كلمات حضرية غثيثة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Way one

عضو مخضرم
إن شاء الله .. :confused:

يمكن اللي ما تدري عنه أن الحلف بالأمانه وبالذمه ما يجوز​

مع العلم أني كنت طول عمري أحلف بهم .. بس معلومه غريبه​


..​
كلامك صحيح ..
وانا اسحبها ..
( لية مستغربة !! ... بس سلام ..فية شئ السلام ؟؟..)..
اسلمى وسلمى يالغالية ..ومن يقرأ.
 

الأصمعي

عضو مخضرم
صراحه ما قريت التعليقات بس​



أبي أعرف عوائل الحضر من الكويتيين كيف ؟!! يعني بس اسمائها​



..​


نعم عوائل الحضر هم سكان مدينة الكويت الأوائل و منهم الأسرة الحاكمة ..

و لهم لهجة تميزهم عن باقي اللهجات في القرى و البادية سابقاً ..

و إنتقلت اللهجة إلى أحفادهم فيما بعد و ظلت هي السمة ..

التي تميزهم عن غيرهم و يعرفون بإسم العائلة فقط ..

و لا قصور بباقي العوائل و القبائل ..

تحياتي .. :وردة:
 

الأصمعي

عضو مخضرم
الله يخليك وئام ما قصرتي والله ..فديت تحمسك .. وعوداً حميداً

الحين عرفت يعني مثلنا .. تدرين ليه سألت

لأني لاحظت هنا بالشبكه البدو يفتخرون بقبايلهم ويفتخرون ببداوتهم وأكيد يحق لهم

بس الحضر ما عمري شفت أحد يفتخر بهالشيء .. مدري هم قليلين بالكويت ولا هم هنا ساكتين ولا أنا ما عمري شفت شيء

فالحضر عندنا اسم الله عليهم ولا يهونون البدو ما عليهم قصور

بس كأني فهمت أو خُيل لي ذلك الحضر بالكويت ... :D

بس جد مشكووووره والله يعطيك العافيه

..

لأن الحضر قليل منهم يدخل الشبكة الكويتية الوطنية المحتكرة من البدو :cool:

و شغلة ثانية الحضر لأنهم كانُ عايشين في مدينة الكويت ..

و كانت بذاك الوقت مختلطة فيها الأصيل و لي من مساير الناس و في من الإخوة العجم ..

(( ونعم فيهم كلهم ))

فـ صار مثل التعود عيب نتكلم بالأصول و التفاخر بالعلن ..

لكن يظل هالشئ موجود فقط في وقت التصاهر و الزواج ..

أما غيره فـ عيب عندنا التحدث أمام أحد خوفاً من إنتقاصهم ..

و لا يتم التطرق للأصول إلا في حال كان الأخر مُصر على ذلك ..

و يمكن هذا إللي توارثناه من أجدادنا خلانا ما نذكر هالشي بالمنتدى بشكل دائم ..

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:
 

Way one

عضو مخضرم
لأن الحضر قليل منهم يدخل الشبكة الكويتية الوطنية المحتكرة من البدو :cool:


و شغلة ثانية الحضر لأنهم كانُ عايشين في مدينة الكويت ..

و كانت بذاك الوقت مختلطة فيها الأصيل و لي من مساير الناس و في من الإخوة العجم ..

(( ونعم فيهم كلهم ))

فـ صار مثل التعود عيب نتكلم بالأصول و التفاخر بالعلن ..

لكن يظل هالشئ موجود فقط في وقت التصاهر و الزواج ..

أما غيره فـ عيب عندنا التحدث أمام أحد خوفاً من إنتقاصهم ..

و لا يتم التطرق للأصول إلا في حال كان الأخر مُصر على ذلك ..

و يمكن هذا إللي توارثناه من أجدادنا خلانا ما نذكر هالشي بالمنتدى بشكل دائم ..

هذا والله أعلم ..


تحياتي .. :وردة:
وهذا اللى انا اعرفة ...
كلامك صحيح
 

الكاشونة

عضو ذهبي
الترجمة:

سين سؤال: وين قطيتهم؟

جيم جواب: كاهم :p

اختنا وئام ما قصرت ترجمت ..

وهم بكتب ترجمتي ..




وين ذبّيتهن .. يعني وين قطيتهم ؟ بتشديد الباء


هنيتن .. يعني هنيه ..:D



يا حلو عشرة الزبارة عز الله انهم اجاويد

ورياييلهم كلهم سنع ومنع

وحريمهم حسن اقتصاد وتدبير ..​

مشكورين و ما قصرّتوا .. :وردة:

لكن للأمانة أنا أعرف الترجمة .. بس حبيت أشاكس أختنا الكريمة " رُبّــمــا " .. :)

على هالمدح لأهل الزبير .. الظاهر فيج عرج زبيري .. ;)

و مثل ماقلتي أختي الكريمة .. أهل الزبير معروفين بطيبتهم و كرم أخلاقهم ..

ولا قصور بغيرهم ..
:وردة:
 

Weaam

عضو مميز
على طاري "قطيت" و "كاهو"
ولدي هاليومين ماسكينها عليه الأولاد بالمدرسة كويتي كويتي بسبب اننا كنا في الكويت بالعيد، ورجع الولد يتكلم كويتي. طبعاً بعد تعليقات الأولاد.. بطل يتكلم كويتي. المشكلة اننا في نجد اللهجة تختلف من مكان لمكان وولدي يا عمري محتار فيهم هالقصمان شلون يصدقون انه سعودي.. يعني مثلاً حنا نقول "ذبيتهن"، واهل الرياض والقصيم يقولون "رميتهم". حنا والزلفاوية نمط شوي بالحكي بينما اهل القصيم والرياض حكيهم أشد شوي. عاد اليوم في السيارة النقاش كان عن "القبابيط" (القبوط). عاد انا استغربت أولاد في ثالث ابتدائي وشعندهم يسولفون بالطبخ.. اثاريه يا عمري يحاول يتكلم لغات.. يبي يعرف هم وش يسمونه (القصمان) هههه معقدينه يا قلبي أغلبية في مدرسته.

في شغلي مرة كنا محتفلين بتوديع احد الزملاء، واجتمعنا على طاولة وحدة مع وحدة من الزميلات كانت تشتغل معي من 15 سنة في مستشفى ثاني.. انا توني منتقله لشغلي الجديد وماكنت اعرف انها تشتغل هنا. عاد هي عرفتني على طول بينما انا ما عرفتها.. وحنا نتكلم تقول لي هي "انتي الواحد بيعرفك على طول لإن لهجتك مختلفة :eek:) هي البنت فلسطينية متجنسة وكلامها شوي لاهو سعودي على وجه ولا فلسطيني على وجه. عاد المضحك في الموضوع انها معتبرة اني انا اللي كلام غريب بسبب المطة السديراوية.
 

عليا

عضو مخضرم
على طاري "قطيت" و "كاهو"
ولدي هاليومين ماسكينها عليه الأولاد بالمدرسة كويتي كويتي بسبب اننا كنا في الكويت بالعيد، ورجع الولد يتكلم كويتي. طبعاً بعد تعليقات الأولاد.. بطل يتكلم كويتي. المشكلة اننا في نجد اللهجة تختلف من مكان لمكان وولدي يا عمري محتار فيهم هالقصمان شلون يصدقون انه سعودي.. يعني مثلاً حنا نقول "ذبيتهن"، واهل الرياض والقصيم يقولون "رميتهم". حنا والزلفاوية نمط شوي بالحكي بينما اهل القصيم والرياض حكيهم أشد شوي. عاد اليوم في السيارة النقاش كان عن "القبابيط" (القبوط). عاد انا استغربت أولاد في ثالث ابتدائي وشعندهم يسولفون بالطبخ.. اثاريه يا عمري يحاول يتكلم لغات.. يبي يعرف هم وش يسمونه (القصمان) هههه معقدينه يا قلبي أغلبية في مدرسته.

في شغلي مرة كنا محتفلين بتوديع احد الزملاء، واجتمعنا على طاولة وحدة مع وحدة من الزميلات كانت تشتغل معي من 15 سنة في مستشفى ثاني.. انا توني منتقله لشغلي الجديد وماكنت اعرف انها تشتغل هنا. عاد هي عرفتني على طول بينما انا ما عرفتها.. وحنا نتكلم تقول لي هي "انتي الواحد بيعرفك على طول لإن لهجتك مختلفة :eek:) هي البنت فلسطينية متجنسة وكلامها شوي لاهو سعودي على وجه ولا فلسطيني على وجه. عاد المضحك في الموضوع انها معتبرة اني انا اللي كلام غريب بسبب المطة السديراوية.


ربى يخلية لك

علمووة كويتى 000اخف شوى من ما دريتة :D
 

bandr

عضو بلاتيني
أنا كلمة وحده موفاهم من أي قاموس طالعة .. امبييييييه ؟؟؟

خصوصاً لو قالتها وحده سمره .. تروّع :D
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
للتو قرأت الموضوع مع احترامي لصاحبه​

فيه كلمات مانقولها اصلا وحسب اللهجة مثل يدام يقولونها الكنادرة مانقولها احنا​

ازغير نادرا ماتقال بعض العوايل يقولونها​

كلامنا حلو ويهبل واخف من كلامكم الثقيل >> انت بدات فتحمل​

اما كون الرجل مو لايق عليه الحظري فهذي طامة بصراحة​

ليش الريال مايصير ريال لما يقول جيت !!!!​

عجيب ..

المفروض الموضوع يكون خفيف ظل ومايطرح بهذه الكيفية والمغثة موجودة من الصوبين على فكرة​

لكن احنا يالحظر ما نعيب ولا نتطنز على لهجتكم​

لييش ؟!​

قلت لي ليش​

لان احنا محترمين طال عمرك و ما نعيل على خلق الله

وطبعا اثبات الصفة لنا لا تعني بالضرورة نفيها عنكم وهذه قاعدة ولكل قاعدة شواذ طبعا​

يبيلك قاموس عشان تفهم كلامي الغثيث​

امبييه ويعقد وحده وموصج و خيااال و غيرها من كلمات عبيطة​

هي كلمات جديدة حادثة على اللهجة الكويتية وليست حصرية للحظر فقط​


ختاما شكرا لهذا الموضوع الذي يعزز الوحدة الوطنية بصراحة​

ويجمع بين المجتمع الواحد​


..​
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
الزبارة والنعم وثلات انعام فيهم والله​

وئام تدرين احبج واموت فيييج عن التحرش بالحضر​

وهالاشياء مو عند الحضر الا ماندر العنصرية عند البدو تقطر واحنا بالشبكة مو اقلية​

لكن متعلمين مانتكلم بهالحجي لانه عيب​

ليس الفتى من قال كان ابي و لكن الفتى من قال ها انذا​

ثم العوايل بالكويت معروفة اما القبيلة فلو تفاخر بها احد لن يعرف​

اما العائلة فشنقول ؟؟!​

نُعرف على طول :)

وايضا التفاخر مو من عوايدنا ولا طباعنا ماتربينا جذييه​

تربينا ان عملك هو الي يجدمك مو نسبك وحسبك ولو كنت قرشي حسيب او سيد من ال البيت​

ولو امتدحنا عوائلنا واصولنا وتفاخرنا لحق لنا ذالك ولله الحمد​

فنحن اهل الغوص و البحر و النواخذة والسفر​

لكن اخلاقنا وتربيتنا ما عنصرتنا ولله الحمد واتكلم على الاغلب الاعم​

لو نسوي استفتاء راح تلاقين اعداد لا يستهان بها من الحظر هنا​

اما مسالة المصاهرة نعم حو حق الاصيل لا يناسب الا اصيلة ولو ان في الفتر ةالاخيرة فتحت المسائل عند بعض العوايل​

النيادة ياخذون من بعض و من سيار الناس نفس الحكاية والجناعات من الجناعات والكنادرة من الكنادرة​

والعيم من العيم وهلم جرى​

بالنهاية لا يصح الا الصحيح​

ان اكرمكم عند الله اتقاكم​

اسفة على هالطوالة والديباجة بس قريت كلام هني قهرني بصراحة​

ومو لان احنا مانتكلم وساكتين ومتحملين الغثى الي ايينا من بعض العنصريين هني​

معناته مانعرف نكتب ونرد !!!​

:وردة:​


ملاحظة تعمدت مااكتب فصيح عشان تعرفين حظري :)
 

السلطاني

عضو مخضرم
دم ضروسي .. .. ويمكن ( أرجع ) مالم آكله .. .. بوجه قائلها .. ..

هي كلمة ( لوية ) .....!!

يخرب بيت أمها كلمة مالها أي داعي باللهجة .. ..
 

Weaam

عضو مميز
ولنا أثر، ترى حتى حنا حضر.
لكن برأيي إن كلنا عنصريين، البدو والحضر.
لكن الحضر يبطنون العنصرية، ما يظهرونها. البدو عصبيتهم القبلية تطغى فتجعل العنصرية تظهر على السطح.
ومو بس العرب عنصريين.. كل الشعوب ترى نفسها فوق العالم.. ما ودي أجيب أمثلة، لكن الإحساس بالفوقية موجود عند الكل، ومثل ما يقول المثل: "أنا شيخ وأنت شيخ".
هذا رأيي في الموضوع :cool:
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني


لانها تعني لوية اسم على مسمى

يا حلاة كلامنا ويا نطعه نطعاه والله

لله درها رغم انف بعض ناس الي احتمال يرجعون :)
 

الله يخليك وئام ما قصرتي والله ..فديت تحمسك .. وعوداً حميداً

الحين عرفت يعني مثلنا .. تدرين ليه سألت

لأني لاحظت هنا بالشبكه البدو يفتخرون بقبايلهم ويفتخرون ببداوتهم وأكيد يحق لهم

بس الحضر ما عمري شفت أحد يفتخر بهالشيء .. مدري هم قليلين بالكويت ولا هم هنا ساكتين ولا أنا ما عمري شفت شيء

فالحضر عندنا اسم الله عليهم ولا يهونون البدو ما عليهم قصور

بس كأني فهمت أو خُيل لي ذلك الحضر بالكويت ... :D

بس جد مشكووووره والله يعطيك العافيه

..


لم أجد رد يجيب على هذه المشاركه و متأكد لن أجد !!

للعــــلم مفهوم الحضر والبدو مختلف ( كلياً ) بدولة الكويت عن المملكه !!

بمعنى

لو تنتقل صاحبة السؤال وهي حضريه من السعوديه الى الكويت لربما تصنف بالكويت على أنها بدويه والسبب لهجه أو حرف ينطق !!

بصراحه شديده مفهوم الحضر والبدو لدينا بالكويت أقرب مايكون لــ ( السبهلله ) !!

تصور حرف ( الجيم ) أحيانا من يحدد هذا الشخص من الحضر أو من الباديه !!

تخيل وقوف والد العروس ( بجانب ) المعرس ليلة الزفاف هو من يحدد هذا من الحضر أو من الباديه !!

الأمور متداخله و متشابكه لدينا و أكاد أجزم بأنه الحابل قد ( نشب ) بالنابل ؟!

فا لا مقياس واضح لدينا ولا مقارنه مع الوضع بالمملكه

أنا الكويتي لم أجد لدينا بالكويت عن تعريف واضح وصحيح عن الحضر و البدو ؟!

اتمنى أن لا أحد يستنكر حديثي !!

ولا

هل كيف بالكويت يصنف ( العجم ) بأنهم من فئة الحاضره ؟! :باكي:

:وردة:

 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
اخي الكريم التزام بالمبدا هل انت حظري ؟

ان كنت حظريا فنفصل بالموضوع لان ماكو شي بالدنيا سبهلله

الموضوع معروف عند اهله

بانتظار اجابتك اخي الكريم ..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى