هل تخرج الكويت من أفق القبلية والفئوية والطائفية ؟

محمد المطيري

عضو بلاتيني
يتسائل الكثير من المراقبين عن السبب وراء الاحتقان القبلي والفئوي والطائفي وانتشاره على نطاق واسع في المجتمع بعد أن كانت الكويت منذ القدم مناره ومثال يحتذى به للغير لما عرف عنها من قيم المحبة والتآخي وسمو الرقي الاجتماعي بين ابناء الشعب الواحد.
هذه الظاهره اشبعت طرحا ونقاشا من قبل الاعلام وعبر الندوات ومن خلال المثقفين وكتاب الصحف والباحثين وانقسم الناس حولها بين هذا الرأي وذاك علما بأن صاحب السمو في جميع خطاباته ومقابلاته وبالمناسبات المختلفه أكد مرارا وتكرارا على أهمية اللحمة الوطنية وعلى الولاء والوفاء للوطن ونبذ التصرفات والافعال الشاذه التي تهدد النسيج الوطني ولكن دائرة الاحتقاق لا زالت مستمره ونزداد فجوه يوما بعد يوم ولازال الخيرون من الشعب يتساءلون إلى أين نحن ذاهبون؟ وماهي التصورات المستقبليه لانتشار هذه الظاهره ؟ولماذا أصبح التوتر والغضب وعدم المبالاه من صفات المواطن ؟ ولماذا كثرت الاحتكاكات الطائفيه وتطورت بسرعه واتسع نطاقها من بعد التحرير؟ ومن هو المسئول المباشر عن انتشار هذه الظاهره وعن هذا التفكك والانقسام؟ هل هي:
- الحكومه ؟
- اعضاء مجلس الامه ؟
- هل هي من بسبب الخلافات وعدم التعاون بين الحكومه والمجلس وكثرة الاستجوابات؟
- هل للدوائر الانتخابيه الخمسه دور في انتشار هذه الظاهره؟
- هل جاءت عبر الحدود ؟
- هل هي بسبب الاختلافات والمشادات بين مشايخ وعلماء الطائفتين السنيه والشيعيه ؟
- هل هي من أسباب الغزو ؟
- هل سقوط حكم صدام حسين في العراق واستلام الحكم من بعده من قبل الاحزاب الشيعيه المدعومه من ايران دور في هذا ؟
- هل هي بسبب الغزو الامريكي للعراق وافغانستان ؟
- أم أن هناك أسباب مجهوله أخرى؟
- وهل هناك بصيص من الامل في المستقبل القريب لتلاشى واختفاء هذه الظاهره ؟
تحياتي.
 

نهار

عضو فعال
يامحمد انت موجود فى الكويت ولا مسافر؟
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
يامحمد انت موجود فى الكويت ولا مسافر؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
زميلي/نهار
موجود وأعيش المأساه ولكن ما حز في نفسي وآلمني كثيراً ما حدث في أحد الدواوين من مناقشه حاده بين الضيوف حول حريق العيون في منطقة الجهراء وكادت أن تتحول الى مشاجره بين طرفين لكل منهما رأيه أحدهما من الطائفه السنيه والآخر من الطائفه الشيعيه وهناك من يسكن في المناطق الداخليه وآخر يسكن في المناطق الخارجيه وكلمه من هذا وكلمه من هذاك اشتد النقاش وأصبح ومن معي من المحايدين نتفرج على ما حدث ولم نخرج الا بمزيد من الخلافات ونتذكر الماضي وكيف كنا اخوان متحابين في الجيره وفي المدارس وفي كل شيء وكيف اصبحنا الآن فأحببت طرح هذا الموضوع للمناقشه لاتساءل عن السبب في هذا .
تحياتي لك.
 

regrego

عضو مخضرم
الصحوه الدينية هي السبب

وراء كل هذه المشاكل
 

[ الحجية ]

عضو ذهبي
الأسباب متداخلة


أهمها [ كثرة الفلوس ] في الدولة .. اصابت كل من [ الحكومة والشعب ] أو نقول [ بعض أفراد الحكومة وبعض افراد الشعب ]

بـ [ الحسد ] و [ حب الذات ]


والدليل شوف حال الكويتيين قبل .. وحالهم الحين
 
التعديل الأخير:

(اسد الجزيره)

عضو فعال
بعد ظهور عشر اعضاء من الدائره الاولى والثانيه من الطائفه الاخر وتاجيجهم للاستجوابات على اصناف ووجود الكثير من الجرائد التي تتغنى بالطائفيه وتساهل الحكومه معهم
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
وحَّدَنا العُسر واليُسر... فعيبٌ أن نستورد طائفيةً تُفرِّقنا
لم يُبنَ هذا الوطن على الفرقة والتناحر، ولم يكن للنزعات الطائفية فيه أصلٌ. عبر التاريخ التقت القلوب والضمائر، وتعاضدت السواعد وتكاتفت الأيادي، فصنعت وطناً جميلاً، جماله في أُلفة أهله، وإعجازه في اتحاد إرادتهم ووحدة عزمهم.
قبل النفط بنى الكويتيون سنة وشيعة، بدواً وحضراً، رجالاً ونساءً هذه الأرض التي لا ماء يرويها ولا زرع فيها، أرضٌ قفرٌ البحر بوجهها والصحراء بظهرها، فنقشوا معاً في الحجر، وركبوا البحر بكل طوائفهم ومذاهبهم، وشدوا الرحال بحثاً عن الكلأ والماء، فمخرت سفنهم عباب البحر، لا يعرف بحارتها أو نواخذتها أهذا سُني أم شيعي، لأن مصيرهم واحد ورزقهم واحد ووطنهم واحد، وقطعوا الصحارى يلتحفون السماء ويتوسدون التراب، ليس في لغتهم تنابز بالطوائف أو تلامز بالمذاهب، واختلط الدم السني بالشيعي، وامتزج عرقهما، وبنوا الأسوار سوراً بعد سور، ولما منّ الله عليهم بالتبر في برهم تعاضدت السواعد مثل كل مرة وحفرت في الصحراء خيراً عمهم جميعاً.
تعلم أولئك الذين لم يملكوا من العلم سوى قراءة القرآن أو حفظه من الكتاتيب، ودخلوا جامعات الدنيا ومدارسها فاتحين يجمعهم عزمٌ أصله إرادة لا حدود لها لبناء وطن جميل، والحفاظ عليه أكثر جمالاً مثلما توارثوه جيلاً بعد جيل.
***
كنا ولانزال وسنبقى ضحية للقدر، نحمل عبء ما تمليه علينا تلك الجغرافيا السياسية البغيضة التي لا حول لنا فيها ولا قوة، ولم نكن مخيرين فاخترناها. نحن كنا وسنبقى النقطة المضغوط عليها دائماً في هذا المثلث السياسي المعقد، لكن استمرارنا وبقاءنا - كان وسيبقى - مرهوناً بوحدتنا وبصفاء قلوبنا وبنقاء ضمائرنا.
عندما ابتلانا الله أيام الفقر بأوبئة فتاكة وبكوارث لم تنزل علينا لتفرق بين سني وشيعي، بدوي أو حضري، فقير أو غني، فلم يطرق الطاعون باب السني ويتجاوز باب الشيعي، وحين هاج البحر في سنة الطبعة لم يميز بين بوم وآخر، ولما دخلت جحافل صدام حسين الكويت لم تفرق الدبابة بين مسجد أو حسينية أو مناطق خارجية وأخرى داخلية، وهبّ الجميع ينشدون اسم الوطن لا غيره وامتزجت دماؤهم. كان العسر يجمعنا والمحن توحدنا، أما اليوم فقد غدا اليسر مفرقاً والرخاء مُشتِّتاً، ولم نتعظ بتجارب الماضي ولا بدروس التاريخ، وصارت مفردات السني والشيعي والبدوي والحضري مفردات دارجة مستوردة من أصوليات متطرفة نرددها كالببغاوات على حساب مصيرنا، ولم تكن يوماً موجودة عندنا. أصبحنا نستورد الاختلاف البغيض مثلما نستورد باقي البضائع المفيد منها والضار.
طائفية بغيضة تُستزرع فينا نسقيها من رصيد مستقبل أجيالنا ومما بقي لهم من نور وآمال.
طائفية تحتضنها السياسة قبل الدين، فالدين براء منها، وتعشِّشُ في بيوت بعض الساسة والمسؤولين، يتحصنون بها أو يتكسبون منها على حساب الوطن، متجاهلين أن مصيرنا واحد وقدرنا واحد، فليس هناك مصير شيعي وآخر سني، وليس هناك مستقبل حضري وغيره بدوي.
غدونا شعباً يتألم، وحكماً لم يتعلم، وأمة يتجاذبها المجهول، كثرت أقوال أهلها، وقلت أفعالهم، وتلاشت آمالهم، واضمحلت أحلامهم.
خافوا الله في وطنكم، وخافوه في أهلكم وأبنائكم، فلا خير في ناس يقتاتون من دمائهم وحطب نارهم مستقبل أجيالهم...
ولعن الله كل من يوقظ الفتنة.
افتتاحية الجريدة
 

نهار

عضو فعال
الله يسلمك ادرى انك شايل هم اخوانك لاتظلمنى بس شفت توقيت مواضيعك ومشاركاتك تغير له شهر قلت يمكن مسافر اما اللى صاير بين الاخوان مانقدر نقول الا الله يهديهم .
 

الأغريق

عضو مميز
الحل هو تطبيق الأحزاب وجعل الكويت دائره واحده
 

شعبي

عضو بلاتيني
اخوي محمد كل ماضعفت الطبقه الوسطى كل ماكان الشق اكبر
الطبقه الوسطى هي ميزان المجتمع ( سياسي, اقتصادي, اتجماعي )

ولكن في حال اضعافهم هني تبدأ المشاكل
السني يحتمي بخندق اهل السنه
والشيعي يحتمي بخندق الشيعه
والبدوي مع البدو والحضري مع الحضر

فإضعاف الطبقه الوسطى له تأثير كبير على اي دوله
وبنفس الوقت يفرض قوه جديده وهي قوة التجار والنظام

وقس على هالأمر كثير من المشاكل
اما اقرار الأحزاب وغيرها هذي الأمور توسع الشق اكثر فأكثر

والحرب على البطقه الوسطى بدأت على اهل الكويت تقريبا منذ عام 1996
والله يستر
 

Craftsman

عضو بلاتيني
الزميل محمد المطيري

مما لا شك أن مابرز من تجاذبات فئوية خلال الانتخابات السابقة يلقي بظلاله على مانعايشه . فالانتخابات باغتت الكتل وقواعدها وتوابعها لأنها أخلت بالموازين التي ظمنت من خلالها سابقا كفة الترجيح في بلوغها الكراسي واعتلاء مراكزها الإجتماعية . ولا يخفى عليك ملاحظة من حاول تأجيج تلك الخلافات بمنح الجويهل وشاكلته من كافة الفئويين والطائفيين البروز الإعلامي سواء بالصحافة أو التلفزيون.

أنا لا أوافقك من ناحية عدم وضوح الأسباب ، فهي كما ذكرت واضحة فيإطارها العام وكلها "سياسية x سياسية" ولا داعي لدي للبحث عن مكوناتها التفصيلية ، ولا أخفي عليك إحساسي أن أولئك البعض حين يبلغون مغانمهم سيلقون في اليم بأدواتهم من أولئك الأفراد.
 

cast^away

عضو ذهبي
لااعتقد اننا خرجنا من الطائفيه او القبليه...والدليل هو حريق الجهراء...

كما يعلم الجميع..الكل تعاطف وبذل قصارى جهده للتخفيف من بشاعه الحادث ..والكل بذل جهده حسب الامكانات..لكن ماذا نرى فى المقابل...سب وشتم للحكومه من قبل نواب لايعرفون من الممارسات الديمقراطيه سوى الهجوم على الحكومه...وجاء الحادث على طريقة..جاك يامهنا على ماتتمنى...وهات ياطعن..وسباب وشتائم...لاظهار انفسهم ابطال امام الشعب...

الطعن فى النوايا هى السمه الغالبه على البعض...ووصلت تفاهة البعض الى مقارنة هذا الحادث فيما لو حصل فى المناطق الداخليه..وهذا يدل على ان البعض قلوبهم اشد سوادا من دخان الحريق..

بل حتى فى اقتراح النائب الفاضل الصرعاوى بجعل العزاء واحد لجميع الضحايا...قفز البعض الى النبرات القبليه البغيضه..وخذ من كلام الاطفال ..هذا بيسرى ..وهذا ماعرف ايش... وبكل سذاجه اقحموا حتى الجويهل فى الاحداث...!!!!

ومن يصدق تلك الاتهامات الطفوليه يجب عليه ان يضحى بجزء كبير من عقله...

بل وصل استثمار هذا الحادث الى درجه تصيب الانسان بالغثيان ..اعضاء يطالبون برأس سمو رئيس مجلس الوزراء..واخر يطالب باستقالة وزير الداخليه...واخر يتهم رجال المطافئ..كلها ثارات قديمه جددها هذا المصاب الجلل...حتى خيام البصمان استثمر الحدث و نشر اعلان يقول فيه ان الخيمه المحترقه ليست من خيامنا ووضع مميزات ومواصفات خيامه...وهى فى الواقع دعايه بشكل غير مباشر لبضاعته...

يجب على العاقل ان لايتبع كل ناعق..ويحاول فلترة كل ما يصل اليه..
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
هذا الوطن ما* ‬ينقسم* ‬يا هل الشر
أكبر من السنة وشيعة والأحزاب
هذا الوطن "مبني" ‬من الجوهر الدر
ممزوج باحرار البلد عكف الاشناب
زيد بن ‬غيام
 

اللةبالخير

عضو فعال
انا اختصر النعرة القبلية والطائفية بضعف الجانب الديني للاشخاص حتى المتدينين منهم لو الكل يعرف ان الأسلام لايفرق بين الناس حسب الجنس واللون انما بالتقوى والعمل الصالح لانتهت النعرة الطائفية.
 

بـو مـرزوق

عضو فعال
القبليه والطائفيه وتعصبها جهل ومحرم فـ كيف الناس لم تتعلم لغاية الأن من جهل هذي الأمور !!




..
 

S7tooo

عضو مميز
الكويت لن تخرج من افق القبليه و الفئويه و الطائفيه الا اذا اخرج شعب الكويت تلك المسميات من رؤوسهم و اخذوا يفكرون في مصلحة الكويت اولا كما يجب ان لا تأخذ تلك الظاهره مساحه واسعه في الاعلام .. حاولوا جاهدين ان تهتموا في الامور التي يجب الاهتمام بها
 

العنوان

عضو مميز
الاخ محمد المطيري تسائلاتك غريبه بالنسبه لباقي مواضيعك

أولاً ردي على الموضوع ليس مبني على أسم صاحب الموضوع ....

الاخ محمد المطيري القبائل تحتاج لتعريف حتى لا ينظر لها بانها مجرد اسم قبائل تعريفها متوقف على التراث وما كانت تعيش عليه القبائل في الصحراء ونتشبه بالنظره الاوربية لنا باننا لا زلنا في خيام ونرعى الابل والاغنام .
القبائل في الكويت :
هي قبائل عربيه اصيله تسكن الجزيرة العربية منذ الجاهليه ولها سلاله غادرة وامتدت رحلتها إلى المغرب العربية وبقي منها من بقي وخرج منها من خرج وفي الكويت تعيش مكثت القبائل بعد خروج النفط بل ان بعض منها مارس الحل والترحال ولم يمكث في الكويت تطورت القبائل خلال تاسيس دوله مستقله ذات سيادة وبعد ان شيدت الدولة المدارس التعليميه انخرطة القبائل في التعليم وعايشة العلم .
وتتعايش القبائل مع كل شرائح الكويت بل ان منهم من تقدم في العلم والحاضره في الكويت من مخرجات القبائل فلم يبقى مجال لم ينخرط فيه ابناء القبائل وما يمز القبائل انها لا تنطوي على نفسها والفرد الواحد منها يستطيع التمكن من اختصاصه حتى وصلوا لعلوم عاليه المستوى وهذه الثقه في النفس تاتي من باب البديهه بانهم السكان الاصلين دون غرور وتعالي على الاخرين وهم على ملت الاسلام وكتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
أما الان فهم متحضرين وراقين ومهذبين ومتعايشين .
وفرض عليهم أن يبقون على التراث فما ان تقول بانك مطيري او عازمي او عجمي اوعتيبي او رشيدي أو سبيعي او دوسري ... إلخ فانت مجبور على تهمت قبيلي قديم لا تفهم وهمجي ومتهم رغماً عن أنفك بانك بهذه الصورة من ضعفاء النفوس الاسماء كثيرة ومن الاسماء التي تفخر بانها قيادية وتفرح وترفع رأسك بشخصيه عندما تمثل الكويت في الخارج تثبت هيبت الدوله من خلال رجل اسمه محمد العفاسي ومثل هذا الرجل بهذه الشخصيه كثير بين القبائل وغير القبائل ولكن أين أنتقاء مثل هذه الشخصيات .

أما بالنسبه للطائفيه فحدث ولا حرج وانت اعلم يا اخ محمد المطيري بان الطائفيه هي من زرع الفتنه ومولها على عينك يا تاجر فلماذا تتسائل عن طائفه أنت تعلم بانها لا تنتهي من بث سمومها وتطاولها على مذهب أهل البلد بصوت عالي فكلما ازدادت نشوة ايران خرج لها طائفيين في الكويت لا مفر من هذا الامر مهم حسنة نيتنا أكلنا وتمكن العدو الذي يعيش بيننا من السيطره على وزارة او مؤسسه وسب مذهبنا أنت تريد ان تتعايش مع طائفة إذا دعت على نفسها تقلول " عظم سني بقبر أبوك " وانت نجس في عقيدتها وقتلك حلال لا حرام في شريعتها كيف تتسائل عن طائفة انت اعلم بتصرفاتها اتجاهك انت يا محمد المطيري واتجاهي انا وغيري افكارهم هكذا مهما حاولة ان تغير ما تربت عليه من كره لك وترصد منذ نعومة أظافرهم .
فلا يوجد مقارنه فيمن هو السبب ولا يصعب التسائل في مثل هذه الاسئله لماذا لا نكون أكثر جراءه ونضع يدنا على الجرح ونكون كتله واحده ضد من يبث هذه الافكار الطائفيه الايرانية الفارسية التي لا تمت للعرب والاسلام ولا تمت بماضينا وجمال تعايشنا مع بعض .
اريد ان ارد السؤال لك انت بالذات يا محمد المطيري كيف تغير الكره الذي زرعه اباء واجداد الشيعه بانك بصورة نجس ومكار وعابث في الدين وجاهل واسمك مجرد تراث يذكر بالخيل والخيمه والابل والاغنام حتى لو كنت صاحب شهادة فلسفة عالية المستوى تبقى انت كما انت في نظرتهم بهذه الصورة ؟
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
الاخ محمد المطيري تسائلاتك غريبه بالنسبه لباقي مواضيعك

أولاً ردي على الموضوع ليس مبني على أسم صاحب الموضوع ....

الاخ محمد المطيري القبائل تحتاج لتعريف حتى لا ينظر لها بانها مجرد اسم قبائل تعريفها متوقف على التراث وما كانت تعيش عليه القبائل في الصحراء ونتشبه بالنظره الاوربية لنا باننا لا زلنا في خيام ونرعى الابل والاغنام .
القبائل في الكويت :
هي قبائل عربيه اصيله تسكن الجزيرة العربية منذ الجاهليه ولها سلاله غادرة وامتدت رحلتها إلى المغرب العربية وبقي منها من بقي وخرج منها من خرج وفي الكويت تعيش مكثت القبائل بعد خروج النفط بل ان بعض منها مارس الحل والترحال ولم يمكث في الكويت تطورت القبائل خلال تاسيس دوله مستقله ذات سيادة وبعد ان شيدت الدولة المدارس التعليميه انخرطة القبائل في التعليم وعايشة العلم .
وتتعايش القبائل مع كل شرائح الكويت بل ان منهم من تقدم في العلم والحاضره في الكويت من مخرجات القبائل فلم يبقى مجال لم ينخرط فيه ابناء القبائل وما يمز القبائل انها لا تنطوي على نفسها والفرد الواحد منها يستطيع التمكن من اختصاصه حتى وصلوا لعلوم عاليه المستوى وهذه الثقه في النفس تاتي من باب البديهه بانهم السكان الاصلين دون غرور وتعالي على الاخرين وهم على ملت الاسلام وكتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
أما الان فهم متحضرين وراقين ومهذبين ومتعايشين .
وفرض عليهم أن يبقون على التراث فما ان تقول بانك مطيري او عازمي او عجمي اوعتيبي او رشيدي أو سبيعي او دوسري ... إلخ فانت مجبور على تهمت قبيلي قديم لا تفهم وهمجي ومتهم رغماً عن أنفك بانك بهذه الصورة من ضعفاء النفوس الاسماء كثيرة ومن الاسماء التي تفخر بانها قيادية وتفرح وترفع رأسك بشخصيه عندما تمثل الكويت في الخارج تثبت هيبت الدوله من خلال رجل اسمه محمد العفاسي ومثل هذا الرجل بهذه الشخصيه كثير بين القبائل وغير القبائل ولكن أين أنتقاء مثل هذه الشخصيات .

أما بالنسبه للطائفيه فحدث ولا حرج وانت اعلم يا اخ محمد المطيري بان الطائفيه هي من زرع الفتنه ومولها على عينك يا تاجر فلماذا تتسائل عن طائفه أنت تعلم بانها لا تنتهي من بث سمومها وتطاولها على مذهب أهل البلد بصوت عالي فكلما ازدادت نشوة ايران خرج لها طائفيين في الكويت لا مفر من هذا الامر مهم حسنة نيتنا أكلنا وتمكن العدو الذي يعيش بيننا من السيطره على وزارة او مؤسسه وسب مذهبنا أنت تريد ان تتعايش مع طائفة إذا دعت على نفسها تقلول " عظم سني بقبر أبوك " وانت نجس في عقيدتها وقتلك حلال لا حرام في شريعتها كيف تتسائل عن طائفة انت اعلم بتصرفاتها اتجاهك انت يا محمد المطيري واتجاهي انا وغيري افكارهم هكذا مهما حاولة ان تغير ما تربت عليه من كره لك وترصد منذ نعومة أظافرهم .
فلا يوجد مقارنه فيمن هو السبب ولا يصعب التسائل في مثل هذه الاسئله لماذا لا نكون أكثر جراءه ونضع يدنا على الجرح ونكون كتله واحده ضد من يبث هذه الافكار الطائفيه الايرانية الفارسية التي لا تمت للعرب والاسلام ولا تمت بماضينا وجمال تعايشنا مع بعض .
اريد ان ارد السؤال لك انت بالذات يا محمد المطيري كيف تغير الكره الذي زرعه اباء واجداد الشيعه بانك بصورة نجس ومكار وعابث في الدين وجاهل واسمك مجرد تراث يذكر بالخيل والخيمه والابل والاغنام حتى لو كنت صاحب شهادة فلسفة عالية المستوى تبقى انت كما انت في نظرتهم بهذه الصورة ؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
أحسنت
لكن ما الحل؟ وكيف نكون كتله واحده ضد هذه التصرفات؟ من فضلك أريد منك أكثر توضيحا.!! ماهي الخطوات التي نتبعها حتى نقضي على هذه السموم؟ انت من خلال مداخلتك بدل أن تطفىء النار أصببت الزيت عليها فأزدتها اشتعالا!
تحياتي لك
 

مربي أجيال

عضو ذهبي
الأسباب متداخلة


أهمها [ كثرة الفلوس ] في الدولة .. اصابت كل من [ الحكومة والشعب ] أو نقول [ بعض أفراد الحكومة وبعض افراد الشعب ]

بـ [ الحسد ] و [ حب الذات ]


والدليل شوف حال الكويتيين قبل .. وحالهم الحين


اي والله كثرة الفلوس ناس(ن) فسقانه ولو كل واحد بلشان بعيشته ما صار الوضع زي ما هو عليه .. لكن الاحتقان اللي تقولون عليه نقدر نقول انه الكتروني يعني با المنتديات والقنوات السخيفة المنتشره ها اليومين اما على ارض الواقع تساهيل والله مامن شي وكل الدول فيها طوائف لكن الكويت حكومتها ضعيفة جدا والدولة للأسف مالها اي هيبة عند احد وصراحة الديموقراطية ما تصلح عند البدو يا جماعة هذا الواقع وما هو انتقاص من البدو انا رجال بدوي بس والله ما تصلح غصب طيب يا جماعة ما تمشي افزعلي وافزعلك وقط عقل والخ ..افضل شي ان ولي الأمر يعين من يراه من اهل الصلاح والعلم سواء برلمان او مجلس وطني او اي شي من هذا القبيل اما والله الصاحي والمجنون يختار والمتعلم والجاهل يختار والقبيلة هذي تطلع اربعة وهذيك تطلع ثلاثة والشيعة يطلعون الشيعة وكل واحد يصيح ويقول الحق عندي وما تبون يصير انقاسم طبيعي بيصير انقسام وشكرا
 

العنوان

عضو مميز
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
أحسنت
لكن ما الحل؟ وكيف نكون كتله واحده ضد هذه التصرفات؟ من فضلك أريد منك أكثر توضيحا.!! ماهي الخطوات التي نتبعها حتى نقضي على هذه السموم؟ انت من خلال مداخلتك بدل أن تطفىء النار أصببت الزيت عليها فأزدتها اشتعالا!
تحياتي لك

وأيضاً أحسنت أنت يا الاخ محمد المطيري بقولك اني أصببت الزيت على النار !!!!

لماذا أنتظر النار أن تشتعل وتحرقني ما دام الامر لا مفر منه شب النار يا محمد المطيري ودعها تحرق من يريد حرقك ولا تفكر بتاتا بان الحياة لا مصائب فيها بل مواجهة المصائب خير من أن أتمثل بالحياه المثاليه الهادئه هذا الوسواس الذي طالما حلمنا فيه ويدانا مغلوله .

عندما يزعجك الذباب في البيت تستخدم مبيد الحشرات لكي يصبح جو البيت بلا ذباب بلا ذبابب بلا ذباب فتخيل أن الكويت كلها من النويصيب إلى العبدلي بلا ذباب ولا حشرات فتجد أنك تخطيت المصيبه المفروضه عليك وبدء حلم الكويتيين يكبر بلا حشرات وبلا عرقله .

أسكب الزيت على النار يا محمد المطيري فانهم أضعف مما تتصور والله أنهم ضعفاء وجبناء وقوتهم على بعضهم البعض معشر الاغتيالات وعبدت الانسان وعبدت القبور أسكب الزيت عليهم فهم مهيئين انفسهم للاحتراق ولا خسارة ولا خسارة ولا خسارة عقولهم اجهل من الجهال هل تعلم اخي محمد المطيري بانهم يؤمنون كل الايمان بان كل كل من هو سني له ""ذيل"" والله انها حقيقه هذا اعتقادهم وهنا والله اني ابتسم وانا اكتب اتمنى ان لا تتخذ كلامي بانه من باب الاستهزاء واسمحلي بهذه :" ان تتاكد يا محمد المطيري وتفتش في ظهرك إذا لك ذيل فهم صادقون ويستحقون العيش بيننا وإذا ما لك ذيل عليك ان تحرقهم وتزيد حرقهم "

ولك ان تجاوب
 
أعلى