د. عائض القرني يمتدح KAUST .. و يبعث برساله لمن يرى حرمة الاختلاط ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الأصمعي

عضو مخضرم
لا يا الأصمعي لقد فهمت كلامي خطأ لأنك اقتطعت جملة من وسط الكلام , أنا كنت أتحدث عن من تناول هذا الموضوع في المنتديات , فبدلا من أن ينظر إلى الموضوع كونه درجة علمية نظر إليه من كون المرأة سوف تختلط مع الرجال وخلافه...

وأما قانون الإختلاط ومنعه بين الرجال والنساء فهو موجود قبل أن توجد الجامعات أصلا , ومعلوم من أحكام الدين فالعيب يقع على من خالف القانون الشرعي وهذا يستلزم طبعا الحماية والصيانة من أهل العلم , فليس في الإسلام قاعدة الغاية تبرر الوسيلة , بل لابد أن تكون الوسيلة شريفة وكذلك الغاية شريفة...


الإختلاط في الإسلام موجود في:

1- الطواف حول الكعبة المشرفة

2-في رمي الجمرات

3- في الصفا و المروة

4- الأسواق

أخيراً الإختلاط هناك من ينظر له على إن جائز كون لا توجد خلوة و هناك من يراه إنه حرام و يجب فصل المجتمع في كل مكان .

التعليم مهم لا خلاف في ذلك..

لكن من ينظر إلى الجامعة فقط على أساس إختلاط لم يكن يريد إلا أن يوضح مسألة إن المملكة العربية السعودية التي تعتبر مصدر علماء العالم الإسلامي و يؤخذ منها الفتاوي بشكل أكبر من غيرها ..

لذا كانت المقارنة بين الكويت و السعودية كون هناك فئة من الأفراد في الكويت ينظر لجامعة الكويت من منظار الإختلاط بإهتمام شديد دون النظر لمخرجات التعليم .

لكن في السعودية لم ينظر القائمون على الجامعةلموضوع لإختلاط بكثر إهتمامهم لمستوى التعليم ..

و هذا للأسف لا تجده في الكويت من يحمل تلك النظرة الشمولية دون تجزأتها ..

فا لا نجد الفكر الرشيد عندنا ..

تحياتي لك .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الإختلاط في الإسلام موجود في:

1- الطواف حول الكعبة المشرفة

2-في رمي الجمرات

3- في الصفا و المروة

4- الأسواق

أخيراً الإختلاط هناك من ينظر له على إن جائز كون لا توجد خلوة و هناك من يراه إنه حرام و يجب فصل المجتمع في كل مكان .

التعليم مهم لا خلاف في ذلك..

لكن من ينظر إلى الجامعة فقط على أساس إختلاط لم يكن يريد إلا أن يوضح مسألة إن المملكة العربية السعودية التي تعتبر مصدر علماء العالم الإسلامي و يؤخذ منها الفتاوي بشكل أكبر من غيرها ..

لذا كانت المقارنة بين الكويت و السعودية كون هناك فئة من الأفراد في الكويت ينظر لجامعة الكويت من منظار الإختلاط بإهتمام شديد دون النظر لمخرجات التعليم .

لكن في السعودية لم ينظر القائمون على الجامعةلموضوع لإختلاط بكثر إهتمامهم لمستوى التعليم ..

و هذا للأسف لا تجده في الكويت من يحمل تلك النظرة الشمولية دون تجزأتها ..

فا لا نجد الفكر الرشيد عندنا ..


تحياتي لك .



نعم الإختلاط موجود في الإسلام من زمان ولكنها كلها أمور لابد منها , فليس هناك إلا كعبة واحدة وصفا ومرة واحدة ورمي للجمرات أيضا في مكان واحد , وليس هذا فقط بل هناك وقت مضيق في مثل هذه العبادات فهذه ضرورة لا خلاف في ذلك..

والأسواق لابد أن يكون بها إختلاط لأن العمل هو الواجب على الرجال , وخروج المرأة لشراء حاجاتيها مسألة مهمة وضرورة , فلزم الإختلاط في هذه المسألة ...

والخلوة غير الإختلاط فهذه مسألة والأخرى مسألة , فالإختلاط أبعد عن الريبة ولكن آثاره موجودة , فما من هناك فتنة أضر على الرجال من النساء , وفي الحقيقة أنا استغرب جدا من كل هذه الإستماتة على موضوع الإختلاط , فبدلا من بذل الجهد في توجيه التعليم إلى الإختلاط الخالي من أي فائدة علمية أو نفسية أو شرعية , فبدلا من هذا ألا يستريح الجميع إذا كانت المرأة مع جنسها في التعليم والرجال كذلك مع جنسهم ؟! أم أن المسألة لابد أن يكون فيها إختلاط حتى نستطيع أن نرفع شعار التقدم والبحث العلمي ؟! ما دخل التقدم في الإختلاط...

بل إن أحببت أخي الكريم أن تتابع موضوع قضايا معاصرة في آخر المشاركات , وسوف تعلم أن ترك الإختلاط من أفضل الطرق لزيادة التحصيل العلمي بعيدا عن حكم الشرع في ذلك...

حياك الله
 

FahdQ8

عضو مخضرم
فهد ابي افهم اللحين لك الف موضوع عن السعودية انت شكو فيهم

ديرتهم وهم حرين فيها انت شتبي منهم

سمحو بالاختلاط ما سمحوا فتحوا جامعه سكروها انت شتبي بالظبط

ما عندك شغله يعني

بعدين انت تقول ان السعودية طول عمرها فيها رقص وانا اقول لك عيب عليك واستح على وجهك شها الكلام اللي تقوله وخاف ربك بالكلام اللي قاعد تقوله


روح امرح بالشبكة الاجتماعية ابرك لك


انت شحارق خبزتك :)

اتكلم عن السعوديه عن موزمبيق .. انت شحارك ؟

مو عاجبك الموضوع سلمك الله لا تقراه .. وان قريته لا تشارك ..

اكيد ما عندي شغل :)

تعتقد لو عندي شغل مهم .. بخليه واقعد اهنيه ..

كل اللي تشوفهم بالمنتديات ما عندهم شغل .. هذا سؤال الله يهداك :)

اي السعوديه فيها رقص وفيها كل شيء .. حالها حال اي بلد ..

اقرأ جرايد السعوديه وتعرف انهم تقريباً يومياً يلقون القبض على كل الجرائم الاخلاقيه ..

من مصانع مشروبات .. مخدرات .. دعاره .. كل شيء ..

منو قالك ان اكو على وجه الارض مجتمع ملائكي ؟

وتقبل تحياتي :وردة:
 

FahdQ8

عضو مخضرم
أقول لك مثل ما قلت لك هناك , إنه ليس كل إختلاف معناه أنه مستساغ بل لابد للخلاف من أصول مرعبة ومنها اصطحاب الدليل , فالخلاف في النقاب بين العلماء الكبار بالدليل الشرعي الصحيح , ولهذا فإن المرأة لها أن تأخذ بهذا الرأي أو ذاك , وأما كلما نقض أحد من الناس إجماع العلماء قيل هذا إختلاف ؟!! طبعا لا فضلا عن كون القرضاوي ما أفتى بهذا وإنما تكلم عن كون هناك ضرورة تحتاج لتضافر الجهود بين الجنسين وتعاونا في التنسيق وخلافه, وهذا غير موجود في التعليم المختلط وما قال أحد من الناس أنه لابد من تضافر جهود الطلبة والطالبات حتى يتعلموا جميعا العلوم التي يدرسونها , فليس الإختلاط من شرط في التعليم أصلا...

وانا اقولك يا سيدي الفاضل ..

ان هناك من يرى ان التعليم المشترك جائز .. مثل القرضاوي وشيخ الازهر وغيرهم ..

الخلوه حرام ..

لو اننا فكرنا ان اي اختلاط وراه مشروع علاقه جنسيه .. ما كنت شفت موظفات يشتغلون في مختلف دوائر الدوله ..

وما شفت طبيبات .. ولا دكاتره بالجامعه .. ولا ممرضات .. ولا موظفات تارسين دوائر الدوله ويستقبلون المراجعين من الجنسين ..

لك مطلق الحق ان تقتنع بالفتوى التي ترى .. ولي ايضاً مطلق الحق ان اقتنع بالفتوى التي اراها ..

انت ترى عدم وجوب تغطية الوجه .. غيرك افتى بحرمة كشف الوجه ..

الصلاة يا رجل .. اختلف فيها العلماء .. بين من يرى وجوب قراءة الفاتحه .. وان لا صلاة لمن لا يقرأ الفاتحه .. وهناك من يقول ان قراءة الإمام تجزي ..

ليش هنا الاختلاف جائز وغيره ما يجوز ؟
 

المعري

عضو بلاتيني
أنا أريد أن نقرأ كلام أحد من أهل العلم المعتبرين الذين أجازوا الإختلاط في التعليم لننظر في كلامه , فليس كل خلاف أو اختلاف يسمى خلافا مستساغا بل هناك اختلاف تضاد لا يقبل قول المختلف فيه , مثل الإختلاف في الأصول أو الخلاف للقول الصحيح بغير دليل

لن نجد ولن تجد رجل دين يفتي ويقول الاختلاط بالمدارس او الجامعات حلال .. لماذا ؟

لأن هذا أمر بديهي فالقاعده الفقهيه تقول بأن الأصل في العادات والمعاملات الاباحه والاصل في العبادات التحريم ...

وعلى ذلك يكون المحرمين للاختلاط هم الاستثناء عن القاعده وعن الاصل وعن الاجماع

لا ان يدعي زميلنا ابو عمر أن الاختلاط محرم بالاجماع لأنه لاتوجد فتوى تبيحه !!
فهذا كلام لم اتوقع ان يصدر من ابو عمر :confused:

والصواب ان هذا الرأي المحرم للاختلاط هو الشاذ وهو الخارج عن الاجماع والاصل الفقهي كما في القاعده الفقهيه السابقه وخارج عن الفطره الانسانيه التي تستدعي الاختلاط حتى في عصر النبي كانت النساء تخرج للصلوات الخمس وهو مالم نراه اليوم في مساجد المتطرفين !!!
لأن مجرد خروجها من البيت يعتبر اختلاط

_____

نكته : معد ومراجع البرامج بقنوات المجد الدينيه ... شاهد توقيعه


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1042517&postcount=1
 

FahdQ8

عضو مخضرم
لن نجد ولن تجد رجل دين يفتي ويقول الاختلاط بالمدارس او الجامعات حلال .. لماذا ؟

لأن هذا أمر بديهي فالقاعده الفقهيه تقول بأن الأصل في العادات والمعاملات الاباحه والاصل في العبادات التحريم ...

وعلى ذلك يكون المحرمين للاختلاط هم الاستثناء عن القاعده وعن الاصل وعن الاجماع

لا ان يدعي زميلنا ابو عمر أن الاختلاط محرم بالاجماع لأنه لاتوجد فتوى تبيحه !!
فهذا كلام لم اتوقع ان يصدر من ابو عمر :confused:

والصواب ان هذا الرأي المحرم للاختلاط هو الشاذ وهو الخارج عن الاجماع والاصل الفقهي كما في القاعده الفقهيه السابقه وخارج عن الفطره الانسانيه التي تستدعي الاختلاط حتى في عصر النبي كانت النساء تخرج للصلوات الخمس وهو مالم نراه اليوم في مساجد المتطرفين !!!
لأن مجرد خروجها من البيت يعتبر اختلاط


كلامك صحيح ..

والشيخ القرضاوي ذكر كل ما قلته في فتواه اللي حطيتها في المنتدى الديني ..

يقول القرضاوي ( تاكيداً لكلامك ) .. ان كلمة الاختلاط جديده على الاسلام .. لان الاصل اجتماع الرجال والنساء وهو مشروع مالم تكن خلوه ..

ونفهم تماماً ان يقتنع البعض بأي فتوى .. اللي يشوف انه حرام بالمطلق شأنه ..

لكن لا يجبر الآخرين على الأخذ برأيه وترك العلماء الباقين ..

وقلت كم مره يا المعري ..

اختلاف العلماء رحمه ..

واعطيت مثال .. كشف الوجه ..

هناك من يحرمه بالمطلق .. ويقول حرام على المرأه ان تكشف وجهها .. مثل علماء المنهج السلفي ..

وهناك من يقول ان كشف الوجه لا شيء فيه .. مثل اخونا بو عمر ..
 

7adsawy

عضو بلاتيني
االي بيتكلم خل يتكلم عن عمره ورايه اما واحد يطول لسانه على شيخ جليل وعلامة
اديب ومفكر قدير مثل الشيخ عائض القرني فماراح نسكت اللي يقول متزوج 37 والثاني يقول
ابشر بالشرهات !!
فعلا والله لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة اعيت من يداويها
انتوا وين والشيخ وين اشقدمتوا للاسلام اصلا ؟
الشيخ فسر القران وكتب في الحديث والسيرة والدعوة والتربية
يا شين النكرات لما تتعدى على الاعلام !!
اقول امسك لسانك تراه حصانك فان صنته صانك ،، ثم الحسد والغل
من طبعكم ماراح يخلص الظاهر
الشيخ اسر وعذب في سبيل الحق ولما كتبه وشعره يجيب فلوس
فهذا حق حقيق له يستاهله اشتغلوا ربعه مو مثله بتحصلون مثله !!

كلام الشيخ واضح ولما احد يقول يا زين البحر يا حلو البحر البحر فيه سمج
مو معناته البحر حلو عذب وليس بمالح !!
المشلكة بافهامكم وليس بكلام الشيخ الله يحفظه :وردة:
 

FahdQ8

عضو مخضرم
االي بيتكلم خل يتكلم عن عمره ورايه اما واحد يطول لسانه على شيخ جليل وعلامة
اديب ومفكر قدير مثل الشيخ عائض القرني فماراح نسكت اللي يقول متزوج 37 والثاني يقول
ابشر بالشرهات !!
فعلا والله لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة اعيت من يداويها
انتوا وين والشيخ وين اشقدمتوا للاسلام اصلا ؟
الشيخ فسر القران وكتب في الحديث والسيرة والدعوة والتربية
يا شين النكرات لما تتعدى على الاعلام !!
اقول امسك لسانك تراه حصانك فان صنته صانك ،، ثم الحسد والغل
من طبعكم ماراح يخلص الظاهر
الشيخ اسر وعذب في سبيل الحق ولما كتبه وشعره يجيب فلوس
فهذا حق حقيق له يستاهله اشتغلوا ربعه مو مثله بتحصلون مثله !!

كلام الشيخ واضح ولما احد يقول يا زين البحر يا حلو البحر البحر فيه سمج
مو معناته البحر حلو عذب وليس بمالح !!
المشلكة بافهامكم وليس بكلام الشيخ الله يحفظه :وردة:


اؤيد كلامك تماماً

النقد يوجه للافكار .. ولا يجوز الدخول في قضايا شخصيه ..

شكرا حدساوي على ملاحظتك القيمه ..

شفت شلون ايدتك .. يبين عاد ;)
 

أم حمد

عضو ذهبي
لم أستغرب تأييد أو مجا راةالفاضل الدكتورعائض القرني!!
ولن يستطيع أحد من المشايخ الاجلاء
المعارضه!!
"المملكه بالفعل مملكه"
:إستحسان:
شخصيا لست ضد الاختلاط ان كان الهدف نبيل كالعلم والعمل
خاصه وهناك رقاااااابه على أعلى المستويااات
"ربما البعض لا يتخيلها"
أنا ضد الاختلاط في المراحل العمريه المبكره !!
لأسباب عديده يطول شرحها

نقلت لكم هذه الاخبار بالرغم من انها قديمه!!
ربما تثري نقاشكم الشيق
:)
العربيه
21-9-2009

رحب الأكاديمي السعودي ابراهيم عباس نتو، عميد شؤون الطلاب سابقا في جامعة البترول والمعادن في الظهران بالاختلاط الحاصل في الجامعة.

وقال في حديث لـ"العربية.نت": "أتصور أن وجود اختلاط في الجامعة سيترك تأثيرا إيجابيا على الجو الأكاديمي، في البحث والنشر والاحتكاك بمعنى المنافسة في المستوى الأكاديمي، وهذه الأشياء سوف تصبح أفضل بوجود تنافس بين الرجل والمرأة.. وحتى الاحترام للآخر وهو المرأة يتحسن كثيرا، وأتمنى أن تصبح الجامعة مثالا يحتذى، لأن عدم الامتزاج (الاختلاط) برأيي يؤدي إلى انفصام اجتماعي".

وأضاف "هذه الخطوة تعزز التنافس العلمي والأكاديمي، وأنا ضد كلمة اختلاط، وأحاول أن أتحاشى هذه الكلمة منذ سنوات طويلة لأنها كلمة ملغمة، بل هي امتزاج وتمازج وتعايش وحياة طبيعية". واستطرد بأن "نصف المجتمع لا ينبغي أن يكون منفصلا عن نصف المجتمع الثاني".

ويضيف أن "الوضع الطبيعي لتواجد طلابنا وطالباتنا جنبا إلى جنب في قاعة المحاضرات بدءا بجامعة الملك عبدالله وفي مكتباتها وكافترياتها ومواقع المنافسة وفي معامل البحث".

وقال "مما يجدر ذكره هنا أنه إضافة إلى الفوائد العديدة النفسية والاجتماعية بل وأيضا السلوك الشخصي الراقي المتمدن المهذب نتيجة التمازج، فهناك أيضا الأداء الأكثر فاعلية (الإداري والمالي) إذا ما تم التخلص من ازدواجية الانفاق عند إقامة مكتبتين ومصليين وصالتي طعام الخ.. إضافة لقاعات المحاضرات مضروبة باثنين".
أرامكو.. وفكرة دمج ثقافتين
ومن شركة "أرامكو" المنفذة لمشروع جامعة الملك عبدالله تحدث عبدالرحمن الربيش المهندس والمستشار في الشركة لـ"العربية.نت"، معتبراً أن "موضوع بناء الجامعة ليس هو المهم، وإنما الأهم هو بناء المواطن السعودي من خلال مثل هذه الجامعات".

وأوضح "فكرتها إن كُتب لها النجاح سوف تكون رائدة جداً، لأن طبيعة المجتمع عندنا مغلقة وإذا نظرنا إلى عدد الطلاب مقارنة بدول ثانية مثل أمريكا سنجد أنها هناك عالمية، بينما في السعودية 95% سعوديون و5% من غير السعوديين، ولذلك الفكرة التي وضعتها أرامكو لهذه الجامعة تختلف تماما لأنها تعتمد على استقطاب كفاءات من الطلبة الموهوبين والمدرسين، وهذه الفكرة تخلق بيئة جديدة في السعودية والناس غير معتادين عليها لأنها ليست دراسة وإنما جرعة من ثقافتين مختلفتين من التحصيل والبحث والحياة العملية".

وأضاف "أعتقد أن أرامكو انتهى دورها هنا، ولاحقا علاقتها بالجامعة ستكون محدودة. الشيء المهم ما أضافته أرامكو للجامعة وهو زراعة أفكار جديدة ليست موجودة في الجامعات السعودية وهي فكرة جامعة عالمية".

أرامكو.. وفكرة دمج ثقافتين
ومن شركة "أرامكو" المنفذة لمشروع جامعة الملك عبدالله تحدث عبدالرحمن الربيش المهندس والمستشار في الشركة لـ"العربية.نت"، معتبراً أن "موضوع بناء الجامعة ليس هو المهم، وإنما الأهم هو بناء المواطن السعودي من خلال مثل هذه الجامعات".

وأوضح "فكرتها إن كُتب لها النجاح سوف تكون رائدة جداً، لأن طبيعة المجتمع عندنا مغلقة وإذا نظرنا إلى عدد الطلاب مقارنة بدول ثانية مثل أمريكا سنجد أنها هناك عالمية، بينما في السعودية 95% سعوديون و5% من غير السعوديين، ولذلك الفكرة التي وضعتها أرامكو لهذه الجامعة تختلف تماما لأنها تعتمد على استقطاب كفاءات من الطلبة الموهوبين والمدرسين، وهذه الفكرة تخلق بيئة جديدة في السعودية والناس غير معتادين عليها لأنها ليست دراسة وإنما جرعة من ثقافتين مختلفتين من التحصيل والبحث والحياة العملية".

وأضاف "أعتقد أن أرامكو انتهى دورها هنا، ولاحقا علاقتها بالجامعة ستكون محدودة. الشيء المهم ما أضافته أرامكو للجامعة وهو زراعة أفكار جديدة ليست موجودة في الجامعات السعودية وهي فكرة جامعة عالمية".

pix_hi_fade.gif
2009-09-21_082742_4062_5605.jpg


dot_blue.gif
pix_corner.gif
pix_needle.gif
pix_right_fade.gif
وقال الربيش "زراعة أفكار جديدة مثل فكرة العالمية هي من وضع أرامكو حيث سيكون فيها 70 جنسية وهذا يعني 70 ثقافة مختلفة من أناس موهوبين، ولديهم ما يُقدم للإنسان وليس للسعودية فحسب، علما أن الفريق الذي وضع هذه الافكار معظمه من السعودية من أناس مؤمنين ببناء الإنسان".


وفي ذات السياق، أكد الربيش أن "فكرة عدم التفرقة بين الرجل والمرأة ليست جديدة في الجامعات السعودية، فهناك كليات الطب التي فيها اختلاط ولكن إلى حد ما، لكن أعتقد عدم التفرقة بحيث إن المرأة تقدم كما يقدم الرجل، يظهر جليا في هذه الجامعة التي جعلت المجال مفتوحا أمام الاثنين معا".
http://www.alarabiya.net/articles/2009/09/21/85603.html
 

National Socialist

عضو ذهبي
خهخهخهخ والله الإسلاميين يضحكون... ليمن ينغصبون بقوة الكبير على شي، يدورون نصوص دينية تحلل هذا الشي
طول التاريخ عارفينهم و اهم يسوون جذي

ما ايون إلا بالعين الحمرة
 

FahdQ8

عضو مخضرم
لم أستغرب تأييد أو مجا راةالفاضل الدكتورعائض القرني!!

ولن يستطيع أحد من المشايخ الاجلاء
المعارضه!!
"المملكه بالفعل مملكه"
:إستحسان:
شخصيا لست ضد الاختلاط ان كان الهدف نبيل كالعلم والعمل
خاصه وهناك رقاااااابه على أعلى المستويااات
"ربما البعض لا يتخيلها"
أنا ضد الاختلاط في المراحل العمريه المبكره !!
لأسباب عديده يطول شرحها

نقلت لكم هذه الاخبار بالرغم من انها قديمه!!
ربما تثري نقاشكم الشيق
:)
العربيه
21-9-2009

رحب الأكاديمي السعودي ابراهيم عباس نتو، عميد شؤون الطلاب سابقا في جامعة البترول والمعادن في الظهران بالاختلاط الحاصل في الجامعة.

وقال في حديث لـ"العربية.نت": "أتصور أن وجود اختلاط في الجامعة سيترك تأثيرا إيجابيا على الجو الأكاديمي، في البحث والنشر والاحتكاك بمعنى المنافسة في المستوى الأكاديمي، وهذه الأشياء سوف تصبح أفضل بوجود تنافس بين الرجل والمرأة.. وحتى الاحترام للآخر وهو المرأة يتحسن كثيرا، وأتمنى أن تصبح الجامعة مثالا يحتذى، لأن عدم الامتزاج (الاختلاط) برأيي يؤدي إلى انفصام اجتماعي".

وأضاف "هذه الخطوة تعزز التنافس العلمي والأكاديمي، وأنا ضد كلمة اختلاط، وأحاول أن أتحاشى هذه الكلمة منذ سنوات طويلة لأنها كلمة ملغمة، بل هي امتزاج وتمازج وتعايش وحياة طبيعية". واستطرد بأن "نصف المجتمع لا ينبغي أن يكون منفصلا عن نصف المجتمع الثاني".

ويضيف أن "الوضع الطبيعي لتواجد طلابنا وطالباتنا جنبا إلى جنب في قاعة المحاضرات بدءا بجامعة الملك عبدالله وفي مكتباتها وكافترياتها ومواقع المنافسة وفي معامل البحث".

وقال "مما يجدر ذكره هنا أنه إضافة إلى الفوائد العديدة النفسية والاجتماعية بل وأيضا السلوك الشخصي الراقي المتمدن المهذب نتيجة التمازج، فهناك أيضا الأداء الأكثر فاعلية (الإداري والمالي) إذا ما تم التخلص من ازدواجية الانفاق عند إقامة مكتبتين ومصليين وصالتي طعام الخ.. إضافة لقاعات المحاضرات مضروبة باثنين".
أرامكو.. وفكرة دمج ثقافتين
ومن شركة "أرامكو" المنفذة لمشروع جامعة الملك عبدالله تحدث عبدالرحمن الربيش المهندس والمستشار في الشركة لـ"العربية.نت"، معتبراً أن "موضوع بناء الجامعة ليس هو المهم، وإنما الأهم هو بناء المواطن السعودي من خلال مثل هذه الجامعات".

وأوضح "فكرتها إن كُتب لها النجاح سوف تكون رائدة جداً، لأن طبيعة المجتمع عندنا مغلقة وإذا نظرنا إلى عدد الطلاب مقارنة بدول ثانية مثل أمريكا سنجد أنها هناك عالمية، بينما في السعودية 95% سعوديون و5% من غير السعوديين، ولذلك الفكرة التي وضعتها أرامكو لهذه الجامعة تختلف تماما لأنها تعتمد على استقطاب كفاءات من الطلبة الموهوبين والمدرسين، وهذه الفكرة تخلق بيئة جديدة في السعودية والناس غير معتادين عليها لأنها ليست دراسة وإنما جرعة من ثقافتين مختلفتين من التحصيل والبحث والحياة العملية".

وأضاف "أعتقد أن أرامكو انتهى دورها هنا، ولاحقا علاقتها بالجامعة ستكون محدودة. الشيء المهم ما أضافته أرامكو للجامعة وهو زراعة أفكار جديدة ليست موجودة في الجامعات السعودية وهي فكرة جامعة عالمية".

أرامكو.. وفكرة دمج ثقافتين
ومن شركة "أرامكو" المنفذة لمشروع جامعة الملك عبدالله تحدث عبدالرحمن الربيش المهندس والمستشار في الشركة لـ"العربية.نت"، معتبراً أن "موضوع بناء الجامعة ليس هو المهم، وإنما الأهم هو بناء المواطن السعودي من خلال مثل هذه الجامعات".

وأوضح "فكرتها إن كُتب لها النجاح سوف تكون رائدة جداً، لأن طبيعة المجتمع عندنا مغلقة وإذا نظرنا إلى عدد الطلاب مقارنة بدول ثانية مثل أمريكا سنجد أنها هناك عالمية، بينما في السعودية 95% سعوديون و5% من غير السعوديين، ولذلك الفكرة التي وضعتها أرامكو لهذه الجامعة تختلف تماما لأنها تعتمد على استقطاب كفاءات من الطلبة الموهوبين والمدرسين، وهذه الفكرة تخلق بيئة جديدة في السعودية والناس غير معتادين عليها لأنها ليست دراسة وإنما جرعة من ثقافتين مختلفتين من التحصيل والبحث والحياة العملية".

وأضاف "أعتقد أن أرامكو انتهى دورها هنا، ولاحقا علاقتها بالجامعة ستكون محدودة. الشيء المهم ما أضافته أرامكو للجامعة وهو زراعة أفكار جديدة ليست موجودة في الجامعات السعودية وهي فكرة جامعة عالمية".

pix_hi_fade.gif

dot_blue.gif
pix_corner.gif
pix_needle.gif
pix_right_fade.gif
وقال الربيش "زراعة أفكار جديدة مثل فكرة العالمية هي من وضع أرامكو حيث سيكون فيها 70 جنسية وهذا يعني 70 ثقافة مختلفة من أناس موهوبين، ولديهم ما يُقدم للإنسان وليس للسعودية فحسب، علما أن الفريق الذي وضع هذه الافكار معظمه من السعودية من أناس مؤمنين ببناء الإنسان".

وفي ذات السياق، أكد الربيش أن "فكرة عدم التفرقة بين الرجل والمرأة ليست جديدة في الجامعات السعودية، فهناك كليات الطب التي فيها اختلاط ولكن إلى حد ما، لكن أعتقد عدم التفرقة بحيث إن المرأة تقدم كما يقدم الرجل، يظهر جليا في هذه الجامعة التي جعلت المجال مفتوحا أمام الاثنين معا".

http://www.alarabiya.net/articles/2009/09/21/85603.html



شكراً اختي الفاضله على تفاعلك الطيب ..

وعلى اثرائك القيم للموضوع ..

وتقبلي خالص تقديري :وردة:
 

عرين الرياض

عضو فعال
حدساوي... النكرة في اللغة هي نقيض المعرفة وبلا شك كلانا نكرات في هذا الفضاء الواسع ولكني في خارجه راض عن نفسي فيما قدمت وأقلها أن أكون صادقا مع نفسي فرأيي أعبر عنه بكل شفافية امام الجميع ومها علا شأن المحاور وطالما كنت من تلك الفئة المسماة(عدس) فلا لوم عليك فإستعمالي لعبارة المتاجرة بالدين قد أقضت مضاجعك ...وللتوضيح لاعلاقة لمداخلتي بالعلماء الربانيين المخلصين لدينهم..
 

أم حمد

عضو ذهبي
االي بيتكلم خل يتكلم عن عمره ورايه اما واحد يطول لسانه على شيخ جليل وعلامة
اديب ومفكر قدير مثل الشيخ عائض القرني فماراح نسكت اللي يقول متزوج 37 والثاني يقول
ابشر بالشرهات !!
فعلا والله لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة اعيت من يداويها
انتوا وين والشيخ وين اشقدمتوا للاسلام اصلا ؟
الشيخ فسر القران وكتب في الحديث والسيرة والدعوة والتربية
يا شين النكرات لما تتعدى على الاعلام !!
اقول امسك لسانك تراه حصانك فان صنته صانك ،، ثم الحسد والغل
من طبعكم ماراح يخلص الظاهر
الشيخ اسر وعذب في سبيل الحق ولما كتبه وشعره يجيب فلوس
فهذا حق حقيق له يستاهله اشتغلوا ربعه مو مثله بتحصلون مثله !!

كلام الشيخ واضح ولما احد يقول يا زين البحر يا حلو البحر البحر فيه سمج
مو معناته البحر حلو عذب وليس بمالح !!

المشلكة بافهامكم وليس بكلام الشيخ الله يحفظه :وردة:

الزميل الاخ الكريم 7adsawy

حشى لله أن يتعرض أحد لشيخ فاضل مثل الدكتور عايض القرني !!
ولا لغيره من الشيوخ الاجلاء مع احترامي للجميع هناك خطوط لا يفترض
تجاوزها ..ومن يرى غير ذلك فهو جاهل سطحي !!
د عايض القرني تعرض للكثير من المعاناه ولم يقتصر الامر عليه شخصيا!!
كما تعلم !! ولا داعي لاثارة مثل هذه الامور !!ومثلك فاضل عاقل يعلم ما أعني!!
لكن يا أخي الكريم..طاعة ولي الامر حسب ما نسمع ويفتى به ويصرح واجبه!!
والشيخ الجليل بن عثيمين والشيخ الجليل ابن باز رحمة الله عليهم أفتوا
وكما تعلم رسائلهم كثيره في مثل هذه المسائل!!
بناء على ذلك أرى أن الموضوع محسوم!!
الجدال والمشاحنات بين معترض ومؤيد يجب عدم اقحام الدين والشيوخ الافاضل
من وهبوا أنفسهم في سبيل العلم والدين..لامانع عن التعبير عن وجهة النظر!
لكن للاسف مع تقديري لأغلب الافاضل !!الكل علامه وشيخ دين ومفتي!!!
هذا توضيح عن مشاركتي السابقه..

الزميل الاخ FahdQ8
الشكر موصول لكم وللزملاء الافاضل بمشاركاتهم وارائهم
والله المستعان
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
وانا اقولك يا سيدي الفاضل ..

ان هناك من يرى ان التعليم المشترك جائز .. مثل القرضاوي وشيخ الازهر وغيرهم ..

الخلوه حرام ..

لو اننا فكرنا ان اي اختلاط وراه مشروع علاقه جنسيه .. ما كنت شفت موظفات يشتغلون في مختلف دوائر الدوله ..

وما شفت طبيبات .. ولا دكاتره بالجامعه .. ولا ممرضات .. ولا موظفات تارسين دوائر الدوله ويستقبلون المراجعين من الجنسين ..

لك مطلق الحق ان تقتنع بالفتوى التي ترى .. ولي ايضاً مطلق الحق ان اقتنع بالفتوى التي اراها ..

انت ترى عدم وجوب تغطية الوجه .. غيرك افتى بحرمة كشف الوجه ..

الصلاة يا رجل .. اختلف فيها العلماء .. بين من يرى وجوب قراءة الفاتحه .. وان لا صلاة لمن لا يقرأ الفاتحه .. وهناك من يقول ان قراءة الإمام تجزي ..


ليش هنا الاختلاف جائز وغيره ما يجوز ؟





أظن أني قد أوضحت كيف يكون الإختلاف سائغا في مواطن وكيف يكون تضاد وغير مقبول في مواطن أخرى , هذا فضلا عن أن القرضاوي لم يفتي بجواز الإختلاط في التعليم أصلا , وأما فتوى شيخ الأزهر فلم أقرأها ولو كانت لسيد طنطاوي فلا قيمة لها , وأظن أني لو وضعت المشاركة كلها في بيان أنواع الإختلاف في المذاهب لرددت علي بنفس الكلام وبنفس الأسئلة فلا داعي منها الآن ولأنتقل إلى نقطة أخرى , لأني ما تكلمت عن علاقة جنسية ولا شيء وليس هذا هي ثمرة الإختلاط , فهناك مفاسد شرعية كثيرة منه والزنا هذا هو الطامة الكبرى ونهاية الفساد وليس أوله



وهي أني أريد أن أرى فائدة شرعية ونفسية وتعليمة من الإختلاط بين الذكور والإناث في التعليم , فهلا جواب على هذا السؤال الذي وضعته كثيرا ولم يجد جوابا عليه ؟!!



وشكرا
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لن نجد ولن تجد رجل دين يفتي ويقول الاختلاط بالمدارس او الجامعات حلال .. لماذا ؟

لأن هذا أمر بديهي فالقاعده الفقهيه تقول بأن الأصل في العادات والمعاملات الاباحه والاصل في العبادات التحريم ...

وعلى ذلك يكون المحرمين للاختلاط هم الاستثناء عن القاعده وعن الاصل وعن الاجماع

لا ان يدعي زميلنا ابو عمر أن الاختلاط محرم بالاجماع لأنه لاتوجد فتوى تبيحه !!
فهذا كلام لم اتوقع ان يصدر من ابو عمر :confused:

والصواب ان هذا الرأي المحرم للاختلاط هو الشاذ وهو الخارج عن الاجماع والاصل الفقهي كما في القاعده الفقهيه السابقه وخارج عن الفطره الانسانيه التي تستدعي الاختلاط حتى في عصر النبي كانت النساء تخرج للصلوات الخمس وهو مالم نراه اليوم في مساجد المتطرفين !!!
لأن مجرد خروجها من البيت يعتبر اختلاط

_____

نكته : معد ومراجع البرامج بقنوات المجد الدينيه ... شاهد توقيعه


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1042517&postcount=1




ما شاء الله عليك يا المعري تضع قواعد فقهية وتستدل بها , هذا أمر جيد ولكني أريد إذا سمحت أن تضع أصل هذه القاعدة بألفاظها من مصدرها ثم أناقشك فيما أوردته فيها , فهل الأصل في المعاملات الحل ؟!!!


والغريب أنك ناقضت زميلنا فهد وادعيت أنه لا وجود لعالم يفتي بحل الإختلاط بينما هو يستدل بكلام متشابه فهم منه حل الإختلاط , ثم تعود بعد ذلك لتدعي وجود إجماع على الحل مطلقا ...


أنتظر القاعدة


 

FahdQ8

عضو مخضرم
أظن أني قد أوضحت كيف يكون الإختلاف سائغا في مواطن وكيف يكون تضاد وغير مقبول في مواطن أخرى , هذا فضلا عن أن القرضاوي لم يفتي بجواز الإختلاط في التعليم أصلا , وأما فتوى شيخ الأزهر فلم أقرأها ولو كانت لسيد طنطاوي فلا قيمة لها , وأظن أني لو وضعت المشاركة كلها في بيان أنواع الإختلاف في المذاهب لرددت علي بنفس الكلام وبنفس الأسئلة فلا داعي منها الآن ولأنتقل إلى نقطة أخرى , لأني ما تكلمت عن علاقة جنسية ولا شيء وليس هذا هي ثمرة الإختلاط , فهناك مفاسد شرعية كثيرة منه والزنا هذا هو الطامة الكبرى ونهاية الفساد وليس أوله



وهي أني أريد أن أرى فائدة شرعية ونفسية وتعليمة من الإختلاط بين الذكور والإناث في التعليم , فهلا جواب على هذا السؤال الذي وضعته كثيرا ولم يجد جوابا عليه ؟!!




وشكرا


اخ بو عمر منافع التعليم المشترك مو موضوعنا رغم اني ارى ان لا ضرر منه لان البنت اول ما تتخرج من الجامعه غير المختلطه تروح تشتغل في عمل مختلط

يعني الاختلاط منه فايده بالعمل وما منه فايده بالجامعه ..

ولا انت ترى ايضا حرمة عمل المرأه مع الرجل في دائره واحده .. او ترى ايضا حرمة عمل المرأه في عمل فيه مراجعين ذكور ..

يا سيدي موضوعنا حرمة الاختلاط بالمطلق .. انت تقول انه حرام اجتماع النساء بالرجال للتعلم ..

جبنالك فتوى القرضاوي .. قلت انتو ما فهمتوها ..

قلنا لك شيخ الازهر .. قلت انا ما اخذ في رأيه .. طيب ايش تقول في اللي ياخذون في رأيه ؟

وليش ما تقول عن الناس اللي يخالفون رأيك في جواز كشف الوجه ؟

في ناس تقول انه حرام .. انت تقول ما فيه شيء ..

اهنيه اختلافكم جائز .. واختلافي معاك في اني ارى ان اجتماع الرجال بالنساء في جو نظيف وبدون خلوه جائز .. اهنيه انا خطأ ..

وانت يلي تشوف جواز كشف الوجه مو خطأ عندهم ؟

بو عمر اخوي .. طالما ان هناك فتاوي مختلفه فلنأخذ بما نقتنع به ولا نخطأ الاخرين ..

مثلما المفروض ما يخطأك من يرى حرمة كشف الوجه ..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يعني الاختلاط منه فايده بالعمل وما منه فايده بالجامعه ..


