اقحام المرأة في المعترك السياسي , هل أضاف شيئا؟

ريميــة

عضو مخضرم
مرحبا .....


لماخلق الله آدم خلقه من تراب وخلق زوجه حواء من ضلعه ولم يخلقها من تراب

مثله دل دلالة واضحة لايعيها الا اولى الالباب على تبعية المرأة للرجل ,وهذا لايعد

انتقاصا لها ولكنه تركيب فطري فيها ,ولواستقرأنا أحوال الدولة الاسلامية الاولى لما
وجدنا امرأة من الصحابيات اقحمت نفسها مع مجالس النبي والصحابة وطالبت بان
يكون لهاكرسي في مجالس الشورى لتبدي رأيها وتدافع عن بنات جنسها , لان
الاسلام اكرمها واعزها خصوصا وانها عايشت العهدين الجاهلي الظالم والاسلامي
العادل , لذللك كانت تابعة للرجل تبعية فطرية وليست تبعية اضطهادية , وكذللك
لمااتسعت دولة الاسلام وحضارته لم نسمع بخليفة عين والية على مصر من الامصار
ولاقاضية في مجلس القضاء وسارت دولتنا كأرقى حضارة عرفها التاريخ وفتحنا الاندلس غربا وحدود الصين شرقا ووضعنا لنا في كل شعب من شعاب الارض مسجدا اوجامعا او مكتبة .

لكن الاعداءاستغلوا هوان دولتنا فراحوا يساوموننا على نسائنا لانهن شريفات وراحوا يخطئون قراءننا لانه معصوم من عند الله وراحوا يشتمون نبينا لانه افضل شخصية عرفها التاريخ بأسره وراحوا يدغدغون عواطف ضعاف الايمان فطالبوا بمساواة المراة وادخالها المعترك السياسي لانهم ارادوا نساءا بهيئة رجال لانهم ارادوا افساد الاسرة المسلمة التي قوامها النساء,ولقد نجحوا في خلق جيل مادي يعمل ليأكل و(يكشخ) وليس له من الثقافة والتربية إلا القشور والسطحيات !!



أضف إلى ذلك ماذا حققت السياسيات؟أكثر مماأنجزه الرجال , وماذاأضفن في رصيد الكويت من إنجاز وتقدم ؟

كن بمثابة تماثيل تبرهن على مساواة الجنسين استجابة لرغبة وضغط أجنبي !!!!!



عودوا إلى إسلامكم تعد لكم كرامتكم ومقدساتكم المسلوبة !






 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني


قرأت قديما مقال لعملاق الأدب العربي عباس محمود العقاد مقال ورأي قوي جدا في مسألة مساواة

الرجل بالمرأة في السياسة و إدارة الدولة واذكر انه خلص الى ان القضية مرتبطه بالزمان و

المكان او بمعنى آخر ان متى ما رأيت النساء يطالبن بالتساوي مع الرجال في كل شيء فعلم ان

المراة اصبحت لم تشعر بحقيقة الرجولة وان هذا الزمان الذي تطالب به النساء في المساواة

بالرجال زمن يخلو من الرجال او يندر ... هذا هو راي العقاد رحمه الله وهو يتحمل تبعت هذا

الراي ... :confused:



وعند التفريق بين الرجل و المراة فإن اوضح شيء على ذلك الفرق هو .. اختلاف طبيعة الاحساس

الجنسي بين النوعين .. فإن هذه المسألة من ادق مباحث علم النفس .. ونود الكلام في مساربها


ولكن نخشى من ان يظن بنا ظن السوء .. :(


شكرا ريمية ..:وردة:
 

ريميــة

عضو مخضرم
أحمد السبيعي تكلم حتى نستفيد منك ولاتخشى في الحق أحد !

وأمر مفروغ منه قضية (ليس الذكر كالأنثى ) , ولكن الناس تطبق هذا في الشكل فقط أما في الوظائف فأصبحوا يشركون النساء حتى في آبار البترول !!!
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني


لا اخشى احدا الا الله عزوجل .. ولكن كما قال الشاعر :


...................... == وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر ؟




في هذا الزمان بدأ الواحد منا يقترب من رأى أبو العلاء المعري في المرآة ..!!


يقول شيخ المعرة :


فإن أنت عاشرت الكعاب فصادها .. وحاول رضاها واحذرن غضابها


فكم بكرت تسقي الأمر حليلها .. من الغار إذ تسقي الخليل رضابها:eek:




وقال :


ولا تحمد حسانك أن توافت .. بأيد للسطور مقومات


فحمل مغازل النساء أولى .. بهن من اليراع مقومات




أنا لا اوافقه ولكن بدأت اعذره ... رحمه الله





شكرا ريمية ...
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
الله سبحانه وتعالى قسم البشر الى نصفين ..

رجل وامرأه ...

وكل جنس منهم وضع له امور حياته ..

وكما عهدنا من خلق الانسان الى اليوم والرجل اعلى مرتبه من المرأه ليس طبعا بالنسبة للتقوى والايمان ..

بل بالنسبة لامور الحياة التي نعيشها ...

الامور طبيعيا مرتبه ما بين الرجل والمرأه ..

من الصعب ان يتقبل الرجل عمل المرأة والعكس كذلك ..

يقول القذافي ( خذوا الحكمة من افواه المجانين ) مع اني غيرت رأيي عنه وطلع حده ذكي .

في مقابله مع نساء ايطاليا قبل تقريبا ستة شهور وهو يخطب بهم ..

جزء من المقابله ..

وقال الزعيم الليبي انه لا يصح أن تعامل الزهور معاملة الشعير وحكى أنه زار مرة مصنعا للمتفجرات تحت الارض في أوروبا الشرقية وشاهد النساء العاملات وقد تغطين من الرأس الى القدمين وغطت الاتربة شعورهن وتساءل اذا ما كانت هذه هي الحرية المنشودة وتساءل عن السبب الذي من أجله تعمل نساء في مصنع للمتفجرات.
واستجاب الجمهور النسائي الذي ضم وزيرات وسيدات أعمال كبار أولا بصيحات الاستهجان لكنهن صفقن وشجعن القذافي عندما قال انه يؤمن بتساوي الحقوق بين الرجال والنساء الذين يجب أن تكون لهن حرية الزواج والطلاق بارادتهن.
لكنه أضاف متسائلا عن السبب الذي من أجله خلق الله البشر جنسين بينما كان من الممكن أن يخلق الجميع من جنس واحد وقال ان علينا أن نحترم الاختلاف بين الجنسين.
 

وطن_عمري

عضو مميز
احترم آراء المشاركين بالموضوع
الجواب على سؤال الموضوع :
لم تضف شئ ... بس النواب قام يستحون منهم بالمجلس و ما يصارخون
 

الأصمعي

عضو مخضرم
النساء عزيزات قادرات .. يا من تستهينون بهن .. !

عفواً إختي ريمية ..

هناك الكثير من التجني على معشر النساء دون إدراك للتاريخ و طبيعة قصة نشأة الكون ..

إن قصة سيدنا أدم عليه السلام هي مجرد قصص حكيت لنا لا أساس لها من الصحة في القرآن الكريم حول أمنا حواء و خروجها من ضلع أبونا أدم و هناك جدل فيه ..

كما إن في القرآن الكريم يصف الله في محكم كتابة العزيز بلقيس ملكة سبأ بالحكيمة كونها أطاعت سيدنا سليمان فيما أنزل عليه من وحي ..

{قَالَ نَكرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الذِينَ لَا يَهْتَدُونَ. فَلَما جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنا مُسْلِمِينَ. وَصَدهَا مَا كَانَت تعْبُدُ مِن دُونِ اللهِ إِنهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ، قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصرْحَ فَلَما رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنهُ صَرْحٌ ممَردٌ من قَوَارِيرَ قَالَتْ رَب إِني ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلهِ رَب الْعَالَمِينَ}
(النمل: 38 44)

كما نرى في هذه الأية كريمة كيف تشاور قومها في دعوة الإسلام و هذا دليل على حكمة ترجيح عقلها

{مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ}

لكن قومها كانو مستعدين بفرد عضلاتهم لكن القرار النهائي لملكتهم !!

{قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّة وَأُولُو بَأْس شَدِيد وَا لاْمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ}

و قد فاجأتهم بقبول الدعوة بعد التفكر دون تسرع بدين الإسلام

و هنا يثبن لنا إن رأي الملكة بلقيس أفضل من كثير من رجال قومها !!

و هذا دليل على إن القرآن الكريم يعطينا دليل إن هناك من النساء الملكات من هم على حكمة و حسن إستخدام السلطة ..

كما إن الرسول صلى الله عليه و سلم قد إستشار رأي أم سليمة في صلح الحديبية و أخذ برأيها و هذا دليل أخر إن مشورة النساء لا تعني الإنتقاص منهن بل العكس و هم على دراية سياسية في الأمور التي تهم العامة ..

كما إن هناك شجرة الدر التي أخفت خبر وفاة زوجها حتى تحمي بلادها مصر من هجوم الأعداء و شعور المصرين من الهوان في وقت الحاجة لمن يدير شؤونهم و قد حكمت مصر حتى إقتيالها ..

و حتى المعارضين لحكم شجرة الدر كان بسبب العادات و التقاليد التي تحط من شأن النساء و العيب في عدم وجود رجال بمصر !

كما إن الرسول صلى الله عليه و سلم أعطى للنساء الحق في أخذ مصادر الافتاء منهن
(خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء)
و يقصد بالحميراء سيدتنا عائشة رضي الله عنها

كما إن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد وافق إمرأة في نقد الحاكم
و قال عبارته المشهورة (اصابت امرأة وأخطأ عمر) .. !

و هذا دليل أخر إن النساء لهن الحق في نقد الحكام و حتى إن كان من بينهم صحابة الرسول رضوان الله عليهم !

وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أيضاً تعينت بقرار منه أول قاضية في الاسلام و هي الشفاء بنت عبد الله بن عدي المخزومية و قد ولاها على قضاء الحسبة و قضاء السوق و جعلها تفصل في المنازعات التجارية والمالية وهي بمثابة قاضية محكمة تجارية !

الخطأ لا يقع على المرأة و تكوينها العقلي بل منهن من لديه القدرة على السلطة عكس الكثير من الرجال ..

لكن التربية و التنشئة للفتاة هي من تجعلهن يحسسن إنهن لا يستطيعن المنافسة في مضمار هذا المجال ..

و هناك الكثير من الرجال يتملكهن الخوف و عدم المبادرة و عدم تحكيم العقل و سرعة الغضب في أمور العامة و يرجع السبب في تربيته كونه تعود على الخوف و الحماية من الوالدين فا يخرج إنسان هش لا يستطيع حتى منافسة أضعف مخلوقات الله ..

و أخيراً قال الله في محكم تنزيله

بسم الله الرحمن الرحيم

{والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر}

صدق الله العظيم

و هذه دلالة واضحة و صريحة بإن النساء و الرجال لهم الحق في الإشراف على بعضهم البعض ..


تحياتي
 

ريميــة

عضو مخضرم
لا اخشى احدا الا الله عزوجل .. ولكن كما قال الشاعر :


...................... == وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر ؟




في هذا الزمان بدأ الواحد منا يقترب من رأى أبو العلاء المعري في المرآة ..!!


يقول شيخ المعرة :


فإن أنت عاشرت الكعاب فصادها .. وحاول رضاها واحذرن غضابها


فكم بكرت تسقي الأمر حليلها .. من الغار إذ تسقي الخليل رضابها:eek:




وقال :


ولا تحمد حسانك أن توافت .. بأيد للسطور مقومات


فحمل مغازل النساء أولى .. بهن من اليراع مقومات




أنا لا اوافقه ولكن بدأت اعذره ... رحمه الله





شكرا ريمية ...

السبيعي ماشالله تبارك الرحمن لديك مخزون أدبي وفير , يجعلك لاتضيف رد إلا وقد زينته ببيت من أبيات الشعر الفصيح , الله يحفظك
 

ريميــة

عضو مخضرم
الله سبحانه وتعالى قسم البشر الى نصفين ..

رجل وامرأه ...

وكل جنس منهم وضع له امور حياته ..

وكما عهدنا من خلق الانسان الى اليوم والرجل اعلى مرتبه من المرأه ليس طبعا بالنسبة للتقوى والايمان ..

بل بالنسبة لامور الحياة التي نعيشها ...

الامور طبيعيا مرتبه ما بين الرجل والمرأه ..

من الصعب ان يتقبل الرجل عمل المرأة والعكس كذلك ..

يقول القذافي ( خذوا الحكمة من افواه المجانين ) مع اني غيرت رأيي عنه وطلع حده ذكي .

في مقابله مع نساء ايطاليا قبل تقريبا ستة شهور وهو يخطب بهم ..

جزء من المقابله ..

وقال الزعيم الليبي انه لا يصح أن تعامل الزهور معاملة الشعير وحكى أنه زار مرة مصنعا للمتفجرات تحت الارض في أوروبا الشرقية وشاهد النساء العاملات وقد تغطين من الرأس الى القدمين وغطت الاتربة شعورهن وتساءل اذا ما كانت هذه هي الحرية المنشودة وتساءل عن السبب الذي من أجله تعمل نساء في مصنع للمتفجرات.
واستجاب الجمهور النسائي الذي ضم وزيرات وسيدات أعمال كبار أولا بصيحات الاستهجان لكنهن صفقن وشجعن القذافي عندما قال انه يؤمن بتساوي الحقوق بين الرجال والنساء الذين يجب أن تكون لهن حرية الزواج والطلاق بارادتهن.
لكنه أضاف متسائلا عن السبب الذي من أجله خلق الله البشر جنسين بينما كان من الممكن أن يخلق الجميع من جنس واحد وقال ان علينا أن نحترم الاختلاف بين الجنسين.

موديست القذافي قال خذوا الحكمة من أفواه المجانين !!!! عجل اهو شيطلع من العاقلين ! ؟
 

ريميــة

عضو مخضرم
احترم آراء المشاركين بالموضوع
الجواب على سؤال الموضوع :
لم تضف شئ ... بس النواب قام يستحون منهم بالمجلس و ما يصارخون


خوش إضافة , إذا استطاعوا أن يقضوا على الصراخ والشتم !!!
عفواً إختي ريمية ..



هناك الكثير من التجني على معشر النساء دون إدراك للتاريخ و طبيعة قصة نشأة الكون ..

إن قصة سيدنا أدم عليه السلام هي مجرد قصص حكيت لنا لا أساس لها من الصحة في القرآن الكريم حول أمنا حواء و خروجها من ضلع أبونا أدم و هناك جدل فيه ..

كما إن في القرآن الكريم يصف الله في محكم كتابة العزيز بلقيس ملكة سبأ بالحكيمة كونها أطاعت سيدنا سليمان فيما أنزل عليه من وحي ..

{قَالَ نَكرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الذِينَ لَا يَهْتَدُونَ. فَلَما جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنا مُسْلِمِينَ. وَصَدهَا مَا كَانَت تعْبُدُ مِن دُونِ اللهِ إِنهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ، قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصرْحَ فَلَما رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنهُ صَرْحٌ ممَردٌ من قَوَارِيرَ قَالَتْ رَب إِني ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلهِ رَب الْعَالَمِينَ}
(النمل: 38 44)

كما نرى في هذه الأية كريمة كيف تشاور قومها في دعوة الإسلام و هذا دليل على حكمة ترجيح عقلها

{مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ}

لكن قومها كانو مستعدين بفرد عضلاتهم لكن القرار النهائي لملكتهم !!

{قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّة وَأُولُو بَأْس شَدِيد وَا لاْمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ}

و قد فاجأتهم بقبول الدعوة بعد التفكر دون تسرع بدين الإسلام

و هنا يثبن لنا إن رأي الملكة بلقيس أفضل من كثير من رجال قومها !!

و هذا دليل على إن القرآن الكريم يعطينا دليل إن هناك من النساء الملكات من هم على حكمة و حسن إستخدام السلطة ..

كما إن الرسول صلى الله عليه و سلم قد إستشار رأي أم سليمة في صلح الحديبية و أخذ برأيها و هذا دليل أخر إن مشورة النساء لا تعني الإنتقاص منهن بل العكس و هم على دراية سياسية في الأمور التي تهم العامة ..

كما إن هناك شجرة الدر التي أخفت خبر وفاة زوجها حتى تحمي بلادها مصر من هجوم الأعداء و شعور المصرين من الهوان في وقت الحاجة لمن يدير شؤونهم و قد حكمت مصر حتى إقتيالها ..

و حتى المعارضين لحكم شجرة الدر كان بسبب العادات و التقاليد التي تحط من شأن النساء و العيب في عدم وجود رجال بمصر !

كما إن الرسول صلى الله عليه و سلم أعطى للنساء الحق في أخذ مصادر الافتاء منهن
(خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء)
و يقصد بالحميراء سيدتنا عائشة رضي الله عنها

كما إن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد وافق إمرأة في نقد الحاكم
و قال عبارته المشهورة (اصابت امرأة وأخطأ عمر) .. !

و هذا دليل أخر إن النساء لهن الحق في نقد الحكام و حتى إن كان من بينهم صحابة الرسول رضوان الله عليهم !

وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أيضاً تعينت بقرار منه أول قاضية في الاسلام و هي الشفاء بنت عبد الله بن عدي المخزومية و قد ولاها على قضاء الحسبة و قضاء السوق و جعلها تفصل في المنازعات التجارية والمالية وهي بمثابة قاضية محكمة تجارية !

الخطأ لا يقع على المرأة و تكوينها العقلي بل منهن من لديه القدرة على السلطة عكس الكثير من الرجال ..

لكن التربية و التنشئة للفتاة هي من تجعلهن يحسسن إنهن لا يستطيعن المنافسة في مضمار هذا المجال ..

و هناك الكثير من الرجال يتملكهن الخوف و عدم المبادرة و عدم تحكيم العقل و سرعة الغضب في أمور العامة و يرجع السبب في تربيته كونه تعود على الخوف و الحماية من الوالدين فا يخرج إنسان هش لا يستطيع حتى منافسة أضعف مخلوقات الله ..

و أخيراً قال الله في محكم تنزيله

بسم الله الرحمن الرحيم

{والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر}

صدق الله العظيم

و هذه دلالة واضحة و صريحة بإن النساء و الرجال لهم الحق في الإشراف على بعضهم البعض ..



تحياتي


الأصمعي , حجتك قوية !!! ولكني أخالفك

حديث خلق المرأة من ضلع أعوج حديث نبوي وليس خرافة كما قلت !!! ومن الإيمان أن تؤمن بالنبي في أقواله وأفعاله وتقريراته ! فكيف تنفي حديثا صدر من النبي صلى الله عليه وسلم !!


ثانيا الإسلام لايعارض توزير المرأة يعني كونها وزيرة وهذا مافعله الفاروق عين امرأة في رتبة وزيرة في مفهومنا المعاصر , لأن الوزارة تتبع السلطة التنفيذية لا التشريعية بمعنى أن الوزير لايشرع ولايقضي شيئا من عنده ولكنه يشرف وينفذ مايملى عليه من أوامر !

والإسلام لايعارض المرأة الفقيهه ودليلنا قول النبي خذوا شطر دينكم من هذه الحميراء والصحابة كانوا إذا استشكلت عليهم المسألة رجعوا لعائشة لعلمها وملازمتها النبي

وهذا شيء وعمل النائب شيء آخر فالنائب مشرع والوزير والفقيه ليسا مشرعين !!

فهمت الحين ؟!

وحديث استشارة أم سلمة فهذا أمر طبيعي أن يشاور الإنسان زوجه وأقاربه !! فالإستشارة لاتقتصر على صاحب المنصب وصاحب الكفاءة , فالإنسان يستشير المقربين حتى وإن كانوا غير متعلمين !!
 

الأصمعي

عضو مخضرم
خوش إضافة , إذا استطاعوا أن يقضوا على الصراخ والشتم !!!



الأصمعي , حجتك قوية !!! ولكني أخالفك

حديث خلق المرأة من ضلع أعوج حديث نبوي وليس خرافة كما قلت !!! ومن الإيمان أن تؤمن بالنبي في أقواله وأفعاله وتقريراته ! فكيف تنفي حديثا صدر من النبي صلى الله عليه وسلم !!


وحديث استشارة أم سلمة فهذا أمر طبيعي أن يشاور الإنسان زوجه وأقاربه !! فالإستشارة لاتقتصر على صاحب المنصب وصاحب الكفاءة , فالإنسان يستشير المقربين حتى وإن كانوا غير متعلمين !!

عفواً إختي الفاضلة ريمية ..

الرسول صلى الله عليه و سلم إستشار أم سليمة في أمر سياسي و ليس منزلي و هو صلح الحديبية و أخذ مشورتها تعرفين شنو يعني ؟! يعني شاركت في العمل السياسي و تم الإقرار بمشورتها !!!

و هذا الرسول صلى الله عليه و سلم سيد البشرية و خاتم الأنبياء !!

أما قصة الضلع فا يقول الشيخ الألباني و الذي له الكثير من المؤيدين له فقال في السلسة الضعيفة :
__________________________________________________________________________
(24 / 1139)

[...وذكر ابن كثير في "البداية" (1/74) عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ أنها خلقت من ضلعه
الأقصر الأيسر وهو نائم ، ولأمَ مكانه لحماً .

و قال : "ومصداق هذا في قوله تعالى ... " فذكر الآية مع الآية الأخرى
: { وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ اِلَيْهَا ... } الآية

لكن الحافظ أشار إلى تمريض هذا التفسير في شرح قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

" استوصوا بالنساء [خيراً ] ، فان المرأة خلقت من ضلع ..."(6/368)

فا قيل : فيه إشارة إلى أن (حواء) خلقت من ضلع آدم الأيسر ... "
وقال الشيخ القاري في "شرح المشكاة" (3/460) :
"أي خلقن خلقاً فيه اعوجاج ، فكأنهن خلقن من الأضلاع ، وهو عظم
معوج ، واستعير للمعوج صورة ، أو معنى ونظيره في قوله تعالى :
{خلق الإنسان من عجل} ".

قلت : وهذا هو الراجح عندي أنه استعارة وتشبيه لا حقيقة ، وذلك لأمرين :

الأول : أنه لم يثبت حديث في خلق حواء من ضلع آدم كما تقدم .
والآخر : أنه جاء الحديث بصيغة التشبيه في رواية عن أبي هريرة بلفظ :
"إنالمرأة كالضلع ...
__________________________________________________________________________

و حسب ما هو مبين إختي الفاضلة إنها من الأحاديث الضعيفة في سلسلة الألباني ..

كما إنه و إن صح ذلك الحديث فا هو تشبية مجازي ليس أكثر كون الأية الكريمة التي تقول {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا } و كلمة "من" تأتي من جنس الشئ كالقول بيت من حجر أي البيت مصنوع من الحجر !

فا على هذا الأساس المرأة كما في القرآن الكريم يبين لنا إن المرأة هي من نفس جنس الرجل و ليس من نفس جسدة !

تحياتي .. و الله أعلم ..
 

سمو ذاتي

عضو مخضرم
و هم خلانا نشوف أشكال غريبة مثل هايف و بورمية و دميثير و بادي و حماد فا هل هذا يعني إن الرجال غير صالحين للسياسة !


السؤال عن المراه
يعني لو كنت بسلك
ما انت تفكر فيه....
لقلت رولا دشتي ...
ونواب "نتانز وبوشهر"


لاحظ انني لم اذكر رولادشتي
رولا دشتي افضل من بعض النواب
الذين انت ذكرتهم وذكرتهم اناااا
للاسف اجابتك ليست في محلهاا
 

مواطنةوبس

عضو بلاتيني
اخت ريمية اختلف معك ..اشتغال المراة بالسياسة ليس له علاقه بموضوع المساواه....فهي وظيفه مثلها مثل اي وظيفة تعمل بها المراة ...فهل يحق للمراة ان تعمل وتترقى حتى تصل درجة وكيله ثم تقف....لماذا لاتصبح وزيره ..ما المشكله..فهي لا تزال في مجال تخصصها .. اما المراة النائبه ...فليست كل النساء يصلحن لهذا العمل وخاصة من كانت تيحث عن الوجاهه الاحتماعيه... لا تعمل في السياسةالا من وجدت التفرغ والمؤازره ممن حولها ..ومن كان لديها رؤية وتسعى لتحقيق هدف معين ..من تسعى لخدمة بلدها وتجد نفسها قادره على تحمل هذه الاعباء الوظبفيه الجسيمه..ولا تسمح لاي تيار ان يقودها ويوجهها لمجرد انها امرأة...طبعا امراه بهذه المواصفات صعب ايجادها لذلك عمل النساء في مجال السياسه محدود ولكنه ليس مستحيل
 

الأصمعي

عضو مخضرم
السؤال عن المراه
يعني لو كنت بسلك
ما انت تفكر فيه....
لقلت رولا دشتي ...
ونواب "نتانز وبوشهر"


لاحظ انني لم اذكر رولادشتي
رولا دشتي افضل من بعض النواب
الذين انت ذكرتهم وذكرتهم اناااا
للاسف اجابتك ليست في محلهاا

بالعكس كلامي كان واضح و هو إن العيب ليس في دخول المرأة المعترك السياسي و سواء نجحت معصومة المبارك أم لم تنجح في نظرك فا هذا لا يعني دلالة على سؤ إختيار المرأة للسياسة ..

بل إن هناك الكثير من الرجال من هم لا يصلحون للسياسة فا هل هذا يعطينا الحق بالقول إن دخول رجال الكويت في العمل الديمقراطي يعني إنهم و عدم نجاحهم به يعني إنهم غير صالحين ..

تحياتي اخي الكريم ..
 

الأصمعي

عضو مخضرم
اخت ريمية اختلف معك ..اشتغال المراة بالسياسة ليس له علاقه بموضوع المساواه....فهي وظيفه مثلها مثل اي وظيفة تعمل بها المراة ...فهل يحق للمراة ان تعمل وتترقى حتى تصل درجة وكيله ثم تقف....لماذا لاتصبح وزيره ..ما المشكله..فهي لا تزال في مجال تخصصها .. اما المراة النائبه ...فليست كل النساء يصلحن لهذا العمل وخاصة من كانت تيحث عن الوجاهه الاحتماعيه... لا تعمل في السياسةالا من وجدت التفرغ والمؤازره ممن حولها ..ومن كان لديها رؤية وتسعى لتحقيق هدف معين ..من تسعى لخدمة بلدها وتجد نفسها قادره على تحمل هذه الاعباء الوظبفيه الجسيمه..ولا تسمح لاي تيار ان يقودها ويوجهها لمجرد انها امرأة...طبعا امراه بهذه المواصفات صعب ايجادها لذلك عمل النساء في مجال السياسه محدود ولكنه ليس مستحيل


كلام منطقي .. فيه الكثير من الصحة :إستحسان:
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني


أتدرين يا ريمية ما هي آسهل طريقة لمعرفة خطأ الفكر من صوابه ..!


ببساطه أي فرد يدعو الى فكرة معينة لنطلب منه تطبيق هذه الفكرة عليه اولا... وننظر الى نتائجها


مثلا لو قال قائل الحجاب غير ملزم او يجب على المرأة ان تتقلد منصب سياسي مهم


نقول له طبق هذا الشيء على أمك أو أختك أو عمتك .. !!



هل تقبل منا ان نستخدم حاستين فقط من حواسنا الخمس (اللمس بالمصافحه و النظر بالعين )


هل تقبل هذا الشيء مع الاخت السياسية الجديدة .. ؟


المشكلة أنهم يستدلون بالايات الكريمة و الاحاديث الشريفة وهذه الادلة تتحدث عن نساء


متحجبات حجاب كامل في غير خلوة .. يغفلون عن الحجاب و الخلوة الغير شرعية ...



وايضا هذه الادلة تثبت ان النساء السياسيات و العالمات.. نادرات جدا في المجتمع النسائي


فالقران ذكر كثير من الانبياء و الصالحين وكلهم رجال اما النساء.. فاقل من القليل ..


انكار المنكر يختلف عن المنصب السياسي .. انكار المنكر و تقويم الخطأ حق شامل لكل مسلم كبير


او صغير .. ذكر او انثى ..


والعلم و التعليم ليس منصب سياسي ... ا





الغريب ان الهدهد استنكر ذلك من قوم سبأ ...و البعض لم يصل الى مستوى فهم الهدهد ..!!..




. لاحظي قول الهدد إني وجدت ( إمرأة ) ... ولم يقل( ملكة) ....الهدهد... استغرب ذلك ؟



نشكو الى الله ضياع اللسان العربي ...



شكرا ريمية
 

ريميــة

عضو مخضرم
خلانا نشوف اشكال غريبه
مثل معصومه المبارك ...

خلانا وانت الصاج نشوف أشكال غريبة نفس أم غالي !!!

اخت ريمية اختلف معك ..اشتغال المراة بالسياسة ليس له علاقه بموضوع المساواه....فهي وظيفه مثلها مثل اي وظيفة تعمل بها المراة ...فهل يحق للمراة ان تعمل وتترقى حتى تصل درجة وكيله ثم تقف....لماذا لاتصبح وزيره ..ما المشكله..فهي لا تزال في مجال تخصصها .. اما المراة النائبه ...فليست كل النساء يصلحن لهذا العمل وخاصة من كانت تيحث عن الوجاهه الاحتماعيه... لا تعمل في السياسةالا من وجدت التفرغ والمؤازره ممن حولها ..ومن كان لديها رؤية وتسعى لتحقيق هدف معين ..من تسعى لخدمة بلدها وتجد نفسها قادره على تحمل هذه الاعباء الوظبفيه الجسيمه..ولا تسمح لاي تيار ان يقودها ويوجهها لمجرد انها امرأة...طبعا امراه بهذه المواصفات صعب ايجادها لذلك عمل النساء في مجال السياسه محدود ولكنه ليس مستحيل

مواطنة حبيبتي أنا لست ضد توزير المرأة فالوزارة تتبع السلطة التنفيذية لا تشريع فيها وبالتالي لاتخالف الشرع طبعا بشروط الإلتزام بالزي الإسلامي !

أما عضوية مجلس الأمة هي الخلاف لأن النائب مشرع والتشريع ليس من حقها , وأعتقد أننا نلعن اليوم- واللعن لايجوز -الذي أقرت فيه حقوق لنا وضيعت فيه حقوق أخرى !!! فصرنا عمال يشتغلون بالبيت وخارجه !!


أتدرين يا ريمية ما هي آسهل طريقة لمعرفة خطأ الفكر من صوابه ..!


ببساطه أي فرد يدعو الى فكرة معينة لنطلب منه تطبيق هذه الفكرة عليه اولا... وننظر الى نتائجها


مثلا لو قال قائل الحجاب غير ملزم او يجب على المرأة ان تتقلد منصب سياسي مهم


نقول له طبق هذا الشيء على أم أو أختك أو عمتك .. !!



هل تقبل منا ان نستخدم حاستين فقط من حواسنا الخمس (اللمس بالمصافحه و النظر بالعين )


هل تقبل هذا الشيء مع الاخت السياسية الجديدة .. ؟


المشكلة أنهم يستدلون بالايات الكريمة و الاحاديث الشريفة وهذه الادلة تتحدث عن نساء


متحجبات حجاب كامل في غير خلوة .. يغفلون عن الحجاب و الخلوة الغير شرعية ...



وايضا هذه الادلة تثبت ان النساء السياسيات و العالمات.. نادرات جدا في المجتمع النسائي


فالقران ذكر كثير من الانبياء و الصالحين وكلهم رجال اما النساء.. فاقل من القليل ..


انكار المنكر يختلف عن المنصب السياسي .. انكار المنكر و تقويم الخطأ حق شامل لكل مسلم كبير


او صغير .. ذكر او انثى ..


والعلم و التعليم ليس منصب سياسي ... ا





الغريب ان الهدهد استنكر ذلك من قوم سبأ ...و البعض لم يصل الى مستوى فهم الهدهد ..!!..




. لاحظي قول الهدد إني وجدت ( إمرأة ) ... ولم يقل( ملكة) ....الهدهد... استغرب ذلك ؟



نشكو الى الله ضياع اللسان العربي ...



شكرا ريمية


أحسنت أحمد , فليقرأ كلامك الأصمعي وبانتظار رده آملة أن لايكون من محبي الجدال لكونه جدال !


وياليت تسعفنا بدورات لتقويم ألستنا العربية فذلك يعين على تدبر القرآن :إستحسان:
 
أعلى