kal ho na ho
عضو ذهبي
تقدرين تقولين جليلة حيا
حلو ..
ومنو حضرتك عشان تقيم حياءها ؟؟؟
دام الحكم معطيها جواز كشف الوجه مالها شغل بعبيد الله ..
اللي حضرتك منهم ..
ودمتم
تقدرين تقولين جليلة حيا
و الله ألي ما تصدد و عندها عادي ما تحتاج أحد يقيمهاحلو ..
ومنو حضرتك عشان تقيم حياءها ؟؟؟
دام الحكم معطيها جواز كشف الوجه مالها شغل بعبيد الله ..
اللي حضرتك منهم ..
ودمتم
السلام عليكم ...
الله سبحانه وتعالى يقول : ( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ) قالها في سياق منة الله علىأحد أنبيائه بالولد وذكر السبب أنهم كانوا يسارعون في الخيرات , فالأولى على المرأة أن تسارع بالخيرات حتى تظفر بعطايا ربها .
ولاخلاف أن النقاب واجب على المتبرجة وقليلات منا من تخرج وهي ليست متبرجة أقل مافيها مسكرا ورسمة الحواجب لهذا الورع أولى للمسلمة .
و الله ألي ما تصدد و عندها عادي ما تحتاج أحد يقيمها
طيب .. في هذه الحالة .. ألا يوجب غض البصر من صوبك لوجه من هي أخذت بحكم الألباني..؟؟
ودمتم
[/QUOTE]لحظة .... حضرتك قلت رأيك لمجرد قوله فقط ؟؟
هذه وجهة نظرى دققى بها وستجدينها مقنعه .
ومن تكون لكي تواجه حكم العلماء ؟؟ وماهو العلم الذي لديك وتجابه به علمهم وتحاججهم فيه؟؟
هؤلاء ليسوا علماء بل مجتهدون العلماء هم من يخترعون .ليس لدى علم احاجج به بل عقل اقبل الذى يقبله وارفض الذى يرفضه .
يا أخي المسألة غير واضحة .. وكانت تحتاج فعلا لتفسير ...
وبما أن المسألة غير واضحة .. فمن البديهي وجود اختلاف بالآراء وجميعها صدرت من علماء ثقات .. بحجم ابن عثيمين أو الألباني رحمهم الله ...
رحم الله بن عثيمين والالبانى لكننى لست تابعا لهم ولا اخضع لهم بل اخضع لعقلى الذى منحنى الله اياه.
من الممكن أن يرتكز الحكم على طبيعة البيئة التي يعيش بها العالم ...... لانه حكمه أولا وأخيرا سيكون لصالح المجتمع اللي يعيش بهالبيئة ...!!
هنا اتفق معك فالبرقع والغطوه الكامله تناسب السعوديه والنقاب تناسب الكويتيون من الباديه اما الحجاب فيناسب الحضر من الكويتيون والشعوب العربيه والاسلاميه الاخرى كل على حسب البيئه .
الموضوع يتكلم عن اختلاف حكمي الألباني وابن عثيمين السلف .. وكلامك فيه هجوم على علماء كبار ..
ليش ؟؟ دكتاتوريه ؟؟ يجب ان اعبر عن رايئ ويجب ايضا ان تتعلمى انت ايضا التعبير عن رأيك .
وصحيح ان بعض المفسرين قالوا ان الغرض من غطاء الوجه هو التفريق بين الحرة والقينة ..
هذا كلام صحيح .
ربما يكون كلامك اقتباس لكلام الدكتورة اسيل في محاضرتها المشهورة !!!
انا لا اقلد .لدى اطلاع يكفينا للكتابه .
لكن ما ذكرته عن الفاروق لا اظنه صحيحا .. والله أعلم ..
تحتاجين الى القراءه لتتاكدى .
المرأه عدوتهم الاولى والاخيره والابديه .
اظن انى عفست المسأله اكثر لا هالمره (حستها)!!
من تقصد بمن يسكن أطراف الكويت ؟؟؟
محد ...
كلامك نوعا ما "ملغم" ...
بس الأكيد أنك عفست المسألة ... الله يعين ..
ودمتم
غض البصـر واجب ,,, لكن النظره الاولى بتطالع ,, ثم يحضر شيطان ويزين لك نظره ثانيه وثالثـه
وان الله جميل يحب الجمال ,,
والنقاب استر للبنت
وشكرا
السلام عليكم
طبعا المسألة خلافية بين علماء المسلمين , وجمهور أهل العلم على أن المفروض هو تغطية المرأة لكامل جسدها إلا الوجه والكفان , وكل فريق من أهل العلم معه أدلة كثيرة جدا في إثبات مذهبه.
والراجح والله أعلم هو مذهب الجمهور من اباحة الوجه والكفين للمرأة , ولعل الدليل القوي الصريح في مثل هذا هو حديث المرأة التي أتت النبي صلى الله عليه وسلم في الحج ووراءه الفضل بن العباس , فالمرأة كانت كاشفة عن وجهها في العبادة كما هو معلوم , ولو كان عورة ما جاز أن يكشف في العبادة وفي الحج كما هو معلوم من الخبر الصحيح , بالإضافة إلى أن الآية الكريمة ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قد صح في تفسيرها أنه الوجه والكفين بتفسير عائشة أم المؤمنين وغيرها من الصحابة.
وهذا ما ترجح والله أعلى وأعلم , وجزاكم الله خيرا
طيّب ..
أشلون عن السيدة عائشة ..
بعد ما نزلت آية الحجاب ..
رحم الله نساء الأنصار , خرجن كأنهن الغربان !! " بما في معناه تقريباً "
شنو يعني .. .؟
!!
والله انا احترت فى هذا العالم المدروش بين محرم ومحلل كل يفتى حسب ماتهواه نفسه فعلا كل يغنى على حجابه واحجاباه .
ارى ان تلبس المرأه ماتراه مناسبا لها مع مراعاة الحشمه .
المشكلة إن الإنسان لو وجد فتوى في الصين تبيح له ما يرغب لأخذ بها
لو تكلمنا بشكل منطقي ودون الرجوع لجميع الدلائل الشرعية وهي الأوجب في حياتنا وتعاملاتنا اليومية ....
فإنه من المعروف درء الشبهات هو الأولى .....
ثانيا بالنسبة للمرأة : أخواتي الكريمات لا تدعوا الرجال ممن يقول بأنه لا ينظر ولا يهمه وجهها وأنه ليس بحيوان مفترس وغيره بأن يوهمكم بالعكس !
الرجل رجل هكذا خلقه الله....وإن أنكر ذلك فهو ليس بالرجل الطبيعي وعديم الإحساس .....
نحن النساء نلتفت لمن تزينت فما بالك بالرجال !
إن أرادت المرأة كشف الوجه والكفين فعليها أن تلبس الواسع غير الشفاف ...يعني لا مخصر ولا حزام ولا ليجينز !
لا تخط الحواجب ولا تضع الماسكرا ولا الليب جلوس ! مافي شي اسمه مكياج ناعم....المكياج يبرز الملامح ويجملها ونحن النساء نعلم ذلك
في الكويت أصبح الوضع مخزي جدا....وأنت أعلم بما يدور في المجمعات من عروض أزياء ومكياج وفي الأعلى قطعة تسمى الحجاب !
هذا ليس بالحجاب ....وفي مثل هذه الحالات لو تتغطى المرأة أفضل لها ولمن حولها !
والله يستر من القادم
السلام عليكم
قد بينت في مشاركة أخرى أن آية الحجاب كانت قبل آية النور والذي جاء فيها عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم جميعا أن المقصود بقوله تعالى ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) هو رقعة الوجه والكفين.
ولقد حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة واحدة وهي حجة الوداع , وجاءته امرأة تستفتيه وكانت كاشفة عن وجهها , أضع لك الخبر أولا
صحيح البخاري - (ج 19 / ص 238)
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
أَرْدَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ يَوْمَ النَّحْرِ خَلْفَهُ عَلَى عَجُزِ رَاحِلَتِهِ وَكَانَ الْفَضْلُ رَجُلًا وَضِيئًا فَوَقَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنَّاسِ يُفْتِيهِمْ وَأَقْبَلَتْ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ وَضِيئَةٌ تَسْتَفْتِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَطَفِقَ الْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَأَعْجَبَهُ حُسْنُهَا فَالْتَفَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا فَأَخْلَفَ بِيَدِهِ فَأَخَذَ بِذَقَنِ الْفَضْلِ فَعَدَلَ وَجْهَهُ عَنْ النَّظَرِ إِلَيْهَا فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ فِي الْحَجِّ عَلَى عِبَادِهِ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ عَلَى الرَّاحِلَةِ فَهَلْ يَقْضِي عَنْهُ أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ قَالَ نَعَمْ. ) انتهى
على الرغم من أن المرأة يجب عليها أن لا تنتقب في الحج وأن لا تلبس القفازين إلا أنه يباح لها أن تُغطي وجهها بخمارها , كما كانت تفعل أمهات المؤمنين رضي الله عنها , وإنما الممنوع هو النقاب والقفازين وليس مطلق التغطية , فعلى الرغم من ذلك إلا أن هذه المرأة التي جاءت تستفتي النبي صلى الله عليه وسلم كان كاشفة عن وجهها وطفق الفضل ينظر إليها والنبي صلى الله عليه وسلم يلوي عنقه بعيدا عن المرأة , كما جاء في رواية أخرى ( وَلَوَى عُنُقَ الْفَضْلِ فَقَالَ لَهُ الْعَبَّاسُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ لَوَيْتَ عُنُقَ ابْنِ عَمِّكَ قَالَ رَأَيْتُ شَابًّا وَشَابَّةً فَخِفْتُ الشَّيْطَانَ عَلَيْهِمَا ) مسند أحمد - (ج 3 / ص 283) , وهذا يعني أن وجه المرأة ليس بعورة فلو كان عورة لما جاز أن يكشف في عبادة مثل الحج والصلاة.
وطبعا ليس الهدف من هذا الكلام هو الدعوة إلى نبذ النقاب , أبدا بل النقاب أفضل وثوابه أعظم وهو أستر ولاسيما في هذا الزمان , وأنا وزوجتي نعتقد بمذهب الجهمور من إستحبابه وعلى الرغم من ذلك فهي منتقبة , فلا أحب أن يفهم كلامي على أنه دعوة لنبذ النقاب ولكن المسألة علمية فمن زاد على ذلك فهو فضل الله تعالى يؤتيه من يشاء.
وطبعا هناك نقاب منشر ( عادة ) وليس هذا هو المقصود أصلا , فالنقاب ليس هو ستر الوجه بهذه الطريقة الغريبة مع كشف العين وتجميلهما , وهذا يعرفه كل عاقل , بل الحجاب الصحيح أفضل ألف مرة من هذا النقاب المزين والملفت , والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين
والله انا احترت فى هذا العالم المدروش بين محرم ومحلل كل يفتى حسب ماتهواه نفسه فعلا كل يغنى على حجابه واحجاباه .
ارى ان تلبس المرأه ماتراه مناسبا لها مع مراعاة الحشمه .
اليوم بفضل تطور العالم وفضل الثوره الفرنسيه ووجود الدساتير والقوانين التى تحفظ حقوق الانسان وبعد زوال العبوديه بفضل قرارالحكومه البريطانيه قبل 400 عام لم يعد هناك امرأه حره وأمراه (عبده او جاريه ) فالكل تساوى امام القانون ,اذن لم تعد هناك حاجه لاخفاء الوجه والمرأه اى امرأه حتى لو كانت خادمه اذا تعرضت للتحرش الجنسى تستطيع ان تتوجه الى اقرب مخفر لتشتكى وتنال حقها بالكمال والتمام حسب القانون الذى اعطى لكل انسان حقه وصان كرامته .