أبوعمر الدوسري
عضو بلاتيني
انا شفت المنتدي فيه نرفزة وشد وجذب
فحبيت ان اروح عن قلوبكم بقسس ألف ليه وليه
الاولي
حدثنا مرة بن قبيصة بن عبد الحميد قال: قال لي جابر بن يزيد الجعفي:
رأيت مولاي الباقر(ع) وقد صنع فيلاً من طين فركبه وطار في الهواء حتى ذهب إلى مكة ورجع عليه،
فلم أصدق ذلك منه حتى رأيت الباقر(ع) فقلت له : أخبرني جابر عنك بكذا وكذا ؟ فصنع فركب
وحملني معه إلى مكة وردّني. هاشم البحراني" في" مدينة معاجز"!! (5/10 رواية 1422)
الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
لم يترك الرافضة المجوس حيوانا أو نباتا إلا ونطق باللسان الفصيح
هذه خرافة من خرافات الطبري الرافضيى مزعجة حتى للأطفال الصغار في تبلد ذهن مخرجها
في معجزات وأعلام موسى بن جعفر عليهما السلام
1 - حدثنا علي بن إبراهيم المصري، عن صراد بن الارمور، يرفعه إلى المفضل بن عمر، قال: كنت بين يدي مولاي موسى بن جعفر عليهما السلام وكان [الوقت] (6) شتاءا شديد البرد، وعلى مولاي عليه السلام جبة حرير صيني سوداء، وعلى رأسه عمامة خز صفراء وبين يديه رجل يقال له مهران بن صدقة، كان كاتبه وعليه طاق قميص، وهو يرتعد
.................... .................... .......... .............
1 و 2) أضفناهما كما في بعض المصادر.3) قال المجلسي (ره): رأيت في بعض الكتب أن أعراق الثرى كناية عن اسماعيل (ع) ولعله انما كنى عنه بذلك لان أولاده انتشروا في البراري. 4) في الكافي: 1 / 473 ح 2 بالاسناد المتقدم، عنه اثبات الهداة: 5 / 335 ح 6، وحلية الابرار: 2 / 167، ومدينة المعاجز: 372 ح 39 مثله، وحسن ثاقب المناقب: 102 مرسلا نحوه.
5) ذكر هذه الرواية لتوضيح عبارة " أعراق الثرى ".
وفى ثاقب المناقب: 101: وعرق الثرى: لقب ابراهيم عليه السلام. وفى الوافى: 3 / 790 (العرق): الاصل، وأصول الارض الانبياء عليهم السلام)، ويقال: فحل معرق: أي عريق النسب، أصيل. 6) أضفناها لضرورتها.
.................... .................... .......... ..............
[ 155 ]
بين يديه من شدة البرد. فقال له المولى عليه السلام: ما استوفيت واجبك ؟ فقال: بلى. فقال: أفلا أعددت لمثل (1) هذا اليوم ما يدفع عن نفسك البرد ؟ ! فقال: يا مولاي ما علمت أن يأتي الزمهرير عاجلا. فقال عليه السلام: أما إنك يامهران لشاك في مولاك موسى ؟ ! فقال: إنما أنا شاك فيك لانه ما ظهر في الائمة أسود مثلك (2) أو غيرك.فقال عليه السلام: ويلك، لا تخاف من سطوات رب العالمين ونقمته ؟ ! ويلك سازيل (3) الشك عن قلبك إن شاء الله.فاستدعى البواب فقال: لا تدعه يدخل إلي بعد هذا اليوم إلا أن آذن له بذلك.فخرج من بين يديه وهو يقول: " واسوءة (4) منقلباه ! ".وخرج إلى الجبانة فإذا السحب قد انقطعت، والغيوم قد انقشعت وكان يتردد متفكرا، فإذا هو بقصر قد حفت به (5) النخيل والاشجار والرياحين، وإذا بابه مفتوح، فدنا من الباب ودخل القصر.فإذا به ما تشتهي الانفس وتلذ الاعين، وإذا مولاي عليه السلام على سرير من ذهب ونور وجهه يبهر نور الشمس، وحواليه خدم ووصائف فلما رآه تحير.
فقال له: يامهران مولاك أسود أم أبيض ؟ ! فخر مهران ساجدا.
فقال عليه السلام: لولا ما سبق لك عندنا من الخدمة، لانزلنا بك النقمة.
قال (6): فألهمني (7) الله أن أقرأ:
.................... .....
1) استظهرناها، وفى الاصل " بمثل ".
2) في الاصل " منك " وما أثبتناه هو المناسب للحال ولذيل الحديث: " مولاك أسود أم أبيض ؟ ".
3) استظهرناها، وفى الاصل " فأزيل ".
4) في الاصل " واسوا " تصحيف.
5) في الاصل " حف به " وما أثبتناه هو الاظهر وفى الاصل زيادة " فيه ".
6) في الاصل كلمة غير مفهومة.
7) استظهرناها، وفى الاصل " فافهمني "
.................... .................
[ 156 ]
ذلك " فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم " (1).
ثم غاب عني القصر ومن فيه، وعدت إلى موضعي وأنا مذعور (2) وإذا أنا بمولاي، هو على بغلة، فقال لها: قولي له.
فقالت لي البغلة بلسان فصيح: ماكان (3) مولاك ؟ أسود أم أبيض ؟ فخررت (4) ساجدا. فقال: إرفع رأسك فقد عفوت عنك (5) فان قولك (6) من قلة معرفتك.ثم قال لي: انظر الساعة.
فرأيته كالقمر المنير ليلة تمامه. ثم قال: أنا ذلك الاسود، وأنا ذلك الابيض، ثم هوى من البغلة (7) وقال: " عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول " (8).
كتاب نوادر المعجزات في مناقب الائمة الهداة عليهم السلام
الثالثة
انتم تعلمون والكل يعلم ان اسم علي بن ابي طالب هو اسم مشتق من
اسم الباري عزه وجل وله صفات وخواص عديده ومن بينها
:-
* من خواص اسمه الشريف علي فإذا
نادى به المسجون بياء النداء (ياعلي ) اثني يعشر مره خلصه ال همن
سجنه
.
* ومن ذكره من ضاق عليه الرزق فليقل كل يوم الف مره خلف كل صلاه فلا يمضي
اربعون
يوم حتى يفتح الله عليه
باب الرزق والاستغناء عن الناس
.
* ومن كتبه
وهو علىوضوء في كفة الايمن بعد
صلاة الفجر ولحسة على الريق صنع ذلك سبعة ايام حفظ كلمايسمعه ولاينساه
.
* وإذا نقش في الساعه الاولى من يوم الجمعه على قطعة ذهب
وحملتها البكر البائر خطبت سريعا
ً
.
* ومن داوم على ذكره
بغير ياء (علي) دون عدد وحصر
بصوت جهوري صفت روحه ومنعت من الخواطر النفسيه وانطق
لسانه بالحكمه وخضعت له الارواح والملوك العلويه
والسفليه وافاض الله عليه من غوامض
الاسرار وماتقربة العين ويرتاح له القلب . وعلامة ذلك ان يشمّ رائحة
طيبة
..
* ومن كتب بإصبعة (علي ) على صدره قبل النوم لم يحتلم
..
* ومن كتبة مئة عشر مرة
في طبق وشربه على الريق امن من
الجوع
.
* ومن كتب امير المؤمنين علي مع
قوله
تعالى (فسئلوا أهل الذكر إن
كنتم لاتعلمون ) بماء خليط مع ماء ورد وسكر وشرب منهأربعون صباحا انار الله قلبه بالعلوم الربانيه والحكم
الروحانيه وحفظ كل ما يسمع
.
* ولتسهيل المقاصد وتيسير الامور وقضاءالحوائج يقرأ قبل بدأ العمل (يريد الله بكم اليسر
ولايريد بكم العسر ) بعلي بعلي
بعلي
.
* ومن
اراد إجماع الناس على رأيه
يكتب في ورقة (امير المؤمنين علي
) ويعلقها
على عضدة الايمن ويكرر من قوله تعالى (واعتصموا بحبل الله
جميعا
).
* ومن كتب في ورقه قوله تعالى (رب هب لي حُكماً وألحقني بالصالحين
) باميرالمؤمنين علي وعلّقها على
رأسه وتوجّه في أي حاجه قضيت بإذن الله وهو في مأمن من كل
مكروه
فحبيت ان اروح عن قلوبكم بقسس ألف ليه وليه
الاولي
حدثنا مرة بن قبيصة بن عبد الحميد قال: قال لي جابر بن يزيد الجعفي:
رأيت مولاي الباقر(ع) وقد صنع فيلاً من طين فركبه وطار في الهواء حتى ذهب إلى مكة ورجع عليه،
فلم أصدق ذلك منه حتى رأيت الباقر(ع) فقلت له : أخبرني جابر عنك بكذا وكذا ؟ فصنع فركب
وحملني معه إلى مكة وردّني. هاشم البحراني" في" مدينة معاجز"!! (5/10 رواية 1422)
الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
لم يترك الرافضة المجوس حيوانا أو نباتا إلا ونطق باللسان الفصيح
هذه خرافة من خرافات الطبري الرافضيى مزعجة حتى للأطفال الصغار في تبلد ذهن مخرجها
في معجزات وأعلام موسى بن جعفر عليهما السلام
1 - حدثنا علي بن إبراهيم المصري، عن صراد بن الارمور، يرفعه إلى المفضل بن عمر، قال: كنت بين يدي مولاي موسى بن جعفر عليهما السلام وكان [الوقت] (6) شتاءا شديد البرد، وعلى مولاي عليه السلام جبة حرير صيني سوداء، وعلى رأسه عمامة خز صفراء وبين يديه رجل يقال له مهران بن صدقة، كان كاتبه وعليه طاق قميص، وهو يرتعد
.................... .................... .......... .............
1 و 2) أضفناهما كما في بعض المصادر.3) قال المجلسي (ره): رأيت في بعض الكتب أن أعراق الثرى كناية عن اسماعيل (ع) ولعله انما كنى عنه بذلك لان أولاده انتشروا في البراري. 4) في الكافي: 1 / 473 ح 2 بالاسناد المتقدم، عنه اثبات الهداة: 5 / 335 ح 6، وحلية الابرار: 2 / 167، ومدينة المعاجز: 372 ح 39 مثله، وحسن ثاقب المناقب: 102 مرسلا نحوه.
5) ذكر هذه الرواية لتوضيح عبارة " أعراق الثرى ".
وفى ثاقب المناقب: 101: وعرق الثرى: لقب ابراهيم عليه السلام. وفى الوافى: 3 / 790 (العرق): الاصل، وأصول الارض الانبياء عليهم السلام)، ويقال: فحل معرق: أي عريق النسب، أصيل. 6) أضفناها لضرورتها.
.................... .................... .......... ..............
[ 155 ]
بين يديه من شدة البرد. فقال له المولى عليه السلام: ما استوفيت واجبك ؟ فقال: بلى. فقال: أفلا أعددت لمثل (1) هذا اليوم ما يدفع عن نفسك البرد ؟ ! فقال: يا مولاي ما علمت أن يأتي الزمهرير عاجلا. فقال عليه السلام: أما إنك يامهران لشاك في مولاك موسى ؟ ! فقال: إنما أنا شاك فيك لانه ما ظهر في الائمة أسود مثلك (2) أو غيرك.فقال عليه السلام: ويلك، لا تخاف من سطوات رب العالمين ونقمته ؟ ! ويلك سازيل (3) الشك عن قلبك إن شاء الله.فاستدعى البواب فقال: لا تدعه يدخل إلي بعد هذا اليوم إلا أن آذن له بذلك.فخرج من بين يديه وهو يقول: " واسوءة (4) منقلباه ! ".وخرج إلى الجبانة فإذا السحب قد انقطعت، والغيوم قد انقشعت وكان يتردد متفكرا، فإذا هو بقصر قد حفت به (5) النخيل والاشجار والرياحين، وإذا بابه مفتوح، فدنا من الباب ودخل القصر.فإذا به ما تشتهي الانفس وتلذ الاعين، وإذا مولاي عليه السلام على سرير من ذهب ونور وجهه يبهر نور الشمس، وحواليه خدم ووصائف فلما رآه تحير.
فقال له: يامهران مولاك أسود أم أبيض ؟ ! فخر مهران ساجدا.
فقال عليه السلام: لولا ما سبق لك عندنا من الخدمة، لانزلنا بك النقمة.
قال (6): فألهمني (7) الله أن أقرأ:
.................... .....
1) استظهرناها، وفى الاصل " بمثل ".
2) في الاصل " منك " وما أثبتناه هو المناسب للحال ولذيل الحديث: " مولاك أسود أم أبيض ؟ ".
3) استظهرناها، وفى الاصل " فأزيل ".
4) في الاصل " واسوا " تصحيف.
5) في الاصل " حف به " وما أثبتناه هو الاظهر وفى الاصل زيادة " فيه ".
6) في الاصل كلمة غير مفهومة.
7) استظهرناها، وفى الاصل " فافهمني "
.................... .................
[ 156 ]
ذلك " فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم " (1).
ثم غاب عني القصر ومن فيه، وعدت إلى موضعي وأنا مذعور (2) وإذا أنا بمولاي، هو على بغلة، فقال لها: قولي له.
فقالت لي البغلة بلسان فصيح: ماكان (3) مولاك ؟ أسود أم أبيض ؟ فخررت (4) ساجدا. فقال: إرفع رأسك فقد عفوت عنك (5) فان قولك (6) من قلة معرفتك.ثم قال لي: انظر الساعة.
فرأيته كالقمر المنير ليلة تمامه. ثم قال: أنا ذلك الاسود، وأنا ذلك الابيض، ثم هوى من البغلة (7) وقال: " عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول " (8).
كتاب نوادر المعجزات في مناقب الائمة الهداة عليهم السلام
الثالثة
انتم تعلمون والكل يعلم ان اسم علي بن ابي طالب هو اسم مشتق من
اسم الباري عزه وجل وله صفات وخواص عديده ومن بينها
:-
* من خواص اسمه الشريف علي فإذا
نادى به المسجون بياء النداء (ياعلي ) اثني يعشر مره خلصه ال همن
سجنه
.
* ومن ذكره من ضاق عليه الرزق فليقل كل يوم الف مره خلف كل صلاه فلا يمضي
اربعون
يوم حتى يفتح الله عليه
باب الرزق والاستغناء عن الناس
.
* ومن كتبه
وهو علىوضوء في كفة الايمن بعد
صلاة الفجر ولحسة على الريق صنع ذلك سبعة ايام حفظ كلمايسمعه ولاينساه
.
* وإذا نقش في الساعه الاولى من يوم الجمعه على قطعة ذهب
وحملتها البكر البائر خطبت سريعا
ً
.
* ومن داوم على ذكره
بغير ياء (علي) دون عدد وحصر
بصوت جهوري صفت روحه ومنعت من الخواطر النفسيه وانطق
لسانه بالحكمه وخضعت له الارواح والملوك العلويه
والسفليه وافاض الله عليه من غوامض
الاسرار وماتقربة العين ويرتاح له القلب . وعلامة ذلك ان يشمّ رائحة
طيبة
..
* ومن كتب بإصبعة (علي ) على صدره قبل النوم لم يحتلم
..
* ومن كتبة مئة عشر مرة
في طبق وشربه على الريق امن من
الجوع
.
* ومن كتب امير المؤمنين علي مع
قوله
تعالى (فسئلوا أهل الذكر إن
كنتم لاتعلمون ) بماء خليط مع ماء ورد وسكر وشرب منهأربعون صباحا انار الله قلبه بالعلوم الربانيه والحكم
الروحانيه وحفظ كل ما يسمع
.
* ولتسهيل المقاصد وتيسير الامور وقضاءالحوائج يقرأ قبل بدأ العمل (يريد الله بكم اليسر
ولايريد بكم العسر ) بعلي بعلي
بعلي
.
* ومن
اراد إجماع الناس على رأيه
يكتب في ورقة (امير المؤمنين علي
) ويعلقها
على عضدة الايمن ويكرر من قوله تعالى (واعتصموا بحبل الله
جميعا
).
* ومن كتب في ورقه قوله تعالى (رب هب لي حُكماً وألحقني بالصالحين
) باميرالمؤمنين علي وعلّقها على
رأسه وتوجّه في أي حاجه قضيت بإذن الله وهو في مأمن من كل
مكروه