الـتُــقية تزداد بين الكويتين !!

ارهاب فكري

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

منذ سجلت في هذا المنتدى وقبل التسجيل فيه لاحظت كثرة مواضيع الطعن في الوطنيه واستعسار البعض في التعايش مع من هو مختلف عنه بالاصل او المذهب ! والسبب واضح...

هل تعلمون ان هناك من ابناء الشيعه لا يخالطون ابناء السنه !!
نعم , فهناك الكثير من ابناء اخواننا الشيعه لم يخالط او يصاحب سني...فأصدقاء المدرسة شيعه...والذي يلعب معهم كره ويتمشى بالدراجات الهوائيه والبلي ستيشن هم مهدي وعلي وبقية صحبة المذهب...ودشته وطلعته من البيت الى مسجد الفريج ليحضر الحصص الدينيه ليستمع من حين الى آخر قصة كيف جاء شاب سني الى احد شباب المسجد المعروفين اسمه عمار , ليناقش هذا السني عمار....ويدحض ويحرج عمار هذا السني بأدله من عند كتب اهل السنه...ليحوز على اعجاب جميع الحاضرين !! ويفرخ هذا الشاب من هذه البيئه الى الجامعات ومجال العمل....لا يعرف التعامل والتعايش الى مع من هم من الجماعه ويفضل ان يكونوا متدينيين !! فمن هو هذا السني...هل هو سني ام وهابي لعين ام هو سني...من هو هذا الشخص ؟؟
( قصة عمار قصه حقيقيه , فهو شخص عاشرته وصاحبته ايام الثانويه والجامعه )

هل تعلمون ان هناك من ابناء القبائل لم يخالط ابناء الحضر !!
نعم , الشاب المراهق ثامر عاش بين ابناء عمومته منذ طفولته..تعرفت عليه بالثانويه ليصبح صديق قريب , في البدايه كان مستغرب وغير متأكد مني !! كانت اسألته لي غريبه مثل....عندكم شاليه ؟ اذا تعرف وحده صديقتك تقدر تدخلها البيت عادي قدام اهلك ؟؟؟ ليه ما تشتري هذي السياره ( قيمتها 20 الف ) !!؟؟ اكتشفت انه استصاغ نظرته الى ابناء الحضر من الكلام الذي يدار حوله من الاهل والمعارف !! فرُسمت صورة الحضر على انهم مليونيريه يملكون شاليه وسيارات فارهه....و Free زياده عن اللزوم !!! ليخرج الى الواقع وينصدم على انهم حاله حالهم :)
( قصة ثامر حقيقيه , صديقي الى هذا اليوم تشرفت بمعرفته 13 سنه )

فإذا راينا وقرأنا مقالات البعض في المنتدى من هجوم وطعن وكراهيه لفئه ومذهب...لا تعجبوا من هذا الكم من الكراهيه العمياء !!

الانسان بطبيعته يخاف من المجهول...واذا خاف هاجم

نحتاج الى ان نمزج ابنائنا مع بعضهم البعض...حتى لا يخرج لنا جيل مثل هذا الجيل...ضرب وكراهيه في الجامعات , ولاء وحب لأشخاص لا لنا لهم لا من قريب ولا من بعيد مثل نصرالله والزرقاوي وابن لادن وحتى صدام الذي الغى هويتهم ودولتهم من الخارطه وارتكب الفضائع فيها اعتبره البعض شهيد...ليس حبا فيه...ولكن كرها للذين ادوا القصاص منه !!

رساله الى الجيل الجديد....اذا اردتم ان تعرفون ما هي الكويت وكيف عاش اهل الكويت في القدم فاذهبوا الى منطقة الشرق...مسجد العبدالرزاق السني بجانب مسجد وحسينية معرفي الشيعي...مسجد الحمد السني بجانب مسجد للشيعه الحساويه ( نسيت اسمه )...مساجد وبيوت السنه والشيعه قائمه جنب الى جنب الى يومنا هذا

الكويت لم تتغير.....شعبها هو الذي تغيير

اخوكم \ ارهاب فكري :وردة:
 

ياكويت

عضو ذهبي
نعم الشعب هو الذي تغير، نتيجة لظروف المنطقة، ولكن نحمد الله على تماسكنا ضد هذه الظروف، وهذا مايميزنا.
لكن ماهو المطلوب مستقبلاً وحالياً، هو العمل على تفكيك التجمعات المذهبية والقبلية، مثلا تفكيك منطقة الرميثية بتسكين اشخاص من خارجها، تفكيك منطقة الجهراء بتكسين اشخاص من خارجها، حتى تتحلل التجمعات التي ستقتل الكويت، وغيرها من المناطق، سواء كانت مذهبية او قبلية، وحتى طبقية واقصد مناطق عبدالله السالم والشامية، وإلا ستظل الأمور كما هي ..
 

ارهاب فكري

عضو ذهبي
المناطق الجديده مثل القرين وجنوب السره اصبحت تجمع مختلف فئات المجتمع.... هناك مناطق مثل الدسمه والجهراء مثلا متمسكه بصبغتها الطائفيه والقبليه . ولكن هناك نسبه كبيره من السنه المتمسكين ببيوتهم القديمه في الدسمه رغم اغراءات العديد من التجار الشيعه والتركيز على شراء بيوت السنه بمبالغ قياسيه , لأنهم تعودا على جيرانهم الشيعه لمدة اكثر من 30 سنه وشاركوهم مآتمهم وحسينياتهم واولادهم اختلطوا ببعض اوصبحوا مثل الاخوان. ولأنهم لديهم حس وطني بعدم بيع ارثهم والاستسلام الى المال . وبدأ يساورهم الشك على ان هناك لوبي تجار من مذهب الشيعي يريد ان يفرغ المنطقه من السنه بسبب التركيز الغير عادي على شراء بيوت السنه اهل المنطقه !!

اما الجهراء....فصدقني آجلا ام عاجلا سوف تفتح الحسينيات ومساجد الشيعه هناك...الي حاصل الآن هو خوف من المجهول والجديد !!
 

A.a.a

عضو فعال
مقاله لازياده عليها وليس بوسعي سوا ان اشكرك عليها


تحياتي
يعجبني توقيعك
 

بهلول

عضو مميز
الاخ ارهاب فكري .....ما طرحته هو الواقع الذي نعيشه ونلامسه وان كان يحزن ....
ولكن في الشق الاول عن الموضوع السني الشيعي .....نرى حسب وجهة نظرنا المتواضعه انه من المستحيل التعايش بينهم والموجود افضل الموجود ....
السبب يرجع ان الفكر السني هنا هو فكر سلفي ....فان كنت ( تماشي)وتصادق شخص سني وبعد ان ( يهديه ) الله تجده ( يهتدي ) على الطريقه السلفيه فتجده طريقه تعاطيه من صديقه الشيعي قبل ان ( يهتدي) اختلفت واصبح بها الكثير من الامور الغريبه والاحقاد ....فتصبح بنظره ذلك المشرك الكافر والصديق قديما .....فان ابتعدنا عن السنه في هذا البلد خوفا من يوم ( يهتدي) به السنه ....

مع الشكر الجزيل على ما طرحت عقولكم وما كتبته اياديكم الكريمه ....
 

EagleNest

عضو ذهبي
الاخ ارهاب فكري ، هذه من اجمل المقالات التي قرأتها، فعلا ذلك واقع ويحدث معنا وتغير الشعب هو بسبب ترك التطرف يسود لا اقصد التطرف الديني ولكن التطرف بشكل عام ، القبلية قوية جدا بالكويت وولاء اصحابها للقبيلة اكثر من ولاءهم لأس شيء اخر، وكذلك السلف والاخوان ، والشيعة ايضا تغيروا ، في السابق لم ارى كثرة هذا الاعلام السوداء (السلام عليك يا ابا الفضل) الا الان جارنا وضع هذه الافتة بالرغم من انه منذ 35 سنة لم يضعها... التطرف يقتل التماسك في بلدنا... اهلنا ربونا على عدم التطرف والرسول (ص) كان يزور اليهودي جاره الذي لم يسلم:) وليس شيعي او سني او قبلي او غير قبلي...
للأسف السياسة والبرمان شجع على ذلك ولم يشرع اي شيء يحارب ذلك حتى الانتخابات الفرعية لم تجرم( جرمت) على استحياء او بالاسم فقط على الرغم من تصورها بالجرايد والكل يعلم بذلك.. اذا البرلمان غير حريص واكبر مثال على ذلك الشجار بين النواب لا لفكر معين او هدف مشروع الا للتعصب للقبيلة حتى وان انكرنا ذلك فلن يفيد واقرب شيء هو شجار المحليبي (وزير حكومي) خضير العنزي نائب في البرلمان..
في ماليزيا دولة مختطلة بين اصول صينية واصول هندية واصول ماليزية القانون يجرم من ينادي الاخر باصله او بعرقه ويسجن ويجرم لمجرد ضرب التمتسك الوطني ولكن في الكويت لا الوضع عكس ذلك..
اسف للاطالة ولكن كلام الاخ ارهاب فكري يثير الغصة في القلب واشكره جزيل الشكر لاثارة هذا الموضوع واتمنى من البرلمان ان يلتفت لهذا الامر لانه سيدمر الدولة خصوصا اننا نعيش طفرة مالية اما اذا بدأ سعر النفط بالتراجع سيبدأ صراع لم نراه من قبل حفظ الله بلدنا الكويت من التطرف والغلو والتعصب .
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
السبب يرجع ان الفكر السني هنا هو فكر سلفي ....فان كنت ( تماشي)وتصادق شخص سني وبعد ان ( يهديه ) الله تجده ( يهتدي ) على الطريقه السلفيه فتجده طريقه تعاطيه من صديقه الشيعي قبل ان ( يهتدي) اختلفت واصبح بها الكثير من الامور الغريبه والاحقاد ....فتصبح بنظره ذلك المشرك الكافر والصديق قديما .....فان ابتعدنا عن السنه في هذا البلد خوفا من يوم ( يهتدي) به السنه ....

- عبارة واقعية نعم اذا اعتنق الشخص الفكر السلفى فانة يصبح مسيرا وليس مخيرا علية الطاعة العمياء وتنفيذ الاوامر من غير نقاش معاى او ضدى ليس هناك وسطية لديهم وانما تشدد والغلو ، اما عن الموضوع الرئيسى فنقول بان هناك تعايش بين المذهبيين فى الكويت واعرف كثير من السنة يرافقون الشيعة والعكس ما عدا السلفيين لا يحبون اختلاط من لا ينتمى لمذهبهم.
 

Olympias

عضو ذهبي
من قال انه لا توجد عنصريه في الكويت فاما انه يضحك على نفسه
او يحاول الضحك علينا
توجد نعم
لكن ربما احيانا تكون تلقائيه من غير قصد
لان هناك الكثير كما ذكرت ممن لم يختلط يوما بمن يخالفه في الاصل و النسب او المذهب
بالنسبه لي اعرف الكثير من هذه النوعيه
اعرف امرأه اربعينيه قالت لامي .. تصدقين ان الشيعه طلعوا مسلمين ؟؟
هي لم تكن تكفرهم ولا تعرف اصلا ماهو مذهبهم
لكنها تعلمت ان الشيعه ليسوا مسلمين .. اي انهم ينتمون لدين اخر غير الاسلام
لم تعرف انهم من احد المذاهب الاسلاميه

كذلك صديقه لي استنتجت من حديثها انها فهمت موضوع الزواج لدى البدو بالمقلوب
و لما سألتها .. قالت انها تعلمت ان البدوي يستحيل ان يزوج ابنته لغير ابن عمها

الامثله تطول .. و ربما نحن نجهل اكثر مما نعلمه بخصوص هذا الموضوع
لدي امل في انه في السنوات القادمه ستختفي هذه العنصريه المقيته
حتى و ان كانت تلقائيه بدون قصد


بالنسبه لتعليق اوف وورلد
كلامك سليم و انا اؤيده لكن دعنا نكن منصفين قليلا
من يقول اكرهك بوجهك افضل بكثير من يشتمك من خلفك بحجة التقيه
هنا لا اعني الشيعه بوجه عام . لكن دعنا لا ننكر وجود عدد لا يستهان به من هؤلاء الغوغاء الذين يدعون التدين
وان حاولت الانكار ، فلا يسعني الا ان اصدق الواقع الذي شهدته بنفسي
الـتطرف موجود ، هنا و هناك
بل حتى الغير ملتزمين احيانا ( تصيبهم عره ) وتلاقيه يدافع بشكل مستميت و يهاجم الطرف الاخر .. و لو سألته ماهي شروط لا اله الا الله
قال :- ها شنو؟
 

ارهاب فكري

عضو ذهبي
شكرا لجميع الذين تفاعلوا مع الموضوع ,,

الاخ اللواتيا و OFF WORLD

مع احترامي لكم ولكن من تعليقاتكم يتضح لي انكم لم تفهموا كلامي....فمثل ما تكيلون السلف بالاتهامات بالتكفير ولا تثقون بهم ,,,, فهناك سلف يتهمونكم بسب الصحابه الكرام وممارسة التقيه ضد اهل السنه ولا يثقون بكم !!

يعني ما سوينا شي !!!

اخواني....عمار ( صاحب القصه التي ذكرتها ) كان زميلي في الثانويه والجامعه...وساكن منطقة العُمرية وبجانب بيتهم مسجد يجلس فيه اكثر من ما يجلس في بيتهم !! كان من اكثر الناس عنصرية شاهدتها في حياتي , اذكر لكم بعض الامثله :
1- اذا نامت عليه منقبه بالسياره يتفل عليها !!...ومره نامت عليه قتاة مُحنكه ( الحجاب الشرعي لنساء المذهب الشيعي ) نومة قهر كادت ان تدخلنا دوار جامعة الشويخ , في البدايه عصب ولكن عندما شاهدها فإذا به يفتح النافذه ويقول لها " انا آسف...على راسي المحنكه " !!
2- كان اذا ركب معاه احد من المذهب الشيعي وانا معه , يبدأ بفتح مواضيع لا علاقه ولا داعي لها !! ومنها
" يا فلان قريت كتاب شيخ الأزهر الي الله هداه وتشيع ؟؟!! "
3- ومره ايام الجامعه قال لي كلمه لا تزال ترن من قوتها ومن استحقاري لنفسي بكيف انني ضيعت عدة سنوات اماشي انسان قذر مثل
عمار !! فجاء لي مره وقال " يا فلان انت خوش ولد وفيك اغلب الصفات الزينه...بس ناقصك تسوي شي واحد. قلت له شنو ؟ قال تغير مذهبك !! " فهل هذا معناه اني اكره الشيعه واضع الشيعه تحت مستوى فكر عمار مثلما تضعون كل سني مطلق اللحيه لابس شماغ من غير عقال قصير الدشداشه على انه وهابي مكفر ؟؟؟

من الخطأ ان تقولوا ان هذا وهابي يكفر وهذا شيعي يسب ويمارس التقيه وهذا بدوي ما يعرف يمشي الا جماعته وبس , وهذا حضري مامنه فايده ولا يخدم....الخ الخ الخ .

التعصب موجود ونابع من الجهل...والتعصب له وجه واحد بإختلاف تعابير هذا الوجه . من وجهة نظري ان الاختلاط بين الشعب هو الحل

مثلما منعوا الاختلاط الجنسي في الجامعه ارضاء لمن يرون ان الفتاة هي مجرد مثير جنسي للغريزه الحيوانيه للذكر !! ...وحدث بعد ذلك نتائج سلبيه من مشاكل المشاجرات والسب العلني في الانتخابات في اروقة الجامعه , وكثرة التحرش خارج اسوار الجامعه....فمنع اختلاط فئات الشعب المختلفه سوف يسبب مشاكل اكبر , وما الجامعه الا مجتمع مصغر للدوله
 

الزاجل

عضو فعال
اما الجهراء....فصدقني آجلا ام عاجلا سوف تفتح الحسينيات ومساجد الشيعه هناك...الي حاصل الآن هو خوف من المجهول والجديد !!

ياعزيزي الوضع في الجهراء ليس له أي علاقة بالخوف.....هناك مسجد للشيعة في الجهراء في منطقة تيماء اسمه مسجد محمد بن ابي بكر.....وهناك الكثير من الحسينيات وخصوصا ً في منطقة تيماء....وهي حسينيات علنية......يعني مو خش ودس.....ولكن اللي حاصل.....أن الحكومة لا تقوم ببناء المساجد الشيعية....وغالبية الشيعة الموجودين في الجهراء يمكن 90%.... هم بدون....يعني يعانون من قلة الماده.....لكي يبنون المساجد من حسابهم الخاص.....وأيضا ً شيعة الجهراء هم من أتباع السيستاني.....وأنت تعلم مدى قلة الدعم الخارجي لأتباع السيستاني....لأسباب سياسية وأيضا ً مادية......فلذلك لا تجد حسينيات او مساجد للشيعة في الجهراء.....وحتى المسجد الوحيد الموجود في تيماء....قام ببناءه شخص من الحساوية....وهو يفتقر لكل مقومات المسجد....يعني مبني من الكيبربي.....و صغير جدا ً.....لايستوعب كافة المصليين.....ولكن أعتقد بعد سقوط صدام حسين تغير الوضع أصبح يوجد هناك تواصل بين شيعة الجهراء والحوزة الموجودة في النجف.....فصدقني سيكون هناك تغيير على أرض الواقع
 

بوحليفاوي

عضو جديد
اخي ارهاب فكري اشكرك على هذا الموضوع و هو كان يشغل بالي كثيرا و لدي بعض التعليقات
المناطق الجديده مثل القرين وجنوب السره اصبحت تجمع مختلف فئات المجتمع.... هناك مناطق مثل الدسمه والجهراء مثلا متمسكه بصبغتها الطائفيه والقبليه . ولكن هناك نسبه كبيره من السنه المتمسكين ببيوتهم القديمه في الدسمه رغم اغراءات العديد من التجار الشيعه والتركيز على شراء بيوت السنه بمبالغ قياسيه , لأنهم تعودا على جيرانهم الشيعه لمدة اكثر من 30 سنه وشاركوهم مآتمهم وحسينياتهم واولادهم اختلطوا ببعض اوصبحوا مثل الاخوان. ولأنهم لديهم حس وطني بعدم بيع ارثهم والاستسلام الى المال . وبدأ يساورهم الشك على ان هناك لوبي تجار من مذهب الشيعي يريد ان يفرغ المنطقه من السنه بسبب التركيز الغير عادي على شراء بيوت السنه اهل المنطقه !!

اما الجهراء....فصدقني آجلا ام عاجلا سوف تفتح الحسينيات ومساجد الشيعه هناك...الي حاصل الآن هو خوف من المجهول والجديد !!
اخوي ارهاب فكري بالرغم من كلامك فهناك امثله جيده تحتاج لدراسه فلدينا محافظة الاحمدي و هي ذات اغلبية قبيله و فيها نسبه لايستهان بها من اخوتي الشيعه من عيم و حساويه و شيعه من القبائل والله مثال فعلا يحتذي به في الكويت من التعايش و الاخوه من حرية ممارسة المعتقدات و من التعايش الاخوي

الاخ ارهاب فكري .....ما طرحته هو الواقع الذي نعيشه ونلامسه وان كان يحزن ....
ولكن في الشق الاول عن الموضوع السني الشيعي .....نرى حسب وجهة نظرنا المتواضعه انه من المستحيل التعايش بينهم والموجود افضل الموجود ....
السبب يرجع ان الفكر السني هنا هو فكر سلفي ....فان كنت ( تماشي)وتصادق شخص سني وبعد ان ( يهديه ) الله تجده ( يهتدي ) على الطريقه السلفيه فتجده طريقه تعاطيه من صديقه الشيعي قبل ان ( يهتدي) اختلفت واصبح بها الكثير من الامور الغريبه والاحقاد ....فتصبح بنظره ذلك المشرك الكافر والصديق قديما .....فان ابتعدنا عن السنه في هذا البلد خوفا من يوم ( يهتدي) به السنه ....

مع الشكر الجزيل على ما طرحت عقولكم وما كتبته اياديكم الكريمه ....
اخوي اوف ورلد كلامك سليم جدا ولكن ما هو الحل انا برأي هو التناقش مع المعتدلين منهم نقاش جاد لتلافي نقاط الخلاف و انا اعرف انه في نقاط مستحيل ان يتفقو فيما بينهم ولكن على الاقل التعايش معاها فنحن جميعا ابناء وطن واحد ليش الحق لاي شخص فيه الطعن بالاخر
 
أعلى