شيوخ القبائل . . . . أمراء من ورق . . ! ! !


القاب ورثوها عن اجدادهم

اخي الفاضل الا تعتقد ان كل صلاة ولها اذان ؟
ماهي منجزاتهم اليوم بعد وراثة الالقاب فلم تعد لهم كيانات سياسية حسب كلامك
( كل قبيله لها حدودهاومواردها ومراعيها)
( ولاتجراء قبيله على التنقل واجتياز تلك الحدود الا بمعارك طاحنه او اتفاق بين القبائل )
فهل تعني انها كانت شبة دول وكيانات شبة مستقلة وفتها . لظروف ذلك الزمان ؟

اخي الفاضل هل تعني ان شيخ القبيلة كان سيفا للاتراك يأتمر بأمرهم ثم اعطوه مكافأة على انجازة الذي حققه لهم ؟

بقوله أسوق الفنجال لأبن هذال ولا ألتفت لأحد غيره

هنا يتبادر سؤال أليسوا في مقام واحد وجرت العادات ان يكون اول فنجال لليمين ثم الباقين حيث يبدا سقي القهوة من اليمين ثم الذي يليه وهكذا ؟

الا قبيله واحده فقط مهمشه كانت القبائل لاتتعرض لها لضعفها وكانت تتحرك وتنتقل بسهوله بين القبائل ويعتبر التعرض لها اهانه للقبيله
للاسف بعد الحضاره وبناء الدول الحديثه ابناء تلك القبيله المهمشه ورثوا الحقد على تلك القبائل وما زالوا يدسون الدسائس بشتى الطرق والاساليب لابناء القبائل

من هي هذه القبيلة وهل لو كانت غير موجودة لكان الحال افضل ؟
ألم يكن لكل قبيلة اراضي ومراعي وسياسة خاصة لكل قبيلة ؟
هذا كلامك انت اخي الفاضل

( كل قبيله لها حدودهاومواردها ومراعيها)
( ولاتجراء قبيله على التنقل واجتياز تلك الحدود الا بمعارك طاحنه او اتفاق بين القبائل )

فلو لم تكن هناك هذه القبيلة وغير موجودة - التي لم تسميها هل كان الحال افضل لاتهجم قبيلة على اخرى ولا تسلب ولا تقاتل القبائل الاخرى فاين الفخر هكذا وعلى من يفاخرون ؟

مع احترامي لك اخي الفاضل تبالغ كثيرا فلدى الاوربيين ايضا ابطال مثل روبن هود وزورو
وحتى التيتانيك فيها شيم واخلاق وتضحيات ليست وقفا علينا مما يفهم من كلامك اننا نفخر لكن بماذا ؟

لا صنعنا ولا ابتكرنا قوقل ولازلنا نحتاج لامثاله وله فضل علينا وكسب طيب يا رجل لنتقي الله في انفسنا
المكيفات لا نعلم هل من ابتكرها يدخل الجنة او ندعوا له الذي ابتكر واخترع الكهرباء الذي ابتكر السيارات
الذي ابتكر الاتصالاات هذه منجزاتهم فماهي منجزاتنا ؟
لنفخر معك ونتأكد اننا الافضل في هذا العالم !






لا اعتقد ان قصد الكاتب الوصول لما قبل الاسلام



ملاحظه غير متوقعه !![/CENTER]


الشيئ المحزن اخذو صفاتهم بعد الإسلام :(

ضيعوو الإسلام و وضيعوو بعضهم بسبب فتات الدنيا

يقولون الفقر يازويان

نقول الإسلام ماقال لك اسرق وانهب إذا انت فقير توكل على الله ويجعل لك مخرجا

يقولون بيئتنا كذا ولازم نتأثر بها

نقول البيئه تتغير مع تغير الإنسان اذا فسد الإنسان فسدت بيئته وإذا صلح صلحت

بالمختصر المفيد فخري لنسبي وغيره تاريخ اسود وقتل مسلم حرم الله قتله

ولا شيخ جاه او قبيله يفرق عني

مدام دمه احمر ويموت نفسي يصبح نفسي

والاحترام متساوي كاسنان المشط للجميع
[/QUOTE]

الله يرحم والدينك
كلام طيب من انسان اصيل وطيب يعرف الحق ويتبعه [/CENTER]
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
ل نصيغ السؤال بطريقه أخرى ونغير في الأدوار

لو طلب ( الهذال ) مقابله صاحب السمو وفي الوقت نفسه طلبت ( موضي الحمود )

مقابله صاحب السمو ...
من تعتقد سيدخل ( شخص ) أتى لأمر شخصي أم ( أمرأه ) يتعلق فيها مصير
حاضر ومستقبل التعليم بالبلد ..؟؟؟


أولا شكرا لك على ردك الطيب يا طيب.
أما إجابة سؤالك..فلا اعلم بصراحة من سيدخل قبل :)
ولكن ما انا متأكد منه أن الهذال سيدخل سيدخل لا محالة, على عكس المواطن العادي, وقد تكون بجانبه موضي الحمود لأنها وزيرة ...هذا امر مفروغ منه:)

القصد من مثالي لك,كان هدفه أن هناك من لا زال يوقرهم ورأس السلطة أولهم...وهناك من يستدعيهم ويقربهم وهناك من يسعى لمصاهرتهم لاسباب تختلف من حاكم لحاكم ومعظمها لأهداف سياسية.

بقية المشاركات قرأت بعضها وبعضها مررت عليها مرور:
واظن النقاش تحول إلى دور القبيلة سابقا, وهذا موضوع آخر, فلكل زمن طروفه ومكوناته الاجتماعية وطبيعته, ولا يمكن قياس ظروف سابقة على ظروف حالية لأن ذلك مضيعه للوقت, والاعتراض على التسمية حتى قديما ضرب من الجدل العقيم, فكل مجتمع -قديما وحاضرا- مهما كانت درجة تطوره لابد له من سلطة سياسية..والمشيخة كانت احداها, اختلفنا او اتفقنا على كيفية ادارتهم للأمر وكيفية حصولهم عليها أو ما هي تصرفاتهم في تلك الحقبة..فإن ذلك لن ينفي وجودها واعتراف حتى الدول بها, ولا أرى فائدة من تحويل الموضوع الى تصرفاتهم سابقا وكيف كانت.
ولا أظن من يوجد اليوم لإعادة تلك السلطة السياسية لشيوخ القبائل, ومن يقل غير ذلك فعليه بدليل صغير حتى نحصر ما نختلف به, أماالحديث الانشائي عن ان هناك من يسعى لاعادتها فلا تعليق عليه قبل الدليل.

تحياتي للجميع.
 

سليل الجود

عضو مخضرم
بغض النظر عن هدف صاحب الموضوع

الا انه ما هكذا تورد الابل

لم أكن اتمنى ان اعودالى الموضوع

لولا أن رأيت بعض من يتشفى

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم

أنزلوا الناس منازلهم

ولشيخ القبيله وقار مفروض على ابناء القبيله

وكذلك الحال للعوائل الحضريه

والمعروف بعميد العائله

يكنون له الاحترام والوقار

ناهيكم عن حاجه القبائل لحكماء ووجهاء

فى حل المنازعات والخصومات ما لم تكن قانونيه

أو أى مشاكل تحدث بين ابناء القبيله

او ما يطلق عليه الجاهيات

ورأينا دور شيوخ القبائل فى عقد الصلح

وانهاء الكثير من المشاكل

نختلف مع بعض امراء القبائل من ناحيه الكبر والغرور

نعم

لكن من المخجل التنقص منهم بل ومن العيب

فقط لأنهم امراء للقبائل او عمداء لعوائل






 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
سلام يا دار سلوى ومن سكن فيها ..
احنا غير بو ناصر ما عندنا أمير !!
وحياتك... انا ايضا ماعندي غير ابو ناصر امير, ولكن ما أنا متاكد منه ان لديك "سيد" توقره وتجله :)

ومع ذلك فالغرب ينظر لنا باننا نتبع الحكم العائلي الوراثي..فماذا نقول لهم؟
إن قلنا لهم حكمونا بالقانون والدستوروبرضانا, قالوا لنا: هم ضحكوا عليكم وعززوا مشيختهم البدوية السابقة الى سلطة رسمية بموافقتكم, لماذا لا تصبحون مثلنا مع الملكة اليزابيث على سبيل المثال والذي حدّينا من سلطة عائلتها واصبح الشعب يحكم نفسه بنفسه...وتوقيرا لهم جعلناهم سلطة صورية, انتم لا زلتم متخلفين حتى في نظامكم السياسي, وأميركم يمكنه تعطيل دستوركم, والعودة بكم الى المشيخة المتفرده كما حصل سابقا في الماضي القريب, فماذا نقول لهم؟:)

 

العبدلي

عضو بلاتيني


نختلف مع بعض امراء القبائل من ناحيه الكبر والغرور

نعم

لكن من المخجل التنقص منهم بل ومن العيب

فقط لأنهم امراء للقبائل او عمداء لعوائل








اشلون ماتبيه ينغر وهوا من المهد للحد لابس بشته ويترزز بكراسي الشيبان والضيوف

اعرف عسكري وكيل عريف ابووه امير فخذ سبب قلق لاكثر الشخصيات القيادية الموجوده باحد العروس

عمره بالعشرينيات وطاق بشته ولازق عند المعرس وخشمه بسما

التراث التخلفي يورث جيل بعد جيل لكن التطور يورث الهدم بالفهوم القبلي القح

وانت إذا لبست البشت تحس انه يرهق كاهلك واتحس بأمر مريب وان العالم كلها تنظر إليك

لانك متعود من الصغر بأن الاحترام يقاس بالتواضع وعدم التفرقه بين احداُ كان

الاحترام موجود ولا زلنا نحترم الكبير فيهم والصغير نفس مانحترمك ونحترم غيرك

لكن زيادة عدد هرمونات الإحترام لاتوجد لدي إلا لكبار السن فقط لاغير

تحياتي إليك:وردة:




 

مواطنةوبس

عضو بلاتيني
وأستغرب سكوت جهاز أمن الدوله على هذا الأمر ف ( لفظ ) أمير يطلق على أمير دوله الكويت
فقط لا على غيره ... وأميرنا هو صباح الأحمد لا غيره ...
ف لم ( سكوت ) هذا الجهاز عن هذا الأمر ...!!


يااخي لا تستطيع ان تغير التاريخ لمجرد انك لست أميرا بالوراثه
فهو لقب شرفي استحقوه تاريخيا .. فهم لم يطالبوا بملك زائل او بدولة داخل الدولة ... يعني يتلونهم امن الدوله لانهم عيال امرا... هذي جريمه غير شكل
بل ان الملوك والامراء الذين حكموا دولا في زمن ما ثم سلب منهم ملكهم
مثل الملك فاروق مثلا او شاه ايران ... لا يزال اولادهم واحفادهم يلقبون بالامراء .. فهذا تاريخ لا يتغير بتغير الدول والازمان
وامارتهم التي سببت لك الضيق هي امارة اجتماعيه وليست امارة سياسية
وما ادري شنو ضاريتك فيه ... عيال الامرا امرا شئت ام ابيت ..

 

عرين الرياض

عضو فعال
دون العودة الى تكرار التعليقات وشرحها .....الكويت ليست اساس للقبائل كما قلنا سابقا ليتواجد بها مشايخ القبائل ومن قال إن دورهم مهمش فلينظر الى المملكةالعربية السعودية فقد منح شيخ القبيلة ديرة وفوج بالمرتبة الخامسة عشر وجواز دبلوماسي مع الاستثناء من نظام التقاعد وختم رسمي من وزارة الداخلية بأمارة القبيلة ....الخ واكثر المصاهرات تتم بين الاسرة الحاكمة وبينهم ولهم شأن في مجالسهم وكثير من مطالبهم تلبى وتعلم الدولة إنها لن تستطع تحييد دورهم لحاجتها لذلك.....وبالمناسبة الكثير من دول المنطقة تنتهج هذا النهج ومنها اليمن والاردن وغيرهامن الدول.....
 

بو فايز

عضو مميز
وحياتك... انا ايضا ماعندي غير ابو ناصر امير, ولكن ما أنا متاكد منه ان لديك "سيد" توقره وتجله :)

ومع ذلك فالغرب ينظر لنا باننا نتبع الحكم العائلي الوراثي..فماذا نقول لهم؟
إن قلنا لهم حكمونا بالقانون والدستوروبرضانا, قالوا لنا: هم ضحكوا عليكم وعززوا مشيختهم البدوية السابقة الى سلطة رسمية بموافقتكم, لماذا لا تصبحون مثلنا مع الملكة اليزابيث على سبيل المثال والذي حدّينا من سلطة عائلتها واصبح الشعب يحكم نفسه بنفسه...وتوقيرا لهم جعلناهم سلطة صورية, انتم لا زلتم متخلفين حتى في نظامكم السياسي, وأميركم يمكنه تعطيل دستوركم, والعودة بكم الى المشيخة المتفرده كما حصل سابقا في الماضي القريب, فماذا نقول لهم؟:)


اصبت كبد الحقيقة ..

نقول للغرب ان الشعب هو من يحكم و يشرع القوانين و لكن على طريقة العالم الثالث التى انتم وضعتوها لهم .
 
أولا شكرا لك على ردك الطيب يا طيب.
أما إجابة سؤالك..فلا اعلم بصراحة من سيدخل قبل :)
ولكن ما انا متأكد منه أن الهذال سيدخل سيدخل لا محالة, على عكس المواطن العادي, وقد تكون بجانبه موضي الحمود لأنها وزيرة ...هذا امر مفروغ منه:)

القصد من مثالي لك,كان هدفه أن هناك من لا زال يوقرهم ورأس السلطة أولهم...وهناك من يستدعيهم ويقربهم وهناك من يسعى لمصاهرتهم لاسباب تختلف من حاكم لحاكم ومعظمها لأهداف سياسية.

بقية المشاركات قرأت بعضها وبعضها مررت عليها مرور:
واظن النقاش تحول إلى دور القبيلة سابقا, وهذا موضوع آخر, فلكل زمن طروفه ومكوناته الاجتماعية وطبيعته, ولا يمكن قياس ظروف سابقة على ظروف حالية لأن ذلك مضيعه للوقت, والاعتراض على التسمية حتى قديما ضرب من الجدل العقيم, فكل مجتمع -قديما وحاضرا- مهما كانت درجة تطوره لابد له من سلطة سياسية..والمشيخة كانت احداها, اختلفنا او اتفقنا على كيفية ادارتهم للأمر وكيفية حصولهم عليها أو ما هي تصرفاتهم في تلك الحقبة..فإن ذلك لن ينفي وجودها واعتراف حتى الدول بها, ولا أرى فائدة من تحويل الموضوع الى تصرفاتهم سابقا وكيف كانت.
ولا أظن من يوجد اليوم لإعادة تلك السلطة السياسية لشيوخ القبائل, ومن يقل غير ذلك فعليه بدليل صغير حتى نحصر ما نختلف به, أماالحديث الانشائي عن ان هناك من يسعى لاعادتها فلا تعليق عليه قبل الدليل.

تحياتي للجميع.


اولا : ..فلا اعلم بصراحة من سيدخل قبل

ستدخل موضي اولا
لان الزمن تغير وهي دكتورة مثقفة مسؤوله لديها هموم عامة
كما اوضح لك الزميل رأيه
وسيدخل بعدها فلان بن فلان لكونه يحمل هما خاصا
وانت تشهد على ذلك بقولك
فلكل زمن طروفه ومكوناته الاجتماعية وطبيعته, ولا يمكن قياس ظروف سابقة على ظروف حالية لأن ذلك مضيعه للوقت
فقد كانت النساء قبلا مهمشات اليوم الوضع اختلف

ثانيا : وقد تكون بجانبه موضي الحمود لأنها وزيرة ...
سابقا لن تكون بجانب اي رجل عدا عن كونه امير - اي امرأة قط فتغير الزمن وتغيرت عادات وتقاليد لم تكن موجودة حسب تطور الزمن او تغيره ولن ولم تكن بالاوقات والازمان السابقة وزيرة بكل الجزيرة العربية
تأمر الرجال فتطاع !! واليها الرجل ينصاع !!

ثالثا : فلكل زمن طروفه ومكوناته الاجتماعية وطبيعته, ولا يمكن قياس ظروف سابقة على ظروف حالية لأن ذلك مضيعه للوقت
هذه الجملة وهذا المقطع وهذه الفقرة بالذات لا اظن احد يجادل فيها ربما الكل متفقين معك فيها مع انها فكرتك فكلنا ورائك فيها لكونك سبقتنا فيها

رابعا : السلطة السياسية لشيوخ القبائل
لازالت في اليمن تلك السلطة ولك في الحوثيين مثال وعبر

تقبل ارق واجمل التحيات على فكرك الرائد
 
والله يا أخي يا جليس الشبكة . الشيخ اللي حاشم نفسة وجامع ربعه على الطيب والعز والإحترام ولا يتدخل في توافهه الأمور ولا يتعنصر لفلان على فلان لا والله هذا ينحشم وينحط على الراس وأما غير ذلك لا قام ولا قعد واليوم الشيخه تقدير وحشيمة ولا أوامر وطاعه ومسح جوخ راحت مع الأولين يوم المعارك والذبح والسلخ . والحين ربي لك الحمد في ديرة قانون والأمير واحد هو صباح الأحمد الله يعزه ولا يعز عليه أبو الجميع .


عطاك الزبده صاحب الحق
:إستحسان:
 

بـو مـرزوق

عضو فعال
أميرنــا الشيخ صباح فقط ..
لا أمير قبيله ولا فخذ ولا كوع مانبي تخلفات !!

وديننا دين الشريعه الأسلاميه الصحيحه فقط الدين الصحيح الذي لا يفرق بين المسلمين ويحكم بالعدل ..
 

ركازي

عضو مخضرم
شيخ القبيله او امير الفخذ الفلاني

ليس له عندا غير الاحترام والتقدير له

هذا اذا كان محترم

اما اذا كان يتعالى علينا ولا يقدر ابناء قبيلته ويتكبر والله علبون شيخ وامير

هذا ماله قدر عندنا وبشته مجرد امال من الماضي قاعد يعيشها

الامير صباح الاحمد

اما ماعدى ذلك فهم ناس لهم كل تقدير واحترام
 

Arabian Boy

عضو مميز
في السابق كانت القبائل في "الصحراء" لها شيوخها وامرائها مثل ما للمدن شيوخها
فيقولون شيخ شمر شيخ مطير شيخ قحطان الخ

في الوقت هذا كل شي انتهى
الحين كل هالناس شيوخ حطلك خادم وصير شيخ وترزز والبس بشت ان بغيت

لكن شغلة تبي الدولة تحط عقلها بعقل الناس مالها معنى
انت تبي تصير شيخ صير شيخ وامير قبيلة بعد وحط لك اعلان بالجريدة امير قبيلة كذا يدعوا الخ..
كثير سووها بس النتيجة هياط بهياط

 

بو فايز

عضو مميز
في السابق كانت القبائل في "الصحراء" لها شيوخها وامرائها مثل ما للمدن شيوخها
فيقولون شيخ شمر شيخ مطير شيخ قحطان الخ

في الوقت هذا كل شي انتهى
الحين كل هالناس شيوخ حطلك خادم وصير شيخ وترزز والبس بشت ان بغيت

لكن شغلة تبي الدولة تحط عقلها بعقل الناس مالها معنى
انت تبي تصير شيخ صير شيخ وامير قبيلة بعد وحط لك اعلان بالجريدة امير قبيلة كذا يدعوا الخ..
كثير سووها بس النتيجة هياط بهياط



وانت على كيفك تبى تصير شيخ و تبى كل من لبس بشت صار شيخ !!

لا . لا . .. يالحبيب الشيخة تعليم منذ نعومة الاظفار .. من مقوماتها الشهامة و الشجاعة و حسن المنطق .


يعنى انت مستحيل تصير شيخ و السبب انك خاتم كلامك بكلمة ( هياط )
 

طموح

عضو بلاتيني
اخوي في وقت من الاوقات كان شيخ القبيله بيده جميع امور القبيله والشيخه وهبه من الله في ناس تدوم عندها وفي ناس تزول منها واعرف اني معاك بأن شيوخ قبايل هل وقت موكلهم بل قليل منهم فيهم كبر على غير معنى ولاكن شيوخ قبل تجتمع حولهم افراد القبيله ويسمعون كلامهم وحبا لي اجدادهم نحترمهم ليس لشيء اخر
 
على راسى جميع القبائل البدو والحضر

في السابق كانت القبائل في "الصحراء" لها شيوخها وامرائها مثل ما للمدن شيوخها
فيقولون شيخ شمر شيخ مطير شيخ قحطان الخ

في الوقت هذا كل شي انتهى
الحين كل هالناس شيوخ حطلك خادم وصير شيخ وترزز والبس بشت ان بغيت

لكن شغلة تبي الدولة تحط عقلها بعقل الناس مالها معنى
انت تبي تصير شيخ صير شيخ وامير قبيلة بعد وحط لك اعلان بالجريدة امير قبيلة كذا يدعوا الخ..
كثير سووها بس النتيجة هياط بهياط
اذا هاذا كلامك اسمحلى اقولك انت ماتصلح حتى مقهوجى القبيلة انت الى جبت الحجى لنفس حبيبى الشيخة لها مكانتها واحترامها لكل زمان ومكان
 
شيوخ القبائل الان ليس هم من وضعوا نفسهم فى مكان الشيخه .. بل ورثوها من اجدادهم الاولين .

و يجب علينا احترام الشيخ و الراعي و هذا ما يحثنا علية ديننا الاسلامى الذى لا يفرق .

و اذا نظرت بنظر المحايد سوف تجد ان شيخ القبيلة يحترم لشخصة من غير قدسية او اجلال .. على عكس السيد عند اخواننا الشيعة .

و الاولى منك ان تناقش تقديس السيد عند الشيعة .. هنا تجد ما لا يقبلة العقل .

و اتمنى ان يطلع شيعى واحد و يتهكم على السيد .. كما شاهدنا التهكم على شيخ القبيلة ;)


انزين اخى انا شيعى ممكن اعين لى امير فى الكويت !!!
 
أعلى