نحو حقوق بدون واجبات!

المختصر المفيد

عضو بلاتيني

الأخ الفاضل و الحبيب عبدالله الفسطيني ألف أهلا و سهلا و منور :وردة:
أنا يا أخي المختصر المفيد قد أخالفك ببعض ما تطرح ، وأوافق على جل ما قلت ، ولي بعض الوقفات ،

دامنا رافعين نفس الراية باذن الله الخلاف محلول :)
فالمرأة نعم يجب أن تكون مساوية للرجل ، ليس في الحقوق والواجبات بل بالمكانة الإنسانية وبالتكريم ،

أتفق معك حرفيا :إستحسان:
بل إن للأم أعلى مكانة في ديننا وتسبق بها الأب ،

الأم مكانتها في الدين أعلى من الأب عند الأبناء الذين لا يدخلون الجنة الا برضاها

و هي لا تدخل الجنة الا وزوجها عليها راض:)

الخلاصة : هي أفضل كأم و هو أفضل كزوج :D

أما من ناحية الحقوق والواجبات فهذه ( بما فضل الله بعضهم على بعض ) ...
صدق الله
وأتذكر مرة لقاء مع شاعرة لبنانية مسيحية لا يحضرني أسمها تسألها المذيعة ماذا عن دفاعك عن حقوق المرأة وحريتها ؟ فأجابتها : حرية المرأة تعني حرية الجنس

و الله نظامها على البلاطة تعجبني تكفى ان عرفت اسمها علم اخوك
، وهذا لا يعنيني ... فالشاهد هنا نحن لن نتكلم عن الدعوى المبطنة للحرية ( للمرأة والرجل )

الله يرحم والديك قول امين
بل عن المساواة في المكانة .

على الاطلاق أم على التقييد ؟

على الإطلاق جنس الرجل يفضل على المرأة بما لا يقل عن عشرين فضل "النبوة" "العقيقة" "الدية" "الشهادة" "القوامة" "الولاية "... إلخ

على التعيين

مريم بنت عمران أفضل عند الله من ملئ الأرض من فرعون و هامان و قارون .


ومع هذا يا أخي علينا كمسلمين وملتزمين ألا ندس رأسنا في الرمال ،

أنا اشهد بالله انك جبتها على الجرح
نعم هناك هضم لحقوق المرأة في المجتمع العربي

و كذلك هناك ظلم للرجل لنكن صريحين
، فصارت العادات والتقاليد عن "البعض" مقدمة على شريعة الله

و هذا و الله ما لم ينزل الله به سلطان و أبرؤ إلى الله منه
، وعلى عدل الله ، قل أمر ربي بالقسط ،
سمعنا و أطعنا
وسبق لي أن نوهت أنه على المرأة المسلمة المطالبة بحقوقها كاملة كما شرعها الله دون إفراط أو تفريط ،

معك قلبا و قالبا
فنحن لا نريد لبناتنا وأخواتنا أن يكن سلع أو مروجات للشامبو والأحذية ، كما لا نريدهن أن يكن نعاج تساق لمذبح الزوجية الغير متكافئة أو العنوسة أو الطلاق أو تعامل كأحدى مقتنيات الرجل حتى يستنزف الرمق الأخير منها ... ثم يلقي بها .

جملة تفوق موضوعا صدقت و لله درك
على المرأة المسلمة أن تتعلم و أن ترتقي بالوظيفة إن توظفت وأن تمنح أولادها وزوجها الجنسية "القطرية" وأن تشارك في بناء الأمة ،

سأصيغها بطريقتي

على المرأة المسلمة أن تجعل وظيفتها الأساسية هي "أسرتها" و أن توقن أن الله ما آتى امرئ قلبين في جوفه فأنا لا أرضى أن تقصر بعملها بحجة الأسرة و لن أرضى أن تقصر بحق أسرتها بحجة عملها

إفترضنا أن الزوج في عمله و الأطفال دون 4 سنوات أين ستكون هذه الزوجة ؟ في العمل بين 8ص-2 م من سيرعاهم ؟ من سيعد الطعام أو على الأقل يشرف عليه ؟ يا حبيبي 8 ساعات نوم و 8 ساعات عمل و 8 ساعات فقط لا غير زوج أبناء منزل ؟ ثلثا العمر ضاع على نوم و وظيفة و الثلث نقتطع منه "الزيارات" "الطعام و الشراب و خلافه" و .. و .. و .. شبقى بالله ؟

ألا تستطيع أن ترسي دعائم الأمة بقرارها و وقارها و تربية أبنائها و محافظتها على زوجها ؟

يعني الأمة ما تنتصر إلا بتوظيف المرأة ؟
نعم النساء هن عماد أي أمة راقية متحضرة ،

صح
انظر للنساء تعرف حالة مجتمعك ، نساء مقهورات يعني أن الأمة خلت من رجالها ،

صح
نساء عزيزات متعلمات راقيات قائدات يعني مجتمع كثر به الرجال ،

متعلمات لازم ماجستير و دكتوراة ؟ لازم نخليهن خريجات ييل و أكسفورد ؟ شفيها 4 متوسط ؟ :D تقرأ و تكتب و تعرب و تحسب و كان الله غفورا رحيما عباس العقاد هو من هو و عنده 4 ابتدائي يا أخي الكريم شفيه التعليم عن بعد بالنت ربعنا لازم شهادة معترف فيها بالكويت حق القروش ؟ خلها تاخذ أستاذية و هي بالبيت خير على خير و لكن الامجتمع الذي كثر به العاملات المتعلمات هل ننكر أنه مجتمع كثر به المطلقات ؟

لا تقل الظلم بالسوية عدل بالرعية ، الظلم ظلم ،

أظلم 2 أهون من أن أظلم واحد و أكرم الآخر و الأخير من ذلك هو العدل
نعم حال العرب مزري حتى الأثرياء منهم ، الكل مقهور ، والسبب نساء ضعيفات ينجبن رجال ضعاف ..!!!

لنقل من ضمن الأسباب
المرأة ...المرأة....المرأة ... هي كلمة السر نحو الرقي والثقافة والحضارة ، امرأة مظلومة في بيت أبيها منكسرة أمام أخيها متحطمة لدى زوجها تساوي أمة .

و أمرأة "عوبة" و تاخذ اللي فوق حقها و ما تعطي واجبها = دمار و عار و شنار

صحيح
أنا لا أدعو للإنحلال والسفور والاختلاط - معاذ الله - وأنت تعلم يا مختصر مفيد ، ولا أدعو للعصيان " النسوي " طبعا لا ،

أفا بس يا ولد عمي ما أظنها في اللي أردى منك بأظنها فيك أصلا شهادتي فيك مجروحة :وردة:
ولكن لو طبقت كل أم على أولادها المعاملة بالمثل ولو غرس فينا وفيهن أن النساء شقائق الرجال ، لما جادلنا أعداءنا في أمرنا ،
لماذا لا نغرس فيهن أيضا "وليس الذكر كالأنثى" "للذكر مثل حظ الأنثيين" و "الرجال قوامون على النساء" أليست قرآن يقرأ ؟
و لكنهم وجدوا مدخلا ضعيفا علينا فدخلوه ...

للأسف :(

فلنسد باب الذرائع ،

و ذلك بتبيين الحقوق و الواجبات على الطرفين :إستحسان:
والنساء أدرى بمظلمتهن ، فليتكلمن وليقلن ماذا يردن حتى نرتقي سويا .

ليقلن ما يشأن وفق قال الله و قال رسوله و لنفعل ذلك نحن أيضا

.
. فلن ينفعهن الصمت ولن ينفع أولادهن ولا بناتهن ...

و كذلك لن ينفعهن الجحود و كفران العشير و كثرة اللعن :)
. فسكوتهن جعل من الصوت الآخر عاليا ، للأسف فجل الحقوق التي اكتسبتها المرأة العربية من حق التعليم إلى حق الوظيفة إلى الحقوق السياسية ( على افتراض أن المجتمعات العربية بها سياسية ) مغلب هذه الحقوق كانت من الاتجاه الآخر ..
و طلعوا هم بالزينة من قلة حيلتنا

. فيما يتخوف الملتزمين من كل جديد !!!!

و لذا عليهم أن يعوا ذلك و يتعلموا الدرس ;)

أرجو أن أكون أضفت لموضوعك القيم جدا جدا محورا جديدا للحوار ....

مجرد طلتك شرف و إضافتك ثرية جدا

ربما تختلف معي في بعضه طبقا لاختلاف "بعض" الموروثات ،

أخي الكريم أنا لم أرث إلا قال الله و قال رسول الله فقط لا غير و غيره و الله في سلة المهملات ثق من ذلك و و الله لو أتيت بموروثي حقا لما كانت هذه اللحية على وجهي و ما كان الثوب فوق الكعبين و ما كان الجلباب رداء زوجتي فذلك جله اكتسبته و لم أرثه و الله على ما أقول شهيد و لا أنكر فضل والدي علي و بالأخص والدتي التي ان لم تحسن قط إلا أنها رعتني لرجوت أن تكون من أهل الفردوس الأعلى و لكن عموم عائلتي من عوام المسلمين غفر الله لي و لهم

لكن لعلي أكن مخطئا لذلك تجرأت وطرحت وجهة نظري عندك لأتعلم مزيدا منك .

بل و الله يا أخي الحبيب فضلا عن أني أحبك في الله أشهد أنني استفدت منك كثيرا و الله :وردة:

بيض الله وجهك يوم تبيض وجوه
 

ريميــة

عضو مخضرم
عبدالله الفلسطيني مشاركتك أصابت ماأريد قوله وزادت


في الحقيقة النساء والرجال على الأغلب يجهلون حقوق وواجبات الشرع الزوجية !


فتعتقد المرأة أن طاعتها لزوجها هو تفضل منها وتقيس حالها بحال مثيلاتها ممن تمردن على أزواجهن !!

كماأن الزوج يعتقد أن إنفاقه على زوجته وتوفير السكنى لها وهي عاملة أو غنية هو تفضل منه عليها !!

لهذا يقع اللبس والظلم والإجحاف بحقوق وواجبات كل منهما

فالعلم بحقوق وواجبات كلا الزوجين الشرعية يجعل العشرة قائمة على أساس صحي وثابت


أمر آخر المرأة المسلمة كماذكر الزميل عبدالله هي المدخل الذي دخل به أعداء الإسلام وصاروا يشرقون ويغربون فيه

والمرأة المسلمة في الأغلب جاهلة بدينها فتقع طعما سهلا لهم !

ناهيك عن الموروثات الشعبية والتي هي من دعوى الجاهلية التي ظلمت المرأة رغم إكرام الشرع لها مماجعلها تتمسك بأي طوق للنجاة حتى لوكان من خارج ملتها


وعلاج هذا يكون بالعلم الشرعي , فالمرأة المتعلمة العلم الشرعي الذي يكفيها لتحفظ حقوق من حولها وتدرء عن نفسها شبهات الخصوم هي بمأمن عن أي فتنة


لهذا فتعليم المرأة ضرورة ضرورة لاغنى عنها

والإحصائيات تشير إلى أن أبناء المتعلمين والمتعلمات لهم النصيب الأكبر في التفوق الأكاديمي
 

Ms Rose

عضو مخضرم
برايي ان المراه مظلومه

فحقوقها المطالبه بها اكثر بكثير من واجباتها:إستحسان:
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
على الاطلاق أم على التقييد ؟

على الإطلاق جنس الرجل يفضل على المرأة بما لا يقل عن عشرين فضل "النبوة" "العقيقة" "الدية" "الشهادة" "القوامة" "الولاية "... إلخ

على التعيين

مريم بنت عمران أفضل عند الله من ملئ الأرض من فرعون و هامان و قارون .

ــــــــــــــــــــ

سبحان الله !!

مقارنة عجيبة غريبة !!

جنس الرجل مفضل على جنس المراة ؟!

تفردت بهذا !؟

ولم تقم لك بذالك حجة فما سقته لا يدل على ذالك لكنك تتأول لقولك


اخي المبارك عيدالله الفلسطيني اتفق معكم في كل ما ذكرتموه

جزاكم الله خيرا يااخي :وردة:

 

وليد المجني

عضو بلاتيني
شكراً أخي الحبيب المختصر الفيد على هذا الإختصار المفيد في تشكيل الفارق الحقيقي بين

حقوق المرأة والرجل من النواحي الإسلامية وما يطالبونه اليوم من حقوق فاقت التصورات .

ولعل الأخوة المشاركين كان لهم الأثر الواضح في تفصيل القضية بداية ً منك وصولاً للزميل عبدالله

الفلسطيني ،


الحديث عن حقوق المرأة من وجهة نظري موضوع أكل وشرب عليه

الزمان المرأة اليوم هي التي تقود زمام الرجال في أغلب الأحيان المرأة اليوم لا تعاني من الحكر

بل الرجال الذين سيبدأون في اعداد جمعية خاصة لحقوق الرجال ،المرأة كما يقولون ليست فقط

نصف المجتمع بل هي اكثر عدداً من نصف سكان العالم والتي اثبتت في وقت قصير من فرض قوتها

ونيلها لكل الحقوق السياسية و الاقتصادية والاجتماعية ولم يعد في الدنيا اعلان او حتى عجلة سيارة

لم تظهر عليه صور النساء ! الفوارق التي سنها التشريع الاسلامي نسفت عندما دخل مفهوم

الديمقراطية المعلب الذي قضى على كل المفاهيم والأسس الاسلامية الموزعة بين الرجل والمرأة .
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


كان ودي اضيف شي دفاعا عن المرأة
بس صراحه ردودك :eek: احرجتني
كان ودي اقولك ان مو كل الحريم جذي وقلبت مخي ادور حريم عكس هالنماذج مالقيت
المختصر المفيد
معاك بكل كلمة قلتها ..
:D
قصيتي الحق من نفسك و جزاك الله خيرا :وردة:

برايي ان المراه مظلومه

فحقوقهما المطالبه بها اكثر بكثير من واجباتها:إستحسان:

من الذي شرع الحقوق ؟
من الذي شرع الواجبات؟
من هو الظالم؟


على الاطلاق أم على التقييد ؟

على الإطلاق جنس الرجل يفضل على المرأة بما لا يقل عن عشرين فضل "النبوة" "العقيقة" "الدية" "الشهادة" "القوامة" "الولاية "... إلخ

على التعيين

مريم بنت عمران أفضل عند الله من ملئ الأرض من فرعون و هامان و قارون .

ــــــــــــــــــــ

سبحان الله !!

مقارنة عجيبة غريبة !!

جنس الرجل مفضل على جنس المراة ؟!

تفردت بهذا !؟

ولم تقم لك بذالك حجة فما سقته لا يدل على ذالك لكنك تتأول لقولك


اخي المبارك عيدالله الفلسطيني اتفق معكم في كل ما ذكرتموه

جزاكم الله خيرا يااخي :وردة:


يقول امرؤ القيس :

تلك الموازين و الرحمن أنزلها
رب البرية بين الناس مقياسا

منذ أن خلق الله الخليقة

و البشر خير الأجناس و لا يعني ذلك أن فرعون أفضل عند الله من جبريل عليه السلام و ذلك لأن الأنبياء خير الخلق و هم -عليهم السلام- بشر

و الذكور أفضل من الإناث و لا يعني ذلك أن فرعون أفضل من آسيا بنت مزاحم و ذلك لأن الأنبياء ذكور و ليسوا إناثا

و أهل الحواضر و القرى أفضل من أهل البوادي لأن النبوة لا تكون إلا فيهم

و العرب خير الشعوب يليهم فارس تليهم الروم و ذلك معلوم لمن لديه أدنى معرفة بعلم الأنساب و ذلك لأن سيد البشر صلى الله عليه و سلم منهم

و العرب النزارية يفضلون على القحطانية لأن النبي صلى الله عليه و سلم نزاري

و مضر خير نزار لأن النبي صلى الله عليه و سلم مضري

و كنانة خير مضر لأن نبي الله صلى الله عليه و سلم كناني

و قريش خير كنانة لأن النبي صلى الله عليه و سلم قرشي

و بنو هاشم خير قريش لنفس السبب

و تستمر الخيرية حتى نصل إلى سبطي رسول الله صلى الله عليه و سلم الحسن و الحسين رضي الله عنهما فهم خير بقية بيت النبوة و الأقرب له صلوات ربي و سلامه عليه مع العلم بوجود بقية من آل البيت غيرهم كبني عقيل و بني العباس و بني معتب بن أبي لهب و لكنهم أخير آل بيت النبي صلى الله عليه و سلم بكل بساطة لأن الزهراء جدتهم رضي الله عنها و أبو القاسم جدهم صلى الله عليه و سلم


هذه بدهيات لا يسوغ لطويلب علم أن يجهلها

و إلا هل تزعمين أن

مريم بنت عمران

آسيا بنت مزاحم

خديجة بنت خويلد

فاطمة بنت محمد

خير عند الله من

محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم

إبراهيم عليه السلام

موسى عليه السلام

عيسى عليه السلام ؟


على خيريتهن و كمالهن ؟

هل هناك من هو أفضل من الأنبياء عند الله جل و على ؟ هل تزعمين أن الله أرسل إحدى الإناث برسالة أو نبوة ؟

أعتقد أنها وضحت أكثر مع أنها واضحة من الأول نعم الله فضل الذكر على الأنثى

الولد يعق عنه بكبشين
البنت يعق عنها بكبش

دية الرجل ضعف دية المرأة

للذكر مثل حظ الأنثيين

شهادة الرجل تعدل شهادة امرأتين

الإمامة في الصلاة للرجل دون المرأة

الولاية للرجال دون النساء

القوامة للرجال دون النساء


منكر ذلك بين الجاهل و الأحمق و لا حول و لا قوة الا بالله


شكراً أخي الحبيب المختصر الفيد على هذا الإختصار المفيد في تشكيل الفارق الحقيقي بين

حقوق المرأة والرجل من النواحي الإسلامية وما يطالبونه اليوم من حقوق فاقت التصورات .

ولعل الأخوة المشاركين كان لهم الأثر الواضح في تفصيل القضية بداية ً منك وصولاً للزميل عبدالله

الفلسطيني ،


الحديث عن حقوق المرأة من وجهة نظري موضوع أكل وشرب عليه

الزمان المرأة اليوم هي التي تقود زمام الرجال في أغلب الأحيان المرأة اليوم لا تعاني من الحكر

بل الرجال الذين سيبدأون في اعداد جمعية خاصة لحقوق الرجال ،المرأة كما يقولون ليست فقط

نصف المجتمع بل هي اكثر عدداً من نصف سكان العالم والتي اثبتت في وقت قصير من فرض قوتها

ونيلها لكل الحقوق السياسية و الاقتصادية والاجتماعية ولم يعد في الدنيا اعلان او حتى عجلة سيارة

لم تظهر عليه صور النساء ! الفوارق التي سنها التشريع الاسلامي نسفت عندما دخل مفهوم

الديمقراطية المعلب الذي قضى على كل المفاهيم والأسس الاسلامية الموزعة بين الرجل والمرأة .


أتفق معك بكل حرف بعد قراءة متأنية لمشاركتك الموزونة عدة مرات :وردة:



شكرا للجميع
 

الحـــرة

عضو ذهبي
موضوعك في غاية الأهمية يا مفيد :إستحسان:
وُفّقت في الطرح .. فلامستَ الجرح ..

واعلم أيها الفاضل أن المرأة اليوم .. تندب حظّها ..
و تبكي زمن الجدّات و الأمهات ... و تقول : ليته يعود !
.
.
نعم المرأة اليوم تعلّمت .. وعملت .. وقد يُقال تحرّرت !
لكنها بلاشك .. ضائعة في زمن التناقضات المُتعب ..
وتائهة في دروب عالم الماديات الصعب !
هجرت بيتها .. فضاعت هويتها .. وطُمست أنوثتها .. !

من قال أن المرأة تريد مساواتها بالرجل !
لكن يبدو أن الرجل هو من يريدها مساوية له ..
حتى يلقي على أنثاهـ .. حملا قد عجز عن حمله فأثقل كاهله !


فهل تعاف المرأة القرار في البيت ..؟!
هل تكره أن تكون ملكة مملكتها المتوّجة !

لكنه الرجل يا أخي ... أخرجها .. ليرتاح ..
حررّها .. ليتحرّر من قيد المسؤولية .. !!
يريدها عاملة .. لتنفق عليه و على أهله و صغاره !
يريدها عاملة .. لتهجر البيت .. فيهجره هو الآخر !
فأصبحت أنثى ضائعة في زمن أشباه الرجال !


دعاة تحرير المرأة .. هم أشباه الرجال !
أما المرأة .. فلازالت تردّد : ليت زمن الجدات يعود !

وحتما .. سيعود يوما !

شكرا لطرحك المنصف يا مفيد :)
 

@Noura@

عضو مخضرم
لا تريد المرأة من الحرّية شيئا سوى أن تصان كرامتها ،،وتكون قرارات حياتها بيدها لا بيد الآخرين ..

دعاة التحرّر ربما بالغوا بما لا يتطابق مع الشريعة الإسلامية ،،وهذا ما نرفضه في مجتمعنا المسلم ،،

المختصر المفيد

تقديري واحترامي لك
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
موضوعك في غاية الأهمية يا مفيد :إستحسان:
وُفّقت في الطرح .. فلامستَ الجرح ..

هذا من فضل ربي
واعلم أيها الفاضل أن المرأة اليوم .. تندب حظّها ..
و تبكي زمن الجدّات و الأمهات ... و تقول : ليته يعود !

قد يكون عند بعض النساء العاقلات و لكنني في حقيقة الأمر أعلم خلافه
.
.
نعم المرأة اليوم تعلّمت .. وعملت .. وقد يُقال تحرّرت !
لكنها بلاشك .. ضائعة في زمن التناقضات المُتعب ..
وتائهة في دروب عالم الماديات الصعب !
هجرت بيتها .. فضاعت هويتها .. وطُمست أنوثتها .. !

صدقت و الله


من قال أن المرأة تريد مساواتها بالرجل !

دعاة التحرر من الجنسين
لكن يبدو أن الرجل هو من يريدها مساوية له ..

مع الأسف الكثير منهم كذلك
حتى يلقي على أنثاهـ .. حملا قد عجز عن حمله فأثقل كاهله !

تجنب حملا و أوقع نفسه بحمل أثقل منه
فهل تعاف المرأة القرار في البيت ..؟!
هل تكره أن تكون ملكة مملكتها المتوّجة !

العاقلة لا تعاف و لا تكره
لكنه الرجل يا أخي ... أخرجها .. ليرتاح ..
حررّها .. ليتحرّر من قيد المسؤولية .. !!

ظن أنه حررها فقيدها و قيد نفسه معها
يريدها عاملة .. لتنفق عليه و على أهله و صغاره !
يريدها عاملة .. لتهجر البيت .. فيهجره هو الآخر !
فأصبحت أنثى ضائعة في زمن أشباه الرجال !

أصبت كبد الحقيقة

دعاة تحرير المرأة .. هم أشباه الرجال !

حتى الشبه مقارب للقرود :D
===============================================
أما المرأة .. فلازالت تردّد : ليت زمن الجدات يعود !
====================================================

من وعت الكارثة و جاءتها الفكرة بعد السكرة و لكن الكثيرات ما زلن ينتشين بتلك السكرة الزائفة
وحتما .. سيعود يوما !

أرجو ذلك

شكرا لطرحك المنصف يا مفيد :)

الشكر لله

أشكر لك مداخلتك المتعقلة و الرزينة و المثرية :)
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
لا تريد المرأة من الحرّية شيئا سوى أن تصان كرامتها ،،وتكون قرارات حياتها بيدها لا بيد الآخرين ..

دعاة التحرّر ربما بالغوا بما لا يتطابق مع الشريعة الإسلامية ،،وهذا ما نرفضه في مجتمعنا المسلم ،،

المختصر المفيد

تقديري واحترامي لك

نحن نشترك مع ما تريد و ندعوا له

شكرا لك أختي الفاضلة و الله يوفقك
 
أعتقد أنها وضحت أكثر مع أنها واضحة من الأول نعم الله فضل الذكر على الأنثى

الولد يعق عنه بكبشين
البنت يعق عنها بكبش

دية الرجل ضعف دية المرأة

للذكر مثل حظ الأنثيين

شهادة الرجل تعدل شهادة امرأتين

الإمامة في الصلاة للرجل دون المرأة

الولاية للرجال دون النساء

القوامة للرجال دون النساء

منكر ذلك بين الجاهل و الأحمق و لا حول و لا قوة الا بالله


أتفق معك بكل حرف بعد قراءة متأنية لمشاركتك الموزونة عدة مرات :وردة:



شكرا للجميع​

دعني من جديد أدخل معك الحوار ، فأنا معك أن الأنبياء هم خير البشرية ، ولكن لا تنس أخي الحبيب جدا إلى قلبي أن هناك نساء أوحي إليهن أيضا ، وكل شيء يقدر بقدره ، بمعنى أن هذا لا يعني " الخيرية " بقدر ما يعني " بما فضل الله بعضهم على بعض " لاحظ بعضهم على بعض ، فأحيانا للنساء أفضلية و أحيانا للرجال أفضلية كما سقت أنت في أمثلتك حول العقيقة والميراث والشهادة وإمامة الصلاة بل والإمامة العظمى ....الخ .

كذلك فالنساء مفضلا على الرجال قال تعالى : لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ* أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ [الشورى:49-50]. فقدم الإناث ( سبحانه وهو العليم ) على الذكور !!!!!!

كذلك فقد منح الله للمرأة المهر ، ولم يعط للرجل ، وفرض ربنا لها النفقة ولم يفرض للرجل ذلك ، و في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك " . رواه البخاري ( 5626 ) ومسلم ( 2548 ) . فقدم الحبيب صلى الله عليه وسلم الأم على الأب .

ولئن قلت إن حواء خلقت من آدم قلت لك إن المسيح عليه السلام خلق من مريم .... فإن قلت أن آدم خلق قبل حواء ، قلت أن الجن خلق قبل الإنس :)

ولئن قلت الذكر خير من الأنثى قلت لك كذلك إبليس قال عن آدم ( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) .... طبعا أعلم أنك لن تقول فأنت تستخدم كلمة أفضل وقد تكون الأنثى أفضل :)

بس هذا ما جادت به قريحتي الآن وسأعود لاحقا إن استطعت :)
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
دعني من جديد أدخل معك الحوار ، فأنا معك أن الأنبياء هم خير البشرية ، ولكن لا تنس أخي الحبيب جدا إلى قلبي أن هناك نساء أوحي إليهن أيضا ،
أوحي إليهن لا أخالفك كذلك الشياطين توحي لأوليائها ;)

لأريحك

ائتني بـ عدد ما آتيتك من هؤلاء الرجال من النساء على أن يكن خير منهم عند الله :)

محمد

ابراهيم

موسى

عيسى

نوح

عليهم السلام أجمعين

حسمت ؟ :D
وكل شيء يقدر بقدره ، بمعنى أن هذا لا يعني " الخيرية " بقدر ما يعني " بما فضل الله بعضهم على بعض " لاحظ بعضهم على بعض ، فأحيانا للنساء أفضلية و أحيانا للرجال أفضلية كما سقت أنت في أمثلتك حول العقيقة والميراث والشهادة وإمامة الصلاة بل والإمامة العظمى ....الخ .

قلتها مسبقا على الإطلاق الرجال أفضل على التقييد و الأعيان مريم بنت عمران خير عند الله من قارون
كذلك فالنساء مفضلا على الرجال قال تعالى : لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ* أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ [الشورى:49-50]. فقدم الإناث ( سبحانه وهو العليم ) على الذكور !!!!!!

و التقديم لا يفيد التفضيل دائما بل قد يفيد نقيضه :) لنر :


islamweb_small_logo.gif

فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
: تفسير ( يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا..)
رقـم الفتوى
: 45734
تاريخ الفتوى
: 24 محرم 1425
السؤال:




بسم الله الرحمن الرحيم

في سورة الشورى لم قدم الإناث على الذكور مع (يهب)، ولم قدم الذكور على الإناث مع يزوجهم وذلك في الآيات 49-50؟

الفتوى:



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
قال الله تعالى: لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ* أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ [الشورى:49-50].
قدم سبحانه وتعالى الإناث على الذكور في أول الآية وعكس ذلك في آخرها، وفيه وجه من الحسن، كما هو الحال في الأساليب القرآنية، فأما تقديم الذكران، فهو الأصل ولا حاجة إلى تعليله، وأما تقديم الإناث، فهو مناسب في المحل الذي جعل فيه، لأن الآية تدل على أن الله يفعل ما يشاء ولا دخل لإرادة العبد في فعله تعالى، فهو يفعل ما يشاء حتى في الأسلوب وسياق الكلام، قال الألوسي في روح المعاني: .... وناسب هذا المساق أن يدل في البيان من أول الأمر على أنه تعالى فعل لمحض مشيئته سبحانه، لا مدخل لمشيئة العبد فيه، فلذا قدمت الإناث وأخرت الذكور.... كأنه قيل: يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء من الأناسي ما لا يهواه، ويهب لمن يشاء منهم ما يهواه. 13/53.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى


كافي ؟:)
كذلك فقد منح الله للمرأة المهر ، ولم يعط للرجل ، وفرض ربنا لها النفقة ولم يفرض للرجل ذلك ،

و اليد العليا خير عند الله من اليد السفلى :)

و في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك " . رواه البخاري ( 5626 ) ومسلم ( 2548 ) . فقدم الحبيب صلى الله عليه وسلم الأم على الأب .

و سبق أن قلنا أن الأم لا تدخل الجنة إلا برضى الأب "الزوج" :)
ولئن قلت إن حواء خلقت من آدم قلت لك إن المسيح عليه السلام خلق من مريم .... فإن قلت أن آدم خلق قبل حواء ، قلت أن الجن خلق قبل الإنس :)

الأسبقية لا تعني التفضيل
ولئن قلت الذكر خير من الأنثى قلت لك كذلك إبليس قال عن آدم ( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) .... طبعا أعلم أنك لن تقول فأنت تستخدم كلمة أفضل وقد تكون الأنثى أفضل :)

تكون أفضل على التعيين و التقييد فقط لا غير و ليس على الإطلاق

بس هذا ما جادت به قريحتي الآن وسأعود لاحقا إن استطعت :)

حياك الله :وردة:
 

الأصمعي

عضو مخضرم
لا تحاتي إنشالله يتم تغير قوانين الأحوال الشخصية وحالياً تثار تلك القضية و هو أتي أتي لا محالة ..

و من يريد أن يمارس الطقوس الدينية في الزاوج او الحقوق تترك للشخص كلاً على معتقدة

لإنصاف المرأة و الرجل على حد سواء ..

بس تبي كل شئ مرة وحدة ..

خطوة خطوة ..




بس أنت أصبر ؟!

وين قبل يقولون مستحيل المرأة تدخل المجلس و الحين 4 بعين الحسود
وين إللي يقول المرأة لازم تلبس الحجاب و إن القضاة راح يفرضونه عليهم

و أتت كلمة القضاء الكويتي العادل ليترك الحجاب مسألة إختيارية للمرأة


وين كنا و وين صرنا

و بذكرك بالمستقبل إذا الله طول بعمارنا


تحياتي .. :وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
لا تحاتي إنشالله
إنشاء مصنع غير "إن شاء الله " ;)

يتم تغير قوانين الأحوال الشخصية
أرجو أن يكون للأفضل
وحالياً تثار تلك القضية و هو أتي أتي لا محالة ..
طبعا
و من يريد أن يمارس الطقوس الدينية في الزاوج او الحقوق تترك للشخص كلاً على معتقدة

لإنصاف المرأة و الرجل على حد سواء ..
هذا محال :) يجب أن يكون هناك تظام موحد لأن إرضاء الكل غاية لا تدرك
بس تبي كل شئ مرة وحدة ..

خطوة خطوة ..




بس أنت أصبر ؟!
رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة
وين قبل يقولون مستحيل المرأة تدخل المجلس و الحين 4 بعين الحسود
ما ادري شنفعونا فيه :D

وين إللي يقول المرأة لازم تلبس الحجاب و إن القضاة راح يفرضونه عليهم

و أتت كلمة القضاء الكويتي العادل ليترك الحجاب مسألة إختيارية للمرأة
لو ما قال أبرك لأن قول الله مقدم على قول القضاء
وين كنا و وين صرنا

و بذكرك بالمستقبل إذا الله طول بعمارنا


تحياتي .. :وردة:
لا أريد أن أقول أنك تغرد خارج السرب

و لكن موضوعي يتلخص أن الرجل الشرقي يعاني من جور إجباره على الواجبات بينما المرأة الشرقية ماخذة مميزات الشرق و الغرب عرفت ؟ :D
 
أعلى