التسمي بالسلفية.لا عيب فيها

- شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
(( لا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا …))

( الفتاوى نقلاً من كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ، طبعة الدار الأثرية ص 20) .

2- الإمام الذهبي رحمه الله .
قال : " . . . فالسَّلَفي مستفاد مع السَّلفي ـ بفتحتين ـ وهو من كان على مذهب السلف "

السير (21/6) (عند ترجمته لأبي طاهر السِّلفي من كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص22 طبعة الدار الأثرية) .

3- سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله-
سئل– رحمه الله - : ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية؟
فأجاب سماحته : (إذا كان صادقاً أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس، مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة).( التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 35)

وهي من محاضرة مسجلة بعنوان: "حق المسلم"، في 16/1/1413 بالطائف.)

وسئل أيضا عن الفرقة الناجية فقال : ( هم السلفيون وكل من مشى على طريقة السلف الصالح)

(التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 25).

4- العلامة المحدث الشيخ محمد ناصرالدين الألباني رحمه الله .
سئل الشيخ الألباني عن هذا الموضوع ونص السؤال "لماذا التسمي بالسلفية ؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟
الجواب . قال : إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع ؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية :
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري ، ونعم السلف أنا لك " .
ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف ، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع :
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول : (لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي ) وكأنه يقول : (لا يجوز أن يقول مسلم : أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك) .
لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح ، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " .
فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق .
والذي ينكر هذه التسمية نفسه ، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟
فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً ، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً ؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة ، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة ، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك ، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون ، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟
وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح ، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .
فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه . . . ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح ، وهي أن تقول باختصار : (أنا سلفي) " .

[مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ90 ] .

5- الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :
قال العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى " فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي " .
شرح العقيدة الواسطية (1/45)


وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه : "من هم أهل الأثر ؟ هم الذين اتبعوا الأثار ، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين الذين التزموا طريق السلف .

6- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة رقم (6149) (2/164)
:
"س / أريد تفسيراً لكلمة السلف ومن هم السلفيون . . . ؟
ج / السلف هم أهل السنة والجماعة المتبعون لمحمد صلى الله عليه وسلم من الصحابة رضي الله عنهم ومن سار على نهجهم إلى يوم القيامة ، ولما سئل صلى الله عن الفرقة الناجية قال : "هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي . . . ." .


وجاء في الفتوى رقم (1361) (1/165) :
"س / ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
ج / السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى (رضي الله عنهم) الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله : (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته) رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم ، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف ، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ".
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن باز


7- الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى :
قال الشيخ صالح الفوزان في كتابه البيان (ص 130) ما نصه:
". . . فهذان الحديثان يدلان على وجود الافتراق والانقسام والتميز بين السلف وأتباعهم وبين غيرهم . والسلف ومن سار على نهجهم مازالوا يميزون أتباع السنة عن غيرهم من المبتدعة والفرق الضالة ، ويسمونهم أهل السنة والجماعة ، وأتباع السلف الصالح ، ومؤلفاتهم مملوءة بذلك ، حيث يردون على الفرق المخالفة لفرقة أهل السنة وأتباع السلف ".


وقال أيضاً (ص 156) : ". . . كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة، والبدعة ضلالة ؟!وكيف يكون بدعة وهو اتباع لمذهب السلف ، واتباع مذهبهم واجب بالكتاب والسنة ، وحق وهدى ؟!
قال تعالى :{والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم . . } .وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين . . .).
فالتمذهب بمذهب السلف سنة وليس بدعة ، وإنما البدعة التمذهب بغير مذهبهم".


وقال في المصدر السابق ص (133) في رده على قول البوطي : "إن السلفية لا تعني إلا مرحلة زمنية ".
قال : "ونقول : هذا التفسير للسلفية بأنها مرحلة زمنية وليست جماعة تفسير غريب وباطل ، فهل يقال للمرحلة الزمنية بأنها سلفية ؟! هذا لم يقل به أحد من البشر ، وإنما تطلق السلفية على الجماعة المؤمنة الذين عاشوا في العصر الأول من عصور الإسلام والتزموا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ووصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : (خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) الحديث ، فهذا وصف لجماعة وليس لمرحلة زمنية ، ولما ذكر صلى الله عليه وسلم افتراق الأمة فيما بعد قال عن الفرق كلها : (إنها في النار إلا واحدة ) .
ووصف هذه الواحدة بأنها هي التي تتبع منهج السلف ، وتسير عليه ، فقال : (هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي . . . ) فدل على أن هناك جماعة سلفية سابقة ، وجماعة متأخرة تتبعها في نهجها ، وهناك جماعات مخالفة لها متوعدة بالنار . . . " .


وقال في محاضرة ألقاها في حوطة سدير عام 1416هـ بعنوان (التحذير من البدع ) الشريط الثاني، وذلك جواباً على سؤال نصه :
"فضيلة الشيخ . هل السلفية حزب من الأحزاب ؟ وهل الانتساب لهم مذموم؟.
قال في الجواب : السلفية هي الفرقة الناجية هم أهل السنة والجماعة ، ليست حزباً من الأحزاب التي تسمى الآن أحزاباً ، وإنما هم جماعة ، جماعة على السنة وعلى الدين ، هم أهل السنة والجماعة ، قال صلى الله عليه وسلم : (لاتزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا من هي يارسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي).
فالسلفية طائفة على مذهب السلف على ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهي ليست حزباً من الأحزاب العصرية الآن وإنما هي جماعة قديمة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم متوارثة مستمرة لا تزال على الحق ظاهرة إلى قيام الساعة كما أخبر صلى الله عليه وسلم ".


8- الشيخ صالح بن عبدالله العبود حفظه الله تعالى :
قال الشيخ صالح بن عبدالله العبود في كتابه عقيدة الشيخ محمد بن عبدالوهاب السلفية ص (254ـ255)
: "إن المراد من التعبير بالسلفية هو اتباع طريقة السلف الصالح من هذه الأمة المسلمة الذين هم أهل السنة والجماعة ومعنى ذلك هو الإجماع والاجتماع على اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وآثاره باطناً وظاهراً واتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار الذين اتبعوهم بإحسان . . . "الخ .

9- الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى :
سئل- الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى :- عن حكم الانتساب إلى السلفية والتسمي بها ؟
فأجاب بقوله : ( أمر طيب سواء انتسبت إلى السلفية أم السنة ...وهذه النسبة ليست كنسبة الحزبيين ..) شريط (التحذير من البدع ) الشريط الثاني

10- الشيخ محمد أمان الجامي ـ رحمه الله
قال الشيخ محمد أمان الجامي ـ رحمه الله ـ في الصفات الإلهية ص (64ـ65) : "ويتضح مما تقدم أن مدلول السلفية أصبح اصطلاحاً معروفاً يطلق على طريقة الرعيل الأول ومن يقتدون بهم في تلقي العلم ، وطريقة فهمه وبطبيعة الدعوة إليه . فلم يعد إذاً محصوراً في دور تاريخي معين. بل يجب أن يفهم على أنه مدلول مستمر استمرار الحياة وضرورة انحصار الفرقة الناجية في علماء الحديث والسنة وهم أصحاب هذا المنهج وهي لا تزال باقية إلى يوم القيامة من قوله صلى الله عليه وسلم : (لاتزال طائفة من أمتى منصورين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم)"

11- فضيلة الشيخ أحمد بن يحي النجمي حفظه الله تعالى :
السؤال 1 : ماهي السلفية ومن زعيمهم ؟
الجواب : هي نسبة إلى السلف ، والسلف هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم بإحسان من أهل القرون الثلاثة المفضلة فمن بعدهم . هذه هي السلفية ، والانتماء إليها معناه هو الانتماء إلى ما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى طريقة أهل الحديث ،
وأهل الحديث هم أصحاب المنهج السلفي الذين يسيرون عليه ، فالسلفية عقيدة في أسماء الله وصفاته ، عقيدة في القدر ، عقيدة في الصحابة ، وهكذا فالسلف يؤمنون بالله عز وجل ، وبأسمائه
الحسنى وصفاته العلا التي وصف الله نفسه بها ، ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم ، يؤمنون بها على الوجه اللائق بجلال الله سبحانه وتعالى من غير تحريف ولا تمثيل ولا تشبيه
ولا تعطيل ولا تأويل ، ويؤمنون بالقدر خيره وشره ، وأنه لا يتم إيمان عبد حتى يؤمن بالقدر الذي قدره الله سبحانه وتعالى على عباده ، والله جل وعلى يقول :{ إنا كل شيء خلقناه بقدر } [القمر: 49] أما في الصحابة ، فمعنى ذلك هو الإيمان بأن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب الترضي عنهم واعتقاد عدالتهم ، وأنهم خير الأمم وخير القرون ، واعتقاد أنهم عدول كلهم بخلاف ما تعتقده الشيعة والخوارج ؛ الذين يكفرون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يعرفون لهم حقهم .
وليس للسلفية زعيم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو إمام السلفية وقدوتهم ، وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتهم . والأساس في ذلك والأصل فيه؛ قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاثة وسبعين فرقة ؛ كلها في النار إلا واحدة )) قالوا من هي يا رسول الله ؟ قال : (( هم الذين على مثل ما أنا عليه وأصحابي )) وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه الذي وصف خطبة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أوصاهم بعد ذلك بتقوى الله فقال : (( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي ))ثم أمر باتباع سنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وقال :
(( عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) . (الفتاوى الجلية عن المنهاج الدعوية ).

