

بل سوف تضع هذا في خلاصتك ( وهذا قسمي وأنا مسؤول عنه ) , فلن تعتبر أن منهجك

خاطئ بالحكم على منهجي ..

أكثر من هذه الثقة ليس لديّ ..

تحياتي

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
مقدمة السؤال :

ان أهل السنة والجماعة يقولون أن الاعتقاد لا ينبع سوى من الآيات المحكمة بالقرآن

الكريم , والسنة مهما بلغت فمكانها الشرح والتبيان .

السؤال :

أين الآية المحكمة :

على أن الاعتقاد بالأصول لديكم يا مسلمين ينبع من محكمات القرآن الكريم فقط والسنة النبوية

مقامها الشرح فقط ؟


وأقوال علماؤك , كونك قلت نحن أهل السنة هذا الكلام ..

:وردة:



اسمح لي يا الموسوي أن أعتبر هذه أظرف مشاركة متناقضة وردت حتى الآن , وسبب هذا التميز الخاص بها هو أنك أجبتني قبل ذلك عدة مرات أنكم تأخذون عقائدكم من القرآن والسنة والعقل , وأما القرآن فمحكم أو متشابه , وقد جاءك الذم الإلهي للذي يتبع المتشابه , فمن أين تأخذون اصول عقيدتكم من المحكم أم المشتابه ؟!!!


إذا قلت نأخذ عقيدتنا من المحكم فقد أجبت على نفسك وبينت تناقض سؤالك لي بما هو الدليل على وجوب لزوم المتشابه , وإن قلت نأخذ من المتشابه فقد أثبت أنكم من أهل الزيغ القلبي بنص القرآن فاختر لنفسك من هذين القولين مخرجا وسبيلا !


كيف تعتقد بقول ثم بعد ذلك تسأل عنه ؟!!



أما بالنسبة لقول بعض علماء أهل السنة والجماعة في هذا الأمر بعد هذه المشاركة الظريفة فسهلة جدا وبسيطة , ولكن بما أنت سوف تتواجد إن شاء الله تعالى الساعة الرابعة إلى الثامنة وهذا يعني أنه عندنا وقت طويل من الأسئلة الأخذ والرد , فسوف أضعها لك مباشرة مع سؤالي الذي يلزمك أن تجيب عنه بنص اتفاقنا , فتكون المناظرة حية بعدما أمتها كل الوقت الفائت.


ويمكن أن يكون لك مفاجأة غير سارة تعقيبا على نص كلامك .... فتأمل ( ابتسامة )
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بعدما بيّنا أنك يا زميل تريد أن تطبّق منهجك علينا وسؤالك خاطئ ..

أقسم صادقا أنك سوف تظل تقول لا توجد آية محكمة نزلت فيها اسم الامام علي بن أبي

طالب عليهما السلام .. وهذا سؤال خاطئ وبيّنا خطأه ..

بل سوف تضع هذا في خلاصتك ( وهذا قسمي وأنا مسؤول عنه ) , فلن تعتبر أن منهجك

خاطئ بالحكم على منهجي ..

أكثر من هذه الثقة ليس لديّ ..

تحياتي

:وردة:



السلام عليكم


طالما أن هذه مشاركة خارج عن السؤال والجواب فأحب أن أعلق عليها حتى يأتي الموسوي بالسلامة ونبدأ في السؤال والجواب , والرد والتوضيح إن شءا الله تعالى.


طبعا ليس هناك آية محكمة في إمامة علي بن ابي طالب وابناءه

وطبعا ليس هناك آية محكمة في مسألة إمامة معصومة أصلا في الإسلام

وطبعا ليس هناك آية محكمة في بيان مسألة وجود أوصياء أصلا في الشريعة الإسلامية

وطبعا ليس هناك آية محكمة في كتاب الله تلزم المسلمين بالرجوع إلى إمام معين بعد النبي صلى الله عليه وسلم

وطبعا ليس هناك آية محكمة تخص آل البيت بالإمامة والعصمة أو ترسى مبدأ الإمامة على المفهوم الشيعي

وطبعا ليست هناك آية محكمة ذكرت اسم الإمام المعصوم وهو الواجب على الله تعالى بنص كلام الشيعة



إذا من أين تستدل على الإمامة المعصومة أو الوصاية وقد ختمت الايات المحكمات مسألة الوحي السماوي بختم النبوة


إذا من أين تستدل على الإمامة المعصومة أو الوصاية وليس في القرآن كلمة واحدة ترجع حتى الإختلاف إلى أمئة وإنما الكتاب والسنة


إذا من أين على أصل الإمامة المعصومة أو الوصاية وهي مسألة فاصلة بين الإيمان والكفر من كتاب الله تعالى ؟؟؟



من بعض آيات الله تعالى مثل هذه الآيات التي أوردها زميلنا الموسوي ( وضع الايات الأخرى إذا كنتُ نسيتها )

1- قوله تعالى ( ثم أورثنا الكتاب )

2- ( قال ومن ذريتي )

3- ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا )

4- ( إني جاعل في الأرض خليفة )



وعلى الرغم من أننا تناولنا آيتين منها بالرد والتعقيب إلا أنه يلزم أن نلقي بالحجة كاملة واضحة عندما يأتي زميلنا الموسوي إن شاء الله تعالى كما وعدنا , وهذه الايات كما هي معلومة لا دخل لها من أي جهة بمسألة الإمامة المعصومة والوصاية الإلهية المستمرة على أمة الإسلام , لأنها ىيات متشابهة تحمل عدة معاني في غير مبحث الإمامة أصلا , ثم إن هذه أمم سبقتنا ولنا أحكام مختلفة - تجاوزا - ثم إن كل الذي فهمه الشيعة من هذه الآيات مردود بنص القرآن الكريم نفسه وهذه مهتمي بأن أبرز هذا المعنى إن شاء الله تعالى.


إذا المتحصل أن عندنا آيات وردت في حق أنبياء كرام يريد أن يجعلها الشيعة الإمامية آيات محكمات في ركن الولاية والعصمة والإمامة ؟!!!! هل لو أعطينا هذه الآيات لعربي يقرأ القرآن وقلنا له استخرج لنا الإمام المعصوم الذي يلزم طاعته ... اقول هل يمكنه ذلك ؟؟؟ هل لو أعطيناه كتاب الله تعالى بأكمله ليقرأه ويفهم , فهل يمكنه أن يستخرج لنا إمام معصوم أو وصاية في ذرية آل البيت أو اثنى عشر اماما أو غير ذلك ؟!!! بالطبع لا , ولو جلس وله حياته يقرأه وهذا يعني ببساطة أن هذا الكتاب أي القرآن الكريم لا يهدي إلى الإمام بصفته ولا باسمه ولا بذاته , ولا يمكن لأحد أن يخالف في ذلك حتى الإمامية أنفسهم , لأن معرفة إمامهم جاءت من رواياتهم هم !!!!! وهي روايات محكمة في نظرهم نصت على اسم الإمام.


إذا كتاب الله تعالى في مسألة النص على الإمام لم يكن تبيانا له مع العلم بأنها من مسائل الكفر والإيمان !!!

كتاب الله تعالى لم يكن هدى للمؤمنين في هذه المسألة , وليس هدى للمتقين أيضا في هذه المسألة , ولم يكن فرقانا بين الحق والباطل ولا يهدي إلى الإمام حتى ولو قالت الشيعة ذلك في رواياتهم , وإلا فهاتوا لي آية واحدة تهدي إلى الإمام .... واحدة فقط.


وطالما أن الايات التي يحتكم إليها الشيعة تحتمل خلافا ومعاني مختلفة فهي ايضا ليست محكمة كما نص على ذلك الشيعة أنفسهم , فكيف يحتجون بالمتشابه في إثبات أصل الإمامة بعيدا عن إمامة علي رضي الله عنه....


وسوف نثبت اليوم إن شاء الله تعالى من كتاب ربنا ومن بعض أقوال الشيعة أنفسهم عدة أمور

1- التناقض الشديد البين في محاولتهم ارساء هذه العقيدة من هذه الايات المحكمات

2- أن هذه الايات لا دخل لها بالإمامة بل هي على العكس من ذلك ضدهم على طول الخط , ولو كنت مكانهم ما استدليت بها


إن شاء الله تعالى





 

الموسوي

عضو مخضرم
ومسألة الظلم من عدمه تفسيرك لها خطأ أيضا , لأن آدم عليه السلام والذي احتججت بالآية الخاصة به أول الأمر أثبت القرآن أنه ظلم نفسه , قال تعالى (( فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآَتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ (22) قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ )) [الأعراف/23]​

سوف نأتي عليها بموضوع مستقل , فآدم عليه السلام لم يخطأ أبدا .. وانما كان من باب

ترك الأولى , وهذا دليل على جمودكم الفكري والالتزام بالظاهر , فقال تعالى

يد الله فوق أيديهم ,, تقولون له يد ..

كلتا يديه يمين ,, تقولون كلتا يديه يمين ..

يكشف عن ساق ,, تقولون له ساق

كل شي هالك الا وجهه ... ( نسمع دبيب النمل .. )



الحجة هي البلاغ المبين الموجود في كتاب الله تعالى , وأما من البشر فلا يوجد حجة على الله تعالى بعد إنتهاء نبوة النبي صلى الله عليه وسلم .​


هذا هو ابن تيمية في مجموع الفتاوى 25 / 131يقول :

.... ولا تزال فيه طائفة قائمة ظاهرة على الحق فلم ينله ما نال غيره من الاديان من تحريف كتبها

وتغيير شرائعها مطلقا لما ينطق لله به القائمين بحجة الله وبيناته الذين يحيون بكتاب الله الموتى

ويبصرون بنوره اهل العمى فإن الارض لن تخلو من قائم لله بحجة لكيلا تبطل حجج الله وبيناته


انتهى المطلب

( فان الأرض لن تخلو من قائم لله بحجة لكيلا تبطل حجج الله وبيناته )

أصدق من , أبوعمر أم ابن تيمية .. !! ( تأمّل بابتسامة ) ..

أنت تقول لا يوجد حجة بعد خاتم النبيين , وقلت لك مرارا وتكرارا ان اللطف الالهي لم ينته

بل هو مستمر وهذا كله حجة على الناس " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا " و

لكل قوم هاد .. أورثنا الكتاب .. تكونوا شهداء والرسول عليكم شهيد ..

كل هذا وتقول لا وجود لحجة بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ..

وابن تيمية يرد عليك .. وكفى .

:وردة:​

_______________​

هذا فقط استدراك , والآن نكمل ..

:وردة:​
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
سوف نأتي عليها بموضوع مستقل , فآدم عليه السلام لم يخطأ أبدا .. وانما كان من باب



ترك الأولى , وهذا دليل على جمودكم الفكري والالتزام بالظاهر , فقال تعالى

يد الله فوق أيديهم ,, تقولون له يد ..

كلتا يديه يمين ,, تقولون كلتا يديه يمين ..

يكشف عن ساق ,, تقولون له ساق

كل شي هالك الا وجهه ... ( نسمع دبيب النمل .. )






هذا هو ابن تيمية في مجموع الفتاوى 25 / 131يقول :

.... ولا تزال فيه طائفة قائمة ظاهرة على الحق فلم ينله ما نال غيره من الاديان من تحريف كتبها

وتغيير شرائعها مطلقا لما ينطق لله به القائمين بحجة الله وبيناته الذين يحيون بكتاب الله الموتى

ويبصرون بنوره اهل العمى فإن الارض لن تخلو من قائم لله بحجة لكيلا تبطل حجج الله وبيناته


انتهى المطلب

( فان الأرض لن تخلو من قائم لله بحجة لكيلا تبطل حجج الله وبيناته )

أصدق من , أبوعمر أم ابن تيمية .. !! ( تأمّل بابتسامة ) ..

أنت تقول لا يوجد حجة بعد خاتم النبيين , وقلت لك مرارا وتكرارا ان اللطف الالهي لم ينته

بل هو مستمر وهذا كله حجة على الناس " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا " و

لكل قوم هاد .. أورثنا الكتاب .. تكونوا شهداء والرسول عليكم شهيد ..

كل هذا وتقول لا وجود لحجة بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ..

وابن تيمية يرد عليك .. وكفى .

:وردة:​

_______________​

هذا فقط استدراك , والآن نكمل ..


:وردة:​



هل تظن أن شيخ الإسلام يعتقد بوجود معصوم ؟! أم أن معنى طائفة عندك هي الشخص الواحد ؟! أم كلمة ( الذين يحيون بكتاب الله الموتى ) مخالفة لما أوردته قبل أن الحجة في البلاغ المبين من كتاب الله تعالى , منهج المتشابه في القول حتى من كلام العلماء !!


هذا استدراك منقوض من نص كلام الشيخ رحمه الله تعالى , والآن يلزمك أن تجيب عن سؤالي الذي أريد وضعه حسب اتفاقنا فهل أضعه أم أنتظر ساعة حتى تفرغ ؟ أخبرني من الآن حتى أضبط مواعيدي


في الإنتظار
 

الموسوي

عضو مخضرم
أبوعمر لم تجب على سؤالي الأول وهو ..

أن الاعتقاد هو اليقين , واليقين يأتي من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والعقل ان اقترن

بأحدهما ..

قلت لي سوف تجيب ولم تجب حتى الآن ..

وسبحان الله قسمي .. تحقق ( ألم أقل انك سوف تضع هذا الكلام وبيّنا أنه خاطئ )

طبعا ليس هناك آية محكمة في إمامة علي بن ابي طالب وابناءه

أجبنا وقلنا أن هذا السؤال خاطئ ..

فكما أن الصلاة وجدت صفتها بالقران الكريم والتفصيل عند السنة ,

كذلك الامامة وجدت صفتها بالقران الكريم والتفصيل عند السنة .

وطبعا ليس هناك آية محكمة في مسألة إمامة معصومة أصلا في الإسلام

بلى توجد ( لا ينال عهدي الظالمين ) ..

انما وليكم الله ورسوله واولي الأمر منكم ..

الرازي يقول تدل على العصمة , لكن الاجماع هو العصمة ونحن نقول ان الامام هو المعصوم .

وطبعا ليس هناك آية محكمة في بيان مسألة وجود أوصياء أصلا في الشريعة الإسلامية

أورثنا الكتاب , وقول ابن تيمية أمامك , أم أن ابن تيمية كذاب ؟

وطبعا ليس هناك آية محكمة في كتاب الله تلزم المسلمين بالرجوع إلى إمام معين بعد النبي
صلى الله عليه وسلم

قاعدة اللطف الالهي المنصوص عليها بالقران الكريم , والايات الكريمة ,

" علمه الذين يستنبطونه منه " , وقول النبي صلى الله عليه واله وسلم أن الولاية لعلي

بن أبي طالب .

وطبعا ليس هناك آية محكمة تخص آل البيت بالإمامة والعصمة أو ترسى مبدأ الإمامة على المفهوم الشيعي

انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا .. تدل على العصمة

ومن ذريتي لا ينال عهدي الظالمين .. تدل على العصمة .

انما وليكم الله ورسوله والذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهو راكعون .

النبي قال أنها في الامام علي وقال أنه خليفتي من بعدي ( في كتبكم ) وقال ولي

كل مؤمن من بعدي ( في كتبكم ) وكتبنا كذلك ..

وطبعا ليست هناك آية محكمة ذكرت اسم الإمام المعصوم وهو الواجب على الله تعالى بنص
كلام الشيعة

قلنا أن هذا السؤال خطأ ..

إذا من أين تستدل على الإمامة المعصومة أو الوصاية وقد ختمت الايات المحكمات مسألة الوحي السماوي بختم النبوة

القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ..

إذا من أين تستدل على الإمامة المعصومة أو الوصاية وليس في القرآن كلمة واحدة ترجع حتى الإختلاف إلى أمئة وإنما الكتاب والسنة

كلامك ينافي القرآن الكريم و ما قلناه وما قاله ابن تيمية نفسه ..

إذا من أين على أصل الإمامة المعصومة أو الوصاية وهي مسألة فاصلة بين الإيمان والكفر من كتاب الله تعالى ؟؟؟

أتى بيانه في المشاركات السابقة ..

________________

زميلي أبوعمر منذ بداية المناظرة الى الآن ليس لديك منهجيّة بالحوار .. ولا أسس وقواعد

فقط القاء الشبهات التي لا قيمة لها ..
 

الموسوي

عضو مخضرم
هل تظن أن شيخ الإسلام يعتقد بوجود معصوم ؟! أم أن معنى طائفة عندك هي الشخص الواحد ؟! أم كلمة ( الذين يحيون بكتاب الله الموتى ) مخالفة لما أوردته قبل أن الحجة في البلاغ المبين من كتاب الله تعالى , منهج المتشابه في القول حتى من كلام العلماء !!


هذا استدراك منقوض من نص كلام الشيخ رحمه الله تعالى , والآن يلزمك أن تجيب عن سؤالي الذي أريد وضعه حسب اتفاقنا فهل أضعه أم أنتظر ساعة حتى تفرغ ؟ أخبرني من الآن حتى أضبط مواعيدي


في الإنتظار

لم نقل أنه يقول انهم معصومين , لكن لا أرى لكلام ابن تيمية آية محكمة ؟

فكيف يقول أن الأرض لا تخلو من حجة ولا وجود لآية محكمة تنص على ذلك ؟

أم أنه كاذب .. !!

هل علمت كيف يستدلون ويناقشون ويناظرون , وجب أن تكون لديك منهجيّة بالحوار ,

لا وضع الكلمات وزخرفتها ووضع المسافات الطويلة حتى تبيّن أنك على حق ودونك خرط

القتاد ..

ثم اني أنتظر الاجابة على سؤالي , أم أنك تسأل ولا تجيب كالعادة ..

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
أعرف أن ابن تيمية يوجعك في كل مرّة لكن هذا الكلام الذي لم تعلّق عليه ووضعته مرتين

وهذه الثالثة

فَصْلٌ يَجِبُ أَنْ يُعْرَفَ أَنَّ وِلَايَةَ أَمْرِ النَّاسِ مِنْ أَعْظَمِ وَاجِبَاتِ الدِّينِ ؛ بَلْ لَا قِيَامَ لِلدِّينِ وَلَا لِلدُّنْيَا إلَّا

بِهَا . فَإِنَّ بَنِي آدَمَ لَا تَتِمُّ مَصْلَحَتُهُمْ إلَّا بِالِاجْتِمَاعِ لِحَاجَةِ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ وَلَا بُدَّ لَهُمْ عِنْدَ الِاجْتِمَاعِ

مِنْ رَأْسٍ

انتهى المطلب .

المصدر

هل نجد لهذا الواجب الذي لو لم يؤتى به لا قيام للدين ولا للدنيا الا به آية محكمة ؟

أم أن أبن تيمية كاذب ؟

ونحن لا ندعي ان ابن تيمية يقول أن والي الناس يجب ان يكون معصوم

لكن هل كلامه له دليل بمحكم القران الكريم ؟

انتظر اجابة سؤالي ..

مقدمة السؤال :

ان أهل السنة والجماعة يقولون أن الاعتقاد لا ينبع سوى من الآيات المحكمة بالقرآن

الكريم , والسنة مهما بلغت فمكانها الشرح والتبيان .

السؤال :

أين الآية المحكمة :

على أن الاعتقاد بالأصول لديكم يا مسلمين ينبع من محكمات القرآن الكريم فقط والسنة النبوية

مقامها الشرح فقط ؟


وأقوال علماؤك , كونك قلت نحن أهل السنة هذا الكلام ..
 

الموسوي

عضو مخضرم
* عن العصمة و الولاية .

يقول تعالى " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في

شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ( 59 )

وهنا اطلاق عام لطاعة ولي الأمر , ثم يقول الله تعالى

" ولا يرضى لعباده الكفر "

فالطاعة العامة , مع عدم الرضا للعباد بالكفر يوجب أن يكون ولي الأمر معصوم .. ( والعصمة ثابتة أيضا بآية التطهير ) .

فالاطلاق يوجب العصمة , أم أن لديك آية تخصص المقام ؟

من هم أولي الأمر ؟

قال تعالى " انما وليكم الله ورسوله والذين أمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة

وهم راكعون "

الأية نازلة بالامام علي بن أبي طالب عليهما السلام ..

أكثر من هذا البيان القرآني .. ؟

عصمة وولاية عامة ..


________________________

ان أهل السنة ذهبوا الى اطلاق طاعة وليّ الأمر حتى بالمعصيّة وعدم القيام عليه ..

دونك ما ذكره ابن تيمية في قضيّة كربلاء الامام الحسين عليه السلام .

أما الشيعة فقالوا ولي الأمر هم النبي صلى الله عليه واله وسلم والامام علي والحسن والحسين واولاده التسعة ..

وقالوا ان ولي الأمر وجب ان يكون معصوما والا لكان ظلما من الله تعالى - والعياذ بالله - أن يطلق ولاية الامر

لاولي الامر وهم يدعون الى الضلال والفساد والباطل .

فالمعصوم لا يدعو الا للحق . وهذا هو اللطف الالهي .
:وردة:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى