إنصافاً للعم (السيد يوسف الرفاعي -الحسيني-)

السليطي

عضو مخضرم
نزولا بالتقيد بقوانين المنتدى و احتراما لتنبيهات الادارة لن أرد على هذا الكلام في هذا الموضوع،

أفتح موضوع جديد بما أوردت أعلاه و سأبين لك مدى جهلك.

أو بالاحرى، سأبين تدليسك.

تحياتي،

هل تريد ان تناقشني عن استقبال القبر عندكم .؟؟ انا ماعندي مشكلة .. ولكن ننتهي من موضوع صحة الحديث .. عند الشيعة .
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

لهذا أعجبتني شجاعة الوزير الأسبق السيد يوسف الرفاعي (الصوفي) عندما لم يتردد في إنتقاد رموز تسربلت بالصوفية و طرق زعمت التصوف و ذلك أثناء المناظرة التي قامت بينه و بين الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق ، و لابد أن يكون هذا حالنا .. فلن أقبل مثلاً أن يُعتقل أصدقائي في جمعية إحياء التراث الإسلامي (سلف) لأن بعض أقرانهم فجروا في الكويت و هاجموا آل سعود بالمملكة و قتلوا من أبرياء أهل الكتاب في الغرب .

هل لك ان تنقل لنا النص الذي دار في المناظرة والذي تدلل من خلاله انه انتقد رموز صوفية ؟
 
السلام عليكم

1-
بو جسوم .. أنا أترفع عن الألفاظ السوقية اللي وصفت فيها العم الرفاعي لهذا ما وصفت فيها شيخك عبدالرحمن عبدالخالق اللي إنحاش من الأزهر و كشوه من المدينة و دششوه محاكم الكويت لأني أدري إن لحوم العلماء مسمومة و شيخك عبدالرحمن إن لم يكن عالم فهو عويلم أحترم سنه و هدوء طرحه .

أفهم إن الشيعة و الصوفية كفار في وجهة نظرك -و لو ما صرحت فيها- بس ما أفهم شلون تعتبر الفرق بين المجموعتين قليل جداً ؟!
الصوفية المعتدلين أغلبهم يتبعون الشافعي و المالكي و الحنفي الله يرحمهم .. هل الشيعة كذلك ؟
الصوفية المعتدلين يتبعون منهج السنة و الجماعة في الفقه و العبادات (صلاتهم - حجهم - مواريث .. إلخ) و ليس هذا حال الإخوة الشيعة .
الصوفية المعتدلين يصدقون ما نُقل عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في البخاري و مسلم و غيرها من الكتب و الأحاديث التي لا يتفق معنا فيها إخواننا الشيعة .

2-
الملف رقم 9 .. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
في المناظرة حاول الشيخ عبدالخالق ربط الصوفية الصحيحة مع إبن عربي و هذا ما نفاه العم بو يعقوب الرفاعي حين وصف إبن عربي بالفيلسوف
ثم من قال أن المناظرة هي ما يعبر عن كل مافي جعبة المناظر ؟ للإستزادة راجع مؤلفاته و خذ منه موعد و غالباً ماراح يردك

تحياتي
 

كاظمة

عضو بلاتيني
..
أفهم إن الشيعة و الصوفية كفار في وجهة نظرك -و لو ما صرحت فيها- بس ما أفهم شلون تعتبر الفرق بين المجموعتين قليل جداً ؟!

أخوي بو صقر،

نعم انت محق بكل ما قلته، و تحريفهم للحقيقة و تدلسيهم هو أمر يجدر بك أن تعتاد عليه ان اردت ان تدخل في نقاش مع بني وهب.

أنصحك أن اردت ان تستمر بالحوار مع المكفرجية اتباع محمد عبدالوهاب أن تدقق و تراجع المصادر لأي كلمة يقولونها فهم محترفين في البتر و التدليس و التحريف و نقاشاتهم مع خصومهم لا تخلو من هذا الاسلوب فتلك هي الطريقة الوحيدة التى يستطيعون من خلالها اختلاق الحجج ! و الضحية هو القارئ البسيط الذي لا يعلم عن هذه الخفايا فيصدقهم خصوصا لأنهم متغربلين بغربال الدين :)
 

مثقف جدا

عضو بلاتيني
الاخ ابو صقر الكويتي ..

في العادة لا اتدخل في المنتدى الديني لاني من منتقدي وجوده لما يسببه من حساسيات ..

ولكن موضوعك بحاجة الى مراجعة و وقفه ..

أعتقد اننا نعيش أزمة .. نعم .. هي أزمة فوضى المصطلحات والتعريفات والتي تطلق بأسلوب

مطاطي وعائم .. ان لن يكن فوضوي ..:confused:

العم يوسف الرفاعي له احترامه وتقديره .. ولكن ..

الفكرة غير واضحة .. فلقد ضيعتنا في متاهه ..

الا يستطيع الانسان مثلا ان يكون سنيا او شيعيا .. ويكون في نفس الوقت لديه الزهد و صفاء

النفس و تصفيتها من الذنوب.. بدل الدخول في معمعة ومتاهة مصطلح الصوفية

وفرقها وتشعيباتها؟؟!!

ثم في النهاية هل تعرف موقف المذاهب الاربعة والمذهب الشيعي من الصوفية .؟؟

وهنا اشدد .. ان الصوفية والموقف السلبي منها ..هو سبب عقائدي بالدرجة الاولى ..

و ها انت تتحدث عن فرق وطلاسم وان الصوفية حاليا فرق ومذاهب ..وكل طرف يتبرئ من افكار

الاخر .. اذن عن اي صوفية تتحدث بالضبط ..؟؟!!

وهنا أشير .. ان النقاش مع الاخوة مدعي الصوفية ينبغي ان يكون بالموعظة الحسنة وبعيدة

عن التهجم والخشونة.​
 
تصوفنا الشرعي .. جانبنا الروحي

كاظمة
صدقت .. و قد وجدت هذا الأسلوب التشتيتي منذ دراستي الثانوية حتى يومنا هذا و مروراً بالدراسة الجامعية التي تجلت بها صورة شباب إحياء التراث من خلال الإنتخابات الجامعية .
للأسف ، البعض بسبب كثرة هرجه و قذفه الناس و نَسخِه للفتاوى دون أدنى علم بمحتواها صار منبوذاً لدى عامة الناس و لو صدر منه الحق ! فهو كالراعي و كذبة الذئب الذي يهاجم قطيعه .

حامد 22
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
أخي الكريم .. الدفاع عن الصوفية ليس دفاعاً عن مذهب ، بل هو دفاع عن أحد المعاني السامية التي آمن بها أشهر العلماء و الصالحين في العصور الأولى ، فلماذا تحدث إبن تيمية رحمه الله عن الصوفية بشكل لائق منصف فيما لا يقول عنها اليوم مشايخ و طلاب التكفير إلا السوء ؟!

الطرق الصوفية قسمان .. فمنهم زاهدون بالدنيا ذاكرون لله محبون للرسول صلى الله عليه و سلم .. و هناك الفلاسفة الذين زعموا وجود مرتبة حين يصلها العبد تسقط عنه الصلاة !
و هذا ما بينته بتفصيل أكثر في موضوعي الرئيسي حين حذرت من الخلط :

هل التعميم جائز عند الحكم على الناس ؟ كأن يُقال عن (كل) العرب جهلة ؟ و (كل) السلفيين مثل بن لادن و القاعدة و طالبان ؟ و (كل) طوائف اليهود مع إسرائيل ؟ و (كل) الصوفيين يعبدون القبور ؟ و (كل) الشيعة يكرهون الصحابة رضوان الله عليهم ؟
لكن الواقع هو أن هناك عرب جهلة و غيرهم مفكرون و علماء .. و هناك سلفيون من القاعدة و سلفيون وسطيون .. و هناك يهود ينوون قتلنا و يهود لا يؤمنون بأرض الميعاد و أسطورة إسرائيل الكبرى .. و هناك صوفيون مبتدعون و صوفيون معتدلون .. و هناك شيعة يسبون الصحابة رضي الله عنهم و شيعة يحبونهم و يتسمون بأسمائهم .

فماذا يمنع الشافعي من التصوف ؟ و ما الذي يمنع الشيعي من التصوف ؟
فهل نجد كل مسلم حريص على أوراد يذكر بها الله يومياً أو أسبوعياً ؟ أم أن خطبة الجمعة أصبحت كافية ؟ و هل كل مسلم يستذكر العِبَر و يبتعد عن ملذات الدنيا بالمولد النبوي الشريف و الإسراء و المعراج و العام الهجري الجديد و غيرها من المناسبات الإسلامية الطيبة ؟ أم صار عامة الناس يكتفون برمضان ؟
أخي الكريم ، التصوف الشرعي يرتبط بجانبك الروحي .. فلا تتطرق الطريقة الصوفية للعقيدة و الفقه حيث أن مذهب كل إنسان قد حسم هذا الأمر .. فمثلاً ، لو كنت مالكياً صوفياً لرجعت للإمام مالك رحمه الله في عقيدتي و عباداتي ثم إتبعت طريقة صوفية شرعية -الرفاعية مثلاً- في الذكر و الدعاء و تصفية النفس من عوالق الدنيا و لا ضير في الموشحات الدينية و الإكثار من زيارة المدينة المنورة .

تحياتي
 

مثقف جدا

عضو بلاتيني
كاظمة
صدقت .. و قد وجدت هذا الأسلوب التشتيتي منذ دراستي الثانوية حتى يومنا هذا و مروراً بالدراسة الجامعية التي تجلت بها صورة شباب إحياء التراث من خلال الإنتخابات الجامعية .
للأسف ، البعض بسبب كثرة هرجه و قذفه الناس و نَسخِه للفتاوى دون أدنى علم بمحتواها صار منبوذاً لدى عامة الناس و لو صدر منه الحق ! فهو كالراعي و كذبة الذئب الذي يهاجم قطيعه .

حامد 22
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
أخي الكريم .. الدفاع عن الصوفية ليس دفاعاً عن مذهب ، بل هو دفاع عن أحد المعاني السامية التي آمن بها أشهر العلماء و الصالحين في العصور الأولى ، فلماذا تحدث إبن تيمية رحمه الله عن الصوفية بشكل لائق منصف فيما لا يقول عنها اليوم مشايخ و طلاب التكفير إلا السوء ؟!

الطرق الصوفية قسمان .. فمنهم زاهدون بالدنيا ذاكرون لله محبون للرسول صلى الله عليه و سلم .. و هناك الفلاسفة الذين زعموا وجود مرتبة حين يصلها العبد تسقط عنه الصلاة !
و هذا ما بينته بتفصيل أكثر في موضوعي الرئيسي حين حذرت من الخلط :

هل التعميم جائز عند الحكم على الناس ؟ كأن يُقال عن (كل) العرب جهلة ؟ و (كل) السلفيين مثل بن لادن و القاعدة و طالبان ؟ و (كل) طوائف اليهود مع إسرائيل ؟ و (كل) الصوفيين يعبدون القبور ؟ و (كل) الشيعة يكرهون الصحابة رضوان الله عليهم ؟
لكن الواقع هو أن هناك عرب جهلة و غيرهم مفكرون و علماء .. و هناك سلفيون من القاعدة و سلفيون وسطيون .. و هناك يهود ينوون قتلنا و يهود لا يؤمنون بأرض الميعاد و أسطورة إسرائيل الكبرى .. و هناك صوفيون مبتدعون و صوفيون معتدلون .. و هناك شيعة يسبون الصحابة رضي الله عنهم و شيعة يحبونهم و يتسمون بأسمائهم .

فماذا يمنع الشافعي من التصوف ؟ و ما الذي يمنع الشيعي من التصوف ؟
فهل نجد كل مسلم حريص على أوراد يذكر بها الله يومياً أو أسبوعياً ؟ أم أن خطبة الجمعة أصبحت كافية ؟ و هل كل مسلم يستذكر العِبَر و يبتعد عن ملذات الدنيا بالمولد النبوي الشريف و الإسراء و المعراج و العام الهجري الجديد و غيرها من المناسبات الإسلامية الطيبة ؟ أم صار عامة الناس يكتفون برمضان ؟
أخي الكريم ، التصوف الشرعي يرتبط بجانبك الروحي .. فلا تتطرق الطريقة الصوفية للعقيدة و الفقه حيث أن مذهب كل إنسان قد حسم هذا الأمر .. فمثلاً ، لو كنت مالكياً صوفياً لرجعت للإمام مالك رحمه الله في عقيدتي و عباداتي ثم إتبعت طريقة صوفية شرعية -الرفاعية مثلاً- في الذكر و الدعاء و تصفية النفس من عوالق الدنيا و لا ضير في الموشحات الدينية و الإكثار من زيارة المدينة المنورة .

تحياتي



الاخ الكريم ..

معاني الصوفية .. من زهد وتربية النفس موجودة في جميع الديانات بل الديانات الهندوسية

والبوذية و الشرقية تقوم على ذلك ..

التصوف في بداية ظهوره كان شئ حسن ومطلوب .. لذلك نقرأ الاثناء والمدح لها في تلك الفترة

الزمنية .. ولكن سرعان ما دخلت بها عقائد وافكار غريبة على الاسلام ..

اعيد واذكرك بمواقف المذاهب الاربعة والشيعة من الصوفية المتعارف عليها ( وليست الصوفية او

التصوف في بداية عهد ظهورها فهناك فارق ..)​
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

الاخ بو صقر الكويتي ،

قد قلت سابقاً .. :
لهذا أعجبتني شجاعة الوزير الأسبق السيد يوسف الرفاعي (الصوفي) عندما لم يتردد في إنتقاد رموز تسربلت بالصوفية و طرق زعمت التصوف

فسألتك " هل لك ان تنقل لنا النص الذي دار في المناظرة والذي تدلل من خلاله انه انتقد رموز صوفية ؟ "

فأجبتني بالاتي :

الملف رقم 9 .. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
في المناظرة حاول الشيخ عبدالخالق ربط الصوفية الصحيحة مع إبن عربي و هذا ما نفاه العم بو يعقوب الرفاعي حين وصف إبن عربي بالفيلسوف

اين اجد الانتقاد في ما نقلت ؟
 

q8usa1980

عضو فعال
اخوي بوصقر هل قال الشيخ عبدالرحمن انه كل صوفي كافر .... وبعدين هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقف مع الصحابه صفين ويقولون هو هو هو هو هو هو حاشاه صلى الله عليه وسلم الصوفيه يقولون عن هذه الحركه انهم يذكرون الله فهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعل ذالك
 

بوجسوم

عضو ذهبي
يكفي ما قاله sri sri ravi shankar زعيم الهندوس او "شيخ" الهندوس في المناظرة التي دعاه لها الشيخ زاخر نايك D.Zakir Naik و وصف الصوفية بأنها ديانة مستقلة و يحبها كثيراً و يكفي انه اضافها مع الديانات الأخرى كاليهودية و المسيحية و البوذية

و الرفاعي خرب تاريخه (اذا كان عنده تاريخ) من اول ما بدا يرقص....صج من رقص نقص

و ماله داعي تدافع عنه....لو أنا مكانك التزم الصمت
 

ساخر

عضو فعال
للأمانه العلميه شاهدت ما يسمى بـ ( المناظره ) ومدتها ساعة ونصف والذي دعاني هو كلام الاخ عن السيد الرفاعي وسأقول رأيي بتجرد :

- يؤخذ على الشيخ عبدالرحمن إسهابه وعدم مراعاته لطبيعة ووقت البرنامج ولكن كان طرحه علميا ومحددا .

- أما السيد الرفاعي فعليه عدة ملاحظات :
1- شخصنة الحوار ( لو كان بالمنتدى يمكن المشرفين أغلقوا الموضوع ;) ) وهجومه على شخص عبدالرحمن والموضوع يتحدث عن نقاط محددة .
2- يقول الرفاعي ان عبدالرحمن لا يمثل السلفيه - طيب ليش تحضر وتوافق على المناظرة ؟
3- المراوغه والحيده لما جاء ذكر الصيادي والشخص الثاني وعدم البراءة من طوامهم .
4- اتباعه اساليب رخصيه في التحريض على الشيخ عبدالرحمن والسلفيين والمفروض انه يدافع عن المعتقد الصوفي .
5- ذكره لمحمد عبدالوهاب وان اتباع عبدالوهاب هم من هددوا الكويت في حرب الجهرا وحمض وغيرها - وما ادري شنو مناسبة هالكلام الا انه مفلس وما عنده حجه ولا سياسه
6- لم يلتزم بادب الحوار ويتصرف وكأنه في ديوانيه
7- المذيع يمكن لولا الحياء كان قال له قوم روح بيتكم :)
 
خطأ الخلط بين السلفية الشرعية و البدع

السلام عليكم و رحمة الله

الأخ حامد 22

تفضلت و قلت : التصوف في بداية ظهوره كان شئ حسن ومطلوب .. لذلك نقرأ الاثناء والمدح لها في تلكالفترةالزمنية .. ولكن سرعان ما دخلت بها عقائد وافكار غريبة على الاسلام

و هذا حال الإسلام اليوم ، صارت الغالبية تتهمه بالإرهاب و تسمه بالتخلف و تتهمه بما ليس فيه !
عزيزي ، لا توجد صوفية متعارف عليها ، لأنها اليوم طرق متعددة و مجموعات مختلفة عن بعضها البعض ، فمن تمسك بالشرع و سار على نهج الصوفية الأولى التي تتبع كتاب الله و سنة النبي صلى الله عليه و سلم فقد نجا .. أما من سجد لقبر أو زعم سقوط الصلاة عن شيخه فحسابه عند الله و ليس فعله من الإسلام .

**

المحترم / الملف رقم 9

إن قلت عن الشيخ بن باز رحمه الله فيلسوف و ليس مفتي فهل سأكون مادحاً أم ذاماً له ؟ و إن قلت عن الدروس الشرعية للشيخ عبدالخالق فلسفة و أفكار فلاسفة فهل كان هذا له أم عليه ؟
إذاً ، إبن عربي يرى أن أفكاره روحانية تقرب إلى الله ، فمن وجد أن هذه الأفكار مجرد كلام فلاسفة و ليست تصوفاً أو زهداً فقد إنتقد إبن عربي في الصميم .

**

Q8usa1980

1- الأجدر بالشيخ عبدالرحمن أن يعلن هذا الشيء من باب الإنصاف و الإعتدال ، فهل وجدت له بحثاً أو درساً عن الصوفية الشرعية و منافعها الروحانية للمسلم ؟ أجد الشيخ مقصراً في دوره المفترض كعالم دين حين تناسى الترغيب و إنتهج الترهيب و هما جناحان للمسلم لا يسلم من تخلى عن أحدهما .
2- {كهيعص} و {ألم} و غيرها من الآيات الكريمة تعرضت لإنتقاد يهود و مسيحيين و ملحدين أمثال سلمان رشدي فهل إعترانا الشك حين لم نجد لها تفسيراً يتفق عليه العلماء ؟ لا و الله الذي لا إله إلا "هو" ما زادنا هذا إلا إيمانا .
فهل إنطبقت السماوات أو إنهزم الإسلام لأن بعض المسلمين قالوا "هو" الله أو حي "هو" الله ؟ و قد قال عز و جل : {الله الذي لا إله إلا هو}
3- ليس الإسلام فقط هو ما فعله الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ، لأننا إن قلنا بذلك نصبح قاطعين للخير و ناكرين لحديث أشرف الخلق صلى الله عليه و سلم : ((من سنة سنة حسنة فله أجرها و اجر من عمل عليها)) .

**

أستاذ بو جسوم

إذا كان سندك شيخ الهندوس شنكار .. فالنقاش معك مضيعة للوقت .

**

ساخر
1- لم أجد في المناظرة شخصنة ، و إن كنت تقصد الحديث عن التاريخ المخجل للشيخ عبدالرحمن فأجد أن من الأمانة العلمية نقل السيرة الشخصية للمُحاور و تاريخه كي يعرف المشاهد حقيقة من يتكلم ، فهل يُبَجل المنافق حين يدعي التقوى و الورع ؟ و هل يصلي في الناس أعذب المطربين أصواتاً لأنه يتغنى بالقرآن فيخشع الناس بسببه ؟!
2- الشيخ عبدالرحمن لا يمثل السلفية و بدون أدنى شك ، فهو يمثل من يزعمون أنهم حملة لواء السلف الصالح رضوان الله عليهم الذين كان دينهم السماحة و الإنصاف و العدل و إحسان الظن و إنتقاء الألفاظ و عدم تصدر الفتوى و تجنب التكفير .
3- نفى السيد الرفاعي أن يكون الصيادي هو الرجل الثاني في الطريقة الرفاعية بعد الشيخ أحمد الرفاعي رحمه الله الذي يمتدح صلاحه حتى عبدالرحمن عبدالخالق .
4- و 5- لا يختلف كويتيان على أن الوهابية كانت من الأخطار المحدقة بالكويت حين أعلن أتباع الشيخ محمد عبدالوهاب الحرب على كفار الكويت لأنهم يدخنون !
أرى أن ذكر عيوب الشيخ عبدالخالق –كونه شيخ سلفي- و سرد سلبيات الوهابيين لا يخرجان عن إطار الموضوع لأن السلفيون الجدد و الدعوة الوهابية طرف أساسي في المناظرة و في موضوع تكفير الصوفية فهل يتوقع هؤلاء أن يكونوا منزهين مقدسين يوزعون إتهاماتهم الشنيعة على الناس فيما لا يحق لغيرهم فضحهم و تبيان حقيقتهم ؟
6- لم يسمع المشاهد أي إساءة للأدب أو شتائم ، و الحديث العفوي بأسلوب طبيعي أفضل بكثير من التصنع و التمثيل و إدعاء –الثِقِل- كما نقول في اللهجة الكويتية .
7- كما تفضلت فإن حياء المذيع أجبره على أن يُقدر تاريخ العم يوسف الرفاعي و يده البيضاء في العمل الخيري بالكويت .

أستغفر الله و أتوب إليه
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
المكرم صقر الكويت ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن قلت عن الشيخ بن باز رحمه الله فيلسوف و ليس مفتي فهل سأكون مادحاً أم ذاماً له ؟ و إن قلت عن الدروس الشرعية للشيخ عبدالخالق فلسفة و أفكار فلاسفة فهل كان هذا له أم عليه ؟
إذاً ، إبن عربي يرى أن أفكاره روحانية تقرب إلى الله ، فمن وجد أن هذه الأفكار مجرد كلام فلاسفة و ليست تصوفاً أو زهداً فقد إنتقد إبن عربي في الصميم .

حقيقة انا لا اعلم ما هي نظرتك الشخصية لاي شخص تنعته بالفيلسوف ان كان النعت سلبياً

او ايجابيا عندك ، اما كونه عندي سلبي او ايجابي فهو لا يغير من الامر شيئاً ، اذ ان ابن عربي

زنديق ولو اسميته اية الله العظمى ، بالاضافة الى ذلك ، فمقولة فيلسوف لا تنفي ما عداها ..

فلو قلت لك ان فلاناً من الناس عطار .. فهل يلزم منه ان لا يكون امام مسجد ؟

وهو ما ينسحب على الرفاعي نفسه ، فهل الفلسفة عنده محمودة او مذمومة .. ؟

ان كانت محمودة فهذا ما ندنن حوله ، و ان كانت مذمومه فهذا بحاجة الى دليل ..

و هي بذات الوقت لا تعتبر شجاعة ان ثبتت ، لان الانتقاد بحد ذاته لشخص اتى بالكفريات

العظيمة .. لا يعتبر اصلا فضلا ان يعتبر شجاعة ، بل هو الجبن بعينه .


ولشخص يرقص على الكلمات من امثال الرفاعي ، فهذه حقيقة لا تعتبر بحقه شجاعة .. بل

ممارسة ما يبرع به على الدوام و هو الرقص على الكلمات ، كما يبرع بالرقص في الموالد على

القصائد الكفرية .


ولكي ادلل على هذه الحقيقة ، لعلنا ننظر في المقابلة التي اجراها مع مجلة المنبر الشيعية

ونستعرض الكلمات التي يقولها " صاحب التصوف السني " - زعم - .

بالمناسبة هذه المجلة ، التي تسمي ام المؤمنين بام المتسكعين و العياذ بالله ..

وبالمناسبة ايضاً ، فهو لم يضمها ضمن ارشيف موقعه للمقابلات الصحفية التي نشرت

له ! .. فلم لم يضمها الى ارشيفه الاعلامي يا هل ترى ؟!


pic.jpg


المنبر: هل زوجات النبي (صلى الله وعليه وآله) من أهل البيت المشمولون في آية التطهير «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً»؟


نحن ملزمون بقوله تعالى: «النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم» وحسب مصادر السنة التي ذكرت حادثة الكساء، حيث اجتمع النبي (صلى الله وعليه وآله) وعلي وفاطمة والحسن والحسين سلام الله عليهم أجمعين، تحت الكساء، أرادت أم سلمة رضي الله عنها الدخول معهم قائلة: «يا رسول الله وأنا معهم» فردّ عليها: «لا تدخلي غير أنك على خير» كما ذكرها (الشيخ يوسف النبهاني) في كتاب «تاريخ المجد المؤبد في فضل آل محمد»

وعلى هذا يمكن القول أن أهل البيت ينقسمون لقسمين: أهل بيت سكناه وهم زوجاته وكانوا في حياته ثم انقطعوا، وأهل بيت نسبه وعصبته الشريفة وهي مستمرة بذريته «إن الله جعل لكل نبي ذرية في نسبه وجعل ذريتي في علي وفاطمة» لهذا نجد المسلمين يجلون أهل البيت من ذرية فاطمة وعلي لأنهم امتداد للرسول (صلى الله وعليه وآله). البعض أنكر هذا بحجة أن الآية بدأت بمخاطبة أمهات المسلمين ثم جاءت آية التطهير، واعتبروها تتمة للآية التي تصدرها، لكن هذا التفسير لا يستقيم.


المنبر: ما تفسيركم الشخصي للآية.. أليست تدل على العصمة المطلقة؟

أنا لا أستطيع الدخول في مرتبة الاجتهاد الفقهي والعلمي، لكنني أقول أن الإمام علي (عليه السلام) حضر بدراً وقدم تضحية عظيمة ليلة الهجرة وهو زوج الزهراء سلام الله عليها وصفاته كثيرة لا تعد ولا تحصى، وعند أهل السنة حديث يقول: «أن الله اطلع على أهل بدر فقال: افعلوا ما شئتم فقد غفرت لكم» يكفي القول أن هذا الحديث شمل الإمام عليّ وقد عصمه الله وبشره بالجنة ومن ذريته ريحانتا رسول الله (صلى الله وعليه وآله)، الحسن والحسين وسبطي رسول الله، فلا شك أن أصحاب الكساء ثبتت لهم العصمة،

أما بالنسبة للعامة من ذرية أهل البيت عليهم السلام، فإذا بلغ رجل من أهل البيت عليهم السلام الأربعين وتعداها وكان عنده شيء من الانحراف فإن الله يتوب عليه، كما لاحظنا في كثير منهم أنهم لا يموتون إلا تائبين مقبلين على الله وهذه مكرمة لرسول الله (صلى الله وعليه وآله)، لأن الله لا يريد أن يخزيه في أهل بيته.

فنجد من يرتكب الأخطاء منهم يبتلى من الله ليكفّر عنه وفي النهاية يتوب إلى الله ويموت مؤمناً، وهذا شيء يفرح أصحاب الكساء لأنه امتداد لذريتهم

المنبر: ما واجب الأمة تجاه أهل البيت عليهم السلام، هل تكفي المحبة أم لا بد من الاعتقاد بإمامتهم؟

الاعتقاد بالإمامة نوعين، القول بالإمامة كما يراها الشيعة، والقول بالإمامة عندنا من حيث الاعتقاد بالأئمة الإثنا عشر كونهم خيار الخلق في زمانهم والأفضل والأقرب إلى الله والأفهم بكتابه والقدوة، نعم.. قد يتواجد في زمانهم الفقهاء والعلماء والمجتهدين ولكنهم يبقون الأفضل، كما هو ثابت عند السنة، أن العلماء في زمانهم كانوا يسلمون لهم بالأفضلية والأعلمية ويستمدون منهم العلم ويلتمسون بركتهم ويتباركون بدعائهم. إن للآخرين فضلهم، لكن آل البيت عليهم السلام في مرتبة خاصة، فهم أفضل حتى من جميع الصحابة .

المنبر: هل ترون الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، كان أحق بالخلافة من غيره؟

هنا، أنا أتبنى رأي السادة الزيدية وهو أنه تجوز إمامة المفضول مع وجود الأفضل، ورغم كون الإمام علي هو الأفضل، تجوز خلافة أبو بكر وعمر وعثمان، ومثال على ذلك أنه لو اجتمع الناس للصلاة وكان بينهم حافظ للقرآن بأكمله وآخر يحفظ جزءاً منه، فأمّ الناس ذاك الذي يحفظ جزءاً من القرآن يجوز لحافظ القرآن بأكمله أن يصلي خلفه وتصح صلاته. رغم أنه هو الأفضل وذاك هو المفضول، لا ضير من الأمر ما دام يخدم المسلمين. أنا أعتقد بأن الإمام علي (عليه السلام) كان هو الأحق بالخلافة، لكن أقول أنه (عليه السلام) سكت في ما بعد عن تولي أبي بكر الصديق لها، ولذا علينا أن نسكت نحن أيضا .

المنبر: وماذا عن ظلامات الزهراء عليها السلام؟
أمتنع عن الإجابة، لا داعي لهذا الموضوع.

المنبر: نعود ثانية إلى بعض القضايا الحساسة.. ونسألكم هل ثابت لديكم أن الزهراء سلام الله عليها غضبت على أبي بكر؟
يمكن القول أنه حصل بنسبة 80 أو 90% وهناك من ينفيه! وأعتقد أنه كان مجتهداً فأخطأ. وأرجو ألا تدخلنا في هذا الموضوع. يا أخي دعنا من القضايا الحساسة!

المنبر: لكن الأمر يقتضي فرز الحق من الباطل؟
أنتم الشيعة أعداء هؤلاء.. وأنا أحاول التخفيف من عداوتكم لهم.. صدقوني لقد تابا إلى الله!


انتهى النقل .


هل هذا هو شكل التصوف السني .. ام انه تشيع صوفي ؟!



وقد عدت الى المناظرة ، لأتأكد ان كان فاتني شيئاً منها لم يفتك .. و لابحث عن قوله اي الرفاعي

ان ابن عربي فيلسوف ، فحقيقة لم اجد هذا النص الذي ذكرته ..


ولعلي ابين بعض المقاطع التي عقب فيها الرفاعي كلما جاء فيها ذكر ابن عربي و هي كالآتي :

الدقيقة 18 :

ذكر الشيخ عبدالخالق : ابن عربي اجتمع الامر اليه .....

فاطع الرفاعي : ابن عربي ليس موصوعنا .

الدقيقة : 18:50

قال الشيخ عبدالخالق : قال في كتابه فصوص الحكم . - اي ابن عربي -

قاطع الرفاعي : موضوعنا ليس ابن عربي ، موضوعنا التصوف السني .

الدقيقة 19:50

قال الشيخ عبد الخالق : هذا الكتاب لا يوجدفي الارض كتاب اكفر منه . - كتاب ابن عربي -

قاطع الرفاعي : خارج موضوعنا ، هذا خارج موضوعنا ،

مقدم البرنامج :( محاولة ايقاف مقاطعة الرفاعي .)

يرد الرفاعي على مقدم البرنامج : نتكلم عن الفتوحات و فصوص الحكم - كتب الصوفية - و نترك

موضوعنا ، احنا مالنا شغل في ابن عربي . هو قال بس باسئلة هل مفتيه بالكفر والاسلام هو

ابن عربي ؟

الشيخ عبدالخالق : لو بس السيّد يطول باله ..

المقدم : بس ثواني سيد و نرجعلك ..

الرفاعي : ( قال كلام غير مفهوم ) ابن عربي .

الشيخ عبدالخالق : لو السيد ما يقاطع يكون زين .


الدقيقة 21 : هذه وحدة الوجود اصبحت عقيدة سارية في ابن عربي ومن جاء بعده في جميع

المتصوفة ، اما نصا يعتقدونها ، او سكوتاً عنها لا يكفرون صاحبها و لا يكفرونها

ويعتقدونها
، رؤوس المرجع من هؤلاء ، كابن سبعين ، الذين ذكرهم - الرفاعي -

والتلمساني والجليلي .. الكريم الجيلي ..

مقاطعة من الرفاعي : خروج عن السؤال .. وزوغان عن الموضوع . هذا مو موضوعنا .

مقدم البرنامج : يحاول اسكات الرفاعي .

الرفاعي : طيب بس عطيت الشيخ فرصة يتكلم عن ابن عربي و انا جاي اتكلم عن الرفاعي .

الدقيقة 22 :

مقدم البرنامج : السيد يوسف الرفاعي الان يقول ، الصوفية او الرفاعية التي يمثلها لا علاقة لها

بابن عربي ، وانت تتحدث - الشيخ عبدالخالق - عن ابن عربي ووحدة الوجود و

الحلول والخ ، الان والرجل الان يقولك ابن عربي لا يمثلنا هذه صوفية فلسفية

ليست صوفية سنية التي نمثلها . انا مخطئ في كلامي يا سيد .


الرفاعي : انا احب اضيف على نقطة الحلول و الاتحاد ، ان الصوفية اخذوا اراء ابن عربي ، انا اقول

ان هذا الكلام كذب و افتراء .. ... ، هذه كلها السيد احمد الرفاعي يتبرأ منها .


فالمتحصل ، من هذه المقاطع .. ان الرجل لا ينتقد رموز صوفية

، انما يقول بكل بساطة انا لست على هذه الطريقة ،

و في بعض الاحيان يقول ان الشيخ احمد لا يقول بهذا القول .. او انه ينكر هذا القول ..

فلا يوجد انتقاد باي حال من الاحوال لأي رمز من الرموز الصوفية ! .

فالصوفية : الرفاعية ، القادرية ، النقشبندية .. الخ ..

لو سألت احدهم ذات السؤال وقال لك .. لا علاقة لي بالرفاعية فهل تعتبره انتقادا للرفاعية ؟!


هذا والله تعالى واعلم ..
 

q8usa1980

عضو فعال
الحمدالله اخ بوصقر يعني الرسول صلى الله عليه وسلم ما عمل هل الفعل ولا الصحابه من بعده بس الصوفيه ,,,, يعني ابتدعوا هالفعل يعني مبتدعه
 

ساخر

عضو فعال
بوصقر ( الكويتي ) :

إذا كان للشيخ عبدالرحمن تاريخ مخجل فلماذا لم يعترض السيد الرفاعي عن الجلوس مع شخص له هذا التاريخ ؟؟؟
الشخصنه يا ( الكويتي ) ان تأتي بأمور شخصية ليست محل للنقاش مثل ما فعل السيد ، وسؤال يا ( الكويتي ) أليست هي الوهابيه التي رفعت لواء تحرير الكويت وشيخهم الاكبر ابن باز هم الذي افتى بجواز الاستعانة بالكفار لحرب صدام ؟؟؟
ليت السيد دافع عن المعتقد الصوفي وذب عن عرض جده الرفاعي ونفى جميع تلك الخرافات والكفريات التي كانت تنسب لجده وتبرأ منها وأعلنها صريحة بأن التصوف قد اختلط به ما ليس منه

عالعموم
عندي سؤال لك ولا تعتبره ( شخصنه ) على مذهبك ، أنت في منتدى كويتي وتديره اداره كويتيه ويعني بالشأن الكويتي ، ليش متسمي با ( الكويتي ) ;)
 
السلام عليكم و رحمة الله بركاته

أخي الملف 9
1- عندما أصف شخص غبي بأنه فيلسوف فقد مدحته ، لكن عندما أصف من يزعم أنه متدين و صوفي -كإبن عربي- فهذه مذمة .. أليس أغلب الفلاسفة غير مسلمين ؟ أليست فلسفاتهم فيها الشرك و الأساطير ؟
ثم لو إفترضنا جدلاً أن السيد الرفاعي لم ينتقد إبن عربي ، فذكره بأن إبن عربي ليس صوفياً يكفي ، مثال مبسط : لو إفترضنا أن لك جار بوذي سيء الخلق و قال لك أحدهم أن جماعتك –مو مظبوطين- فهل تحتاج لأن تنتقد البوذي أو يكفيك أن تذكر أنه جارك و ليس في بيتك كما أنه بوذي و أنا مسلم ؟ و هل أنت ملزم بأن تسرق إثباتاته الشخصية التي تؤكد أنه بوذي أم أنك ملزم فقط بإثبات إسلامك ؟

2- لم أجد في المقابلة أي خطأ شرعي ، و لو إفترضنا أن هناك وجهة نظر تاريخية لا تعجب جماعة التيار الوهابي فهذا يذكرنا بالخلاف التاريخي بين السنة نفسهم -علماء الأزهر و السعودية و الشام و غيرهم- حول مسائل معركة الجمل و معاوية و عثمان بن عفان رضي الله عنه و موقف أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن من تلك الأحدث العصيبة و غيرها من الأمور الغير عقائدية .
ثم من المعلوم أن الصحفي و صحيفته ليس مفترضاً أن يكون بنفس توجه الضيف ، الجزيرة القطرية إستضافت إسرائيليين و النيوزويك الأمريكية تستضيف عرب ، وليس سراً أن نعرف توسط السيد يوسف الرفاعي بين السنة و الشيعة كونه سنياً شافعياً يرجع نسبه للحسين بن علي رضي الله عنه مما يزيد تقديره لدى إخواننا الشيعة .

3- بخصوص التهرب من موضوع بن عربي ، بفمك أدينك أخي العزيز
مقدم البرنامج : السيد يوسف الرفاعي الان يقول ، الصوفية او الرفاعية التي يمثلهالا علاقة لهابابن عربي ، وانت تتحدث - الشيخ عبدالخالق - عن ابن عربيووحدة الوجود والحلول والخ ، الان والرجل الان يقولك ابن عربي لا يمثلناهذه صوفية فلسفيةليست صوفية سنية التي نمثلها . انا مخطئ في كلامي يا سيد .


هذا ما نقلته أنت على لسان المذيع ، فهل سمعته أنا و المذيع و لم تسمعه أنت ؟
(عادي أخوي .. جلَّ من لا يسهو)

**

Q8usa1980

1- هل كان عند الصحابة رضوان الله عليهم ستلايت ؟ سيارات ؟ هل يتبرعون بالإستقطاع الشهري عن طريق البنك ؟ هل ركبوا بوق أو مكرفون للأذان ؟ هل سافروا للسياحة و الترفيه مع أبنائهم في دول الكفر ؟
قال الرسول صلى الله عليه و سلم : من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سنَّ في الإسلام سنَّة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء .
رواه مسلم و أحمد و الترمذي

2- ماذا نسمي ما أحدثه الصالحون من بعد الرسول صلى الله عليه و سلم ؟ كالذي فعله صحابي أو تابعي أو خليفة أو مفتي –رضي الله عنهم أجمعين- ؟
كقول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح جماعة : نعمت البدعة هذه ، و هذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسنُّ الاجتماع لها طوال أيام الشهر ، إنما صلَّى بهم ليالي ثم ترك ذلك، و لا كان الإجتماع لها على عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، وكان الفاروق رضي الله عنه أول من جمع الناس عليها وندبهم إليها .

و البدع الحسنة التي لا ضرر منها كثيرة ، منها :
جمع القرآن
فصل مقام إبراهيم عن البيت
زيادة الأذان الأول يوم الجمعة
زيادة إبن مسعود رضي الله عنه في التشهد

لكن المتخلفين و للأسف يريدون الإسلام في مربع مغلق من الجهات الأربع لا يدخله شيء من التطور المحمود و لا يخرج منه إلا صواريخ و قذائف آر بي جي !

**

ساخر
أحب الأسلوب الساخر إذا ماكان فيه جلَّة حَيَ :إستحسان:

بس يا عزيزي موضوعنا فيه دين و مشايخ و طرح جاد ، و هالشي يجبرنا إن نثمن الكلمة قبل لا نقطها

1- هل قصدك في النقطة الأولى إن اللي مو عاجبتك سيرته ما تتحاور معاه ؟ 90 % من النقاشات الحوارية في التلفزيون بين طرفين متناقضين مختلفين يوصل حوارهم احياناً للنجرة و السب مسابب !
لو كنت مكان السيد الرفاعي جان فصلت سيرة الشيخ عبدالخالق تفصيل بدون إسفاف لأن اللي يقول إنه مطوع و يوزع الكفر و التبديع على الناس و يدشش اللي يبي الجنة و يحذف اللي ما يبي بالنار لازم يكون قدوة و تاريخه أبيض و سيرته طيبة .. و إن كان غير ذلك فلابد من إن ينكشف عل حقيقته جدام الناس .. هل رايك إن احاور واحد يكفرني و انا أطبطب على ظهره و أعامله (يا دهينة لا تنكتين) ؟

2- الشخصنة رديت عليها في ردي السابق ، و علشانك بكرر لأن التكرار يعلم الشطار :
1- لم أجد في المناظرة شخصنة ، و إن كنت تقصد الحديث عن التاريخ المخجل للشيخ عبدالرحمن فأجد أن من الأمانة العلمية نقل السيرة الشخصية للمُحاور و تاريخه كي يعرف المشاهد حقيقة من يتكلم ، فهل يُبَجل المنافق حين يدعي التقوى و الورع ؟ و هلي صلي في الناس أعذب المطربين أصواتاً لأنه يتغنى بالقرآن فيخشع الناس بسببه؟!

3- السعودية ساهمت بتحرير الكويت مو الوهابية يا حلو ، الوهابية أول شي حرموا دخول الأمريكان لما سكتوهم الحكام هناك بوعد إنهم يكشون الأمريكان عقب التحرير و هذا ماصار إلا لما الوهابية –القاعدة- فجرولهم مجمعات سكنية و قنصليات أجنبية و غيرها !
الوهابية تاريخها يشهد إنها ضد الكويت مثل ما قلت بردي السابق و كاهم الحين يترحمون على صدام و المؤدب فيهم يقولك : (لا تسبه ترى تشهد قبل لا يموت) ، و للعلم بن باز الله يرحمه مو الوحيد اللي أفتى بجواز الإستعانة بالقوات الأجنبية ، و هالفتوى شقت الوهابية نصين بحيث صاروا متشددين و أكثر تشدد ! النص الأول يكفرون الناس و يلسبونهم بالخيازرين و النص الثاني طيحوا عمارات مانهاتن و قصصوا روس الأوادم بالعراق !!

4- السيد يوسف الرفاعي دافع عن جده و الدليل إن عبدالرحمن عبدالخالق كرر مدحه لجد الرفاعي و إتفق الأثنين على أن بعض الأتباع هم اللي بالغوا في تقديسه و تأليف بعض الخرافات عنه .. الرفاعي و عبدالخالق متفقين على هالنقطة إنت شمزعلك ؟ :D
5- رد على آخر نقطة في خطبتكم العصماء :
السموحة بس نسيت أستأذن منك قبل لا أنقيلي نك-نيم !
و أول مرة أدري إن المنتدى محصور للكويتيين ! شلون دششوك معاهم اخوي ؟ سويت سكان حق جنسية منو و طرشتها للجماعة ؟ ;)

**

و الله ولي التوفيق
 
التعديل الأخير:

ساخر

عضو فعال
بوصقر ( الكويتي )
حياك الله بالخير
مادام انت من اتباع السيد الله يهديه فما راح نشره عليك ببعض الفهم

السيد قال ان عبدالرحمن لا يمثل السلفيه وذكر اشياء شخصيه حتى المذيع رد عليه وقال له يا سيد انت تحاكم عبدالرحمن ورد عليه بموضوع معركة حمض والاخوان واحداث العراق وغيرها وقال له يا سيد مو هذا موضوعنا

يعني مره ثانيه يا شاطر اكرر لك :

لو ان السيد الرفاعي مو معترف بان عبدالرحمن عبدالخالق ما يمثل السلفيه ليش يرضى بالمناظرة ليش ما طلب سلفي معتمد لدى سيادته والا بعد ما احرجه الشيخ عبدالخالق بدأ يستخدم سلاح الشخصنة والتأليب

وردك بان هذا اسلوب المناظرات يدل على انك ما تفقه بالدين شي وشاغل عمرك بحفلات الزار يعني حضرتك ما قرأت بالقرأن ( وجادلهم باللتي هي أحسن ) وهذا خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم والرفاعي يدعي انه حفيد للرسول ، يعني تتوقع النبي صلى الله عليه وسلم لما يجادل أو يناظر الكفار يستخدم نفس اسلوب سيدك
ما عندنا تفاصيل الاعمال المخجلة اللي فعلها عبدالرحمن لكنني رأيت خلق وأدب جم في الحوار من جهة عبدالرحمن ولقافه وتهجم وشخصنه من جهة السيد

و
أول مرة أدري إن المنتدى محصور للكويتيين ! شلون دششوك معاهم اخوي ؟ سويت سكان حق جنسية منو و طرشتها للجماعة ؟ ;)

شلون طحت علي :eek: اكيد السيد نزل عليه وحي وعلمك بجنسيتي ;) خلاص راح اعترف لك
انا سوري من البوكمال واشتغل بنشرجي ( اغلب الصوفيه بالكويت من هالطقة )
نرجع للجد ، فيا ( كويتي ) المنتدى كويتي وادارته كويتيه ويعني بالشأن الكويتي ب 99.9 من مواضيعه وأعضاؤه 99.9 كويتيون فلما يأتي أحد ويقول أنا ( الكويتي ) فهذا إما عنده نقص وشك أو أنه مثلك . فالمفروض لما يأتي أحد من خارج الكويت ويشترك بالمنتدى من الطبيعي أم ينسب نفسه لبلده للتمايز

ما هيك يا بوصقر ( الكويتي )
 
أعلى