تطورات قضية غرفة التجاره و الصناعه

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
التالي هو فقره من مقال الكاتب المتميز محمد عبد القادر الجاسم


الحديث الدائر حاليا حول غرفة التجارة، دورها وتنظيمها ووضعها القانوني، حديث قديم بالنسبة لي إذ سبق أن أثرت هذا الموضوع في مناسبات عدة. واليوم، وقد أصبح النقاش حول الغرفة نقاشا عاما اتسعت دائرته، فإنني أتمنى لو تخَلص هذا النقاش من إطار الخصومات السياسية الشخصية ليدخل في إطار الحديث الموضوعي السياسي والفني (القانوني).


وبالطبع فإنه لا يمكن المشاركة في النقاش حول "الغرفة" من دون التطرق إلى "سكانها" أي التجار.. دورهم ومواقفهم. كذلك يصعب الحديث عن "الغرفة والتجار" من دون الحديث عن المبادئ الدستورية التي تحكم النشاط الاقتصادي في البلاد، ومن دون التطرق إلى العلاقة بين القرار الاقتصادي والمصلحة السياسية. (عرضت بتركيز موجز لهذه المبادئ في كتاب "روح الدستور" لمن يرغب في التعرف عليها).


وفي تقديري، تزداد أهمية النقاش اليوم عن "الغرفة والتجار" بعد أن "فتح" مجلس الأمة مؤخرا ما يمكن وصفه "بكنوز مغارة علي بابا"، وأعني ما يسمى بخطة التنمية الحكومية التي بلغت قيمتها نحو 37 مليار دينار! إن مبلغا بهذا القدر تنفقه حكومة أو حكومات غير مؤهلة لإدارة الدولة هو بلاشك صيد ثمين يثير شهوة رجال الأعمال!


ومع كل الاحترام "لأرشيف" تجار الكويت، فإنه لا مبرر اليوم للحظوة التي يحصل عليها بعض رجال الأعمال عندنا. لقد أصبحوا عالة على الإنفاق الحكومي، واقتصرت مبادراتهم على استغلال أراضي الدولة بعد مساومات سياسية مع الحكم أو الحكومة. إن طبقة التجار الحالية، على فرض وجودها، طبقة اتكالية وهي تستخدم العصا والجزرة مع الحكومة بل ومع النظام أحيانا بحسب "مسارات" الإنفاق الحكومي. (يمكن اعتبار وضع شركة "زين" كنموذج لاتكالية رجال الأعمال على الحكومة حيث أن حصة الحكومة في تلك الشركة هي الأكبر، ومع ذلك فإن هذه الحصة هي "الدابة" التي يركب على ظهرها رجال الأعمال ويحملون عليها أرباحهم). إن نفوذ "طبقة تجار اليوم" هو نفوذ "على ماميش"، فلم يعد لهذه الطبقة فضل الريادة في المجتمع، لا في الموقف السياسي ولا في نطاق خدمة المجتمع. بل ربما يصدق القول بأنه لم يعد لاصطلاح "طبقة التجار" أي مدلول سياسي، وكل ما لدينا هو فئة "رجال أعمال" بعضهم يخلط بين عمله التجاري وعمله السياسي، والإعلامي أحيانا، فيجير موقفه السياسي لخدمة عمله التجاري، وبعضهم لا علاقة له بالسياسة إطلاقا. إن "تجار اليوم" في حاجة مستمرة إلى الإنفاق الحكومي لتحقيق الربح، فباتت مواقفهم السياسية تجاه الحكم والحكومة مرهونة رهنا أولا وثانيا وثالثا لحساب مصالحهم التجارية. ومن هنا فإنني لا أستطيع اليوم الحديث عن "طبقة التجار" كقوة سياسية تقليدية. فضلا عن ذلك، فإن بعض عناصر "فئة رجال الأعمال" يتحملون مسؤولية كبيرة عن تردي أحوال الدولة، ذلك أنهم، ومع الأسف الشديد، يمارسون نفاقا ممجوجا حين يكونون في حضرة السلطة، وكل ما يعنيهم هو "صيانة" علاقاتهم مع أصحاب القرار السياسي و"ترتيب" أمورهم مع أصحاب القرار الفني من أجل ضمان الحصول على العقود الحكومية، ومن بينهم من هو غارق في بحور الفساد. كما علينا ألا نغفل عن دور "تجار السلاح" الذين يظهرون الولاء المطلق لأصحاب القرار. وبالطبع أنا هنا لا أعمم الحكم بل أجمله مع الإقرار بوجود تجار ورجال أعمال أصحاب أياد بيضاء يخدمون مجتمعهم بصمت وبلا مقابل وبلا مساومة أو "تمنن" ومن دون انتظار قبض الثمن!


وإذا كان التوصيف السابق "لطبقة تجار اليوم" هو الأقرب إلى الواقع حسب وجهة نظري، فإنه من المناسب القول بأن غرفة التجارة حاليا ليست أكثر من ناد خاص يرعى مصالح بعض رجال الأعمال، وبالتالي فليس هناك أي مبرر لمنح هذا "النادي الخاص" أو أعضائه امتيازات اجتماعية أو سياسية. لذلك فقد بات من المناسب الآن إعادة النظر في الوضع القانوني للغرفة لا سيما أنه، باستثناء عائلة الخرافي، لا توجد، في وقتنا الحاضر، عائلة تجارية ذات نفوذ سياسي مهم يمكن للنظام أو الحكومة أن تستفيد من التحالف معها ومنحها امتيازات مقابل مواقفها السياسية.


إن الضعف العام الذي تعاني منه "سلطة الشيوخ" اليوم، جعل القرار الاقتصادي لا يخرج عن دائرة مصالح بعض "رجال الأعمال" الذين يعرفون تمام المعرفة "نفسية" السلطة ويجيدون "فك شيفرتها"، كما أن "لشراكة" بعض "الشيوخ" مع بعض رجال الأعمال، أو تحالفهم السياسي معهم، تأثير جوهري على القرار الاقتصادي.


إن الكويت في حاجة ماسة ليس فقط لإعادة النظر في وضع غرفة التجارة، بل إلى صياغة اتفاق وطني عام حول فلسفة اقتصادية تتناسب مع إمكانات وطموحات البلاد، مع تكريس فعلي لمبدأ الشفافية في القرارات الاقتصادية. كما أن هناك حاجة ماسة لتحرير مراكز القرار الاقتصادي، وبالذات سوق الأوراق المالية والهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، من سطوة أصحاب النفوذ، وبات التصدي لظاهرة التربح غير المشروع والانتفاع بالسلطة ومكافحة الرشوة، مسألة في غاية الأهمية.
 

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
بما أن القانون الصادر سنة 1959 بشأن غرفة تجارة وصناعة الكويت قانون غير رسمي وغير مصدق عليه من سمو الأمير، كما أن غرفة التجارة لا تخضع لأي جهة في

الدولة، ولا تخضع كذلك لأي نوع من المساءلة، فان كل ما اتخذ ويتخذ وسيتخذ من اجراءات وقرارات في غرفة التجارة ليس قانونيا ولا سند له من الصحة.

 

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
طالب النائب الدكتور حسن جوهر وزير التجار والصناعة فوراً بتشكيل لجنة انتقالية طارئة وعاجلة لإدارة شؤون الغرفة إلى حسن صدور قانون جديد لكيان هذه المؤسسة يعيد الأمور لنصابها القانوني الصحيح ولإضفاء الشرعية القانونية لها.

وحذر الدكتور جوهر وزير التجارة من مغبة الاستمرار في التسويف والمماطلة وعدم إعطاء الأمر أولوية مذكراً إياه بالقسم الذي أداه أمام المجلس باحترام القانون وحماية مصالح الشعب وأمواله والالتزام بتوجيهات سمو الأمير التي تؤكد على تطبيق القانون لضمان وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بين فئات الشعب ، منوهاً إلى أن استمرار معالجة الأمر بتلك الصورة سيضطره إلى استخدام أدوات دستورية أخرى أكثر جدوى لتقويم الخلل ومحاسبة المقصرين.

وأثنى الدكتور حسن جوهر على زملائه النواب والعديد من العاملين في القطاع التجاري والصناعي الذين ساهموا من خلال تفاعلهم الإيجابي في تسليط الضوء على الوضع اللاقانوني لغرفة تجارة وصناعة الكويت والمطالبة بمعالجة الأمور وتوجيهها إلى نصابها الصحيح ، مشيراً إلى أن إقرار الحكومة بالخلل القانوني سيفسح المجال للتعاون بين السلطتين من أجل سد الفراغ التشريعي الذي تعاني منه هذه الهيئة الاقتصادية الحيوية.

وطالب الدكتور جوهر وزير التجارة والصناعة بإصدار قرار فوري لوقف الانتساب للغرفة دون وجه حق ومقابل رسوم مالية غير قانونية ، والذين يزيد عددهم عن الثلاثين ألف شركة ومؤسسة تجارية وغيرها ، ووضع ما تبقى من أموال الغرفة تحت وصاية مجلس الوزراء لحين صدور القانون الجديد رسمياً ونشره في مجلة ' كويت اليوم ' الرسمية وانتخاب مجلس إدارة جديد.

وأكد جوهر بأن اقتراحاً نيابياً بشأن غرفة تجارة وصناعة الكويت سوف يقدم قريباً لمجلس الأمة ويأخذ بعين الاعتبار المعايير الحديثة والعالمية لأنشطة الغرفة التجارية في العالم وبما يتناسب مع دور الغرفة كعصب اقتصادي في مشروع خطة التنمية التي أقرها مجلس الأمة مع وضع الضوابط في ما يخص نظام الانتساب والنظام الانتخابي للغرفة.
 

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
عندما يكذب النواطير على الدستور

كتب المحامي نواف سليمان الفزيع


بالحقيقة نحاجج وبالكلام الواضح لا باللف والدوران فما بالنا لو كان اللف والدوران على الدستور بالرغم من نصوصه الواضحة؟
عيب كل العيب أن نحتج بنص دستوري في غير نواياه بالرغم من وضوحه بعدما أفلس البعض في إبراز حجة صلبة أمام حجج سبق أن استعرضناها.
(كل ما قررته القوانين واللوائح والمراسيم والأوامر والقرارات المعمول بها عند العمل بهذا الدستور يظل سارياً ما لم يعدل أو يلغ وفقاً للنظام المقرر بهذا الدستور بشرط ألا يتعارض مع نص من نصوصه).
هكذا قررت المادة 180 من الدستور التي استند اليها وفي تزامن عجيب الأخ الدكتور يوسف الزلزلة عضو مجلس الأمة، واحدى الصحف المدافعة، ودستوري يفضل تفسير الدستور على هوى من يدفع.
(كل ما قررته) أي أن ما قررته القوانين السارية قبل الدستور يعتبر سارياً لا القوانين نفسها.
فيما إذا لو قبلنا بالتضليل الساذج لماذا لم يقل الدستور (كل القوانين) المعمول بها قبل الدستور سارية؟ لماذا قال (كل ما قررته)؟ وهل (كل القوانين) نفس (كل ما قررته القوانين)؟
مفهومنا اللغوي المتواضع الذي لا يحتاج الى شهادة متوسطة (مو دكتوراه) يقول إن كل ما قررته يقصد به الدستور الآثار المترتبة على القوانين وليس القوانين نفسها، أي ان المشرع في نص المادة 180 من الدستور يوجه الى ان سريان ما تترتب عليه القوانين يظل معمولاً فيه (ما لم يعدل أو يلغَ) فإذا تم التعديل أو الإلغاء توقف أثر ما قررته هذه القوانين.
أي (وبالكويتي الفصيح) ما قرره قانون غرفة التجارة من إنشاء الغرفة يظل سارياً حتى يعدل أو يلغى قانون غرفة التجارة وليس أن قانون غرفة التجارة يظل سارياً وله مشروعيته!
قانون غرفة التجارة ساقط وما رتب من آثار سار حتى يتم تعديل القانون او إلغاؤه.
والغاء القانون الحالي «هو بلا ابوك يا عقاب»، فالنواطير لا يريدون قانون يغير الاعاجيب الموجودة في قانون غرفة التجارة الحالي.
كيف لا يستذبحون ونحن نقرأ نص المادة (26) من هذا القانون المعيب في آلية انتخاب غرفة التجارة فاللجنة المشرفة على الانتخابات يختارها مجلس ادارة الغرفة ولو كان مرشحاً ورئيس الغرفة وهو رئيس لجنة الاشراف على الانتخابات ولو كان مرشحا وقرارات اللجنة اذا نقسمت اصوات الاعضاء عليها فالصوت المرجح هو رئيس اللجنة الذي هو رئيس الغرفة ولو كان مرشحا.
قمة الحيادية عندما يشرف على الانتخابات احد المرشحين فيها فماذا تقول يا دكتور الزلزلة لو ان من اشرف على انتخابات الدائرة الأولى التي ترشحت انت فيها النائب عبدالله الرومي الذي ترشح في نفس الدائرة؟
طبعاً لو قانون انتخابات مجلس الامة بهذا الشكل هل تظن ان ربع عبدالله الرومي لن يستذبحوا بالدفاع عنه؟ وهل تظن لو أن هناك شخصاً طامحاً لن ينجح في انتخابات غرفة التجارة مثل طموحك في النزول والنجاح في انتخابات مجلس الأمة، هل تظن ان هذا الشخص لن يشعر بالظلم وعدم الحيادية نفس شعورك؟
لو اشرف على لجان التصويت زميلك المنافس في نفس الدائرة؟
اما التضليل الآخر الذي حاول النواطير الاستناد إليه عندما قالوا ان وضع الغرفة لا يختلف عن وضع اتحاد الطلبة (حرام يا مساكين كسرتوا خاطرنا) فهل اتحاد الطلبة يفرض رسم انتساب اجباري على طلبته حتى يحق لهم الاستمرار في الدراسة الجامعية؟
وزارة التجارة لا تصدق على ترخيص شركة ما لم يتم تجديد عضويتها في غرفة التجارة.
اتحاد الطلبة جهة غير مرخصة وكذلك التحالف الوطني وكذلك الحركة الدستورية ويجب على الدولة ان لا تقر ضمنا بهذه الجهات عبر زيارات المسؤولين الرمضانية على سبيل المثال او عبر السماح لمقار رسمية لهذه الجهات ولكن في نفس الوقت لا تبرر الغلط بالغلط يا نواطير الغرفة والا اصبحنا في غابة من يسرق يقول غيري يسرق وهكذا دواليك لا ننتهي من الكذب والتضليل ايضا.



التعليق

نادي التجار ونواطيره تريد ان تقلب الحقائق على حساب القانون وتطبيقه ويحاولون بغباء شديد ان يكذبوا الكذبه ويصدقونها
 

Dlamonga

عضو مميز
كلوها من الشق لي الشق ولا اشبعوا وفوق هذا كذب وافتراء وكأن البلد لهم وحدهم ......
كأن الغرفه بنت الحكومه الوحيده والشعب بالتبني ......
لايعجبهم قانون ويريدون قانون على تفصالهم ......
ويدعون ويشبهون وضع الغرفه باتحاد الطلبه ...... والله زين يبا هل نعتبرها ضحك على الذقون او استخفاف بعقولنا او ان الغرفه لم تجد تبرير فمررت هذا القول على مبدأ لعل وعسى تصيب ......
فعلا صدقت بالتعليق نادي التجار يكذبوا الكذبه ويصدقونها بس انشاء الله المجلس يوقفلها مع انه اكثره بصامه لكن نقول الله كريم .....
شكرا لك....
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
انا مو ذابحني الا البعض ( معروفين ) ملتزمين الحياد بهذا المنتدى ولم يعارضون او يؤيدوا ...

الا يستطيع وزير التجارة ان يصدر قرار بعدم اخذ رسوم من غرفة التجارة كشرط للترخيص ..؟

لا تريدون الغاءها للا مشكله اجعلوها نادي ، جمعية نفع عام ..

لكن لا تشترط على الدولة ان تلزم اي شخص بأن يدفع لها ..

دولة داخل دولة ..
 

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
كلوها من الشق لي الشق ولا اشبعوا وفوق هذا كذب وافتراء وكأن البلد لهم وحدهم ......
كأن الغرفه بنت الحكومه الوحيده والشعب بالتبني ......
لايعجبهم قانون ويريدون قانون على تفصالهم ......
ويدعون ويشبهون وضع الغرفه باتحاد الطلبه ...... والله زين يبا هل نعتبرها ضحك على الذقون او استخفاف بعقولنا او ان الغرفه لم تجد تبرير فمررت هذا القول على مبدأ لعل وعسى تصيب ......
فعلا صدقت بالتعليق نادي التجار يكذبوا الكذبه ويصدقونها بس انشاء الله المجلس يوقفلها مع انه اكثره بصامه لكن نقول الله كريم .....
شكرا لك....


:إستحسان::إستحسان:
 

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
ربع المعايير وينهم عن القانون

معايير سليمة* ‬أم* ‬غنيمة* ‬

نوير المطيري جريدة الشاهد

التهمة تحتاج الى تحقيق أمني* ‬مكثف* ‬يعمل على تقصي* ‬الحقائق نظرا لتشابك خيوط الجريمة الشائكة*. ‬وكم تعد المرواغات جريمة في* ‬بعض الأحيان لاحالة الحقائق إلى بحث عن مخارج دفاعية لقانون* ‬غير شرعي،* ‬وهذه جريمة أخرى فالتشابه واضح ولا* ‬يحتاج الى بحث عن الاختلافات السبعة بين الصورتين المتماثلتين لذا تقدم أحد نواب الأمة بتجديد خطوة سابقة باقتراح لقانون تعديلي* ‬يوضح الاستراتيجية الهادفة المختصة بعمل* ‬غرفة التجارة والصناعة ولقد جدد النائب المقترح مطالبته للوزير الهارون بتعديل الوضع القانوني* ‬الخطأ المعمول به في* ‬الغرفة بالغاء الرسوم المفروضة التي* ‬أثقلت كاهل المواطنين الى حين صدور قانون جديد والذي* ‬سيكون وفق معايير اقتصادية وقانونية سليمة فالشد على الأيدي* ‬علامة تحفيزية لكسب الأصوات المؤيدة وها نحن نشد على* ‬يد النائب المقترح بخطوته الموفقة من منطلق تطبيق القانون والدستور على الجميع فكل ما ذكره وزير التجارة والصناعة من تبرير بوقت وضع القانون التجاري* ‬في* ‬وقت سابق لوضع الدستور لا* ‬يبرر عدم المساس بهذه القوانين التجارية فلابد من تعديلها بما* ‬يتوافق مع الدستور المنظم لقوانين الدولة*. ‬ما ذكره النائب المقترح لم* ‬يأتي* ‬من فراغ* ‬بل أنطلق مـــن اجراءات قانونية ودستورية فليس من المعقول أن تقبل الدولة على تخطيط تنفيذي* ‬لخطة انمائية في* ‬ظل* ‬غياب عمل* ‬غــرفة التجارة والصناعة عن الغطاء الشرعي* ‬والقانون المحكم،* ‬فعلى الحكومة ألا تنسى مدى أهمية القطاع التجاري* ‬والذي* ‬يعد مرتكزا أساسيا لتنفيذ أهداف الخطة الانمائية وهذا ما* ‬يجعلها مطالبة بضرورة الاسراع في* ‬تقديم قانون* ‬ينظم العمل التجاري* ‬فأحد التساؤلات المهمة والتي* ‬بات على وزير التجارة مواجهتها هي* ‬عودة الرسوم* ‬غير القانونية المحصلة من* ‬غرفة التجارة والتي* ‬سبق أن أصدر بحقها وزير التجارة السابق وقف هذه الرسوم الا أنها عادت من جديد بتولي* ‬الهارون للحقيبة الوزارية فهناك العديد من الملفات تجعل وزير التجارة في* ‬موقف لا* ‬يحسد عليه منها ارتفاع الأسعار والتلاعب والخلل الحاصل في* ‬البورصة ولقد أثبت* ‬4* ‬وزراء سابقون تسلموا حقيبة التجارة عدم قانونية وضع الغرفة اضافة الى تــقدم بعضهم بقانون وهذا ما* ‬يعد اعترافا واضحاً* ‬بوضع الغرفة* ‬غير السليم الا أن وزير التجارة الحالي* ‬ملتزم بمسألة العناد فهل عد نفسه موظفا بسيط اًفي* ‬احد أقسام الـغرفة أم وزيراً* ‬في* ‬الحكومة؟*! ‬وأمام هذه الاثباتات والتي* ‬تعد حجة وبرهاناً* ‬لتعديل الوضع القانوني* ‬في* ‬غرفة التجارة والصناعة*.‬
* ‬كلمة ختامية*: ‬الى كل الأصوات الرافضة لمقترح تعديل قانون شأن* ‬غرفة التجارة والصناعة نقول لها حظا أوفر وكما تدين تدان فكما ضيقتم الأمور المادية على المواطنين بغلاء الاسعار الفادحة جاء الوقت لتضيق أموركم المادية واذا كان مبرركم بأن الغرفة التجارية تعكس الشريان الاقتصادي* ‬والتي* ‬تأسست على أيدي* ‬رجالات الكويت الأوائل في* ‬وقت سابق لوضع الدستور نقول لهم بوركت جهود رجالات الكويت الأوائل ورحم الله من مات منهم وأطال الله في* ‬عمر من تبقى منهم من الأحياء الا أن القانون فوق الجميع ولا بد من تطبيقه بعد أن تم اثبات* ‬غياب الشرعية القانونية في* ‬الغرفة وأخيرا وليس آخراً* ‬نأمل بأن تكون التعديلات سليمة مئة في* ‬المئة وغنيمة للكويتيين جميعا بلا استثناءات*.‬


التعليق

كل القوانين تتكسر امام صخرة الحيتان ولو كان المواطن البسيط هو من تجاوز لقامت الدنيا وماقعدت واستغرب صمت الموتى من مجلس الوزراء ورئيسه الشيخ ناصر المحمد ومن يتشدق بتطبيق القانون الرياضي من اهل المعايير عن الطامه التى تسمى بغرفة التجاره(الحيتان)
 

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
الكاتب نواف الهاملي

عاجل جدا
أين المدافعون عن غرفة التجارة وقانون الاستقرار الاقتصادي من ضحايا القروض الربوية?
النائب حسن جوهر لم يقل شيئا عن غرفة التجارة وانما اراد تصحيح بعض الاوضاع الخطأ وتعديل بعض قوانينها, فاعتقد البعض ان هناك حملة اعلامية لتشويه صورة غرفة التجارة, والمستغرب ايضا صمت بعض النواب حيال موضوع غرفة التجارة ولاسيما الذين حملوا راية الدفاع عن المال العام.
هناك اخطاء واضحة تتعلق بالمبالغ التي تدفع مقابل الرسوم السنوية, وهي اصلا بحاجة الى اعادة نظر ومحاولة جادة لايجاد آلية تنظم عملية تسديد هذه الاشتراكات السنوية وفق ضوابط وشروط محددة من خلال تعديل بعض القوانين, وهذا ما ذهب إليه النائب جوهر حينما اراد اقرار قانون جديد لغرفة التجارة يلغي شروط الانتساب لتخليص معاملات الشركات, وكان الاجدر بوزير التجارة ان يعيد النظر في هذه الاجراءات التي تمارسها الغرفة لكي تواصل دورها في دعم الاقتصاد الوطني, وان يباشر دوره في اتخاذ قرارات كفيلة في حسم هذا الخلاف الدائر بين بعض النواب والغرفة, وان يلتزم الحيادية من دون الوقوف مع طرف ضد الطرف الاخر.
وأين المدافعون عن غرفة التجارة وقانون الاستقرار الاقتصادي من ضحايا القروض الربوية الذين سحقتهم البنوك? بل اننا لم نسمع لهم صوت واحد حينما تمت مناقشة قضية فوائد القروض في مجلس الامة! غريبة بعض مواقف هؤلاء النواب حينما يستنهضون الهمم للدفاع عن غرفتهم (غرفة التجارة)!



 

Dlamonga

عضو مميز
دولة داخل دولة ....... المعايير ربعهم مستحيل يتحركون لكن الحكومه اثبتت انها حكومة ردة فعل ماتحرك الا اذا كان هناك تحرك شعبي او نيابي اما تنشر الخطأ والناس تسأل عنه والجرايد والقنوات الفضائيه وعمك اصمخ الحكومه ناطره الاستجواب يحركها ......
الى متى وين رايحين ليش تسكتون عن الغرفه هل هناك خوف ام الغرفه نفوذها اقوى من الحكومه ...... الغرفه قاعد تضغط على اللجنه الحكوميه المكلفه لبحث القانون كل هذا علشان لايمس طريقة اختيار الاعضاء الي حاصل في الوقت الراهن ..... هذا دليل على ان الغرفه لو يخيرون اصحابها بوزارات ماراح يهدون الكراسي رسوم توصل لي عندهم ماكلين بالطالعه والنازله ...... فعلا نبي المجلس يوقفهم عند حدهم كلونا اكل بكل معامله تروح تدفع رسوم للغرفه على اي اساس ...... عبيد الوسمي تكلم عن تجاوزات لو حاصله بوزاره المفروض يقدم استقالته الوزير المعني لكن تحصل بالغرفه ويطلبون عدم تعديل القانون هذا نفوذ وكأن الغرفه اعلى من مجلس الوزراء .....
فعلا حكومه اصلاحيه.....
الله يحفظ هالديره من كل مكروه .....
 

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
انا مو ذابحني الا البعض ( معروفين ) ملتزمين الحياد بهذا المنتدى ولم يعارضون او يؤيدوا ...

الا يستطيع وزير التجارة ان يصدر قرار بعدم اخذ رسوم من غرفة التجارة كشرط للترخيص ..؟

لا تريدون الغاءها للا مشكله اجعلوها نادي ، جمعية نفع عام ..

لكن لا تشترط على الدولة ان تلزم اي شخص بأن يدفع لها ..

دولة داخل دولة ..


الى متى دوله داخل دوله؟
 
إذا إختلف اللصان ظهر المسروق .. (أحداث غرفة التجارة نموذجا)..!!

قالت العرب في أمثالها الدارجة ( إذا إختلف اللصان ظهر المسروق ) فأبشروا يا اهل الكويت فلصوص البلد في هذه الأيام مختلفون حتى النخاع بل اخذ كل طرف منهم يستخدم كافة أسلحته الفتاكة في إظهار سوءة خصمه ونحن المستفيدون لاشك .

علمتني الحياة أن لا اتفرج على الاحداث وأأخذ بشكلها الظاهر فقط بل لابد من ربط الامور بعضها ببعض ومعرفة خيوط اللعبة والدمى الهزلية التي يستخدمها كل طرف ليحرك ما أراد من قضايا ويفتح ما شاء من ملفات ..!!

لعلكم لا تستغربون إن قلنا أن الضجة الاخيرة حول غرفة التجاة وعدم وجود قانون ينظم أمورها هي ضجة مفتعله ، وقد إستخدمت فيها دمى كثيرة ، ومن هذه الدمى نواب في البرلمان ..!! واكاديميون مهووسون بالإعلام ... وغدا سيدخل على الخط ناشطون سياسيون وقوى وتيارات واللى يحب النبي يضرب .

أيها الفضلاء القضية بإختصار هي أن لصوص البلد إختلفوا والعلة ليست باطنيه هذه المرة بل رياضية ..!! لا تستغرب انت وهو ، المشكلة رياضية فالرياضة لها دخل مباشر بالتجارة ، أليس العقل السليم في الجسم السليم ؟ وأليس العقل هو من يخطط للتجارة ؟ والجسم هو من يمارس الرياضة ؟ مشكلة الكويت أن العقل والجسم دخلا في معركة مصالح خطوطها العريضة هي ما يأتي :

هيئة الشباب والرياضة هددت بحل الإتحادات الرياضية بسبب عدم تطبيقها للقوانين ..!! وهنا تبرز لنا مشكلة ، أن هذا الامر إن إتجه للجدية فسوف يجد وزير الإقتصاد الكويتي نفسه خارج اللجنة الأولومبية ... وطبعا من يطالب بتفعيل هذا الامر هم التجار وأبناء التجار وأبرزهم إبن رئيس غرفة التجارة ..!!

إذاً ما الذي يجب على الفريق المتضرر ، الواجب ان يلجأ إلى القضاء لكن ما حصل أمر اخر فقد لجاء الفريق المتضرر لإعلان الحرب ضد غرفة التجارة وإستخدم أسلحته الفتاكة ضد القائمين عليها فرأينا النائب جوهر يسخن على خط الإحتياط وفجأة دخل المعلب مصرحا ومهددا ومتوعدا ، ورأينا صحوة الرجل المريض تعود من جديد لتضرب برواقها على بعض قنوات سراق المال العام ليطالبوا بتطبيق القانون ومحاصرة غرفة التجارة كما رأينا كويهن الكويت وقنواته وصبيان اللوبي يتفاعلون ويصرخون بأعلى حناجرهم الملوثة ليطالبوا بحقوق الكويت ..!! بعد ان تناسوا مواقفهم المشينة وإشعال الطائفية البغيضة من خلال ضرب الوحدة الوطنية والعزف على اوتار مهترئة تمزق أبناء المجتمع الواحد ويا ويلي عليك يا الورع وعلى برنامج السامج وإلا نسينا .

والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا في هذا الوقت بالذات تثار مثل هذه القضية ؟ مع انها ليست بجديدة ويعلم بها حسن جوهر قبل غيره فهو عضو مجلس أمة منذ ما يزيد على العشر سنوات ؟ وهو يعلم قبل غيره أن عدنان عبدالصمد أثارها من قبل ولم يقف في صفه حسن جوهر بل أصابه العقر بقر كما يقال ..!! ولماذا الأن يتحرك كويهن الكويت وقناة سراق المال العام ؟ أتعلمون لماذا يا فضلاء إنها بإختصار تضارب المصالح وليس فيهم من يخشى على الكويت وقوانينها .

أصحاب قناة فضيحة الناقلات و كوهين الكويت سقطت القائمة التي يدعمانهابإنتخابات غرفة التجارة حينما جمعت تلك القائمة جميع الاخوة الاعداء في مركبٍ واحد ..!! وما عليكم إلا الرجوع بالذاكرة قليلا لتعرفوا أسماء المرشحين وكذلك أسماء الداعمين .. ياللغرابة ..!!!

وأبناء التجار وكذلك الليبراليون المعتوهين لديهم مصالحهم الرياضية ومن مصلحتهم إزالة أبناء الشهيد عن الرياضة فعمدوا إلى رفع لواء إصلاح الوضع الرياضي من اجل إقصاء أبناء الشهيد وإستخدموا الدمى السياسية من امثال الملا والعنجري والفضالة ومن كان على شاكلتهم

وكذلك وزير الإقتصاد والأربعين حرامي له مصالحه بالبقاء على عرش اللجنة الألومبية فعمد إلى فتح ملف غرفة التجارة من خلال إستخدام الدمى السياسية التابعه له من امثال حسن جوهر والمويزري والوسمي ... ويا ما في الحبس مظاليم يا رقاااااااااااااله ومثل ما قلنا اللى يحب النبي يضرب .

رأي النيزك في الموضوع : غرفة التجارة يجب ان يكون لها قانون ينظم امورها وهذا من مصلحة الكويت ، والرياضة يجب أن يديرها المتخصصون من الرياضيين ويبتعد عنها الشيوخ والساسه ودلي وملي على قولة جدتي الله يرحمها .

تحياتي لكم جميعا
 

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
يالنيزك اهديك مقال الكاتب زيد الهاملي ردا على من استاجروك للدفاع عنهم

الله يعينك على هجوم الطبقيين ياحسن جوهر!


كتب زيد مطلق الهاملي
لمجرد انه انتقد الكبار ودخل عشهم وأيقظهم من نومهم الهانئ منذ أكثر من 50 سنة أصبح النائب حسن جوهر عرضة للهجوم من كتاب صحافيين مأجورين ونواب طبقيين وشخصيات إعلامية تدعي حرصها على حرية التعبير لكن بان حرصها على تعبئة رصيدها من أموال الطبقيين، وماذا قال النائب حسن جوهر حتى يكون هناك استنكار لرأيه فهو يريد للقانون أن يطبق فكيف طوال هذه السنين يتم تحصيل رسوم من غير غطاء قانوني ويكفي أن رئيس الغرفة علي الغانم أكد في احد لقاءاته أن الغرفة لديها رغبة في تغيير بعض قوانينها وهذا دليل على حسن نيته وربما وجاءت تنبيهات النائب جوهر حتى ينتبه لها مسؤولو الغرفة فلماذا هذا الهجوم على نائب طلب تطبيق القانون ولا اعتقد أن رئيس الغرفة ضد تطبيق القانون، وهو لم يهاجم النائب جوهر بل احترم رأيه لكن الهجوم جاء من قبل المتسلقين! وتصريح وزير التجارة احمد الهارون مضحك بقوله أن غرفة التجارة كانت قبل الدستور.. يعني بالله عليك أي شيء يكون قبل الدستور خطا احمر أو ممنوع التعرض له.. والوالد الله يرحمه كان عنده بيت بالشامية قبل الدستور«بالأربعينات» وتم بيعه بذاك الزمن برخص التراب على احد التجار ووفق منهج وزير التجارة يصير أن أطالب بالثمن بأثر رجعي باعتبار أن البيعة تمت قبل الدستور وكل شيء يمكن أن يكون غير قبل الدستور! النائب حسن جوهر مطالب أن يكمل مسيرة فتح هذا الباب وباب غلاء الأسعار الذي سكتت عنه كتلتا التنمية والإصلاح والعمل الشعبي اللتان تقولان أنهما الأقرب للشعب من غيرهما لكنها مجرد تصريحات في الصحف حول غلاء الأسعار لكن فعل لا يوجد وعملية الربط بين سؤال النائب وقضية مشكلة الرياضة ربط عقيم وتافه والذي أطلقها يريد أن يلفت الانتباه بان النائب يتحرك مع شيوخ الرياضة وهم يعرفون أن النائب جوهر من أوائل المسجلين على تعديل قوانين الرياضة ويشهد له بذلك مرزوق الغانم وصالح الملا..

 

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
دولة داخل دولة ....... المعايير ربعهم مستحيل يتحركون لكن الحكومه اثبتت انها حكومة ردة فعل ماتحرك الا اذا كان هناك تحرك شعبي او نيابي اما تنشر الخطأ والناس تسأل عنه والجرايد والقنوات الفضائيه وعمك اصمخ الحكومه ناطره الاستجواب يحركها ......
الى متى وين رايحين ليش تسكتون عن الغرفه هل هناك خوف ام الغرفه نفوذها اقوى من الحكومه ...... الغرفه قاعد تضغط على اللجنه الحكوميه المكلفه لبحث القانون كل هذا علشان لايمس طريقة اختيار الاعضاء الي حاصل في الوقت الراهن ..... هذا دليل على ان الغرفه لو يخيرون اصحابها بوزارات ماراح يهدون الكراسي رسوم توصل لي عندهم ماكلين بالطالعه والنازله ...... فعلا نبي المجلس يوقفهم عند حدهم كلونا اكل بكل معامله تروح تدفع رسوم للغرفه على اي اساس ...... عبيد الوسمي تكلم عن تجاوزات لو حاصله بوزاره المفروض يقدم استقالته الوزير المعني لكن تحصل بالغرفه ويطلبون عدم تعديل القانون هذا نفوذ وكأن الغرفه اعلى من مجلس الوزراء .....
فعلا حكومه اصلاحيه.....
الله يحفظ هالديره من كل مكروه .....

:إستحسان::إستحسان::وردة:
 

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
مطالبا بحل مجلس ادارتها

طالب النائب مبارك الوعلان بحل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت وتعيين مجلس مؤقت من ذوي الاختصاص وتكليف حارس قضائي ، مشددا في ذات الوقت بضرورة تعديل الوضع القانوني الخطأ لغرفة التجارة,وإلغاء الرسوم التي تفرضها على المواطنين لحين صدور قانون جديد يكون وفق معايير اقتصادية وقانونية سليمة, ووجود غطاء تشريعي يحكمها لأنها ركيزة أساسية في الاقتصاد الكويتي الذي من خلاله تنطلق مشاريع الخطة التنموية

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=47241&cid=30

التعليق

يالوعلان والله لوناديت لاسمعت حيا لكن لاحياة لمن تنادي

حكومة ناصر المحمد اذن من طين واذن من عجين

ماهمها كلام النواب والصحافه والمنتديات والشارع الكويتي

فقط همها الاول والاخير ارضاء الحيتان فقط على حساب الكويت

وسجل ياتاريخ
 

bo-5aled

عضو بلاتيني
الوعلان لاتدخل بشيئ اكبر منك .. وخل حماية المال العام لاصحابه وانت جابل معاملاتك .. !!
 
أعلى