رُبـّـمــا
عضو مخضرم
حياك الله اخي اذكر الله
اتوقع إن الزبارة قدموا من كوكب الاخلاق لحسن أخلاقهم وأدبهم الجم .. : /
امانة .. سلمى على اهل " الرياض " ..واحد واحد ..
كلامك صحيح ..إن شاء الله ..
يمكن اللي ما تدري عنه أن الحلف بالأمانه وبالذمه ما يجوز
مع العلم أني كنت طول عمري أحلف بهم .. بس معلومه غريبه
..
كلامك صحيح ..إن شاء الله ..
يمكن اللي ما تدري عنه أن الحلف بالأمانه وبالذمه ما يجوز
مع العلم أني كنت طول عمري أحلف بهم .. بس معلومه غريبه
..
صراحه ما قريت التعليقات بس
أبي أعرف عوائل الحضر من الكويتيين كيف ؟!! يعني بس اسمائها
..
الله يخليك وئام ما قصرتي والله ..فديت تحمسك .. وعوداً حميداً
الحين عرفت يعني مثلنا .. تدرين ليه سألت
لأني لاحظت هنا بالشبكه البدو يفتخرون بقبايلهم ويفتخرون ببداوتهم وأكيد يحق لهم
بس الحضر ما عمري شفت أحد يفتخر بهالشيء .. مدري هم قليلين بالكويت ولا هم هنا ساكتين ولا أنا ما عمري شفت شيء
فالحضر عندنا اسم الله عليهم ولا يهونون البدو ما عليهم قصور
بس كأني فهمت أو خُيل لي ذلك الحضر بالكويت ...
بس جد مشكووووره والله يعطيك العافيه
..
وهذا اللى انا اعرفة ...لأن الحضر قليل منهم يدخل الشبكة الكويتية الوطنية المحتكرة من البدو
و شغلة ثانية الحضر لأنهم كانُ عايشين في مدينة الكويت ..
و كانت بذاك الوقت مختلطة فيها الأصيل و لي من مساير الناس و في من الإخوة العجم ..
(( ونعم فيهم كلهم ))
فـ صار مثل التعود عيب نتكلم بالأصول و التفاخر بالعلن ..
لكن يظل هالشئ موجود فقط في وقت التصاهر و الزواج ..
أما غيره فـ عيب عندنا التحدث أمام أحد خوفاً من إنتقاصهم ..
و لا يتم التطرق للأصول إلا في حال كان الأخر مُصر على ذلك ..
و يمكن هذا إللي توارثناه من أجدادنا خلانا ما نذكر هالشي بالمنتدى بشكل دائم ..
هذا والله أعلم ..
تحياتي .. :وردة:
الترجمة:
سين سؤال: وين قطيتهم؟
جيم جواب: كاهم
اختنا وئام ما قصرت ترجمت ..
وهم بكتب ترجمتي ..
وين ذبّيتهن .. يعني وين قطيتهم ؟ بتشديد الباء
هنيتن .. يعني هنيه ..
يا حلو عشرة الزبارة عز الله انهم اجاويد
ورياييلهم كلهم سنع ومنع
وحريمهم حسن اقتصاد وتدبير ..
على طاري "قطيت" و "كاهو"
ولدي هاليومين ماسكينها عليه الأولاد بالمدرسة كويتي كويتي بسبب اننا كنا في الكويت بالعيد، ورجع الولد يتكلم كويتي. طبعاً بعد تعليقات الأولاد.. بطل يتكلم كويتي. المشكلة اننا في نجد اللهجة تختلف من مكان لمكان وولدي يا عمري محتار فيهم هالقصمان شلون يصدقون انه سعودي.. يعني مثلاً حنا نقول "ذبيتهن"، واهل الرياض والقصيم يقولون "رميتهم". حنا والزلفاوية نمط شوي بالحكي بينما اهل القصيم والرياض حكيهم أشد شوي. عاد اليوم في السيارة النقاش كان عن "القبابيط" (القبوط). عاد انا استغربت أولاد في ثالث ابتدائي وشعندهم يسولفون بالطبخ.. اثاريه يا عمري يحاول يتكلم لغات.. يبي يعرف هم وش يسمونه (القصمان) هههه معقدينه يا قلبي أغلبية في مدرسته.
في شغلي مرة كنا محتفلين بتوديع احد الزملاء، واجتمعنا على طاولة وحدة مع وحدة من الزميلات كانت تشتغل معي من 15 سنة في مستشفى ثاني.. انا توني منتقله لشغلي الجديد وماكنت اعرف انها تشتغل هنا. عاد هي عرفتني على طول بينما انا ما عرفتها.. وحنا نتكلم تقول لي هي "انتي الواحد بيعرفك على طول لإن لهجتك مختلفة ) هي البنت فلسطينية متجنسة وكلامها شوي لاهو سعودي على وجه ولا فلسطيني على وجه. عاد المضحك في الموضوع انها معتبرة اني انا اللي كلام غريب بسبب المطة السديراوية.
ربى يخلية لك
علمووة كويتى 000اخف شوى من ما دريتة
الله يخليك وئام ما قصرتي والله ..فديت تحمسك .. وعوداً حميداً
الحين عرفت يعني مثلنا .. تدرين ليه سألت
لأني لاحظت هنا بالشبكه البدو يفتخرون بقبايلهم ويفتخرون ببداوتهم وأكيد يحق لهم
بس الحضر ما عمري شفت أحد يفتخر بهالشيء .. مدري هم قليلين بالكويت ولا هم هنا ساكتين ولا أنا ما عمري شفت شيء
فالحضر عندنا اسم الله عليهم ولا يهونون البدو ما عليهم قصور
بس كأني فهمت أو خُيل لي ذلك الحضر بالكويت ...
بس جد مشكووووره والله يعطيك العافيه
..