دولة صدف // نبيل الفضل [ فرز عنصري وتشكيك في نواب القبائل]

قطرب

عضو ذهبي
border-nabil.jpg

دولة الصدف
كانت صدفة مفاجئة للجميع ان يقدم نائبان استجوابين لوزيرين في يوم واحد!.
وكانت صدفة ان النائبين يمثلان نفس الدائرة الانتخابية!.
وكانت صدفة ان استجوابيهما جاءا بعد ايام قليلة من تقديم نائب قبلي آخر استجوابا لسمو رئيس الوزراء!.
وستكون صدفة ايضا عندما يتقدم نائب آخر من نفس دائرة النائبين باستجوابه الموعود لنائب رئيس الوزراء وزير الدفاع!. وستكتمل الصدف السعيدة عندما يحقق نواب المناطق الجنوبية وعدهم باستجواب رئيس الوزراء على خلفية التلوث البيئي!!.
بلد الصدف الجميلة تؤكد احداثه ان الحرص على الدستور والخوف على المال العام والدفاع عن المصلحة العامة امست بيد نواب قبليين، الذين يرون انهم الاجدر باستغلال الدستور وادواته من غيرهم... لانه زمنهم. ولانهم الاكثر حرصا على المال العام والدولة!!!.
ولن يكون من الصدف ان نرى حماس نواب من قبائل اخرى لتقديم استجوابات ساخنة لوزراء آخرين، فالسباق مفتوح وكل صاحب أزمة قديمة من حقه ان يستغل الفرصة ليلمع تاريخه باستجواب رأس كبير في الدولة.
فهؤلاء نواب لم يعد امامهم رؤوس كبيرة، بل لا يرون رؤوسا تستحق الحشيمة الا رؤوسهم، ولا شخوصا تستحق الاحترام الا حناجرهم.
المهم أن الصدف أمست تتوالى على الساحة الكويتية كل لحظة وكل صباح حتى أصبح من المؤكد أن هذه الصدف لابد من وجود خيط يربطها ببعضها البعض، ولابد من وجود عقل يدبر تناسقها وتوقيتها. ولابد أن هناك من يفتعل هذه الصدف لتبدو أنها صدف، مع انها خطوات مرسومة لطريق ينوي البعض السير فيه ليصل بالبلد الى نهاية محتومة عنوانها السقوط والفوضى.
لن ننصح النواب فكل له عقل في رأسه، وكل يتحمل مسؤولية تصرفاته. ولكننا نخشى فعلاً على أبناء الدول الاخرى والتي هي اصل وجسد أغلب القبائل المحلية. نخشى أن تلجأ دول اخرى الى تحجيم فرصهم خوفا من ان يطمعوا بتقليد أبناء عمومتهم الكويتيين.
أبناء القبائل خارج الكويت ربما يكونون هم ضحية البطر الذي يمارسه نواب عندنا بحماية الدستور، الذي لم يكتبوه ولم يساهموا في اصداره، ولكنهم - وهذا حقهم - يقطفون ثماره ويقتلعون اغصانه ويجتثون عروقه رافعين راية الدستور منشدين اغنية حمايته، التي كتبها ولحنها أحمد السعدون وجوقته من نواب ليبراليين أخذهم حماس القومية او الماركسية او البعث في زمن ما.
من جانب آخر فان الايام تؤكد لنا مع كل حراك سياسي ان هناك من يمسك بالخيوط التي تحرك المشهد، وهناك من يخطط لها تحركاتها وتصريحاتها وتصعيدها وتأزيمها ويدفع ثمن ذلك بطرق شتى.
وبعد ذلك يستكثر علينا البعض ان نتوجس من وجود مؤامرة على الديموقراطية الكويتية لها محرضوها من الخارج.
فكل هذه العبثية ليست وليدة الصدفة، وكل هذا الاصرار نحو التراكض الى حافة الهاوية لا يمكن أن يكون مجرد غباء سياسي أو انفعال نفسي نتيجة ردة فعل.
والدليل على ذلك - كمثال - ان بوعبدالعزيز ظل يمارس نفس الدور بنفس الاسلوب بنفس الاتجاه بنفس العزيمة على مدى 30 عاماً ولم يتوقف... حتى الآن! في حين انه لم يضف الى الديموقراطية الكويتية قيد انملة لا في تشريع ولا اعراف ولا انجاز سوى ترهيب شعوب الجوار من الديموقراطية.
ومسلم لم يترك وزيراً لمالية الا وتحرش به واستفزه واستجوبه، وهو لا يزال مستمرا في نفس النهج المؤزم مع الجميع. ولكن اي فائدة جنت الكويت او وزارة المالية من كل لغوة وتأزيم مسلم؟! لا شيء طبعا سوى ارهاب الدول والانظمة المحيطة من ان تصاب بعدوى الديموقراطية فيخرج لها نواب يطلع عندهم علقم مسلم كالشيوكولاته السويسرية.
يوماً من الأيام سيستفيق هذا الشعب المغيب بالصراخ والشعارات على حقيقة ما يجري حوله، ولكن الخوف كل الخوف ان يكون ذلك بعد الفوات.


اعزاءنا
مادام السفر الى حد الآن لا يحتاج الى ختم مسلم ولا موافقة بورمية، فعليكم بالسفر خلال العيد في محاولة لتناسي هذا الواقع المقرف، الذي يصر فيه البراك على أن وزير الداخلية إنسان مضلل وحرامي!! وسيعيد استجوابه مرة ثالثة ورابعة مهما جدد له المجلس الثقة.
ورسالة البراك هي انه إذا كان جابر الخالد «حرامي ومضلل ومدلس»، فما حال رجال الشرطة ومسؤولي وزارة الداخلية !! لا بد أن يكونوا أكثر حرمنة من وزيرهم، ولا شريف في الكويت إلا مسلم البراك.. وما علينا من أي بلطجي يعربد بالعمل البرلماني.
تاريخ النشر 19/11/2009

المصدر ..

................... التعليق .............

قرأت اليوم أكثر من مقال وفي أكثر من صحيفة جميعها
خصصت للهمز واللمز بأبناء القبائل من حيث الاقصاء والتشكيك
ومحاولة الايحاء بالتآمر والتبعية لجهات خارجية والسعي لجر
البلاد نحو الفوضى ..اخترت هذه المقالة من بينها لانها مباشرة
وواضحة .. ولم تعتمد التلميح والترميز ..
لنبحث عن اجابة لهذه الاسئلة ..

من المستفيد ياترى ؟؟
من المستفيد من هذا الفرز والاقصاء والتشكيك ؟؟
من المستفيد من تقسيم البلد الى فسطاطين متباغضين ؟؟
من المستفيد من التحشيد ضد ابناء القبائل والتحريض عليهم ؟؟
من المستفيد من تعبئة النفوس واحتقانها لتكون الاوضاع جاهزة للانفجار
في أي لحظة ونتيجة لأي تصرف أحمق قد يقوم به مختل عقليا فيحترق الجميع ؟؟
من الذي يدفع لهذا الكاتب المأجور واشباهه ويحميهم ليقطع بهم أوصال الوطن ويسرق
الأمن والاستقرار والطمأنينة من مواطنيه ؟؟

هو العدو الحقيقي للوطن فاكشفوه واوقفوا مخططه قبل أن يحرق المكان بمن فيه ..

مع التقدير ،،
 

هاقي بنفسي

عضو مميز
انه الشعور بالنقص مصيبه يعاني منها من ملأ قلبه الشك
حتى في نفسه
والكاتب سيء الذكر لايطرح فكر حتى نقول اننا نختلف معه في الرأي
بل انه يطرح قذاره وانحطاط لايستحق حتى ان يلتفت اليه
بالفعل من كان لاتاريخ له ماذا يصنع يا ترى ليجد له موطء قدم في الساحه
لابد له ان يطعن بخلق الله حتى يشار اليه انه فلان وهذا فلان ويعطي نفسه
برستيج انه من ضمن الكتاب حتى اوصل نفسه انه " طه حسين "

رجل يعترف وبلسانه انه مرتشي
هل يستحق انه يعطى اكبر من حجمه !!
 

صريح

عضو مميز
نبيل الفضل


كاتب سيء جدا وماهي غريبه عليه مثل هذه المقالات بالعكس هناك مقالات قذره جدا وألفاظ سيئه يتلفظ بها منذ سنين.

يعني مثل هذا النوع ما تشره عليه
 

صريح

عضو مميز
انه الشعور بالنقص مصيبه يعاني منها من ملأ قلبه الشك
حتى في نفسه
والكاتب سيء الذكر لايطرح فكر حتى نقول اننا نختلف معه في الرأي
بل انه يطرح قذاره وانحطاط لايستحق حتى ان يلتفت اليه
بالفعل من كان لاتاريخ له ماذا يصنع يا ترى ليجد له موطء قدم في الساحه
لابد له ان يطعن بخلق الله حتى يشار اليه انه فلان وهذا فلان ويعطي نفسه
برستيج انه من ضمن الكتاب حتى اوصل نفسه انه " طه حسين "

رجل يعترف وبلسانه انه مرتشي
هل يستحق انه يعطى اكبر من حجمه !!


هاقي بنفسي


هناك توارد خواطر في شخصية هذا الكاتب السيء


شكرا:وردة:
 

قطرب

عضو ذهبي
لا أنتظر من الاخوة رد على الكاتب أو تهجم عليه فنحن نعرفه ونعرف أنه مأجور ..
ما يستحق البحث هو زيادة عدد من هم على شاكلته من كتاب والجهة التي
تحتضنهم وتضاعف أعدادهم والاهداف الحقيقية لهذه الجهة من تدمير لحمة
أبناء الوطن الوحد ..



لأنها خطر ووباء يجب محاصرته قبل أن يستشري ويصعب احتوائه ..

مع التقدير ،،
 

قطرب

عضو ذهبي
مقال آخر يدور في فلك ما كتب نبيل الفضل ويحوي نفس المضمون تقريبا نشر في نفس الصحيفة الوطن ونفس اليوم ...



aziza_almferg.jpg

هكذا يفكر البعض
الفريج الذي شهد طفولتنا وشبابنا، وأفراحنا وأحزاننا، تغير الآن، بعد أن تغير معظم ساكنيه، وابتاع منازله جيران جدد لا يقلون طيبة، إن شاء الله، عمن سكن قبلهم تلك البيوت. فريجنا، هذا، كان تجمّعا مصغّرا لمختلف أطياف أهل الكويت فقد جمع الحضري والبدوي، والأصيل والبيسري، والسني والشيعي، ومن جاء من أصل عربي ومن انحدر من عرق أعجمي، والغني والفقير، والمتعلم ومن لم يدخل مدرسة. لم يكن هناك خلاف يفسد العلاقات، وتطير بسببه رقاب، رغم الاختلاف. الحب والعلاقات الحسنة والروابط الودية، وحسن الجوار، وحب الكويت، واحترام شيوخها، كانت ما يربط بين الجميع. كان عصراً جميلاً على عكس هذا العصر التعيس الذي اشتعل فيه الخلاف وتعمق، حتى لم يعد أحد يطيق الآخر. هذا الاختلاف، وخاصة بين الحاضرة والبادية، تحول الى خلاف لم يكن موجودا في الماضي، الشيء الذي يجعلنا نتساءل عمن، أو عما أشعله في بادىء الأمر، ومتى حدث ذلك بالضبط، والى متى سيستمر ذلك. هذا الاختلاف، بالنسبة للبعض، يبدو حادا جدا الى درجة الخلاف الشديد البعيد عن العقل والمنطق، ويمكن أن يصل الى التصادم حتى في البديهيات، فان قال شخص من «أهل السور» ان الشمس تشرق من ناحية البحر، فقد يخرج من البادية من يصرخ بخطأ تلك المعلومة، وان الشمس حتما تشرق من صوب البر، ومن عند أهل «البادية». هذا التفكير الغريب ربما يكون السبب في ذلك الايميل الشاذ الذي وصلني. يقول ذلك الرجل ان الله عاقب أهل الكويت، بعد أن فصخت نساؤهم الحياء ابان فترة الخمسينيات والستينيات، وحيث ان الله توعد من يثور على تعاليمه بأن يستبدل قوما بغيرهم، فقد فعل ذلك، واستبدل بأهل السور الذين سمحوا للعاهرات بالعمل في منطقة الرميلة، وسلط عليهم قوما من خارجها، ويقصد أهل البادية، حتى صاروا هم الأكثرية لأنهم أكثر محافظة وأخلاقا. من الواضح أن ذلك الرجل ينتمي للجماعة التي تؤمن بأن الأخلاق مظهر، وليست مخبراً، وشكل وليست سلوكاً. هذا التصنيف الخاطىء للأخلاق، هو ما تسبب باهدار قيم كثيرة كان المجتمع الكويتي متعلقا بها، ويتخذها نبراسا لسلوكه وعمله. هذا التصنيف يجعلنا نسأل هذا الرجل، ان كان يعتبر، مثلا، أنه من حسن الأخلاق التحايل على الدولة بكل طريقة من أجل حلب المزيد من الأموال منها، كادعاء أبوة أشخاص لا ينتمون له في واقع الأمر، وكتزويج وتطليق البنات ثم اعادتهن سرا لكنف أزواجهن من أجل قبض راتب مطلقة من الشؤون. هل يعتبر من الأخلاق محاولة الكذب على رب العالمين، وادعاء العجز والاعاقة للاستفادة من مساعدات الدولة للمعاقين. هل يعتبر من حسن الأخلاق أن يقبض راتبا من وظيفة لا يمارسها ولا يلتزم بها، ولا يعرف مكان مزاولتها، وهل من حسن الأخلاق شراء شهادة دراسية لم يتعب في الحصول عليها من أجل الاستفادة من أموال لا تحل له. هل يعتبر من الأخلاق أن يكذب ويزور ويغش ويخدع ويحلف بالباطل ويتجاوز على القانون. هل الأخلاق عنده، هي فقط بلبس السواد أو بنزعه. بصراحة أود أن أصدق أن عدم ارتدائي وأخريات الحجاب هو مصدر رزق لكم، كما ادعيت في رسالتك، ولكن، وكما قال الفنان سعد الفرج، قوية، وان كان المال هو الهدف، فأنا أدعوك للهجرة الى واحدة من بلاد الغرب حيث النسوة هناك قد قمن بفصخ الحياء بالمرة، فهن ليس فقط غير محجبات انما (سلط، ملط) الا شوية، وبعضهن من غير هدوم، وبالتالي يكون رزقك فيها بالهبل، بعد أن يستبدلكم الله بهم، لتصرخ بعدها، بسنا فلوس، بسنا فلوس.


almufurej@alwatan.com.kw

تاريخ النشر 19/11/2009

المصدر
 

DareDevil

عضو فعال
قال الكاتب

"لن ننصح النواب فكل له عقل في رأسه، وكل يتحمل مسؤولية تصرفاته. ولكننا نخشى فعلاً على أبناء الدول الاخرى والتي هي اصل وجسد أغلب القبائل المحلية. نخشى أن تلجأ دول اخرى الى تحجيم فرصهم خوفا من ان يطمعوا بتقليد أبناء عمومتهم الكويتيين."


التعليق:

انا ما اعرف ولا اشوف واحد من ابناء القبائل اللي عندنا موجود

كمسؤوول في دولة مجاورة

بس بالكويت بسبب الديموقراطية

يعني مافي ريال يقدر يرفع حسه في اي دولة مجاورة

ومثال اخر ليش مجلس الوزراء السعودي ما في واحد بس من ابناء القبائل
 

السافي

عضو فعال
شوفوا من يتكلم عن ابناء القبائل الذين ضحوا من أجل بلدهم .

ابي أسأل المتذاكي المدعو نبيل فضل من الذي أنقذ أهل الكويت في معركة القصر الاحمر ؟
اليس هو مرشد الطواله الشمري !!

وشوف أسماء شهداء الكويت في الحروب لتعرف نضال ابناء القبائل .

ولكن للاسف هذا آخر الزمان الذي يتحدث فيه شخص مثل نبيل فضل اصله باكستاني ويتحدث عن الكويتيين المؤسسين ...!!!
 

DareDevil

عضو فعال
شوفوا من يتكلم عن ابناء القبائل الذين ضحوا من أجل بلدهم .

ابي أسأل المتذاكي المدعو نبيل فضل من الذي أنقذ أهل الكويت في معركة القصر الاحمر ؟
اليس هو مرشد الطواله الشمري !!

وشوف أسماء شهداء الكويت في الحروب لتعرف نضال ابناء القبائل .

ولكن للاسف هذا آخر الزمان الذي يتحدث فيه شخص مثل نبيل فضل اصله باكستاني ويتحدث عن الكويتيين المؤسسين ...!!!


ملينا من اسطوانة الحروب

وهم في شهداء غير ابناء القبائل

ووااايد بعد

وملينا بعد من اسطوانة

البدون المشاركين في الحروب العربيه

يعني انا بعرف جم واحد ابعثت الكويت من جيشها البدون

100 الف
 

السافي

عضو فعال
ملينا من اسطوانة الحروب

وهم في شهداء غير ابناء القبائل

ووااايد بعد

وملينا بعد من اسطوانة

البدون المشاركين في الحروب العربيه

يعني انا بعرف جم واحد ابعثت الكويت من جيشها البدون

100 الف

حلوه ملينا من اسطوانة الحروب .
ناس قدمت ارواحها لهذه الارض الطيبة وحضرتك تقول ملينا هذه الاسطوانة واحنا ملينا بعد اسطوانة الهجوم على ابناء القبائل من امثال نبيل الفضل والجويهل الطارئين على الكويت .
 

DareDevil

عضو فعال
حلوه ملينا من اسطوانة الحروب .
ناس قدمت ارواحها لهذه الارض الطيبة وحضرتك تقول ملينا هذه الاسطوانة واحنا ملينا بعد اسطوانة الهجوم على ابناء القبائل من امثال نبيل الفضل والجويهل الطارئين على الكويت .


هذه الديموقراطية رأي و رأي مقابل

انا ما انتقدت الأرواح اللي تقدمت

انا انتقدت اللي يستخدم هالأسطوانة

وكأنهم قدموا أرواحهم لمقابل

وكتبت بعد هم في شهداء غير ابناء القبائل

ووايد بعد

بس محد يتكلم

الا ابناء القبائل

صدقني انا قاعد ادافع عنهم
 

ضرغام75

عضو فعال
الله يرحمك ياناصر صباح الأحمد ويطول بعمرك على طاعته فقد عريت هذا المأجور وأطهرت لنا مدى حبه للمادة وأن المادة هي من يتحكم بقلمه، أشهد انك حر ولد حر :إستحسان:
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
قطرب ..

هؤلاء ناس عايشين على الماضي ..

وكأغلب الشعب عندما يتكلم يقول نحن كنا بالماضي افضل واحسن ..الخ

لا يريدون ان يكون احدا احسن منهم ...

يريدون ان يبينون ان نواب الماضي هم افضل من استثمر الديمقراطية واتقنوا استغلالها ...

انظر اليهم اليوم بدلا من ان تتمسك الحكومة بهم هم من يتمسكو بها ..

لا ننكر ان النواب البدو بالماضي سيئين ولغاية الان نصفهم سيئين ..

لا المشكله بمن ينكر ان الكثير منهم افضل من كثير من نواب المجلس الآخرين ..

ولا ننسى مشكلتهم الاخرى تجاه النواب الاسلاميين والطعن بهم والتصيد بأي كلمة يقولونها ...

انظر الى الاقتراحات والقانونين من يتطرق لها ..؟

وانظر بمن يتمسك بقضية وينسى جميع القضايا ...

انظر بمن يتمسك بمعارضة النواب ولا يتكلم تجاه الحكومة ...

الكلام كثير وان شاء الله وصلت الفكرة ..
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
ومنو هالطبل ؟!

ومنو هالمصرقعه ؟

يا جماعة هالاشكال ما صعدت الا بالتقلقس والتحرش والتلزق .. فلا تعطونهم اكبر من حجمهم .. هذا ان كانو يقاسون بميزان الناس اصلا ًَ !
 

السافي

عضو فعال
أنا سألت عمي شفيه نبيل الفضل على أبناء القبائل ؟.

قال لي : انت تعرف منهو نبيل الفضل ؟

قلت له : لا

قال : " اسمه نبيل نورى فضل كردى من العراااق ... ابوه حلاق الشيخ احمد الجاااابر " .

هنيه عرفت ليش يفرق بين الكويتيين بدو وحضر شيعه وسنه ، وعلشان جذيه عنده موقف من أبناء القبائل ..!!!

اللهم احفظ الكويت واهلها من كل مكروه .
 

مزدحم

عضو فعال
تذكرت

الشيخ عبدالحميد كشك رحمه الله

عندما قال عن شريفة فاضل

المطربة والممثلة المشهورة مؤسسة كازينو الليل بشارع الهرم

قال رحمه الله:

" أل شريفة فاضل آل

لا هي شريفة ولا أبوها فاضل "

ولا أدري لماذا تذكرتها !!!

:cool:
 
أعلى