جماعة الإخوان ... المرجعية

عابر بيل

عضو مميز
حسن البنا لم يكن صوفيا ياخ ضرغام بل الامام الشهيد حارب الصوفيه والفساد العقدى عندهم بل كان يدعو الى السير وفق الكتاب والسنه ومشكله الاخوان ليس فى المنهج بل فى الرجال
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
والغريب العجيب هو ما اتى به البعض حين قال في اخر طربه مانصه .



هل اجزم هذا الزميل ان امامه بالجنة رحمة الله عليه واتمنى ان يرزق الجنة .

فالكلمة هذه بحد ذاتها تعتبر فيها شئ من الغلو .

انا اسمعها تقال للعشرة المبشرين بالجنة للخلفاء الراشدين للرسول عليه الصلات والسلام للانبياء .
ان نقول رحم الله الامام وجمعنا به بالجنة .

ولاكن ان يقال اجمعنا به طيب اين الله اعلم في جنة ام نار الله اعلم .

هذا بحد ذاته اراه في شئ من الغلو والعياذ بالله .

والان هل رأيت ايه السمي ابو يوسف ان موضوعك كان جميل وراق لو انه خلى من البعض السيئ من الردود .

أخي الفاضل:

لا أعرف أين الغلو فيما نقلت

هل المشكلة عندك في أن الأخ دعاء الله أن يجمعه بالإمام البنا ولم يتبعها بقوله ( في الجنة)؟
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
تضعون مواضيعك لتنوير الناس وهدايتهم أم طلب الإشادة من الغير والرياء !!!!!!!!!!!!!!!!!

حزبية مقيته .

أخي الفاضل

دع عنك هذه الشنشنة

هل تقبل المرجعية التي أشرنا لها في قول الإمام البنا رحمه الله؟

وهل تقبل فهمه للتصوف الذي نقلته لك؟
 

ضرغام75

عضو فعال
اخ ضرغام اقرا كتاب صور من حياه الدعوه والداعيه


أخي عابر سبيل ،،،، نحن اتينا بالأدلة من كتبه بأنه صوفي ، فإن ترى غير ذلك فأت لنا انت بالكلمات التي سطرها قطب والتي تنفي صوفيته ولا تطلب مني ان ابحث في كتبه .
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
أخي عابر سبيل ،،،، نحن اتينا بالأدلة من كتبه بأنه صوفي ، فإن ترى غير ذلك فأت لنا انت بالكلمات التي سطرها قطب والتي تنفي صوفيته ولا تطلب مني ان ابحث في كتبه .


الاية مقلوبه عندك :confused:

البينة على من ادعى :إستنكار:

انت ادعيت فات بالدليل انت لا نحن ايت به ان كنت من الصادقين :)

بانتظارك !
 

كهمس

عضو مخضرم
أخي الفاضل:

لا أعرف أين الغلو فيما نقلت

هل المشكلة عندك في أن الأخ دعاء الله أن يجمعه بالإمام البنا ولم يتبعها بقوله ( في الجنة)؟


انا لم اتكلم عن مانقلت

بل وقلت لك في اخر ردي ان موضوعك جميل وراق ولاكن الذي افسده الشيئ من الردود .

فأصحاب هذا الفكر بدأو الهجوم علي كل من قراء لماذا لانه قراء فقط ولم يعلق :)

هل رأيت العصبية الزائدة .

واما مسألة الجمع بالجنة اقول نعم وكأن الزميل ضمن الجنة للامام حسن البنا .

الا ترى في هذا غلو .
 

الساخر

عضو فعال
ضرغام75
اخي الكريم ممكن سؤال ؟؟؟
ماذا قدم حسن البنا وماذا قدمت انت للدين ؟؟؟
اتمني ان لا تعتبر في السؤال انقاص من شخصك الكريم
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
انا لم اتكلم عن مانقلت

بل وقلت لك في اخر ردي ان موضوعك جميل وراق ولاكن الذي افسده الشيئ من الردود .

فأصحاب هذا الفكر بدأو الهجوم علي كل من قراء لماذا لانه قراء فقط ولم يعلق :)

هل رأيت العصبية الزائدة .

واما مسألة الجمع بالجنة اقول نعم وكأن الزميل ضمن الجنة للامام حسن البنا .

الا ترى في هذا غلو .


شنو اصحاب هذا الفكر

انا طوفت المرة اللي فاتت انك تتكلم عني بصيغة المبهم الغائب وهذا أبعد ما يكون عن اي احترام

لكن ان تكررها اليوم وتختزل الجماعة كلها في شخصي


فانها والله لخصومة رديئة من جانبك ولن افوتها هذه المرة


لا تنقل خصامك الشخصي الغير مبرر هنا فقط لاني دافعت عن اخت كريمة بينت وبكل جلاء اني اختلف معها وبقوة


مشكلتك انك لا تفرق بين الاشادة بالشخص وطلب الرقي في الحوار

وبين الاتفاق الفكري والعقدي

اما من قرا ولم يعلق فلم نهاجمه لكننا ابدينا استغرابنا لكل من لا يتورع بالهجوم ولكنه يتورع عن اي ثناء واشادة


ان كنت يا زميل صاحب رسالة وقلم اسلامي فما تفعله بعيد كل البعد عن اي خلق ودين


اعتذر لاخي الكريم وشيخي الاخ بويوسف :وردة:

لكن كان لابد من توضيح هذا الامر

دمتم بعافية :وردة:
 

ضرغام75

عضو فعال
أخي الفاضل

دع عنك هذه الشنشنة

هل تقبل المرجعية التي أشرنا لها في قول الإمام البنا رحمه الله؟


اولا : انت وضعت بعض الأصول لحسن البنا وهذه الأصول ليس فيها مرجعية إلا أصل أو أصلين ،،، وباقي الاصول كلام فلسفي لا أكثر .

ثانيا: مرجعية أهل السنة والجماعة هي (الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة) ،،،، ومرجعية كل الفرق المنحرفة هي (الكتاب والسنة)(زعموا) من غير تطرق لفهم السلف الصالح ،،، وفهم السلف الصالح هو من يميز الصادق عن الكاذب ،،،

الفرق الاسلامية كلهم يدّعون اتباعهم للكتاب والسنة فالاشاعرة والمعتزلة والخوارج والمرجئة وغيرهم من الفرق ، بل حتى الرافضة يدّعون انهم يتبعون الكتاب والسنة ،،، لكن على افهامهم وعقولهم المنحرفة فحرفوا في دين الله وابتدعوا مالم يأذن به الله ،،،

أما اهل السنة والجماعة فمرجعيتهم (الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح) ومن هنا جاءت كلمت سلفيون ،،،


ومن هنا اقول لك بأن سيد قطب لم يختلف عن الفرق الهالكة بشئ فقال مثل ما قالوا ولم يجعل منهج السلف الفيصل في مرجعيته ،،، ولذا فإن مرجعية حسن البنا هي نفسها مرجعية الأشاعرة والمعتزلة ،،، مالفرق ؟



وهل تقبل فهمه للتصوف الذي نقلته لك؟

انت لم تضع فهمه انت وضعت فهمك ،،، أين فهمه ، ممكن تنقله لي لعلي لم اره ؟
 

سعيد

عضو ذهبي
رحمة الله على الإمام المجدد حسن البنا ،،

مؤسس كبرى الحركات الإسلامية في العصر الحديث ،،

ولا زلت أزداد قناعة يوما بعد يوما بحسن فهم هذا الرجل ،، وكلما تأملت في الأصول العشرين التي يتبناها الإخوان وجدت فيها الخير العظيم ،،

وهي تصلح للعاملين للإسلام من شتى الجماعات العاملة وفق الكتاب والسنة على منهج سلف الأمة ،،
إني أنصح جميع الدعاة إلى الله قراءة هذه الأصول ففيها النفع لهم بإذن الله ،،

ملاحظة ،،
نحن لا ندعي للشيخ حسن البنا عصمة ، فكلٌّ يؤخذ من كلامه ويترك إلا الرسول صلى الله عليه وسلم
،،

اقرؤوا معي - يارعاكم الله - هذه الكلمات من الشيخ رحمه الله ،،

و لسنا نمتن بشيء ولا نرى لأنفسنا في ذلك فضلا ، و إنما نعتقد قول الله تعالى :
( بَلِ اللهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (الحجرات:17) .
وكم نتمنى – لو تنفع المنى – أن تتفتح هذه القلوب على مرأى و مسمع من أمتنا ، فينظر إخواننا هل يرون فيها إلا حب الخير لهم و الإشفاق عليهم و التفاني في صالحهم ؟
وهل يجدون إلا ألما مضنيا من هذا الحال التي وصلنا إليها ؟ و لكن حسبنا أن الله يعلم ذلك كله ، و هو وحده الكفيل بالتأييد الموفق للتسديد، بيده أزمة القلوب و مفاتيحها ، من يهد الله فلا مضل له و من يضلل الله فلا هادي له و هو حسبنا و نعم الوكيل . أليس الله بكاف عبده؟


جزاك الله خيرا أبا يوسف ،،:وردة:
 

كهمس

عضو مخضرم
شنو اصحاب هذا الفكر


انا طوفت المرة اللي فاتت انك تتكلم عني بصيغة المبهم الغائب وهذا أبعد ما يكون عن اي احترام

لكن ان تكررها اليوم وتختزل الجماعة كلها في شخصي


فانها والله لخصومة رديئة من جانبك ولن افوتها هذه المرة


لا تنقل خصامك الشخصي الغير مبرر هنا فقط لاني دافعت عن اخت كريمة بينت وبكل جلاء اني اختلف معها وبقوة


مشكلتك انك لا تفرق بين الاشادة بالشخص وطلب الرقي في الحوار

وبين الاتفاق الفكري والعقدي

اما من قرا ولم يعلق فلم نهاجمه لكننا ابدينا استغرابنا لكل من لا يتورع بالهجوم ولكنه يتورع عن اي ثناء واشادة


ان كنت يا زميل صاحب رسالة وقلم اسلامي فما تفعله بعيد كل البعد عن اي خلق ودين


اعتذر لاخي الكريم وشيخي الاخ بويوسف :وردة:

لكن كان لابد من توضيح هذا الامر


دمتم بعافية :وردة:

كوني واثقة من نفسك اختي الكريمة :)

هذا اولا .

ثانيا انا لا اقلل من احترامك ولا من شخصك اعزك الله .

ولاكن الجميع امامي افكار واطروحات ولا استخدم المعرفات غالبا الا اذا اردت بيان تناقض شخص معين او بيان مكرمة او مدح له او اذا كنت اناقش الشخص نفسه .

اما مسألة انني لم اذكر اسمك لانني لا احوار شخصك كما تدعين بل لم احاورك اصلا هنا فهذا اكبر دليييل علي انني اناقش ماطرحتي واشير اليييه فلا اناقش شخصك الكريم فأستخدمت مشاركتك لكي استشهد بها لامر ما فلا اعتقد ان حقوق الطبع محفوضة لديك :D.

واما مسألة الاخت التي تقصدينها فلا شأن للموضوع هناك موضوع اخر ونعم ممكن ان اخذ موقف منك وخصوصا ان مسألة الطعن بعلماء مسلمين مرت مرور الكرام ولاكن لا اعاملك بشخصك بل اتعامل مع ماطرحت فقط .

طيب وهذه فرصة لاثبت تعصبكم .

هناك في الموضوع السابق تكلمو وطعنو بالامام بن باز رحمة الله عليه ولم تعلقي لا اعلم لانه سلفي مثلا .

ياترى لو ان المطعون به هو الامام حسن البنا هل ستمرين مرور الكرام ام ستعلقين .

ام انك تنكرين علي الناس عدم التعليق مدحا في الامام ولن تنكري عليهم ان قدحو به :)

اما انا فالمسألة عندي سواء فلكل عالم حق الاحترام وللعوام حق الاخذ والترك والنقاش المحترم .
فأن كان الاحترام ملزم به العلماء انفسهم بين بعظهم البعظ فما بالنا نحن نكابر .


اتمني ان تجيبي علي سؤالي لتنتهي المسألة بالنسبة لك اما بالنسبة لي فيوجد وقائع اتكلم عنها وهي شاهدة والامر منته بالنسبة لي .

مع كل احترامي وتقديري اختنا الفاضلة .
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
اولا : انت وضعت بعض الأصول لحسن البنا وهذه الأصول ليس فيها مرجعية إلا أصل أو أصلين ،،، وباقي الاصول كلام فلسفي لا أكثر .

غريب هذا الفهم

ها تحتاج إلى عشرين أو ثلاثين أصل حتى تتأكد من مرجعيته؟

الإمام البنا رحمه الله قال (والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم فى تعرف أحكام الإسلام ...)

هل تعترض على هذه المرجعية أو تخالفها ؟

وقلت :
(ثانيا: مرجعية أهل السنة والجماعة هي (الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة) ،،،، ومرجعية كل الفرق المنحرفة هي (الكتاب والسنة)(زعموا) من غير تطرق لفهم السلف الصالح ،،، وفهم السلف الصالح هو من يميز الصادق عن الكاذب ،،،

الفرق الاسلامية كلهم يدّعون اتباعهم للكتاب والسنة فالاشاعرة والمعتزلة والخوارج والمرجئة وغيرهم من الفرق ، بل حتى الرافضة يدّعون انهم يتبعون الكتاب والسنة ،،، لكن على افهامهم وعقولهم المنحرفة فحرفوا في دين الله وابتدعوا مالم يأذن به الله ،،،

أما اهل السنة والجماعة فمرجعيتهم (الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح) ومن هنا جاءت كلمت سلفيون ،،، )

وأقول:

ما أعرف هل قرأت ما كتب أم لا؟

نقلت لك قول الإمام البنا رحمه الله ( وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه ، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالإتباع )

فهل هناك وضوح أكثر من هذا في أنه ارتضى فهم السلف ؟

والسلفية ليست جماعة بل هي منهج كل من اتبعه صح أن يطلق عليه سلفي وفي ذلك قال الإمام البنا عن دعوة الإخوان ( دعوة سلفية )

وأما قولك ( ومن هنا اقول لك بأن سيد قطب لم يختلف عن الفرق الهالكة بشئ فقال مثل ما قالوا ولم يجعل منهج السلف الفيصل في مرجعيته ،،، ولذا فإن مرجعية حسن البنا هي نفسها مرجعية الأشاعرة والمعتزلة ،،، مالفرق ؟)

فاسمح لي أن أقول لك بأنك تهرف بما لاتعرف

وهل مرجعية الأشاعرة والمعتزلة واحدة ؟ إما أنك لا تعرف الأشاعرة أو لاتعرف المعتزلة أو لا تعرفهما معا

وقولك في نهاية تعليقك أغرب ما كتبت

قلت لا فوض فوك ( انت لم تضع فهمه انت وضعت فهمك ،،، أين فهمه ، ممكن تنقله لي لعلي لم اره ؟ )

ولا أعرف هل هو ضعف نظر أم قراءة دون تأمل ؟

أعيد ما كتبته وتأمل كلام البنا وقد وضعته لك بلون مختلف فتأمله


قال الإمام البنا في رسالة المؤتمر الخامس ( وحقيقة صوفية: لأنهم يعلمون أن أساس الخير طهارة النفس ، ونقاء القلب ، والمواظبة على العمل ، والإعراض عن الخلق ، والحب في الله ، والارتباط على الخير.)

فالبنا رحمه الله يحدد مفهومه للتصوف بأنه:


- طهارة النفس.

- نقاء القلب.

- المواظبة على العمل.

- الإعراض عن الخلق.

- الحب في الله.

- الارتباط على الخير.

وقال في رسالة إلى الشباب:

أيها الشباب : يخطئ من يظن أن جماعة الإخوان المسلمين " جماعة دراويش " قد حصروا أنفسهم في دائرة ضيقة من العبادات الإسلامية ، كل همهم صلاة وصوم ، وذكر وتسبيح ، فالمسلمون الأولون لم يعرفوا الإسلام بهذه الصورة ، ولم يؤمنوا به على هذا النحو ؟ ولكنهم آمنوا به عقيدة وعبادة ، ووطنا وجنسية ، وخلقا ومادة ، وثقافة وقانونا ، وسماحة وقوة ، واعتقدوه نظاما كاملا يفرض نفسه على كل مظاهر الحياة ، وينظم أمر الدنيا كما ينظم الآخرة ، اعتقدوه نظاما عمليا وروحيا معا فهو عندهم دين ودولة ، ومصحف وسيف .

وهم مع هذا لا يهملون أمر عبادتهم ، ولا يقصرون في أداء فرائضهم لربهم ، يحاولون إحسان الصلاة ، ويتلون كتاب الله ، ويذكرون الله تبارك وتعالى على النحو الذي أمر به ، وفي الحدود التي وضعها لهم ، في غير غلو ولا صرف ، فلا تنطع ولا تعمق ، وهم أعرف بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ، إن المنبت لا أرضا قطع ، ولا ظهرا ابقى " ، وهم مع هذا يأخذون من دنياهم النصيب الذي لا يضر باخرتهم ، ويعلمون قول الله تبارك وتعالى: " قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق " (الأعراف : 32) .

وأن الإخوان ليعلمون أن خير وصف لخير جماعة هو وصف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رهبان بالليل فرسان في النهار " ، وكذلك يحاولون أن يكونوا والله المستعان ).

وقال في كتابه مذكرات الدعوة والداعية مبينا فهمه للتصوف المقبول:

( ولكن فكرة الدعوة الصوفية لم تقف عند حد علم السلوك والتربية، ولو وقفت عند هذا الحد لكان خيرا لها وللناس ..)

فما تقول الآن ؟



 

ضرغام75

عضو فعال
غريب هذا الفهم
ها تحتاج إلى عشرين أو ثلاثين أصل حتى تتأكد من مرجعيته؟

الإمام البنا رحمه الله قال (والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم فى تعرف أحكام الإسلام ...)

هل تعترض على هذه المرجعية أو تخالفها ؟

وقلت :
(ثانيا: مرجعية أهل السنة والجماعة هي (الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة) ،،،، ومرجعية كل الفرق المنحرفة هي (الكتاب والسنة)(زعموا) من غير تطرق لفهم السلف الصالح ،،، وفهم السلف الصالح هو من يميز الصادق عن الكاذب ،،،

الفرق الاسلامية كلهم يدّعون اتباعهم للكتاب والسنة فالاشاعرة والمعتزلة والخوارج والمرجئة وغيرهم من الفرق ، بل حتى الرافضة يدّعون انهم يتبعون الكتاب والسنة ،،، لكن على افهامهم وعقولهم المنحرفة فحرفوا في دين الله وابتدعوا مالم يأذن به الله ،،،

أما اهل السنة والجماعة فمرجعيتهم (الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح) ومن هنا جاءت كلمت سلفيون ،،، )

وأقول:

ما أعرف هل قرأت ما كتب أم لا؟

نقلت لك قول الإمام البنا رحمه الله ( وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه ، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالإتباع )

فهل هناك وضوح أكثر من هذا في أنه ارتضى فهم السلف ؟

والسلفية ليست جماعة بل هي منهج كل من اتبعه صح أن يطلق عليه سلفي وفي ذلك قال الإمام البنا عن دعوة الإخوان ( دعوة سلفية )

وأما قولك ( ومن هنا اقول لك بأن سيد قطب لم يختلف عن الفرق الهالكة بشئ فقال مثل ما قالوا ولم يجعل منهج السلف الفيصل في مرجعيته ،،، ولذا فإن مرجعية حسن البنا هي نفسها مرجعية الأشاعرة والمعتزلة ،،، مالفرق ؟)

فاسمح لي أن أقول لك بأنك تهرف بما لاتعرف

وهل مرجعية الأشاعرة والمعتزلة واحدة ؟ إما أنك لا تعرف الأشاعرة أو لاتعرف المعتزلة أو لا تعرفهما معا


يا ابايوسف المحترم ،،، اسمع مني يا رعاك الله ،، ولامانع أن يستمع الفاضل للمفضول ، فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يقول لإبن مسعود إقرأ علي القرآن ،،، فقال إبن مسعود ، أأقرأ عليك وعليك أٌنزل ؟ فقال المصطفى عليه الصلاة والسلام : إني أحب أن اسمعه من غيري.

يا ابا يوسف ،،، مرجعية الفرق المنحرفة كلها القرآن والسنة (زعموا) ،،،، ومرجعية اهل السنة والجماعة (القرآن والسنة على فهم سلف الأمة) ،،، ومرجعية حسن البنا القرآن والسنة (وليس على فهم سلف الامة) ،،،، انتبه ودقق في عبارة حسن البنا يا أخي ،،، هو قال: القرآن والسنة ،ثم قال : وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه ، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالإتباع..... وهنا مربط الفرس ،،،
في عبارته السابقة لم يجعل فهم السلف الصالح مرجعية له ، ولسببين:

اولا: ليس فقط السلف كل ماجاء عنهم سيقبله بل حتى الفساق ،،، بمعنى ، أن حسن البنا لم يضيف شئ في عبارته عن السلف ، لأنه سيقبل الحق من السلف وغيرهم ، لأن الحق مطلوب ويؤخذ حتى لو اتى من الكفار،،،، إذن مالإضافة ؟ لا شئ ؟ هي عبارة زائدة لاداعي لها؟

ثانيا : هو قدم فهم غير السلف على فهم السلف ، وإلا كيف يقول ، ماجاء عن السلف إن وافق الكتاب والسنة قبلناه (ومفهوم المخالفة) سيكون: وإن خالف الكتاب والسنة رددناه !!!!! كييييف ، من الذي سيحدد هل السلف وافقوا الكتاب والسنة ؟؟؟؟؟؟ هل فهمت قصدي ،،، فإن الموضوع ليس فقط بأن نرى كلمة (السلف) في ثنايا كلامه ونطير بها فرحا ،، لاااااااا ، يجب تحرير عبارته جيدا ،،،

ثالثا: كيف للسلف أن يخالفوا كتاب الله وسنة نبية ،،، وهذه عبارة ضمنية خفية في عبارة حسن البنا وهي مسمومة وإن شاء الله إنها على طيب نية وجهل.



يا ابا يوسف أعرف انه قد لايعجبك كلامي ،،، لكني سأسألك سؤالا واحد خفيييفا سيبين قصدي وسيظهر أمامك الخلل في عبارة حسن البنا وسأبين لك أن مرجعيته ليست فهم السلف ،،
والسؤال/ قال حسن البنا رحمه الله :وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه ، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالإتباع،،، انتهى كلامه ،،،، ممكن تشرح لي مقصده؟
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
قال الإمام حسن البنا رحمه الله في الأصل الثاني من الأصول العشرين محددا مرجع الإخوان المسلمين في التعرف على أحكام الدين ...
فالأخذ المباشر (الرجوع المباشر ) يكون لأهل العلم المختصين ممن امتلكوا أدوات الاجتهاد وكان لهم حظ من النظر ...



السلفيون أعلم الناس بجماعة الأخوان المسلمين ..

ولهذا نجد الاخوان المسلمين قاطعين الصلة بعلماء السنة .. غير مهتمين بالجلوس عند علماء السنه لطلب العلم .

لايرجعون إلى فتاوي علماء أهل السنه في النوازل و الملمات كون ان الفتاوي تحرجهم ولاتخدم مصالحهم فهم ينتقون الفتاوي بما يتماشى مع مصالحهم ..

فأن كان ماذكرته غير صحيح .. أسألك وأسأل أى فرد من حركة الاخوان المسلمين هل تعتبرون العلماء التاليه اسمائهم اهل علم مختصين ..؟؟؟

الشيخ العلامه عبدالعزيز بن باز رحمه الله ..

والشيخ العلامه بن عثيمين رحمه الله ..

والشيخ العلامه الألبـاني رحمه الله ..

و الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله

بانتظار الأجابـــه بنعم ..او .. لا .. (أجابه واضحه لا لبس فيها ولا مراوقـه )

دمتم بخير ..


.
 

ضرغام75

عضو فعال
هل تعتبرون العلماء التاليه اسمائهم اهل علم مختصين ..؟؟؟

الشيخ العلامه عبدالعزيز بن باز رحمه الله ..

والشيخ العلامه بن عثيمين رحمه الله ..

والشيخ العلامه الألبـاني رحمه الله ..

و الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله

بانتظار الأجابـــه بنعم ..او ..لا (أجابه واضحه لا لبس فيها ولا مراوقـه )

دمتم بخير ..


.

حياك الله اخي ابو العتاهية ،،،، والله ما اعتقد انهم يأحذون بكلام العلماء ،،وإن أخذوا به فإنهم يأخذون به من جهة الفروع ، أي الفقه فقط ،،،، أما العقيدة والمنهج فلا يأخذون بها ،، كيف يأخذون بها وهم (العلماء) يخرجون الإخوان المسلمين من أهل السنة والجماعة ويعتبرونهم من ال 72 فرقة الهالكة !!!!
 

المقوع

عضو فعال
أقوال أهل العلم فى حسن البنأ وسيد قطب يرحمهم الله جميعا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أقوال العلماء في الجماعات وضوابط نقدها ، مع ذكر بعض الأفراد في هذه الجماعات
فتوى سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين عن سيد قطب وحسن البنا 2004-02-27
المصدر / الكاتب : الموقع

بعض الشباب يبدعون الشيخ سيد قطب وينهون عن قراءة كتبه ويقولون أيضا نفس القول عن حسن البنا ويقولون عن بعض العلماء أنهم خوارج وحجتهم تبيين الأخطاء للناس ، وهم طلبة حتى الآن , أرجو الإجابة حتى إزالة الريب لنا ولغيرنا حتى لا يعم هذا الشيء .

الجواب :

الحمد لله وحده ... وبعد

لا يجوز التبديع والتفسيق للمسلمين لقول النبي (صلي الله عليه وسلم) : (من قال لأخيه يا عدو الله وليس كذلك حار عليه) ، وفي الحديث : (أن من كفر مسلما فقد باء بها أحدهما) ، وفي الحديث: (أن رجلا مر برجل وهو يعمل ذنبا فقال والله لا يغفر الله لك . فقال من ذا الذي يتألي علي أني لا أغفر لفلان ، إني غفرت له وأحبطت عملك).

ثم أقول إن سيد قطب وحسن البنا من علماء المسلمين ومن أهل الدعوة وقد نصر الله بهما وهدي بدعوتهما خلقا كثيرا ولهما جهود لا تنكر ولأجل ذلك شفع الشيخ عبد العزيز بن باز في سيد قطب عندما قرر عليه القتل وتلطف في الشفاعة فلم يقبل شفاعته الرئيس جمال ـ عليه من الله ما يستحق ـ ولما قتل كل منهما أطلق على كل واحد أنه شهيد لأنه قتل ظلما ، وشهد بذلك الخاص والعام ونشر ذلك في الصحف والكتب بدون إنكار ثم تلقى العلماء كتبهما ، ونفع الله بهما ولم يطعن أحد فيهما منذ أكثر من عشرين عاما وإذا وقع لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي ، وابن الجوزي وابن عطية ، والخطابي والقسطلاني ، وأمثالهم كثير ، وقد قرأت ما كتبه الشيخ ربيع المدخلي في الرد على سيد قطب ورأيته جعل العناوين لما ليس بحقيقة ، فرد عليه الشيخ بكر أبو زيد ـ حفظه الله ـ وكذلك محامل على الشيخ عبد الرحمن وجعل في كلامه أخطاء مضللة مع طول صحبته له من غير نكير ..
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ..... ولكن عين السخط تبدي المساويا
قاله وأملاه : عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أقوال العلماء في الجماعات وضوابط نقدها ، مع ذكر بعض الأفراد في هذه الجماعات
ابن باز : كتب سيد قطب والمودودي والندوي مفيدة فيها خير كثير ولا تخلو من بعض الأغلاط ، قد اجتهدوا في الخير ودعوا إلى الخير وصبروا على المشقة 2006-11-21
المصدر / الكاتب : الموقع

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله هذا السؤال ببرنامج فتاوى نور على الدرب
---------
أرجو من سماحتكم أن تتفضلوا بابداء رأيكم حول مؤلفات أبي الأعلى المودودي وأبي الحسن الندوي وسيد قطب ؟

كلها كتب مفيدة ، كتب هؤلاء الثلاث (غير واضح) كلها كتب مفيدة فيها خير كثير ولا تخلو من بعض الأغلاط كل يؤخذ (غير واضح) من قوله ويترك ، ليسوا معصومين ، وطالب العلم إذا تأملها عرف مافيها من الأخطاء ومافيها من الحق (غير واضح) وهم رحمهم الله قد اجتهدوا في الخير ودعوا إلى الخير وصبروا على المشقة في ذلك وهم يحرصون (غير واضح) كتبهم خير كثير ولكن ليس معصومون ولاغيرهم من العلماء ، بالنسبة للرسل عليهم الصلاة والسلام يبلغون عن الله والرسل عصمهم الله (غير واضح) ، أما العلماء ، كل عالم (غير واضح) ، لكن بحمدالله صوابهم أكثر (غير واضح) نفعوا الناس ، يقول مالك -رحمه الله- ابن أنس (غير واضح) مامنا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر وهو الرسول عليه الصلاة والسلام ، والمؤمن يطلب العلم هكذا المؤمنة تطلب العلم ، وكل واحد يتفقه في الدين ويتبصر (غير واضح) يقرأ القرآن يقرأ السنة يعتني حتى يعرف الحق بأدلته وحتى يعرف الغلط إن غلط العالم ، ولا يجوز أن يقال هذا فلان العالم الجليل يؤخذ قوله كله دون نظر ، بل لابد من النظر (غيرواضح) يتم عرضها على الأدلة الشرعية (غير واضح .. تابع التسجيل المرفق)
--
إسم الملف المرفق
ملاحظات

161_binbaz_islamgold.com.rm
يجب أن يتوفر لديك برنامج ريل بلاير RealPalyer للاستماع للمقاطع الصوتية




؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أقوال العلماء في الجماعات وضوابط نقدها ، مع ذكر بعض الأفراد في هذه الجماعات
فتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية عن سيد قطب رحمه الله وكتابه في ظلال القرآن .. تاريخ الفتوى 2-8-2005 2005-08-16
المصدر / الكاتب : Min Falasteen شبكة أنا مسلم

السائل: أحسن الله إليكم يقول سماحة الشيخ مالفرق بين أحدية الوجود في تفسير الظلال وفكرة وحدة الوجود الضالة ؟
المفتي : كيف ؟ كيف ؟ مالفرق بين ؟
السائل : مالفرق بين أحدية الوجود في تفسير الظلال وفكرة وحدة الوجود الضالة ؟
المفتي : يا إخواني تفسير سيد قطب في ظلال القرآن هو كتاب ليس تفسير لكنه قال تحت ظلال القرآن يعني كأنه يقول للمسلمين هذا القرآن نظام الأمة تعيش في ظلاله و استقوا من آدابه و انهلوا من معينه الصافي وأقبلوا بقلوبكم على القرآن لتجدوا فيه علاج لمشاكلكم و حل قضاياكم وتفريج همومكم إلى آخره .
والكتاب له أسلوب عال في السياق أسلوب عال ، هذا الأسلوب الذي كتب به السيد كتابه قد يظن بعض الناس بادئ بدء من بعض العبارات أن فيها شركا أو أن فيها قدحا في الأنبياء أو أن وأن .. ، ولو أعاد النظر في العبارة لوجدها أسلوبا أدبيا راقيا عاليا لكن لا يفهم هذا الأسلوب إلا من تمرس في قراءة كتابه ، والكتاب [كلمة غير واضحة] لايخلو من ملاحظات كغيره لا يخلو من ملاحظات و لا يخلو من أخطاء لكن في الجملة أن الكاتب كتبه منطلق غيرة وحمية للإسلام ، والرجل هو صاحب تربية وعلوم ثقافية عامة وماحصل منه من هذا التفسير يعتبر شيئا كثير [الجملةالسابقة غير واضحة] فيؤخذ منه بعض المقاطع النافعة والمواقف الجيدة والأشياء التي أخطأ فيها يعلى [غير واضحة] عذره قلة العلم وأنه ليس من أهل التفسير لكنه صاحب ثقافة عامة وعباراته أحيانا يفهم منها البعض خطأ لأن أسلوبه فوق أسلوب من يقرأه ، فلو أعاد النظر مرارا لم يجد هذه الاحتمالات الموجود وإنما هو أسلوب من الأساليب العالية التي يتقاصر عنه فهم بعض الناس فربما أساء الظن ، والمسلم لا ينبغي [كلمة غير واضحة] على وجود المعايب ، فليأخذ الحق ممن جاء به ، ويعلم أن البشر جميعا محل التقصير والخطأ ، [كلمة غير واضحة] والعصمة لكتاب الله و لقول محمد صلى الله عليه وسلم ، ماسوى الكتاب والسنة فالخطأ محتمل فيه لاسيما من إنسان عاش في مجتمعات لها مالها وسافر للغرب سنين وإلى آخره ، لكن كفانا منه ماوجد في هذا السفر من بعض المقاطع والكلمات النافعة التي لو قرأها الإنسان مرارا لرأى فيها خيرا كثير .

السائل : أحسن الله إليكم هذا يعقب على كلامكم قبل قليل عن تفسير سيد قطب وهل معناه الدعوة إلى قراءته من قبل المبتدئين في طلب العلم ؟
المفتي : والله أنا أقول طالب العلم إن قرأ به يستفيد ، الطالب بيميز [غير واضح] ، طالب العلم إذا قرأ في بعض المواضع حقيقة بعض المواضع فيها كتابا جيدا ، [غير واضح] الأخطاء ماأقول مايسلم من الخطأ ، لكن ينبغي الإنصاف والاعتدال وأن لا نحمل ألفاظه فوق مايحتمله ، مانحمل الألفاظ فوق ماتحتمله ، ولانسيئ الظن .
والرجل له جهاد تعلمون أنه استشهد أو قتل شهيدا رحمه الله ، وله كتب كان فيها أخطاء فتراجع عنها ، لأن القرآن ربما كتابة تفسير القرآن عدلت منهجه السابق ، والقرآن لاشك أن من اعتنى به وأكثر من قراءته ينقله من حال إلى حال
السائل : نعم



المحاضرة كاملة من موقع الدعوة الخيرية - كتاب التوحيد-الدرس السادس
http://www.al-daawah.net/suond/saif1426/almufti/tawheed/6th.rm
تاريخ المحاضرة
24-6-1426 هـ
2-8-2005 م

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أقوال العلماء في الجماعات وضوابط نقدها ، مع ذكر بعض الأفراد في هذه الجماعات
توجيه سماحة الشيخ ابن قعود رحمه الله لمن تحامل على سيد قطب وكتابه 2005-10-14
المصدر / الكاتب : orabi الساحة الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم ومحبي الفاضل الشيخ .......................... حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فانطلاقاً من نصحي لك ومحبتي لك التي لم تهتز –والله وبالله– حتى مع بواعث هذه الكتابة، وأرجو أن تظل تزداد قوة إلى أن نلقى الله محققاً فينا قول رسوله عليه الصلاة والسلام: "... تحابا في الله.. الخ" (1) أذكرك بأمور:
أولاً: إنك –كما تعرف– لا تزال في مستقبل العمر الذي أرجو الله أن يحفظه لك ويطيله في طاعة وعافية، وفي مستقبل التعلم ومستقبل التجارب والنضج، فرويداً –أخي– وطبخاً لما يصدر عنك تجاه من هم في ذمة الله خاصة الدعاة إلى الله (2) أحياءً أو أمواتاً عسى ألا تحتاج في موقف حياة أو ممات للاعتذار عنه.
ثانياً: وعظتك شفوياً قبل أشهر بألا تكتب أو تقول شيئاً لـه مساس بأحد الدعاة وأنت غضبان أو [زعلان] عليه، وذكّرتك بما تعرفه من قول رسول الله ? : "لا يحكم أحد بين اثنين وهو غضبان" (3)، ونغمة الصوت في الشريط الذي سأذكره تنبئ –مع الأسف– عن ذلك فضلاً عن المضمون فإنا لله وإنا إليه راجعون.
ثالثاً: نقل لي غير واحد قولك في اجتماع أخيار نحسبهم كذلك قولك في كتاب: "معالم في الطريق": هذا كتاب ملعون.
سبحان الله!! كتاب أخذ صاحبه ثمنه قتلاً نحسبه في سبيل الله بدافع من الروس الشيوعيين لجمال كما يعرف ذلك المعاصرون للقضية، وقامت بتوزيع هذا الكتاب جهات عديدة في المملكة، وخلال سنوات عديدة، وأهل هذه الجهات أهل علم ودعوة إلى الله، وكثير منهم مشايخ لمشايخك، وما سمعنا حوله منهم ما يستوجب ما قلت، لكنك – والله أعلم- لم تمعن النظر فيه قبل أن تغضب، وخاصة الموضوعات: جيل قرآني فريد، الجهاد، لا إله إلا الله منهج حياة، جنسية المسلم عقيدته، استعلاء الإيمان، هذا هو الطريق.. وغيرها مما تلتقي معانيه في الجملة مع ما تدين الله به، فكيف بك إذا وقفت بين يدي الله وحاجك هذا الشخص الذي وصفته الإذاعة السعودية خلال سنوات متوالية بشهيد الإسلام، أو قال لك أحد تلامذتك أو زملائك هذه الجملة (ملعون إما إخبارية أو دُعائية، فكيف تجيب من حملها على الإخبارية عن علم الغيب؟!
رابعاً: استمعت للشريط: حتى لا … وفي فهمي المحدود أن أغلب من ذكرت فيه ووصف العاملين به أو القائلين به أو المفتين به بالفسق والابتداع وخيانة الأمة أمور اجتهادية دائرة بين راجح في نظر من وصفتهم بذلك وبين مرجوح في نظرك أو – تنزيلاً – خطأ، وأنت تعرف قول السلف في الخطأ.. قال الله: قد فعلت (4) . ثم الكثير ممن أومأت إليهم في كلامك عن المراكز الصيفية والرحلات الدعوية أو العلمية من عدود (5) الأناشيد وأسلوب الدعوة و.. و..على جانب من الخير والفضل والقيام بالدعوة إلى الله –وكنت حفظ الله لك عملك ذلك– من بينهم، وفي مقدمة المذكورين سماحة والدنا الشيخ عبد العزيز بن باز الذي يفتي بأن أسلوب الدعوة ليس توقيفياً.
وقلت في ردِّك على من يقول بذلك: وهناك.. تقطع لسان القائل أن أسلوب الدعوة ليس توقيفياً، ولم تورد ما يتلاءم مع قولك من نص قرآني أو نبوي وغير ذلك مما أحسبه يختلف مع منهج السلف في الدعوة إلى الله الذي نرجو الله أن يبصرنا به ويحيينا جميعاً ويميتنا عليه إنه سميع مجيب.
ومعذرة فأظني لو رأيتك قبل تسجيل هذا الكلام لسبقتني عبرة الإشفاق عليك التي كادت في أثناء صلاةٍ أن تأخذ بي لمّا عَرَضْتَ لي فيها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوك
عبد الله بن حسن القعود
----------------------------
(1) البخاري (2/119، 124)، ومسلم (ح1031)
(2) روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك ? قال: قال رسول الله: من صلى صلاتنا، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فذلك المسلم الذي لـه ذمة الله وذمة رسوله، فلا تخفروا الله في ذمته". كتاب الصلاة (فتح 1/496 ح391).
(3) متفق عليه، البخاري كتاب الأحكام (ح7158)، ومسلم في الأقضية (ح1717).
(4) رواه مسلم كتاب الإيمان، باب بيان أنه سبحانه وتعالى لم يكلف إلا ما يطاق (1/115 ح125، 126).
(5) كلمة لم تتبين لي
q1.jpg

q2.jpg

q3.jpg

q4.jpg

q5.jpg


 
رأي الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في جماعة الإخوان المسلمون.


حكم الانتماء إلى أحزاب دينيةالسؤال الثاني :

بماذا تنصحون الدعاةحيال موقفهم من المبتدعة ؟ كما نرجو من سماحتكم توجيه نصيحة خاصة إلى الشباب الذينيتأثرون بالانتماءات الحزبية المسماة بالدينية ؟

الجواب :
نوصي إخواننا جميعا بالدعوة إلى الله سبحانه بالحكمة والموعظة الحسنةوالجدال بالتي هي أحسن ؟ أمر الله سبحانه بذلك مع جميع الناس ومع المبتدعة إذاأظهروا بدعتهم ، وأن ينكروا عليهم سواء كانوا من الشيعة أو غيرهم - فأي بدعة رآهاالمؤمن وجب عليه إنكارها حسب الطاقة بالطرق الشرعية .

والبدعة هي ماأحدثه الناس في الدين ونسبوه إليه وليس منه ، لقول النبي : صحيح البخاري الصلح (2697) ، صحيح مسلم الأقضية (1718) ، سنن أبو داود السنة (4606) ، سنن ابن ماجهالمقدمة (14) ، مسند أحمد بن حنبل (6/256). من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : صحيح مسلم الأقضية (1718) ، مسند أحمد بن حنبل (6/256). من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ، ومن أمثلة ذلك بدعة الرفض ، وبدعةالاعتزال ، وبدعة الإرجاء ، وبدعة الخوارج ، وبدعه الاحتفال بالموالد ، وبدعةالبناء على القبور واتخاذ المساجد عليها إلى غير ذلك من البدع ، فيجب نصحهموتوجيههم إلى الخير ، وإنكار ما أحدثوا من البدع بالأدلة الشرعية وتعليمهم ما جهلوامن الحق بالرفق والأسلوب الحسن والأدلة الواضحة لعلهم يقبلون الحق .

أما الانتماءات إلى الأحزاب المحدثة فالواجب تركها ، وأن ينتميالجميع إلى كتاب الله وسنة رسوله ، وأن يتعاونوا في ذلك بصدق وإخلاص ، وبذلك يكونونمن حزب الله الذي قال الله فيه سبحانه في آخر سورة المجادلة ( أَلَا إِنَّ حِزْبَاللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) بعدما ذكر صفاتهم العظيمة في قوله تعالى : سورةالمجادلة الآية 22 (لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِيُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) الآية .

ومن صفاتهم العظيمةما ذكره الله عز وجل في سورة الذاريات في قول الله عز وجل ( سورة الذاريات الآية 15 (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْإِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَايَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّلِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ) فهذه صفات حزب الله لا يتحيزون إلى غير كتاب الله ،والسنة والدعوة إليها والسير على منهج سلف الأمة من الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهمبإحسان .

فهم ينصحون جميع الأحزاب وجميع الجمعيات ويدعونهم إلى التمسكبالكتاب والسنة ، وعرض ما اختلفوا فيه عليهما فما وافقهما أو أحدهما فهو المقبولوهو الحق ، وما خالفهما وجب تركه .

ولا فرق في ذلك بين جماعة الإخوانالمسلمين ، أو أنصار السنة والجمعية الشرعية ، أو جماعة التبليغ أو غيرهم منالجمعيات والأحزاب المنتسبة للإسلام . وبذلك تجتمع الكلمة ويتحد الهدف ويكون الجميعحزبا واحدا يترسم خطا أهل السنة والجماعة الذين هم حزب الله وأنصار دينه والدعاةإليه .
ولا يجوز التعصب لأي جمعية أو أي حزب فيما يخالف الشرع المطهر .

(الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 178)(الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 177).


س28 : سماحة الشيخ ، حركة ( الإخوانالمسلمين ) دخلت المملكة منذ فترة وأصبح لها نشاط واضح بين طلبة العلم ، ما رأيكمفي هذه الحركة؟ وما مدى توافقها مع منهج السنة والجماعة؟


ج28 : حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم ؛ لأنه ليسعندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله وإنكار الشرك وإنكار البدع ، لهم أساليب خاصةينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله ، وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التيعليها أهل السنة والجماعة .
فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عندهمعناية بالدعوة السلفية ، الدعوة إلى توحيد الله ، وإنكار عبادة القبور والتعلقبالأموات والاستغاثة بأهل القبور كالحسين أو الحسن أو البدوي ، أو ما أشبه ذلك ،يجب أن يكون عندهم عناية بهذا الأصل الأصيل بمعنى لا إله إلا الله ، التي هي أصلالدين ، وأول ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم في مكة دعا إلى توحيد الله ،إلى معنى لا إله إلا الله ،فكثير من أهل العلم ينتقدون علىالإخوان المسلمين هذا الأمر ، أي : عدم النشاط في الدعوة إلى توحيد الله ، والإخلاصله ، وإنكار ما أحدثه الجهال من التعلق بالأموات والاستغاثة بهم ، والنذر لهموالذبح لهم ، الذي هو الشرك الأكبر ، وكذلك ينتقدون عليهم عدم العناية بالسنة : تتبع السنة ، والعناية بالحديث الشريف ، وما كان عليه سلف الأمة في أحكامهم الشرعية، وهناك أشياء كثيرة أسمع الكثير من الإخوان ينتقدونهم فيها ، ونسأل الله أن يوفقهمويعينهم ويصلح أحوالهم .

ج : بسم الله ، والحمد لله ،أما بعد :

س : أخيسأل عن بعض الجماعات الإسلامية ، مثل جماعة التبليغ وجماعة الإخوان المسلمين ،ويقول : هل هؤلاء من أهل السنة والجماعة ؟

ج : كـلهم عندهم نقـص ، جماعة التبليغ وجماعة الإخوان المسلمين ، يجب أن يحاسبواأنفسهم وأن يستقيموا على الحق ، وأن ينفذوا ما دل عليه الكتاب والسنة ، في توحيدالله والإخلاص له ، والإيمان به واتباع شريعته ، وعلى الإخوان المسلمين وفقهم اللهأن يحاسبوا أنفسـهم وأن يحكموا شـرع الله فـيما بينهم ، وأن يستقيموا على دين الله : قولا وعملا وعقيدة ، وأن يحذروا مخالفة أمره أينما كـانوا ، وعلى جماعة التبليغأيضا أن يحذروا ما كان يفعلـه أسـلافهم من تعظيم القبور ، والبناء عليها أو جعلهافي المساجد أو دعائها والاستغاثة بهـا ، كـل هـذا مـن المنكرات ، والاستغاثة بها منالشرك الأكـبر ، فعليهم أن يحذروا ذلك ، لهم نشاط في الدعوة إلى الله ، وكثير منهمينفع الله به الناس ، لكن عند أسلافهم عقيدة غير صـالحة ، فيجب على الخلف أنيتطهروا منها ، وأن يـحـذروا العقيـدة الرديئة وأن يستقيموا على توحيد الله حتىينفع الله بهم وبجهادهم .

(الجزء رقم : 28، الصفحة رقم: 57)

سُئل سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: أحسن الله إليك، حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.هل هاتين الفرقتين تدخل في الفرق الهالكة؟

فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:
تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟
فأجاب: نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.

( ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل وهي قبل وفاته -رحمه الله- بسنتين أو أقل .)

الشيخ العلامة عبدالله بن غديان

((البلاد هذي كانت ما تعرف اسم جماعاتلكن وفد علينا ناس من الخارج .

وكل ناس يؤسسون ما كانموجوداً في بلدهم .

فعندنا مثلاً ما يسمونهم بجماعة الإخوانالمسلمين ، وعندنا مثلاً جماعة التبليغ، وفيه جماعات كثيرة، كل واحد يرأس له جماعةيريد أن الناس يتبعون هذه الجماعة، ويحرم ويمنع إتباع غير جماعته ويعتقد أن جماعتههي التي على الحق، وأن الجماعات الأخرى على ضلالة. فكم فيه حق في الدنيا؟

الحق واحد كما ذكرت لكم؛ أن الرسول صلى الله عليه وسلمبين افتراق الأمم وأن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها

في النار إلاواحدة . قالوا من هي يا رسول الله قال : (( من كان على مثل ما أنا عليه اليوموأصحابي )) .

كل جماعة تضع لها نظام، ويكون لها رئيس، وكلجماعة من هذه الجماعات يعملون بيعة، ويريدون الولاء لهم وهكذا .

فيفرقون الناس – يعني البلد الواحدة – تجد إن أهلها يفترقون فرق ، وكل فرقةتنشأ بينها وبين الفرقة الأخرى عداوة ، فهل هذا من الدين ؟

لا ليس هذا من الدين ، لأن الدين واحد ، والحق واحد ، والأمة واحدة ، اللهجل وعلا يقول : ** كنتم خير أمة } ما قال كنتم أقساماً لا قال ** كنتم خير أمةأخرجت للناس } .

في الحقيقة إن الجماعات هذه جاءتنا وعملت حركات في البلد؛ حركات سيئة، لأنها تستقطب وبخاصة الشباب، لأنهم ما يبون [ أي : لا يريدون ] الناس الكبار هذولاء [ أي : هؤلاء ] قضوا منهم مالهم فيهم شغل !

لكن يجون [أي: يأتون] أبناء المدارس في المتوسط وأبناء المدارس في الثانوي وأبناء المدارس في الجامعات وهكذا بالنظر للبنات أيضاً .
فيه دعوة الآن في جماعة الإخوان المسلمين، وفيه دعوة لجماعة التبليغ حتى في مدارس البنات .
فلماذا لا يكون الإنسان مع الرسول صلى الله عليه وسلم .. الخ))[فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين: شريط من إصدار تسجيلان منهاج السنة السمعية بالرياض ] .

الشيخ العلامة صالح اللحيدان((الإخوان وجماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهج الصحيحة فإن جميع الجماعاتوالتسميات ليس لها أصل في سلف هذه الأمة.

وأول جماعة وجدتوحملت الاسم جماعة الشيعة تسموا بالشيعة.

وأما الخوارج فماكانوا يسمون أنسهم إلا بأنهم مؤمنون .. )) . [ فتاوى العلماء في الجماعات وأثرهاعلى بلاد الحرمين: شريط من

إصدار تسجيلات منهاج السنة السمعية بالرياض ] .

الشيخ العلامة عبد المحسن العباد البدر

لما سئل عن جماعتي التبليغ والإخوان المسلمين (( هذه الفرق المختلفة الجديدة أولاً هي محدثة ميلادها في القرن الرابع عشر، قبل القرن الرابع عشر ما كانت موجودة وما كانت مولودة هي في عالم الأموات وولدت في القرن الرابع عشر.
أما المنهج القويم والصراط المستقيم فميلاده أو أصله من بعثة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من حين بعثته عليه الصلاة والسلام فمن اقتدى بهذا الحق والهدى فهذا هو الذي سلم ونجى ، ومن حاد عنه فإنه منحرف.

تلك الفرق أو تلك الجماعات من المعلوم إن عندها صواب وعندها خطأ لكن أخطاؤها كبيرة وعظيمة فيحذر منها ويحرص على إتباع الجماعة الذين هم أهل السنة والجماعة والذين هم على منهج سلف هذه الأمة والذين التعويل عندهم إنما هو على ما جاء عن الله وعن

رسولهعليه الصلاة والسلام وليس التعويل على أمور جاءت عن فلان وفلان ، وعلى طرق ومناهجأحدثت في القرن الرابع عشر الهجري الذي انفرط .فإن تلكالجماعات أو الجماعتين اللتين أشير إليهما إنما وجدتا وولدتا في القرن الرابع عشرعلى هذا المنهج وعلى هذه الطريقة المعروفة التي هي الالتزام بما كانوا عليه مماأحدثه من أحدث تلك المناهج وأوجد تلك المناهج ، فالاعتماد ليس على الأدلة على أدلةالكتاب و السنة وإنما هو على آراء وأفكار ومناهج جديدة محدثة يبنون عليها سيرهمومنهجهم ، ومن أوضح ما في ذلك أن الولاء والبراء عندهم إنما يكون لمن دخل معهم ومنكان معهم .


فمثلاً جماعة الإخوان من دخل معهم فهو صاحبهميوالونه ومن لم يكن معهم فإنهم يكونون على خلاف معه ، أما لو كان معهم ولو كان

منأخبث خلق الله ولو كان من الرافضة فإنه يكون أخاهم ويكون صاحبهم ، ولهذا من مناهجهمأنهم يجمعون من هب ودب حتى الرافضي الذي هو يبغض الصحابة ، ويكره الصحابة ، ولايأخذ بالحق الذي جاء عن الصحابة إذا دخل معهم في جماعتهم فهو صاحبهم ويعتبر

واحدمنهم له مالهم وعليه ما عليهم )) [فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلادالحرمين: شريط من إصدار تسجيلات منهاج السنة السمعية بالرياض).

الشيخ العلامة الإمام صالح بن فوزان الفوزان
سُئل-حفظه الله-:هل هذه الجماعات تدخل في الاثنتين وسبعين فرقة الهالكة؟
فقال: ((نعم, كل من خالف أهل السنة و الجماعة ممن ينتسب إلى الإسلام في الدعوة أو في العقيدة أو في شيء من أصول الإيمان
، فإنه يدخل في الاثنتين والسبعين فرقة، ويشمله الوعيد، ويكون له من الذم والعقوبة بقدر مخالفته )).
و سُئل: ما حكم وجود مثل هذه الفرق: التبليغ, والإخوان المسلمين, وحزب التحرير, وغيرها في بلاد المسلمين عامة ؟
فقال: (( هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نتقبلها لأنها تريد أن تنحرف بنا وتفرقنا وتجعل هذا تبليغياً وهذا إخوانياً وهذا كذا..., لِمَ
هذا التفرق ؟ هذا كفرٌ بنعمة الله سبحانه وتعالى، ونحن على جماعةٍ واحدة وعلى بينةٍ من أمرنا، لماذا نستبدل الذي هو أدنى بالذي
هو خير ؟ لماذا نتنازل عما أكرمنا الله سبحانه وتعالى به من الاجتماع والألفة والطريق الصحيح، وننتمي إلى جماعات تفرقنا
وتشتت شملنا، وتزرع العداوة بيننا ؟ هذا لا يجوز أبداً )). من كتاب الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة, من إجابات الشيخ
صالح الفوزان.
لما سئل – أثابه الله -: ما حكم وجود مثل هذه الفرق: التبليغ والإخوان المسلمين (وحزب التحرير) وغيرها في بلاد المسلمين عامة؟
قال – أثابه الله - : ((هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نتقبلها لأنها تريد أن تنحرف بنا وتفرقنا، وتجعل هذا تبليغياً وهذا إخوانياً وهذا
كذا لم هذا التفرق ؟ هذا كفر بنعمة الله سبحانه وتعالى، ونحن على جماعة واحدة وعلى بينة من أمرنا، لماذا نستبدل الذي هو
أدنى بالذي هو خير ؟ لماذا نتنازل عما أكرمنا الله سبحانه وتعالى به من الاجتماع والألفة والطريق الصحيح ، وننتمي إلى جماعات
تفرقنا وتشتت شملنا ، وتزرع العداوة بيننا ؟ هذا لا يجوز أبداً )) .
وقال : (( فهذه الدعوات وهذه الجماعات ما نفعت في بلادها ، ولا كونت في بلادها جماعة إصلاحية ، ولم تنتج في بلادها خيراً
، لم تحولها من علمانية أو وثنية أو قبورية إلى جماعة إسلامية صحيحة ، بل هذه الجماعات ليس لديها أي اهتمام بالعقيدة ؛ فهذا
دليل على عدم صلاحها ، فلماذا ُعجب بها ونروج لها وندعو لها : { أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير } البقرة : 61 ))
[ المجلة السلفية – العدد : الأول 1415 هـ : ص 116-117 ]؛ وأنظر لزاماً كتاب ( الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة )
الشيخ العلامة المحدث أحمد شاكر :
حيث قال ـ أسكنه الله الفردوس الأعلى من الجنة ـ : " الإخوان المسلمون خوارج العصر ". [ الدرر الحسان في تخريج حديث
ثوبان سليم الهلالي].
الشيخ العلامة حامد الفقي
وكان يسمي الإخوان (الخُوان) -بتشديد الواو- نقل ذلك عنه المحدث الألباني – رحمه الله -.
 
أعلى