كلمات حضرية غثيثة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

صوتي

عضو ذهبي
دم ضروسي .. .. ويمكن ( أرجع ) مالم آكله .. .. بوجه قائلها .. ..

هي كلمة ( لوية ) .....!!

يخرب بيت أمها كلمة مالها أي داعي باللهجة .. ..

معناها ازعاج تعرفنا عليها وذربه وسلسه و خوش كلمة ولها قبول بالمجتمع

المصيبه هالكلمات ما قدرت اتعرف عليهم

غبرا غبرا + عبوه + شنهاااو

اما البدو عندهم كلمات قمه بالاناقه

يا زقنق زقناه + يا عوينك عويناه + يا الرمصه + الفاهيه
 
معقوله الحروف هي مقياس للحضر والبدو !!

لا حنا عندنا البدو هم الحربي العتيبي المطيري ... الخ

الحضر .. آل سعود السديري البراهيم آل الشيخ العنقري الشعلان المهنا المهيدب أباالخيل ..

من عوائلهم نعرفهم


..
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
الظاهر اليوم ماعندنا شغل بس نرد على هالموضوع !!

اخوي صوتي انت وايد متأثر من هيا الشعيبي :confused: لاتاخذ لهجتنا من هالحبربش الله يرضى عليك

غبرا كلمة عتيجة خاصة بالنساء لا يقولها الرجل ابدا وهي مثل ويييي او ياحافظ تعبير لوضع سيء

عبوه !!! شنهي هذي مااعرفها !!

شنهاااو !!!! كلمة دخيلة علينا طلعت مع مسرحيات طارق العلي

لا بارك الله فيييهم :(

 
نعم عوائل الحضر هم سكان مدينة الكويت الأوائل و منهم الأسرة الحاكمة ..

و لهم لهجة تميزهم عن باقي اللهجات في القرى و البادية سابقاً ..

و إنتقلت اللهجة إلى أحفادهم فيما بعد و ظلت هي السمة ..

التي تميزهم عن غيرهم و يعرفون بإسم العائلة فقط ..

و لا قصور بباقي العوائل و القبائل ..

تحياتي .. :وردة:

لأن الحضر قليل منهم يدخل الشبكة الكويتية الوطنية المحتكرة من البدو :cool:

و شغلة ثانية الحضر لأنهم كانُ عايشين في مدينة الكويت ..

و كانت بذاك الوقت مختلطة فيها الأصيل و لي من مساير الناس و في من الإخوة العجم ..

(( ونعم فيهم كلهم ))

فـ صار مثل التعود عيب نتكلم بالأصول و التفاخر بالعلن ..

لكن يظل هالشئ موجود فقط في وقت التصاهر و الزواج ..

أما غيره فـ عيب عندنا التحدث أمام أحد خوفاً من إنتقاصهم ..

و لا يتم التطرق للأصول إلا في حال كان الأخر مُصر على ذلك ..

و يمكن هذا إللي توارثناه من أجدادنا خلانا ما نذكر هالشي بالمنتدى بشكل دائم ..

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:


شكراً للإيضاح .. الحين عرفت أكثر

شاكره لك



..
 

Weaam

عضو مميز
لم أجد رد يجيب على هذه المشاركه و متأكد لن أجد !!

للعــــلم مفهوم الحضر والبدو مختلف ( كلياً ) بدولة الكويت عن المملكه !!

بمعنى

لو تنتقل صاحبة السؤال وهي حضريه من السعوديه الى الكويت لربما تصنف بالكويت على أنها بدويه والسبب لهجه أو حرف ينطق !!

بصراحه شديده مفهوم الحضر والبدو لدينا بالكويت أقرب مايكون لــ ( السبهلله ) !!

تصور حرف ( الجيم ) أحيانا من يحدد هذا الشخص من الحضر أو من الباديه !!

تخيل وقوف والد العروس ( بجانب ) المعرس ليلة الزفاف هو من يحدد هذا من الحضر أو من الباديه !!

الأمور متداخله و متشابكه لدينا و أكاد أجزم بأنه الحابل قد ( نشب ) بالنابل ؟!

فا لا مقياس واضح لدينا ولا مقارنه مع الوضع بالمملكه

أنا الكويتي لم أجد لدينا بالكويت عن تعريف واضح وصحيح عن الحضر و البدو ؟!

اتمنى أن لا أحد يستنكر حديثي !!

ولا

هل كيف بالكويت يصنف ( العجم ) بأنهم من فئة الحاضره ؟! :باكي:

:وردة:

حضرنا هم حضركم وبدونا هم بدوكم.. حرف الجيم ماله علاقة بالموضوع أبداً. مثلاً خالد النفيسي ينطق الجيم جيم ولا يحولها إلى ياء، هل أصبح بدوي؟ لا طبعاً!
الحروف بين البدو والحضر في السعودية لا تختلف وخصوصاً في نجد.. لكن الكلمات تختلف أحياناً.
 


مطشر و كريّم أخوان




دخلوا الكويت من العراق سنة 1960





مطشر سكن في المطلاع و كريّم سكن في أم صده





بعد مرور 20 سنه أصبح مطشر من سكان الجهراء و كريّم أصبح كريم أو عبدالكريم و من سكان الجابريه




مطشر أصبح بدوي قبلي و كريّم أصبح حضري و من عيال بطنها !





الموضوع بسيط جداً !


 

صوتي

عضو ذهبي
الظاهر اليوم ماعندنا شغل بس نرد على هالموضوع !!


اخوي صوتي انت وايد متأثر من هيا الشعيبي :confused: لاتاخذ لهجتنا من هالحبربش الله يرضى عليك

غبرا كلمة عتيجة خاصة بالنساء لا يقولها الرجل ابدا وهي مثل ويييي او ياحافظ تعبير لوضع سيء

عبوه !!! شنهي هذي مااعرفها !!

شنهاااو !!!! كلمة دخيلة علينا طلعت مع مسرحيات طارق العلي

لا بارك الله فيييهم :(


لنا أثر : اذا مشغوله يا اختي لا تردين على الموضوع

وهذي كلمات قديمه حاضره وباديه

هيا شعيب قصدج عاليه شعيب الاديبه

وهالكلمات من عام 62

منوره اختي لنا أثر
 
اخي الكريم التزام بالمبدا هل انت حظري ؟

ان كنت حظريا فنفصل بالموضوع لان ماكو شي بالدنيا سبهلله

الموضوع معروف عند اهله

بانتظار اجابتك اخي الكريم ..


أختي الكريمه ( ولنا أثر ) أتمنى أن لا يحصل بيننا ( حديث ) أو ( نقاش )

ليس أنتقاص بقدرك !!

حاشا وكلا

و ليس أيضاً لأنه سؤال اعتبره ( شخصي ) بحت !!

بل

لأمر أحتفظ فيه لنفسي

لذا اتمنى عليك أن ينقطع دابر الحديث بيننا الى هذا الحد

كما أتمنى عليك أن وددتي أن تكملي النقاش مع غيري من الزملاء أن تكتبين كلمة ( حظري ) بالشكل الصحيح وهي ( حضري ) حتى يتسنى لكم أن تكون بدايه صحيحه !!

موفقه ولكي كل الموده والتقدير

:وردة:

 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
لنا أثر : اذا مشغوله يا اختي لا تردين على الموضوع

وهذي كلمات قديمه حاضره وباديه

هيا شعيب قصدج عاليه شعيب الاديبه

وهالكلمات من عام 62

منوره اختي لنا أثر[/CENTER]



لا اخي الكريم هيا الشعيبي الممثلة الي تتكلم بلهجة الطقاقات

غبرا كلمة قديمة حظرية نعرفها . عبوه سالتك شنهي ؟؟

هل تقصد : العبّوا ؟؟

ايضا كلمة خاصة بالنساء و تعني الامر التافه او السخيف بلا سنع ولا هدف

الكلمة الاخيرة شنهااااااو هكذا مانقولها وانا متربية عند يدتي يعني اعرف الكلمات الكويتية الداثرة بمعنى العتيجة

النور نوركم اخوي حياك الله .
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
أختي الكريمه ( ولنا أثر ) أتمنى أن لا يحصل بيننا ( حديث ) أو ( نقاش )

ليس أنتقاص بقدرك !!

حاشا وكلا

و ليس أيضاً لأنه سؤال اعتبره ( شخصي ) بحت !!

بل

لأمر أحتفظ فيه لنفسي

لذا اتمنى عليك أن ينقطع دابر الحديث بيننا الى هذا الحد

كما أتمنى عليك أن وددتي أن تكملي النقاش مع غيري من الزملاء أن تكتبين كلمة ( حظري ) بالشكل الصحيح وهي ( حضري ) حتى يتسنى لكم أن تكون بدايه صحيحه !!

موفقه ولكي كل الموده والتقدير

:وردة:


زميلي ماتود ان تحتفظ به لنفسك احتفظ به افا عليك​

لكن لا تقتبس كلامي ولا ترد علي​

سهالة الشغلة :)


اتمنى ان لا يكون بيننا حوار او نقاش ولا نصيحة بتغيير كلمة هنا او كلمة هناك بعد اشرايك :cool:

احسن والله​

وليس انتقاصا من قدرك افا عليك لا اااا​

حاشى و كلا :confused:

انما هو سر احتفظ به لنفسي :eek:

ماشاء الله كل هذا تقدير واحترام لي​

غمرتنا بكرمك حقيقة​


:إستحسان:​
 
حضرنا هم حضركم وبدونا هم بدوكم.. حرف الجيم ماله علاقة بالموضوع أبداً. مثلاً خالد النفيسي ينطق الجيم جيم ولا يحولها إلى ياء، هل أصبح بدوي؟ لا طبعاً!
الحروف بين البدو والحضر في السعودية لا تختلف وخصوصاً في نجد.. لكن الكلمات تختلف أحياناً.


لن أكون ( دكتاتوري ) بالرد على مشاركتك !!

لكن هناك عوائل بالكويت سعودية المنشأ لم تعرف الصحاري والقفار وكانت تقطن المدن طيلة تاريخها

ومع هذا تندرج بالكويت ضمن فئة الباديه ؟!

عزيزتي قد يكون كلامك صحيح بــ جزئيه واحده فقط ولاكنه خاطئ بـ أجزاء كثيره !!

تقولين حضرنا هم حضركم وبدونا هم بدوكم

ومشاركتي كانت مذيله بسؤال ( يدحض ) رأيك ويأكد صحة مقالي

هل كيف حبايبنا ( العيم ) يطلق عليهم حضر بالكويت ؟!

ألم أقل لكم بأنه الأمور متشابكه لدينا وماهي الإ ( سبهلله ) ؟!

:وردة:

 

Weaam

عضو مميز
لن أكون ( دكتاتوري ) بالرد على مشاركتك !!

لكن هناك عوائل بالكويت سعودية المنشأ لم تعرف الصحاري والقفار وكانت تقطن المدن طيلة تاريخها

ومع هذا تندرج بالكويت ضمن فئة الباديه ؟!

عزيزتي قد يكون كلامك صحيح بــ جزئيه واحده فقط ولاكنه خاطئ بـ أجزاء كثيره !!

تقولين حضرنا هم حضركم وبدونا هم بدوكم

ومشاركتي كانت مذيله بسؤال ( يدحض ) رأيك ويأكد صحة مقالي

هل كيف حبايبنا ( العيم ) يطلق عليهم حضر بالكويت ؟!

ألم أقل لكم بأنه الأمور متشابكه لدينا وماهي الإ ( سبهلله ) ؟!

:وردة:
أنا أتكلم عن العرب، لكن لو شملت "العيم"، فحتى عندنا البخاريين والطاشقنديين، والتركمانيين، والأتراك، والأفغان، والصينيين، والجاويين... إلخ القائمة، كل هؤلاء حضر!
نحن نتحدث عن البدو والحضر من العرب فقط.

تحياتي
 
أنا أتكلم عن العرب، لكن لو شملت "العيم"، فحتى عندنا البخاريين والطاشقنديين، والتركمانيين، والأتراك، والأفغان، والصينيين، والجاويين... إلخ القائمة، كل هؤلاء حضر!
نحن نتحدث عن البدو والحضر من العرب فقط.

تحياتي


أنتي تتكلمين بكيفك وبراحتك لكن نحن نتكلم أيضاً

فــ نقاش الزملاء كان عن مفهوم الحضر والبدو بشكل عام ؟!

وهنا قلت بأنه الأمور متداخله و أدلل على حديثي بحادثه حاصله لدينا

كم تربطني بالكويت علاقات بــ أصدقاء هم من ( فلاليح ) القصيم فهم من الحاضره

ومع هذا

التقسيمه الخاطئه بالكويت تصنفهم بـــ خانه أهل الباديه

مفارقه عجيبه !!

:eek:

 

Weaam

عضو مميز
أنتي تتكلمين بكيفك وبراحتك لكن نحن نتكلم أيضاً

فــ نقاش الزملاء كان عن مفهوم الحضر والبدو بشكل عام ؟!

وهنا قلت بأنه الأمور متداخله و أدلل على حديثي بحادثه حاصله لدينا

كم تربطني بالكويت علاقات بــ أصدقاء هم من ( فلاليح ) القصيم فهم من الحاضره

ومع هذا

التقسيمه الخاطئه بالكويت تصنفهم بـــ خانه أهل الباديه

مفارقه عجيبه !!

:eek:

صدقني أفهم ما تقول
أهل الحجاز، بخاريوهم وأتراكهم، صينيوهم وأكرادهم، يسمون عرب الجزيرة، حضرهم وبدوهم، بدو!
اللخطبيطة اللي عندكم عندنا، هذا فقط ما أردت قوله.
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني


لا ليست متداخلة وواضح انك لا تعرف بالعوائل الكويتية الحظرية

كما قالت وئام كلامنا عن العرب فقط

والحظر بينهم لهم لهجات لذالك قلنا سنفصل

اهل المرقاب حجيهم غير اهل جبلة واهل الفنطاس حجيهم غير شرق

مثال كلمة شكر تنطق شكر بكسر الكاف او بفتحها حسب المنطقة والامثلة كثيرة

وئام النجادة عندنا ينطقون الجيم جيم ومايطلق عليهم بدو ابدا مثل البابطين و الغنام و الدهيشي و الطبطبائي و غيرهم

الزبارة معروفين و النيادة معروفين والبياسر معروفين و الخضيرية معروفين و العبيد وكلنا عبيد الله معروفين

اما الكنادرة و الفوادرة و العوضية و الفيلجاوية و الانصارية

فكلهم نعم يعتبرون حظر لكن لما نتكلم عن الحضر و البدو فنعني العرب غالبا
 
صدقني أفهم ما تقول
أهل الحجاز، بخاريوهم وأتراكهم، صينيوهم وأكرادهم، يسمون عرب الجزيرة، حضرهم وبدوهم، بدو!
اللخطبيطة اللي عندكم عندنا، هذا فقط ما أردت قوله.


جميل ماكتبتي وكان كلامك بمثابة رد على إدعائك بــأنه

( حضرنا هم حضركم وبدونا هم بدوكم ) !!

عموما أشكرك على المعلومات التي أضفتيها لنا

كما تشرفت بالحديث معك يــ أميرة الأميرات

:وردة:

 

السلطاني

عضو مخضرم


لانها تعني لوية اسم على مسمى

يا حلاة كلامنا ويا نطعه نطعاه والله

لله درها رغم انف بعض ناس الي احتمال يرجعون :)

لما يتكلم الفنان أحمد الهزيم ( الله يشافيه ) فهي اللهجة الحضرية المحببة لي شخصيا .. ..

وحينما يتحدث خالد النفيسي الله يرحمه ويبيحه أيضا لهجته الحضرية روعة .. .. رغم اللكنة البدوية .. ..

وهناك أيضا محمد العوضي يوم يقط ساعات عبارات باللهجة المحلية .. ..


وغيرهم .. .. أضعهم ك نماذج معروفة طبعا .. ..

فهناك الكثير من الأصدقاء الحضر وهم الغالبية العظمى في مقر عملي .. .. لهجتهم المحلية جميلة .. ..

لكنهم غير معروفين لكم .. ..


أنا كنت أتحدث من جانب مادة الموضوع واللي عنوانه ( كلمات حضرية غثيثة ) وكلمة ( لوية ) فعلا غثيثة

على الجبد .. ..


تحياتي لك زميلتي الكريمة الحضرية وبنت بطنها ( لنا أثر ) _ ومحشومة عن الترجيع _:وردة:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى