المكرم صقر الكويت ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن قلت عن الشيخ بن باز رحمه الله فيلسوف و ليس مفتي فهل سأكون مادحاً أم ذاماً له ؟ و إن قلت عن الدروس الشرعية للشيخ عبدالخالق فلسفة و أفكار فلاسفة فهل كان هذا له أم عليه ؟
إذاً ، إبن عربي يرى أن أفكاره روحانية تقرب إلى الله ، فمن وجد أن هذه الأفكار مجرد كلام فلاسفة و ليست تصوفاً أو زهداً فقد إنتقد إبن عربي في الصميم .
حقيقة انا لا اعلم ما هي نظرتك الشخصية لاي شخص تنعته بالفيلسوف ان كان النعت سلبياً
او ايجابيا عندك ، اما كونه عندي سلبي او ايجابي فهو لا يغير من الامر شيئاً ، اذ ان ابن عربي
زنديق ولو اسميته اية الله العظمى ، بالاضافة الى ذلك ، فمقولة فيلسوف لا تنفي ما عداها ..
فلو قلت لك ان فلاناً من الناس عطار .. فهل يلزم منه ان لا يكون امام مسجد ؟
وهو ما ينسحب على الرفاعي نفسه ، فهل الفلسفة عنده محمودة او مذمومة .. ؟
ان كانت محمودة فهذا ما ندنن حوله ، و ان كانت مذمومه فهذا بحاجة الى دليل ..
و هي بذات الوقت لا تعتبر شجاعة ان ثبتت ، لان الانتقاد بحد ذاته لشخص اتى بالكفريات
العظيمة .. لا يعتبر اصلا فضلا ان يعتبر شجاعة ، بل هو الجبن بعينه .
ولشخص يرقص على الكلمات من امثال الرفاعي ، فهذه حقيقة لا تعتبر بحقه شجاعة .. بل
ممارسة ما يبرع به على الدوام و هو الرقص على الكلمات ، كما يبرع بالرقص في الموالد على
القصائد الكفرية .
ولكي ادلل على هذه الحقيقة ، لعلنا ننظر في المقابلة التي اجراها مع مجلة المنبر الشيعية
ونستعرض الكلمات التي يقولها " صاحب التصوف السني " - زعم - .
بالمناسبة هذه المجلة ، التي تسمي ام المؤمنين بام المتسكعين و العياذ بالله ..
وبالمناسبة ايضاً ، فهو لم يضمها ضمن ارشيف موقعه للمقابلات الصحفية التي نشرت
له ! .. فلم لم يضمها الى ارشيفه الاعلامي يا هل ترى ؟!
المنبر: هل زوجات النبي (صلى الله وعليه وآله) من أهل البيت المشمولون في آية التطهير «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً»؟
نحن ملزمون بقوله تعالى: «النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم» وحسب مصادر السنة التي ذكرت حادثة الكساء، حيث اجتمع النبي (صلى الله وعليه وآله) وعلي وفاطمة والحسن والحسين سلام الله عليهم أجمعين، تحت الكساء، أرادت أم سلمة رضي الله عنها الدخول معهم قائلة: «يا رسول الله وأنا معهم» فردّ عليها: «لا تدخلي غير أنك على خير» كما ذكرها (الشيخ يوسف النبهاني) في كتاب «تاريخ المجد المؤبد في فضل آل محمد»
وعلى هذا يمكن القول أن أهل البيت ينقسمون لقسمين: أهل بيت سكناه وهم زوجاته وكانوا في حياته ثم انقطعوا، وأهل بيت نسبه وعصبته الشريفة وهي مستمرة بذريته «إن الله جعل لكل نبي ذرية في نسبه وجعل ذريتي في علي وفاطمة» لهذا نجد المسلمين يجلون أهل البيت من ذرية فاطمة وعلي لأنهم امتداد للرسول (صلى الله وعليه وآله).
البعض أنكر هذا بحجة أن الآية بدأت بمخاطبة أمهات المسلمين ثم جاءت آية التطهير، واعتبروها تتمة للآية التي تصدرها، لكن هذا التفسير لا يستقيم.
المنبر: ما تفسيركم الشخصي للآية.. أليست تدل على العصمة المطلقة؟
أنا لا أستطيع الدخول في مرتبة الاجتهاد الفقهي والعلمي، لكنني أقول أن الإمام علي (عليه السلام) حضر بدراً وقدم تضحية عظيمة ليلة الهجرة وهو زوج الزهراء سلام الله عليها وصفاته كثيرة لا تعد ولا تحصى، وعند أهل السنة حديث يقول: «أن الله اطلع على أهل بدر فقال: افعلوا ما شئتم فقد غفرت لكم»
يكفي القول أن هذا الحديث شمل الإمام عليّ وقد عصمه الله وبشره بالجنة ومن ذريته ريحانتا رسول الله (صلى الله وعليه وآله)، الحسن والحسين وسبطي رسول الله، فلا شك أن أصحاب الكساء ثبتت لهم العصمة،
أما بالنسبة للعامة من ذرية أهل البيت عليهم السلام، فإذا بلغ رجل من أهل البيت عليهم السلام الأربعين وتعداها وكان عنده شيء من الانحراف فإن الله يتوب عليه، كما لاحظنا في كثير منهم أنهم لا يموتون إلا تائبين مقبلين على الله وهذه مكرمة لرسول الله (صلى الله وعليه وآله)، لأن الله لا يريد أن يخزيه في أهل بيته.
فنجد من يرتكب الأخطاء منهم يبتلى من الله ليكفّر عنه وفي النهاية يتوب إلى الله ويموت مؤمناً، وهذا شيء يفرح أصحاب الكساء لأنه امتداد لذريتهم
المنبر: ما واجب الأمة تجاه أهل البيت عليهم السلام، هل تكفي المحبة أم لا بد من الاعتقاد بإمامتهم؟
الاعتقاد بالإمامة نوعين، القول بالإمامة كما يراها الشيعة،
والقول بالإمامة عندنا من حيث الاعتقاد بالأئمة الإثنا عشر كونهم خيار الخلق في زمانهم والأفضل والأقرب إلى الله والأفهم بكتابه والقدوة، نعم.. قد يتواجد في زمانهم الفقهاء والعلماء والمجتهدين ولكنهم يبقون الأفضل، كما هو ثابت عند السنة، أن العلماء في زمانهم كانوا يسلمون لهم بالأفضلية والأعلمية ويستمدون منهم العلم ويلتمسون بركتهم ويتباركون بدعائهم. إن للآخرين فضلهم، لكن آل البيت عليهم السلام في مرتبة خاصة، فهم أفضل حتى من جميع الصحابة .
المنبر: هل ترون الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، كان أحق بالخلافة من غيره؟
هنا، أنا أتبنى رأي السادة الزيدية وهو أنه تجوز إمامة المفضول مع وجود الأفضل، ورغم كون الإمام علي هو الأفضل، تجوز خلافة أبو بكر وعمر وعثمان، ومثال على ذلك أنه لو اجتمع الناس للصلاة وكان بينهم حافظ للقرآن بأكمله وآخر يحفظ جزءاً منه، فأمّ الناس ذاك الذي يحفظ جزءاً من القرآن يجوز لحافظ القرآن بأكمله أن يصلي خلفه وتصح صلاته. رغم أنه هو الأفضل وذاك هو المفضول، لا ضير من الأمر ما دام يخدم المسلمين.
أنا أعتقد بأن الإمام علي (عليه السلام) كان هو الأحق بالخلافة، لكن أقول أنه (عليه السلام) سكت في ما بعد عن تولي أبي بكر الصديق لها، ولذا علينا أن نسكت نحن أيضا .
المنبر: وماذا عن ظلامات الزهراء عليها السلام؟
أمتنع عن الإجابة، لا داعي لهذا الموضوع.
المنبر: نعود ثانية إلى بعض القضايا الحساسة.. ونسألكم هل ثابت لديكم أن الزهراء سلام الله عليها غضبت على أبي بكر؟
يمكن القول أنه حصل بنسبة 80 أو 90% وهناك من ينفيه! وأعتقد أنه كان مجتهداً فأخطأ. وأرجو ألا تدخلنا في هذا الموضوع. يا أخي دعنا من القضايا الحساسة!
المنبر: لكن الأمر يقتضي فرز الحق من الباطل؟
أنتم الشيعة أعداء هؤلاء.. وأنا أحاول التخفيف من عداوتكم لهم.. صدقوني
لقد تابا إلى الله!
انتهى النقل .
هل هذا هو شكل التصوف السني .. ام انه تشيع صوفي ؟!
وقد عدت الى المناظرة ، لأتأكد ان كان فاتني شيئاً منها لم يفتك .. و لابحث عن قوله اي الرفاعي
ان ابن عربي فيلسوف ، فحقيقة لم اجد هذا النص الذي ذكرته ..
ولعلي ابين بعض المقاطع التي عقب فيها الرفاعي كلما جاء فيها ذكر ابن عربي و هي كالآتي :
الدقيقة 18 :
ذكر الشيخ عبدالخالق : ابن عربي اجتمع الامر اليه .....
فاطع الرفاعي : ابن عربي ليس موصوعنا .
الدقيقة : 18:50
قال الشيخ عبدالخالق : قال في كتابه فصوص الحكم . - اي ابن عربي -
قاطع الرفاعي : موضوعنا ليس ابن عربي ، موضوعنا
التصوف السني .
الدقيقة 19:50
قال الشيخ عبد الخالق : هذا الكتاب لا يوجدفي الارض كتاب اكفر منه . - كتاب ابن عربي -
قاطع الرفاعي : خارج موضوعنا ، هذا خارج موضوعنا ،
مقدم البرنامج
محاولة ايقاف مقاطعة الرفاعي .)
يرد الرفاعي على مقدم البرنامج : نتكلم عن الفتوحات و فصوص الحكم - كتب الصوفية - و نترك
موضوعنا ، احنا مالنا شغل في ابن عربي . هو قال بس باسئلة هل مفتيه بالكفر والاسلام هو
ابن عربي ؟
الشيخ عبدالخالق : لو بس السيّد يطول باله ..
المقدم : بس ثواني سيد و نرجعلك ..
الرفاعي : ( قال كلام غير مفهوم ) ابن عربي .
الشيخ عبدالخالق : لو السيد ما يقاطع يكون زين .
الدقيقة 21 : هذه وحدة الوجود اصبحت عقيدة سارية في ابن عربي ومن جاء بعده في جميع
المتصوفة ،
اما نصا يعتقدونها ، او سكوتاً عنها لا يكفرون صاحبها و لا يكفرونها
ويعتقدونها ، رؤوس المرجع من هؤلاء ، كابن سبعين ، الذين ذكرهم - الرفاعي -
والتلمساني والجليلي .. الكريم الجيلي ..
مقاطعة من الرفاعي : خروج عن السؤال .. وزوغان عن الموضوع . هذا مو موضوعنا .
مقدم البرنامج : يحاول اسكات الرفاعي .
الرفاعي :
طيب بس عطيت الشيخ فرصة يتكلم عن ابن عربي و انا جاي اتكلم عن الرفاعي .
الدقيقة 22 :
مقدم البرنامج : السيد يوسف الرفاعي الان يقول ، الصوفية او الرفاعية التي يمثلها لا علاقة لها
بابن عربي ، وانت تتحدث - الشيخ عبدالخالق - عن ابن عربي ووحدة الوجود و
الحلول والخ ، الان والرجل الان يقولك ابن عربي لا يمثلنا هذه صوفية فلسفية
ليست صوفية سنية التي نمثلها . انا مخطئ في كلامي يا سيد .
الرفاعي : انا احب اضيف على نقطة الحلول و الاتحاد ، ان الصوفية اخذوا اراء ابن عربي ، انا اقول
ان هذا الكلام كذب و افتراء .. ... ، هذه كلها السيد احمد الرفاعي يتبرأ منها .
فالمتحصل ، من هذه المقاطع .. ان الرجل لا ينتقد رموز صوفية
، انما يقول بكل بساطة انا لست على هذه الطريقة ،
و في بعض الاحيان يقول ان الشيخ احمد لا يقول بهذا القول .. او انه ينكر هذا القول ..
فلا يوجد انتقاد باي حال من الاحوال لأي رمز من الرموز الصوفية ! .
فالصوفية : الرفاعية ، القادرية ، النقشبندية .. الخ ..
لو سألت احدهم ذات السؤال وقال لك .. لا علاقة لي بالرفاعية فهل تعتبره انتقادا للرفاعية ؟!
هذا والله تعالى واعلم ..