رفاع بن ركب الديحاني ( معتق الرقاب )

رفاع بن ركب ( معتق الرقاب )

هو الفارس المقدام / رفاع بن سعود بن عياد بن ركب بن سعود بن ركب بن عليان بن راشد الديحاني وهو ينتمي الى العقوط من الدياحين من مطير ..

ولد الفارس رفاع بن ركب على جو الحفر مايقارب سنة 1876 ميلادي على حفر الباطن والدياحين يملكون بحفر الباطن 6 آبار كل ((جليب )) عليها سبع مراكز وطول ((الجليب )) 70 متر . كان فارساً وبطلاً مغواراً خاض غمار الكثير من المعارك وقد جالد القوم عن ذويه بسيفه ورمحه ولعل ابرز تلك المعارك
هي المعركه التي خاضها طلباً لثار اخيه رافع بن ركب الديحاني الذي قتله . جذيل بن لغيصم الشمري .
توفى سنة 1929 عن عمرًا يناهز (( 55 سنه )) وهو صاحب أبل (( صفر)) من بنات عبدان وله مربط خيل ويطلق على فرسه (( العبيه )) واذكرك بشاهد على اسم فرسه في احد المعارك قال الشاعر نفل بن هادي بن هندي بن ركب الملقب ((بالبصيلي))

الفارس اللي تدرق فيه فرسان
ليا اعتلى رفاع بنت ((العبيه))

وكـان مولع (( بالطير)) والقنص واذكر لك سالفه من سؤالف الطير..!! في سنة 1915 ميلادي..
لمى يجي الصيف وعادة الصقارين ربط الطير ويرفعون البرقع عن الطير عشان يتنفه للهواء..
وكان بهذا الصيف عنده طيرين الطير الاول اسمه (( فلاح)) وكان يغلي هذا الطير ومولع به والطير الثاني ربع حر اسمه (( غشام)) وكانوا يجلسون عند الفارس رفاع بن ركب جماعته وكل من زاره من اهل الكرم واخذتهم السؤالف والقصيد والاخبار عن الديار تفاجاء رفاع بن ركب بان الطير (( فلاح )) قطع سبقه وطار وقام الفارس رفاع بن ركب ودعاه ولم يرجع إليه ، وعندما رجع للبيت وجد الطير الثاني (( غشام )) يكفخ بجناحه ومحكم السبق برجله وقال إلحق رفيقك بسبق جناحك ياغشام ولمى فك سبق غشام واطلقه بالهواء .
قاله أخوه جرمان:: ليش اطلقت طيرك ؟؟
قال ::اطلقت طيرًا قبله اطيب منه..

قاله اخوه جرمان :: منهو ؟؟

قال :: اطلقت ((اجذيل بن الغيصم)) وانا اخو" فضه "." خيال الحردى وانا اخو فضه "
"" وفضه "" هي أخت الركب وهي عزوتهم بالغزوات . وجذيل له مع فارسنا قصه طويله اترككم معها

عفو وشهم ( معتق الرقاب )

في سـنة من الســنوات غزت قبيلة شــمر على
قبيلة مطيـر وبالتحديدعلى الدياحيـن من مطيـر وهم من حلف واصـل ويعتـزون
به وكانت قبيلة شــمر بقيادة الفارس المغوار جذيل بن لغيصم الأســلمي الشـمري
فوقع قتال بين الطـرفين وكان من بين قبيلة مطيــر رافع بن ركب الديحاني أخو رفاع
بطل قصتنا وقد حمي الوطيس بين القبيلتين وانتهت المعركه وكان من القتــلا
رافع الديحاني .وبعد عودة كل قبيلــة الى مضاربها حــزن رفاع على اخيه حزنا شــديدا
وطلب من قبيلــة الغزوا على قبيلة شــمر وعلى جذيــل الأســلمي لأخذ ثأر أخيه .
وبالفعل غــزت قبيلة مطيــر على بني أســلم من شـــمــر عــــــــام 1335 هـ
بقيادة هابس بن عشــوان من أمـراء العبيــات من مطيــر ولأخذ بثــأر الواصلي رافع ,
وكان رفــاع حريصا اشــد الحرص على أخذ ثأر أخيه بيده وطلب من قبيلة مطيــر
أن يســمحوا له بذلك فردوا عليه إننا لانعلم ايكون النصر حليفنا ام حليف خصمنا ثم
ان جذيـل رجل شــجاع ومشــهور بفروســـيته فيستحيل ان نظفر به الا اما قتلا
او منعا والمنع هو ان ننتصر عليهم( ونضعهم في وجيهنا ) ونســـلب ما معهم
ونســلم لهم ارواحهم وان اخذنــاهم منعــا فلن تســتطيع أخذ ثأرك لأنه دخل
( بوجيهنا ) الا ان رفــاع طلب من الله ان يظفر بخصمه ليشــفي
غليله بقتله بيده .وبينما قبيلة مطيــــر في طريقها الى قبيلة شـــمر وإذ
بقبيلة شـــمر غازية على مطيــر ويلتحم الفرّيس من القبيلتين وتــدور
رحى المعركه وتكون الغلبــة لقبيلة مطيــر ويظفرون
بخصمهم ولكن منعــا ويدخل كل رجــل من شــمر في وجه من يقابله
من مطيــر وتشــاء قدرة الله ان تجعل جذيل الأســلمي .
في منع رفاع الديحاني ولكن بعد ان اعطاه المنع عرف انه خصمه الذي
اتى غازيا ليظفر به أذ ان المنع يتم بتســمية من يمن بالمنع على
خصمه المســتســـلم أســمه ليكون منيعا عنده ومن عادات العرب الحميده
حفظ العهد وعدم الخيانه وحفظ شــرف القبيله ومنها حقـن دم المنيع حتى
وأكـرامـه حتى يعود الى اهله ويشــيد بمن منعه وحفظ دمه . فما كان من رفاع
الا اان تقدم الى جذيل وأخذ خصلة من مقدمة شــعر راســه وقصها وذلك يعني
انه اعتقه لوجه الله وتنازل عن حقه في دمه وبهذا الفعل رفع رفاع ســـمعته
وســمعة قبيلته بعفوه عن خصمه عند ما كان بينيديه وهو قادر على الأخذ بثاره
ولكن ذلك ســيعود على سمعة القبيلة بالأذى وقد دخل الخصم بالمنع ..


وبهذا أنشــد الشاعر / نفــل البصيلي الديحــاني هذه القصيده :

ياجذيــل ســـلم لحيتك طيـــر حـــوران

الله صخــــره وحـــط لــك مـــرحميــــه

ياجذيل ســـلّمك اللولي رافع الشــــأن

اللي ومـــــر رفـــاع رب البـــريــــه

عنــده ربيــط موثـــق كنــك حصــــان

طيبــك غــدا ما بين صبــح وعشـــــيـه

وأنا ما اذمّــك ياســـلايل كحيـــــلان

لا شــــك حـــوّل بــك زبــون الــرديـه

يبـي يتحــدا بك فـــلان وفلنتـــــــان

ويبي يســــوي بـك ســـــواة الضحيــــه

وقعــد يحسّــــب بين زايــد ونقصــــان

وعيــت عليه الشـــــيمه الواصـليـــه

العفــو له قيمــه وشــــيمه وميــــزان

الله هــــداه وغيّــــره عـــن نويــــه

اعتقـــك لايبغى عشــــائر ولا ضـــــان

الله يعوضــــه بالجنــــان الرضيــــــه

الفــارس اللي تـــدّرق فيه فرســـــان

الى أعتــلى رّفّّــاع بنــت العبيــــه

هو قــايد الســـربه بــروغات الأذهـــان

الى صــاح صيّـــــاح وزيعـــت رعيــــه

حــرز الوغى راع الوفــى ذرب الأيمـــان

واقــول ابو زيـــد الهــــلالي حليـــه


وبنت العبيه هي فرس الفارس / رفاع بن ركب الديحاني
كما كان الفارس رفاع بن ركب رحمه الله صاحب كرم وصاحب وفاء وصاحب حمية وكان من عادته بالصفري لمى يشدون العرب معاه يذبح لهم (( فاطر)) كل من تبعه من العرب..
وكان صاحب مشب وقهوه وكان يجتمعون عنده العقوط لشرب القهوه وقال الشاعر نفل بن ركب في وصف كرمه بالقهوه ::
وليالفو عنده نشاما على القود****مايذبح الا من كبار العضودي
وحماس بناً ٍ دب الإيام ماجـــود****بدلال رسلان من النار سودي
بدلال رسلان ٍ من النار جن سود***من كثر مايرمن وسط الوقودي

والعقوط مشهورين بالكرم والشجاعه وانا ابوك قصد والعقوط مشهورين بالكرم والشجاعه وانا ابوك قصد يمتنيهم الشاعر الحميدي بن غنيم البرازي
هجـــنا عنــد ((..........)) بركني=ليتهن عند العقوط مقيلاتي
ماتضيق صدروهم لو يمرحني=واشهدني قايلن قولن ثباتي

والقصيده اطول من ذلك
وقال فيهم الشاعر برغش بن نمش يمتنيهم
خل الركايب يهجني=لبيوت ذربين الايماني
بيوتهم مايدسني=ماهن بويتات((..........))
بروس المشاريف يبنني=يانعم لاقيل ونياني
أهل صحونن يملني=من أذناب حيلن وخرفاني

والقصيده اطول من ذلك..
وكلمة ((ونياني )) يعني بها الشاعر ((وني)) وهو جدهم الاول وعزوتهم كذالكـ

وقال فيهم الشاعر خلف بن عبيد العلوي الحربي ..

أنا وين ابلقا واحدن مثل بن جرمان=صبي الخساير قايمن في معانيها
صبي الخساير يذبح الحيل والخرفان=ولا هو مربن للغنم مير يشريها
عشير النشاما محتمي تالي الشردان=زبون الرديه لاتجذت براعيها
((وربعه)) عقوط ٍ جالهو بالكرم برهان=((شواعير)) خلق الله تقول بتمنيها

وعبيد بن جرمان هو ابن اخت الفارس رفاع بن ركب بس انا ذكرت لك الكرم في البيت اللي يقول ربعه عقوط والشطر الثاني شهاده من الشاعر بن غيره من الشعار قصدوا فيهم بالكرم والشجاعه. كما حصل على فارسنا الكثير من القصص والمواقف منها هذه القصه كان الدياحين من مطير في وقت
الشتاء في ذلك العام بالدبدبه مابين المسنات وشعيب الباطن ..
غزى عليهم من بعض القبائل المجاوره واخذو ابل شعوة ام رباح وهي امرأة ولها
اربع بنات ولا يوجد لها اولاد وعندما جاء راعي الابل هاربا من العدو يفزع
ويطلب المساعده وقالت ام رباح بعد ان عرفت الخبر ((واحلالاه واكفــوة صبوحي))
وهذه تعني الاستغاثه والنجده ثم خرجت مجموعه من فرسان الدياحين لملاحقة
الغزو لاسترجاع الابل بقيادة الفارس المشهور رفاع بن ركب الديحاني ومعه فرسان
الدياحين ومنهـم الفارس المقدام / مخلـــف ابن جربوع الديحاني .
وكانت نتيجة المعركه بعد التقاء الطرفين نصر للدياحين واعادتهم ابل امرباح لها
بعد ان استرجعوها من الاعداءوقال الشاعر المعروف نفل البصيلي ابن ركب الديحاني
ويصف وقعت ابل شعوة ام رباح وهي قصيده من نوع ((حداوي الخيل)) يـقــــــول

صاح الصياح وقيل وخذ الذود
والـــذود حـنــا نـحـتـمـيـــــه
رفاع لبس الشال والماهود
واليا لبس جوخ الشرف زاهيه
يــصــل سربتنا على البارود
والـمــوت مـايــطــــري عليه


ويقول الفارس / عبيد بن ركب الديحاني في قصيده له


صاح الصياح وغطرفن بالهلاهيل ...
واللي اوخذ ذوده جهنا بالاصوات
وشعوة تصيح وتزعج الصوت بالويل ...
وتقول واكفوة صبوحي وشرهات
ولذنا على قب الاصايل من الخيل ...
وربعي دياحينن نواتيف ورمات
مع قايد السربه زبون المراميل ...
ابن ركب رفاع راع المروات
والابل لحقناها قبل يمسي الليل ..
. بين الشعيب وبين حزم المسنات
ونشت علينا مزنتن وامطرت سيل ...
سحابها الدخان وعج الاصيلات
وحمس قهوى ساعة وصادت رياجيل ..
. منا ومنهم من دنت حسبته مات
وليا جهلنا وافي الشبر حلحيل ...
خذنا بهم كده وصوله وجولات
لين العشاير عودن للمخاليل ..
. ترايعن ماعاد فيهن اطماعات
وردن على حشوانهن بالهذاليل ...
والقوم راحو كاسبين السلامات
راحن بهم قب الاصايل مشاويل ...
متجرعين المر عقب الحلاوات
يطول عمر اللي لنا ينقل الميل ...
مخلف ولد ثامر زبون المخلات
مخلف جملنا ليا عجزنا عن الشيل .
.. وحنا سيــوفله بنطح الصعيبات
ساعات عقيلن وساعات جهيل ...
ويعرف جهلنا في نهار المثارات
لوضدنا منا يحصل محاصيل ..
. ماجالنا في ذروت المجدقالات
وختامها مني صلاتن بتهليل ..
على رسول ازكى سلام وتحيات

__

آنتهى
 

It's Me

عضو بلاتيني
قصه جميله وروعه هل للشاعر كتاب متوفر بلاسواق على شان نتمعت بماء هو جميل

الله يرحم أموات العالمين ..

هناك كتاب "تاريخ الدياحين" لمؤلفه حمدان بن مجلي .. و الكتاب يروي نوادر جميلة و علوم طيبة و أشعار جزلة ..

شكرا ً يا فهد على هاللفتة الجميلة .. و الله ولي المؤمنين .. :)

واقــول ابو زيـــد الهــــلالي حليـــه
:):):)
 

السلطاني

عضو مخضرم
العضو جمال الدين


الموضوع ثقافي أدبي...



هناك قانون للشبكة..يمنع الخروج عن مادة الموضوع...وتكرار نفس الأمر بأكثر من موضوع بأكثر من منتدى..

سيعرضك للعقوبة.


للتعليق على التنبيه توّجه لمنتدى الشكاوي...



مرة آخرى...

للتعليق على التنبيه توّجه لمنتدى الشكاوي حتى لا يحذف أي رد خارج الموضوع.
 
أعلى