█▄ ♥ فضــــــــــل الصحـــــــابــــــــه ♥ ▀█

ابو دجانه

عضو فعال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضـــــــــــــل الصحــــــــابـــــــــــه
لا شك أن فضل الصحابة عظيم ومنزلتهم كبيرة، لا يحبهم إلاّ مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق؛ فهم من أشاد حضارة الأمة يقدمهم قدوتهم وإمامهم نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهم من قال عنهم عليه الصلاة والسلام: «خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم..» الحديث.
زكاهم الله في أكثر من موضع من القرآن الكريم وكذا في سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام
هــــذه بطاقـــات للصحــابــه ومكانتهـــم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم


ابو بكر الصديق

عمر بن الخطاب

طلـــــــــــ بن عبدالله ــــحة

أٌســـــــــــــــــ بن زيد ـامة

عا ئـــــــــــــ رضي الله عنها شـــــــــــــة

الحســــــــــــــ والحسين ــــــــــــــن رضي الله عنهما

فـــــــــاطمــــــــــــ رضي الله عنها ــــــــــــــة

عبداللــــــــــــــــــ بن مسعود ــــه

زيــــــــــ بن الحارثة ـــــــــــد

عمــــــــــــ بن ياسر ـــــــــــار

سلـــــــــــــــــــ الفارسي ــمان

اســــــــــــــــــ بن حضير يــــــــد

اسامــــة بن زيـــد


(293).gif

يتبـــــــــــــع
الرجــاء عــــــدم إضافــــة رد
 

ابو دجانه

عضو فعال
لماذا يخفي أئمة الشيعه الروافض المصـاهرة بين آل البيت الأطهار والصحـابه الأخيار ؟
لمـاذا يخفي أئمة الضلال والكفر الشيعه أسمـاء أبناء آل البيت المتسمين بأبي بكروعمـروعثمــان؟

السر يأخوة التوحيد معروف ؛؛ وءالا سيذهب الخمـس والمتعـه وغيرهـا
ولكن العجيب كيف يصدق هؤلاءويجعلونهم يحقدون على أصهـار آل البيت ؟
هل سيكذب الشيعه كتبهم أم سيدفنوا عقولهم التي سيحـاسبهم الله عليهـا ؟
shee3h.gif

تذكير الصديق 00 بصلة القرابة بين الصادق والصديق
alsedeg%201.jpg

alsedeg%202.jpg

alsedeg%203.jpg

alsedeg%204.jpg

alsedeg%205.jpg

alsedeg%206.jpg
 

ابو دجانه

عضو فعال
لمــــــاذا ُنحـــب الصحـــــــابـــــــة


حب الصحابة من أصول الإيمان عند أهل السنة والجماعة لأنهم صفوة البشر الذين اختارهم الله لصحبة نبيه ونشر دينه ،فهم الذين حفظوا لنا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وبلغوا ذلك إلينا ،ولولا هؤلاء الثلة الأخيار لضاعت شرائع الإسلام كما ضاعت اليهودية والنصرانية ومن هنا كان الطعن في الصحابة طعناً فيما حملوه إلينا من الوحي . وقد ورد في فضائل الصحابة من نصوص الكتاب والسنة ما يوجب محبتهم ولذب عنهم وبغض منتقضيهم فنحن نحب الصحابة لما يلي :
1- نحب الصحابة لأن الله تعالى قد رضي عنهم فقال لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا .

2- لأن الله تعالى وصفهم بالإيمان فقال هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ .

3- نحب الصحابة لأن الله عز وجل زكاهم ووصفهم بالفلاح ووعدهم الجنة فقال سبحانه لَكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ أَعَدَّ اللّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ .

4- نحب الصحابة لأن الله عز وجل قال كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ
قال ابن عباس : هم الذين هاجروا مع محمد صلى الله عليه وسلم .

5- نحب الصحابة لأن الله عز وجل يحبهم كما قال فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ
قال الحسن : والله ما هي لأهل حروراء ، ولكنها لأبي بكر وعمر وأصحابهما .

6- نحب الصحابة لأن الله عز وجل نعتهم بالإيمان فقال وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ

7- لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل محبتهم علامة الإيمان وبغضهم علامة النفاق فقال صلى الله وعليه وسلم آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار - متفق عليه

8- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن ذكرهم بسوء فقال النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر أصحابي فأمسكوا وإذا ذكر النجوم فأمسكوا وإذا ذكر القدر فأمسكوا

10- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله وعليه وسلم جعلهم خير الناس وأفضلهم فقال خير أمتي القرن الذي بعثت فيه ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - رواه مسلم .

11- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن سبهم فقال لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصفيه رواه مسلم

12- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعن من سبهم فقال لعن الله من سب أصحابي - الطبراني

13- نحب الصحابة لانه النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن النصر والفتوحات تكون على أيديهم وعلى أيدي أتباعهم وقد كان .فقال النبي يأتي على الناس زمان يغزو فئام من الناس فقال فيكم من صاحب رسول الله صلى الله وعليه وسلم ؟ فيقولون نعم فيفتح لهم .ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس فقال لهم فيكم من صاحب أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم ؟ فيقولون نعم فيفتح لهم ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس فقال لهم هل فيكم من صاحب من صاحب أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم ؟ فيقولون نعم فيفتح لهم - متفق عليه

14- نحب الصحابة لأنهم وزراء النبي صلى الله وعليه وسلم وأنصاره فقال النبي إن الله تبارك وتعالى اختارني واختار لي أصحاباً فجعل لي منهم وزراء وأنصارا وأصهاراً فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة حرف ولا عدل - رواه الحاكم صحيحة

15- نحب الصحابة لأن محبتهم دليل على محبة النبي وبغضهم دليل على بغض النبي صلى الله عليه وسلم فقد فقال الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضاً بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله أوشك أن يأخذه - رواه أحمد والترمذي

16- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل حفظهم ورعايتهم حفظاً له عليه الصلاة والسلام فقد قال أحفظوني في أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - رواه ابن ماجه

17- نحب الصحابة لأنهم أهل العلم والفضل والأخلاق والصدق كما قال النبي صلى الله وعليه وسلم أرأف أمتي بأمتي أبـــو بكــــر وأشدهم في دين الله عمــر وأصدقهم حياء عثمـــان وأقضاهم علــــي وأفرضهم زيـد بن ثابت وأقرؤهم أُبـــي وأعلمهم بالحلال والحرام معــــاذ بن جبل ألا وإن لكل أمة أميناً وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح - الحاكم في المستدرك .

قال ابن مسعود رضي الله عنه في وصف النبي صلى الله وعليه وسلم وأصحابه من كان مستناً فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أبر هذه الأمة قلوباً وأعمقها علماً وأقلها تكلفا قوم أختارهم الله تعالى لصحبة نبيه وإقامة دينه فاعرفوا حقهم وتمسكوا يهديهم فإنهم على الهدي المستقيم - رواه ابن عبد البر .

قال أحمد بن حنبل رحمه الله ومن الحجة الواضحة البينة المعروفة ذكر محاسن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم أجمعين والكف عن ذكر مساويهم والخلاف الذي شجر بينهم فمن سب أصحاب النبي إو واحداً منهم أو تنقص أو طعن عليهم أو عرض بعيبهم أو عاب أحداً منهم فهو مُبتـــدع رافضــــي خبيـــث ُمخالف لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً بل حبهم سنة والدعاء لهم قربة والاقتداء بهم وسيلة والأخذ بآثارهم فضيلة وأصحاب رسول الله خير الناس بل لا يجوز لأحد أن يذكر شيئاً من مساويهم ولا يطعن على أحدٍ منهم بعيب ولا نقص

إنما يعرف فضائل الصحابة من تدبر أحوالهم وسيرهم وآثارهم في حياة رسول الله صلى الله وعليه وسلم وبعد موته من المسابقة إلى الإيمان والمجاهدة للكفار ونشر الدين وإظهار شعائر الإسلام وإعلاء كلمة الله ورسوله وتعليم فرائضه وسننه ولولاهم ما وصل إلينا من الدين أصل ولا فرع ولا علمنا من الفرائض والسنن سنة ولا فرضاً ولا علمنا من الأحاديث والأخبار شيئاً .

فمن طعن فيهم أو سبهم فقد خرج من الدين ومرق من ملة ِالمسلمين لأن الطعن لا يكون إلا عن اعتقاد مساويهم وإضمار الحقد عليهم وما لرسول الله صلى الله وعليه وسلم من ثنائه عليهم وفضائلهم ومناقبهم وحبهم . ولأنهم أرضى الوسائل من المأثور والوسائط من المنقول والطعن في الوسائط طعن في الأصل والازدراء بالناقل ازدراء بالمنقول وهذا ظاهر لمن تدبره وسلم من النفاق والزندقة والإلحاد في عقيدته

قال الفضيل بن عياض حب أصحاب محمد ذخر أدخره رحم الله من ترحم على أصحاب محمد صلى الله وعليه وسلم . وقال ابن المبارك خصلتان من كانتا فيه الصدق وحب أصحاب محمد صلى الله وعليه وسلم أرجو أن ينجو ويسلم.

وأنشده أبو بكر بن الطيب لبعضهم:
أني رضيت علياً قدوة علماً * كما رضيت عتيقاً صاحب الغار
وقد رضيت أبا حفصٍ وشيعته *وما رضيتُ بقتل ِ الشيخ في الدار
كلّ الصحابة عندي قدوة علم * فهل عليّ بهذا القولِ من عار
إن كنت تعلم أني لا أحبهم *إلا لوجهك فاعتقني من النار
 

ابو دجانه

عضو فعال
ولأن ديننا لا إفراط فيه ولا تفريط بالأخص عند أهل السنه فلابد أن نذكر فضل الصحابه ونقلهم لسنة الحبيب لنا وإلى الناس كافة ، وحفظوها عليه ،وبلغوها عنه ، وهم صحابته الحواريون الذين وعوها وأدوها ناصحين محسنين حتى أكمل بما نقلوه الدين ، وثبت بهم حجة الله تعالى على المسلمين فهم خير القرون ، وخير أمة أخرجت للناس ثبتت عدالة جميعهم بثناء الله عز وجل عليهم ، وثناء رسوله عليه السلام ، ولا أعدل ممن ارتضاه الله لصحبة نبيه ونصرته ، ولا تزكية أفضل من ذلك ، ولا تعديل أكمل منه قال الله تعالى ذكره مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُود
" والصحابة أبر هذه الأمة قلوبا ، وأعمقها علما ، وأقلها تكلفا ، وأقومها هديا ، وأحسنها حالا اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم وإقامة دينه " . كما قاله ابن مسعود رضي الله عنه . "فحبهم سنة والدعاء لهم قربة والإقتداء بهم وسيلة والأخذ بآثارهم فضيلة


وهم صفوة خلق الله تعالى بعد النبيين عليهم الصلاة والسلام فعن ابن عباس رضي الله عنهما في قول الله عز وجل قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى قال : أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ،،، وقال سفيان في قوله عز وجل الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ قال : هم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ،،، وعن وهب بن منبه رحمه الله في قوله تعالى بِأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَامٍ بَرَرَةٍ قال هم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ،،، وقال قتادة في قوله تعالى يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِه هم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم آمنوا بكتاب الله وعملوا بما فيه
وقال ابن مسعود رضي الله عنه " إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد فاصطفاه لنفسه فابتعثه برسالته ، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد فوجد قلوبَ أصحابهِ خيرَ قلوبِ العبادِ فجعلهم وزراءَ نبيهِ يُقاتِلون على دينه " والصحابي هنا هو مَن لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ، ومات على ذلك . فقد جاء في حديث قيلة العنبرية رضي الله عنها خرجت أبتغي الصحابة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقد ورد في فضلهم آيات وأحاديث كثيرة منها : قوله تعالى وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وقال تعالى لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً وقال تعالى مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْأِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً فمن أحبهم ورضي عنهم فله الرضى فهم صحابة رسول الله ومن أحب الخلق إليه رغم عن أُنوف الرافضه ومن شتمهم ولعنهم فلعنة الله عليه ليوم الدين ،،
 

ابو دجانه

عضو فعال
لا ينكر صلة النسب بين آل البيت والصحابه والمحبه والتراحم وتبادل الأسماء إلا الرافضه فقد كان أصحاب رسول الله يتطلعون الى مصاهرة أهل البيت لعظم شرفهم وعلو نسبهم في الدنيا والآخرة لقوله صلى الله عليه وسلم «كل نسب وسبب مقطوع يوم القيامة الا نسبي وسببي».
من مصاهرات وأسماء اولاد اهل البيت عليهم السلام لنعلم مقدار التداخل بين العترة والصحابة ومما يدل على عمق المحبة والوفاق والود
1ـ الرسول صلى الله عليه وسلم من زوجـــاتـــــه: عائشة بنت أبي بكر الصديق ،حفصة بنت عمر بن الخطاب ، رملة بنت أبي سفيان و أسماء من صاهروه: علي بن أبي طالب: وقد تزوج ابنته فاطمة ،عثمان بن عفان وقد تزوج ابنته رقية، ثم أم كلثوم ، ابوالعاص بن الربيع وقد تزوج ابنته زينب
2ـ علي بن أبي طالب عليه السلام من زوجاته بعد وفاة فاطمة عليها السلام: أسماء بنت عميس «أرملة أبي بكر الصديق» ، إمامة بنت أبي العاص بن الربيع «أمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم» من أولاده أبوبكر بن علي، عمر بن علي، عثمان بن علي (جميعهم شهداء معركة الطف بكربلاء) أسماء من صاهروه : عمر بن الخطاب، وقد تزوج ابنته ام كلثوم عبدالرحمن بن عامر بن كريز الأموي، وقد تزوج ابنته خديجة معاوية بن مروان بن الحكم، وقد تزوج ابنته رملة المنذر بن عبيدة بن الزبير بن العوام، وقد تزوج ابنته فاطمة
3ـ عقيل بن أبي طالب عليه السلام من أولاده: عثمان بن عقيل بن أبي طالب
4ـ الحسن بن علي بن أبي طالب من زوجاته: ام اسحاق بنت طلحة بن عبيدالله حفصة بنت عبدالرحمن بن أبي بكر من أولاده: أبوبكر بن الحسن بن علي عمر بن الحسن بن علي طلحة بن الحسن بن علي أسماء من صاهـــروه: عبدالله بن الزبير بن العوام، وقد تزوج ابنته أم الحسن عمرو بن الزبير بن العوام، وقد تزوج ابنته رقية جعفر بن مصعب بن الزبير، وقد تزوج ابنته مليكة
5ـ الحسين بن علي بن ابي طالب من زوجاته: ليلى بنت أبي مرة (امها ميمونة بنت أبي سفيان) أم اسحاق بنت طلحة بن عبيد الله من أولاده: ابوبكر بن الحسين بن علي عمر بن الحسين بن علي (وقد قتلوا جميعا في كربلاء) أسماء من صاهروه: عبدالله بن عمرو بن عثمان بن عفان، وقد تزوج ابنته فاطمة. مصعب بن الزبير بن العوام، وقد تزوج ابنته سكينة.
6ـ عبدالله بن جعفر بن أبي طالب من أولاده: أبوبكر ومعاوية، صاهره: عبدالملك بن مروان، وقد تزوج ابنته ام ابيها.
7ـ علي بن الحسين بن ابي طالب «زين العابدين» كنيته أبي بكر «انظر فرق الشيعة للنوبختي » من أولاده: عمر بن علي.
8ـ زيد بن الحسن بن علي بن ابي طالب عليه السلام، صاهره الوليد بن عبدالملك بن مروان وقد تزوج ابنته نفيسة.
9ـ الحسين بن الحسن بن علي بن ابي طالب من زوجاته: أمينة بنت حمزة بن المنذر بن الزبير بن العوام.
10ـ الحسن (المثنى) بن الحسن بن علي بن ابي طالب من زوجاته: رملة بنت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي، صاهره: الوليد بن عبدالملك بن مروان وقد تزوج ابنته زينب.
11ـ محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب من أولاده: عمر.
12ـ محمد «الباقر» بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب من زوجاته: ام فروة بنت القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق.
13ـ الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب من زوجاته: خالدة بنت حمزة بن مصعب بن الزبير بن العوام.
14ـ جعفر بن محمد بن عمر بن علي أبي طالب من أولاده: عمر.
15ـ الحسن بن علي بن الحسن بن علي بن ابي طالب من اولاده: عمر.
16ـ جعفر «الصادق» بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب قال الامام الصادق «ولدني أبوبكر مرتين»، اي من قبل امهاته، فأمه أم فروة بنت القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق، وجدته أم فروة هي: أسماء بنت عبدالرحمن بن أبي بكر «انظر كشف الغمة ».
17ـ الحسن «الأفطس» بن علي بن علي زين العابدين بن الحسين من زوجاته: بنت خالد بن ابي بكر بن عبدالله بن عمر بن الخطاب.
19ـ محمد بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب من أولاده: عمر.
20ـ جعفر بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب من زوجاته: فاطمة بنت عروة بن الزبير بن العوام.
21ـ الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب من أولاده: عمر.
22ـ موسى «الكاظم» بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي من أولاده: عمر، عائشة.
23ـ علي «الرضا» بن موسى بن جعفر الصادق، له من الاولاد خمسة ذكور وبنت واحدة واسمها: عائشة «كشف الغمة ».
24ـ جعفر بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق من بناته: عائشة.
25ـ علي «الهادي» بن محمد بن علي بن موسى من بناته: عائشة
الخــلاصــة: ان هذا الترابط والتلاحم الاسري المبارك والتزاوج وتبــادل الاسمــــاء بين آل البيــت عليهم السلام وبين أصحـــاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يــدل على المحبـة بين الفـريقين والمودة والاخـوة، والاستقامة والتسامح وسـلامة القلـوب والألسنـة فيما بينهم، لا كما يروج اصحاب الفتن والبغضاء من الرافضــه الأنجـاس ، فليتنبه المسلمون من ذلك.
مراجـــع هــامة:
من أراد ان يتأكد من صحة المعلومات السابقة المذكورة
فعليه مراجعة كتب الانساب، ومنها:
عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب لابن عنبة،
الاصيلي في أنساب الطالبيين لابن الطقطقي
سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري
الارشاد للشيخ المفيد، كشف الغمة
تاريخ اليعقوبي، بحار الأنوار،
مقاتل الطالبين لأبي الفرج الاصفهاني
انساب الاشراف للبلاذري، نسب قريش لمصعب الزبيري،
وللاستزادة يراجع كتاب
ماقاله الثقلان في أولياء الرحمن لعبد الرحمن بن جوران الخضير
 

ابو دجانه

عضو فعال
نبـــــــذة تعــــــريفيـــــــة عـن العشــره المبشـريـن بالجنـــه رضي الله عنهم
1-أبو بكر
رضي الله عنه
هو عبد الله بن أبي قحافة، من قبيلة قريش، ولد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاث سنين ، أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية ، كان يعمل بالتجارة اعتنق الاسلام دون تردد فهو أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين الله فاستجاب له عدد من قريش من بينهم عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف ، والأرقم ابن أبي الأرقم.

2 - عمر رضي الله عنه
أبو حفص ، عمر بن الخطاب بن نُفيل القرشي العدوي ، ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 40 عام قبل الهجرة ) ، وكانت له مكانة رفيعـة في قومه اذ كانت له السفارة في الجاهلية وأصبح بعد الإسلام : ( الفاروق) الصحابي العظيم الشجاع صاحب الفتوحات وأول من لقب بأمير المؤمنين .


3 - عثمان رضي الله عنه
هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية ، يجتمع نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف ، ولد في السنـة السادسة بعد عام الفيـل ، نشأ في بيت كريم ذي مال وجاه ، وشب على حسن السيرة والعفة والحياء فكان محبوبا في قومه تزوج عثمان رضي الله عنه من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما توفيـت تزوج أختها أم كلثوم ولذلك سمي (ذي النورين) .


4 - علي رضي الله عنه
و ابـن عم النبي صلى الله عليه وسلم ، ولد قبل البعثة النبوية بعشـر سنين وأقام في بيت النبوة فكان أول من أجاب إلى الاسلام من الصبيان ، هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وزوجته فاطمة الزهراء ابنة النبي صلى الله عليه وسلم ... ووالد الحسن والحسين سيدي شباب الجنة.


5 -أبو عبيدة رضي الله عنه
أبوعبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح الفهري...يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في أحد أجداده (فهر بن مالك)..أسلم على يد أبي بكر الصديق في الأيام الأولى للإسلام ، وهاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية ثم عاد ليشهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم المشاهد كلها.


6 - سعد رضي الله عنه
سعد بن مالك بن أهيب الزهري القرشي أبو اسحاق...فهو من بني زهرة أهل آمنة بنت وهب أم الرسول صلى الله عليه وسلم ...فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتز بهذه الخؤولة فقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا فقال لمن معه :" هذا خالي فليرني أمرؤ خاله ".


7- الزبير رضي الله عنه
الزبير بن العوام يلتقي نسبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في ( قصي بن كلاب )... كما أن أمه ( صفية ) عمة رسول الله ، وزوجته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين ، كان رفيع الخصال عظيم الشمائل ، يدير تجارة ناجحة وثراؤه عريضا لكنه أنفقه في الإسلام حتى مات مدينا.


8 - طلحة رضي الله عنه
طلحة بن عبيـد اللـه بن عثمان التيمـي القرشي لقد كان طلحة رضي الله عنه من أثرياء قومه ومع هذا نال حظه من اضطهاد المشركين ، وهاجر إلى المدينة وشهد المشاهد كلها مع الرسول صلى الله عليه وسلم الا غزوة بدر ، فقد ندبه النبي صلى الله عليه وسلم ومعه سعيد بن زيد إلى خارج المدينة ، وعند عودتهما عاد المسلمون من بدر ، فحزنا الا يكونا مع المسلمين ، فطمأنهما النبي صلى الله عليه وسلم بأن لهما أجر المقاتلين تماما ، وقسم لهما من غنائم بدر كمن شهدها.


9 - عبد الرحمن رضي الله عنه
عبد الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين إلى الإسلام ، عرض عليه أبو بكر الإسلام فما غُـمَّ عليه الأمر ولا أبطأ ، بل سارع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يبايعه وفور إسلامه حمل حظـه من اضطهاد المشركين ، هاجر إلى الحبشة الهجـرة الأولى والثانيـة ، كما هاجر إلى المدينـة مع المسلميـن وشهـد المشاهد كلها.


10 - سعيد رضي الله عنه
سعيد بن زيد بن عمرو بن نُفَيْل العدوي القرشي ، من خيار الصحابة ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ، ولد بمكة عام ( 22 قبل الهجرة ) وهاجر إلى المدينـة ، شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه مع طلحة بتجسس خبر العير ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، كان من السابقين إلى الإسلام هو وزوجته أم جميل ( فاطمة بنت الخطـاب ).


قبســــات من سـيـــر الخلفـــــاء الـــراشـــديــــن
أربعــــــة عــــــروض بـــاوربـــوينـت
الأول قبسات من سيرة الصديق رضي الله عنه
الثاني قبسات من سيرة الفاروق رضي الله عنه
الثالث قبسات من سيرة ذي النورين رضي الله عنه
الرابع قبسات من سيرة علي رضي الله عنه


lool.gif
 
أعلى