العوائل والقبائل الكويتيه‎

q8

عضو فعال
موضوعي اليوم عن عوائل وجذور الكويت


وأنا كان فيني فضول اشويه بحثت ونبشت في معاني بعض العوايل اللي عندنا بالديره


وأشوف شنو معناها وليش أطلقوا على هالعايله بهالإسم..


فهذي معاني جزء صغير من العوايل اللي عندنا:


الكندري: كانوا يشيلون الماي على ظهورهم حق اهل الكويت، والكندر أهيه عباره عن عصايه يحطون بأطرافها سطول فيها ماي.
معرفي: يدهم الكبير اللي هاجر الى الكويت إسمه محمد رفيع وبما أن طبيعة العجم أنهم ما يلفظون حرف الدال اللي في آخر اسم محمد ولا حرف الميم الثانيه ولا حرف العين اذا يت آخر الإسم وحرف الحاء ينادونه بالهاء ،فصاروا ينادونه مهرفي عقب اكتبوها بالوثائق الرسميه معرفي وهي مثل مهدلي واهيه بالأساس اختصار لأسم محمد علي.
بهبهاني: أصل الإسم من منطقة بهبهان في إيران.
أشكناني: أصل الإسم من مدينة أشكنان في إيران.
كنكوني: أصل الإسم من مدينة كنكون أو كنكان في إيران.
العوضي: أصل الإسم من مدينة عوض أو (أوز) في إيران.
بهمن: منطقة بهمن جنوب ايران
بستكي: أصل الإسم من مدينة بستك في إيران.
البلوشي: من إقليم بلوشستان أو بالعربيه (أرض البلوش) في جنوب إيران.علما بان اقليم بلوشستان فإيران تملك 75% من إقليم بلوشستان وباكستان 20% وفي إيران أكثر من 17 مليون بلوشي وفي باكستان لايزيدون عن 10 ملايين.
الوايلي :يرجعون في نسبهم إلى وائل بن ربيعه.
الحساوي: يرجعون بنسبهم إلى مدينة الإحساء أو الحسا باللهجه المحليه في المملكه العربيه السعوديه.

دشتي: ومعنى دشت باللغه الإيرانيه (صحراء) ويوجد منطقه اسمها دشت.

النيباري: يرجع نسبهم الى منطقة نيبار في الهند.

بوشهري: يرجع النسب إلى منطقة بوشهر في إيران.


أبا الخيل: وهم أمراء بريده واطلق عليهم هذا اللقب بسبب حادثه بين شخص منهم والخيل.

الزلزله: وأهمه من الساده الأشراف ويعتقدون أن أصلهم من لبنان.

كارون: وأصل الأسم من نهر كارون في منطقة الأهواز في إيران.


عموماً في بعض أسماء العوائل من إسمها يعرف سبب تسميتها و نذكر هنا بالتحديد الإسم العائلي ذو الصبغة المهنية و نذكر منها ما يلي :

الحداد .......... ...من يعمل في الحدادة
الجزاف .......... بائع السمك
القلاف........... ..صانع سفن الصيد
الصايغ............ صائغ الذهب
الطواش ......... تاجر اللؤلؤ
الحواج........... تاجر الأدوية الشعبية
الحايكي......... .خياط القماش
الصيرفي......صراف العملات
الحلواجي......صانع الحلوى
البقالي.........صاحب الدكان المعروف الآن بالبرادة أو ربما من كان يبيع الخضراوات
الصفار........بائع الأدوات المستعملة
القصاب......بائع اللحم
النوخذة......ربان سفينة الؤلؤ
القفاص......صانع الأقفصة
البزاز.......صانع المفارش والجلسات
القطان......صانع القطن للمفارش
النخلاوي....زارع النخيل

آل الصباح: هم العائلة الحاكمة لدولة الكويت منذ عام 1613، وتعود العائلة بجذورها إلى العتوب. وتقلد الحكم صباح بن جابر (الأول) بمبايعة شعبية اثر اختياره حاكماً من قبل الشعب، فكان هو أول حاكم من تلك الأسرة. يلقب أفراد العائلة الحاكمة بلقب شيخ أو شيخة في الوثائق الرسمية كلقب شرفي.
العجمان : قبيلة عربية كبيرة من قبائل شبه الجزيرة العربية تنتسب إلى قبائل يام من همدان نزحوا من نجران إلى جنوب نجد زمن الإمام تركي الذي أنزلهم الأحساء أرض بني خالد ويتوزع افراد القبيلة حالياً في السعودية و الكويت وقطر وبرفارس المنتسب إليهم يسمى عجمي والجمع عجمان سموا بالعجمان بسبب لثغة في لسان جدهم مرزوق فسمي أعجيم.

بني خالد: قبيلة عربية كبيرة من بني مخزوم مع وجود أحلاف من بني عقيل بن عامر، وبنو مخزوم التي كانت توكل إليهم إمارة القبة في قريش (الشؤون العسكرية) كانت لها السيادة على شرق الجزيرة العربية في القرنين السابع عشر و الثامن عشر الميلاديين، كما امتد نفوذها بشكل غير مباشر إلى منطقة نجد في وسط الجزيرة. يتركز معظم أفرادها حالياً في المنطقتين الوسطى و الشرقية من المملكة العربية السعودية، كما يوجد الكثير منهم في الكويت و البحرين و العراق و سوريا بالإضافة إلى فرع من القبيلة في الأردن وفلسطين. و المنتسب إلى هذه القبيلة يدعى "خالدي" و جمعهم "خوالد".

قبيلة العنزة :قبيلة عربية كبيرة تنتسب إلى عشائر بني وائل من قبائل ربيعة وتنتشر قبائل عنزة في شبه جزيرة العرب ووفق التقسيم السياسي فان عنزة تتوزع على عدة دول عربية وهي : السعودية و الكويت و قطر والبحرين و العراق و سورية و الأردن و فلسطين ,دعاء النبي لهم "نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون اللهم ارزق عنزة كفافاً قوت ولا اسراف ".

العتوب: تتألف قبيلة بني عتبة (العتوب) من ثلاث أسر وهي الجلاهمة وال خليفة وال صباح وترجع في أصولها الي قبيلة عنزة بن ربيعه القبيلة العربية الشهيرة .

قحطان: قبيلة عريقة لها تاريخ حافل في وسط وجنوب شبة الجزيرة العربية ... وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب، وأمثال ذلك كثير. ويطلق اسم قحطان «على مجموعة من قبائل خولان وهمدان التي تسكن ما بين ظهران الجنـوب ووادي شهران وتنحدر من الشعب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائل عديدة وعمائر وبطون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعلي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي».

قبيلة الظفير: قبيلة عربية صريحة النسب وقد اجمع كافة المؤرخين على ان قبيلة الظفير من بني لام من قبيلة طيء القحطانية فالحمداني قال انهم من بني لام وقال السويدي في سبائك الذهب بنو ظفير ( اى قبيلة الظفير ) بطن من بني لام من عرب الحجاز وقال العمري الظفير من بني لام منازلهم ((الظغن)) قبالة المدينة المنورة وقال القلقشندي المتوفى عام 821 هـ الظفير من بني لام لكن المغيري قال من بطون بني لام الظفير ويقال ان ال ظفير من المغيرة وقال العلامة حمد الجاسر يرحمه الله في جمهرة انساب الاسر المتحضرة معلقا على كلام عبد الله البسام ال ظفير من بني لام من طيء القحطانية . وقبيلة الظفير قبيله بدوية عاشت ظروف وأحداث الجزيرة العربية منذ القرن السابع الهجري إلى حين توحيد المملكة العربية السعودية على يد جلالة المغفور الملك عبد العزيز بن سعود يرحمه الله حيث امن السبل وقطع دابر الفرقة والخلاف فعاش الناس اخوانا في دين الله ومن المعروف ان قبيلة الظفير يلقبون (( باهل السبيب المتدلي والظعن المولي)) ويلقبون (( بالشعطان )) وهو ماخوذ من شعطت النار أي انتشرت بلهجتهم ومن عاداتهم بالغزو انهم يصولون الرجال باهلهم ليتشجع الرجل أكثر ويدافع عن نفسه ومحارمه بكل ما يستطيع ,ديار الظفير هي من الباطن (فليج) شرقا إلى البطن غربا ومن الجارى شمالا (الجارى هو الشط) إلى الذاري جنوبا والذاري النفود وقد جرت لهم وقعات في تلك الديار.

شمر: قبيلة عربية الاصل تعتبر من بطون طيء وتشتهر بالكرم والنخوة والشجاعة والاخلاق النبيلة ومسكنها حائل , ولكن الجدير بالذكر ان فروع قبيلة شمر تتفرع من طيء ومذحج أبناء آدد وليس من طيء فقط ,وعليه فقبيلة شمر تلتقي في جد واحد هو (آدد) من كهلان القحطانية .

قبيلة العوازم هي قبيلة عربية من قبائل شبه الجزيرة العربية تنتسب القبيلة إلى : عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. وتنقسم القبيلة إلى قسمين كبيرين وكل قسم يسمى بطن. وهم: قوعة وغياض. وكل بطن تتفرع منه أفخاذ وكل فخذ تتفرع منه عوائل. وعزوة القبيلة هي (اولاد عطا) أو (عيال عطا). والمنتسب إليهم يسمى عازمي والجمع عوازم. ومساكن قبيله العوازم قديما بالقرب من مكة. وكانت منازل العوازم قديماً الحجاز ما بين مران وجبل صبحا وأبان الأحمر وأبان الأسود ، وكانوا في زمرة البوادي التابعة لمكة المكرمة ولهم ما لهم وعليهم ما عليهم من الضرائب. ولنزوح العوازم قصة إذ حدث بينهم وبين أحد أشراف مكة نزاع على نحو ما يحدث غالباً بين الحاكم ورعاياه وبالأخص في البادية وقد أفضى ذلك النزاع إلى نشوب الحرب بينهما وتقريبا كان ذلك في القرن الحادي عشر الهجري. وأبلى العوازم بلاءا حسن وهزموا الأشراف في بعض المعارك مثل وقعه جبل طلال. وتقع ديارهم شرق وادي المياه في منطقة الشرقية وفيه من قراهم ثاج و الحناه و جحيظه و عتيق. وتمتد ديارهم شمالاً إلى السوده وهي نقير و النقيره و أبرق الكبريت و السفانية. حتى شمال دولة الكويت خباري العوازم وأما بالنسبة لساحل الخليج فتمتد مواقعهم من الصبيه في شمال الكويت إلى الجبيل شمال المملكة العربية السعودية ومنهم من سكن القطيف والاحساء. استقرت أغلبية القبيلة بالكويت خاصتا. ويعتبرون هم اقدم من استوطن الكويت. احترفوا صيد السمك وأقاموا الحظرات على طول ساحل الكويت وشمال شرق السعودية كما ظهر منهم فرسان ومزارعون وبحارة وتجار. كما نزحت أفخاذ كثيره إلا صعيد مصر والسودان أيضا والأردن. واقليه في اماكن متفرقه.[15]تنسب للقبيلة مواقع كثيره فا مثلا لا حصرا. بالكويت: خباري العوازم. في الشمال على الحدود العراقية ويبعد عن الجهراء 90 كيلومتر ,منطقة الصوابر. في العاصمة الكويتية. نسبة لبطن الصوابر من العوازم ,فريج العوازم بشمال المرقاب. وشارع العوازم بمنطقة السالمية ,منطقة العوازم. في جزيرة فيلكا.

قبيلة الرشايدة : يقول العلامة الشيخ حمد الجاسر في كتابه في شمال غرب الجزيرة (( وإذ نظرنا إلي قبيلة بني رشيد وجدناها تسيطر علي أماكن منيعة ووجدناها لاتختلف عن غيرها من القبائل العربية الصريحة النسب في كثير من عاداتها واخلاقها . إن قبيلة بني رشيد منتشرة في أودية الحرة الشرقية من الحجاز التي كان يطلق عليها قديماً أسماء كثيرة منها حرة النار وحرة وحرة بني رشيد وهما في الواقع حرتان متجاورتان وحرة غطفان وامصبار وتقع في وسطها واحة خيبر وفي شرقها واحة فدك المعروفه الأن بأسم الحائط والحويط والحائط هو فدك والحويط كان يسمي يديع بالياء المثناه التحتيه بعد د المهملة فياء أخري فعين مهملة . هذه الحرة أو مجموعة الحرار يسيطر علي القسم الشرقي منها قبيلة بني رشيد في هذا الجزء لاشك انه قديم . مما يحمل علي القول ان فروعاً كثيرة من قبيلة بني رشيد الحاضره هم من بقايا قبيلتي غطفان ومحارب العدنانية الاصل والغالب ان القبائل كثيراً ما تحافظ علي أوطانها وخاصة إذ كانت منيعة بجبالها واوديتها كالحال في بلاد بني رشيد الآن وعل كل حال فإن في بني رشيد من الاصالة ومن الاخلاق العربية ولهم من المميزات القبلية.


قال تعالى : "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"

هذي كانت نبذه بسيطه عن معاني بعض العوايل المعروفه عندنا بالديره

ولكم مني خالص تحياتي..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
آل الصباح: هم العائلة الحاكمة لدولة الكويت منذ عام 1613، وتعود العائلة بجذورها إلى العتوب. وتقلد الحكم صباح بن جابر (الأول) بمبايعة شعبية اثر اختياره حاكماً من قبل الشعب، فكان هو أول حاكم من تلك الأسرة. يلقب أفراد العائلة الحاكمة بلقب شيخ أو شيخة في الوثائق الرسمية كلقب شرفي.

آل صباح
فهم من الجميلات من العبيه من البجايدة من محمد من طريف من السلقا من ضنا سهيل العمارات .. من بشر من عنزه
 

الأصمعي

عضو مخضرم
والله مساكن عيم لكويت كانت شئ حلو عايشين بربيع دائم :)

خاصة منطقة أشكنان و كانكون شئ عجيب

1184k30k.jpg

cancun-mexico-02.jpg


.. مشالله ..
 
قبائل شمر


هي من قبائل العرب المعروفة على مر التاريخ لقد ظهرت هذه القبيلة على
مسرح الأحداث منذ القرن الأول الميلادي في اليمن ثم تتابعت أخبارها ووقعاتها
حتى أستقر بها المقام في الجبلين ( مدينة حائل) ، بحدود القرن الرابع الميلادي .


وشمر من قبائل العرب الصريحة النسب حتى في أحلافها .

وقد أثرت قبيلة شمر في القبائل الأخرى ولم تتأثر هي بهم كما هو الحاصل بالقبائل العربية الأخرى وان قبيلة شمر صادمت
كثيراً من حكام الدول بل أنها حاربت أقوى دولة وهي الدولة العثمانية وقد حاول
العثمانيون تفتيتها وتوزيعها على المناطق كما عملوا مع بعض القبائل الأخرى
ولكن شمر وزعمائها تصدوا لكل تلك المحاولات اليائسة وقضوا عليها فتفتتت
الدولة العثمانية وبقيت قبيلة شمر على حالها قوية ذات نفوذ ووجود رغم
الصعوبات التي واجهتها في كثير من أطوار التاريخ ..

وقبائل شمر الحالية تكونت من ذرية شَمَّر الطائي الأب حيث ترجع كافة أنسابها ما عدا
الحلاف مع القبيلة واللاجئون أليها من القبائل الأخرى الى قبيلة طيء القحطانية العربية

وظهرت قبيلة شمر على مسرح الأحداث في اليمن في القرن الأول الميلادي
بعد أنهيار سد مأرب حيث هاجرت قبيلة طي الى شمال اليمن والازد الى عُمان

فبقى في اليمن قسمان من شمر هما :

أبناء زريق بن قيس بن شمر الطائي وهم ( عبدة )
وأبناء حبيب بن قيس بن شمر الطائي وهم( ألياس وأخوته - زوبع )
وأبناء وهب بن عيسى بن طريف بن الطائي وأبناء الصحابي الجليل عدي بن حاتم الطائي
وأجتمعوا جميعاً تحت مسمى ( الأسلم ) .

وقد قال المؤرخون ان هجرة طي تمّت في القرن الثاني الميلادي من موطنها الأصلي
الجوف في اليمن الى شمال الجزيرة العربية حتى أستقرت بالجبلين بجوار قبيلة
بني أسد وكان قائد طي في تلك الهجرة هو أسامة بن لؤي بن الغوث بن طي .
وقال الملك أمرؤ القيس الكندي عندما قدم للجبلين اجا وسلمى الجاهلية :



هل انا ماش بين شـوط وحيـة
وهل انا لاقي حي قيس بن شَمَّرَا

لقـد أنكرتنـي بعلبـك وأهلهـا
وجَوّاً فَرَوَّى نَخْلَ قيْسِ بْن شَمَّرَا




وقيس المقصود هو جد القبيله

وهو :

قيس بن شمر بن عبد جذيمة من بنى زهير بن ثعلبة بن سلامان الثعلي الغوثي الطائي .

ولقبيلة طي حروب ووقعات طاحنة مع القبائل العربية المجاورة لها في السكن
أو تلك البعيدة أمثال أسد وتميم وبنو عامر وغطفان وبنو عبس وذبيان وعاملة
وقد جاءت أخبار تلك الحروب في أيام العرب مثل يوم الدهناء ضد بني أسد ويوم النسار مع بني عامر ويوم الجفار مع بني عامر وتميم ويوم أوارة مع بني تميم ويوم حجر ومن أشهر
المعارك بين طي وعبس تلك المعركة التي قتلت فيها قبيلة طيء الفارس عنترة بن شداد العبسي وقتله الفارس والملقب بـ - الأسد الرهيص -
جبار بن سلمى الطائي قال متفاخراً بشجاعتة :


قتلت مجاشعا وقتلت عمرا
وعنترة الفوارس قد قتلت

فأن تجزع بنو عبس عليه
فأني لاوجـدك ماجزعـت




ووأما حروب طي بما بينها فقد كثرت وطال مداها وعرفت بأسم حروب الفساد وأستمرت حروب الفساد مئة وثلاثين عاماً حتى تدخل الحارث بن جبلة الغساني ملك الشام وأصلح بينهم .

وتلك الحروب كانت سبب الهجرات المتعددة من الجبلين الى أنحاء البلاد العربية المجاورة ومن بقى من أقسام طي المهاجرة أنضم الى أبناء قيس بن شمر الطائي وغلبت تسمية شمّر على الكافة سواء المنحدرة من أبناء قيس بن شمر الطائي أو أبناء العمومة المتباعدين عنهم وبذلك تشكلت هذه القبيلة في بداية أمرها من الأقسام الطائية المختلفة سواء تقاربت من
النسب القريب أو تباعدت الى الجد الأعلى ..


ولما تكونت هذه القبيلة أصبحت ثلاث مجموعات كبيرة جداً هي :
( زوبع ـ عبدة ـ الأسلم )
.
.
.
.

هذه النبذه المختصره جداً عن قبائل ( شمر ) هي إلحاقاً بالموضوع أعلاه .

لأن الأخ الكريم صاحب الموضوع تجاهل قبيلة ( شمر ) ، والتي تعتبر من قبائل الكويت كثيرة العدد نوعاً ما .

شكراً
 

القاهر

عضو جديد
مساكم الله بالخير

من العوائل الكويتية عائلة الشارخ الاصل من الفرعة بالوشم ( احدى القرى النجدية)

ومن ثم اشيقر ومن ثم البلدان الجاورة ومن ثم الزبير

هذه العائلة تنتمي الى قبيلة بني تميم من المشارفة من الوهبة من بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة

وشكرا
 

عبدالله .

عضو بلاتيني
العجمان : قبيلةعربية كبيرة من قبائل شبه الجزيرة العربية تنتسب إلى قبائل يام من همدان نزحوا من نجران إلى جنوب نجد زمن الإمام تركي الذي أنزلهم الأحساء أرض بني خالد ويتوزع افراد القبيلة حالياً في السعودية و الكويتوقطروبرفارس المنتسب إليهم يسمى عجمي والجمع عجمان سموا بالعجمان بسبب لثغة في لسان جدهم مرزوق فسمي أعجيم.
:cool:

والنعم بكل القبايل والعوائل

اخوي اعتقد في خطأ بسيط انتبهت له بالموضوع

خليت كنكوني من المكسيك :D
مدينة كانكون او هالشاطئ العجيب مو بإيران
انا اول ماشفت الصورة عرفت انها مو بإيران
لما قريت رابط الصورة عرفت بأن كانكون في المكسيك :إستحسان:

:)
 

الأصمعي

عضو مخضرم
خليت كنكوني من المكسيك :D

مدينة كانكون او هالشاطئ العجيب مو بإيران
انا اول ماشفت الصورة عرفت انها مو بإيران
لما قريت رابط الصورة عرفت بأن كانكون في المكسيك :إستحسان:


:)


معاك حق أخ عبدالله حتى انا لاحظت بس سكت طوفتها :D
خاصة إن المنتجعات ما أظنها بهالقوة في إيران :)
و لا جان صكت على نخيل دبي :cool:

و هذه كانكون إزدادت شهره بعد غرق النائب وليد الطبطبائي فيها و تم إنقاذة
 

مواطنةوبس

عضو بلاتيني
ماشالله كله أيران :D





بعدين ليش ماحطيت المطران ولا مو كويتيين :(
يا خوي من صجك المطران ينحطون بموضوع .. يبيلهم منتدى كامل ..اذا بدا


الحديث عن مطير ...ما رح ينتهي:


حنا مطير اللي بنجد أشتهرنا=تاريخنا جيل(ن)بعد جيل يقراه

<STRONG><FONT size=3><FONT face="Franklin Gothic Medium"><FONT color=#7c0806>وحنا مدابي%
 

فيصل الظفيري

عضو بلاتيني
خوفي من هالموضوع ان ينقلب الى طعن في الانساب وتجريح لبعضنا



قبيلة الظفير: قبيلة عربية صريحة النسب وقد اجمع كافة المؤرخين على ان قبيلة الظفير من بني لام من قبيلة طيء القحطانية فالحمداني قال انهم من بني لام وقال السويدي في سبائك الذهب بنو ظفير ( اى قبيلة الظفير ) بطن من بني لام من عرب الحجاز وقال العمري الظفير من بني لام منازلهم ((الظغن)) قبالة المدينة المنورة وقال القلقشندي المتوفى عام 821 هـ الظفير من بني لام لكن المغيري قال من بطون بني لام الظفير ويقال ان ال ظفير من المغيرة وقال العلامة حمد الجاسر يرحمه الله في جمهرة انساب الاسر المتحضرة معلقا على كلام عبد الله البسام ال ظفير من بني لام من طيء القحطانية . وقبيلة الظفير قبيله بدوية عاشت ظروف وأحداث الجزيرة العربية منذ القرن السابع الهجري إلى حين توحيد المملكة العربية السعودية على يد جلالة المغفور الملك عبد العزيز بن سعود يرحمه الله حيث امن السبل وقطع دابر الفرقة والخلاف فعاش الناس اخوانا في دين الله ومن المعروف ان قبيلة الظفير يلقبون (( باهل السبيب المتدلي والظعن المولي)) ويلقبون (( بالشعطان )) وهو ماخوذ من شعطت النار أي انتشرت بلهجتهم ومن عاداتهم بالغزو انهم يصولون الرجال باهلهم ليتشجع الرجل أكثر ويدافع عن نفسه ومحارمه بكل ما يستطيع ,ديار الظفير هي من الباطن (فليج) شرقا إلى البطن غربا ومن الجارى شمالا (الجارى هو الشط) إلى الذاري جنوبا والذاري النفود وقد جرت لهم وقعات في تلك الديار.



ونعم بكل القبائل والعوائل الاصيله
 

فيصل الظفيري

عضو بلاتيني
خوفي من هالموضوع ان ينقلب الى طعن في الانساب وتجريح لبعضنا



قبيلة الظفير: قبيلة عربية صريحة النسب وقد اجمع كافة المؤرخين على ان قبيلة الظفير من بني لام من قبيلة طيء القحطانية فالحمداني قال انهم من بني لام وقال السويدي في سبائك الذهب بنو ظفير ( اى قبيلة الظفير ) بطن من بني لام من عرب الحجاز وقال العمري الظفير من بني لام منازلهم ((الظغن)) قبالة المدينة المنورة وقال القلقشندي المتوفى عام 821 هـ الظفير من بني لام لكن المغيري قال من بطون بني لام الظفير ويقال ان ال ظفير من المغيرة وقال العلامة حمد الجاسر يرحمه الله في جمهرة انساب الاسر المتحضرة معلقا على كلام عبد الله البسام ال ظفير من بني لام من طيء القحطانية . وقبيلة الظفير قبيله بدوية عاشت ظروف وأحداث الجزيرة العربية منذ القرن السابع الهجري إلى حين توحيد المملكة العربية السعودية على يد جلالة المغفور الملك عبد العزيز بن سعود يرحمه الله حيث امن السبل وقطع دابر الفرقة والخلاف فعاش الناس اخوانا في دين الله ومن المعروف ان قبيلة الظفير يلقبون (( باهل السبيب المتدلي والظعن المولي)) ويلقبون (( بالشعطان )) وهو ماخوذ من شعطت النار أي انتشرت بلهجتهم ومن عاداتهم بالغزو انهم يصولون الرجال باهلهم ليتشجع الرجل أكثر ويدافع عن نفسه ومحارمه بكل ما يستطيع ,ديار الظفير هي من الباطن (فليج) شرقا إلى البطن غربا ومن الجارى شمالا (الجارى هو الشط) إلى الذاري جنوبا والذاري النفود وقد جرت لهم وقعات في تلك الديار.





ونعم بكل القبائل والعوائل الاصيله
 

القاهر

عضو جديد
رد

اخواني واخواتي المحترمين السلام عليكم جميعا

قال الرسول الكريم صلى الله عليه واله وصحبه وسلم

( اثنتان فالناس هما بهم كفر الطعن بالانساب والنياحة على الميت) رواه مسلم

فحذاري حذاري من الطعن في انساب الناس دون علم ولا ادلة صحيحة

وهذا للتنبيه والتنويه وشكرا
 

الأصمعي

عضو مخضرم
يا خوي من صجك المطران ينحطون بموضوع .. يبيلهم منتدى كامل ..اذا بدا




الحديث عن مطير ...ما رح ينتهي:


لا في موضوع خاص لقبيلة مطير مثل ما هو موجود لقبيلة بني تميم و عنزة و شمر ..

دوروي بالقسم و فالج طيب على قولة إخوانه الإماراتين :cool:
 

الأصمعي

عضو مخضرم
شباب إللي كتب الموضوع مو شرط يذكر كل عوائل الكويت ..

و يكفي مع الأعضاء المشاركة .. و زيادة معلومات .. شفيكم طبيتو بالريال !
 

المعري

عضو بلاتيني
عيب....

واحد ذكر القبائل والعوائل اللي يعرفها

يطلعون لنا بسوالف تافهه واستهزاء ليش

مايعرفون يعيشون مع باقي خلق ؟؟؟
 
أعلى