أحسنت يا فهد جزاك الله خيرا , وسؤالي عن فوائد الإختلاط في التعليم , لأن مسألة أقسام الإختلاف في الفتوى يصح ان يكون لها موضوع منفصل , فهي أيضا ليست بموضوعنا الآن , وإنما ما جاء في العنوان هو عن الإختلاط...

وأنا أشكرك على هذه الصراحة , فليس هناك من فائدة من الإختلاط في الجامعة , وأزيد على ذلك ايضا وأقول وإنعدمت الفائدة منه في التعليم الأساسي ايضا , وهنا يصلح علينا سؤال هام...

إذا كان الإختلاط لا فادئة منه البتة في التعليم من ناحية تربوية ولا نفسية فلماذا يصر عليه البعض ويسعون في تطبيقه ؟! لاسيما وقد عارضه الدين - في أغلب الأقوال تنزيلا معك - ورأى فيه ضرر ؟!! فلماذا السعي وراء أمر لا فائدة منه بكل هذا الجهد والنشاط ؟

هذا سؤال يحتاج منك إلى تكملة منهج الصراحة الذي بدأته في المشاركة السابقة...

.
 

FahdQ8

عضو مخضرم
أحسنت يا فهد جزاك الله خيرا , وسؤالي عن فوائد الإختلاط في التعليم , لأن مسألة أقسام الإختلاف في الفتوى يصح ان يكون لها موضوع منفصل , فهي أيضا ليست بموضوعنا الآن , وإنما ما جاء في العنوان هو عن الإختلاط...

وأنا أشكرك على هذه الصراحة , فليس هناك من فائدة من الإختلاط في الجامعة , وأزيد على ذلك ايضا وأقول وإنعدمت الفائدة منه في التعليم الأساسي ايضا , وهنا يصلح علينا سؤال هام...

إذا كان الإختلاط لا فادئة منه البتة في التعليم من ناحية تربوية ولا نفسية فلماذا يصر عليه البعض ويسعون في تطبيقه ؟! لاسيما وقد عارضه الدين - في أغلب الأقوال تنزيلا معك - ورأى فيه ضرر ؟!! فلماذا السعي وراء أمر لا فائدة منه بكل هذا الجهد والنشاط ؟

هذا سؤال يحتاج منك إلى تكملة منهج الصراحة الذي بدأته في المشاركة السابقة...

.



ابو عمر .. غفر الله لك ..

اقرأ عدل جزاك الله خير .. ولا تحط على لساني شيء ما قلته ..

انا لم اقل ان لا فائده من التعليم المشترك .. انا قلت التالي :

اخ بو عمر منافع التعليم المشترك مو موضوعنا رغم اني ارى ان لا ضرر منه ..

لان البنت اول ما تتخرج من الجامعه غير المختلطه تروح تشتغل في عمل مختلط


يعني الاختلاط منه فايده بالعمل وما منه فايده بالجامعه ..


يعني انا سألتك سؤال : اذا كنت لا ترى فائده في الاختلاط وترى انه حرام .. ليش تسمح فيه بعد الجامعه ؟

وقلت الا اذا انت ترى ان عمل المرأه حرام في الدوائر التي يعمل بها رجال .. او عملها يتطلب التعامل مع مراجعين ؟


ابو عمر .. ترا طولنا السالفه وهي قصيره ..

انت ترى جواز كشف وجه المرأه .. وتستند إلى فتوى ..

غيرك يرى ان كشف وجه المرأه حرام .. ويستند الى فتوى ..

يعني هناك خلاف .. وانت تقول انه خلاف جائز ..

انت ترى ان الاختلاط حرام ولا يجوز بتاتاً .. وتستند الى فتوى ..

غيرك يرى ان الاختلاط في جو نظيف .. ومن غير خلوه جائز .. ويستند الى فتوى ..

يعني هناك خلاف .. ليش ما يكون خلاف جائز مثل الخلاف الاولي ؟
 

شادي الخليج

عضو مميز

اقرأ جرايد السعوديه وتعرف انهم تقريباً يومياً يلقون القبض على كل الجرائم الاخلاقيه ..

من مصانع مشروبات .. مخدرات .. دعاره .. كل شيء ..

منو قالك ان اكو على وجه الارض مجتمع ملائكي ؟


بهذي صدقت ولد عمي والشاهد الله انا كنت طالع مع بعض المعارف لمخيم قريب من الرياض الشتاء اللي طاف ، وطلعت من المخيم مشي والله العظيم ذهلت من عدد بقايا بطالة الخمر المستوردة ، من كل الأصناف كل ما امشي شوي القى بطل غير شكل ، لاحول الله يارب ، وطبعاً غير العرق المنتشر اللي صاير مثل الماي زي ماقالوا لي الربع هناك يوم رديت للمخيم متخسبق :D
 

A K G

عضو فعال
بهذي صدقت ولد عمي والشاهد الله انا كنت طالع مع بعض المعارف لمخيم قريب من الرياض الشتاء اللي طاف ، وطلعت من المخيم مشي والله العظيم ذهلت من عدد بقايا بطالة الخمر المستوردة ، من كل الأصناف كل ما امشي شوي القى بطل غير شكل ، لاحول الله يارب ، وطبعاً غير العرق المنتشر اللي صاير مثل الماي زي ماقالوا لي الربع هناك يوم رديت للمخيم متخسبق :D

هم عندهم بالخفاء وما في احد يدري عنهم لان الهيئه لهم بالمرصاد

بس هني بالعلن وعلى عينك يا تاجر

بس ممكن تقول لنا بأي مخيم واي منطقه اللي كنت فيها وقريب من الرياض اللي رديت للمخيم فيها متخسبق:D

بس عشان نحاول نصدقك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى