مفاجأة أيقظت الإعلام من سباتها: السور تبث من الكويت لا من خارجها!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سكر زياده

عضو فعال
مفاجأة أيقظت الإعلام من سباتها: السور تبث من الكويت لا من خارجها!
المحمد يطلب من العبدالله وقف القناة وإحالتها إلى النيابة
التعليمية البرلمانية تجتمع لتعديل المرئي والمسموع
الحكومة تبدأ ملاحقة الفضائيات المسيئة للوحدة الوطنية
الجسار لـ الجريدة : نطالب بإجراءات ضد المتجاوزين
إحالة سكوب إلى النيابة لبثها حديث الجويهل
الخريجين: على المسؤولين وأد الفتنة قبل أن تستفحل
خالد الدوسري وفهد التركي وعيد الرميزان وفهد الرمضان

على وقع التلويح بالمساءلة السياسية لرئيس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد ووزير النفط وزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله، استيقظ المسؤولون في وزارة الإعلام من سباتهم، ليعقدوا اجتماعاً مساء أمس الأول، خلصوا خلاله إلى ضرورة إغلاق وملاحقة القنوات الفضائية التي تثير الفتن بأنواعها وأشكالها المختلفة، وتحاول النيل من الوحدة الوطنية، مستخدمين المواد القانونية المتاحة لوزارتي الإعلام والداخلية لتحقيق الهدف.
وأكدت مصادر مطلعة لـ'الجريدة' أن التحرك الشعبي الرافض لما يطرح في القنوات الفضائية هو الذي حرك 'الإعلام'، التي استمر صمتها أكثر من 24 ساعة، منذ بث 'السور' الفضائية حديث مالك القناة محمد الجويهل الذي تعرض فيه لعوائل وأسر النواب بشكل غير مسبوق، إضافة إلى تعرضه لشريحة من المجتمع حيث 'وصفهم بأوصاف غير لائقة لم يعتد عليها الكويتيون من قبل'.
وأضافت المصادر أن التجمع الحاشد الذي شهدته الندوة التي أقامها النائب مسلم البراك مساء أمس الأول هو الذي دفع وزارة الإعلام إلى فتح ملف القناة 'إذ تبين من المعلومات التي حصلت عليها من مصادرها أن المحطة تبث من الكويت وليس من خارجها كما كانت تعتقد'، مؤكدة أنها أرسلت على الفور خطاباً إلى شركة جلف سات تطلب فيه قطع بث المحطة لمخالفتها قانون المرئي والمسموع المعمول به في الدولة.
وأكدت أن 'الإعلام' أحالت مالك 'السور الفضائية' إلى النيابة 'كما أحالت قناة سكوب أيضاً بعد أن خصصت بثها لقناة السور لنقل حديث الجويهل'، مؤكدة أن 'وزارتي الإعلام والداخلية بصدد اتخاذ إجراءات صارمة خلال هذا الأسبوع ضد المحطات الفضائية التي تمس الوحدة الوطنية'.
وعما إذا كانت 'السور' لاتزال مستمرة في البث على القمر الأوروبي 'هوت بيرد' أكدت المصادر أن 'الأجهزة المختصة في وزارة الإعلام بحثت عن القناة على هذا القمر ولم تعثر عليها'، مؤكدة أن 'شركة الجلف سات كانت متفهمة لطلب الوزارة بشأن إغلاق المحطة'.
وعلى الصعيد نفسه، علمت 'الجريدة' من مصادر وزارية رفيعة المستوى أن مجلس الوزراء بصدد اتخاذ إجراءات صارمة بشأن القنوات الفضائية ووسائل الإعلام المطبوعة التي تثير النعرة الطائفية والعصبية والقبلية في البلاد.
وقالت المصادر إن الاجراءات التي ستتخذها الحكومة على هذا الصعيد، ستكون على خلفية ما أثير في قناة السور من مواضيع تسعى إلى ضرب الوحدة الوطنية وتقسيم أبناء البلد.
وأضافت أن 'رئيس الوزراء، الذي عاد إلى البلاد مساء أمس الأول، أعرب عن استيائه مما بثته القناة وهاتف وزير الإعلام بضرورة وقف بثها فوراً وإحالة مسؤوليها على النياية العامة'.
وأوضحت أن الحكومة طلبت من وزير الإعلام التنسيق مع الدول والمؤسسات العالمية التي تشرف على الأقمار الصناعية للعمل على منع بث أية قناة كويتية ما لم تحمل ترخيصاً رسمياً من 'الإعلام'، لافتة إلى أن الشيخ أحمد العبدالله يعد العدة لإجراء تعديلات جديدة على قانون المرئي والمسموع تتعلق بمنع الطرح الطائفي والعنصري والقبلي والسماح للوزارة بسحب ترخيص أية وسيلة إعلامية مسموعة أو مقروءة أو مرئية تتعامل في هذا الجانب.
وأكدت المصادر أن 'وزير الإعلام أمر المسؤولين القانونيين في الوزارة بالعمل في عطلة نهاية الأسبوع وعطلة رأس السنة الهجرية من أجل إعداد جميع المستندات وأشرطة الفيديو الخاصة ببرامج قناة السور لتجهيز ملف كامل لإحالة المسؤولين عن القناة وأطقم عملها على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم'.
وأشارت المصادر إلى أنه 'ليست قناة السور التي سيتخذ بحقها إجراءات قانونية، بل هناك بعض القنوات الأخرى التي تطرح المواضيع نفسها'.
نيابياً، طالب النائب الصيفي الصيفي وزير الإعلام ووزير النفط الشيخ أحمد العبدالله بالاستقالة من منصه 'احتراما لمشاعر أهل الكويت'، في حين تعقد اللجنة التعليمية البرلمانية اجتماعاً قريباً جداً لبحث تعديل قانون 'المرئي والمسموع'.
وأعلنت رئيسة اللجنة النائبة سلوى الجسار أن اللجنة ستجتمع مع رؤساء تحرير الصحف والمحطات الفضائية المحلية إضافة إلى وزير الإعلام لبحث هذا القانون وخروج بعض وسائل الإعلام على القواعد العامة، وذلك للالتزام بعدم المساس بالأشخاص والتعرض لبعض شرائح المجتمع'.
وقالت الجسار لـ'الجريدة' أمس إن الاجتماع سيناقش التعديلات المقترحة على القانون والكفيلة بمنع حدوث مثل هذه التجاوزات.
وأضافت أن اللجنة ستطالب وزير الإعلام والقائمين على وسائل الإعلام 'بوقفة جادة واتخاذ إجراءات حازمة تجاه هذه التجاوزات التي تعرض الوحدة الوطنية للخطر'، مشيرة إلى أن قيام الوزير بإيقاف المحطة التي هي بالأصل غير مرخصة 'أمر يحسب له'.
وتمنت الجسار عدم العودة إلى الطريقة نفسها في التعامل مع القضايا السابقة، مؤكدة أنها ليست مع فكرة استقالة الوزير، مشيرة إلى وجود الكثير من الوسائل والأدوات الأخرى التي يمكن التعامل بها لحل هذه المشكلة.
أما النائب الصيفي فحمَّل الوزيرالعبدالله 'مسؤولية تفاقم الأوضاع وتهاونه في تطبيق القانون، تاركاً القنوات المشبوهة تقوم بدورها في إثارة الفتنة من دون أن يحرك ساكناً، ومفسحاً المجال أمام هؤلاء المرتزقة لممارسة أبشع صور الفتنة والتجريح بمشاعر أبناء الكويت بمختلف انتماءاتهم وطوائفهم'.
ودعا الصيفي في تصريح أمس وزير الإعلام إلى أن يقدم استقالته 'احتراماً لمشاعر أهل الكويت لأن ما حدث لا يمكن السكوت عنه أو تجاوزه ولا بد أن تدفع الحكومة فاتورة أخطائها الخطيرة حفاظاً على مصلحة الكويت وتقديراً لكرامة شعبها الأصيل'.
ومن جانبه، أكد النائب حسين مزيد رفضه محاولات البعض شق صف الوحدة الوطنية، داعياً الحكومة ورئيسها إلى 'الانتفاض لما يحدث الآن من عبث يقوده السفهاء'.
وصرح مزيد أمس بأن أبناء القبائل كانوا ولا يزالون منتمين لهذه الأرض منذ نشأتها، رافضاً المزايدة في هذا القول.
إلى ذلك، استهجنت جمعية الخريجين بشدة ما قامت ببثه 'السور' الفضائية 'لما فيه من هدم لأركان الوحدة الوطنية وإثارة للفتن الاجتماعية وهبوط في المستوى وإسفاف في شتيمة الناس'.
وطالبت أمين سر الجمعية مها البرجس في تصريح أمس مجلس الوزراء والمسؤولين في البلاد بالوقوف في وجه هذه الفتنة التي تعيد 'تقسيم البلد إلى بدو وحضر، وداخل السور وخارجه، بعد أن وحدنا الدستور كمواطنين لنا الحقوق نفسها وعلينا الواجبات ذاتها'.


-------
المصدر : الجريدة
-----------------------

فعلا حكومة النايمين لا تنفع لادارة بلد و حمايته
 

الدائرة السادسة

عضو بلاتيني
20. لإدارة المنتدى الحق في حذف أو دمج أي خبر أو موضوع يكون مكررا وقد كتبه كاتب آخر من قبل في فترة زمنية قصيرة, أي أن يكون الكاتبين قد كتبا موضوعين مستقلين عن نفس الحدث.

22. منع كتابة موضوع جديد يتطابق أو يتشابه في طرحه مع موضوع آخر قيد الحوار والمداولة، ويناقش نفس القضية المثارة في ذلك الموضوع


مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى