اثبت الولاية من القران

regrego

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم


الأيه المحكه الصريحه على فرض الصلاة والزكاة

(وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين)

الأيه المحكمة الصريحه على فرض الصيام

(يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم...)

الأيه المحكه الصريحه على فرض الحج

(وأتموا الحج والعمرة لله ....)فما هي الايه

الايات المحكمات في الشهادتين

(و إلهكم اله واحد لا اله إلا هو الرحمن الرحيم )
(إنما إلهكم الله الذي لا اله إلا هو وسع كل شيء علما )



اين الايات المحكمة او الاية الصريحه على وجوب ولاية الامام علي ؟؟؟!!!
و هي من ركن من اركان الاسلام عند الامامية
ارجوا الاستدلال من القران !!
و اية محكمة يفهمها حتى الغير مسلم كما هي الايات السابقة !!
 

خديجة

عضو جديد
في القرآن والسنة الكثير من الأمور كما ان الله يقول في القرآن انه لم يترك لا كبيرة ولا صغيرة لم يذكرها ، و اسهبت السنة في كثير من امور البشر والجن والملائكة والدنيا والآخرة من الجهاد و حتى النمص !!!

ولكن المسلمون حتى يومنا هذا تعبوا وهم يبحثون عن نص صريح غير وامرهم شورى بينهم فيه أمر مهم كالولاية وأمور السياسة والإنخابات و حقوق المرأة السياسة مع انها امور مهمة جدا بها يتحدد بها مصير الأمة!

ياترى هل كانت هناك آيات مخفية ؟؟؟ ملغية ؟؟؟ هل كانت هناك مؤامرات؟؟؟ بعد وفاة الرسول؟؟

أم ان الله تعمد عدم التركيز على تلك الناحية ليجعل للمسلمين مساحه حرية لتحديد مصيرهم ؟
 

كاظمة

عضو بلاتيني
لا أدري لماذا عندما قرأت هذا الموضوع تذكرت موضوع صديقنا بو محمد :)

http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=10486


السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

سوف أورد كلام لشيخ الإسلام ( عند السنة ) ابن تيمية ومن ثم أعلق :

يقول :

فصل يجب أن يعرف أن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين ؛ بل لا قيام للدين ولا للدنيا إلا بها . فإن بني آدم لا تتم مصلحتهم إلا بالاجتماع لحاجة بعضهم إلى بعض ولا بد لهم عند الاجتماع من رأس حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم { إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم } . رواه أبو داود من حديث أبي سعيد وأبي هريرة . .....

المصدر :

هـــنـــا

أقول هل نجد لهذا الواجب وهو الذي لا يوجد قيام للدين إلا به , آية صريحة محكمة في القرآن الكريم ؟؟

أنتظر الرد

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

regrego

عضو مخضرم
لا أدري لماذا عندما قرأت هذا الموضوع تذكرت موضوع صديقنا بو محمد :)

http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=10486


السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

سوف أورد كلام لشيخ الإسلام ( عند السنة ) ابن تيمية ومن ثم أعلق :

يقول :

فصل يجب أن يعرف أن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين ؛ بل لا قيام للدين ولا للدنيا إلا بها . فإن بني آدم لا تتم مصلحتهم إلا بالاجتماع لحاجة بعضهم إلى بعض ولا بد لهم عند الاجتماع من رأس حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم { إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم } . رواه أبو داود من حديث أبي سعيد وأبي هريرة . .....

المصدر :

هـــنـــا

أقول هل نجد لهذا الواجب وهو الذي لا يوجد قيام للدين إلا به , آية صريحة محكمة في القرآن الكريم ؟؟

أنتظر الرد

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد

سؤالي ليس ولاية امر الناس !!!

لان امر الله اوصانا به !!

قال و اطيعوا الله و رسوله و اولي الامر منكم !!


انا سؤالي واضح و ارجوا الاستدلال من القران :

اين الايات المحكمة او الاية الصريحه على وجوب ولاية الامام علي ؟؟؟!!!
و هي من ركن من اركان الاسلام عند الامامية
ارجوا الاستدلال من القران !!
و اية محكمة يفهمها حتى الغير مسلم كما هي الايات السابقة
!!
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي علىمحمد وعلىآله الطيبين الطاهرين وعلى صحبه المنتجبين وليس أجمعين وسلم

السلام على من أتبع هدى محمد وآل محمد

اين الايات المحكمة او الاية الصريحه على وجوب ولاية الامام علي ؟؟؟!!!
و هي من ركن من اركان الاسلام عند الامامية
ارجوا الاستدلال من القران !!

إليك هذه الآية عزيزي ... الواضحة كوضوح الشمس ..

بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ

صدق الله العلي العظيم

ثم أجب نفسك وقل ياعزيزي .. أنت تدعي وتقول أنك تعمل بالقرآن وتريد أدلة قرآنية واضحة وما إلخ ... , هل لك أن تقنعني لتثبت أنك تتبع القرآن بإستدلالك بهذه الآية ؟


بسم الله الرحمن الرحيم
وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

صدق الله العلي العظيم

أثبت لربك , لنفسك و للمتابعين بأنك تعتبر القرآن الكريم حجة عليك , وأنك تتبعه وتعتصم بحبل الله .. هل لك أن تثبت ذلك لي رجاءاً بجواب مباشر كما أجبتك بدون لف ودوران أو قص و لصق ؟

أريد أدلة قرآنية , عقلية و نقليه منك .
 

A L I

عضو فعال
ااتنيي بآية تبين عدد ركعات صلاة العصر.
ثم ابحث عن اية الولاية.
 
والله ناس متفرغه

ناس ماتوا من 1500 سنه وللحين طلايبهم شغاله

عمى روحوا شوفولكم شغله غير هالشغله

منو أحق بالولايه !!

بالله هذى سالفه ؟؟
 

شهله

عضو فعال
في القرآن والسنة الكثير من الأمور كما ان الله يقول في القرآن انه لم يترك لا كبيرة ولا صغيرة لم يذكرها ، و اسهبت السنة في كثير من امور البشر والجن والملائكة والدنيا والآخرة من الجهاد و حتى النمص !!!

ولكن المسلمون حتى يومنا هذا تعبوا وهم يبحثون عن نص صريح غير وامرهم شورى بينهم فيه أمر مهم كالولاية وأمور السياسة والإنخابات و حقوق المرأة السياسة مع انها امور مهمة جدا بها يتحدد بها مصير الأمة!

ياترى هل كانت هناك آيات مخفية ؟؟؟ ملغية ؟؟؟ هل كانت هناك مؤامرات؟؟؟ بعد وفاة الرسول؟؟

أم ان الله تعمد عدم التركيز على تلك الناحية ليجعل للمسلمين مساحه حرية لتحديد مصيرهم ؟

تساؤلات تبحث عن اجابة ؟؟؟ سؤال مهم جدآ .. والجواب اصعب .
 

It's Me

عضو بلاتيني
اللهم صلي علىمحمد وعلىآله الطيبين الطاهرين وعلى صحبه المنتجبين وليس أجمعين وسلم

للأمانه .. هاذي جديدة علي !!

اللهم صلي و سلم على محمد و آله و صحبه الأخيار أجمعين يا رب العالمين ..
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي علىمحمد وعلىآله الطيبين الطاهرين وعلى صحبه المنتجبين وليس أجمعين وسلم

السلام على من أتبع هدى محمد وآل محمد



إليك هذه الآية عزيزي ... الواضحة كوضوح الشمس ..

بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ
صدق الله العلي العظيم

ثم أجب نفسك وقل ياعزيزي .. أنت تدعي وتقول أنك تعمل بالقرآن وتريد أدلة قرآنية واضحة وما إلخ ... , هل لك أن تقنعني لتثبت أنك تتبع القرآن بإستدلالك بهذه الآية ؟

quote]

الله ما شاء الله عليك و الله علامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا و صاحب حجة دامغة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله الله عليك و الله لا نعرف ماذا نقول خلاص أقمت الحجة علينا

اللهم لك الحمد فعلا ( العقل زينة و الفهم نعمة )

أين الدليييييييييييييييييييييييييييييل من الآية الكريمة ؟؟؟؟؟؟؟

لا يوجد دليل واضح لعلى رضى الله عنه ( الذين آمنوا ) حبيبي الذين جمع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أتوسل إليك إفهم

أقول ترى نحن عرب أقحاح و نعرف لغة القرآن ولله الحمد والمنة بحق أما إذا لغتك فارسية ملكونة بالعربي فأعتقد سوف تعاني من مشاكل في فهم القرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اشلون أنا سوف أقولكم

الأخ العزيز ريجريجو كلامه واضح ( و من أصعب الأمور توضيح الواضح مع الشيعة )

هل توجد آية واضحة صريحة تثبت لعلى بن أبي طالب رضى الله عنه حق الولاية على المسلمين بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و أنا أضيف أيضا يا صاحب الفهم النًير و العقل الخارق هل توجد أيضا من السنة الكريمة المعروفة عندنا لا من خيالات و ترهات الكافي و أشباهه دليل واضح قاطع في نفس الأمر يثبت لعلى حق الولاية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الظاهر إنت مثلي أيام المتوسطة ما أحب الإنكليزي بالمرة و مسبب لي مشكلة مع أن جميع درجاتي روعة ماذا فعلت بعدين في هالمشكلة ( حسب نصيحة واحد من الربع الله يذكره بالخير )
قال لي إذا جاءت الكلمة في السؤال روح و دور عليها في القطعة و انسخ السطر كله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
( و الله أكتب و أنا أضحك على سوالفنا )

بعد ماذا أفعل على رأيه أحصل على درجة ،أو نص درجة وهكذا

المهم أنت في مداخلتك يا المتيم ب على ذكرتني بهذه السالفة

الظاهر أنك قرأت سؤال ريجريجو و رحت بحثت في القرآن عن ( كلمة الولاية ) و وضعتها لنا كأنك أقمت الحجة الرهيبة الدامغة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حبيبي الآية لا يوجد بها حجة لولاية على و الله يعينك على اللغة العربية

ملاحظة أخري :::

فعلا الشيعة قمة في إنصاف التخلف ( يعنى منصفين ولكن بتخلف شديد ) يا أيها القراء الكرام

وضعوا أبا لهب المجرم الذي حارب الإسلام و قاتله مع من دافع عن الإسلام و جاهد بكل ما يملك عن الإسلام بالغالى و النفيس على الأقل انظر لأفعالهم سبحان الله تأخذون من الأحاديث عندنا عما وافق فهمكم المريض و تتركون الباقي مئات من الأحاديث في فضائل أبي بكر و عمر قالها محمد صلى الله عليه وسلم و إلا كيف يكون نبي مرسل و هو لا يعرف نيات أصحابه مع أنه قال الكثير من أمور الغيب التي تحققت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤال للزمن ؟؟؟؟؟ من الذي قال من أهل السنة أن أبا لهب صحابي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اللهم لا إعتراض اللهم ثبت عقولنا

و يلكم ثم ويلكم يا أصحاب الفهم المريض السقيم با من ملأ الحقد والجهل قلوبكم و عقولكم و ألسنتكم

ويلكم كيف تحكمون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
إليك هذه الآية عزيزي ... الواضحة كوضوح الشمس ..

بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ

صدق الله العلي العظيم
متيم بسيدنا علي رضى الله عنه وعن جميع الصحب الكرام / أهلاً بك ...
هل تقول أن هذه الآية الكريمة التى جئت بها أنت الآن هى نص صريح وقاطع على أحقية سيدنا علي بالولاية؟ هل تقول هذا؟
أعد إجابتك علي لو سمحت.
إن كان هذا مقصدك حقاً ، فلسوف أثبت - بإذن الله تعالى - بالدليل العملى على تحريف الشيعة لتأويل القرآن الكريم.
على كل حال ، لن أتعجل الأمر وسأنتظر ردك على سؤالى السابق.
دمت طيباً.
 
أخي العزيز أبو جهاد الأنصاري .. جوابا لك على سؤالك هو .. نعم إن هذه الآية الشريفة قد نزلت في شأن الإمام علي عليه السلام كما قال بذلك مفسريكم ..
ولو شئت لتعمقنا بالموضوع بشتى المسائل التي تثبت هذا الأمر من أدلة بالآيات القرآنية , أدلة عقلية و بالسنة النبوية الشريفة .. أنتظر ردك .. ولنا عودة غداً إن شاء الله تعالى .. وأرجوا أن ينحصر الحوار بيني وبينك فقط ولا نريد أحد أن يطبل علينا بالموضوع ليملأه هرجاً ومرجاً .. هل تستطيع أن توفرون لنا هذا الجو ؟
لا ! ركز كلامك على هذه الآية التى ادعيت أنت أنها نصح صريح بولايةسيدنا علي ، ولا تخرج - لو سمحت عن الموضوع - يكفينا هذه الآية فقط ، فإن ثبت ما تقول فآية واحدة من كتاب الله تكفى ليستدل بها.
وهات كلام مفسرينا إن شئت وأى كلام تريد ثم يقوم العبد الفقير إلى رضا ربه بتفنيد ما جئت به ونقض هذا الزعم الباطل.
وطبعا ً كل هذا فى السياق العلمى للاستدلال والبحث.
دمت بخير.
 
لو سمحتم لا تخرجوا عن أصل الموضوع ، تعريف الصحابى مسألة حددها أهل العلم من قديم ، وما يطرح هنا بشأن تعريف الصحابى لدرجة إدراجكم بعض الكفار ضمن الصحابة ، هذا لا يعبر عن علم بل يعبر عن مهلبية ، هل تعرفونها؟
 
أحسنت عزيزي عالرد الجميل .. هذا رد مفسريكم بهذا الشأن .. ولكن ركز معي .. إن لم تقتنع بهذا الأمر وبهذه الأدلة .. فيجب الخضوع لأدلة أخرى ..

وأخرج الخطيب في المتفق عن ابن عباس قال‏:‏ تصدق علي بخاتمه وهو راكع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للسائل ‏"‏من اعطاك هذا الخاتم‏؟‏ قال‏:‏ ذاك الراكع، فأنزل الله ‏{‏إنما وليكم الله ورسوله‏}‏ ‏"‏‏.‏
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس في قوله ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ نزلت في علي بن أبي طالب‏.‏
وأخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه عن عمار بن ياسر قال‏:‏ ‏"‏وقف بعلي سائل وهو راكع في صلاة تطوع، فنزع خاتمه فاعطاه السائل، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلمه ذلك، فنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون‏}‏ فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه، ثم قال‏:‏ من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه‏"‏‏.‏
وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن علي بن أبي طالب قال ‏"‏نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏ فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل المسجد، جاء والناس يصلون بين راكع وساجد وقائم يصلي، فإذا سائل فقال‏:‏ يا سائل، هل أعطاك أحد شيئا‏؟‏ قال‏:‏ لا، إلا ذاك الراكع - لعلي بن أبي طالب - أعطاني خاتمه‏"‏‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر عن سلمة بن كهيل قال‏:‏ تصدق علي بخاتمه وهو راكع، فنزلت ‏
{‏إنما وليكم الله‏}‏ الآية‏.‏
وأخرج ابن جرير عن مجاهد في قوله ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية نزلت في علي بن أبي طالب، تصدق وهو راكع‏.‏
وأخرج ابن جرير عن السدي وعتبة بن حكيم مثله‏.‏
وأخرج ابن مردويه من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال‏:‏ أتى عبد الله بن سلام ورهط معه من أهل الكتاب نبي الله صلى الله عليه وسلم عند الظهر، فقالوا يا رسول الله، ان بيوتنا قاصية لا نجد من يجالسنا ويخالطنا دون هذا المسجد، وإن قومنا لما رأونا قد صدقنا الله ورسوله وتركنا دينهم أظهروا العداوة وأقسموا ان لا يخالطونا ولا يؤاكلونا، فشق ذلك علينا، فبيناهم يشكون ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون‏}‏ ونودي بالصلاة صلاة الظهر، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ أعطاك أحد شيئا‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ من‏؟‏ قال‏:‏ ذاك الرجل القائم‏.‏ قال‏:‏ على أي حال أعطاكه‏؟‏ قال‏:‏ وهو راكع‏.‏ قال‏:‏ وذلك علي بن أبي طالب، فكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك وهو يقول ‏{‏ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون‏}‏ ‏(‏المائدة الآية 56‏)‏‏.‏
وأخرج الطبراني وابن مردويه وأبو نعيم عن أبي رافع قال ‏"‏دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نائم يوحى اليه، فإذا حية في جانب البيت، فكرهت أن أبيت عليها، فأوقظ النبي صلى الله عليه وسلم، وخفت أن يكون يوحى اليه، فاضطجعت بين الحية وبين النبي صلى الله عليه وسلم، لئن كان منها سوء كان في دونه، فمكثت ساعة فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون‏}‏ الحمد لله الذي أتم لعلي نعمه، وهيأ لعلي بفضل الله اياه‏"‏‏.‏
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ كان علي بن أبي طالب قائما يصلي، فمر سائل وهو راكع فأعطاه خاتمه، فنزلت هذه الآية ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ نزلت في الذين آمنوا، وعلي بن أبي طالب أولهم‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم وابن جرير عن ابن عباس في قوله ‏
{‏إنما وليكم الله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ يعني من أسلم فقد تولى الله ورسوله والذين آمنوا‏.‏
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن أبي جعفر‏.‏ انه سئل عن هذه الآية، من الذين آمنوا‏؟‏ قال‏:‏ الذين آمنوا‏.‏ قيل له‏:‏ بلغنا انها نزلت في علي بن أبي طالب‏.‏ قال‏:‏ علي من الذين آمنوا‏.‏
وأخرج أبو نعيم في الحلية عن عبد الملك بن أبي سليمان قال‏:‏ سألت أبا جعفر محمد بن علي عن قوله ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون‏}‏ قال‏:‏ أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم قلت يقولون علي‏؟‏ قال‏:‏ علي منهم‏.‏
وأخرج ابن أبي داود في المصاحف عن جرير بن مغيرة قال‏:‏ كان في قراءة عبد الله ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة‏}‏‏.‏

الله يوفقك حبيبي يالأنصاري إن شاء الله وماقصرت .. الله يكثر المحاورين من أمثالك .. مع السلامة .. ونشوفك باجر على خير ..
 
لو سمحتم لا تخرجوا عن أصل الموضوع ، تعريف الصحابى مسألة حددها أهل العلم من قديم ، وما يطرح هنا بشأن تعريف الصحابى لدرجة إدراجكم بعض الكفار ضمن الصحابة ، هذا لا يعبر عن علم بل يعبر عن مهلبية ، هل تعرفونها؟

ونرجوا منك ألا تكون كغيرك وإلا فلن أحاورك .. تحتج بالعلم وتحديد معنى كلمة الصحابة من العلماء أم من الله سبحانه وتعالى ؟.!
 
أحسنت عزيزي عالرد الجميل .. هذا رد مفسريكم بهذا الشأن .. ولكن ركز معي .. إن لم تقتنع بهذا الأمر وبهذه الأدلة .. فيجب الخضوع لأدلة أخرى ..

وأخرج الخطيب في المتفق عن ابن عباس قال‏:‏ تصدق علي بخاتمه وهو راكع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للسائل ‏"‏من اعطاك هذا الخاتم‏؟‏ قال‏:‏ ذاك الراكع، فأنزل الله ‏{‏إنما وليكم الله ورسوله‏}‏ ‏"‏‏.‏
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس في قوله ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ نزلت في علي بن أبي طالب‏.‏
وأخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه عن عمار بن ياسر قال‏:‏ ‏"‏وقف بعلي سائل وهو راكع في صلاة تطوع، فنزع خاتمه فاعطاه السائل، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلمه ذلك، فنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون‏}‏ فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه، ثم قال‏:‏ من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه‏"‏‏.‏
وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن علي بن أبي طالب قال ‏"‏نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏ فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل المسجد، جاء والناس يصلون بين راكع وساجد وقائم يصلي، فإذا سائل فقال‏:‏ يا سائل، هل أعطاك أحد شيئا‏؟‏ قال‏:‏ لا، إلا ذاك الراكع - لعلي بن أبي طالب - أعطاني خاتمه‏"‏‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر عن سلمة بن كهيل قال‏:‏ تصدق علي بخاتمه وهو راكع، فنزلت ‏
{‏إنما وليكم الله‏}‏ الآية‏.‏
وأخرج ابن جرير عن مجاهد في قوله ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية نزلت في علي بن أبي طالب، تصدق وهو راكع‏.‏
وأخرج ابن جرير عن السدي وعتبة بن حكيم مثله‏.‏
وأخرج ابن مردويه من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال‏:‏ أتى عبد الله بن سلام ورهط معه من أهل الكتاب نبي الله صلى الله عليه وسلم عند الظهر، فقالوا يا رسول الله، ان بيوتنا قاصية لا نجد من يجالسنا ويخالطنا دون هذا المسجد، وإن قومنا لما رأونا قد صدقنا الله ورسوله وتركنا دينهم أظهروا العداوة وأقسموا ان لا يخالطونا ولا يؤاكلونا، فشق ذلك علينا، فبيناهم يشكون ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون‏}‏ ونودي بالصلاة صلاة الظهر، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ أعطاك أحد شيئا‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ من‏؟‏ قال‏:‏ ذاك الرجل القائم‏.‏ قال‏:‏ على أي حال أعطاكه‏؟‏ قال‏:‏ وهو راكع‏.‏ قال‏:‏ وذلك علي بن أبي طالب، فكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك وهو يقول ‏{‏ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون‏}‏ ‏(‏المائدة الآية 56‏)‏‏.‏
وأخرج الطبراني وابن مردويه وأبو نعيم عن أبي رافع قال ‏"‏دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نائم يوحى اليه، فإذا حية في جانب البيت، فكرهت أن أبيت عليها، فأوقظ النبي صلى الله عليه وسلم، وخفت أن يكون يوحى اليه، فاضطجعت بين الحية وبين النبي صلى الله عليه وسلم، لئن كان منها سوء كان في دونه، فمكثت ساعة فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون‏}‏ الحمد لله الذي أتم لعلي نعمه، وهيأ لعلي بفضل الله اياه‏"‏‏.‏
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ كان علي بن أبي طالب قائما يصلي، فمر سائل وهو راكع فأعطاه خاتمه، فنزلت هذه الآية ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ نزلت في الذين آمنوا، وعلي بن أبي طالب أولهم‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم وابن جرير عن ابن عباس في قوله ‏
{‏إنما وليكم الله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ يعني من أسلم فقد تولى الله ورسوله والذين آمنوا‏.‏
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن أبي جعفر‏.‏ انه سئل عن هذه الآية، من الذين آمنوا‏؟‏ قال‏:‏ الذين آمنوا‏.‏ قيل له‏:‏ بلغنا انها نزلت في علي بن أبي طالب‏.‏ قال‏:‏ علي من الذين آمنوا‏.‏
وأخرج أبو نعيم في الحلية عن عبد الملك بن أبي سليمان قال‏:‏ سألت أبا جعفر محمد بن علي عن قوله ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون‏}‏ قال‏:‏ أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم قلت يقولون علي‏؟‏ قال‏:‏ علي منهم‏.‏
وأخرج ابن أبي داود في المصاحف عن جرير بن مغيرة قال‏:‏ كان في قراءة عبد الله ‏
{‏إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة‏}‏‏.‏

الله يوفقك حبيبي يالأنصاري إن شاء الله وماقصرت .. الله يكثر المحاورين من أمثالك .. مع السلامة .. ونشوفك باجر على خير ..
ما قصرت أخى الكريم. أنا لن أتناقش على قضية صحة الأحاديث أو ضعفها.
سأفترض أنها كلها صحيحة ، لا بأس.
يعنى خلاصة القول كما قلت أنت : ( الآية نزلت فى علي ) رضى الله عنه وعن جميع الصحب الكرام.
ننتقل إلى نقطة أخرى فى غاية الأهمية :
ما معنى : ( الولاية ) الوارد ذكرها فى الآية الكريمة؟
أنتظر حضرتك.
 
ونرجوا منك ألا تكون كغيرك وإلا فلن أحاورك .. تحتج بالعلم وتحديد معنى كلمة الصحابة من العلماء أم من الله سبحانه وتعالى ؟.!
فقط أردت أن أنبه على مسالتين :
الأولى : وجود اخطاء فى معنى الصحابى الذى تتداولونه.
الثانية : أبين أن هذ المسألة خارجة عن هذا الموضوع.
إن أردت مناقشتها فافتح لها رابط آخر إن شئت.
أما هنا فالرجاء التركيز على حوارنا الطيب الذى بدأناهز
دمت خير.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ متيم بعلي ....

قانون المنتدى واضح أشد الوضوح بشأن التعرض لأمهات المؤمنين و الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين ... و ما كتبته في ردودك المنقولة هو أمر لن نقبل به في هذا المنتدى من أي عضو و لو كلفنا ذلك إيقاف الكثيرين.

إيقاف 6 أيام للتهجم على شخص السيدة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها و أرضاها ... و أتمنى مراجعة قوانين المنتدى قبل العودة من الإيقاف ... و التأكد أكثر من مرة قبل أن تتطرق في مشاركاتك إلى أي من أمهات المؤمنين و صحابة رسول الله عليه و آله و صحبه أفضل الصلاة و السلام.

-------

الأخ عاشق الحرية ...

وجود مشاركة مخالفة من أي عضو لا تمنحك الحق في أن ترد عليها بمشاركة مخالفة فيها شخصنة للحوار و تهجم على العضو الآخر. و ليس أمامك كعضو إلا أن تنبه الإدارة إلى هذه المخالفة لتقوم بدورها.

تنبيه أخير قبل الإيقاف لك ... و أتمنى أن تراجع قوانين المنتدى للتأكد من الإلتزام بها في المشاركات القادمة.

----

تم نقل بعض الردود المخالفة ...

تحياتي للجميع.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي علىمحمد وعلىآله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم ياكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك أخي العزيز المشرف العام على هذا التنبيه الذي ساعدني كثيراً بإنهاء بعض المواضيع بالمنتديات الأخرى لأتفرغ لهذا الموضوع .

أبو جهاد الأنصاري قال:
ما قصرت أخى الكريم. أنا لن أتناقش على قضية صحة الأحاديث أو ضعفها.
سأفترض أنها كلها صحيحة ، لا بأس.


عزيزي أبو جهاد .. عذراً ولكننا هنا لا نتباحث في نظريات بل في مسألة من مسائل المسلمين .. هذا الأمر هو من أساس الدين
وهو ليس بنظرية أو برائة إختراع حتى تفترض أنها صحيحة أم لا .. هل أقتنعت بهذا الأمر أم لا ؟

وننتظر جوابكم وأرجو أن يكون هذا الحوار مقتصراً بيني وبينك فقط .

يعنى خلاصة القول كما قلت أنت : ( الآية نزلت فى علي ) رضى الله عنه وعن جميع الصحب الكرام.
ننتقل إلى نقطة أخرى فى غاية الأهمية :
ما معنى : ( الولاية ) الوارد ذكرها فى الآية الكريمة؟
أنتظر حضرتك.

معنى كلمة الولاية سيتوضح جيداً لك في قوله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
صدق الله العلي العظيم
 
أعلى