12- فضيلة الشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى
قال فضيلة الشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى تحت عنوان الانتساب إلى السلفية
:
"فإن كثيرًا ممن يَدَّعُون أنهم أهل السنة والجماعة وأنهم على الهدى يَشْمَئِزُّون من الانتساب إلى السلفية؛ وحتى تطمئنَّ قلوبهم إلى هذه النسبة ـ أعني الانتساب إلى السلفية ـ وتقوَى عزيمتُهم؛ لأن ما وقر في قلوبهم من الاشمئزاز منها فهي وسوسة شيطانية، وقوَّاها في قلوبهم ضعفُ العزيمة وقلَّة الفقه في الدين؛ فلو كانت عزائمهم قوية، وتحصيلهم من الفقه في الدين قويـًّا ما اشمئزُّوا من ذلك، ولم يجدوا في أنفسهم غضاضة منه . فنقول لهم :
أولا : جاء من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما يدلُّ على ذلك : من ذلكم : قوله عليه الصلاة والسلام لابنته فاطمة رضي الله عنها : ((فنعم السلف أنا لك)) .
الأمر الثاني : أن هذه النسبة لم تكن محدَثة، بل هي من عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم؛ فيقال لهم : السلف . وكلمة (السلف) دارجةٌ عند أئمة هذه الملة أهل السنة والجماعة؛ ويزيد هذا وضوحـًا : الإجماع على صحة الانتساب إلى السلفية، وأنه لا غضاضة في ذلك؛ واسمعوا حكاية الإجماع : قال شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ : ((لا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا …)) إلخ العبارة . وراجعوها ـ إن شئتم ـ في الصفحة التاسعة والأربعين بعد المائة، من المجلد الرابع من ((مجموع الفتاوى)) لابن قاسم؛ فهذا عَلَمٌ من أعلام منهجنا المشهود لهم بجلالة القدْر والسابقة في الفضْل ينقل الإجماع؛ ومَن هو ابن تيميه إذا نقل الإجماع ؟، إنه حجة في نقل الإجماع، ضمن قِلة من أهل العلم يُحتج بهم في نقل الإجماع .
فيا شباب الإسلام خاصة ويا أيها المسلمون عامة لا يكوننَّ في صدوركم حرجٌ من الانتساب إلى السلفية، بل ارفعوا بها رؤوسكم، واصدعوا بها، ولا تأخذكم في ذلك لومة لائم .
وأزيدُكم شيئا آخر : ذكر شيخ الإسلام ابن تيميه في المصدر السابق وبالتحديد في الصفحة ـ على ما أظنّ ـ الخامسة والخمسين بعد المائة أن ((من علامات البدع : ترك انتحال السلف الصالح))؛ فلا تجد خَلَفِيًّا لا سيما المنتسبون إلى الجماعات الدعويَّة الحديثة الظاهرة في الساحة اليوم والمناوئة لأهل السنة والجماعة إلاَّ وهو يكرهُ السلفية، ويكره الانتساب إلى السلفية؛ لأن السلفية ليست مجرَّد نسبة، بل السلفية : تجريد إخلاص لله وتجريد متابعة للنبي صلى الله عليه وسلم؛ فالناسُ يا بَنِيَّ حزبان : حزب الرحمن، وحزب الشيطان؛ فحزب الشيطان : الكفار والمنافقون نفاقا اعتقاديـًّا، وحزب الرحمن هم المسلمون اللذين لم يَرْكَبوا ما يُخرجهم من مسمى الإيمان إخراجا كاملا . وخالصوا حزب الرحمن : اللذين لم يَضلوا ولن يَضلوا ولم يتنكبوا جادة الهدى والحق في كل زمان ومكان، ولم يجتمعوا على ضلالة هم السلفيون، أهل السنة والجماعة، الطائفة المنصورة، الفرقة الناجية"( أصول وقواعد في المنهج السلفي ص 7/8)

و الحمد لله رب العالمين

منقول
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
بارك الله فيك أخوي أحمد الدوسري
نعم السلفيه الحقه هي اتباع الكتاب والسنه على اثر أهل السنة والجماعه
وهي ليست حزبا من الأحزاب كما يسمى اليوم من بعض الحركات السياسية التي تدعي السلفيه وهي
أبعد ما تكون عن السلفيه
وبارك الله فيك على نقل أقوال أقوال العلماء المتأخرين منهم والمتقدمين
 
بارك الله فيك أخوي أحمد الدوسري
نعم السلفيه الحقه هي اتباع الكتاب والسنه على اثر أهل السنة والجماعه
وهي ليست حزبا من الأحزاب كما يسمى اليوم من بعض الحركات السياسية التي تدعي السلفيه وهي
أبعد ما تكون عن السلفيه
وبارك الله فيك على نقل أقوال أقوال العلماء المتأخرين منهم والمتقدمين
البركة فيكم وهؤلاء يحق فيهم اسم أدعياء السلفية .
وجزاك الله خيرا على توقيعك فهو من أفضل التواقيع .
 

المقوع

عضو فعال
بارك الله فيك أخوي أحمد الدوسري
نعم السلفيه الحقه هي اتباع الكتاب والسنه على اثر أهل السنة والجماعه
وهي ليست حزبا من الأحزاب كما يسمى اليوم من بعض الحركات السياسية التي تدعي السلفيه وهي
أبعد ما تكون عن السلفيه
وبارك الله فيك على نقل أقوال أقوال العلماء المتأخرين منهم والمتقدمين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاخ لاتحزن شكرا على كلامك ولكن هل الاحزاب السياسية السلفية
تخرج من دائرة السلفية وماهو دليلك من كتاب الله وسنة نبية
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاخ لاتحزن شكرا على كلامك ولكن هل الاحزاب السياسية السلفية
تخرج من دائرة السلفية وماهو دليلك من كتاب الله وسنة نبية
أولا أخي الكريم هل من عمل السلف تشكيل أحزاب سياسية؟
ثانيا هل الأحزاب السياسية تستطيع الالتزام بطريقة السلف أم هناك تنازلات؟
ثالثا سئل الشيخ النجمي هذا السؤال : ما قولكم فيمن يقول أنَّ الفرق الوحيد بين السلفيين، والحزبيين السروريين هو التشهير بالعصاة على المنابر؛ سواءً كانوا من ولاة الأمور أو من غيرهم، وجزاكم الله خيرًا؟
فأجاب: هذا قول جاهل بالمناهج الحزبية وما هي عليه، وإنَّ الفوارق بين الحزبيين والسلفيين كثيرة:
1- العناية بالتوحيد: وجعله أساسًا للدعوة عند السلفيين على طريقة الرسل -صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين-, أمَّا الحزبيون فإنَّهم لا يعتنون به، ولا يرفعون به رأسًا، ولا يجعلونه أساسًا لدعوتِهم، ولا منطلقًا لها.
2- إنكار الشرك: كبيره، وصغيره؛ والتحذير منه، والإخبار بنكره، وأنَّه من الموبقات الكبار وأنَّ كبيره مخرج من الملة؛ موجبٌ للخلود في النار.
أما الحزبيون فهم بخلاف ذلك، فهم يتغاضون عن الشرك الأكبر، ويسكتون عنه؛ بل فعله كبارهم، ولَم يروه منكرًا.
3- مصدر التلقي عند السلفيين: هو الله ورسوله؛ ممثلاً في كتاب الله، وسنة رسوله ج فهم يقدمون ما جاء عن الله، وعن رسوله ج على قول كل أحد، ورأيه، وتوجيهه. أمَّا الحزبيون: فهم يقدمون قول أئمتهم على الوحيين تحسينًا للظن بِهم، وغلوًّا فيهم، ولابدَّ أن أؤكد ذلك بمثال:

فمثلاً قول حسن البنا: "نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه" هذه القاعدة تعارضت مع كتاب الله، ومع سنة رسول الله ج فالله تعالى يقول: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ﴾ [آل عمران: من الآية110]. والنَّبِي ج





قال: (كلا والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يدي الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرًا، ولتقصرنه على الحق قصرً)رواه أبو داود، وغيره، ومن تأمل في الحزبيين وما هم عليه يرى أنَّهم يتعبدون بالبدع، ويتركون السنن مهما نبهوا إليها، فالمقدم عندهم قول مؤسس الحزب، ومنظريه؛ وإن خالف كتاب الله، وسنة رسوله ج, فدعوة الرسل جميعًا إلى التوحيد، وهم يدعون إلى خلافة؛ الرسل يبدأون بالعقائد، والحزبيون يدعون إلى خلافة.

4- الرسول ج حذَّر من الخروج على الولاة، ومنازعتهم، وهم يبيحون ذلك، وإن تستروا، أمَّا الكلام في الولاة، والتشهير بِهم على المنابر فحدث ولاحرج.
5- البيعة لولي الأمر مشروطةٌ بالاستطاعة، وهم يقولون نفذ توًّا ويعنون فورًا.
6- السلفيون يحرمون الغناء، وهم يبيحونه ممثلاً في الأناشيد الصوفية الَّتِي يسمونَها الأناشيد الإسلامية؛ ظلمًا، وعدوانًا. والمهم: أنَّ الفوارق بين السلفيين، والحزبيين كثيرة في الولاء والبراء، وغيره، وبالله التوفيق.
 

المقوع

عضو فعال
أولا أخي الكريم هل من عمل السلف تشكيل أحزاب سياسية؟
ثانيا هل الأحزاب السياسية تستطيع الالتزام بطريقة السلف أم هناك تنازلات؟
ثالثا سئل الشيخ النجمي هذا السؤال : ما قولكم فيمن يقول أنَّ الفرق الوحيد بين السلفيين، والحزبيين السروريين هو التشهير بالعصاة على المنابر؛ سواءً كانوا من ولاة الأمور أو من غيرهم، وجزاكم الله خيرًا؟
فأجاب: هذا قول جاهل بالمناهج الحزبية وما هي عليه، وإنَّ الفوارق بين الحزبيين والسلفيين كثيرة:
1- العناية بالتوحيد: وجعله أساسًا للدعوة عند السلفيين على طريقة الرسل -صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين-, أمَّا الحزبيون فإنَّهم لا يعتنون به، ولا يرفعون به رأسًا، ولا يجعلونه أساسًا لدعوتِهم، ولا منطلقًا لها.
2- إنكار الشرك: كبيره، وصغيره؛ والتحذير منه، والإخبار بنكره، وأنَّه من الموبقات الكبار وأنَّ كبيره مخرج من الملة؛ موجبٌ للخلود في النار.
أما الحزبيون فهم بخلاف ذلك، فهم يتغاضون عن الشرك الأكبر، ويسكتون عنه؛ بل فعله كبارهم، ولَم يروه منكرًا.
3- مصدر التلقي عند السلفيين: هو الله ورسوله؛ ممثلاً في كتاب الله، وسنة رسوله ج فهم يقدمون ما جاء عن الله، وعن رسوله ج على قول كل أحد، ورأيه، وتوجيهه. أمَّا الحزبيون: فهم يقدمون قول أئمتهم على الوحيين تحسينًا للظن بِهم، وغلوًّا فيهم، ولابدَّ أن أؤكد ذلك بمثال:

فمثلاً قول حسن البنا: "نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه" هذه القاعدة تعارضت مع كتاب الله، ومع سنة رسول الله ج فالله تعالى يقول: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ﴾ [آل عمران: من الآية110]. والنَّبِي ج





قال: (كلا والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يدي الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرًا، ولتقصرنه على الحق قصرً)رواه أبو داود، وغيره، ومن تأمل في الحزبيين وما هم عليه يرى أنَّهم يتعبدون بالبدع، ويتركون السنن مهما نبهوا إليها، فالمقدم عندهم قول مؤسس الحزب، ومنظريه؛ وإن خالف كتاب الله، وسنة رسوله ج, فدعوة الرسل جميعًا إلى التوحيد، وهم يدعون إلى خلافة؛ الرسل يبدأون بالعقائد، والحزبيون يدعون إلى خلافة.

4- الرسول ج حذَّر من الخروج على الولاة، ومنازعتهم، وهم يبيحون ذلك، وإن تستروا، أمَّا الكلام في الولاة، والتشهير بِهم على المنابر فحدث ولاحرج.
5- البيعة لولي الأمر مشروطةٌ بالاستطاعة، وهم يقولون نفذ توًّا ويعنون فورًا.
6- السلفيون يحرمون الغناء، وهم يبيحونه ممثلاً في الأناشيد الصوفية الَّتِي يسمونَها الأناشيد الإسلامية؛ ظلمًا، وعدوانًا. والمهم: أنَّ الفوارق بين السلفيين، والحزبيين كثيرة في الولاء والبراء، وغيره، وبالله التوفيق.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاخ الدوسري دخلتنا بالتوحيد وان الاحزاب السياسية لا تعتني بتوحيد
وهذا يخالف منهج السلف فى الدعوه ماشي وعلى راسي كل رجل أومجموعة تدعو ألى التوحيد
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أريد منك ان نتكلم بصراحة جمعية احياء التراث تدعو ألى التوحيد فى دروسها وأتجيب المشايخ من المملكة وهي تعمل بالسياسة وتعتبر
حزب سياسة ولها من يمثلها فى مجلس الامة؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السؤال هل تخرجها من دائرة السلفية
 

شين الحلايا

عضو ذهبي
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاخ الدوسري دخلتنا بالتوحيد وان الاحزاب السياسية لا تعتني بتوحيد
وهذا يخالف منهج السلف فى الدعوه ماشي وعلى راسي كل رجل أومجموعة تدعو ألى التوحيد
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أريد منك ان نتكلم بصراحة جمعية احياء التراث تدعو ألى التوحيد فى دروسها وأتجيب المشايخ من المملكة وهي تعمل بالسياسة وتعتبر
حزب سياسة ولها من يمثلها فى مجلس الامة؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السؤال هل تخرجها من دائرة السلفية

صعب الجواب ويعور حييييييل .
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاخ الدوسري دخلتنا بالتوحيد وان الاحزاب السياسية لا تعتني بتوحيد
وهذا يخالف منهج السلف فى الدعوه ماشي وعلى راسي كل رجل أومجموعة تدعو ألى التوحيد
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أريد منك ان نتكلم بصراحة جمعية احياء التراث تدعو ألى التوحيد فى دروسها وأتجيب المشايخ من المملكة وهي تعمل بالسياسة وتعتبر
حزب سياسة ولها من يمثلها فى مجلس الامة؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السؤال هل تخرجها من دائرة السلفية
هل تعرف السلفية .وما هي عقيدة السلف في التعامل مع ولاة الأمور .؟وهل جمعية إحياء التراث تركز على التوحيد .أم أنها تتكلم عن التوحيد؟وهل يقرون المشايخ عملهم السياسي؟وإليك كلام العلماء
المحدث الشيخ مقبل بن هادي الوادعي:
1- سئل رحمه الله كما في تحفة المجيب(195رقم1):
سؤال من الإخوة المسلمين في بريطانيا حول جمعية إحياء التراث الكويتية، ويشكون بأنّها فرّقت جمعهم وشتتت شملهم ؟
فأجاب رحمه الله تعالى بقوله : إن هذه الجمعية أول من أنكر عليها هم أهل السنة من فضل الله؛ لأنه يقودها عبد الرحمن عبد الخالق .... وقد عمَّ الفساد و طم في الكويت، وعبد الرحمن عبد الخالق مشغول بمطاردة السلفيين وبتفرقة كلمتهم.


وأنا أعتبر هذه أكبر جريمة له، فقد فرق كلمة أهل السنة باليمن ..... جمعية إحياء التراث فرقت أهل السنة في السعودية، وفي السودان ...وفرق أهل السنة بمصر وفرق أهل السنة بإندونيسيا فلا بارك الله في عبد الرحمن عبد الخالق.


2-- وقال رحمه الله تعالىكما في تسجيل صوتي مفرغ : جمعية إحياء التراث يهمها هو جمع الأموال ثم بعد ذلكتجميع الناس معهم وإلى دعوة ديمقراطية !!


ليس الخلاف بيننا وبينهممن أجل المال !


وليس الخلاف بيننا وبينهم من أجل المراكز !


وليس الخلاف بيننا وبينهم من أجل رتب عسكرية وغيرها !!!
الخلاف بيننا وبينهم أنهم يدعون إلى الديمقراطية !!
وهكذا أيضاً الإخوان المفلسون يدعون إلى الديمقراطية ويريدونأن يصورا للناس من أنها إسلامية ! والله المستعان " .
قلت:وهذا جرح مفسر فالشيخ رحمه الله جرحهم بأنهم دعاة للديمقراطية وهذا ما نراه جلياً بأعيننا في فترة انتخابات مجلس الأمة الكويتي فترى مشايخ الجميع في كل الفروع يطوفون في مقرات حزب جناحهم السياسي "التجمع السلفي".
-الشيخ أحمد النجمي :
- سئل رحمه الله تعالى كما في الفتاوى الجلية (2/320) :ماذا تعرفون عن جمعية إحياء التراث التي في الكويت حيث إنها فتحت لها فرعاً في العراق وفرقت الشباب السلفي وفتحت دروس وتصرف رواتب لكل من يحضر هذه الدروس وهؤلاء الذين يلقون الدروس ليسوا أهلاً للتدريس، أرشدونا مأجورين ؟


فأجاب رحمه الله تعالى بقوله : - جمعية إحياء التراث عليهاملاحظات فلا ننصحكم إنكنتم سلفيين بالالتحاق بها خوفاً عليكم بالانخداع بما هي عليه.


-المحدث الشيخ ربيع بن هادي المدخلي:


1-قال حفظه الله :أحذر إخواني السلفيين من مكايدالجمعيات السياسة التي تلبس لباس السلفية، ولها اتجاهات ومناهج مضادة للسلفية و منهجها ، تتصيد هذه الجمعيات أهل المطامع الدنيوية بالدعم المالي والمعنوي تحت ستار دعم السلفية، فلا يشعر العقلاء النبهاء إلا وقد تحول أولئك المدعومون إلى معاول تهدم الدعوة السلفية ومناصبة أهلها العداء والخصومات الشديدة الظالمة والسعي في إسقاط علماء وإعلام هذه الدعوة . كما فعلت وتفعل ( جمعية إحياء التراث السياسية الكويتية ) وفروعها في الإمارات والبحرين، حيث ضربوا الدعوة السلفية في اليمن، ومصر، والسودان، والهند، وباكستان،وبنجلادش، فلا يقبل دعمها طامعون إلا رأيت الانشقاقات والصراعات والفتن بين عملائها والسلفيين الثابتين على الحق الذين أدركوا مكايد هذه الجمعيات وخططها السياسية الماكرة ولمسوا بأيديهم ،ورأوا بإبصارهم وبصائرهم النهايات المؤلمة المخزية لمن يمدون أيديهم الخائنة الذليلة إلى هذه الجمعيات وأموالها ، التي تجمع باسم الفقراءوالمساكين والمنكوبين، ثم تكرِّس هذه الأموال إلى أولئك الخونة الذين باعوا دينهم فأصبحوا لعباً وأبواقاً لهذه الجمعيات، وإن شئت فسمهم جنوداً مجندين لحرب السلفية وأهلها في كل البلدان .
2- وقال حفظه الله تعالى : إحياء التراث عليها مآخذ شديدة في الخارج أكثر من الداخل وأرى أن التعاون معها تعاون ضد المنهج السلفي .


فعليها أن تتوب إلى الله تبارك وتعالى وتلتزم المنهج السلفي باطناً وظاهراً وتعلن الحرب على هذا الغلو وعلى هذه المناهج مناهج سيد قطب ...

وقد نصحتكم في مرات كثيرة أن تبتعدوا عن أسباب الخلافات فالتعاون مع إحياء التراث يؤدي إلى صراعات وخلافات بينكم.


 
-الشيخ عبيد الجابري:
1- سئل حفظه الله تعالى في(دورة حفر الباطن ) حول جمعية إحياءالتراث : هناك بعض الجمعيات لدينا ما بين مؤيد لها ومحذر منها مثل جمعية إحياءالتراث الإسلامي التي تنتشر في الخليج وفي بعض الدول الإسلامية فما هي المخالفات التي عندها و ما الواجب على طالب العلم تجاه ذلك ؟
فأجاب حفظه الله تعالى بقوله :


أولاً: هذه الجمعية نحن أبدينا فيها وأعدنا وبينا بما ثبت عندنا من الأدلة على انحرافها وضلالها وأنها ليست على السنة، و الذي أدين الله به فيها أنها تخدم الدنيا بالدين تخدم السياسة بما تظهره من دعوة، دعوة خليط فيدعون من يدعون من أهل الأهواء ... ولكن هكذا الجماعات الدعوية الحديثة التي تخلط السياسة بالدين أو البدعة بالسنة هذه حالهم تلبيساً على الناس واستجلاباً لمن يكثر سوادهم.



2-وسئل حفظه الله تعالى السؤال التالي:
ما هي أبرز المفارقات التي تتخذ على جمعية التراث ؟
فأجاب حفظه الله تعالى : جمعية إحياء التراث قام الدليل عندنا عليها أنها جماعة منحرفة ضالة مضلة بشهادة النقلة العدول من أهل الكويت ومنهم أخونا الشيخ فلاح ابن إسماعيل مندكار وأخونا الشيخ محمد بن عثمان العنجري وأخونا الشيخ حمد بن إبراهيم العثمان وأخونا الشيخ أحمد بن حسين السبيعي وشهادة آخرين من طلاب العلم الثقات وبسطنا القول عما ثبت لدينا من انحراف هذه الجمعية في أشرطة كثيرة، وأحيلكم عليها؛ لأنه لا يتسع المقام لذكرها، وعلى سبيل المثال جلسة كانت معي مع بعض من كانوا معهم عام اثنين وعشرين وأربعمائة وألف، في حفر الباطن كنت في دورة علمية ذكرت يعني تفصيلات وتفصيلات أوسع في أشرطة أخرى وأهم مخالفاتهم:


أنها مرتع للمبتدعة مرتع لأهل التكفير مرتع للإخوان المسلمين مرتع لكل ناعق كان تبليغياً أوإخوانياً أو سرورياً قطبياً أو غيره هي مرتع لهؤلاء تؤويهم وهم أعضاء فيها ومن لم يكن عضواً فإنه ينشر بلسانها الناطق باسمها مجلة الفرقان وعندي مجلد كبير فيه وثائق تدل على أن هذه الجماعة منحرفة لعلِّي إن شاء الله انشره في مقال خاص بعد الفراغ من استعراض ذلكم المجلد الكبير وثائق ثابتة.


3- وسئل الشيخ حفظه الله تعالى : هل تنصحون الشاب بالدخول مع جمعية إحياء التراث في حلقة تحفيظ القران وبعض دروسهم؟


فأجاب الشيخ حفظه الله تعالى : ... الذي أدين الله به أنه لا يجوزالتعاون مع تلك الجمعية ولا غيرها من الجمعيات المنحرفة ولا الانخراط في سلكها ولا الدراسة في مدارس خاصة بها ولا حلقات خاصة بها ولا يجوز التعاون معها في أنشطتهاالدعوية لأنهذهالجمعية ثبت عندنا أنهاحرب على أهل السنةفي الكويت, وكذلك تحتوي في من تحتويه من أعضائها المُكفِّرين : مثل ناظم المسباح الذي تنضح أشرطته بالتكفير إن لم يكن كلها فكثيرمنها!


ومن هَوَّن أمر هذه الجمعية ولَطَّف حالها فإنه يُرد عليه قوله بشهادة العدول من إخواننا وأبنائنا الكويتيين ومنهم مشيخة السلفية ومن المشيخة الذين يعرفون حالها ونحن نقبل قولهم وقول أبنائهم وإخوانهم فيما يجري في الكويت وهم أهلٌ: ومنهم أبو محمد الشيخ فلاح بن إسماعيل وأبو عثمان الشيخ محمد بن عثمان العنجري وغيرهم من مشيخة السلفية في الكويت.

-الشيخ محمد بن هادي المدخلي:
سئل حفظه الله :هل جمعية إحياء التراث قائمة على المنهج السلفي؟

لا - والله - ما هي على المنهج السلفي ! والله: على المنهج الإخواني قائمة وأصحابها متلونون والذي نعرفه منهم لا يجوز لنا أن ندعه لحال من زكاهم ممن تجملوا له وهو لا يعرفهم؛ فإن الله سبحانه وتعالى لم يكلفنا إلا بما علمنا وهذه الجمعية حزبية والبيعة عندهم ويسمونها العهد أو يسمونها طاعة المسئول فانظروا إليهم في مواقفهم وأينما شرقوا أو غربوا في العالم الإسلامي وغير الإسلامي لا تجدهم إلا يفرقون الدعوات السلفية ما يجمعون وإنما يأتون إلى التجمعات السلفية فيفرقونها وذلك بسبب المال الذي معهم ... عبد الرحمن عبد الخالق ليس بخافٍ علينا ولا بخاف عليكم جميعاً وهو شيخهم إلى هذه الساعة وإن حاولوا التنصل منه فنسأل الله العافية والسلامة " .

-الشيخ فلاح إسماعيل مندكار:
حيث سئل حفظه الله:
إذا قال قائل أن الخلاف ( خلاف أهل الحق ) مع جمعية إحياء التراث الإسلامي أو جمعية الإصلاح خلاف عقدي ، هل هذه العبارة صحيحة أم لا ؟
الجواب :
إذا تعرف ما عندهم من مخالفات عقدية نعم ،هذا الأصل ،يعني الأصل في مفارقة الناس هي أمور الاعتقاد ، وهذه قضية يعني تفرضها علينا كل نصوص الولاء والبراء ، لا شك ، نفارقهم ؟!إن لم يكن الخلاف بينك وبينهم في مسألة من مسائل الاعتقاد فكيف تفارقهم ؟
وكيف تهجرهم ؟ وكيف تُحذر منهم ؟فإما أنك تعرف هذه المسائل العقدية التي تخالفهم فيها ، أو تعرف مخالفاتهم العقدية ،وإلا أنك خلاص إذا ما في خلاف عقدي بينك وبينهم إذًا روح ادخل عندهم ،واجلس عندهم ، وخالطهم ، وناصرهم ، وادخل معهم في دعوتهم ،أما أقول الأصل فيمن فارق ، ويُحذر – يعني من هذه الجماعات – لاشك ،ثم يعني مسائل أمورهم العقدية قطعًا لا تُعد ولا تُحصى ،وكل يوم يعني تأتينا أدلة كثيرة جدًا على الاختلافات أو المفارقات بيننا وبينهم في أمور الاعتقاد،و آخرها ورقة نشروها اليوم ، نشرت اليوم ، وين هي يا شيخ فارس ؟ما شاء الله هذه عند الشيخ فارس ، هذه دعوة للوسطية ، وكلمة الوسطية لا شك أصل من أصول الاعتقاد ، فهم يشاركون الرافضة يا شيخ، معاهم واحد يقال له آية الله شنو ؟؟ آية الله التسخيري يا شيخ، يعني يشاركون أهل البدع ويشاركون الأمة هذه كلها ببدعها وضلالاتها ، وأنهم هم الوسطية ، وأنهم هم الذين يفهمون الوسطية ،ولا يعني يدعون أحدًا من أهل السنة أو من السلفيين في مثل هذه اللقاءات ،فمشاركتهم لأهل البدع ومشاركتهم للرافضة و غير الرافضة مثل ما ذكر شيخنا قبل قليل .
لا شك أن الاختلاف بيننا وبينهم في أصل عظيم ، وهو الولاء والبراء والتحزب.

-الشيخ عايد الشمري:
قال في إجابة له على سؤال ورده كما في شريط بعنوان"تركة حسن البنا وأسهم الوارثين":
والذي نعيبه على إحياء التراث أنهم أخذوا من الإخوان المسلمين التنظيم وطاعة المسئول وهذه هي شبه بيعه حتى ولم يكن هناك لفظ بيعه ولكن البيعة المقصود بها الطاعة وإثم الذي لا يطيع فإحياء التراث وضعوا شيء اسمه الطاعة وأنك تطيع المسئول و(محمد حمود نجدي )ألف لهم أوراق في الطاعة وكذلك (عبد الرحمن عبد الخالق) ألف لهم أوراق في الطاعة وغير ذلك ووضعوا شيء اسمه طاعة المسئول ويأثم الذي لا يطيع المسئول ووضعوا مسئول على المساجد والمساجد في المنطقة لها مسئول يكون هناك عدة مساجد في منطقة ويكون هناك مسئول يلتقون فيه مسؤولين المساجد والمنطقة تلتقي مع المناطق الأخرى والمسؤولين يلتقون في أحياء التراث الفرع العام وهناك يلتقون جميعا .... وهذا المسؤول لا يشترط أن يكون عالما أو طالب فتجد القائم على أحياء التراث قد لا يكون طالب علم والقائم على المنطقة قد لا يكون طالب علم المهم أن يكون من الناس الذين يرشحون لطاعته ويلتزم لمنهج جمعية أحياء التراث فهم تأثروا بالإخوان المسلمين في هذا الجانب وهو الجانب التنظيم وربط المدعون بالقيادة أو بالجمعية العامة.
ثم أيضا تأثروا بالإخوان المسلمين في قضية الإغراق في السياسة والإكثار في اللهجة السياسية والإكثار من الانتخابات وحصول تحالفات بينهم وبين لإخوان المسلمين وغير الإخوان المسلمين في الانتخابات بالإضافة إلى إشغال شبابهم في الانتخابات والمجالس البرلمانية وغير ذلك وهذا من منهج الإخوان المسلمين وهو الأغراق بهذه الأمور.
كذلك هم شاركوا الإخوان المسلمين ولكن ليس مئة بالمئة في التميع في التعامل مع المخالف وخاصة في التعامل مع السروريين والتعامل مع الإخوان المسلمين والتعامل مع التبليغ .
وكذلك تجد جمعية إحياء التراث مفرقة وجد فيها شباب يخرجون مع التبليغ تجد فيها شباب مع الشايجي ومع عبد الرحمن عبد الخالق ومع السروريين تجد شباب معها معجبين بسلمان العودة وينشرون أشرطة سلمان العودة وهم أيضاً معه.
فإحياء التراث أصبحت جمعية ليس لها رؤية واضحة تجدهم أحيانا يقولون نحن ضد الإخوان المسلمين وضد الفكر القطبي والسروري ثم تجد من شباب بهم ومن المسؤول في المناطق من يثني على عبد الرحمن عبد الخالق ويثني على سلمان العودة ويثني على سفر وهو معهم ويثني على من ضد السلفيين ودعوتهم
جمعية أحياء التراث تأثرت بالإخوان المسلمين في التنظيم وتأثرت بهم في الإغراق في السياسة تأثرت بهم كذلك في التميع في المعاملة المخالف وتأثرت بهم في أن المسؤول عن الجمعية يصبح هو المسؤول عن الدعوة.
.... ثم إن مواقفهم تبيّن لنا :وقفوهم ضد السلفيين الموجودين فإن السلفيين الموجودين في الساحة الآن والذين وقفوا ضد السرورية وضد القطبية وضد التبليغ وغيرها تجد أن إحياء التراث تقف موقفاً محذراً منهم كالشيخ ربيع وكمشايخ الدعوة السلفية ويحذرون شبابهم من الاحتكاك بالسلفيين ومن حضور محاضراتهم مع أن شبابهم يحتكون بالتبليغ ويحتكون بالسروريين وجماعة الشايجي وجماعة عبد الرحمن عبد الخالق مثل المجموعة الموجودة في الكويت فالشباب لهم علاقة فيهم ويأتونهم ويزورونهم ولم يحذروا منهم ،إنما تحذيرهم من السلفيين الموجودين فهذا لاشك أنه خطر كبير
وموقفها من الشيخ مقبل الوادعي وغيره من السلفيين ومن أنصار السنة المحمدية في السودان فإنهم وقفوا موقفا ليس بجيد مع الإخوة الذين خالفوهم ودعموا الذين وافقوهم كذلك في اليمن شقوا الدعوة السلفية فدعموا المجموعة التي توافقهم على ما يرون من تنظيم ومن الطاعة وغير ذلك وخذلوا إخوانهم السلفيين .
-الشيخ أحمد السبيعي:
أن هذا الأخ الكريم(يقصد الشيخ محمد عثمان العنجري) على مذهب العلماء الذين يرون أن جماعة عبد الرحمن عبد لخالق – المعروفة اليوم باسم جمعية التراث الإسلامي – شأنها شأن الجماعات الإسلامية الأخرىالتابعة لطريقة و أصول جماعة الإخوان المسلمين .
و أعتقد صحة اعتقاد هذا الشيخهنا ، و مما يدلك على صحة ذلك مما يقرب من الذهن الآن : بياناً مشتركاً لهذه الجماعة – نشر في الجرائد عندنا – مع الإخوان المسلمين ، على صفحة كاملة ، يشكرانفيه السلطتين التنفيذية و التشريعية - كما تسمى - ، و ذلك على إقرار القانون الذيحرفت فيه فريضة الزكاة – كفعل اليهود في رجم الزاني – بتغيير حكم الله – عز و جل – فيها ، و فرضوا على الناس على الطريقة العصرانية المعروفة في بلاد الكفار بالضرائب، من غير تمييز و لا تفريق بين نوع من المال و آخر ، مع تخيير المكلف على أن يخرجها زكاةً أو في المصالح العامة حتى يشمل القانون غير المسلمين أو من لا يريد أن يخرجهاعلى أنها زكاة و قد أصدرت التراث – و فروعها – هذاالبيان المشترك مع جماعة الإخوان المسلمين على صفحة كاملة في جرائدنا الخمس ، و ممايلاحظ في هذا البيان أيضاً وصف مجلس النواب بالسلطة الشرعية ، و هذا فيه ثلاث محاذير شرعية :


الأول : منازعة ولي الأمر
و الثاني : إقرار النظام الديمقراطي على أنه نظام مشروع ،و الثالث : إضفاء حق السلطة و الولاية على الداخلين في البرلمان من الرافضة و من يتسمى اليوم بالعلمانيين أو الليبراليين – على التفصيل في حكمهم الشرعي - .و مما أتذكره الآن – ويشهد للموضوع – وحدة جماعة عبد الخالق لتراث مع جماعة الإخوان المسلمين علانية في انتخابات الجامعة و في انتخابات البرلمان السابقة.
و قد خرج أحد نواب هذه الجماعة في مجلس الأمة في مظاهرة علنية لنصرة حزب الله في الحرب الأخيرة، و خرج أيضاً أحد أكبر مفتيهم مع سيد من سادات الرافضة من قيادات حزب الله في الكويت في محاضرة مشتركة .
و طعن أحد المبرزين في دعوى الاشتغال بالعلم فيهم في حديث في صحيح الإمام مسلم – رحمهالله تعالى - ، و أعلن بتضعيفه لهذا الحديث على المنابر و في الصحف و أراد هز هذا الركن الأعظم من أركان الإسلام العلمية و مصادره الشريعة ، فما كان من البعض إلا أن ردوا عليه على استحياء - على طريقة القطبيين في الموازنات بحجة أن هذا الخطأ لايقدح في علمه و فضله و أنه معروف بالجرأة في الجهر بما يعتقد أنه الحق ، و هكذا فلتكن الردود في هذا الزمن الذي اضطهد فيه مذهب السلف الصالح ، فبدلاً من أن يؤدي الرد إلى اقتلاع البدعة أو تزييف الخطأ ، لا يزيد المسالك المعوجة في التعامل مع البدعة و الأخطاء إلا رسوخاً و لمذهب السلف الصالح إلا هجراناً و تضعيفاً و لا حول ولا قوة إلا بالله.
و قد أخطأ في اعتقادي و العلم عند الله – عز و جل – من تناول موضوع هذا الرجل كمسألة علمية تقبل النقاش العلمي كسائر المسائل التي يختلف فيها أهل العلم .
و قد كتب بعض قيادات هذه الجماعة فيمدح رأس من دعاة الإخوان المسلمين ، و هو معروف بعدائه الشديد للسنة و لدعوة أهل السنة، و قد كتب كثير منهم في الثناء على مآثر و أعمال رئيس الإخوان المسلمين في الكويت عند موته – رحمه الله .
و هذه الشواهد السريعة ، أنا أذكرها من طرف الذاكرة في الفترة الأخيرة ، وينتفع بمثل هذه الشواهد و ذكرها هنا من يكون على طريقة أهل العلم مثل الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله تعالى – و طريقة السلف الصالح و أهل العلم قاطبة – إذ أن طرق العلماء كلها تصب عند أهل السنة في طريقة واحدة و ينبوع واحد ، ولا يجوز شرعاً أن يجعل لشيخ من شيوخ أهل السنة طريقة تخصه في الدين حتى لو كانت حقاً ،كما تعقب بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – على أبي إسماعيل الهروي صاحب المدارج في تقنينه مدارج السلوك على النحو الذي اختاره ، و قرر الشيخ أنه حتى لوكانت هذه الطريقة سائغة في حق نفسه أو بحسب مجاهدته فلا يسوغ أن يجعلها طريقة عامة متبعة .
و المقصود أن ما ذكرته من الشواهد ينتفع بها من كان على طريقة الشيخ وأهل العلم ، و أذكر أن الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى – حين سأله السائل : هل قرأت للإخوان ؟ ، فقال : لا ، و لكن خواص إخواننا ينقدونهم – أو ما معناه - ، و ذلك في نقده العام للإخوان المسلمين الذي نشرته مجلة المجلة ،فاعتمد الشيخ في اعتقاده على شهادة من يثق به ، و من أراد التوسع في مسألة الشهادة ، و ضرورتها في الدين و خاصة في الأحكام على الناس ،فليرجع إلى بحث الشهادة في مظانها ، أو في إعلام الموقعين لابن القيم – رحمه الله تعالى –.
و حسب العالم أو طالب العلم أن يتذكرالمقولة المشهورة هنا : و هي أن البلدي أعرف ببلديه، و أما صم القلب و الأذن عن شهاداتنا و إخواننا و أدلتنا و الضرب بعرض الحائط بمعاناتنا و ما نصطليه من التلبيس لدعوة السنة على يد التراث ، و الإعتماد الكلي على شهادة بعض منسوبيهم على بعد الدار ،فلا أعتقد أنه عند التأمل يقنع طالب حق فضلاً عن عالم .
 
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الابن المكرم صاحب الفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الخالق .
وفقه الله لما فيه رضاه وزاده من العلم والإيمان ، آمين .
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته , أما بعد :
فقد وصلني كتابكم الكريم المؤرخ 8/ 3/ 1415 هـ بيد الأخ الكريم ع . خ . س , وصلكم الله بحبل الهدى والتوفيق , وجميع ما شرحتم فيه كان معلوما .
ولقد سرني كثيرا ما ذكرتم فيه من التزامكم بما درج عليه سلف الأمة من الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان , إلا ما قد يقع خلاف ذلك من خطأ أو نسيان , كما سرني أيضا رغبتكم وحرصكم على إيضاح ما نسب إليكم من الأخطاء لترجعوا عنها إن صح صدورها منكم .
وسرني أيضا عفوكم وصفحكم عمن أساء إليكم وطلبكم الأجر من الله عز وجل في ذلك ... إلى آخر ما أوضحتم في رسالتكم .
وكان وصولها إلي بعد انتهاء مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الثانية والأربعين المنتهية في الثلاثين من شهر صفر سنة 1415 هـ , ومتى رأينا الحاجة إلى عرضها عليهم في المجلس عرضناها عليهم في الدورة القادمة إن شاء الله .
وإليكم بيان ما لاحظته عليكم من خلال كتبكم الآتية أسماؤها :
الأول : أصول العمل الجماعي .
الثاني : الخطوط الرئيسية لبعث الأمة الإسلامية .
(الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 241)
الثالث : وجوب تطبيق الحدود الشرعية .
الرابع : مشروعية الجهاد الجماعي .
الخامس : الوصايا العشر .
السادس : فصول من السياسة الشرعية .
السابع : ما لاحظناه بالشريط المعنون بـ ( المدرسة السلفية ) .
أولا : قلتم في كتابكم : ( أصول العمل الجماعي ) ما نصه : إن بعض المنتسبين إلى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله زعموا أن كل من أسس جماعة للدعوة والجهاد فهو خارجي معتزلي .
- كما زعموا أن النظام ليس من دين الله , وأن التحزب ليس من الإسلام .

- كما زعمت أن بعض هؤلاء التلاميذ المنتسبين للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أعطوا للحكام المعاصرين حقوقا لم تعط للصديق ولا للفاروق , ولا عرفها المسلمون في كل تاريخهم , ولا دونها - حسب علمكم - عالم موثوق في شيء من كتب العلم , وهو أنه لا يجوز أمر بمعروف ولا نهي عن منكر إلا بإذن الإمام , ولا يجوز رد عدوان على ديار الإسلام إلا بإذن السلطان , وهؤلاء أعطوا الحاكم صفات الرب سبحانه وتعالى , فالحق ما شرعه , والباطل ما حرمه , وما سكت عنه فيجب السكوت عنه , وعندهم أن ما أهمله الحاكم من أمر الدين ومصالح المسلمين فيجب على أهل الإسلام إهماله والتغاضي عنه حتى لا يغضب أمير المؤمنين .
( ينظر أصول العمل الجماعي ص 10 , ص 11 ) . انتهى ما ذكرتم . ولا نعلم أن أحدا من أتباع الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب
(الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 242)
رحمه الله قال هذه المقالة التي ذكرتم , فأرجو بيان الكتاب الذي نقلتم منه ذلك , أو الشخص الذي بلغكم ذلك , وإلا فالواجب بيانكم خطأكم فيما نقلتم , وأن ذلك شيء لا أصل له , وأنه قد اتضح لكم عدم صحة هذه المقالات عن أحد من أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله , مع التثبت مستقبلا في كل ما تنقلون , وأن يكون الهدف بيان الحق والباطل مع عدم الحاجة إلى بيان ذلك الشخص المنقول عنه إلا عند الضرورة التي تقتضي بيانه .
ثانيا : قلتم في الشريط المسمى : ( المدرسة السلفية ) ما نصه : إن طائفة العلماء في السعودية في عماية تامة وجهل تام عن المشكلات الجديدة ... وأن سلفيتهم سلفية تقليدية لا تساوي شيئا . انتهى .

وهذا قول باطل ؛ فإن العلماء في السعودية يعرفون مشاكل العصر , وقد كتبوا فيها كثيرا , وأنا منهم بحمد الله , وقد كتبت في ذلك ما لا يحصى , وهم بحمد الله من أعلم الناس بمذهب أهل السنة والجماعة , ويسيرون على ما سار عليه السلف الصالح في باب توحيد الله , وفي باب الأسماء والصفات , وفي باب التحذير من البدع , وفي جميع الأبواب . فاقرأ إن كنت جاهلا بهم مجموعة ابن قاسم ( الدرر السنية ) , وفتاوى شيخنا محمد بن إبراهيم رحمه الله , واقرأ ما كتبنا في ذلك في فتاوانا وكتبنا المنشورة بين الناس .
ولا شك أن ما قلته عن علماء السعودية غير صحيح , وخطأ منكر , فالواجب عليك الرجوع عن ذلك , وإعلان ذلك في الصحف المحلية في الكويت والسعودية , نسأل الله لنا ولك الهداية والرجوع إلى الحق والثبات عليه , إنه خير مسئول .
(الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 243)
ثالثا : ذكرتم في كتابكم : ( خطوط رئيسية لبعث الأمة الإسلامية ) ص 72 , 73 ما نصه : إن دولنا العربية والإسلامية بوجه عام لا ظل للشريعة فيها إلا في بعض ما يسمى بـ : الأحوال الشخصية , وأما المعاملات المالية والقوانين السياسية والقوانين الدولية , فإن دولنا جميعها بلا استثناء خاضعة لتشريع الغرب أو الشرق , وكذلك قوانين الجرائم الخلقية والحدود مستوردة مفتراة ... إلخ ما ذكرتم ص 78 .
وهذا الإطلاق غير صحيح , فإن السعودية بحمد الله تحكم الشريعة في شعبها , وتقيم الحدود الشرعية , وقد أنشأت المحاكم الشرعية في سائر أنحاء المملكة , وليست معصومة لا هي ولا غيرها من الدول .
وقد بلغني أن حكومة بروناي قد أمر سلطانها بتحكيم الشريعة في كل شيء , وبكل حال , فالواجب الرجوع عن هذه العبارة , وإعلان ذلك في الصحف المحلية في المملكة العربية السعودية والكويت , ولو عبرت بالأكثر لكان الموضوع مناسبا; لكونه هو الواقع في الأغلب , نسأل الله لنا ولك الهداية والتوفيق .

رابعا : قلتم في كتابكم : ( وجوب تطبيق الحدود الشرعية ) ص 26 ما نصه :
3 - إزالة أسباب الجريمة قبل إيقاع العقاب : وبعيدا عن التعصب والجهل نقول : لا يجوز بتاتا أن نوقع العقوبة الشرعية قبل إزالة أسباب الجريمة , والإعذار إلى الجانح والجاني , فقد يكون في ظل الاحتكار والظلم , وضياع التكافل الاجتماعي , ووجود الأثرة , وحب النفس .
أقول : قد يكون في ظل مجتمع هكذا عذر لمن يلجأ إلى السرقة , ومن انحرفت نحو الزنا والبغاء; لتعول ولدا , أو أما عجوزا , أو
(الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 244)
أبا مريضا , وأظن أنه من السذاجة والجهل أيضا أن نعاقب الزاني ونحن نسمح بكل ألوان الفسق والفجور , والدعوة إلى الخناء , ولذلك فليس من العقل والحكمة أبدا أن تطبق الحدود الشرعية الخاصة بالجرائم دون إزالة حقيقية لأسباب هذه الجرائم .. إلى آخر ما ذكرتم ص 27 .
فأقول : إن هذا الكلام بعيد عن الصواب , مخالف للحق , ولا أعلم به قائلا من أهل العلم إلا ما روي عن عمر رضي الله عنه من التوقف عن إقامة حد السرقة في عام الرمادة , وهذا إن صح عنه فهو محل اجتهاد ونظر .
والنصوص من الكتاب والسنة صريحة في وجوب إقامة الحد الشرعي على من ثبت عليه ما يوجبه .
فالواجب عليكم الرجوع عن هذا الكلام , وإعلان ذلك في الصحف المحلية في الكويت والسعودية , وفي مؤلف خاص يتضمن رجوعكم عن كل ما أخطأتم فيه .
ولا يخفى أن الحق قديم، كما قال عمر رضي الله عنه لأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم، فالرجوع إليه خير من التمادي في الباطل .
وفقنا الله وإياكم لما في رضاه، وأعاذنا جميعا من أسباب سخطه .
خامسا : دعوتكم في كتابكم : ( مشروعية الجهاد ) ص 28 , 37 , 39 , وكتابكم : ( الوصايا العشر ) ص 71 , ص 44 إلى تفرق المسلمين إلى جماعات وأحزاب , وقولكم : إن هذا ظاهرة صحية .

ولا يخفى أن هذا مصادم للآيات القرآنية , والأحاديث النبوية , مثل قوله سبحانه : سورة آل عمران الآية 103 وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وقوله سبحانه : سورة الأنعام الآية 159 إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ الآية .
(الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 245)
في آيات كثيرة في هدا المعنى .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : صحيح مسلم الأقضية (1715),مسند أحمد بن حنبل (2/367),موطأ مالك الجامع (1863). إن الله يرضى لكم ثلاثا : أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم . في أحاديث كثيرة في هذا المعنى .
فالواجب عليكم الرجوع عن ذلك , وإعلانه في الصحف المحلية , وفي الكتاب الذي أوصيناكم به آنفا في بيان ما رجعتم عنه من الأخطاء .
سادسا : ذكرتم في كتابكم : ( فصول من السياسة الشرعية ) ص 31 , 32 : أن من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة التظاهرات ( المظاهرة ) .
ولا أعلم نصا في هذا المعنى , فأرجو الإفادة عمن ذكر ذلك؟ وبأي كتاب وجدتم ذلك؟
فإن لم يكن لكم في ذلك مستند , فالواجب الرجوع عن ذلك; لأني لا أعلم في شيء من النصوص ما يدل على ذلك , ولما قد علم من المفاسد الكثيرة في استعمال المظاهرات , فإن صح فيها نص فلا بد من إيضاح ما جاء به النص إيضاحا كاملا حتى لا يتعلق به المفسدون بمظاهراتهم الباطلة .
والله المسئول أن يوفقنا وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح , وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا جميعا , وأن يجعلنا من الهداة المهتدين , إنه جواد كريم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

المقوع

عضو فعال
أخ الدوسري ترك طولتها
أنا اسألك سؤال واضح وأرجو منك الأجابه بكل شفافية وبدون غموض
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل أحياء التراث تخرجها من دائرة السلفية
؟؟؟؟؟
يا أما نعم أو لا حتي نقدر أن نتناقش بهدو وعقلانية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
نعم
لقول الشيخ مقبل وفلا ح مكندار وعبيد الجابري والنجمي والشمري .
فأنا لا أعرف هذه الجمعية وأنا مقلد لهؤلاء العلماء.
 
أخ الدوسري ترك طولتها
أنا اسألك سؤال واضح وأرجو منك الأجابه بكل شفافية وبدون غموض
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل أحياء التراث تخرجها من دائرة السلفية
؟؟؟؟؟
يا أما نعم أو لا حتي نقدر أن نتناقش بهدو وعقلانية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اولا :سأسئلك سؤالا سيكون إجابة كافية لك.
هل قرأت المشاركات التي وضعتها؟
إن كنت قرأتها فإجابتي واضحة لأني لا أعرف هذه الجمعية إلا ما أسمعه من علمائنا الذين عرفوا بالصدق والورع والعلم .
إن كنت لم تقرأها فلا تتسرعوا بالمناقشات قبل قراءة الموضوع .
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا .
للفائدة:ليس من فعل السلف العمل السياسي الموجود اليوم وسأدلك على كتاب تقرأه "مدارك النظر في السياسة بين التطبيقات الشرعية والانفعالات الحماسية"للشيخ عبد المالك رمضاني فسيفيدك كثيرا كثيرا إن كنت طالب حق.
 

المقوع

عضو فعال
اولا :سأسئلك سؤالا سيكون إجابة كافية لك.
هل قرأت المشاركات التي وضعتها؟
إن كنت قرأتها فإجابتي واضحة لأني لا أعرف هذه الجمعية إلا ما أسمعه من علمائنا الذين عرفوا بالصدق والورع والعلم .
إن كنت لم تقرأها فلا تتسرعوا بالمناقشات قبل قراءة الموضوع .
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا .
للفائدة:ليس من فعل السلف العمل السياسي الموجود اليوم وسأدلك على كتاب تقرأه "مدارك النظر في السياسة بين التطبيقات الشرعية والانفعالات الحماسية"للشيخ عبد المالك رمضاني فسيفيدك كثيرا كثيرا إن كنت طالب حق.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاك الله خير نبدأ بحمد الله
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ذكرت انهك مقلد الى العلماء المذكورين اعلاه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
او شي أنكنت طالب علم وموجود فى الكويت فيجب عليك النظر ألى الطرف الثاني وهم احياء التراث ومراجعة فكرهم أن كنت طالب حق
وليس من حقك التقليد لأن المألة واضحة وأنت طالب علم
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أما ان كنت من عوام المسلمين فيحق لك ذالك ولا انكار عليك ولكن
لا تنكر على احياء التراث ولا تخرجها من السلفية لان هناك من العلماء من مدحها وأثناء عليها هذه بنسبة لك أخي الدوسري فتنبه لها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاستماع ألى طرف واحد فيه اجحاف فأن كنت طالب علم فبحث أنت
وأدع الله أن يريك الحق حق
 
اولا أخي الكريم لست من الكويت وإنما أنا من الجزائر وعرفنا شر هذه الأحزاب ولقينا الويلات منها من الاستعمار إلى يومنا هذا ويتغطون دائما بستار السلفية قال محمد البشير الإبراهيمي وهو عالم جزائري عاش وقت الثورة : " أوصيكم بالابتعاد عن هذه الحزبيات التي نَجَمَ بالشّر ناجمُها، وهجم ـ ليفتك بالخير والعلم ـ هاجمُها، وسَجَم على الوطن بالملح الأُجاج ساجِمُها، إنّ هذه الأحزاب! كالميزاب؛ جمع الماء كَدَراً وفرّقه هَدَراً، فلا الزُّلال جمع، ولا الأرض نفع! ".
أما جمعية احياء التراث فقد حذر منها أبناء الكويت ومنهم الشيخ فلاح والشيخ العنجري والشيخ الشمري وهؤلاء أعلم وأورع أفلا أتبعهم في هذا. كان بين داود الاصبهاني وبين صالح بن أحمد بن حنبل حسن ، فكلم صالحا أن يتلطف له في الاستئذان على أبيه ، فأتى صالح أباه ، فقال : رجل سألني أن يأتيك ، فقال : ما اسمه ؟ قال : داود . قال : من أين هو ؟ قال : من أصبهان . فكان صالح يروغ عن تعريفه ، فما زال الإمام أحمد يفحص ، حتى فطن به ، فقال : هذا قد كتب إلى محمد بن يحيى في أمره أنه زعم أن القرآن محدث ، فلا يقربني . فقال : يا أبه ! إنه ينتفي من هذا وينكره . فقال : محمد بن يحيى أصدق منه ، لا تأذن له . "السير للذهبي".
وأما العلماء الذين زكوها أعلموا بعملها السياسي؟وهل زكوا عملها السياسي؟ولقد رأيت في الموضوع إنكار الشيخ ابن باز على عبد الرحمن عبد الخالق .أم زكوها على الظاهر قال أبو علي النيسابوري : قلت لابن خزيمة : لو حدث الأستاذ عن محمد بن حميد ; فإن أحمد بن حنبل قد أحسن الثناء عليه . قال : إنه لم يعرفه ، ولو عرفه كما عرفناه ، لما أثنى عليه أصلا . "السير للذهبي".


وقد روَى الشَّيخَانِ فِي $صَحِيْحَيهِمَا# عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ قَالَ:{ $بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ه عَلَى إِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ،}
وفي النهاية قال مفضل بن مهلهل: لو كان صاحب البدعة إذا جلست إليه يحدثك ببدعته حذرته وفررت منه، ولكنه يحدثك بأحاديث السنّة في بدو مجلسه ثم يدخل عليـك بدعته فلعلها تلزم قلبك فمتى تخرج من قلبك.{ الإبانة (2/144)}ولقد نصحتك بقراءة كتاب مدارك النظر ثم أعطيني رأيك .
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
اولا أخي الكريم لست من الكويت وإنما أنا من الجزائر وعرفنا شر هذه الأحزاب ولقينا الويلات منها من الاستعمار إلى يومنا هذا ويتغطون دائما بستار السلفية قال محمد البشير الإبراهيمي وهو عالم جزائري عاش وقت الثورة : " أوصيكم بالابتعاد عن هذه الحزبيات التي نَجَمَ بالشّر ناجمُها، وهجم ـ ليفتك بالخير والعلم ـ هاجمُها، وسَجَم على الوطن بالملح الأُجاج ساجِمُها، إنّ هذه الأحزاب! كالميزاب؛ جمع الماء كَدَراً وفرّقه هَدَراً، فلا الزُّلال جمع، ولا الأرض نفع! ".
أما جمعية احياء التراث فقد حذر منها أبناء الكويت ومنهم الشيخ فلاح والشيخ العنجري والشيخ الشمري وهؤلاء أعلم وأورع أفلا أتبعهم في هذا.كان بين داود الاصبهاني وبين صالح بن أحمد بن حنبل حسن، فكلم صالحا أن يتلطف له في الاستئذان على أبيه ، فأتى صالح أباه ، فقال : رجلسألني أن يأتيك ، فقال : ما اسمه ؟ قال : داود . قال : من أين هو ؟ قال : من أصبهان . فكان صالح يروغ عن تعريفه ، فما زال الإمام أحمد يفحص ، حتى فطن به ، فقال : هذاقد كتب إلى محمد بن يحيى في أمره أنه زعم أن القرآن محدث ، فلا يقربني . فقال : ياأبه ! إنه ينتفي من هذا وينكره . فقال : محمد بن يحيى أصدق منه ، لا تأذن له . "السير للذهبي".
وأما العلماء الذين زكوها أعلموا بعملها السياسي؟وهل زكوا عملها السياسي؟ولقد رأيت في الموضوع إنكار الشيخ ابن باز على عبد الرحمن عبد الخالق .أم زكوها على الظاهر قال أبو عليالنيسابوري : قلت لابن خزيمة : لو حدث الأستاذ عن محمد بن حميد ; فإن أحمد بن حنبلقد أحسن الثناء عليه . قال : إنه لم يعرفه ، ولو عرفه كما عرفناه ، لما أثنى عليهأصلا . "السير للذهبي".


وقد روَى الشَّيخَانِ فِي $صَحِيْحَيهِمَا# عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ قَالَ:{ $بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ه عَلَى إِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ،}
وفي النهايةقال مفضل بن مهلهل: لو كان صاحب البدعة إذا جلست إليه يحدثك ببدعتهحذرته وفررت منه، ولكنه يحدثك بأحاديث السنّة في بدو مجلسه ثم يدخل عليـك بدعتهفلعلها تلزم قلبك فمتى تخرج من قلبك.{ الإبانة (2/144)}ولقد نصحتك بقراءة كتاب مدارك النظر ثم أعطيني رأيك .
بارك الله فيك أخي ونفع بعلمك
نعم يا أخي قلة سالكين دروب الحق قد يغرر ببعض الناس بأن ليس بحق
 

دباس

عضو بلاتيني
اولا أخي الكريم لست من الكويت وإنما أنا من الجزائر وعرفنا شر هذه الأحزاب ولقينا الويلات منها من الاستعمار إلى يومنا هذا ويتغطون دائما بستار السلفية قال محمد البشير الإبراهيمي وهو عالم جزائري عاش وقت الثورة : " أوصيكم بالابتعاد عن هذه الحزبيات التي نَجَمَ بالشّر ناجمُها، وهجم ـ ليفتك بالخير والعلم ـ هاجمُها، وسَجَم على الوطن بالملح الأُجاج ساجِمُها، إنّ هذه الأحزاب! كالميزاب؛ جمع الماء كَدَراً وفرّقه هَدَراً، فلا الزُّلال جمع، ولا الأرض نفع! ".
أما جمعية احياء التراث فقد حذر منها أبناء الكويت ومنهم الشيخ فلاح والشيخ العنجري والشيخ الشمري وهؤلاء أعلم وأورع أفلا أتبعهم في هذا.كان بين داود الاصبهاني وبين صالح بن أحمد بن حنبل حسن، فكلم صالحا أن يتلطف له في الاستئذان على أبيه ، فأتى صالح أباه ، فقال : رجلسألني أن يأتيك ، فقال : ما اسمه ؟ قال : داود . قال : من أين هو ؟ قال : من أصبهان . فكان صالح يروغ عن تعريفه ، فما زال الإمام أحمد يفحص ، حتى فطن به ، فقال : هذاقد كتب إلى محمد بن يحيى في أمره أنه زعم أن القرآن محدث ، فلا يقربني . فقال : ياأبه ! إنه ينتفي من هذا وينكره . فقال : محمد بن يحيى أصدق منه ، لا تأذن له . "السير للذهبي".
وأما العلماء الذين زكوها أعلموا بعملها السياسي؟وهل زكوا عملها السياسي؟ولقد رأيت في الموضوع إنكار الشيخ ابن باز على عبد الرحمن عبد الخالق .أم زكوها على الظاهر قال أبو عليالنيسابوري : قلت لابن خزيمة : لو حدث الأستاذ عن محمد بن حميد ; فإن أحمد بن حنبلقد أحسن الثناء عليه . قال : إنه لم يعرفه ، ولو عرفه كما عرفناه ، لما أثنى عليهأصلا . "السير للذهبي".


وقد روَى الشَّيخَانِ فِي $صَحِيْحَيهِمَا# عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ قَالَ:{ $بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ه عَلَى إِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ،}
وفي النهايةقال مفضل بن مهلهل: لو كان صاحب البدعة إذا جلست إليه يحدثك ببدعتهحذرته وفررت منه، ولكنه يحدثك بأحاديث السنّة في بدو مجلسه ثم يدخل عليـك بدعتهفلعلها تلزم قلبك فمتى تخرج من قلبك.{ الإبانة (2/144)}ولقد نصحتك بقراءة كتاب مدارك النظر ثم أعطيني رأيك .


يا احمد الدوسري
جزاك الله خير تقول انت من الجزائر ثم تنتقد جمعية احياء التراث في الكويت ؟
هل تعرف الجمعيه وما هي نشاطاتها ومن هم مشايخها ؟ اكيد لا
انت تنقل من قول الخصوم ومشايخهم
والخصومه في اصلها على ماذا ؟ على ادارة الجمعية :D
يعني تنافس ليس الا
هل تعلم بأن من ذكرتهم كانوا من اعضاء جمعية احياء التراث عند تأسيسها ؟
وللعلم المدخلي بينه وبين عبدالرحمن عبدالخالق والشايجي خصومه قديمه
حمد العثمان وفلاح اسماعيل وجماعتهم من اتباع المدرسة الجاميه وهم يهاجمون حتى بعض مشايخ السعوديه وعلماؤها .
الشيخ عبد العزيز ابن باز انتقد بعض الجمل التي وردت في بعض كتب الشيخ عبدالرحمن عبد الخالق وطالب باثبات او التثبت في بعضها لكنه لم يخرج الشيخ من السلفيه ولم يحذر منه كما فعل المدخلي وجماعته وحتى هذه الجمل تدخل في بعض امور السياسه
مثل قوله (أولا : قلتم في كتابكم : ( أصول العمل الجماعي ) ما نصه : إن بعض المنتسبين إلى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله زعموا أن كل من أسس جماعة للدعوة والجهاد فهو خارجي معتزلي .
- كما زعموا أن النظام ليس من دين الله , وأن التحزب ليس من الإسلام .
- كما زعمت أن بعض هؤلاء التلاميذ المنتسبين للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أعطوا للحكام المعاصرين حقوقا لم تعط للصديق ولا للفاروق , ولا عرفها المسلمون في كل تاريخهم , ولا دونها - حسب علمكم - عالم موثوق في شيء من كتب العلم , وهو أنه لا يجوز أمر بمعروف ولا نهي عن منكر إلا بإذن الإمام , ولا يجوز رد عدوان على ديار الإسلام إلا بإذن السلطان , وهؤلاء أعطوا الحاكم صفات الرب سبحانه وتعالى , فالحق ما شرعه , والباطل ما حرمه , وما سكت عنه فيجب السكوت عنه , وعندهم أن ما أهمله الحاكم من أمر الدين ومصالح المسلمين فيجب على أهل الإسلام إهماله والتغاضي عنه حتى لا يغضب أمير المؤمنين .
( ينظر أصول العمل الجماعي ص 10 , ص 11 ) . انتهى ما ذكرتم . ولا نعلم أن أحدا من أتباع الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب
(الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 242)
رحمه الله قال هذه المقالة التي ذكرتم , فأرجو بيان الكتاب الذي نقلتم منه ذلك , أو الشخص الذي بلغكم ذلك , وإلا فالواجب بيانكم خطأكم فيما نقلتم )

هنا ينفي الشيخ نسبة القول بأن اتباع الشيخ محمد ابن عبد الوهاب قالوا بمثل هذه المقاله
وهي القول كل من اسس جماعة للدعوة والجهاد فهو معتزلي خارجي - وان النظام ليس من دين الله وان التحزب ليس من الاسلام )
هل هذا معناه القدح في عبدالرحمن عبدالخالق او نفي نسبة هذا القول لمنتسبي الدعوة السلفيه مما ينسف تحذير الجابري والمدخلي وغيرهم وينكر على الشيخ عبدالرحمن نسبة هذا القول لمنتسبي دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
كذلك اغضبني لوم احدهم لاعضاء الجمعيه تأبين الشيخ عبدالله المطوع وهو شيخ جليل رحمة الله له اياد بيضاء على الاسلام والمسلمين
ومن هذا الكثير - اخي اتق الله ولا تذكر مالا تعرف
شكرا لك
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
أرجو من الأخ دباس عدم تفريق السلفيين بمقولة جاميه ومدخليه
كل هذه الأمور لا صحه لها
كلهم سلفيين وفيهم الخير بس الحق يزعل بعض الأخوه
 
أعلى