الدستور له الفضل بمعالجة البدو من عقدة الخوف من الشيوخ ؟؟؟

اخي العزيز انا لم اقل انك طعنت بالكتاب ولم اتهمك ولكن انا قلت انها احد الاساليب ولم انسبها لك بل وضحت انها من المتضررين من الكتاب .. وانا لم اقل انه ابن الشيخ خزعل انا قلت حفيده

الله يهدينا معاك :D
تقبل احترامي وارجو ان لاتفهمني غلط على السريع :وردة::وردة:
وبنفس الوقت اعتذر لصاحب الموضوع على خروجي عن محاور موضوعه

آمين الله يهدينا كلنا
حافظك الله
 

وزير سابق

عضو ذهبي
زميلي الفاضل وزير سابق

اولا أنا أشكرك على مداخلتك الكريمه

والأمر الأخر هو ماتطرقت له في المقاله هو ان للدستور الفضل الكبير لكي

يتخلص أبناء القبائل من سطوة شيخ القبيله ولكن للأسف انها بقيت لدى البعض

عقده نفسيه ومخاوف ويحولون هذه المخاوف الى نديه لشيوخ الأسره الحاكمه

التي نظم الدستور العلاقه بينها وبين عامة الشعب

وأخيرا أشكرك مره أخرى على مداخلتك الكريمه


وتقبل مني كل ود واحترام


أخي الفاضل :وردة:

لم تكن هناك سطوه لشيخ القبيله على قبيلة بل أُشبه وجوده كالمختار أو العمده أو كبير العائله

والقبائل لم تكن كيان واحد مستقر بمجمله أو متنقل بل كانت هناك أفخاذ بالحجاز والأخرى بنجد والثالثه بالأحساء والرابعه بالكويت والعراق وهكذا

وهناك عشائر ومجاميع وهناك قبائل متحضره كتميم والدواسر بنجد فموضوع سطوة شيخ القبيله فيه الكثير من التجني

فعندما كانت تنشب المعارك القديمه لم يكن جميع أفراد القبيله مشاركين فيها تحت قيادة شيخهم بل لم يكن هو من يقرر بدأ الحرب أو أنتهائها

أما موضوع التجاوزات وعدم وجود حد أدنى للأحترام فلقد ظهر بظهور مسلم البراك

فتبعه بعض السفهاء بتقليد أعمى فكل منهم اراد أن يثبت لجمهور ناخبيه أنه لا خطوط حمراء لديه حتى وصلنا إلى تدنى لغة الحوار والأسفاف بالكلام

وأعتقد أنغلاق أهل تلك المناطق على بعضهم وعدم أختلاطهم بباقي مناطق الكويت هو أحد أسباب الصراع الثقافي الذى نعاني منه الآن

وللعلم أنه بتلك المناطق كان هناك رجال وطنيين لازال تاريخ الكويت يذكرهم كأمثال العم يوسف المخلد وفيصل الدويش وعباس مناور

وتقبل منى خالص التقدير :وردة:
 

مميز

عضو ذهبي
أخي الفاضل :وردة:


لم تكن هناك سطوه لشيخ القبيله على قبيلة بل أُشبه وجوده كالمختار أو العمده أو كبير العائله

والقبائل لم تكن كيان واحد مستقر بمجمله أو متنقل بل كانت هناك أفخاذ بالحجاز والأخرى بنجد والثالثه بالأحساء والرابعه بالكويت والعراق وهكذا

وهناك عشائر ومجاميع وهناك قبائل متحضره كتميم والدواسر بنجد فموضوع سطوة شيخ القبيله فيه الكثير من التجني

فعندما كانت تنشب المعارك القديمه لم يكن جميع أفراد القبيله مشاركين فيها تحت قيادة شيخهم بل لم يكن هو من يقرر بدأ الحرب أو أنتهائها

أما موضوع التجاوزات وعدم وجود حد أدنى للأحترام فلقد ظهر بظهور مسلم البراك

فتبعه بعض السفهاء بتقليد أعمى فكل منهم اراد أن يثبت لجمهور ناخبيه أنه لا خطوط حمراء لديه حتى وصلنا إلى تدنى لغة الحوار والأسفاف بالكلام

وأعتقد أنغلاق أهل تلك المناطق على بعضهم وعدم أختلاطهم بباقي مناطق الكويت هو أحد أسباب الصراع الثقافي الذى نعاني منه الآن

وللعلم أنه بتلك المناطق كان هناك رجال وطنيين لازال تاريخ الكويت يذكرهم كأمثال العم يوسف المخلد وفيصل الدويش وعباس مناور


وتقبل منى خالص التقدير :وردة:




أشكرك مره أخرى على مداخلتك الكريمه

والشواهد كثيره بالماضي على سطوة شيوخ القبائل لا أحب أن أذكرها لكي

لا يتحول الموضوع الى تجريح ببعض شيوخ القبائل والكل يعرفها ؟

ولكن لله الحمد بعد عمل الدستور تم القضاء على هذه السطوه التي لازالت

تسببت بأزمه نفسيه لدى البعض

تقبل ودي واحترامي
 

الوحرة

عضو بلاتيني
أخي الفاضل :وردة:




لم تكن هناك سطوه لشيخ القبيله على قبيلة بل أُشبه وجوده كالمختار أو العمده أو كبير العائله

والقبائل لم تكن كيان واحد مستقر بمجمله أو متنقل بل كانت هناك أفخاذ بالحجاز والأخرى بنجد والثالثه بالأحساء والرابعه بالكويت والعراق وهكذا

وهناك عشائر ومجاميع وهناك قبائل متحضره كتميم والدواسر بنجد فموضوع سطوة شيخ القبيله فيه الكثير من التجني

فعندما كانت تنشب المعارك القديمه لم يكن جميع أفراد القبيله مشاركين فيها تحت قيادة شيخهم بل لم يكن هو من يقرر بدأ الحرب أو أنتهائها

أما موضوع التجاوزات وعدم وجود حد أدنى للأحترام فلقد ظهر بظهور مسلم البراك

فتبعه بعض السفهاء بتقليد أعمى فكل منهم اراد أن يثبت لجمهور ناخبيه أنه لا خطوط حمراء لديه حتى وصلنا إلى تدنى لغة الحوار والأسفاف بالكلام

وأعتقد أنغلاق أهل تلك المناطق على بعضهم وعدم أختلاطهم بباقي مناطق الكويت هو أحد أسباب الصراع الثقافي الذى نعاني منه الآن

وللعلم أنه بتلك المناطق كان هناك رجال وطنيين لازال تاريخ الكويت يذكرهم كأمثال العم يوسف المخلد وفيصل الدويش وعباس مناور


وتقبل منى خالص التقدير :وردة:




حتى نكون امينين مع التاريخ فان الفضل في تدني مستوى الحوار

كان ايام (( الصقر )) ولأنه ادرك أن القواعد الانتخابية لن تصوت

لصالحه بسب اسلوبه المتهور .. لذا آثر الانسحاب ...

ومن بعدها استمرء البراك هذا النهج بعد ان وجد القبول له من قبل قواعده الانتخابية

وجمهور التصفيق ؟؟؟ وحذف (( العقل !!! )) بقاعة عبدالله السالم ...

في اعقاب استجواب الجراخ وديوانيات (( التشينكو )) اللي بالشارع..


فكما تفضلت ايها الوزير بأن عادة حذف العقل ليست من السلوكيات

البرلمانية الكويتية الاصيلة ...

اهلنا قديما قالوا ... ورددو ا على مسامعنا ...


(( الشيخ اللي مايعرف شيخ ))

ولكن بلا تطاول ...

وبلا مركبات نقص ...

وبلا عقد من الماضي الانبطاحي كما يدندنون ؟؟؟؟:وردة:


اذن الفجر ... حي على الصلاة ...
 

VICTOR HUGO

عضو ذهبي
إهـرف كما تشاء يا وحـرة

فلا أحد هنا

يحترم طرحـك و لا أحـد يصـدقـك

مع التقدير لشخصك

مهما لونت و مهما بررت

فأنت مكشـوف

و طـرحـك واحـد في كل المواضيع

كوبي باست مع تغيير طفيف لبعض الحروف

يعني موظف مدفوع الأجـر

لكن كسـلان ....!













 

le Koweit

عضو ذهبي
أن أعجب لشيء فعجبي لرجال تنموا أجسامهم وتصغر عقولهم

نصيحتى لصاحب الموضوع

اكتب في ما تعلم وان لم تعلم فتعلم وأبحث قبل ان تضع معلومه تبين مدي ضحالت تفكيرك

( العلم درب العقل يزهو به شرفا والجهل قيد له يبليه بالتعب )



لا ازيد على كلام اخوي بو كنعان :إستحسان:
 

الوحرة

عضو بلاتيني
إهـرف كما تشاء يا وحـرة



فلا أحد هنا

يحترم طرحـك و لا أحـد يصـدقـك

مع التقدير لشخصك

مهما لونت و مهما بررت

فأنت مكشـوف

و طـرحـك واحـد في كل المواضيع

كوبي باست مع تغيير طفيف لبعض الحروف

يعني موظف مدفوع الأجـر

لكن كسـلان ....!


ممممممم .... متابع جيد ...


من الغباء ان لاتفهم ماتقرأ ....

(( والذين اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ... ))
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
السلام عليكم

مميز

مايميزك يا مميز...هو تركيزك على البدو وابناء القبائل في كل عنوان لك
وفي كل موضوع..!!...ملاحظه اعتبرها هديه لتصحيح المسار
قرات موضوعك...ولم اجد فيه مايستحق النقاش..مع كل الأحترام لك...
سوى محاولات حذره منك للأساءه بطريقه غير مباشره....!!..بذكرك لأشياء غير صحيحه....!!..فأن كان عن جهل...فسنعذرك هذه المره...ونقول...اهل مكه أدرى بشعابها....!!...وأن كانت بسبب مشاعر سلبيه منك ضد ابناء القبائل...فلا مانع من النقاش معك...حتى تزول الغشاوه عن قلبك...وتعود لتعانق اخوانك ابناء القبائل من جديد..!!...

قبل الرحيل....

من اي فئة انت يامميز؟
حتى يتسنى لنا نقاشك مستقبلا لو دعت الظروف عن كيفية تاثير الدستور على فئتك الموقره
وأنتشاله لكم..كما انتشل ابناء الباديه على حد زعمك؟
أتوقف هنا...لأن البحيره قد جفت...!!!

تقبل مروري
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
بدون مزايدات ونسيان ماضي الأجداد كيف كان شيخ القبيله مسيطر سيطره



كامله على أفراد القبيله الى درجة الأمر والنهي والنفي لمن يشاء نفيه

الى ان تطور الحال وأستقرت الحدود بين الدول واستقرت هذه القبائل أغلبها

بدول الخليج ولكل دوله خليجيه نظام خاص فيها منها من استمر بنظام الشيخ

شيخ والراعي مها كبر يبقى تابع الى هذا الشيخ

الا الكويت فقد نظمت العلاقه بين الحاكم والمحكوم بدستور يحدد هذه العلاقه

وطبيعتها وانصهر بهذا المجتمع الدستوري أبناء الباديه الاوائل ولكن ضمن العلاقه

الأدبيه التي تحمل للشيخ مكانته

ولكن بقى لدى أبنائها هاجس التخلص من نظام سطوت المشخيه القديمه التي

يعتقدونانها موجوده بالكويت فتصور ان كل من يطلق عليه مسمى شيخ هو ظالم

ومستبد فأصبح هذا المرض يتوارث عبر الأجيال ؟

فمن اراد منهم بالظهور الأجتماعي أو الوصول الى المجلس ماعليه الا يداحر أو يزج

بأسم أحد الشيوخ( بعمال على بطال ) ليوضح لناخبيه من أبناء جلدته أنه لا يخاف

الشيوخ مهما كانت مناصبهم أو مكانته ؟

حتى الأستجوابات يتم فيها الصراخ على هذا الشيخ أو ذاك الشيخ وتحت مظلة

الدستور يتم خروج اقبح الكلمات .

حتى يقال عنه بطل فارس مغوار مايخاف من أحد

ايها الفارس المغوار ايها الدستوري الجديد أعلم أنها هذه ليست أخلاق من وضعوا

الدستور ؟

أن الدستور وضع ليبدد مخاوفكم القديمه من سطوة الشيوخ التي كنتم تتبعونهم


فأحترموا نصوصه وأخضعوا لبنوده لينقلكم الى حاضر مزدهر بلا مخاوف .



من خلال قراءاتي لتاريخ بعض القبائل وجدت أن الشيوخ لم يسلموا من قبائلهم , وكانت هناك مناوشات كثيرة بين شيوخ القبائل وبعض الأفخذ من القبيلة سببت لهم الكثير من القتل والخسائر التي تكبدوها , ولا أريد الدخول في التفاصيل لما في ذلك من حساسية بين أبناء القبائل , فكل أبناء القبائل يرون أنفسهم رؤوساً إلى يومنا هذا , ولديهم من العزة العربية والأنفة الشيء الكثير وإن خالطوا الحضارة الجديدة , لازالت جيناتهم تصرخ عزة وكرامة عربية .​

وللشيوخ احترامهم وقدرهم الفاضل بين أبناء قبيلتهم , وهذه سنة قديمة , ولا يعني أن لهم القدر والطاعة بمعنى أن يستحلوا كرامات غيرهم , فلا يوجد شيخ يشيخ على الناس ويستحل كرامتهم , فتلك القبيلة التي يشيخ عليها الشيخ ويستحل كراماتهم تلك قبيلة - مش حالك - مع احترامي لها , أتمنى أن تطلع على التاريخ في الكتب , ولترى أنك في قمة التدويج , مزيقيا يحييكم .​
 

مميز

عضو ذهبي
من خلال قراءاتي لتاريخ بعض القبائل وجدت أن الشيوخ لم يسلموا من قبائلهم , وكانت هناك مناوشات كثيرة بين شيوخ القبائل وبعض الأفخذ من القبيلة سببت لهم الكثير من القتل والخسائر التي تكبدوها , ولا أريد الدخول في التفاصيل لما في ذلك من حساسية بين أبناء القبائل , فكل أبناء القبائل يرون أنفسهم رؤوساً إلى يومنا هذا , ولديهم من العزة العربية والأنفة الشيء الكثير وإن خالطوا الحضارة الجديدة , لازالت جيناتهم تصرخ عزة وكرامة عربية .​




وللشيوخ احترامهم وقدرهم الفاضل بين أبناء قبيلتهم , وهذه سنة قديمة , ولا يعني أن لهم القدر والطاعة بمعنى أن يستحلوا كرامات غيرهم , فلا يوجد شيخ يشيخ على الناس ويستحل كرامتهم , فتلك القبيلة التي يشيخ عليها الشيخ ويستحل كراماتهم تلك قبيلة - مش حالك - مع احترامي لها , أتمنى أن تطلع على التاريخ في الكتب , ولترى أنك في قمة التدويج , مزيقيا يحييكم .​





زميلي الفاضل

لقد أعترفت أن لشيوخ القبائل سطوه من خلال حديثك عن الحروب بين بعض الأفخاذ

وشيخ القبيله وذلك لأسباب عده ايضا لا أحب ذكرها

ولكن السبب الرئيسي لهذه الحروب داخل القبيله بين الفخذ والشيخ هي للتخلص

من سطوة هذا الشيخ وتفرده بالسلطه المركزيه داخل القبيله مما دعا بعض

الأفخاذ للخروج من القبيله الأم والانظمام لقبيله أخرى بسبب ظلم هذا الشيخ

وأيضا الشواهد كثيره لا أحب أن أذكرها ؟

ولكن ولله الحمد في الكويت الدستور وحد الجميع ونظم العلاقه ووجدوا أبناء الباديه

ظالتهم فيه ومع تدافع الأجيال لازال البعض يعاني من مسمى شيخ بأعتقاده أن

شيخ الكويت هو كشيخ القبيله الذي عانى منه أجداده ؟


وفي النهايه أشكرك على عبارة التدويخ

وتقبل ودي واحترامي
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
من خلال قراءاتي لتاريخ بعض القبائل وجدت أن الشيوخ لم يسلموا من قبائلهم , وكانت هناك مناوشات كثيرة بين شيوخ القبائل وبعض الأفخذ من القبيلة سببت لهم الكثير من القتل والخسائر التي تكبدوها , ولا أريد الدخول في التفاصيل لما في ذلك من حساسية بين أبناء القبائل , فكل أبناء القبائل يرون أنفسهم رؤوساً إلى يومنا هذا , ولديهم من العزة العربية والأنفة الشيء الكثير وإن خالطوا الحضارة الجديدة , لازالت جيناتهم تصرخ عزة وكرامة عربية .





وللشيوخ احترامهم وقدرهم الفاضل بين أبناء قبيلتهم , وهذه سنة قديمة , ولا يعني أن لهم القدر والطاعة بمعنى أن يستحلوا كرامات غيرهم , فلا يوجد شيخ يشيخ على الناس ويستحل كرامتهم , فتلك القبيلة التي يشيخ عليها الشيخ ويستحل كراماتهم تلك قبيلة - مش حالك - مع احترامي لها , أتمنى أن تطلع على التاريخ في الكتب , ولترى أنك في قمة التدويج , مزيقيا يحييكم .





زميلي الفاضل

لقد أعترفت أن لشيوخ القبائل سطوه من خلال حديثك عن الحروب بين بعض الأفخاذ

وشيخ القبيله وذلك لأسباب عده ايضا لا أحب ذكرها

ولكن السبب الرئيسي لهذه الحروب داخل القبيله بين الفخذ والشيخ هي للتخلص

من سطوة هذا الشيخ وتفرده بالسلطه المركزيه داخل القبيله مما دعا بعض

الأفخاذ للخروج من القبيله الأم والانظمام لقبيله أخرى بسبب ظلم هذا الشيخ

وأيضا الشواهد كثيره لا أحب أن أذكرها ؟

ولكن ولله الحمد في الكويت الدستور وحد الجميع ونظم العلاقه ووجدوا أبناء الباديه

ظالتهم فيه ومع تدافع الأجيال لازال البعض يعاني من مسمى شيخ بأعتقاده أن

شيخ الكويت هو كشيخ القبيله الذي عانى منه أجداده ؟


وفي النهايه أشكرك على عبارة التدويخ


وتقبل ودي واحترامي





يا رجل داحس والغبراء والبسوس كانت بين أبناء القبيلة الواحدة , العرب لديهم عزة لا يستطيع حتى شيخ القبيلة أن يسطو عليها أو يتحرش فيها , لذلك فرضت الظروف أن يكون هناك شيخ يشيخ القبيلة وهذه سُنة كونية مضى عليها الزمان , وكما أسلفت لا يعني أن هذا الشيخ لا يُراجع في أمره أو أنه يسطو على الناس وغير ذلك ! وإن فعل وخارها على القوم , أتاه ما أتى كليباً وغيره , وكما قال الرجل لعمر بن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه - والله يا عمر إن قلت هكذا قلنا لك بالسيف هكذا - وهذه عادة العرب من قبل , حاول أن تعيد قراءتك للتاريخ دون أن تكون مؤدلجاً , واحرص على ذلك , فإنك تعاني من مرض يصعب الخلاص منه , بالضبط كما يعاني الصرعاوي ولا يستطيع الفكاك من مرضه , مزيقيا يحييكم​
 

O^ALLaH

عضو ذهبي
.
تحليلك خاطئ مع احترامي لك اخي العزيز واتوقع لم تقرأ تاريخ القبائل الداخلي بتفاصيله وإنما سمعت ما يقال فرددت الكلام .. إرجع للتاريخ وستجد ان الكثير من شيوخ القبائل تم قتلها من قبل عامة القبيله لاحقاق حق .. ولكن يكن الكثير من ابناء القبيلة الاحترام لشيوخهم وهذا شئ طبيعي حتى تكون العملية منظمه .. فهل انت مؤمن بأن الدستور وضع لأبناء البادية فقط .. أم لم تقرأ تاريخ الكويت بتفاصيله الدقيقه !!! هجومك على ابناء القبائل واضح انه هجوم عنصري


تقبل ردي



زميلي الفاضل

انا لم اقل أن الدستور وضع لأبناء الباديه المقصد أن الدستور

انتشل أبناء الباديه من استبداد مشايخ القبائل بالسابق

وهذه حقائق لا يمكن انكارها

والدستور نظم العلاقه بين الحاكم والمحكوم ولكن لازال لدى البعض

عقده من مسمى شيخ يعتقد انه حسب ماروى له أحداده


تقبل احترامي وشكرا على مداخلتك


هذه مشكلة من اتى من دول دكتاتورية مثل العراق وايران ،،ويعتقد بأن شيوخ القبائل يضطهدون افراد قبيلتهم ،،،الم تسمع ( اميرهم خادمهم ) وللعلم الشيخه لا تصبح الا لفرد من القبيلة نفسها ...ويجب ان يتحلى باوصاف صعبه انك تفهمها لأن فاقد الشئ لا يعطيه عموما بذكر لك الأوصاف لأنك واضح تحب تنقل اخبار خاطئه .

هذه الاوصاف لأجل الشيخه .

الديـــن

الشجاعه

الكرم

العدل

التواضع

هذه لا يمكن لأحد ان يصبح شيخ قبيلة وليست فيه هذه الصفات ،،وهناك الكثير من الادلة والمواقف التي تثبت حكمه وحنكة شيوخ القبائل .

انصحك زميلي ان تقرأ دكتاتورية العالم غير شيوخ القبائل وتترك عنك الحقد على ابناء هذه الديار التي ثبتوا الحكم فيها ولهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى .....
 
يا رجل داحس والغبراء والبسوس كانت بين أبناء القبيلة الواحدة , العرب لديهم عزة لا يستطيع حتى شيخ القبيلة أن يسطو عليها أو يتحرش فيها , لذلك فرضت الظروف أن يكون هناك شيخ يشيخ القبيلة وهذه سُنة كونية مضى عليها الزمان , وكما أسلفت لا يعني أن هذا الشيخ لا يُراجع في أمره أو أنه يسطو على الناس وغير ذلك ! وإن فعل وخارها على القوم , أتاه ما أتى كليباً وغيره , وكما قال الرجل لعمر بن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه - والله يا عمر إن قلت هكذا قلنا لك بالسيف هكذا - وهذه عادة العرب من قبل , حاول أن تعيد قراءتك للتاريخ دون أن تكون مؤدلجاً , واحرص على ذلك , فإنك تعاني من مرض يصعب الخلاص منه , بالضبط كما يعاني الصرعاوي ولا يستطيع الفكاك من مرضه , مزيقيا يحييكم[/CENTER]

.
.
اخي العزيز من امس واحنا نحاول نفهمه التاريخ السياسي والاجتماعي القبلي بشكله الصحيح ولكن الرجل عنده فكرة غير قابله للنقاش وكأن الدستور وضع لهذه الفكرة او وضع لمن كان يجحشونه في ساحة الصفاة او عند شيخ السوق .. ولكن اهانة الدستور واحتقار جهود وفضل من قام به هي شي دارج هذه الايام .. لكن لن نرضى بمن يحاول تصغير الدستور او تحقير الجهود التي قامت لكتابته والتي قامت تتخذ اشكال واساليب عديده لضربه
 

مميز

عضو ذهبي
يا رجل داحس والغبراء والبسوس كانت بين أبناء القبيلة الواحدة , العرب لديهم عزة لا يستطيع حتى شيخ القبيلة أن يسطو عليها أو يتحرش فيها , لذلك فرضت الظروف أن يكون هناك شيخ يشيخ القبيلة وهذه سُنة كونية مضى عليها الزمان , وكما أسلفت لا يعني أن هذا الشيخ لا يُراجع في أمره أو أنه يسطو على الناس وغير ذلك ! وإن فعل وخارها على القوم , أتاه ما أتى كليباً وغيره , وكما قال الرجل لعمر بن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه - والله يا عمر إن قلت هكذا قلنا لك بالسيف هكذا - وهذه عادة العرب من قبل , حاول أن تعيد قراءتك للتاريخ دون أن تكون مؤدلجاً , واحرص على ذلك , فإنك تعاني من مرض يصعب الخلاص منه , بالضبط كما يعاني الصرعاوي ولا يستطيع الفكاك من مرضه , مزيقيا يحييكم[/CENTER]




زميلي الفاضل

داحس والغبراء لا تمت لموضوعنا بصله

أما حرب البسوس فهي دليل أخر على أستبداد شيوخ القبائل على ابناء قبيلتهم

حيث يحمي الحمى ويمنع الأقتراب منه الى ان حصل ماحصل نظير الأستبداد

ولكن انا أتحدث عن قبل ترسيم الحدود للدوا كيف كانوا مشايخ القبائل مستبدين

ومنهم أيضا من حمى اراضي شاسعه وكان يمنع الصيد أو لمس البيض على

الحاضره والباديه وهو معروف ونحترم تاريخ قبيلته

أنا لا أريد أن أحول الموضوع لمنحنى أخر كي لا يفهم انني أقصد أحد ؟

أما بالنسبه للأمراض الي أنا أعاني منها حسب قولك لأختلافي معك بالراي

فردي عليك هو شكرا لك ولرقي أسلوبك وجزاك الله خير

تقبل احترامي
 

مميز

عضو ذهبي
.
.
اخي العزيز من امس واحنا نحاول نفهمه التاريخ السياسي والاجتماعي القبلي بشكله الصحيح ولكن الرجل عنده فكرة غير قابله للنقاش وكأن الدستور وضع لهذه الفكرة او وضع لمن كان يجحشونه في ساحة الصفاة او عند شيخ السوق .. ولكن اهانة الدستور واحتقار جهود وفضل من قام به هي شي دارج هذه الايام .. لكن لن نرضى بمن يحاول تصغير الدستور او تحقير الجهود التي قامت لكتابته والتي قامت تتخذ اشكال واساليب عديده لضربه [







زميلي الفاضل

لا تلومني على عدم قرائتك الصحيحه لما كتبت

تقبل احترامي
 
زميلي الفاضل

لا تلومني على عدم قرائتك الصحيحه لما كتبت


تقبل احترامي
:D لقد قرات ماكتبت لانني عربي واعرف اللغه العربيه بشكل كامل وحتى لو تبي اعراب لبعض الكلمات انا حاضر ... المهم انت ركزت على نقطه وتحاورت فيها ولكنني لم اقتنع بما كتبت انت وحللت للوصول الى النقطه التي تريد .. يمكن خانك التعبير او كنت تقصد ما ذكرت انه مقصدك فهل انت مقتنع بان الدستور وضع بالامس حتى يقوم اعضاء البدو بالانتقام من الشيوخ اليوم فقط :D الدستور مرت عليه عقود كثيره وكان هناك معارضه من ابناء الحاضره للشيوخ وتم قول كلام اكبر من ذلك فهل كان ابناء الحاضره لديهم شيوخ قبائل مستبدين حتى ينتقموا منهم بتصور شيوخنا الصباح صوره لهم ا... ارجو ان تكون موضوعي في التحليل واعمل مقارنة حتى تتوصل لنقطه ممكن ان نتفق عليها ..

تقبل احترامي
 
اخوي تحسسني انك بيتكم قبل النفط ثلاث ادوار وسرداب وعندكم بنتلي

اخوي الكل يعرف ان البدوو لهم صولات وجولات مع الحكام وغير الحكام

اذا البدوو كانوو ياخافون من الحكام قبل انت تعرف زيين الحين منو الي يخاف من الحكام ومنو الي يتبعهم ومنو الجبان ومنو الرجل

وموضوعك بايخ جدا جدا
 

مميز

عضو ذهبي
:D لقد قرات ماكتبت لانني عربي واعرف اللغه العربيه بشكل كامل وحتى لو تبي اعراب لبعض الكلمات انا حاضر ... المهم انت ركزت على نقطه وتحاورت فيها ولكنني لم اقتنع بما كتبت انت وحللت للوصول الى النقطه التي تريد .. يمكن خانك التعبير او كنت تقصد ما ذكرت انه مقصدك فهل انت مقتنع بان الدستور وضع بالامس حتى يقوم اعضاء البدو بالانتقام من الشيوخ اليوم فقط :D الدستور مرت عليه عقود كثيره وكان هناك معارضه من ابناء الحاضره للشيوخ وتم قول كلام اكبر من ذلك فهل كان ابناء الحاضره لديهم شيوخ قبائل مستبدين حتى ينتقموا منهم بتصور شيوخنا الصباح صوره لهم ا... ارجو ان تكون موضوعي في التحليل واعمل مقارنة حتى تتوصل لنقطه ممكن ان نتفق عليها ..





زميلي الفاضل

أبناء الحاضره في القديم عانوا من نظام الحكم القبلي الشمولي

الذي كان ينهج الاسره الحاكمه في الماضي

وبدأت مراحل التطور من مجلس الشوري الى المجلس التشريعي

الى المجلس التأسيسي وصولا الى وضع الدستور الذي اقر فيه

أن الأمه مصدر السلطات وعن طرق مجلس الأمه يشارك الشعب

بهذه السلطات

ولكن يازميلي الفاضل أنا أتكلم قبل أنصهار القبائل بالدول والحدود

بالخليج عامه وبالكويت خاصه

حيث كان القوه المسيطره داخل القبيله هي لشيخ القبيله وهذا

بالماضي وقد حضر هذه السيطره كبار السن وعانوا منها

مما جعل لدى البعض عقده من مسمى شيخ لأعتقادهم أن سطوة

المشخيه القديمه موجوده أو للتكسب الأنتخابي على ظهر الشيوخ

وللعلم كان الحضر القدماء يعانون من سطوة الشيوخ والأعيان معا

اما الدستور وضع لأنتشال الجميع من السيطره المنفرده الى نهج

الدول الحديثه ؟

أما الأنكار أن ليس لشيوخ القبائل سطوه على أفراد قبائلهم أفضل

أن ترجع لكبار السن وتسأل

تقبل أحترامي


تقبل احترامي
 
أعلى