د. عائض القرني يمتدح KAUST .. و يبعث برساله لمن يرى حرمة الاختلاط ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سعيد

عضو ذهبي
الزميل فهد ..

وأين تحدث الشيخ عن الاختلاط ؟؟

الشيخ ركز على النواحي الإيجابية في الجامعة ..كصرح علمي حضاري عالمي ..

هل معنى أن يمدح شخص جامعة الكويت .. معناه الجامعة كل شي فيها زين ..!! طبعا لا ..

والشيخ ممن يرى منع الاختلاط بالتعليم ..

ولم أقرأ له شيئا بخلاف ذلك ..

محاضرة بعنوان : احذروا الاختلاط ..للشيخ عائض القرني ..
http://www.taranims.com/doross/deta...23&sessionid=a95c3d9075a59250c0c2c2061af81c23
...
 

FahdQ8

عضو مخضرم
اتمنى ان تراجع معلوماتك أخ فهد فالهيئة منذتأسيسها تعتمد المذاهب الأربعة وتعصبها للشرع وليس للمذهب وهناك من علماءها من مذاهب أخرى كالعلامة الشنقيطي والشيخ عبدالرزاق عفيفي والقضاء في أحكامه لايعتمد على مذهب واحد


يا سيدي لم يدخل الهيئه اي عضو منذ تأسيسها غير متبعي المذهب الحنبلي ..

العام الماضي فقط صدر مرسوم ملكي باعادة تشكيلها .. وللمره الاولى دخلها ممثلين للمذاهب الاسلاميه الاخرى .. وهم ..

د. يعقوب باحسين من المذهب الحنفي ..

د. قيس آل الشيخ مبارك من المذهب المالكي ..

د. عبدالوهاب ابو سليمان من المذهب الشافعي ..
 

FahdQ8

عضو مخضرم
الزميل فهد ..

وأين تحدث الشيخ عن الاختلاط ؟؟

الشيخ ركز على النواحي الإيجابية في الجامعة ..كصرح علمي حضاري عالمي ..

هل معنى أن يمدح شخص جامعة الكويت .. معناه الجامعة كل شي فيها زين ..!! طبعا لا ..
QUOTE]



الشيخ عائض مدح الجامعه ولم ينكر السماح بالاختلاط والسماح بقيادة المرأه للسياره ..

امتدحها .. بكل ما فيها ..

اما جواز الاختلاط .. فهناك فتوى من الشيخ القرضاوي بجواز ذلك ..
 

سعيد

عضو ذهبي
الزميل فهد ..

وأين تحدث الشيخ عن الاختلاط ؟؟

الشيخ ركز على النواحي الإيجابية في الجامعة ..كصرح علمي حضاري عالمي ..

هل معنى أن يمدح شخص جامعة الكويت .. معناه الجامعة كل شي فيها زين ..!! طبعا لا ..
QUOTE]



الشيخ عائض مدح الجامعه ولم ينكر السماح بالاختلاط والسماح بقيادة المرأه للسياره ..

امتدحها .. بكل ما فيها ..


اما جواز الاختلاط .. فهناك فتوى من الشيخ القرضاوي بجواز ذلك ..
القرني امتدح الجامعة ..صحيح .. القرني امتدح الاختلاط أو قيادة السيارة في الجامعة ؟؟ لا جواب

أنت تدعي شيئا بلا دليل ..

...

وليس موضوعنا عن جواز الاختلاط أو حرمته !!

..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم
يعني يا فهد ليس عندنا الآن نص من كلام الشيخ العودة ولا القرضاوي في جواز الإختلاط في الجامعات , والذي بين ايدينا هو كلام للقرضاوي حفظه الله عن ضوابط الإختلاط , وكلام للعودة حفظه الله مفاده مدح الجامعة..

أنا أريد أن نقرأ كلام أحد من أهل العلم المعتبرين الذين أجازوا الإختلاط في التعليم لننظر في كلامه , فليس كل خلاف أو اختلاف يسمى خلافا مستساغا بل هناك اختلاف تضاد لا يقبل قول المختلف فيه , مثل الإختلاف في الأصول أو الخلاف للقول الصحيح بغير دليل
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
عنوان الفتوى
حكم الاختلاط في جامعة الملك عبدالله المفتي
د. محمد بن عبدالله الهبدان
رقم الفتوى 34648
تاريخ الفتوى 4/10/1430 هـ -- 2009-09-23
تصنيف الفتوى السؤال نشر في وسائل الإعلام عن أن جامعة الملك عبدالله ستطبق نظام الاختلاط في تعليمها , وستكون جامعة أكثر انفتاحاً من غيرها , وستتمتع بنظام يخالف ماعليه سياسة هذه البلاد التعليمية . ومادرج عليه ولاتها منذتأسيسها فما حكم ذلك ؟ وما هو الدور المطلوب حيال هذه القضية ؟
الجواب الحمد لله وبعد :
فالأصل تحريم التعليم المختلط مهما كانت الدوافع والأسباب وفي جميع المراحل والتخصصات. والواجب ـ شرعاً ـ الفصل بين الجنسين أثناء الدراسة، وإذا دعت الحاجة إلى تدريس الرجال للنساء فعن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة ، ولم يعد خافياً ما في هذا التعليم المختلط من مفاسد ، عدا ما فيها من قلة التحصيل الدراسي أو انعدامه ، وقد نادى العقلاء من الدول الكافرة بضرورة الفصل بين الجنسين في المؤسسات التعليمية بسبب ما رأوه من الضرر في الأخلاق وضعف التحصيل العلمي .
والظن في خادم الحرمين كبير رجوعاً إلى الحق والعمل به - أمده الله بطول العمر على حسن العمل – وأن يكون سداً منيعاً أمام تيار التغريب الخطير .
وما ذكره السائل عن الواجب الشرعي تجاه ما حصل: هو الاحتساب بزيارة العلماء والمسؤولين ومكاتبتهم بالرفق والحكمة والموعظة الحسنة . قال صلى الله عليه وسلم :" إن الله يحب الرفق في الأمر كله" متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها والله تعالى أعلم .


الرابط من هنا
 

الرحال

عضو بلاتيني
أرى أن الإخوة الكرام قد أدلو برأيهم في هذاالموضوع

وسأدلي بدلوي معهم ايضا :


1- نعم الشيخ عايض امتدح الجامعة بشكل عام ولم يمتدح الإختلاط الذي فيها ( في اليوتيوب المقطع المسرب عن الجامعة لمن لم يراه ) المهم : اقولها وبكل صراحة كان الاجدر والأولى بالشيخ عايض ان يكون واضحا وصريحا ولا يعطينا كلاما عاما ومبهما ويبين وجهة نظره في الإختلاط بشكل خاص في هذه الجامعة حتى لا يلبس على الناس ويأخذ البعض كلامه حجة --إلاإذا كان للشيخ رأيا آخر لا نعلمه

2- قمت ب جولة سريعة على بعض المنتديات الليبرالية والعلمانية السعودية - للاسف - ووجدت المدح والرضا التام عن الشيخ عايض خاصة بعد التغييرا ت الاخيرة في فكره - من وجهة نظري ونظر الكثير من أبناء الصحوة الإسلامية وجلوسه في قناة الرسالة مع خليط من الرجال والنساء أو تعاونه مع محمد عبده أو تجويزه لكشف الوجه ----الخ
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أرى أن الإخوة الكرام قد أدلو برأيهم في هذاالموضوع

وسأدلي بدلوي معهم ايضا :


1- نعم الشيخ عايض امتدح الجامعة بشكل عام ولم يمتدح الإختلاط الذي فيها ( في اليوتيوب المقطع المسرب عن الجامعة لمن لم يراه ) المهم : اقولها وبكل صراحة كان الاجدر والأولى بالشيخ عايض ان يكون واضحا وصريحا ولا يعطينا كلاما عاما ومبهما ويبين وجهة نظره في الإختلاط بشكل خاص في هذه الجامعة حتى لا يلبس على الناس ويأخذ البعض كلامه حجة --إلاإذا كان للشيخ رأيا آخر لا نعلمه

2- قمت ب جولة سريعة على بعض المنتديات الليبرالية والعلمانية السعودية - للاسف - ووجدت المدح والرضا التام عن الشيخ عايض خاصة بعد التغييرا ت الاخيرة في فكره - من وجهة نظري ونظر الكثير من أبناء الصحوة الإسلامية وجلوسه في قناة الرسالة مع خليط من الرجال والنساء أو تعاونه مع محمد عبده أو تجويزه لكشف الوجه ----الخ


لعلك تقصد هذا الفيديو

 

الرحال

عضو بلاتيني
نعم أخي ابو عمر

وتوك ما شفت شيء

يا حسافة على المملكة --وين
كانت ووين صارت !

الله يرحمك يا ابن باز
 

FahdQ8

عضو مخضرم
القرني امتدح الجامعة ..صحيح .. القرني امتدح الاختلاط أو قيادة السيارة في الجامعة ؟؟ لا جواب

أنت تدعي شيئا بلا دليل ..

...

وليس موضوعنا عن جواز الاختلاط أو حرمته !!

..



يا اخي قلت لك .. امتدحها ولم ينكر الاختلاط ..

يعني لو ان هذا العمل مو عاجبه ليش ما قال مثل غيره ؟

ليش ما ادخل معارضته للاختلاط في فقره

الرجل مدح الجامعه وما جاب طاري الاختلاط اشمعناته ؟

ولب موضوعنا هو حرمة الاختلاط .. انظر مشاركة الاخوان وتعرف ..

هم يستندون على معارضتهم للاختلاط انه حرام ..
 

FahdQ8

عضو مخضرم
السلام عليكم
يعني يا فهد ليس عندنا الآن نص من كلام الشيخ العودة ولا القرضاوي في جواز الإختلاط في الجامعات , والذي بين ايدينا هو كلام للقرضاوي حفظه الله عن ضوابط الإختلاط , وكلام للعودة حفظه الله مفاده مدح الجامعة..

أنا أريد أن نقرأ كلام أحد من أهل العلم المعتبرين الذين أجازوا الإختلاط في التعليم لننظر في كلامه , فليس كل خلاف أو اختلاف يسمى خلافا مستساغا بل هناك اختلاف تضاد لا يقبل قول المختلف فيه , مثل الإختلاف في الأصول أو الخلاف للقول الصحيح بغير دليل



يا بو عمر هذي فتوى القرضاوي :

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
إن اللقاء بين الرجال والنساء في ذاته ليس محرمًا بل هو جائز أو مطلوب إذا كان القصـد منه المشاركـة في هدف نبيل، من علـم نافع أو عمل صالـح، أو مشـروع خـير، أو جهاد لازم، أو غير ذلك مما يتطلب جهودًا متضافرة من الجنسين، ويتطلب تعاونا مشتركًا بينهما في التخطيط والتوجيه والتنفيذ.


اذا انت شايف انها ما تجيز الاختلاط .. كيفك .. بس انا وغيري كثير .. نرى انها تجيز الاختلاط ..

وكذلك هناك فتوى من شيخ الازهر .. ايضاً تجيز الاختلاط ..

الحرام يا بو عمر هو الخلوه بين الرجل والمرأه ..

اما عن الاختلاف بين العلماء فهو موجود

وجبت لك دليل كشف وجه المرأه ..

يا رجل ناس تقول حرام .. حرام كشف الوجه بالمطلق ..

وناس ترى انه مو حرام ..

قولي .. على أي رأي تمشي المرأه ؟

وهل تذنب اذا كشفت وجهها ؟
 

FahdQ8

عضو مخضرم
أرى أن الإخوة الكرام قد أدلو برأيهم في هذاالموضوع

وسأدلي بدلوي معهم ايضا :


1- نعم الشيخ عايض امتدح الجامعة بشكل عام ولم يمتدح الإختلاط الذي فيها ( في اليوتيوب المقطع المسرب عن الجامعة لمن لم يراه ) المهم : اقولها وبكل صراحة كان الاجدر والأولى بالشيخ عايض ان يكون واضحا وصريحا ولا يعطينا كلاما عاما ومبهما ويبين وجهة نظره في الإختلاط بشكل خاص في هذه الجامعة حتى لا يلبس على الناس ويأخذ البعض كلامه حجة --إلاإذا كان للشيخ رأيا آخر لا نعلمه

2- قمت ب جولة سريعة على بعض المنتديات الليبرالية والعلمانية السعودية - للاسف - ووجدت المدح والرضا التام عن الشيخ عايض خاصة بعد التغييرا ت الاخيرة في فكره - من وجهة نظري ونظر الكثير من أبناء الصحوة الإسلامية وجلوسه في قناة الرسالة مع خليط من الرجال والنساء أو تعاونه مع محمد عبده أو تجويزه لكشف الوجه ----الخ


هذا الصحيح .. لو ان له رأي مخالف كان قاله .. ومو بحاجه لان يدس راسه ..

اشكرك يا الرحال على هذه الشفافيه

وتقبل تحياتي
 

FahdQ8

عضو مخضرم
نعم أخي ابو عمر

وتوك ما شفت شيء

يا حسافة على المملكة --وين
كانت ووين صارت !

الله يرحمك يا ابن باز


الله يرحم اموات المسلمين

اولا الجامعه يا سيدي للدارسين في مراحل الماستر والدكتوراه .. مخصصه للدراسات العليا ..

يعني ناس كبار .. وجميعهم خريجي جامعات معتبره .. واغلبها مختلطه .. يعني مو شيء جديد عليهم .. جو التعليم المشترك ..

يعني بذمتك يخلون دراستهم ويقعدون يعنفصون :)

بعدين يا سيدي .. السعوديه طول عمرها فيها رقص .. بالاستراحات والشاليهات ..

طبعا هذا ليس تأييد منا للرقص .. ولكن لكي لا احد يقول ان التعليم المشترك هو من سيدخل الرقص للمملكه ..
 

A K G

عضو فعال
فهد ابي افهم اللحين لك الف موضوع عن السعودية انت شكو فيهم

ديرتهم وهم حرين فيها انت شتبي منهم

سمحو بالاختلاط ما سمحوا فتحوا جامعه سكروها انت شتبي بالظبط

ما عندك شغله يعني

بعدين انت تقول ان السعودية طول عمرها فيها رقص وانا اقول لك عيب عليك واستح على وجهك شها الكلام اللي تقوله وخاف ربك بالكلام اللي قاعد تقوله


روح امرح بالشبكة الاجتماعية ابرك لك
 

الأصمعي

عضو مخضرم
فمن أحب العلم نظر إلى الجامعة من حيث كونها صرحا علميا , ومن أحب الإختلاط نظر إليها أيضا من ناحية الإختلاط..

هذا رأيي


يعني حسب رأيك أخي عمر .. إن من وضع قانون منع الإختلاط في الجامعة هم من عينهم على الإختلاط دون إهتمامهم للعلم و التعليم ؟!


شئ جميل منك أن تصحح لنا الصورة .. لأنها كانت في إعتقادنا إن النواب الذين وضعو ذلك القانون السئ الصيت كان همهم الأخلاق حسب زعمهم ..

لكن بعد تحليلك أوضحت لنا الصورة إنه إهتماماتهم في جامعة الكويت لا تتعدى حدود الإختلاط دون النظر إلى جودة التعليم الجامعي ..

و يشمل ذلك حتى المنظرين من شيوخ الدين في المملكة العربية السعودية الذي عارض بعضهم تلك الخطوة دون النظر للمكانة التعليمية للجامعة و الفوائد العلمية بغض النظر عن الإختلاط ..


تحياتي لك ..
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
لا خلاص يا عايض ابشر بالشرهات والفلوس اللي ماله عدد من حبايبك اولياء الاْمر حفظهم الله بعد التلميع المزبوط لهذه الجامعه
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يا بو عمر هذي فتوى القرضاوي :



بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
إن اللقاء بين الرجال والنساء في ذاته ليس محرمًا بل هو جائز أو مطلوب إذا كان القصـد منه المشاركـة في هدف نبيل، من علـم نافع أو عمل صالـح، أو مشـروع خـير، أو جهاد لازم، أو غير ذلك مما يتطلب جهودًا متضافرة من الجنسين، ويتطلب تعاونا مشتركًا بينهما في التخطيط والتوجيه والتنفيذ.


اذا انت شايف انها ما تجيز الاختلاط .. كيفك .. بس انا وغيري كثير .. نرى انها تجيز الاختلاط ..

وكذلك هناك فتوى من شيخ الازهر .. ايضاً تجيز الاختلاط ..

الحرام يا بو عمر هو الخلوه بين الرجل والمرأه ..

اما عن الاختلاف بين العلماء فهو موجود

وجبت لك دليل كشف وجه المرأه ..

يا رجل ناس تقول حرام .. حرام كشف الوجه بالمطلق ..

وناس ترى انه مو حرام ..

قولي .. على أي رأي تمشي المرأه ؟


وهل تذنب اذا كشفت وجهها ؟


أقول لك مثل ما قلت لك هناك , إنه ليس كل إختلاف معناه أنه مستساغ بل لابد للخلاف من أصول مرعبة ومنها اصطحاب الدليل , فالخلاف في النقاب بين العلماء الكبار بالدليل الشرعي الصحيح , ولهذا فإن المرأة لها أن تأخذ بهذا الرأي أو ذاك , وأما كلما نقض أحد من الناس إجماع العلماء قيل هذا إختلاف ؟!! طبعا لا فضلا عن كون القرضاوي ما أفتى بهذا وإنما تكلم عن كون هناك ضرورة تحتاج لتضافر الجهود بين الجنسين وتعاونا في التنسيق وخلافه, وهذا غير موجود في التعليم المختلط وما قال أحد من الناس أنه لابد من تضافر جهود الطلبة والطالبات حتى يتعلموا جميعا العلوم التي يدرسونها , فليس الإختلاط من شرط في التعليم أصلا...
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يعني حسب رأيك أخي عمر .. إن من وضع قانون منع الإختلاط في الجامعة هم من عينهم على الإختلاط دون إهتمامهم للعلم و التعليم ؟!


شئ جميل منك أن تصحح لنا الصورة .. لأنها كانت في إعتقادنا إن النواب الذين وضعو ذلك القانون السئ الصيت كان همهم الأخلاق حسب زعمهم ..

لكن بعد تحليلك أوضحت لنا الصورة إنه إهتماماتهم في جامعة الكويت لا تتعدى حدود الإختلاط دون النظر إلى جودة التعليم الجامعي ..

و يشمل ذلك حتى المنظرين من شيوخ الدين في المملكة العربية السعودية الذي عارض بعضهم تلك الخطوة دون النظر للمكانة التعليمية للجامعة و الفوائد العلمية بغض النظر عن الإختلاط ..


تحياتي لك ..


لا يا الأصمعي لقد فهمت كلامي خطأ لأنك اقتطعت جملة من وسط الكلام , أنا كنت أتحدث عن من تناول هذا الموضوع في المنتديات , فبدلا من أن ينظر إلى الموضوع كونه درجة علمية نظر إليه من كون المرأة سوف تختلط مع الرجال وخلافه...

وأما قانون الإختلاط ومنعه بين الرجال والنساء فهو موجود قبل أن توجد الجامعات أصلا , ومعلوم من أحكام الدين فالعيب يقع على من خالف القانون الشرعي وهذا يستلزم طبعا الحماية والصيانة من أهل العلم , فليس في الإسلام قاعدة الغاية تبرر الوسيلة , بل لابد أن تكون الوسيلة شريفة وكذلك الغاية شريفة...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى