جماعة الإخوان ... المرجعية

أبو يوسف

عضو ذهبي
قال الإمام حسن البنا رحمه الله في الأصل الثاني من الأصول العشرين محددا مرجع الإخوان المسلمين في التعرف على أحكام الدين ...

( ثانيا: والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم فى تعرف أحكام الإسلام ، ويفهم القرآن طبقا لقواعد اللغة العربية من غير تكلف ولا تعسف ، ويرجع فى فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقات .)

فقد حدد البنا بوضوح المرجع وهو القرآن الكريم والسنة المطهرة ...

والأخذ من الكتاب والسنة إما أن يكون مباشرا أو غير مباشر

فالأخذ المباشر (الرجوع المباشر ) يكون لأهل العلم المختصين ممن امتلكوا أدوات الاجتهاد وكان لهم حظ من النظر ...

والرجوع غير المباشر يكون من خلال الرجوع لأهل العلم الثقات بسؤالهم والعمل بما يفتون به

وقال في الأصل الثالث مبينا موقف الجماعة من بعض المصادر التي يعتمد عليها البعض في التعرف على أحكام الدين ...

( ثالثا:وللإيمان الصادق والعبادة الصحيحه والمجاهدة نور وحلاوة يقذفها الله فى قلب من يشاء من عباده ، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية ، ولاتعتبر إلا بشرط عدم اصدامها بأحكام الدين ونصوصه .)

وقال في الأصل السادس مبينا الموقف في حالة ما إذا اختلف أهل العلم ...

( سادسا : وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم ، وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه ، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالإتباع ، ولكنا لانعرض للأشخاص – فيما اختلف فيه – بطعن أو تجريح ونكلهم إلى نياتهم ، وقد أفضوا إلى ما قدموا)

أما الموقف من المذاهب والتمذهب فقد قال في الأصل السابع

(سابعا: ولكل مسلم لم يبلغ درجة النظر فى أدلة الأحكام الفرعية أن يتبع إماما من أئمة الدين ويحسن به مع هذا الإتباع أن يجتهد ما استطاع فى تعرف أدلته , وأن يتقبل كل ارشاد مصحوب بالدليل متى صح عنده صلاح من أرشده وكفايته . وأن يستكمل نقصه العلمى ان كان من أهل العلم حتى يبلغ درجة النظر )

كما بين الموقف من الخلاف الفقهي حينما قال في الأصل الثامن

( ثامنا: والخلاف الفقهى فى الفروع لايكون سببا للتفرق فى الدين ، ولا يؤدى إلى خصومه ولا بغضاء ولكل مجتهد أجره ، ولامانع من التحقيق العلمى النزيه فى مسائل الخلاف فى ظل الحب فى الله والتعاون على الوصول إلى الحقيقه ، من غير أن يجر ذلك إلى المراء المذموم والتعصب )

ولأنه كان يبني جماعة عملية لا يريدها أن تنشغل فيما يلهيها عن أهدافها المرسومة وخططها الموضوعة فقد قال في الأصل التاسع

(تاسعا:وكل مسألة لاينبنى عليها عمل فالخوض فيها من االتكلف الذى نهينا عنه شرعا ، ومن ذلك كثرة التفريعات للأحكام التى لم تقع ، والخوض فى معانى الآيات القرآنية الكريمة التى لم يصل إليها العلم بعد ، والكلام فى المفاضلة بين الأصحاب رضوان الله عليهم وماشجر بينهم من خلاف ، ولكل منهم فضل صحبته وجزاء نيته وفى التأول مندوحة )

كتبتها على عجالة وإن مد الله في العمر نرجع للتفصيل
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

الكريم بويوسف جزاكم الله خيرا ونفع بكم

اعجب من بعض الاخوة عندما يتعمد عدم المشاركة بهذه المواضيع الدالة على منهجنا

يمر ويقرأ ولا يشيد ويعلق !!


لكنه لا يألو جهدا ان ينتقد ما مقداره قيد انملة لكل زلل او شبهة !!

موقف اعرج اعوج اهوج !!

ينتقد لذات النقد ببلاغة بالغة

ولا يشيد عند الاشادة فالمسالة عنده جرح فقط ولا عدالة !!

اتمنى ان يتعرف هؤلاء على فكرنا ونهجنا وقيمنا وثاوبتنا ايبتعرفوا على حقيقتنا من ادبياتنا لا من ادبيات مخالفينا

الله أكبر ولله الحمد :)


اخي الكريم بويوسف جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ولكم وبكم :وردة:
 

ولد البحر

عضو مميز
الفاضل بو يوسف وفقك الله لكل خير
كتبتها على عجالة وإن مد الله في العمر نرجع للتفصيل
أسأل الله أن يمد في عمرك ويبارك في عملك
.
الدعوة تقوم على ثلاثة أضلاع
1- البناء بالعقيدة والعلم والمفاهيم والاعداد
2- الوقاية بالتحذير والتنبية وبيان سبيل المجرمين وحيل الشيطان
3- العلاج لكل مرض وخلل وداء في الأمة والتجمعات والكيانات والافراد
.
وليس شرطا أن يقوم الجميع بكل ما سبق
فكل يقوم بما يحسنه ويجيده
وكل يكمل الآخر
على أن يكون لكل داعية نصيبا من كل دور
والله الموفق
ومشاركتك هذه تسهم في البناء
وربما الوقاية والعلاج
فشكر الله لك يا أبا يوسف وجميع المشاركين
ختاما :
اغتنم ركعتين زلفى إلى الله إذا كنت فارغا مستريحا
وإذا هممت بالنطق بالباطل فاجعل مكانه تسبيحا
 

SomeOne

عضو مميز














الامام حسن البنا رحمه الله، اعتمد في دعوته على نشر الدعوه والاخلاق الفاضله، ومقاومة المنكرات والمحرمات المنتشره،
وايضا قاوم الارساليات التبشيريه التي اتخذت من مصر موطنا،

وكان من اهدافه رحمه الله الوحده لهذا الدين والنهوض في الامه من جديد،


شكرا لصاحب الموضوع على وضع هذه المرجعيه، ولهذا والبنا مهما قلنا لن نوفي..

رحم الله حسن البنا واموات المسلمين جميعا
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
تحدثنا أن جماعة الإخوان المسلمين تبنت الكتاب والسنة كمرجع لتلقى الأحكام الشرعية، وأن أقوال الرجال مهما بلغت مكانتهم ومهما حازوا من العلم تقاس على الكتاب والسنة فيقبل ما وافقهما ويرد ما خالفهما ...

فالمعيار هو الكتاب والسنة...

وأساس الفهم للكتاب والسنة هو فهم السلف الصالح ...

والسلف الصالح هم علماء العصور المفضلة التي أشار لها النبي صلى الله عليه وآله وسلم

واتباع فهمهم بعدم الخروج عن إجماعهم فيما اجمعوا عليه، وما اختلفوا فيه يسع من بعدهم الاختلاف فيه

يتبع ...
 

7adsawy

عضو بلاتيني
ان للاخوان صرح كل ما فيه حسن
لا تسلني من بناه انه البنا حسن

اسس الدعوة يقينا رغم أسراب المحن
قدم الروح شهيدا مخلصا بلا ثمن

يحمل الدعوة رجال رغم ديجور المحن
لا يبالي بالرزايا عاصفات والفتن

حينما نادى المنداي هيا هيا للجهاد
شمروا عن السواعد نصرة لكل البلاد

في حماس الحق تعلو راية للسائرين
وتحيط الافق نورا من جراحات السنين

ان للاخوان صرح كل مافيه حسن :وردة:

رحمك الله يا امام وجمعنا بك .

http://files.shabab.ps/uploads/0711221518376r0e.mp3
 

ضرغام75

عضو فعال
رحمه الله فقد كان صوفيا على الطريقة الحصافية . نسأل الله أن يجعل ماقدم في خدمة الدين في ميزانه وأن يغفر زلاته .
 

7adsawy

عضو بلاتيني
رحمه الله فقد كان صوفيا على الطريقة الحصافية . نسأل الله أن يجعل ماقدم في خدمة الدين في ميزانه وأن يغفر زلاته .

ولم لم يبق مع الصوفية ؟

لم حارب الصوفية والبدع ؟

اقرا الرسائل و لا تفتري على الاموات بارك الله فيك .
 

ضرغام75

عضو فعال
ولم لم يبق مع الصوفية ؟

لم حارب الصوفية والبدع ؟

اقرا الرسائل و لا تفتري على الاموات بارك الله فيك .


الرجل صوفي باعترافه وتجدها في "مذكرات داعية " وذكر في هذه المذكرات انه أنه كان يحضر الحضرة الصوفية وكان يحضر أوراد الصوفية وأذكارهم وأنه بايع على الطريقة الحصافية الشاذلية وأنه استفاد من كتب الصوفية وذكر أسماء هذه الكتب كـ "المواهب اللدنية " للقسطلاني وغيرها في مذكرات داعية موجود هذا كله .
فالرجل صوفي أشعري والذين التزموا معه في بداية دعوته كانوا على شاكلته ،وحسن البنا من مؤسسي الجمعية الحصافية ، ثم حسن البنا ذكر في مذكرات داعية أن الجمعية تحولت إلى الشكل الجديد وهو الأخوان المسلمون والمضمون هو المضمون أي أنها صوفية .


فلا تكون ملكي أكثر من الملك ،،،

وإن كنت تنفي انتسابه للصوفية أو إن كنت تقول أنه ترك التصوف آخر حياته ، فعليك الدليل .:إستنكار:
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
تكملة لما سبق

وهذا المنهج الواضح للمنهجية يقي الجماعة من الانحراف عن الصراط المستقيم ...

حيث انحرف الشيعة وغلاة المتصوفة بسبب عدم التزام هذا المعيار

فالشيعة ادعوا العصمة للأئمة واضفوا عليهم صفات النبوة كالوحي والعصمة

وغلاة المتصوفة جعلوا أقوال وأفعال شيوخهم حجة على نصوص الشرع
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
أخي ضرغام

علينا أن نفرق بين نوعين من الصوفية:

- الصوفية المتبعة

- والصوفية المبتدعة

فمالمقصود بالتصوف عند حسن البنا رحمه الله:

قال الإمام البنا في رسالة المؤتمر الخامس ( وحقيقة صوفية: لأنهم يعلمون أن أساس الخير طهارة النفس ، ونقاء القلب ، والمواظبة على العمل ، والإعراض عن الخلق ، والحب في الله ، والارتباط على الخير.)

فالبنا رحمه الله يحدد مفهومه للتصوف بأنه:

- طهارة النفس.

- نقاء القلب.

- المواظبة على العمل.

- الإعراض عن الخلق.

- الحب في الله.

- الارتباط على الخير.


وقال في رسالة إلى الشباب:

أيها الشباب : يخطئ من يظن أن جماعة الإخوان المسلمين " جماعة دراويش " قد حصروا أنفسهم في دائرة ضيقة من العبادات الإسلامية ، كل همهم صلاة وصوم ، وذكر وتسبيح ، فالمسلمون الأولون لم يعرفوا الإسلام بهذه الصورة ، ولم يؤمنوا به على هذا النحو ؟ ولكنهم آمنوا به عقيدة وعبادة ، ووطنا وجنسية ، وخلقا ومادة ، وثقافة وقانونا ، وسماحة وقوة ، واعتقدوه نظاما كاملا يفرض نفسه على كل مظاهر الحياة ، وينظم أمر الدنيا كما ينظم الآخرة ، اعتقدوه نظاما عمليا وروحيا معا فهو عندهم دين ودولة ، ومصحف وسيف .

وهم مع هذا لا يهملون أمر عبادتهم ، ولا يقصرون في أداء فرائضهم لربهم ، يحاولون إحسان الصلاة ، ويتلون كتاب الله ، ويذكرون الله تبارك وتعالى على النحو الذي أمر به ، وفي الحدود التي وضعها لهم ، في غير غلو ولا صرف ، فلا تنطع ولا تعمق ، وهم أعرف بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ، إن المنبت لا أرضا قطع ، ولا ظهرا ابقى " ، وهم مع هذا يأخذون من دنياهم النصيب الذي لا يضر باخرتهم ، ويعلمون قول الله تبارك وتعالى: " قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق " (الأعراف : 32) .

وأن الإخوان ليعلمون أن خير وصف لخير جماعة هو وصف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رهبان بالليل فرسان في النهار " ، وكذلك يحاولون أن يكونوا والله المستعان ).



وقال في كتابه مذكرات الدعوة والداعية مبينا فهمه للتصوف المقبول:




( ولكن فكرة الدعوة الصوفية لم تقف عند حد علم السلوك والتربية، ولو وقفت عند هذا الحد لكان خيرا لها وللناس ..)




الخلاصة:



أن الإمام البنا رحمه الله يرى أن التصوف المقبول هو:



التصوف المتعلق بالسلوك والتربية


فيا أخي الضرغام:

هل ترفض هذا الفهم ؟



 

جبلة

عضو مميز
تكملة لما سبق

وهذا المنهج الواضح للمنهجية يقي الجماعة من الانحراف عن الصراط المستقيم ...

حيث انحرف الشيعة وغلاة المتصوفة بسبب عدم التزام هذا المعيار

فالشيعة ادعوا العصمة للأئمة واضفوا عليهم صفات النبوة كالوحي والعصمة

وغلاة المتصوفة جعلوا أقوال وأفعال شيوخهم حجة على نصوص الشرع

لووووووووووول ، نظامك جذي !
يالله ميخالف مبتدعه ..
والبدعه تسري عليها الأحكام الخمس
 

كهمس

عضو مخضرم
يا ابا يوسف بارك الله بك كان موضوعك جميل وراق لو انه لم يدخله التعصب .

يا اخوان الامام حسن البنا رحمه الله امام من ائمة المسلمين صاحب دعوى واجتهاد

توفي رحمة الله علييه وله ارث علمي جميل وراق يضيف للمسلمين الشيئ الكثر .

له اخطاء حاله كحال باقي المسلمين وعلمائهم وكلنا حسابنا عند الله .

فلايدعي احد ويقول الشيخ بن باز رحمة الله عليه ليس له اخطاء ولا بن عبد الوهاب ولا البنا اوقطب او غيره رحمة الله عليهم جميعا .

ولاكن يا اخوان انتم تسيئون لرموزكم بتعصبكم القبيح المذموم .


فمثلا هنا من يضع في توقيعة كلمة
حدس للكويت حرس


وهناك من يقول
عدم المشاركة بهذه المواضيع الدالة على منهجنا


يمر ويقرأ ولا يشيد ويعلق !!



لكنه لا يألو جهدا ان ينتقد ما مقداره قيد انملة لكل زلل او شبهة !!



انظرو فيهم من اوحى لنا انه عنصري وانه غيرعنا وان المسلمين كلهم شئ وهو وحزبه شئ اخر :)

والثاني بدأ الهجوم علي كل من يقراء ولا يمتدح المقالة لانها في شيخة .

كل هذا تعصب قبيح منفر وهناك الكثير وسترون ردود الافعال .

والغريب العجيب هو ما اتى به البعض حين قال في اخر طربه مانصه .

ان للاخوان صرح كل مافيه حسن :وردة:

رحمك الله يا امام وجمعنا بك .

هل اجزم هذا الزميل ان امامه بالجنة رحمة الله عليه واتمنى ان يرزق الجنة .

فالكلمة هذه بحد ذاتها تعتبر فيها شئ من الغلو .

انا اسمعها تقال للعشرة المبشرين بالجنة للخلفاء الراشدين للرسول عليه الصلات والسلام للانبياء .
ان نقول رحم الله الامام وجمعنا به بالجنة .

ولاكن ان يقال اجمعنا به طيب اين الله اعلم في جنة ام نار الله اعلم .

هذا بحد ذاته اراه في شئ من الغلو والعياذ بالله .

والان هل رأيت ايه السمي ابو يوسف ان موضوعك كان جميل وراق لو انه خلى من البعض السيئ من الردود .
 

الساخر

عضو فعال
موضوع جميل
بس تعقيب بسيط وراي الشهيد البنا رحمه الله عليه قدم ماقدم وافضي لله سبحانه وتعالي
فاتمني من الاخوان المعقبين ان يتذكرو ان البنا قدم روحه في سبيل الله وكانت هذه ظريبه الدعوه لله
وهو احد المجددين لدين بعد انتشار البدع فحقه علينا ان ندعوا له ونتذكر محاسنه بعيدا عن التشنج في الطرح وتعقب اخطائه ان كان له اخطا !! علما باني لا اراه منزه عن الخطا ولكني في المقابل بحثت في سيرته فلم اجد الا كل جميل يستحق القراءه اكثر من مره
تحياتي
 

ضرغام75

عضو فعال
الكريم بويوسف جزاكم الله خيرا ونفع بكم

اعجب من بعض الاخوة عندما يتعمد عدم المشاركة بهذه المواضيع الدالة على منهجنا



تضعون مواضيعك لتنوير الناس وهدايتهم أم طلب الإشادة من الغير والرياء !!!!!!!!!!!!!!!!!

حزبية مقيته .
 
أعلى