الحجاب منظر ..أم.. جوهر!!!؟

ولد التحالف

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ومساك الله بالخير :)


اخوي الفاضل ولد التحالف الحجاب شرع من رب العالمين وعلى المسلمة إنها تحصن نفسها .. بس مومعناته إن تلبس الحجاب كمظهر !!! المفترض مظهر وجوهر .. بس للأسف في فئة قليلة ماأحب أقول كثيرة أقول في فئة قليلة تلبس الحجاب كمظهر فقط ومن تحت الله بالخير !!! بس المفروض على كل بنت انها تتحجب مقتنعة موجابرينها أهلها لأن هذا شرع الله واذا تخاف ربها ماراح تسمع كلام فلان وعلان!!!

بالمختصر موبس الحجاب كل شيئ بالدين اذا ماالتزمنا بجوهره مامنه فايدة .. مثل في ناس عندهم لحايا وفئة قليلة منهم بس حاطينها زينة وهالشي غلط كبير !!! يعني المفروض اللي يحطها اللحية يحترمها ويحترم ربه بالأول .. والله يوفق الجميع ويستر على بنات المسلمين يارب ..


وشكرا على طرح الموضوع اخوي ولد ^التحالف

مـساء الخـير زميلي الكـريم




كلام جمـيل ورائع ولكـن ياعزيزي تعلم بأن الدين متشعب وفهم سين من الناس



يختلف عن جيم من الناس وقد ترى بأن الحجاب فرض مـن رب العزة والجلالة ويرى غيرك



بأن الحجاب لم يكن فـرض أبدا فـي يوم مـن الأيام ومـسألة الحجاب بها أخـتلاف لدى



بـعض العلماء والسؤال يازميلي هـل تقيم أخـلاق الأنسان مـن مظهره الخـارجـي



أم أنك تحتاج لتدرسة عن قرب لكي تبدي رأيك بة عن قناعة تامة؟


:وردة:
 
B

BRiGHT_Q8

Guest

المفروض انه جوهر

بس للأسف هالأيام مظهر ... الأغلبيه مو الكل ;)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
مـساء الخـير





في الأونـة الأخـيره أصـبح الحـجاب ...الشـغل الشاغـل لدى البـعض!!!

الحـجاب أصـبح مـاده دسمـه للنـقاش وأصـبح مـاده ...للتـكسب الديني... والسياسي حـتى```


الحـجاب قـد ينظر أليه البـعض بأنه شـرع ربـاني مـن عند الله عـز وجـل ...ويـنظر البـعض


الى الحجـاب بأنه أفـراز... للعـادات والتقـاليد القـديمـة

الحـجاب هـل هـو مـنظر او جـوهـر؟؟!!!


أنـا شـخصياً ارى بأن الحـجاب جـوهـر!!... اذا كـانت الفـتاة ارتدت الحـجاب عن قـناعه تامـه

بـعيداً عن الظغـوط الأسريـة... والأجـتماعية... المـحيطه بـها... وأرى بأن الحجـاب مـنظر اذا

ارتدته الفـتاة مرغمـة عـليه... دون اقتناع بـه فالحجاب هـو أدات ..تـهذيب وصـون للمرأه

فالحجاب سيتحول الى... قـطعة قـماش لا فـائده مـنه... اذا كـان جوهـر الفتاة سيء ولا يـحترم


القـيم الجليله والسامـيه للحـجاب

وأخـيرأً


يبقى الجـواب لكـم أعـزائي

هـل الحـجاب مـنظر ام جـوهر؟؟!!!



السلام عليكم أخي الكريم..

طبعا الحجاب مثله مثل أي فريضة ربانية وواجب شرعي هو جوهر ومظهر أيضا , فلا ينفك الأمران معا لأن المظهر في هذه العبادة أمر من مقصود الشرع أعني أن تكون المرأة أمام الرجال الأجانب على هيئة ما وهي التي حددها الشرع في اللباس الشرعي سواء كان للرجل أو للمرأة , فلكل منهما حدٌ للعورة أمام الأجانب.

وبالطبع أن الجوهر هو من أهم اهتمامات الدين , فالمسلم مطالب بأن يطبق التعاليم الدينية وأن يفهمها حتى ينصلح الجوهر , ولا يمكن أن ينصلح الجوهر على الطريقة السليمة الخالية من كل عيب إلا بالدين وشرائعه , ومن هنا فالجوهر وإن كان هاما فالمظهر كذلك هاما لا ينفكان عن بعضهما البعض , فالمظهر يؤثر في الجوهر والجوهر يؤثر في المنظر , وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب )) (1) فالقلب المخصوص به في الحديث ليس هو العضلة المعلومة , فالضحك لا يميت هذا القلب المادي وإنما كثرته ثد تميت القلب الروحي وهو جوهر الإنسان , وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على أن الأفعال الظاهرية تؤثر في الجوهر والعكس صحيح.


ولذلك نجد أن هذا الموضوع نفسه ينصب في هذه المسألة , فمن يعيب على المسلمة المحجبة أنها تفعل أمورا منكرة فإنه هو يتبع الفطرة في كونه يحكم على إنسان كان من المفروض أن يضب الظاهر سلوكه الباطن وهذا ما لم يحدث فأنكرتم عليها , فالإنسان مفطور على ذلك وهو كون الظاهر يؤثر على سلوك الإنسان والعكس طبعا معلوم ولا مجال للمناقشة فيه.

وتبقى مسألة هامة وهي مسألة الإلتزام بالشريعة الإسلامية ألا وهي الحجاب , فإنه لا يحل لإمرأة أن تتأخر عن هذه الفريضة بدعوى سبهة أن الجوهر لم يضبط بعد , وأن عندها أمور كثيرة منكرة عندما تنتهي منها سوف تحتجب , فهذا من تلبيس إبليس , لأن المسلم مطالب بالأثنين معا بالظاهر والباطن , وهذا يعني أن الإنسان عليه أن يصلي كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي , ولا ينتظر حتى يُحصل الخشوع في قلبه حتى يبدأ في الصلاة , بل هو يصلي ولو خلا قلبه من الخشوع , ويقرأ القرآن ولو خلا قلبه من الفهم , ويسبح ولو خلا قلبه من التدبر حتى يرتقي ويحصل هذه المراتب والمتع الروحية شيئا فشيئا.

فخلاصة كلامي السابق هو :

1- الحجاب الإسلامي له غاية ظاهرية وباطنية , فهو مظهر وجوهر.
2- الباطن يؤثر على الظاهر والظاهر يؤثر على الباطن بالخير والشر.
3- لا ينتظر المسلم حتى يحصل باطنا طيبا أو جوهرا حسنا ليبدأ في تطبيق الشرع , بل عليه أن يبدأ أول ما يدخل في حيز مجال التكليف الشرعي .


حياك الله أخي الكريم


---------------------------------------------------------------------------
( 1 ) ( صحيح ) السلسلة الصحيحة - مختصرة - (2 / 32) 506 - ( صحيح )
 

ولد التحالف

عضو بلاتيني
السلام عليكم أخي الكريم..

طبعا الحجاب مثله مثل أي فريضة ربانية وواجب شرعي هو جوهر ومظهر أيضا , فلا ينفك الأمران معا لأن المظهر في هذه العبادة أمر من مقصود الشرع أعني أن تكون المرأة أمام الرجال الأجانب على هيئة ما وهي التي حددها الشرع في اللباس الشرعي سواء كان للرجل أو للمرأة , فلكل منهما حدٌ للعورة أمام الأجانب.

وبالطبع أن الجوهر هو من أهم اهتمامات الدين , فالمسلم مطالب بأن يطبق التعاليم الدينية وأن يفهمها حتى ينصلح الجوهر , ولا يمكن أن ينصلح الجوهر على الطريقة السليمة الخالية من كل عيب إلا بالدين وشرائعه , ومن هنا فالجوهر وإن كان هاما فالمظهر كذلك هاما لا ينفكان عن بعضهما البعض , فالمظهر يؤثر في الجوهر والجوهر يؤثر في المنظر , وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب )) (1) فالقلب المخصوص به في الحديث ليس هو العضلة المعلومة , فالضحك لا يميت هذا القلب المادي وإنما كثرته ثد تميت القلب الروحي وهو جوهر الإنسان , وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على أن الأفعال الظاهرية تؤثر في الجوهر والعكس صحيح.


ولذلك نجد أن هذا الموضوع نفسه ينصب في هذه المسألة , فمن يعيب على المسلمة المحجبة أنها تفعل أمورا منكرة فإنه هو يتبع الفطرة في كونه يحكم على إنسان كان من المفروض أن يضب الظاهر سلوكه الباطن وهذا ما لم يحدث فأنكرتم عليها , فالإنسان مفطور على ذلك وهو كون الظاهر يؤثر على سلوك الإنسان والعكس طبعا معلوم ولا مجال للمناقشة فيه.

وتبقى مسألة هامة وهي مسألة الإلتزام بالشريعة الإسلامية ألا وهي الحجاب , فإنه لا يحل لإمرأة أن تتأخر عن هذه الفريضة بدعوى سبهة أن الجوهر لم يضبط بعد , وأن عندها أمور كثيرة منكرة عندما تنتهي منها سوف تحتجب , فهذا من تلبيس إبليس , لأن المسلم مطالب بالأثنين معا بالظاهر والباطن , وهذا يعني أن الإنسان عليه أن يصلي كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي , ولا ينتظر حتى يُحصل الخشوع في قلبه حتى يبدأ في الصلاة , بل هو يصلي ولو خلا قلبه من الخشوع , ويقرأ القرآن ولو خلا قلبه من الفهم , ويسبح ولو خلا قلبه من التدبر حتى يرتقي ويحصل هذه المراتب والمتع الروحية شيئا فشيئا.

فخلاصة كلامي السابق هو :

1- الحجاب الإسلامي له غاية ظاهرية وباطنية , فهو مظهر وجوهر.
2- الباطن يؤثر على الظاهر والظاهر يؤثر على الباطن بالخير والشر.
3- لا ينتظر المسلم حتى يحصل باطنا طيبا أو جوهرا حسنا ليبدأ في تطبيق الشرع , بل عليه أن يبدأ أول ما يدخل في حيز مجال التكليف الشرعي .


حياك الله أخي الكريم


---------------------------------------------------------------------------
( 1 ) ( صحيح ) السلسلة الصحيحة - مختصرة - (2 / 32) 506 - ( صحيح )


وعـليكم السلام زميلي الفاضل بوعمر



شكـرا لهذا الرد العلمي الشرعي الرائع



ولقد استشفيت مـن مجمل حديثك بأن لديك علم واسع فـي أمور الشرع



ولدي سؤال صغير هل جميع المشايخ والفقهاء أجمعوا بأن الحجاب فرض على كل مسلمة



أم أنة موضوع الحجاب موضوع بـة أخـتلاف بـين مـشايخ الأمة؟



أتمنى الأجابة يا سيدي على هذا السؤال لنكمل الحـوار بأذن الله تعالى


:وردة:


 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
وعـليكم السلام زميلي الفاضل بوعمر



شكـرا لهذا الرد العلمي الشرعي الرائع



ولقد استشفيت مـن مجمل حديثك بأن لديك علم واسع فـي أمور الشرع



ولدي سؤال صغير هل جميع المشايخ والفقهاء أجمعوا بأن الحجاب فرض على كل مسلمة



أم أنة موضوع الحجاب موضوع بـة أخـتلاف بـين مـشايخ الأمة؟



أتمنى الأجابة يا سيدي على هذا السؤال لنكمل الحـوار بأذن الله تعالى


:وردة:



حياك الله أخي الكريم , وجزاكم الله خيرا على أسلوبك الطيب وكلامك المهذب..

طبعا أخي الكريم حد عورة المرأة مسألة أجمع عليها أهل الإسلام من حيث الحد الأدنى وهو ما يعرف بالحجاب أمام الأجانب , وأعني بذلك جميع بدنها إلا الوجه والكفان , فهذه مسألة قد أجمع عليها أهل الإسلام قاطبة من مئات السنين وهو من المعلوم من الدين بالضرورة الذي لا يحل لمسلم أن ينكره أو يجهله , وأما النقاب وهو حد زائد على هذه العورة قد اختلف فيه أهل العلم على قولين , الأول وهو مذهب جمهور العلم أن الوجه والكفان ليسا بعورة , وقالت طائفة من أهل العلم أنهما عورة ويجب تغطيتهما , وبعيدا عن الخلاف في هذه المسألة الزائدة على حد العورة , فإن جميع العلماء وأصحاب المذاهب قد أجمعوا على كون حجاب المرأة الملسمة فرض من الكتاب والسنة وعليه الإجماع والإتفاق , وهذا اقتباس من الموسوعة الفقهية الكويتية في هذه المسألة

الموسوعة الفقهية الكويتية - (17 / 6)
الْحِجَابُ بِالنِّسْبَةِ لِلْعَوْرَةِ :
5 - اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى وُجُوبِ حَجْبِ عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ وَالرَّجُل الْبَالِغَيْنِ بِسَتْرِهَا عَنْ نَظَرِ الْغَيْرِ الَّذِي لاَ يَحِل لَهُ النَّظَرُ إِلَيْهَا .وَعَوْرَةُ الْمَرْأَةِ الَّتِي يَجِبُ عَلَيْهَا حَجْبُهَا عَنْ الأْجْنَبِيِّ هِيَ فِي الْجُمْلَةِ جَمِيعُ جَسَدِهَا عَدَا الْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ ، وَهِيَ بِالنِّسْبَةِ لِلْمَحْرَمِ مِنَ الرِّجَال مَا عَدَا الْوَجْهَ وَالرَّأْسَ وَالْعُنُقَ وَالذِّرَاعَ ، قَال الْحَنَفِيَّةُ : وَمَا عَدَا الصَّدْرَ وَالسَّاقَيْنِ ، وَقَال الشَّافِعِيَّةُ : مَا عَدَا مَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ ، وَبِالنِّسْبَةِ لِمِثْلِهَا مِنَ النِّسَاءِ مَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ .
وَعَوْرَةُ الرَّجُل الَّتِي يَجِبُ حَجْبُهَا عَنِ الْغَيْرِ هِيَ مَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ مَعَ الاِخْتِلاَفِ فِي حَجْبِ الْفَخِذِ . وَهَذَا فِي الْجُمْلَةِ .وَيُنْظَرُ تَفْصِيل ذَلِكَ فِي مُصْطَلَحِ : ( عَوْرَةٌ ) )) انتهى




حياك الله أخي الكريم
 
أعلى