حكم تغطية الوجه والكفين .. بين الألباني وابن عثيمين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ولد النوخذه

عضو ذهبي
سبحانه الله ! كيف تقر بأنها أدلة شرعية ثم تقول إن لم تتفق مع عقولكم ترفضها ، فإن كانت أدلة شرعية فلن تكون من تفكر عقول غيركم حتى تظن أنك لو خضعت لها تكون قد وهبت وأجرت عقلك للغير
أعلم هداك الله أن مصادر التشريع هي أربعة ، وهم : الكتاب والسنة والإجماع والقياس ، فأما الكتاب والسنة فهما الأصل في التشريع ، والأجماع يرجع إليهما في ما يقرره من التشريع ، وأنا أعرف أنه صعب عليك أن أذكر لك الأصول والقواعد وعلى ماذا يعتمدا ،

واعلم أنك إن كنت لا تخضع عقلك لما ذكرنا من مصادر التشريع وتعتمد في عبادتك لله وإباحة أو تحريم الشئ بما يراه عقلك ، فأبشرك هذه البشارة فأنت في ذلك تكون أسير هوى نفسك الذي لغى عقلك وجعل يصدر أحكامه عليك على حسب ما يميل له ، فلم نعلم قولاً عن عاقل يرفض أن يخضع عقله لكتاب الله أو للسنة أو لما أتفق عليها جميع الأمة

الاخ ابوحفض

العقل لايخضع بل هو مخضع ,والعقل متبوع وليس بتابع ,والعقل بوصله لمن تاه وتفرقت به السبل وقلت حيلته وانعدمت بصيرته .من تبع العقل فقد نال المراتب العليا من الرقى والتقدم ومن حاد عن العقل دخل فى نفق مظلم سرمدى عرف اوله وخفى اخره .العقل لايقبل الا الحقيقه ومايتنافى مع الحقيقه فان العقل لبعيد منه كبعد السماء عن الارض .الذى يراه العقل يراه الناس كل الناس دون استثناء حتى لو كانوا يقطنون الاسكيمو والذى ينفيه العقل يرفضه كل ولد ادم حتى لو كان من سكان المريخ .مايقبله العقل يقبله كل البشر ومايرفضه العقل يرفضه كل البشر .العقل لايهمه ولايتزحزح قيد انمله مما انا اراه او انت او غيرنا انما يخر العقل ساجدا للحقيقه فقط ولاشئ اخر .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
الاخ ابوحفض

العقل لايخضع بل هو مخضع ,والعقل متبوع وليس بتابع ,والعقل بوصله لمن تاه وتفرقت به السبل وقلت حيلته وانعدمت بصيرته .من تبع العقل فقد نال المراتب العليا من الرقى والتقدم ومن حاد عن العقل دخل فى نفق مظلم سرمدى عرف اوله وخفى اخره .العقل لايقبل الا الحقيقه ومايتنافى مع الحقيقه فان العقل لبعيد منه كبعد السماء عن الارض .الذى يراه العقل يراه الناس كل الناس دون استثناء حتى لو كانوا يقطنون الاسكيمو والذى ينفيه العقل يرفضه كل ولد ادم حتى لو كان من سكان المريخ .مايقبله العقل يقبله كل البشر ومايرفضه العقل يرفضه كل البشر .العقل لايهمه ولايتزحزح قيد انمله مما انا اراه او انت او غيرنا انما يخر العقل ساجدا للحقيقه فقط ولاشئ اخر .

لو كان كذلك لما تعددت الأديان وعبدت الشهوت و الشيطان و تمرد من تمرد بسم الحرية والتقدم على أوامر الرحمان
 

ابوحفص

عضو فعال
الاخ ابوحفض

العقل لايخضع بل هو مخضع ,والعقل متبوع وليس بتابع ,والعقل بوصله لمن تاه وتفرقت به السبل وقلت حيلته وانعدمت بصيرته .من تبع العقل فقد نال المراتب العليا من الرقى والتقدم ومن حاد عن العقل دخل فى نفق مظلم سرمدى عرف اوله وخفى اخره .العقل لايقبل الا الحقيقه ومايتنافى مع الحقيقه فان العقل لبعيد منه كبعد السماء عن الارض .الذى يراه العقل يراه الناس كل الناس دون استثناء حتى لو كانوا يقطنون الاسكيمو والذى ينفيه العقل يرفضه كل ولد ادم حتى لو كان من سكان المريخ .مايقبله العقل يقبله كل البشر ومايرفضه العقل يرفضه كل البشر .العقل لايهمه ولايتزحزح قيد انمله مما انا اراه او انت او غيرنا انما يخر العقل ساجدا للحقيقه فقط ولاشئ اخر .



وهذا التعريف للعقل ربما أتفق معك في غالب ما قلت ، وإنني لما قلت أن العقول تخضع والصواب ما قلت أنت أن العقل لا يخضع بل هو مخضع ، وعلى أي حال فإن العقل الذي مدحه الله تعالى هو الذي يعقل صاحبه في الأمور النافعة ويعقله عن الأمور الضارة ، ولو أنك تابعت كلامي الذي ذكرنا فيه قبول العقل السليم لما جاء من أحكام في إحدى مصادر التشريع التي ذكرناها فالذي عليه السلف والخلف تقديم النص على العقل ، ثم لو أكملت ما قلنا لوجدت أننا أوضحنا معنى ما أردنا في قبول العقل الدليل الشرعي وأن الذي يزعم أن عقله لم يقتنع بالدليل الشرعي الصادر من إحدى مصادر التشريع يكون صاحبه قد غلب هوى على حكم عقله فصار أسير هوى ولغى وظيفة العقل في التدبر في الأحكام فتجد جميع ما يتتبع من البدع والمخالفات إنما نشأتها ميل النفس لحكم الهوى من غير رفع الحدث للعقل وهؤلاء الذين سماهم الشرع أهل الأهواء وإن زعموا أنهم أصحاب العقول فإن الهوى عماهم عن رفع الحدث إلى عقولهم ، قال الله تعالى : ( أم تحسب أن أكثرهم يعقلون إنهم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلاً )
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
لو كان كذلك لما تعددت الأديان وعبدت الشهوت و الشيطان و تمرد من تمرد بسم الحرية والتقدم على أوامر الرحمان


الاخ بوفاطمه

لو حكم العقل لما كان هناك تعدد اديان لكن هوى النفس كان سببا ,اما الحريه فهى ليست تمرد بل صناعة حياة, جعلت لك طائره تحلق بها ,وسياره تركبها ,وكهرباء تنير بها طريقك وتحمى جسمك من لهيب الصيف ,ومناظير تعالجك اذا مرضت دون مشرط ومكوث اشهر فى المستشفى ......وغيره ....الخ ,لكن فى الاجمال فان الحريه احالت الحياة الى سهوله ويسر ,بعد ان كانت عناء ومشقه ومرض وجوع وجهل ......(لكن كل هذا كوم وماتراه انت كوم اخر ) ...فانت لاترى تلك الحضاره الضخمه والمهيبه ,فكل ذلك لايعنيك ,انما الذى يعنيك وتراه وكرهت الحريه بسببه هو رؤيتك للمثليين والشاذين والجنس (الملخبط) والاباحيه ونسيت او تناسيت ان كل ذلك كان موجودا منذ الازل وسيبقى الى الازل فالصوره الجميله لاتؤثر بها بعض الخدوش الا اننا رغم كل ذلك فنحن لانلومك بحقدك على الحريه فكثيرا من الناس استمرأو العبوديه فقد قيل لهم ان يكونوا عبيدا صالحون وان لايتمردوا والا هلكوا .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
الاخ بوفاطمه

لو حكم العقل لما كان هناك تعدد اديان لكن هوى النفس كان سببا ,اما الحريه فهى ليست تمرد بل صناعة حياة, جعلت لك طائره تحلق بها ,وسياره تركبها ,وكهرباء تنير بها طريقك وتحمى جسمك من لهيب الصيف ,ومناظير تعالجك اذا مرضت دون مشرط ومكوث اشهر فى المستشفى ......وغيره ....الخ ,لكن فى الاجمال فان الحريه احالت الحياة الى سهوله ويسر ,بعد ان كانت عناء ومشقه ومرض وجوع وجهل ......(لكن كل هذا كوم وماتراه انت كوم اخر ) ...فانت لاترى تلك الحضاره الضخمه والمهيبه ,فكل ذلك لايعنيك ,انما الذى يعنيك وتراه وكرهت الحريه بسببه هو رؤيتك للمثليين والشاذين والجنس (الملخبط) والاباحيه ونسيت او تناسيت ان كل ذلك كان موجودا منذ الازل وسيبقى الى الازل فالصوره الجميله لاتؤثر بها بعض الخدوش الا اننا رغم كل ذلك فنحن لانلومك بحقدك على الحريه فكثيرا من الناس استمرأو العبوديه فقد قيل لهم ان يكونوا عبيدا صالحون وان لايتمردوا والا هلكوا .
عفوا ولد النوخذه اما الحريه فهى ليست تمرد بل صناعة حياة, جعلت لك طائره تحلق بها ,وسياره تركبها ,وكهرباء تنير بها طريقك وتحمى جسمك من لهيب الصيف ,ومناظير تعالجك اذا مرضت دون مشرط ومكوث اشهر فى المستشفى ......وغيره ....الخ ,أنا أعرف هالأشياء التي ذكرت أنها ناتجة عن العلم و المعرفة و ليس للحرية دخل فيها إذا عندك معلومة تفيدني فيها جزاك الله خير


و أما قول لك --
وكرهت الحريه بسببه هو رؤيتك للمثليين والشاذين والجنس (الملخبط) والاباحيه ونسيت او تناسيت ان كل ذلك كان موجودا منذ الازل وسيبقى الى الازل فالصوره الجميله لاتؤثر بها بعض الخدوش الا اننا


بل العيب كل العيب من يدافع عنهم و يراهم أحرار بما يفعلون و من أنكر عليهم تتهمونه بالتشدد و الإنحراف -- بشر في واحد منهم جال عيال و لا للحين يكلون حبوب منع الحمل
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
عفوا ولد النوخذه اما الحريه فهى ليست تمرد بل صناعة حياة, جعلت لك طائره تحلق بها ,وسياره تركبها ,وكهرباء تنير بها طريقك وتحمى جسمك من لهيب الصيف ,ومناظير تعالجك اذا مرضت دون مشرط ومكوث اشهر فى المستشفى ......وغيره ....الخ ,أنا أعرف هالأشياء التي ذكرت أنها ناتجة عن العلم و المعرفة و ليس للحرية دخل فيها إذا عندك معلومة تفيدني فيها جزاك الله خير


و أما قول لك --
وكرهت الحريه بسببه هو رؤيتك للمثليين والشاذين والجنس (الملخبط) والاباحيه ونسيت او تناسيت ان كل ذلك كان موجودا منذ الازل وسيبقى الى الازل فالصوره الجميله لاتؤثر بها بعض الخدوش الا اننا


بل العيب كل العيب من يدافع عنهم و يراهم أحرار بما يفعلون و من أنكر عليهم تتهمونه بالتشدد و الإنحراف -- بشر في واحد منهم جال عيال و لا للحين يكلون حبوب منع الحمل


الاخ بوفاطمه

انت لاتحتاج الى معلومه منى فمعروف ان (المعلوم من العلمانيه بالضروره ) ان العلم والمعرفه التى تراها الان امام عينيك (اتمنى انك لاتلبس نظاره سوداء )هى نتاج للنهج العلمانى والفكر الليبرالى .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
الاخ بوفاطمه

انت لاتحتاج الى معلومه منى فمعروف ان (المعلوم من العلمانيه بالضروره ) ان العلم والمعرفه التى تراها الان امام عينيك (اتمنى انك لاتلبس نظاره سوداء )هى نتاج للنهج العلمانى والفكر الليبرالى .
أبشرك ما ألبس نظاهره سوداء و لا غيرها بعدين أول مره أعرف أنها من إنتاج العلمانيين عطني دليل على ذلك
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
أبشرك ما ألبس نظاهره سوداء و لا غيرها بعدين أول مره أعرف أنها من إنتاج العلمانيين عطني دليل على ذلك


الدليل امامك . هل اخترعتوا نظارة سوداء ؟

الدول العلمانيه هى المخترعه من النظاره الى الطائره والا عندك اعتراض ؟
 

kal ho na ho

عضو ذهبي
الكلام السابق خارج نطاق ولب الموضوع ...


التزموا بالموضوع بارك الله فيكم ...

عشان ما يتسكر .. رجاءً رجاءً



ودمتم
 

ابوحفص

عضو فعال
الكلام السابق خارج نطاق ولب الموضوع ...


التزموا بالموضوع بارك الله فيكم ...

عشان ما يتسكر .. رجاءً رجاءً



ودمتم



وفيك بارك الله أختي الكريمة
والذي نراه هو لو أنك تنظري من هو الذي يحاول أن يخرج الموضوع عن أصله
ثم توجه كلامك له ، فنحن لن نتوقف عن الرد على المزيفين الذين يهاجون أحكام الدين بزعمهم أن عقولهم تقرر لهم قبول ورفض ما يصدر من مصادر التشريع من أحكام الدين ؛
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
الكلام السابق خارج نطاق ولب الموضوع ...


التزموا بالموضوع بارك الله فيكم ...

عشان ما يتسكر .. رجاءً رجاءً



ودمتم

اختى العزيزه صاحبة الموضوع

من ناحيتى انا فقد سحبت نفسى من المشاركه فى هذا الموضوع الذى لو تقرر ان امضى فيه فبالتاكيد سينتهى به المطاف بالاغلاق.
انا من رأيئ ان تختمى الموضوع بعد ان ابدى ابوحفص رأي الشرع وهذا ماتريدينه .
 

kal ho na ho

عضو ذهبي
أظن أن وجهة نظري من خلال هذا الموضوع وصلت ..

ووجهات نظركم أيضا ..

وعرضنا للفتوتين .. أيضا كان مسهبا وأخذ حقه بالكامل..

وبما أني متهمة ((بعدم الجدية)) في مشاركاتي ومواضيعي ..

سأنتظر وإياكم ... "قرار" الأغلاق .. فقد أعطي الموضوع حقه ولله الحمد ..


أشكركم جميعا ..

وكل من شارك أو قام بزيارة الموضوع .. شكرا .. شكرا ..




ودمتم
 

بو فوزي

عضو فعال
من أفضل ما سمعت في هذا المجال محاضرة لفضيلة الشيخ مسعد أنور بعنوان : فصل الخطاب في حكم النقاب و قد عرض جميع الأدلة و ناقش المسألة باسلوبه المتميز الذي يرسم البسمة على شفتيك في حدود الأدب , و قد كان الشيخ يرى بأفضلية النقاب و ليس بوجوبه في هذه المحاضرة

فصل الخطاب في حكم النقاب

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=54788

لكنه في نهاية رمضان الفائت تراجع عن هذا القول و قال انه يرى و ترجح عنده الوجوب

في هذه المحاضرة

النقاب عادة أم عبادة

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=92008

اللهم اهدنا جميعا الى الحق و ثبتنا عليه اللهم آمين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى