وثيقة عثمانية ,,, آل صباح قدموا من برفارس 1701

bo-5aled

عضو بلاتيني
للامانه انا لا يهمني ان كانوا من بر فارس او من جزر الواق واق .. بقدر ما يهمني ما يقدموه للوطن والمواطن .. !


تحياتي
 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
آل الصباح من نجد واذا كان غير ذلك هل كانوا خايفين منكم ؟؟؟؟!!!!!!

عيب .. والله انها عيب عليكم قبل لا يصير طعن في اسرة آل الصباح ..هل وصل الانحدار في الطرح ان يكون جاهلي ؟؟؟

واذا تبون تعرفون العيب انكم خوالهم يا اهل نجد ..

خوال الشيوخ انتم ... وخوال آل سعود انتم وخوال آل خليفة انتم .. يا قبائل الجزيره

اذا كانوا ليسوا عرب ومن نجد شلون نسابتوهم واخذوا منكم السمع والطاعة ...

اقسم بالله العظيم لم اسمع ولم احضر مجلس بالسابق وعند الشيبان الا وهم موالين

ومحبين لحكام الجزيره ... والقاسمي من هو ؟؟؟ رمتني بدائها وانسلت ؟؟؟؟!!!!!!!
 

برقان73

عضو بلاتيني
اتفق معك
والدليل ,,, التركيز على القفال والمغاصات
والسفن التي تملاء شعارات الدوله

وكأننا في جزيره ,,, ولسنا مرتبطين بالبر العربي
- يا بن الحلال حتى هواة القنص رغم قلتهم و رغم المناخ غير الملائم للصيد و القنص ,
أنشأت لهم الدوله مشفى خاص لعلاج الصقور !
أما ما هو متعلق بحياة ركوب البحر فهذا جزء لا يتجزا من تاريخ الدوله .. ما المشكله
إن احييناه كتراث إنطلاقا من مقوله اللي ما له اول ما له تالي

- ثم ألا يصح أن تكون الأراضي العربيه شامله لبيئات مختلفه و متنوعه ؟
مثل : الزراعه , التجاره , الصيد , الغوص , الرعي , الحرفيه .. إلخ
مع ان ميولك قوميه .. لا قبليه !

- تطرقت بمشاركتك الأخيره إلى ان البدو مظلومين في السعوديه و مبعدين عن المناصب القياديه , و هذا قد يكون صحيح , لكنك تجاهلت وضع البدو في الكويت ... هناك حوالي 25 نائب قبلي من إجمالي 50 عضو بالبرلمان ! إلى جانب حوالي 5 وزراء منهم في الحكومه , ناهيك عن المناصب القياديه في جميع مؤسسات الدوله , ألا يعد ذلك إنصاف لهم دون باقي دول الخليج ؟
ثم قارن وضعهم مع الفيلكاويه و الكنادره و الزباره و الحساويه و لاانسى القبائل ذات العدد القليل مثل الحروب و الفضول و غيرهم , لترى أن الأخيرين هم المظلومين من توزيع الكعكه الكويتيه , لا البدو و لا حتى الشيعه -الذين يملكون 9 نواب و وزيرين- اللذان لا يكلاّن و لا يملان من رفع شعار المظلوميه و التهميش !
 

فهد بن زبن

عضو مميز
عيب .. والله انها عيب عليكم قبل لا يصير طعن في اسرة آل الصباح

من اللي طعن في ال صباح ؟
هل كون انهم قادمين من برفارس ,,, يعد ذلك عيبا ؟؟

اقسم بالله العظيم لم اسمع ولم احضر مجلس بالسابق وعند الشيبان الا وهم موالين

ومحبين لحكام الجزيره ...

جميل
وما رأي حكام الجزيره ,,, في الشيبان ؟

والقاسمي من هو ؟؟؟ رمتني بدائها وانسلت ؟؟؟؟!!!!!!!

محد رماك بدائها والقواسم بلسم وليسوا داء

هل تعرف من الذي قاوم البرتغاليين ؟
هل تعرف من اسس لنجه ؟
هل تعرف لمن سميت جزيرة قشم الواقعه على باب الخليج ؟
هل تعرف من يحكمون رأس الخيمه والشارقه ؟

انهم ,,,, الــــــــــــقـــــــــــــــواســــــــــــــــــــــــم
ومع ذلك ,,,, جل فخرهم بالابل والدله والخيل والنخله
 

شين الحلايا

عضو ذهبي
اسمع يافهد اذا موعاجبتك الكويت ولاعاجبينك اهل الكويت روح لديرتك وسيج حدودها بشبك مسيم . وقول لآل سعود هذه ديرة اجدادي وياويلك يلي تعادينا ياويلك ويل ..
لاتقعد تبربر علينا من ورى شاشة الكمبيوتر .
 

فهد بن زبن

عضو مميز
- ثم ألا يصح أن تكون الأراضي العربيه شامله لبيئات مختلفه و متنوعه ؟
مثل : الزراعه , التجاره , الصيد , الغوص , الرعي , الحرفيه .. إلخ
مع ان ميولك قوميه .. لا قبليه !


بالطبع
لكن لايحق لاحد ان يحتكر ثقافة المجتمع له لوحده

... هناك حوالي 25 نائب قبلي من إجمالي 50 عضو بالبرلمان ! إلى جانب حوالي 5 وزراء منهم في الحكومه , ناهيك عن المناصب القياديه في جميع مؤسسات الدوله , ألا يعد ذلك إنصاف لهم دون باقي دول الخليج ؟

هذا بالانتخاب ,, وتبعات الانتخاب ,, (مع خلل الدوائر)
ولو كان بالسعوديه انتخابات لاصبح العدد اضعاف مابالكويت

لكن لو كان بالتعيين ولا يوجد انتخابات
لاختلف الوضع ولأصبح مشابه

هناك جهات حكوميه لا تعين البدوي
وهناك من الوزراء من يقول : يكفيني فخرا انني لم اعين بدوي
وهناك وزير عدل شطب على اسماء ابناء القبائل المرشخين لوكلاء النيابه !
وخرج علينا لاحقا بمقال يتحدث عن "الوحده الوطنيه" !
 

فهد بن زبن

عضو مميز
اسمع يافهد اذا موعاجبتك الكويت ولاعاجبينك اهل الكويت روح لديرتك وسيج حدودها بشبك مسيم . وقول لآل سعود هذه ديرة اجدادي وياويلك يلي تعادينا ياويلك ويل ..
لاتقعد تبربر علينا من ورى شاشة الكمبيوتر .


ديرتي هي الجزيره العربيه

ولا يهمني من يحكمها ,,,, بقدر ان يحفظ لي كرامتي وعروبتي

يا ,,,,, شين الحلايا
 

شين الحلايا

عضو ذهبي
الحين اللي يقرا كلامك يافهد يقول ابناء القبايل في السعودية ماسكين اكبر المراكز .
مع احترامي لكل القبايل ولكن البدو مع الاسف مهمشين في السعودية وتواجدهم فقط في القرى لاتعليم عدل ولا خدمات من الناس . شيشة وبقالات وبيوت متهالكة تفتقر لأبسط سبل الراحة .
والملك عبدالله توه معين وزير اسمة عادل الفقية . روح قدم معروض للملك عبدالله اكتب في شكوى واحتجاج لأن ماعين وزير قبلي . :D
الله يعز بن صباح وبس .
 

فهد بن زبن

عضو مميز
الحين اللي يقرا كلامك يافهد يقول ابناء القبايل في السعودية ماسكين اكبر المراكز .
مع احترامي لكل القبايل ولكن البدو مع الاسف مهمشين في السعودية وتواجدهم فقط في القرى لاتعليم عدل ولا خدمات من الناس . شيشة وبقالات وبيوت متهالكة تفتقر لأبسط سبل الراحة .
والملك عبدالله توه معين وزير اسمة عادل الفقية . روح قدم معروض للملك عبدالله اكتب في شكوى واحتجاج لأن ماعين وزير قبلي . :D
الله يعز بن صباح وبس .


كل من يمدح السوق اللي ربح فيه
 

Weaam

عضو مميز
مجرد ملاحظات على هوامش الموضوع..
  1. العرب عبارة عن عدد من القبائل، التي بدورها تنقسم إلى حضر أو بدو بحسب نمط معيشتهم. الحضر والبدو موجودن منذ الأزل وليس كما يعتقد البدو أن الحضر إما مهاجرين أعاجم أو بدو حديثي التحضر. قريش مثلاً قبيلة لكنها قبيلة حضرية. كما أن في حديث "بدو يا رسول الله" دلالة على أن العرب ليسوا كلهم بدواً.
  2. اليوم التحضر شمل الجميع بدواً وحضراً، فأصبحت كلمة "حضر" لا تدل على أكثر من فئة اجتماعية، فالحضر اليوم ليسوا أكثر تحضراً من البدو.
  3. الكويت أرض هجرة قدم إليها العرب بدوهم وحضرهم، كما قدم إليها غيرهم.
  4. عندما أصاب القحط والجفاف أرض نجد، هاجر أهلها بحثاً عن الحياة. هاجر أهل الزلفي إلى الكويت والزبير، وهاجر أهل سدير إلى الزبير، وهاجر أهل القصيم إلى بغداد والبصرة والشام ومصر. الحضر في الكويت جزء كبير منهم تعود أصولهم إلى نجد وهذه حقيقة لا ادعاء كما لمح البعض، والحضر في نجد ينتمون إلى قبائل عربية وليسوا أعاجم.
  5. الكويت أرض عربية، والكويتي عربي. القوانين المدنية تعطي للأعجمي حق المواطنة بشروط، لكن لا أعتقد أن من حقه مسح هويتها العربية، أو الدعوة إلى نبذ العرب!!! أو التشكيك في ولائهم، كما أعتقد أن من أول الواجبات عليه هو الانصهار في هذا النسيج العربي، وتبني هذه الهوية، لا العكس!!!
  6. في جزيرة العرب، كلنا مسلمون. لذلك، فالولاء للوطن لا يتعارض مع الولاء للدين. وعليه، فالولاء يجب أن يكون فقط للدولة التي نحمل جنسيتها، ولا أرى أي سبب يبرر الولاية لغير الوطن، خاصة وديانة الدولة لا تختلف عن ديانة المواطن أو المستوطن.
 

سلطان زماني

عضو مخضرم
هل ال الصباح اتوا من بر فارس...؟؟

لأ..لانهم لم يذكروا هذا الامر في تاريخهم....!!!

هل الوثائق العثمانيه وكتاب القاسمي قرأن..؟؟

طبعا لأ..ولكن ربما صاحب الموضوع يعتبره قرأن..!!
 
التاريخ امانة

حقائق مغيبة من تاريخ الكويت


إن النقاش الدائر الآن عن تاريخ الكويت يعد ظاهرة صحية تهدف إلى الوصول للحقيقة أو الاقتراب منها على قدر الإمكان، فليست هناك حقيقة مطلقة. والتاريخ يقال "يكتبه المنتصرون ويقرأه الدهماء و يصدقونه".
إن الوثيقة العثمانية المشار إليها حول تاريخ الكويت عن "قدوم آل صباح من بر فارس" قد سبقها كتاب الدكتور الشيخ خالد القاسمي-حاكم الشارقة- "بيان الكويت" ، وقبله في السبعينات بحث للدكتور حسين عبد الله من مركز دراسات الخليج ، ونشره وعلق عليه مثنيا الأستاذ سعود الجمران العجمي في ملحق للكتاب المترجم "رحلة عبر الجزيرة العربية" ترجمة أنس الرفاعي. وكتاب المقيم السياسي البريطاني لويس بيلي Lewis Pelly والمعنون "رحلة من الكويت إلى الرياض عاصمة الوهابيين" الصادر سنة 1864 كلها أشارت إلى قدوم أسرة الصباح الكريمة من بر فارس.
وأود أن أبدي رأيي في المسلمات التالية:
1- إن أسرة الصباح الكريمة الحاكمة حفظها الله عرب أقحاح ينتمون إلى قبيلة العتوب وإن سكنوا في بر فارس، حالهم حال القبائل العربية الأخرى كالهولة والخليفات وبني تميم وبني كعب، ولا ينتقص من قدرهم موقع سكناهم الموغل بالقدم شيئا.
2- بعض المؤرخين ينسبون أسرة الصباح الكريمة إلى قبيلة "عنزة" الكريمة من فخذ "جميلة" والحقائق تشير عدم وجود فخذ من قبيلة عنزة بهذا الاسم ويمكن العودة لكتاب ابن عبار "أصدق الدلائل في أنساب بني وائل". وكذلك كانت تنسب أسرة آل سعود الكريمة إلى قبيلة عنزة وإلى وقت قريب جدا وفي العام الماضي وعلى قناة"المستقلة" الفضائية في مداخلة للأمير سلمان بن عبد العزيز نفى ذلك نفيا قاطعا بأن أسرة آل سعود تنتمي إلى عنزة.
3- بعض المؤرخين يشيرون إلى قدوم أسرة الصباح من الهدار من الأفلاج ، القريبة من وادي الدواسر حاليا، لكن مؤرخي نجد في حولياتهم الذين يذكرون الحوادث عاما عاما لا يأتون على سيرة الهجرة من الهدار من قريب أو بعيد من أمثال ابن بشر في كتابه "عنوان المجد في تاريخ نجد" أو ابن بسام في كتابه"تحفة المشتاق" أو ابن غنام "تاريخ نجد" أو ابن عيسى في كتابه "تاريخ بعض الحوادث في نجد" أو تاريخ ابن لعبون"
4- قد يقول قائل أن الهجرة قد بدأت من الهدار فانتقلت إلى بر فارس ثم عادت إلى موضع الكويت الحالي ولكن لا إشارة على الإطلاق لذلك في كل كتب من يؤيد فكرة الهجرة من الهدار. وكذلك كتب التاريخ المقررة في المدارس.

· وشاهد آخر وللأسف فالدكتورة الفاضلة ميمونة العذبي –أستاذة التاريخ- لا تناقش هذه الحقائق ولم تكن دقيقة في تفسير بعض الأحداث حتى أنها تنفي أن الشيخ مبارك الكبير قد قتل أخويه(رحمهم الله جميعا).


· وبهذه المناسبة أود أن أورد بعض الشواهد على التعدي على التاريخ فالشاعر الشعبي الأستاذ طلال السعيد كان يدعي أنه ينتمي إلى قبيلة الظفير الكريمة ومن فخذ "السعيد" منذ الخمسينات، وكانت له مساجلات شعرية مع الشاعر الأمير محمد السديري رحمه الله ويرد عليه السديري بقصيدة ناعتا إياه بابن الظفيري، ولكن سبحان مغير الأحوال،أصبح بعد غزو الكويت الغاشم منتميا إلى قبيلة "تميم" الكريمة. ومن المعروف أن مجموعة كبيرة من عائلات الجهراء ويطلق عليهم "قروية الجهراء" أي أنهم حاضرة وليسوا بادية. وهم عرب كرماء أفاضل كلهم من السعيد وأبناء عم كعائلة"العيار" و"الخلف" و"الهطنفل"و "العثمان"وغيرهم. والسعيد يسكنون جنوب العراق (وهم غير السعيد من الظفير)، وهم عشيرة عربية أصيلة يمثلون الثلث من قبيلة المنتفق (حيث تنقسم قبيلة المنتفق إلى 1-بنو مالك،2-الأجود3-السعيد).والعائلات الجهراوية المذكورة قد انفصلت من عشيرتها"السعيد" من جنوب العراق و هاجرت إلى الكويت واستقرت بالجهراء لقربها من جنوب العراق والمفارقة الغريبة التي تدعو للسخرية أن العائلات الجهراوية ( بعد التحرير) التي تنتمي إلى السعيد في جنوب العراق قد تحولت كل عائلة منها وهم أبناء عم إلى قبائل مختلفة لا يجمع بينها النسب، فمثلا (عائلة العثمان السعيد) انتمت إلى تميم، و(عائلة العيار السعيد) انتمت إلى حرب، و(عائلة الهطنفل السعيد)انتمت إلى قحطان..وهكذا دواليك..والتفسير الوحيد لهذا التحول الدراماتيكي هو الابتعاد عما يمت للعراق بصلة..
· علما بأنه لا أحد يشكك في ولاء و وطنية هذه العائلات الكويتية الكريمة وهم أهل الجهراء منذ عدة عقود ولا يضيرهم إذا انتموا إلى قبيلة عربية أصيلة موطنها العراق .

· وكذلك الأخ خالد الخلف-الذي يطل علينا من قناة الشاهد وسكوب، ويلقب نفسه بالباحث في تاريخ الكويت- وهو بالمناسبة وكيل عريف في الشرطة – (مع الاحترام لكل الشرطة) وهو بدون جنسية(مع تقديري واحترامي للبدون) ومن قبيلة البدور الكريمة(مع احترامي لأهل الكحلاء)، لا يتورع بتزييف الحقائق بطريقة سمجة يملأها النفاق، محاولا بأحاديثه الملفقة تلك أن يحصل على منفعة شخصية بلي أعناق الحقائق. فهو لم يطلع على وثائق تاريخية مهمة،ولا يجيد لغة أجنبية، تساعده على البحث في المصادر التاريخية الأخرى ، يتحدث بطريقة إنشائية لا تاريخية، يحاول دغدغة مشاعر العامة، ويشوه تاريخ الكويت .


والاستنتاج العام هو= يجب إعادة النظر بكتابة تاريخ الكويت وتحليل الوثائق العثمانية وتمحيصها بكل تجرد ودون أن تأخذنا العاطفة ، مع الأخذ بعين الاعتبار إن كانت الأسرة الحاكمة الكريمة قد هاجرت من بر فارس (وهو الأرجح) واستقرت في الكويت، وهذا لا يغير من قدر الأسرة، ولا ينقص من قدر شعب الكويت، ولن يغير في الوضع الراهن للبلاد، والحق أحق أن يتبع.
وفي المملكة العربية السعودية الشقيقة وإلى وقت قريب جدا كان يتردد هناك وفي كثير من الكتب التاريخية أن الأسرة المالكة الكريمة (آل سعود) تنتمي إلى قبيلة "عنزة" المشهورة، وبعد دراسات واسترجاع الوثائق أفاد الأمير سلمان بن عبد العزيز أن أسرة آل سعود تنتمي إلى بني حنيفة وهذا مثال جيد لدراسة التاريخ، وإعادة كتابته.

التاريخ يحتاج إلى الموضوعية والحيادية بعيدا عن العاطفة
 

الأصمعي

عضو مخضرم
هذا معروف و ليس بشئ جديد غريبة محد منكم يعرفة !

مع إن أهل الكويت عارفين هالشئ إلا إذا كنتم من الجيل الجديد أو غير مطلعين على التاريخ السياسي للكويت فهذا أمر أخر ..

و موجود في كتاب "تاريخ الكويت السياسي" الذي منع من التداول في الكويت بعد فترة من السماح بنشرة ..

هجرة العتوب كانت كما يلي:

نجد -> الزبارة قطر -> أم قصر عند حدود الدولة العثمانية جنوب البصرة -> بر فارس لفترة وجيزة -> الصبية -> كوت بني خالد .

طبعاً لكل مكان له أسبابه و ظروفة ..

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:
 

Goethe

عضو مخضرم
حقائق مغيبة من تاريخ الكويت




إن النقاش الدائر الآن عن تاريخ الكويت يعد ظاهرة صحية تهدف إلى الوصول للحقيقة أو الاقتراب منها على قدر الإمكان، فليست هناك حقيقة مطلقة. والتاريخ يقال "يكتبه المنتصرون ويقرأه الدهماء و يصدقونه".
إن الوثيقة العثمانية المشار إليها حول تاريخ الكويت عن "قدوم آل صباح من بر فارس" قد سبقها كتاب الدكتور الشيخ خالد القاسمي-حاكم الشارقة- "بيان الكويت" ، وقبله في السبعينات بحث للدكتور حسين عبد الله من مركز دراسات الخليج ، ونشره وعلق عليه مثنيا الأستاذ سعود الجمران العجمي في ملحق للكتاب المترجم "رحلة عبر الجزيرة العربية" ترجمة أنس الرفاعي. وكتاب المقيم السياسي البريطاني لويس بيلي Lewis Pelly والمعنون "رحلة من الكويت إلى الرياض عاصمة الوهابيين" الصادر سنة 1864 كلها أشارت إلى قدوم أسرة الصباح الكريمة من بر فارس.
وأود أن أبدي رأيي في المسلمات التالية:
1- إن أسرة الصباح الكريمة الحاكمة حفظها الله عرب أقحاح ينتمون إلى قبيلة العتوب وإن سكنوا في بر فارس، حالهم حال القبائل العربية الأخرى كالهولة والخليفات وبني تميم وبني كعب، ولا ينتقص من قدرهم موقع سكناهم الموغل بالقدم شيئا.
2- بعض المؤرخين ينسبون أسرة الصباح الكريمة إلى قبيلة "عنزة" الكريمة من فخذ "جميلة" والحقائق تشير عدم وجود فخذ من قبيلة عنزة بهذا الاسم ويمكن العودة لكتاب ابن عبار "أصدق الدلائل في أنساب بني وائل". وكذلك كانت تنسب أسرة آل سعود الكريمة إلى قبيلة عنزة وإلى وقت قريب جدا وفي العام الماضي وعلى قناة"المستقلة" الفضائية في مداخلة للأمير سلمان بن عبد العزيز نفى ذلك نفيا قاطعا بأن أسرة آل سعود تنتمي إلى عنزة.
3- بعض المؤرخين يشيرون إلى قدوم أسرة الصباح من الهدار من الأفلاج ، القريبة من وادي الدواسر حاليا، لكن مؤرخي نجد في حولياتهم الذين يذكرون الحوادث عاما عاما لا يأتون على سيرة الهجرة من الهدار من قريب أو بعيد من أمثال ابن بشر في كتابه "عنوان المجد في تاريخ نجد" أو ابن بسام في كتابه"تحفة المشتاق" أو ابن غنام "تاريخ نجد" أو ابن عيسى في كتابه "تاريخ بعض الحوادث في نجد" أو تاريخ ابن لعبون"
4- قد يقول قائل أن الهجرة قد بدأت من الهدار فانتقلت إلى بر فارس ثم عادت إلى موضع الكويت الحالي ولكن لا إشارة على الإطلاق لذلك في كل كتب من يؤيد فكرة الهجرة من الهدار. وكذلك كتب التاريخ المقررة في المدارس.

· وشاهد آخر وللأسف فالدكتورة الفاضلة ميمونة العذبي –أستاذة التاريخ- لا تناقش هذه الحقائق ولم تكن دقيقة في تفسير بعض الأحداث حتى أنها تنفي أن الشيخ مبارك الكبير قد قتل أخويه(رحمهم الله جميعا).


· وبهذه المناسبة أود أن أورد بعض الشواهد على التعدي على التاريخ فالشاعر الشعبي الأستاذ طلال السعيد كان يدعي أنه ينتمي إلى قبيلة الظفير الكريمة ومن فخذ "السعيد" منذ الخمسينات، وكانت له مساجلات شعرية مع الشاعر الأمير محمد السديري رحمه الله ويرد عليه السديري بقصيدة ناعتا إياه بابن الظفيري، ولكن سبحان مغير الأحوال،أصبح بعد غزو الكويت الغاشم منتميا إلى قبيلة "تميم" الكريمة. ومن المعروف أن مجموعة كبيرة من عائلات الجهراء ويطلق عليهم "قروية الجهراء" أي أنهم حاضرة وليسوا بادية. وهم عرب كرماء أفاضل كلهم من السعيد وأبناء عم كعائلة"العيار" و"الخلف" و"الهطنفل"و "العثمان"وغيرهم. والسعيد يسكنون جنوب العراق (وهم غير السعيد من الظفير)، وهم عشيرة عربية أصيلة يمثلون الثلث من قبيلة المنتفق (حيث تنقسم قبيلة المنتفق إلى 1-بنو مالك،2-الأجود3-السعيد).والعائلات الجهراوية المذكورة قد انفصلت من عشيرتها"السعيد" من جنوب العراق و هاجرت إلى الكويت واستقرت بالجهراء لقربها من جنوب العراق والمفارقة الغريبة التي تدعو للسخرية أن العائلات الجهراوية ( بعد التحرير) التي تنتمي إلى السعيد في جنوب العراق قد تحولت كل عائلة منها وهم أبناء عم إلى قبائل مختلفة لا يجمع بينها النسب، فمثلا (عائلة العثمان السعيد) انتمت إلى تميم، و(عائلة العيار السعيد) انتمت إلى حرب، و(عائلة الهطنفل السعيد)انتمت إلى قحطان..وهكذا دواليك..والتفسير الوحيد لهذا التحول الدراماتيكي هو الابتعاد عما يمت للعراق بصلة..
· علما بأنه لا أحد يشكك في ولاء و وطنية هذه العائلات الكويتية الكريمة وهم أهل الجهراء منذ عدة عقود ولا يضيرهم إذا انتموا إلى قبيلة عربية أصيلة موطنها العراق .

· وكذلك الأخ خالد الخلف-الذي يطل علينا من قناة الشاهد وسكوب، ويلقب نفسه بالباحث في تاريخ الكويت- وهو بالمناسبة وكيل عريف في الشرطة – (مع الاحترام لكل الشرطة) وهو بدون جنسية(مع تقديري واحترامي للبدون) ومن قبيلة البدور الكريمة(مع احترامي لأهل الكحلاء)، لا يتورع بتزييف الحقائق بطريقة سمجة يملأها النفاق، محاولا بأحاديثه الملفقة تلك أن يحصل على منفعة شخصية بلي أعناق الحقائق. فهو لم يطلع على وثائق تاريخية مهمة،ولا يجيد لغة أجنبية، تساعده على البحث في المصادر التاريخية الأخرى ، يتحدث بطريقة إنشائية لا تاريخية، يحاول دغدغة مشاعر العامة، ويشوه تاريخ الكويت .


والاستنتاج العام هو= يجب إعادة النظر بكتابة تاريخ الكويت وتحليل الوثائق العثمانية وتمحيصها بكل تجرد ودون أن تأخذنا العاطفة ، مع الأخذ بعين الاعتبار إن كانت الأسرة الحاكمة الكريمة قد هاجرت من بر فارس (وهو الأرجح) واستقرت في الكويت، وهذا لا يغير من قدر الأسرة، ولا ينقص من قدر شعب الكويت، ولن يغير في الوضع الراهن للبلاد، والحق أحق أن يتبع.
وفي المملكة العربية السعودية الشقيقة وإلى وقت قريب جدا كان يتردد هناك وفي كثير من الكتب التاريخية أن الأسرة المالكة الكريمة (آل سعود) تنتمي إلى قبيلة "عنزة" المشهورة، وبعد دراسات واسترجاع الوثائق أفاد الأمير سلمان بن عبد العزيز أن أسرة آل سعود تنتمي إلى بني حنيفة وهذا مثال جيد لدراسة التاريخ، وإعادة كتابته.


التاريخ يحتاج إلى الموضوعية والحيادية بعيدا عن العاطفة


* هلا والله بحنشله .. انِ ارى خلف هذه الكلمات .. انسان واعي في علم الانساب ..

و حبيت ان اوضح نقطه .. بخصوص .. عائلة السعيد ..​

جميعنا نعلم بأن طلال السعيد .. لا يمثل السعيد و في يوم من الايام كان ظفيري​

لحاجه في نفس يعقوب .. و أمر طلال السعيد .. امر خاص لا يعم عائلة السعيد ..​

و العوائل التي ذكرتها .. نعم !​

عوائل تقريباً .. ( متوهه ) للباحث في الانساب ! لأسباب لا أعلم عنها ؟​

اذكر في يوم من الايام جلست مع ابن طلال السعيد ... و قلت له بشكل صريح ؟​

هل العيار منكم ؟​

قال : ايه .. لأ .. و رقع السالفه !!!​

هنا احسست بأن .. الامر فيه أن .. و حدثني احد الاصدقاء وهو من الجوارين وهو عراقي​

الجنسيه و يزور الكويت للعمل بين فترة واخرى ..​

بأن له اصحاب من ( بني سعيد ) وينفون انساب طلال السعيد لهم !​

بما ان بني سعيد .. رفضوا ماقال الناس عن انتساب طلال لهم .. لا نجبرهم​

او نجبر التاريخ على انتساب طلال لهم !​

نعم ..​

الامير .. والعثمان و الهنطفل ..​

امورهم غريبه !​

و انتسابهم لقبائل جديده امر غريب ولكن ..​

لا ننسبهم للجنوب العراقي لأن قبائل الجنوب قبائل عربيه اصيله وانسابها ثابته ..​

و على العموم .. الوهبه من تميم يعترفون بالسعيد ..​

ولكن .. السعيد يبقون عائله بسيطه .. استوطنت الكويت منذ زمن .. وعملت بالزراعه ..

وبالنسبه للدكتوه ميمونه العذبي ..

انا وأنت ..

أعلم بما تطرح هذه الباحثه من ابحاث ( خرطيه ) ..

وغير قابله للتصديق .. اصلاً ..

يعني من الآخر ( أخذ وخل )​

تحياتي​

:وردة:​
 

شبابي

عضو فعال
هذا معروف و ليس بشئ جديد غريبة محد منكم يعرفة !

مع إن أهل الكويت عارفين هالشئ إلا إذا كنتم من الجيل الجديد أو غير مطلعين على التاريخ السياسي للكويت فهذا أمر أخر ..

و موجود في كتاب "تاريخ الكويت السياسي" الذي منع من التداول في الكويت بعد فترة من السماح بنشرة ..

هجرة العتوب كانت كما يلي:

نجد -> الزبارة قطر -> أم قصر عند حدود الدولة العثمانية جنوب البصرة -> بر فارس لفترة وجيزة -> الصبية -> كوت بني خالد .

طبعاً لكل مكان له أسبابه و ظروفة ..

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:




أخذ العلوم من الرجــال :إستحسان:
 

فهد بن زبن

عضو مميز
هل ال الصباح اتوا من بر فارس...؟؟


لأ..لانهم لم يذكروا هذا الامر في تاريخهم....!!!

هل الوثائق العثمانيه وكتاب القاسمي قرأن..؟؟


طبعا لأ..ولكن ربما صاحب الموضوع يعتبره قرأن..!!

ال صباح يعرفون تاريخهم

ولا يضيرهم ذلك

لكنك لا تريد ان تتبع العقل والمنهج العلمي في البحث

انت تريد ال صباح قريبين منك ,,, لذا

لابد ان يستجيب التاريخ لرغباتك
 

سلطان زماني

عضو مخضرم
ال صباح يعرفون تاريخهم

ولا يضيرهم ذلك

لكنك لا تريد ان تتبع العقل والمنهج العلمي في البحث

انت تريد ال صباح قريبين منك ,,, لذا

لابد ان يستجيب التاريخ لرغباتك


قريبيين مني...!!:confused:

سواء اتوا من بر فارس او نجد او من زنجبار فهم قريبين مني وتاج راسي..

ولكنهم مثل ما قلت يعرفون تاريخهم..ونحن نعرفه..

وانت لن يستجيب التاريخ لرغباتك..!!
 

صبرا جميلا

عضو جديد
ملك ملوك افريقيا معمر القذافي يقول

أكثر شعوب الخليج فرس

كذبت كلام القذافي لاكن شفت فعول الخليج ووجدتها مو فعول عرب

يمكن صدق لاكن هنالك قبائل عربية افريقة ومنهم من بليبيا


لاكن هالوثيقة مدامها عثمانية خرطي بخرطي
والدليل ان العثمانيين مالهم شغل بالكويت

والوثيقة تتحدث عن العتوب وأكثرهم فوادرة والله وأعلم بنسبهم لاكن اسرة الصباح ولو قلنا إنظمت للعتوب أو كانت منهم

نسبها معروف وهو من تغلب قبيلت بني تغلب التغلبيين والآن تمثلهم قبيلت عنزة

وهالوثيقه حطها سماط للفطور ولا أقولك للسحور عشان السحور فيه عفيسة أكثر

وآسف على المرور
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
الأخ الكريم حنشله .. كتابة موضوعية وصريحة تستحق القراءة


3- بعض المؤرخين يشيرون إلى قدوم أسرة الصباح من الهدار من الأفلاج ، القريبة من وادي الدواسر حاليا، لكن مؤرخي نجد في حولياتهم الذين يذكرون الحوادث عاما عاما لا يأتون على سيرة الهجرة من الهدار من قريب أو بعيد من أمثال ابن بشر في كتابه "عنوان المجد في تاريخ نجد" أو ابن بسام في كتابه"تحفة المشتاق" أو ابن غنام "تاريخ نجد" أو ابن عيسى في كتابه "تاريخ بعض الحوادث في نجد" أو تاريخ ابن لعبون"
4- قد يقول قائل أن الهجرة قد بدأت من الهدار فانتقلت إلى بر فارس ثم عادت إلى موضع الكويت الحالي ولكن لا إشارة على الإطلاق لذلك في كل كتب من يؤيد فكرة الهجرة من الهدار. وكذلك كتب التاريخ المقررة في المدارس.
بارك الله فيك .. فمن وجهة نظري

هتان النقطتان المذكورتان ..أهم ما يجدر بنا مناقشته وبحثه ..

نعم ،، لم ترد هذه الهجرة في المصادر النجدية .. لأن الهجرة -نصف المسافة منها- كانت بحرية (على الأقل هذا ما يفرضه المنطق العلمي)

ومن منطقة البحرين وما جاورها من الأحساء ازداد تجمع العتوب عددياً وكثر حلفهم بالملتحقين .. وانطلقوا يمخرون عباب البحر بأسطولهم الضخم ..من تلك النواحي

وتاريخهم البحري قد حظي بتوثيق الكثيرين من الرحالة الأجانب ..

ولو راجعت كتاب الباحث بي جي سلوت: نشأة الكويت؛ لرأيت فيه بعض أخبارهم (.... ) وسبب إجلائهم من بر فارس إلى العراق

فما رأيك .. ؟

خصوصاً أن مؤرخي الديار النجدية القدماء (كابن لعبون وغيره) لم يتناولوا توثيق تواريخ جنوب شبه الجزيرة العربية أو منطقة البحرين (قطر، البحرين، الحسا) .. مما يقوي عدم اندراج هجرة الصباح في شرط تواريخهم..

وهل تعتبر (الهدار والأفلاج) من نجــــد ؟؟ لكي يذكروها النجديون!!
أتوقع أن المنطقة الجنوبية .. بعيدة عن أقلام المؤرخين النجديين.. والله أعلم

وعلى التسليم (فرضـاً) بأنه لا يعرف لهم مقـرٌّ قديم إلا من بر فارس .. فمن أي بلاد العرب نزحوا إليه ؟ وأين كانوا قبله؟

هذا هو السؤال
وأكرر لك شــكـري من جديد .. يعطيك العافية
 
أعلى