حكم تغطية الوجه والكفين .. بين الألباني وابن عثيمين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

kal ho na ho

عضو ذهبي
السلام عليكم ...
الله سبحانه وتعالى يقول : ( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ) قالها في سياق منة الله علىأحد أنبيائه بالولد وذكر السبب أنهم كانوا يسارعون في الخيرات , فالأولى على المرأة أن تسارع بالخيرات حتى تظفر بعطايا ربها .
ولاخلاف أن النقاب واجب على المتبرجة وقليلات منا من تخرج وهي ليست متبرجة أقل مافيها مسكرا ورسمة الحواجب لهذا الورع أولى للمسلمة .




اربع وعشرين ساعة متبرجة ؟؟؟


اما في العمل وأوقات النهار والبيت والسوق .. ما أظن المسكرا ورسم الحواجب لها داعي !!

وعلى فكرة بعض العلماء عد الكحل من الزينة الظاهرة .. والله أعلم ....

لكن يتم التبرج للحفلات والاعراس .. يمكن انها تغطي وجهها وهني يكون وجوب التغطية لما فيه من تبرج ..

شكرا على مرورج ..



ودمتم
 

kal ho na ho

عضو ذهبي
و الله ألي ما تصدد و عندها عادي ما تحتاج أحد يقيمها


تتصدد من شنو ؟؟ الله يهديك ؟؟

عينها بالأرض ونظره لها ونظره عليها ..

وإلأا تبيها "غصب طيب" تمسك طرف ملفعها وتعظه .. عشان حضرتك تقول أنها تستحي و"مو قليلة حيا"..


يا بو فاطمة .. دع الخلق للخالق بارك الله فيك .. وما يجوز هالكلام .. ولا تحط في ذمتك ..


ودمتم
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
[
لحظة .... حضرتك قلت رأيك لمجرد قوله فقط ؟؟



هذه وجهة نظرى دققى بها وستجدينها مقنعه .

ومن تكون لكي تواجه حكم العلماء ؟؟ وماهو العلم الذي لديك وتجابه به علمهم وتحاججهم فيه؟؟

هؤلاء ليسوا علماء بل مجتهدون العلماء هم من يخترعون .ليس لدى علم احاجج به بل عقل اقبل الذى يقبله وارفض الذى يرفضه .

يا أخي المسألة غير واضحة .. وكانت تحتاج فعلا لتفسير ...

وبما أن المسألة غير واضحة .. فمن البديهي وجود اختلاف بالآراء وجميعها صدرت من علماء ثقات .. بحجم ابن عثيمين أو الألباني رحمهم الله ...

رحم الله بن عثيمين والالبانى لكننى لست تابعا لهم ولا اخضع لهم بل اخضع لعقلى الذى منحنى الله اياه.

من الممكن أن يرتكز الحكم على طبيعة البيئة التي يعيش بها العالم ...... لانه حكمه أولا وأخيرا سيكون لصالح المجتمع اللي يعيش بهالبيئة ...!!

هنا اتفق معك فالبرقع والغطوه الكامله تناسب السعوديه والنقاب تناسب الكويتيون من الباديه اما الحجاب فيناسب الحضر من الكويتيون والشعوب العربيه والاسلاميه الاخرى كل على حسب البيئه .

الموضوع يتكلم عن اختلاف حكمي الألباني وابن عثيمين السلف .. وكلامك فيه هجوم على علماء كبار ..

ليش ؟؟ دكتاتوريه ؟؟ يجب ان اعبر عن رايئ ويجب ايضا ان تتعلمى انت ايضا التعبير عن رأيك .

وصحيح ان بعض المفسرين قالوا ان الغرض من غطاء الوجه هو التفريق بين الحرة والقينة ..

هذا كلام صحيح .

ربما يكون كلامك اقتباس لكلام الدكتورة اسيل في محاضرتها المشهورة !!!

انا لا اقلد .لدى اطلاع يكفينا للكتابه .

لكن ما ذكرته عن الفاروق لا اظنه صحيحا .. والله أعلم ..

تحتاجين الى القراءه لتتاكدى .



المرأه عدوتهم الاولى والاخيره والابديه .


اظن انى عفست المسأله اكثر لا هالمره (حستها)!!

من تقصد بمن يسكن أطراف الكويت ؟؟؟


محد ...



كلامك نوعا ما "ملغم" ...




بس الأكيد أنك عفست المسألة ... الله يعين ..





ودمتم






[/QUOTE]
 

زيزوم

عضو فعال
طيب .. في هذه الحالة .. ألا يوجب غض البصر من صوبك لوجه من هي أخذت بحكم الألباني..؟؟




ودمتم





غض البصـر واجب ,,, لكن النظره الاولى بتطالع ,, ثم يحضر شيطان ويزين لك نظره ثانيه وثالثـه


وان الله جميل يحب الجمال ,,




والنقاب استر للبنت






وشكرا:cool:
 

kal ho na ho

عضو ذهبي
لحظة .... حضرتك قلت رأيك لمجرد قوله فقط ؟؟




هذه وجهة نظرى دققى بها وستجدينها مقنعه .

ومن تكون لكي تواجه حكم العلماء ؟؟ وماهو العلم الذي لديك وتجابه به علمهم وتحاججهم فيه؟؟

هؤلاء ليسوا علماء بل مجتهدون العلماء هم من يخترعون .ليس لدى علم احاجج به بل عقل اقبل الذى يقبله وارفض الذى يرفضه .

يا أخي المسألة غير واضحة .. وكانت تحتاج فعلا لتفسير ...

وبما أن المسألة غير واضحة .. فمن البديهي وجود اختلاف بالآراء وجميعها صدرت من علماء ثقات .. بحجم ابن عثيمين أو الألباني رحمهم الله ...

رحم الله بن عثيمين والالبانى لكننى لست تابعا لهم ولا اخضع لهم بل اخضع لعقلى الذى منحنى الله اياه.

من الممكن أن يرتكز الحكم على طبيعة البيئة التي يعيش بها العالم ...... لانه حكمه أولا وأخيرا سيكون لصالح المجتمع اللي يعيش بهالبيئة ...!!

هنا اتفق معك فالبرقع والغطوه الكامله تناسب السعوديه والنقاب تناسب الكويتيون من الباديه اما الحجاب فيناسب الحضر من الكويتيون والشعوب العربيه والاسلاميه الاخرى كل على حسب البيئه .

الموضوع يتكلم عن اختلاف حكمي الألباني وابن عثيمين السلف .. وكلامك فيه هجوم على علماء كبار ..

ليش ؟؟ دكتاتوريه ؟؟ يجب ان اعبر عن رايئ ويجب ايضا ان تتعلمى انت ايضا التعبير عن رأيك .

وصحيح ان بعض المفسرين قالوا ان الغرض من غطاء الوجه هو التفريق بين الحرة والقينة ..

هذا كلام صحيح .

ربما يكون كلامك اقتباس لكلام الدكتورة اسيل في محاضرتها المشهورة !!!

انا لا اقلد .لدى اطلاع يكفينا للكتابه .

لكن ما ذكرته عن الفاروق لا اظنه صحيحا .. والله أعلم ..

تحتاجين الى القراءه لتتاكدى .



المرأه عدوتهم الاولى والاخيره والابديه .


اظن انى عفست المسأله اكثر لا هالمره (حستها)!!

من تقصد بمن يسكن أطراف الكويت ؟؟؟


محد ...



كلامك نوعا ما "ملغم" ...




بس الأكيد أنك عفست المسألة ... الله يعين ..





ودمتم






[/QUOTE]


طيب طيب .. كلن عقله في راسه ..

الله يغفر لك ..

ماراح أعقب على كلامك .. لأنك بتزود بالحجي وتطب بالعلماء ..

يكفي وصل اللي تبيه ..

الله لايهينك ويغفرلك كل ما قلته ..


ودمتم
 

kal ho na ho

عضو ذهبي
غض البصـر واجب ,,, لكن النظره الاولى بتطالع ,, ثم يحضر شيطان ويزين لك نظره ثانيه وثالثـه
وان الله جميل يحب الجمال ,,




والنقاب استر للبنت






وشكرا:cool:



نظرة .. لمح بصر .. مو تعلّق النظرة الله يهداك انت بعد ..على بوإنها نظره أولى !!


رأيك وانت حر فيه .. ولو إنه النقاب مو ستر .. لو تمشي وجهها سفور يمكن أبرك ..



ودمتم
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
ام نكك شفره

نداء الى البارقليط لي فك شفرات نك الاخت

يا صاحبة الموضوع

انتي تدورين في محور واحد ( تلفين الدوار اكثر من مره )

اذا ماهو رأيك بالتي تلبس النقاب او الغشوه هل هي مخالفه ام ماذا ...؟؟؟

سؤال واضح

اتمنا جواب واضح منك

وعدم اقتناص الكلمات :)


 

jody

عضو مخضرم
السلام عليكم


طبعا المسألة خلافية بين علماء المسلمين , وجمهور أهل العلم على أن المفروض هو تغطية المرأة لكامل جسدها إلا الوجه والكفان , وكل فريق من أهل العلم معه أدلة كثيرة جدا في إثبات مذهبه.


والراجح والله أعلم هو مذهب الجمهور من اباحة الوجه والكفين للمرأة , ولعل الدليل القوي الصريح في مثل هذا هو حديث المرأة التي أتت النبي صلى الله عليه وسلم في الحج ووراءه الفضل بن العباس , فالمرأة كانت كاشفة عن وجهها في العبادة كما هو معلوم , ولو كان عورة ما جاز أن يكشف في العبادة وفي الحج كما هو معلوم من الخبر الصحيح , بالإضافة إلى أن الآية الكريمة ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قد صح في تفسيرها أنه الوجه والكفين بتفسير عائشة أم المؤمنين وغيرها من الصحابة.


وهذا ما ترجح والله أعلى وأعلم , وجزاكم الله خيرا


طيّب ..

أشلون عن السيدة عائشة ..

بعد ما نزلت آية الحجاب ..

رحم الله نساء الأنصار , خرجن كأنهن الغربان !! " بما في معناه تقريباً "

شنو يعني .. .؟

!!
 

ابواسامة

عضو مميز
.
.
بعد الاطلاع والقرائة في هالموضوع من فتره طويله .......... ومن مراجع متنوعه ......... ومن سؤال لبعض اهل العلم .......... توصلت للاتي


اولا ... ان الوجه والكفين كذالك القدمين ظاهرها وباطنها ليس بعورة ولا دليل صحيح صريح على ذالك ........ حتى ابن عثيمين في الشرح الممتع يرى انهما ليس بعورة وسترهما سدا للذريعة وللفتنه ولا دليل واضح


ثانيا ... يرى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ان الصلاة للمراة في بيتها وهي كاشفه وجهها ويديها وقدميها بانها صحيحه ولا اثم عليها وهو راي ابن تيميه وقد رجحه ابن عثيمين مخالفا بذالك المشهور من المذهب


ثالثا ... نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ان تنتقب المراة او تلبس القفازين في الحج والعمرة ... والسؤال كيف للمراة ان تقوم بركن من اركان الاسلام وفي نفس الوقت تامر بكشف عورتها على من قال بهذا الراي

واضح ان الامر متعلق بسد الذريعه وهذا الامر يتفاوت من عالم بالفقه لاخر ومن بلد لاخر ....... والامر في ذالك ليس من القطعيات والامر فيه واسع
 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
المشكلة إن الإنسان لو وجد فتوى في الصين تبيح له ما يرغب لأخذ بها

لو تكلمنا بشكل منطقي ودون الرجوع لجميع الدلائل الشرعية وهي الأوجب في حياتنا وتعاملاتنا اليومية ....

فإنه من المعروف درء الشبهات هو الأولى .....

ثانيا بالنسبة للمرأة : أخواتي الكريمات لا تدعوا الرجال ممن يقول بأنه لا ينظر ولا يهمه وجهها وأنه ليس بحيوان مفترس وغيره بأن يوهمكم بالعكس !

الرجل رجل هكذا خلقه الله....وإن أنكر ذلك فهو ليس بالرجل الطبيعي وعديم الإحساس .....

نحن النساء نلتفت لمن تزينت فما بالك بالرجال !

إن أرادت المرأة كشف الوجه والكفين فعليها أن تلبس الواسع غير الشفاف ...يعني لا مخصر ولا حزام ولا ليجينز !

لا تخط الحواجب ولا تضع الماسكرا ولا الليب جلوس ! مافي شي اسمه مكياج ناعم....المكياج يبرز الملامح ويجملها ونحن النساء نعلم ذلك

في الكويت أصبح الوضع مخزي جدا....وأنت أعلم بما يدور في المجمعات من عروض أزياء ومكياج وفي الأعلى قطعة تسمى الحجاب !

هذا ليس بالحجاب ....وفي مثل هذه الحالات لو تتغطى المرأة أفضل لها ولمن حولها !

والله يستر من القادم
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
طيّب ..

أشلون عن السيدة عائشة ..

بعد ما نزلت آية الحجاب ..

رحم الله نساء الأنصار , خرجن كأنهن الغربان !! " بما في معناه تقريباً "

شنو يعني .. .؟

!!



السلام عليكم


قد بينت في مشاركة أخرى أن آية الحجاب كانت قبل آية النور والذي جاء فيها عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم جميعا أن المقصود بقوله تعالى ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) هو رقعة الوجه والكفين.


ولقد حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة واحدة وهي حجة الوداع , وجاءته امرأة تستفتيه وكانت كاشفة عن وجهها , أضع لك الخبر أولا


صحيح البخاري - (ج 19 / ص 238)
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
أَرْدَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ يَوْمَ النَّحْرِ خَلْفَهُ عَلَى عَجُزِ رَاحِلَتِهِ وَكَانَ الْفَضْلُ رَجُلًا وَضِيئًا فَوَقَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنَّاسِ يُفْتِيهِمْ وَأَقْبَلَتْ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ وَضِيئَةٌ تَسْتَفْتِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَطَفِقَ الْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَأَعْجَبَهُ حُسْنُهَا فَالْتَفَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا فَأَخْلَفَ بِيَدِهِ فَأَخَذَ بِذَقَنِ الْفَضْلِ فَعَدَلَ وَجْهَهُ عَنْ النَّظَرِ إِلَيْهَا فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ فِي الْحَجِّ عَلَى عِبَادِهِ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ عَلَى الرَّاحِلَةِ فَهَلْ يَقْضِي عَنْهُ أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ قَالَ نَعَمْ. ) انتهى


على الرغم من أن المرأة يجب عليها أن لا تنتقب في الحج وأن لا تلبس القفازين إلا أنه يباح لها أن تُغطي وجهها بخمارها , كما كانت تفعل أمهات المؤمنين رضي الله عنها , وإنما الممنوع هو النقاب والقفازين وليس مطلق التغطية , فعلى الرغم من ذلك إلا أن هذه المرأة التي جاءت تستفتي النبي صلى الله عليه وسلم كان كاشفة عن وجهها وطفق الفضل ينظر إليها والنبي صلى الله عليه وسلم يلوي عنقه بعيدا عن المرأة , كما جاء في رواية أخرى ( وَلَوَى عُنُقَ الْفَضْلِ فَقَالَ لَهُ الْعَبَّاسُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ لَوَيْتَ عُنُقَ ابْنِ عَمِّكَ قَالَ رَأَيْتُ شَابًّا وَشَابَّةً فَخِفْتُ الشَّيْطَانَ عَلَيْهِمَا ) مسند أحمد - (ج 3 / ص 283) , وهذا يعني أن وجه المرأة ليس بعورة فلو كان عورة لما جاز أن يكشف في عبادة مثل الحج والصلاة.


وطبعا ليس الهدف من هذا الكلام هو الدعوة إلى نبذ النقاب , أبدا بل النقاب أفضل وثوابه أعظم وهو أستر ولاسيما في هذا الزمان , وأنا وزوجتي نعتقد بمذهب الجهمور من إستحبابه وعلى الرغم من ذلك فهي منتقبة , فلا أحب أن يفهم كلامي على أنه دعوة لنبذ النقاب ولكن المسألة علمية فمن زاد على ذلك فهو فضل الله تعالى يؤتيه من يشاء.


وطبعا هناك نقاب منشر ( عادة ) وليس هذا هو المقصود أصلا , فالنقاب ليس هو ستر الوجه بهذه الطريقة الغريبة مع كشف العين وتجميلهما , وهذا يعرفه كل عاقل , بل الحجاب الصحيح أفضل ألف مرة من هذا النقاب المزين والملفت , والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
والله انا احترت فى هذا العالم المدروش بين محرم ومحلل كل يفتى حسب ماتهواه نفسه فعلا كل يغنى على حجابه واحجاباه .

ارى ان تلبس المرأه ماتراه مناسبا لها مع مراعاة الحشمه .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
والله انا احترت فى هذا العالم المدروش بين محرم ومحلل كل يفتى حسب ماتهواه نفسه فعلا كل يغنى على حجابه واحجاباه .

ارى ان تلبس المرأه ماتراه مناسبا لها مع مراعاة الحشمه .



ما تحتار ولا شيء يا ولد النوخذة , فالكل متفق على وجوب الحجاب على المرأة المسلمة , وهذا من المعلوم من الدين بالضرورة ولا يجوز إنكاره من المسلم , وأم الخلاف في الزيادة عليه...


والخلاف في هذه المسألة دليل حياة وليس دليل ضعف , فالعقل الشرعي الذي يختلف في مسألة مثل هذا دليل على السعة والرحمة , وعلى تربية المسلم على طبيعة الإختلاف الموجودة لدى الناس واحترامها طالما أنها داخل دائرة إختلاف التنوع , بخلاف الإختلاف المذموم وهو إختلاف التضاد أي في أصول الدين فهذا هو الذي لا ينبغي أبدا...


تحتاج إلى أن تقرأ قليلا في معنى الإختلاف وأثره في توسيع آفاق عقل المسلم , فلو شاء رب العالمين سبحانه لجعل هذه المسألة مقطوعة بالنصوص المحكمة التي لا تعني إلا قولا واحدا , فالإختلاف مقصود من الحكيم الخبير ...
 

ابواسامة

عضو مميز
المشكلة إن الإنسان لو وجد فتوى في الصين تبيح له ما يرغب لأخذ بها


لو تكلمنا بشكل منطقي ودون الرجوع لجميع الدلائل الشرعية وهي الأوجب في حياتنا وتعاملاتنا اليومية ....

فإنه من المعروف درء الشبهات هو الأولى .....

ثانيا بالنسبة للمرأة : أخواتي الكريمات لا تدعوا الرجال ممن يقول بأنه لا ينظر ولا يهمه وجهها وأنه ليس بحيوان مفترس وغيره بأن يوهمكم بالعكس !

الرجل رجل هكذا خلقه الله....وإن أنكر ذلك فهو ليس بالرجل الطبيعي وعديم الإحساس .....

نحن النساء نلتفت لمن تزينت فما بالك بالرجال !

إن أرادت المرأة كشف الوجه والكفين فعليها أن تلبس الواسع غير الشفاف ...يعني لا مخصر ولا حزام ولا ليجينز !

لا تخط الحواجب ولا تضع الماسكرا ولا الليب جلوس ! مافي شي اسمه مكياج ناعم....المكياج يبرز الملامح ويجملها ونحن النساء نعلم ذلك

في الكويت أصبح الوضع مخزي جدا....وأنت أعلم بما يدور في المجمعات من عروض أزياء ومكياج وفي الأعلى قطعة تسمى الحجاب !

هذا ليس بالحجاب ....وفي مثل هذه الحالات لو تتغطى المرأة أفضل لها ولمن حولها !


والله يستر من القادم


جزاك الله خير على التوضيح


بس للتوضيح وللعلم .......... ليس لدي مانع ان آخذ اي فتوى وان كانت من الصين للامر الذي ارغب به ان كانت توافق القران والسنه وترجح لدي الدليل بها وان كان جمهور العلماء على غير ذالك


الامر الثاني ... القول بجواز كشف الوجه والكفين والقدمين ليس على اطلاقها فهناك ضوابط وشروط ومحضورات يجب الالتزام بها

فمثلا التبرج محضور والنمص واللبس الضيق جدا والشفاف وغيرها ايضا محضوره واذا التزمت المراة بالضوابط لا مانع من كشف الوجه واليدين والقدمين
 

jody

عضو مخضرم
السلام عليكم


قد بينت في مشاركة أخرى أن آية الحجاب كانت قبل آية النور والذي جاء فيها عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم جميعا أن المقصود بقوله تعالى ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) هو رقعة الوجه والكفين.


ولقد حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة واحدة وهي حجة الوداع , وجاءته امرأة تستفتيه وكانت كاشفة عن وجهها , أضع لك الخبر أولا


صحيح البخاري - (ج 19 / ص 238)
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
أَرْدَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ يَوْمَ النَّحْرِ خَلْفَهُ عَلَى عَجُزِ رَاحِلَتِهِ وَكَانَ الْفَضْلُ رَجُلًا وَضِيئًا فَوَقَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنَّاسِ يُفْتِيهِمْ وَأَقْبَلَتْ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ وَضِيئَةٌ تَسْتَفْتِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَطَفِقَ الْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَأَعْجَبَهُ حُسْنُهَا فَالْتَفَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا فَأَخْلَفَ بِيَدِهِ فَأَخَذَ بِذَقَنِ الْفَضْلِ فَعَدَلَ وَجْهَهُ عَنْ النَّظَرِ إِلَيْهَا فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ فِي الْحَجِّ عَلَى عِبَادِهِ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ عَلَى الرَّاحِلَةِ فَهَلْ يَقْضِي عَنْهُ أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ قَالَ نَعَمْ. ) انتهى


على الرغم من أن المرأة يجب عليها أن لا تنتقب في الحج وأن لا تلبس القفازين إلا أنه يباح لها أن تُغطي وجهها بخمارها , كما كانت تفعل أمهات المؤمنين رضي الله عنها , وإنما الممنوع هو النقاب والقفازين وليس مطلق التغطية , فعلى الرغم من ذلك إلا أن هذه المرأة التي جاءت تستفتي النبي صلى الله عليه وسلم كان كاشفة عن وجهها وطفق الفضل ينظر إليها والنبي صلى الله عليه وسلم يلوي عنقه بعيدا عن المرأة , كما جاء في رواية أخرى ( وَلَوَى عُنُقَ الْفَضْلِ فَقَالَ لَهُ الْعَبَّاسُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ لَوَيْتَ عُنُقَ ابْنِ عَمِّكَ قَالَ رَأَيْتُ شَابًّا وَشَابَّةً فَخِفْتُ الشَّيْطَانَ عَلَيْهِمَا ) مسند أحمد - (ج 3 / ص 283) , وهذا يعني أن وجه المرأة ليس بعورة فلو كان عورة لما جاز أن يكشف في عبادة مثل الحج والصلاة.


وطبعا ليس الهدف من هذا الكلام هو الدعوة إلى نبذ النقاب , أبدا بل النقاب أفضل وثوابه أعظم وهو أستر ولاسيما في هذا الزمان , وأنا وزوجتي نعتقد بمذهب الجهمور من إستحبابه وعلى الرغم من ذلك فهي منتقبة , فلا أحب أن يفهم كلامي على أنه دعوة لنبذ النقاب ولكن المسألة علمية فمن زاد على ذلك فهو فضل الله تعالى يؤتيه من يشاء.


وطبعا هناك نقاب منشر ( عادة ) وليس هذا هو المقصود أصلا , فالنقاب ليس هو ستر الوجه بهذه الطريقة الغريبة مع كشف العين وتجميلهما , وهذا يعرفه كل عاقل , بل الحجاب الصحيح أفضل ألف مرة من هذا النقاب المزين والملفت , والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين


وعليكم السلام ..

الله يجزآك كل خير أخوي بو عمر ..

في ميزآن حسنآتك إن شاء الله .
 

كهمس

عضو مخضرم
والله انا احترت فى هذا العالم المدروش بين محرم ومحلل كل يفتى حسب ماتهواه نفسه فعلا كل يغنى على حجابه واحجاباه .

ارى ان تلبس المرأه ماتراه مناسبا لها مع مراعاة الحشمه .

الحلال والحرام يخص المسلمين

وان كان لايخصك مع احترامي لديانتك فأنت حر .
ولاكنني ارى انه يخصك لانك مسلم علي ما اعتقد مع ان كلامك لايصدر من مسلم عاقل .

و نحن كمسلمين يجب علينا ان نلتزم بالزي الشرعي الذي امرنا الله به .

ومن خالف ذالك فهو عاص وينكر عليه ومن الخطأ ان نجعل المسألة مزاجية لانه وبكل بساطه مفهوم الحشمة يختلف من شخص لاخر فأيران مثلا بناتهم يلبسون البنطال مع الحجاب وهذا غير جائز ومنافي للاحتشام عندنا في الكويت مع ان عندهم لايخالف الحشمة اقصد الايرانيين .
لذالك يجب الالتزام بقواعد شرعيه ثابته وعدم ترك المسألة للحشمو والعادات والتقاليد وماتراه المجتمعات .

فالامر ليس بالخيرة هذا بالنسبة للمسلمين .

اما بالنسبة لاهل المزاج الذين يقولون نحن مسلمين فالمسألة علي مزاجهم وكلن يرى الحشمة التي تناسبه فمنهم من يرى ان المسألة طالما كانت تحت الركبة فهذه حشمة .
ومنهم من يرى انه اذا سرة المرأة لم تظهر فهي محتشمة .
ومنهم من يرى ان لبس الضيق ان لم يكن شفاف فهو محتشم.
وما راح نخلص :) مزاج وتربية دايخه وهلم جرة .

و لا اعلم اين الرجولة والغيره هل يفرح الرجل حين ينظر المارة من الرجال لخصر اخته اوزوجته اوشعرها او ساقها
اين غيرته وهو جعلها معرضا للزبال وللعامل وللتاجر وللبائع للمراهق وللمريض والله العظيم ان بعض النساء تمر في المجمعات وينظر لها اكثر مما بنظر لدميات فترينات المحل .

والمضحك انك يازميلي النوخذة تقول

اليوم بفضل تطور العالم وفضل الثوره الفرنسيه ووجود الدساتير والقوانين التى تحفظ حقوق الانسان وبعد زوال العبوديه بفضل قرارالحكومه البريطانيه قبل 400 عام لم يعد هناك امرأه حره وأمراه (عبده او جاريه ) فالكل تساوى امام القانون ,اذن لم تعد هناك حاجه لاخفاء الوجه والمرأه اى امرأه حتى لو كانت خادمه اذا تعرضت للتحرش الجنسى تستطيع ان تتوجه الى اقرب مخفر لتشتكى وتنال حقها بالكمال والتمام حسب القانون الذى اعطى لكل انسان حقه وصان كرامته .


اقول اين غيرتك يعني الوحدة تصير طماشه للرايح والراد عادي واذا تحرش فيها تروح تشتكي :)

الستر مطلوب فغيرة الرجال تفرض عليهم ان لاينظر لمحارمهم ولايسمع صوتهم كل من هب ودب ودون ضروره .

ندخل مرات المطاعم نسمع صحكة البنت اعلى من ظحكة الرجل عييييب وين الحيا والله انا استحي ارفع صوتي بهالاماكن مو اضحك بصوت عالي !!!
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى