فتأمّل ..

الطرفاوي

عضو فعال
عن أبي عبد الله عليه السلام قال :


المؤمن أخو المؤمن عينه ودليله لا يخونه ولا يظلمه ولا يغشه ولا يعده عدة فيخلفه

فتأمّل ..

_____________________

الكافي 2/166


:وردة:
إن الروافض يقولون بنجاسة أهل السنة شرفهم الله تعالى وإنهم فى حكم الكفار وأن السنى ناصبى فى معتقدهم,

تعال يا أخى واسمع ما يكشف لك خبثهم ودهاءهم.


روى شيخهم محمد بن على بابوية القمى والملقب عندهم بالصدوق وبرئيس المحدثين فى كتابه علل الشرايع.< صفحة 601 طبع النجف>

عن داود بن فرقد قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام: ما تقول فى قتل الناصب؟ قال:
حلال الدم ولكنى أتقى عليك فإن قدرت أن تقلب عليه حائطاً أو تغرقه فى ماء لكيلا يشهد به عليك فافعل قلت: فما ترى فى ماله؟ قال:
توه ما قدرت عليه>. وذكر هذه الرواية الخبيثة شيخهم الحر العاملى فى وسائل الشيعة 18/463 > والسيد نعمة الله الجزائرى فى الأنوار النعمانية< 2/803>.


ولو ألقينا نظرة تاريخية فالدولة العباسية دولة سنية ولحسن نية أهل السنة عين الخليفة العباسى وزيرا شيعيا هو الخواجة نصير الدين الطوسى الشيعىفغدر هذا النصير الطوسى بالخلافه وتحالف مع التتار فوقعت مجزرة بغداد التى راح ضحيتها مئات الألوف من المسلمين بسبب خيانة هذا الشيعى

فهل بكى الشيعة على هؤلاء القتلى أم باركوا عمل نصيرهم الطوسى؟؟؟


إنتبهوا إلى ما قاله الخمينى عن هذه المجزرة: ....................................

يقول الخمينى فى كتابه المعروف بالحكومة الأسلامية[ كانت ظروف التقية تلزم أحداً منا بالدخول فى ركب السلاطين فهنا يجب الامتناع عن ذلك
حتى لو أدى الامتناع إلى قتله إلا أن يكون فى دخوله الشكلى نصر حقيقى للاسلام والمسلمين مثل دخول على بن يقطينو نصير الدين الطوسى رحمهما الله].


فلاحظ كيف أن مجزرة بغداد التى دبرها النصير الطوسى هى نصرة للإسلام والمسلمين..



يتابع
 

الطرفاوي

عضو فعال
اليكم بعض الممارسات المعصرة ضد أهل السنة


1
.قتل أهل السنة من الفلسطينيين في العراق وفى لبنان الذى مارسه زبانية حركة أمل وحزب الشيطان المسمى بحزب الله[ قاتلهم الله أنى يؤفكون].
[راجع كتاب حركة أمل والمخيمات الفلسطينية].


2.مجزرة الحرم المكى فى احد مواسم الحج وفيها استبيحت دماء المسلمين فى الشهر الحرام.


3.قتل علماء السنة فى إيران على أيدى حكومة الخمينى وخامنئى .

4.تمّ اكتشاف مؤخراً فى باميان [معقل الشيعة فى أفغانستان ]مجازر وحشية أشبه بمجازر الصرب للبوسنويين حيث ذهب ضحيتها 6000مسلم سنى على أيدى الهزارة شيعة أفغانستان وذلك بدعم من حكومة أيران الشيعية الأثنى عشرية وقد أذاع الخبر حكومة طالبان السنية والوثائق محفوظة فى كابل.


5. شعارهم المرفوع[ نعيش فى دولتكم ولا تعيشون فى دولتنا].


يتابع
 

الطرفاوي

عضو فعال
عن داود بن فرقد قال قلت لابي عبد الله -يقصد جعفر الصادق- ماذا تقول في قتل الناصب -النواصب هم اهل السنه- قال حلال الدم والمال لكني اتقي عليك فان استطعت ان تقلب عليه حائط او تغرقه لكي لا يشهد عليك فافعل
راجع وسائل الشيعه ج18 ص463



ـ وقال عبد الله المامقاني في {تنقيح المقال 1/208 باب الفوائد ط نجف}:
(وغاية ما يستفاد من الأخبار جريان حكم الكافر والمشرك في الآخرة على كل من لم يكن إثني عشرياً).

ـ وقال الصدوق في {علل الشرائع ص601 ط نجف/ الحر العاملي في وسائل الشيعة18/463/ والجزائري في الانوارالنعمانية2/308}:

(عن داود بن فرقد قال: قلتُ: لأبى عبد الله عليه السلام ما تقول في قتل الناصب؟ قال: حلال الدم ولكن اتقي عليك فإن قدرت أن تقلب عليه حائطاً أو تغرقه في ماء لكيلا يشهد عليك فافعل. قلتُ: فما ترى في ماله؟ قال: تُوه ما قدرت عليه).

ـ وقال نقمة الله الجزائري في: {الانوار النعمانية2/308}: (وفي الروايات أن علي بن يقطين وهو وزير الرشيد قد اجتمع في حبسه جماعة من المخالفين وكان من خواص الشيعة فأمر غلمانه وهدوا سقف الحبس على المحبوسين فماتوا كلهم وكانوا خمسمائة رجل تقريباً فأراد الخلاص من تبعات دمائهم فأرسل إلى مولانا الكاظم فكتب عليه السلام إليه جواب كتابه بأنك لو كنت تقدمت إلي قبل قتلهم لما كان عليك شيء من دمائهم وحيث أنك لم تتقدم إلي فكفّر عن كل رجل قتلته منهم بتيس والتيس خير منه، فانظر إلى هذه الدية الجزيلة التي لاتعادل دية أخيهم الأصغر وهو كلب الصيد فإن ديته خمس وعشرون درهماً ولا دية أخيهم الأكبر وهو اليهودي أو المجوسي فإنها ثمانمائة درهم وحالهم في الدنيا أخس وأبخس).

ـ وقال أبو جعفر الطوسي في {تهذيب الأحكام 4/122 ط طهران /الفيض الكاشاني في الوافي 6/43 ط دار الكتب الاسلامية طهران}:
عن الامام الصادق (خذ مال الناصب حيث ما وجدته وادفع إلينا خُمسه).

ـ وقال الخميني في {تحرير الوسيلة 1/352}: (والأقوى إلحاق الناصب بأهل الحرب في إباحة ما أغتنم منهم وتعلق الخُمس به بل الظاهر جواز أخذ ماله أين وجد وبأي نحو كان وادفع إلينا خُمسه).

ـ وقال يوسف البحراني في {الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة12/323-324}:
(إن إطلاق المسلم على الناصب وإنه لا يجوز أخذ ماله من حيث الإسلام خلاف ما عليه الطائفة المحقة سلفاً وخلفاً من الحكم بكفر الناصب ونجاسته وجواز أخذ ماله بل قتله).

وحتى لا يستعبط علينا هذا المجوسي نورد له كلام علمائه في معنى الناصب عند الرافضة المجوس.
وقال حسين بن الشيخ محمد آل عصفور البحراني في {المحاسن النفسانية في أجوبة المسائل الخراسانية ص157 ط بيروت}: ( على أنك قد عرفت سابقاً أنه ليس الناصب إلا عبارة عن التقديم على عليٍّ عليه السلام).



ـ وقبلها قال في ص147 من كتابه: (بل أخبارهم تُنادي بأنَّ الناصب هو ما يُقال له عندهم سنياً).

ـ ويقول في نفس الموضع: (ولا كلام في أنَّ المراد بالناصبة هم أهل التسنّن).

ـ وقال حسين بن شهاب الدين الكركي العاملي في كتابه{هداية الابرار إلى طريق الأئمة الأطهار ص106 ط1}: (كالشبهة التي أوجبت للكفار إنكار نبوة النبي صلّى الله عليه وسلم والنواصب إنكار خلافة الوصي).

ـ وقال محمد الحسيني الشيرازي في موسوعته {الفقه 33/38 ط2 دار العلوم اللبنانية} : (الثالث مصادمة الخبرين المذكورين بالضرورة بعد أنْ فُسر الناصب بمطلق العامة).

ـ إذن المقصود بالعامة هم أهل السُّنّة كما يقول محسن الأمين في كتابه: {أعيان الشيعة 1/21 ط دار التعارف بيروت} ( الخاصة وهذا يطلقه أصحابنا على أنفسهم مقابل العامة الذين يُسمّون أنفسهم بأهل السُّنّة والجماعة).

ـ قال فتح الله الشيرازي في {قاعدة لا ضرر ولا ضرار ص21 نشر دار الأضواء بيروت}: (وأما الحديث من طريق العامة فقد روى كثير من محدثيهم كالبخاري ومسلم....).

* إذن الناصب عند الشيعة هم مجمل أهل السُّنّة والجماعة (العامة). فإذا فهمنا هذه النقطة ننتقل إلى ما يترتب عليها من أحكام عندهم .

========================
نجاسة أهل السُّنّة عند الرافضة:
======================== ـ قال الخوئي في كتابه {منهاج الصالحين1/116 ط نجف}: (في عدد الاعيان النجسة وهي عشرة ـ إلى أنْ قال ـ العاشر الكافر وهو من لم ينتحل ديناً غير الاسلام أو انتحل الاسلام وجحد ما يُعلم أنه من الدين الإسلامي بحيث رجع جحده إلى إنكار الرسالة، نعم إنكار المعاد يُوجب الكفر مطلقاً ولا فرق بين المرتد والكافر الأصلي الحربي والذمي والخارجي والغالي والناصب).



منقول للفائدة ---فتأمل
 

الموسوي

عضو مخضرم
النص على أمير المؤمنين الامام علي بن أبي طالب عليهما السلام

عن أبي جعفر عليه السلام قال : سمعته يقول - أبوحمزة الثمالي - : لما أن قضى محمد نبوته ، واستكمل أيامه ،

أوحى الله تعالى إليه أن يا محمد قد قضيت نبوتك واستكملت أيامك ، فاجعل العلم الذي عندك والايمان والاسم

الأكبر وميراث العلم وآثار علم النبوة في أهل بيتك عند علي بن أبي طالب ، فإني لن أقطع العلم والايمان والاسم

الأكبر وميراث العلم وآثار علم النبوة من العقب من ذريتك كما لم أقطعها من ذريات الأنبياء .

فتأمّل ..

________________________

الكافي 1/293
 

الموسوي

عضو مخضرم
النص على الامام الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام

عن أبي جعفر عليه السلام قال :

إن أمير المؤمنين صلوات الله عليه لما حضره الذي حضره قال لابنه الحسن : ادن مني حتى أسر

إليك ما أسر رسول اله صلى الله عليه وآله إلي ، وأئتمنك على ما ائتمنني عليه ، ففعل

فتأمّل ..

______________________

الكافي 1/298

:وردة:
 

الطرفاوي

عضو فعال
عن صفوان بن يحيى قال : سألني أبو قرة المحدث أن ادخله على أبي الحسن الرضا عليه السلام


فاستأذنته في ذلك فأذن لي فدخل عليه فسأله عن الحلال والحرام والأحكام حتى بلغ سؤاله إلى

التوحيد فقال أبو قرة :


إنا روينا أن الله قسم الرؤية والكلام بين نبيين فقسم الكلام لموسى ولمحمد الرؤية ، فقال أبو الحسن عليه السلام : فمن المبلغ عن الله إلى الثقلين من الجن والإنس " لا تدركه الابصار ولا يحيطون به علما . وليس كمثله شئ " أليس محمد ؟ قال : بلى

قال : كيف يجيئ رجل إلى الخلق جميعا فيخبرهم أنه جاء من عند الله وأنه يدعوهم إلى الله بأمر الله فيقول : " لا تدركه الابصار ولا يحيطون به علما وليس كمثله شئ " ثم يقول أنا رأيته بعيني وأحطت به علما وهو على صورة البشر ؟ ! أما تستحون ؟ ! ما قدرت الزنادقة أن ترميه بهذا أن يكون يأتي من عند الله بشئ ، ثم يأتي بخلافه من وجه آخر ؟ !

قال أبو قرة : فإنه يقول : " ولقد رآه نزلة أخرى " فقال أبو الحسن عليه السلام : إن بعد هذه الآية ما يدل على ما رأى . حيث قال : " ما كذب الفؤاد ما رأى " يقول : ما كذب فؤاد محمد ما رأت عيناه ، ثم أخبر بما رأى فقال " لقد رأى من آيات ربه الكبرى " فآيات الله غير الله

وقد قال الله : " ولا يحيطون به علما " فإذا رأته الابصار فقد أحاطت به العلم ووقعت المعرفة ، فقال أبو قرة : فتكذب بالروايات ؟ فقال أبو الحسن عليه السلام : إذا كانت الروايات مخالفة للقرآن كذبتها . وما أجمع المسلمون عليه أنه لا يحاط به علما ولا تدركه الابصار وليس كمثله شئ ؟ .

فتأمّل ..

_________________________

الكافي 1/96


:وردة:
" ولقد رآه نزلة أخرى "الآية تتكلم عن رؤية النبي عليه الصلاة و السلام و آله لجبريل و أنتم تحاولون لفها لكي تنفون رؤية الله عز وجل يوم القيامة ---- على العموم أعرض روايات التي أوردتها على القرآن فإذا كانت تخالفه فطرحها ---قال الله تعالى في سورة القيامة --وُجُوهٌۭ يَوْمَئِذٍۢ نَّاضِرَةٌ ﴿22﴾ <A class=ayaSelected id=5574>إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌۭ ﴿23﴾ --- و أما الآياة التي دلت على إستحالة رأية الله عز وجل فهى في الدنيا -- قال الله تعالى في سورة الأعراف --وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) و هنا أيضا صفة الكلام التي تلوح رواياتك على تعطيلها --- و هذه الآية واضحة المعالم على أن رؤية الله أسمى المطالب لذلك طلبها نبي الله موسى عليه السلام في الدنيا -- و لا نشك بأن الله عز وجل يعطيها لعباده يوم القيامة المؤمنوين الذين أحبوا لقائه -- فأما الذين كرهوا لقائه و حاولوا لف معاني الآيات فلا رئيا لهم فالجزاء من جنس العمل --- قال بن كثير رحمه الله تعالى
يخبر تعالى عن موسى عليه السلام أنه لما جاء لميقات الله تعالى وحصل له التسليم من الله سأل الله تعالى أن ينظر إليه فقال "رب أرني أنظر إليك قال لن تراني" وقد أشكل حرف لن ههنا على كثير من العلماء لأنها موضوعة لنفي التأبيد فاستدل به المعتزلة على نفي الرؤية في الدنيا والآخرة وهذا أضعف الأقوال لأنه قد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن المؤمنين يرون الله في الدار الآخرة كما سنوردها عند قوله تعالى "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة" وقوله تعالى إخبارا عن الكفار "كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون" وقيل إنها لنفي التأبيد في الدنيا جمعا بين هذه الآية وبين الدليل القاطع على صحة الرؤية في الدار الآخرة وقيل إن هذا الكلام في هذا المقام كالكلام في قوله تعالى "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير" وقد تقدم ذلك في الأنعام وفي الكتب المتقدمة أن الله تعالى قال لموسى عليه السلام "يا موسى إنه لا يراني حي إلا مات ولا يابس إلا تدهده" ولهذا قال تعالى "فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا" قال أبو جعفر بن جرير الطبري في تفسير هذه الآية: حدثنا أحمد بن سهيل الواسطي حدثنا قرة بن عيسى حدثنا الأعمش عن رجل عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لما تجلى ربه للجبل أشار بأصبعه فجعله دكا" وأرانا أبو إسماعيل بأصبعه السبابة هذا الإسناد فيه رجل مبهم لم يسم ثم قال حدثني المثنى حدثنا حجاج بن منهال حدثنا حماد عن ليث عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية "فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا" قال "هكذا بأصبعه" ووضع النبي صلى الله عليه وسلم أصبعه الإبهام على المفصل الأعلى من الخنصر "فساخ الجبل" هكذا وقع في هذه الرواية حماد بن سلمة عن ثابت عن ليث عن أنس كما قال ابن جرير: حدثني المثنى حدثنا هدبة بن خالد حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم "فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا" قال "ووضع الإبهام قريبا من طرف خنصره" قال "فساخ الجبل" قال حميد لثابت يقول هكذا فرفع ثابت يده فضرب صدر حميد وقال: يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقوله أنس وأنا أكتمه؟ وهذا رواه الإمام أحمد في مسنده: حدثنا أبو المثنى معاذ بن معاذ العنبري حدثنا حماد بن سلمة حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله "فلما تجلى ربه للجبل" قال: قال "هكذا" يعني أنه أخرج طرف الخنصر.

قال أحمد أرانا معاذ فقال له حميد الطويل ما تريد إلى هذا يا أبا محمد قال: فضرب صدره ضربة شديدة وقال من أنت يا حميد وما أنت يا حميد يحدثني به أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ما تريد إليه؟ وهكذا رواه الترمذي في تفسير هذه الآية عن عبدالوهاب بن الحكم الوراق عن معاذ بن معاذ به وعن عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي عن سليمان بن حرب عن حماد بن سلمة به ثم قال: هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث حماد.

وهكذا رواه الحاكم في مستدركه من طرق عن حماد بن سلمة به وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

ورواه أبو محمد الحسن بن محمد بن علي الخلال عن محمد بن علي بن سويد عن أبي القاسم البغوي عن هدبة بن خالد عن حماد بن سلمة فذكره وقال هذا إسناد صحيح لا علة فيه وقد رواه داود بن المحبر عن شعبة عن ثابت عن أنس مرفوعا وهذا ليس بشيء لأن داود بن المحبر كذاب رواه الحافظان أبو القاسم الطبراني وأبو بكر بن مردويه من طريقين عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس مرفوعا بنحوه وأسنده ابن مردويه من طريق ابن البيلماني عن أبيه عن ابن عمر مرفوعا ولا يصح أيضا رواه الترمذي وصححه الحاكم وقال على شرط مسلم وقال السدي عن عكرمة عن ابن عباس في قول الله تعالى "فلما تجلى ربه للجبل" قال ما تجلى منه إلا قدر الخنصر "جعله دكا" قال ترابا "وخر موسى صعقا" قال مغشيا عليه رواه ابن جرير.

وقال قتادة: وخر موسى صعقا قال ميتا.

وقال سفيان الثوري: ساخ الجبل في الأرض حتى وقع في البحر فهو يذهب معه.

وقال سنيد عن حجاج بن محمد الأعور عن أبي بكر الهذلي "فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا" انقعر فدخل تحت الأرض فلا يظهر إلى يوم القيامة وجاء في بعض الأخبار أنه ساخ في الأرض فهو يهوي فيها إلى يوم القيامة رواه ابن مردويه.

وقال ابن أبي حاتم: حدثنا عمر بن شيبة حدثنا محمد بن يحيى أبو غسان الكناني حدثنا عبدالعزيز بن عمران عن معاوية بن عبدالله عن الجلد بن أيوب عن معاوية بن قرة عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لما تجلى الله للجبال طارت لعظمته ستة أجبل فوقعت ثلاثة بالمدينة وثلاثة بمكة بالمدينة أحد وورقان ورضوى ووقع بمكة حراء وثبير وثور" وهذا حديث غريب بل منكر وقال ابن أبي حاتم: ذكر عن محمد بن عبدالله بن أبي البلح حدثنا الهيثم بن خارجة حدثنا عثمان بن حصين بن العلاف عن عروة بن رويم قال: كانت الجبال قبل أن يتجلى الله لموسى على الطور صماء ملساء فلما تجلى الله لموسى على الطور دك وتفطرت الجبال فصارت الشقوق والكهوف.

وقال الربيع بن أنس "فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر مومس صعقا" وذلك أن الجبل حين كشف الغطاء ورأى النور صار مثل دك من الدكاك وقال بعضهم جعله دكا أي فتنة وقال مجاهد في قوله "ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني" فإنه أكبر منك وأشد خلقا "فلما تجلى ربه للجبل" فنظر إلى الجبل لا يتمالك وأقبل الجبل فدك على أوله ورأى موسى ما يصنع الجبل فخر صعقا.

وقال عكرمة: جعله دكا قال نظر الله إلى الجبل فصار صحرا ترابا وقد قرأ بهذه القراءة بعض القراء واختارها ابن جرير وقد ورد فيها حديث مرفوع رواه بن مردويه والمعروف أن الصعق هو الغشي ههنا كما فسره ابن عباس وغيره لا كما فسره قتادة بالموت وإن كان ذلك صحيحا في اللغة كقوله تعالى "ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون" فإن هناك قرينة تدل على الموت كما أن هنا قرينة تدل على الغشي وهي قوله "فلما أفاق" والإقامة لا تكون إلا عن غشي "قال سبحانك" تنزيها وتعظيما وإجلالا أن يراه أحد من الدنيا إلا مات وقوله "تبت إليك" قال مجاهد أن أسألك الرؤية "وأنا أول المؤمنين" قال ابن عباس ومجاهد من بني إسرائيل واختاره ابن جرير وفي رواية أخرى عن ابن عباس "وأنا أول المؤمنين" أنه لا يراك أحد وكذا قال أبو العالية قد كان قبله مؤمنون ولكن يقول أنا أول من آمن بك أنه لا يراك أحد من خلقك إلى يوم القيامة وهذا قول حسن له اتجاه وقد ذكر محمد بن جرير في تفسيره ههنا أثرا طويلا فيه غرائب وعجائب عن محمد بن إسحاق بن يسار وكأنه تلقاه من الإسرائيليات والله أعلم وقوله "وخر موسى صعقا" فيه أبو سعيد وأبن هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فأما حديث أبي سعيد فأسنده البخاري في صحيحه ههنا فقال حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: جاء رجل من اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم قد لطم وجهه وقال: يا محمد إن رجلا من أصحابك من الأنصار لطم وجهي قال "ادعوه" فدعوه قال "لم لطمت وجهه؟" قال: يا رسول الله إني مررت باليهودي فسمعته يقول والذي اصطفى موسى على البشر قال وعلى محمد؟ قال فقلت وعلى محمد وأخذتني غضبة فلطمته قال "لا تخيروني من بين الأنبياء فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور" وقد رواه البخاري في أماكن كثيرة من صحيحه ومسلم في أحاديث الأنبياء من صحيحه وأبو داود في كتاب السنة من سننه من طرق عن عمرو بن يحيى بن عمارة بن أبي الحسن المازني الأنصاري المدني عن أبيه عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري به.

وأما حديث أبي هريرة فقال الإمام أحمد في مسنده: حدثنا أبو كامل حدثنا إبراهيم بن سعد حدثنا ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبدالرحمن وعبدالرحمن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: استب رجلان رجل من المسلمين ورجل من اليهود فقال المسلم والذي اصطفى محمد على العالمين فقال اليهودي والذي اصطفى موسى على العالمين فغضب المسلم على اليهودي فلطمه فأتى اليهودي رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فأخبره فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعترف بذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا تخيروني على موسى فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا موسى ممسك بجانب العرش فلا أدري أكان ممن صعق فأفاق قبلي أم كان ممن استثنى الله عز وجل" أخرجاه في الصحيحين من حديث الزهري به وقد روى الحافظ أبو بكر بن أبي الدنيا رحمه الله أن الذي لطم اليهودي في هذه القضية هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه ولكن تقدم في الصحيحين أنه رجل من الأنصار وهذا هو أصح وأصرح والله أعلم.

والكلام في قوله عليه السلام "لا تخيروني على موسى" كالكلام على قوله "لا تفضلوني على الأنبياء ولا على يونس بن متى" قيل من باب التواضع وقيل قبل أن يعلم بذلك وقيل نهى أن يفضل بينهم على وجه الغضب والتعصب وقيل على وجه القول بمجرد الرأي والتشهي والله أعلم وقوله "فإن الناس يصعقون يوم القيامة" الظاهر أن هذا الصعق يكون في عرصات القيامة يحصل أمر يصعقون منه والله أعلم به وقد يكون ذلك إذا جاء الرب تبارك وتعالى لفصل القضاء وتجلى للخلائق الملك الديان كما صعق موسى من تجلي الرب تبارك وتعالى ولهذا قال عليه السلام: "فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور" وقد روى القاضي عياض في أوائل كتابه الشفاء بسنده عن محمد بن محمد بن مرزوق: حدثنا قتادة حدثنا الحسن عن قتادة عن يحيى بن وثاب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لما تجلى الله لموسى عليه السلام كان يبصر النملة على الصفا في الليلة الظلماء مسيرة عشرة فراسخ ثم قال ولا يبعد على هذا أن يختص نبيا بما ذكرناه من هذا الباب بعد الإسراء والحظوة بما رأى من آيات ربه الكبرى انتهى ما قاله وكأنه صحح هذا الحديث وفي صحته نظر ولا تخلو رجال إسناده من مجاهيل لا يعرفون ومثل هذا إنما يقبل من رواية العدل الضابط عن مثله حتى ينتهي إلى منتهاه والله أعلم.

--- فتأمل:وردة:
 

الطرفاوي

عضو فعال
[وكانت طاعته مفترضة وكان الحجة على

الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وأن ما قال في القرآن فهو حق ، فقال : رحمك الله .
/QUOTE]
يسعدلى مسائك اخ الموسوى...

الحجة على الناس هو على ابن ابى طالب رضى الله عنه...اليس هذا ماتقوله؟؟

كيف اذا تفسر قوله تعالى ((لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل))

انا افهم منه ان الرسل هم الحجه فقط..

وان كان على هو الحجه..فأنه قد مات...وماتت الحجه معه...

وان قلت لى الأئمه من بعده...حتى نصل الى المهدى...فأنه غائب منذ 1300سنه تقريبا...فكيف يكون حجة وهو غائب ..

اريدك ان تتأمل بشكل صادق وتتخيل معى لو ان اعرابيا اتى الرسول عليه الصلاة والسلام..وقال له ما الاسلام..فجاوبه ... ان تشهد بأن لااله الا الله وانى رسول الله وتقيم الصلاة وتصوم رمضان وتزكى وتحج البيت ...فقبل الاعرابى منه ذلك؟؟؟ثم مضى ..وعاش طويلا بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام..ولم يسمع عن على شئ..فهل هو ضال ...؟؟؟!!!

تأمل..
كلام ذهبي من عضو ذهبي و فقك الله لما يحبه و يرضاه -- تبيه يرد مالك أمل فتأمل فعلا فتأمل
 

الموسوي

عضو مخضرم
الأئمة من ولد الامام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام

( صحيحة ) عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر (ع) قال سمعته يقول :

إن أقرب الناس إلى الله عز وجل وأعلمهم به وأرأفهم بالناس محمد (ص) ، والأئمة فادخلوا أين

دخلوا وفارقوا من فارقوا ، عنى بذلك حسيناً وولده فإن الحق فيهم وهم الأوصياء ومنهم الأئمة ،

فأينما رأيتموهم فاتبعوهم وإن أصبحتم يوماً لا ترون منهم أحداً منهم فاستغيثوا بالله عز وجل

وانظروا السنة التي كنتم عليها واتبعوها وأحبّوا من كنتم تحبون وأبغضوا من كنتم تبغضون فما

أسرع ما يأتيكم الفرج

فتأمّل ..

_____________________________________

الصدوق - كمال الدين / 328

:وردة:​
 

الموسوي

عضو مخضرم
الرواية صحيحة الاسناد تبيّن أسماء الأئمة ..

( الرواية صحيحة )


عن عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد البرقي عن أبي هاشم داود بن القاسم الجعفري عن أبي جعفر الثاني (ع) قال : ( أقبل أمير المؤمنين (ع) ومعه الحسن بن علي وهو متكئ على يد سلمان فدخل المسجد الحرام فجلس ، إذ أقبل رجل حسن الهيئة واللباس ، فسلم على أمير المؤمنين ، فرد (ع) فجلس ، ثم قال : يا أمير المؤمنين أسألك عن ثلاث مسائل إن أخبرتني بهن علمت أن القوم ركبوا من أمرك ما قضي عليهم وأن ليسوا بمأمونين في دنياهم وآخرتهم، وإن تكن الأُخرى علمت أنك وهم شرع سواء! فقال له أمير المؤمنين (ع) : سلني عما بدا لك ، قال : أخبرني عن الرجل إذا نام أين تذهب روحه ؟ وعن الرجل كيف يذكر وينسى؟ وعن الرجل كيف يشبه ولده الأعمام والأخوال؟

فالتفت أمير المؤمنين (ع) إلى الحسن ، فقال : يا أبا محمد أجبه قال : فأجابه الحسن ،



فقال الرجل : أشهد أن لا إله إلا الله ولم أزل أشهد بها ، وأشهد أن محمداً رسول الله ولم أزل أشهد بها ، وأشهد أنك وصي رسول الله والقائم بحجته ـ أشار إلى أمير المؤمنين ـ ولم أزل أشهد بها ، وأشهد أنك وصيه

والقائم بحجته ـ أشار إلى الحسن ـ ، وأشهد أن الحسين بن علي وصي أخيه والقائم بحجته بعده ، وأشهد على علي بن الحسين أنه القائم بأمر الحسين بعده ، وأشهد على محمد بن علي أنه القائم بأمر علي بن الحسين

، وأشهد على جعفر بن محمد أنه القائم بأمر محمد ، وأشهد على موسى أنه القائم بأمر جعفر بن محمد، وأشهد على علي بن موسى أنه القائم بأمر موسى بن جعفر ، وأشهد على محمد بن علي أنه القائم بأمر علي

بن موسى ، وأشهد على علي بن محمد أنه القائم بأمر محمد بن علي ، واشهد على الحسن بن علي أنه القائم بأمر علي بن محمد ، وأشهد على رجل من ولد الحسن لا يكنّى ولا يسمّى حتى يظهر أمره فيملأها عدلاً

كما ملئت جوراً ،


والسلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته ، ثم قام فمضى ، فقال أمير المؤمنين : يا أبا محمد اتبعه!فانظر أين يقصد ؟ فخرج الحسين بن علي (ع) ، فقال: ما كان إلا أن وضع رجله خارجاً من المسجد فما دريت أين أخذ من أرض الله ، فرجعت إلى أمير المؤمنين فأعلمته ، فقال : يا أبا محمد أتعرفه ؟ قلت : الله ورسوله وأمير المؤمنين أعلم .

قال هو الخضر

فتأمّل .. ( جيدا ) .

_____________________________


الكافي : 1 / 525

:وردة:​
 
التعديل الأخير:

الموسوي

عضو مخضرم
طاعة الامام هي طاعة الله سبحانه وتعالى


الرواية صحيحة .

الحسين بن محمد الأشعري ( وهو الحسين بن أحمد بن عامرالقمي ثقة ) ، عن معلي بن محمد ( ثقة الخوئي 19 \ 272 ) ، عن الحسن بن علي الوشاء عن أبان بن عثمان ( من أهل الاجماع ) ، عن أبي الصباح ( وهو الكناني الثقة ) قال : أشهد أني سمعت أبا عبد الله (ع) يقول :

أشهد أن عليا إمام فرض الله طاعته وأن الحسن إمام فرض الله طاعته وأن الحسين إمام فرض الله طاعته وان علي بن الحسين إمام فرض الله طاعته وأن محمد بن علي إمام فرض الله طاعته .

فتأمّل ..

____________________

الكافي1/185

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
الأئمة هم العلماء وهم الراسخون بالعلم ..

الرواية معتبرة.

عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن جابر ،

عن أبي جعفر (ع) في قوله عز وجل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو

الألباب قال : نحن الذين يعلمون وعدونا الذين لا يعلمون ، وشيعتنا أولو الألباب .


فتأمّل ..

_________________________

الكافي 1/212

:وردة:​
 

الطرفاوي

عضو فعال
عن أبي جعفر عليه السلام قال : سمعته يقول - أبوحمزة الثمالي - : لما أن قضى محمد نبوته ، واستكمل أيامه ،


أوحى الله تعالى إليه أن يا محمد قد قضيت نبوتك واستكملت أيامك ، فاجعل العلم الذي عندك والايمان والاسم

الأكبر وميراث العلم وآثار علم النبوة في أهل بيتك عند علي بن أبي طالب ، فإني لن أقطع العلم والايمان والاسم

الأكبر وميراث العلم وآثار علم النبوة من العقب من ذريتك كما لم أقطعها من ذريات الأنبياء .

فتأمّل ..

________________________


الكافي 1/293

رواية ليس فيها صلاة ولا سلام على رسول الله و آله --- و لا إتصالا للسند -- و كأنها تقول لم يبلغ نبينا عليه الصلاة والسلام و آله نبوته إلا لعلي عليه السلام و في أي فترة فقط عند موته --و الجماعة عايشين بوهم فقط علمهم عند الإئمة علهم السلام يرثه إمام عن الإمام في أيامه الاخيره --
قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
( ت عس ) : ثابت بن أبى صفية ، و اسمه دينار و يقال : سعيد ، أبو حمزة الثمالى
الأزدى الكوفى ، مولى المهلب . اهـ .
و قال المزى :
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ضعيف الحديث ، ليس بشىء .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
و قال أبو زرعة : لين .
و قال أبو حاتم : لين الحديث ، يكتب حديثه ، و لا يحتج به .
و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : واهى الحديث .
و قال النسائى : ليس بثقة .
و قال إسماعيل بن عبد الله سمويه ، عن عمر بن حفص بن غياث : ترك أبى أبا حمزة
الثمالى .
و قال أبو أحمد بن عدى : و ضعفه بين على رواياته ، و هو إلى الضعف أقرب .
روى له الترمذى ، و النسائى فى " مسند على " . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 2/7 :
و قال ابن سعد : توفى فى خلافة أبى جعفر ، و كان ضعيفا .
و قال يزيد بن هارون : كان يؤمن بالرجعة .
و قال أبو داود : جاءه ابن المبارك ، فدفع إليه صحيفة فيها حديث سوء فى عثمان ،
فرد الصحيفة على الجارية ، و قال : قولى له قبحك الله ، و قبح صحيفتك .
و قال عبيد الله بن موسى : كنا عند أبى حمزة الثمالى ، فحضر ابن المبارك ، فذكر
أبو حمزة حديثا فى عثمان ، فقام ابن المبارك فمزق ما كتب ، و مضى .
و قال يعقوب بن سفيان : ضعيف .
و قال البرقانى ، عن الدارقطنى : متروك . و قال فى موضع آخر : ضعيف .
و قال ابن عبد البر : ليس بالمتين عندهم ، فى حديثه لين .
و قال ابن حبان : كان كثير الوهم فى الأخبار حتى خرج عن حد الاحتجاج به إذا
انفرد ، مع غلوه فى تشيعه .
و روى ابن عدى ، عن الفلاس : ليس بثقة .
و عده السليمانى فى قوم من الرافضة .
و ذكره العقيلى و الدولابى و ابن الجارود و غيرهم فى " الضعفاء " .

قلت : و حديثه عند ابن ماجة فى كتاب الطهارة ، و لم يرقم له المزى . اهـ . فتأمل:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
الرواية صحيحة

حدثنا محمد بن عبدالجبار ( ثقة امامي ) عن محمد بن اسماعيل ( ثقة امامي ) عن منصور ( ثقة امامي ) عن إبن اذينه ( ثقة امامي )

عن الفضيل بن يسار ( ثقة امامي ) قال : سألت ابا جعفر (ع) عن هذه الرواية مامن آية الا ولها

ظهر وابطن ومافيه حرف الا وله حد يطلع مايعنى بقوله لها ظهر وبطن قال ظهر وبطن هو تأويلها

منه ماقد مضى ومنه مالم يجئى يجرى كما تجرى الشمس والقمر كلما جاء فيه تأويل شئ منه

يكون على الاموات كما يكون على الاحياء كما قال الله تعالى وما يعلم تأويله الا الله والراسخون

في العلم ونحن نعلمه

فتأمّل ..

__________________________

بصائر الدرجات - الصفار 1/223

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
الرواية صحيحة .

حدثنا أحمد بن محمد ( ثقة امامي ) عن الحسين بن سعيد ( ثقة امامي ) عن النضر بن سويد ( ثقة

امامي ) عن ايوب بن الحر ( ثقة امامي ) وعمران بن علي عن ابى بصير ( ثقة امامي )

عن ابى عبدالله (ع) قال : نحن الراسخون في العلم ونحن نعلم تأويله

فتأمّل ..

_____________________________

بصائر الدرجات 1/223

:وردة:
 

الطرفاوي

عضو فعال
الرواية معتبرة.


عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن جابر ،

عن أبي جعفر (ع) في قوله عز وجل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو

الألباب قال : نحن الذين يعلمون وعدونا الذين لا يعلمون ، وشيعتنا أولو الألباب .


فتأمّل ..

_________________________

الكافي 1/212


:وردة:​
ما ظنتي ألي يلطم من أولو الألباب --- إذا أصح كتاب عندكم و هو الكافي أكثر من نصفه ضعيف على حسب قولكم -- فكيف تكونون من الذين يعلمون فتأمل:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
الأئمة هم ( المحسودين ) ..

الرواية صحيحة

الرواية صحيحة

حدثنا يعقوب بن يزيد عن محمد بن الحسين عن محمد بن أبي عمير عن عن إبن أذينة عن بريد بن

معاوية عن أبي جعفر (ع) في قول الله تبارك وتعالى :

( أم يحسدون الناس على ما أتاهم الله من فضله ) فنحن الناس المحسودون على ما اتانا الله

الإمامة دون خلق الله

فتأمّل ..

________________________


بصائر الدرجات 1/55

:وردة:
 

الطرفاوي

عضو فعال
الرواية صحيحة .


حدثنا أحمد بن محمد ( ثقة امامي ) عن الحسين بن سعيد ( ثقة امامي ) عن النضر بن سويد ( ثقة

امامي ) عن ايوب بن الحر ( ثقة امامي ) وعمران بن علي عن ابى بصير ( ثقة امامي )

عن ابى عبدالله (ع) قال : نحن الراسخون في العلم ونحن نعلم تأويله

فتأمّل ..

_____________________________

بصائر الدرجات 1/223


:وردة:

تابع سند الرافضة الإثنى عشرية
(أبو بصير الليث المرادي تبول الكلاب في وجهة على باب جعفر الصادق ) رجال الكشي صــ152 )


هذا هو أبو بصير ليث المرادي الذين قالوا فيه إن جعفر الصادق قال( بشر المخبتين بالجنة :- بريد بن معاوية العجلي وأبا بصير ومحمد بن مسلم وزرارة أربعة نجباء أمناء الله في حلاله وحرامه لولا هؤلاء أنقطعت أثار النبوة وأندرست ) رجال الكشي صـ152 تحت ذكر أبي بصير
وكما عده ابن المطهر الحلي من الثقات الذين يعتمد على رواتهم .
رجال الحلي صـ137
هذا وغير ذلك من الروايات في مدحه والثناء عليه من قبل جعفر الصادق وهذه المبالغة من ناحية ومن ناحية أخرى روى فيه الكشي عن حماد الناب أنه قال ( جلس أبو بصير على باب أبي عبدالله ليطلب الإذن فلم يؤذن له فقال أبو بصير : لو كان معنا طبق لأذن لنا . قال فجاء كلب فشغر – شغر الكلب رفع رجله ليبول- في وجه أي بصير قال أف أف ماهذا ؟
قال جليسه هذا كلب بال في وجهك .
رجال الكشي صــ155
وروى الكشي أنه كان يدخل بيوت الأئمة وهو جنب
الكشي صـ152
وكان ابو بصير يتهم جعفر بجمعة للمال وحبه للدنيا كما عند الكشي صـ152
وكان لايقول بإمامة موسى الكاظم وكان يتهمه بعدم العلم ومعرفة الأحكام . كما عند الكشي صـ153-154
وأخيراً ماقاله ابن الغضايري ( كان ابو عبدالله عليه السلام يتضجر به ويتبرم وأصحابه يختلفون في شأنه)
جامع الرواة للأردبيلي الحائري 2/34
فهذا هو الرجل الثاني من رواة الشيعة الكبار ونقلة أحاديثم تضاربت فيه الأراء وتعارضت فيه الأقوال حتى لايُدرى على أيها يعتمد : على توثيقه وصحة مراوياته أم على تضعيفه وعدم وثاقته وخطاء الأعتماد على مروياته وأخباره .






فتأمل:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
الرواية صحيحة .

حدثنا محمد بن الحسين ( ثقة امامي ) ويعقوب بن يزيد ( ثقة امامي ) عن إبن ابى عمير ( ثقة

امامي ) عن عمر بن اذينه ( ثقة امامي ) عن بريد بن معاوية ( ثقة امامي ) قال :

قلت لابى جعفر (ع) : ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) قال : ايانا عنى

وعليّ (ع) اولنا وعلى افضلنا وخيرنا بعد النبى (ص)

فتأمّل ..

___________________________

بصائر الدرجات 234

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
الرواية صحيحة


عن أبي عبدالله (ع) قال :

طوبى شجرة في الجنة في دار امير المؤمنين (ع) وليس احد من شيعته إلا وفي داره غصن من

اغصانها وورقة من اوراقها يستظل تحتها امة من الامم وعنه قال كان رسول الله (ص) يكثر تقبيل

فاطمة عليها السلام فانكرت ذلك عائشة ، فقال رسول الله (ص) ياعائشة اني لما اسري بى إلى

السماء دخلت الجنة فادناني جبرئيل من شجرة طوبى وناولني من ثمارها فاكلت فحول الله ذلك ماء‌ا

في ظهري فلما هبطت إلى الارض واقعت خديجة فحملت بفاطمة فما قبلتها قط إلا وجدت رائحة

شجرة طوبى منها .

فتأمّل ..

______________________________

تفسير القمي 1/365

:وردة:​
 

الموسوي

عضو مخضرم
اللهم صل على فاطمة وأبوها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها




الرواية صحيحة .

الصدوق ، عن أبيه ، عن علي ، عن أبيه ، عن إبن أبي عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي عبدالله ( (ع) ) قال :

إذا كان يوم القيامة جمع الله الاولين والاخرين في صعيد واحد فينادي مناد : غضوا أبصاركم

ونكسوا رؤوسكم حتى تجوز فاطمة بنت محمد (ص) الصراط ، قال : فتغض الخلائق أبصارهم فتأتي

فاطمة ( عليها السلام ) على نجيب من نجب الجنة يشيعها سبعون ألف ملك ، فتقف موقفا شريفا

من مواقف القيامة ، ثم تنزل عن نجيبها فتأخذ قميص الحسين بن علي ( (ع) ) بيدها مضمخا بدمه

وتقول يارب هذا قميص ولدي وقد علمت ما صنع به ، فيأتيها النداء من قبل الله عزوجل : يا فاطمة

لك عندي الرضا فتقول : يارب انتصرلي من قاتله فيأمر الله تعالى عنقا من النار فتخرج من جهنم

فتلتقط قتلة الحسين بن علي ( (ع) ) كما يلتقط الطير الحب ، ثم يعود العنق بهم إلى النار فيعذبون

فيا بأنواع العذاب ثم تركب فاطمة ( عليها السلام ) نجيبها حتى تدخل الجنة ومعها الملائكة

المشيعون لها وذريتها بين يديها وأولياؤهم من الناس عن يمينها وشمالها.


فتأمّل ..

_____________________

أمالي المفيد - باب فاطمة تلتقط قتلة الحسين - .

:وردة:​
 
أعلى