قضية البدون بعد الخدم فهل سنتعظ !!

ansab-online

عضو ذهبي
قضية البدون بعد الخدم فهل سنتعظ ؟

أصبحت قضية حقوق الإنسان ذات أهمية كبرى في المجتمع الدولي. ولما أصبح تطور الدول يقاس بمدى احترامها لحقوق الإنسان فقد تبلورت تلك المبادئ والحقوق باعتبارها أساسية ومهمة لما لها من صلة وثيقة بكرامة الإنسان واحترام إنسانيته، إضافة إلى كونها مقياساً للحضارة وهدف كل تقدم اجتماعي، وأصبحت أكثر الدول موقعة على اتفاقيات حقوق الإنسان وملزمة بتنفيذها، بالإضافة إلى نمو وزيادة منظمات حقوق الإنسان سواء على المستويين العالمي أو المحلي، فهناك لجان حكومية ولجان أهلية تتابع وتراقب وتساهم في منع أي انتهاك أو تعسف السلطات الحكومية ضد حقوق أي فرد من أفراد المجتمع، وتساهم هذه المنظمات في الدفاع عن حقوق الإنسان وتقديم الاستشارات، وتصدر تقاريرها ضد انتهاكات الدول وتساعد على وضع خطط لحل بعض المعضلات التي لا تقوم بعض الدول بحلها، ومنها قضية البدون التي بدأت المنظمات الدولية تزحف إليها بشتى الطرق أمام صمت حكومي.
في الأسبوع الماضي زار وفد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الكويت، وهذه المفوضية هيئة مستقلة غير حكومية ومتخصصة بشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية، نشاطها هو الاطلاع على الشكاوى والتقارير التي تصدرها منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية بانتهاكات حقوق الإنسان في الدول وتتحقق من مصداقيتها ورفع تقارير إلى الأمم المتحدة وحكومة الدولة التي صدرت منها هذه الانتهاكات. وذكر ممثلا المفوضية مورين لنج وباترك في المؤتمر الصحافي الذي أقامته جمعية المحامين الكويتية أن المفوضية مهتمة بقضية البدون، وقامت بزيارة إلى بعض المناطق التي تتواجد فيها هذه الفئة في الكويت واطلعت على الأوضاع السيئة لهم بعد أن التقت واستمعت إلى أصحاب هذه الفئة في بيوتهم وخارج بيوتهم عن الحياة المأسوية والضغوط التي مورست عليهم من قبل الحكومة وسلبهم أبسط مقومات الحياة الكريمة، كما التقت مع بعض القانونيين، الذين أوضحوا لها مدى مشروعية وقانونية وجود هذه الفئة في الكويت. والمفوضية تهدف من هذه الزيارة إلى رفع الظلم عن هذه الفئة بمنحها حقوقها الإنسانية. وهذا هو الهدف الأساسي الذي تطمح إليه بالإضافة إلى منح المستحقين من البدون الذين ليس عليهم أي قيود أمنية الجنسية الكويتية، وانتهت بقولها إنها وبعد بحث هذه القضية بكل جوانبها سترفع توصيات إلى الأمم المتحدة والحكومة الكويتية لرفع الظلم عن هذه الفئة ومنحها حقوقها.
لم يستوعب المسؤولون في الحكومة أن العالم أصبح كالقرية، وأن العالم لم يعد يتقبل إقصاء الإنسان وحرمانه من حقوقه الإنسانية والقانونية التي أقرها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذي وقعت عليه دولة الكويت، بغض النظر عن الجنس أو اللون. وللأسف بعض المسؤولين يتعمدون استمرار الإساءة إلى الكويت في المحافل الدولية والمحلية فقد رفض أمين سر لجنة البدون التابعة لوزارة الداخلية مقابلة ممثلة المفوضية للتباحث معها. وهذا يدل على أن السياسة والعقلية لم تتغير، وعندما يقع الفاس بالراس يهرع هذا المسؤول وغيره إلى محاولة إصلاح ما يمكن إصلاحه مع منظمات حقوق الإنسان، كما حدث عندما وضعت الخارجية الأميركية الكويت على القائمة السوداء في المتاجرة بالبشر هرع المسؤولون في وزارات الداخلية والشؤون والعدل وغيرها من الوزارات إلى إصدار قرارات مهمة بعد أن لطخوا سمعة الكويت وأساؤوا إليها أبلغ إساءة، ومنها إصدار قرار بإنشاء ملاجئ سكنية للخدم في حال اختلافهم مع مخدوميهم، وكذلك عدم السماح لمخدوميهم احتجاز جوازات سفرهم تحت أي ذريعة. هؤلاء المسؤولون كان بإمكانهم إصدار هذه القرارات، لكنهم لم يفعلوا إلا عندما أصبحت سمعة الكويت على المحك أمام مهلة الخارجية الاميركية، وهي 60 يوماً، وإلا ستفرض عليها العقوبات الاقتصادية. والأمر كذلك بالنسبة إلى البدون سيأخذ طريق الخدم نفسه لأن الخارجية الأميركية كررت مطالباتها بتعديل أوضاع البدون في تقارير عدة، ولأعوام طوال، ولكن المسؤولين وللأسف لم يأخذوا حتى اللحظة بجدية تـــــلك التقارير، وإن كــــــانت وزارة الشؤون أصدرت الآن قرارات سريعة لصالح الخدم قبل انتهاء مدة الإنذار وهي 60 يوماً، فإن الأمر سيكون في غاية الصعوبة على الكويت إذا منحت الخارجية الأميركية المهلة ذاتها في قضية البدون.

ملحوظة :

لم يعد هناك أي حل سوى أن تبادر الحكومة الكويتية بالعمل على حل قضيه البدون حلاً عادلاً وجذرياً بمنحهم حقوقهم الإنسانية وتجنيس المستحقين منهم، لأن هناك مؤشرات على بوادر الحل من الخارج حذرنا منها في السابق بأكثر من مقال، ولكن من دون جدوى، فهل ستتعظ الحكومة هذه المرة أم أنها ستواصل عنادها إلى أن يقع الفاس في الراس وساعتها سيحصل على الجنسية المستحق وغير المستحق؟

محامية وكاتبة كويتية
Alsabah600@hotmail.com
http://www.alraialaam.com/16-07-2007/ie5/articles.htm#2
 

ansab-online

عضو ذهبي
الكاتبة : انتصار المعتوق

بالمقابل وكوجهة نظر خاصة بي قابلة للطي والتنفيذ ارى ان غالبية هذه الفئة لم يكونوا في يوم من الايام نبتا ساهمت امطار السماء بميلاده! يعنى بصريح العبارة «ماهم بزرع» ومن باب اولى اعلانهم عن مساقط رأسهم، والافصاح عن منابتهم الاصلية هل من العراق، ام من سورية ام من جزر الواق واق؟ نعم لتجنيس من يستحق ولا كبيرة بحجم البحر لمن لا يستحق. ثم ان البلاد باتت على كف عفريت ودخول فئة كبيرة جذورها تتفرع من بلد ظن قادته في يوم من الايام ان الكويت لقمة هينة البلع.. ومحافظة تتبع احدى محافظات بغداد!! دعوة صريحة بـ «تعالوا اكلونا طعمنا صار احلى بعد صلصة كشف المستور».
عبد الكريم قاسم جاء بعده صدام حسين الاشعث راح، وسيأتي بعده من يفتح فاهه من جديد لعض سيدة الغنج والدلال دولة الكويت الحبيبة، تذكروا ان جزءا من احفاد انظمة البعث والعنف تعيش خلف ستار «البدون» وكأنني ارى حال الكويت بعد عشرين سنة!! خيانات من صميم قاع الوطن!
هذا ولن ابدأ البتة وحراماً عليّ ان اظلم احداً بمقالي هذا نعم هناك بدون شرفاء انقياء جباههم مطبوعي عليها حُب الكويت ولكن...
رحم الكويت على وشك ان يُجهض ما في جوفه، بالطبع هناك كويتيون بالفطرة والانفاس كُتب على صفحة واقعهم «مفردة بدون» يستحقون وبجدارة هذا الدفتر الاسود الانيق، بل ويستحقون اوسمة ونياشين تُزين مجمل هوياتهم، لكن حذار من التخبط في تجنيس من لا يستحق، وسحقاً للاعمال الجليلة التي تمنح مطربة واراجوزا الجنسية الكويتية، وتحرم حامل سلاحه يستدفع الشر عن تراب الكويت.. شتان بين هذا وبين كاتب ومفكر ومخترع لا زال يُحرم من «الجنسية الكويتية»، وعجبي!

http://www.alwatan.com.kw/default.as...0&mgdid=523448


طبعا حذفت جزء من المقالة لانه الكاتبة تصور نفسها في الجزء الاول كملاك رحمة وكيف وجدت طفل بدون في الشارع ونظرت اليه بكل حنان وعطف وتسأله عن امنياته !! ( كلك الخبثاء )

طبعا اخلاق هذه الكاتبة قمة بالانحطاط الاخلاقي والعنصري وتافة لدرجة انني تقيأت الحروف التي قرأتها .

تقول الكاتبة : (( تذكروا ان جزءا من احفاد انظمة البعث والعنف تعيش خلف ستار «البدون» وكأنني ارى حال الكويت بعد عشرين سنة!! خيانات من صميم قاع الوطن ! ))

وهل هذا الامر ينطبق على الكويتيين من اصول عراقية !!

ام هو أمر خاص للبدون فقط ويحمل علامة جودتهم يا انتصار يا بنت المعتوق .

وما هذا الخيال العنصري المريض ؟

حسنا سوف اشاركك هذه الميزة ونتخيل معا ونبني افكارنا على سوء الظن والشك والريبة واطالب بعرض الطفل التي اخذته الي بيتك على لجنة طبية !!

قد يكون اطعمته بعض الاغذية الفاسدة او تعرض لتحرش غير اخلاقي !!

ومثل ما هو خيالج مريض وقذر سمحي لي افكر نفس تفكيرج يا بنت المعتوق .


 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
اتنمى ان الحكومه تلحق على باقى الشياب ممن لم يوافيهم الأجل

وتستعين فيهم بالتعريف ,,لفرز وتصفية البدون

ومن بعد ذلك يتم تجنيسهم بعد تزكيتهم ,,من قبل اللجان التعريفيه واللجان القانونيه ,,,


تقبلوااا تقديرى ,,
 
على الحكومة ان تحل قضية البدون في اسرع وقت قبل ان تأتي الضغوط من الخارج لحل هذا القضيه وساعتها سيكون الحل اجباري

والله ان المعارضين لحل قضية البدون لاتهمهم مصلحت الكويت وسمعتها بقدر ماتهمهم مصالحهم الشخصيه

ملحوظة :
لم يعد هناك أي حل سوى أن تبادر الحكومة الكويتية بالعمل على حل قضيه البدون حلاً عادلاً وجذرياً بمنحهم حقوقهم الإنسانية وتجنيس المستحقين منهم، لأن هناك مؤشرات على بوادر الحل من الخارج حذرنا منها في السابق بأكثر من مقال، ولكن من دون جدوى، فهل ستتعظ الحكومة هذه المرة أم أنها ستواصل عنادها إلى أن يقع الفاس في الراس وساعتها سيحصل على الجنسية المستحق وغير المستحق؟

ملحوظه مهمه يجب على الحكومة الاخذ بها بعين الاعتبار
 

ansab-online

عضو ذهبي
أبو العتاهيه والاخ غير قابل للمساومة :

الحل الداخلي خير واصلح للكويت ولا يوجد مواطن شريف يفضل الحل الخارجي .

ولكن الغرب سوف يجدون هذه القضية ضريعة لهم لتدخلهم في شؤون الاخرين.
 
السلام عليكم

البدوون عراقين مالهم حق فى الجنسيه الكويتيه

واى شخص يدافع او يكتب عن البدون هذا منهم بس متجنس واكيد يبى جماعتة الهكره

يحصلون على الجنسيه على شان يخوض الانتخابات

كلنا عيال قريه كلن عارف اخيه

تحياتى لكم
 

ansab-online

عضو ذهبي
السلام عليكم

البدوون عراقين مالهم حق فى الجنسيه الكويتيه

واى شخص يدافع او يكتب عن البدون هذا منهم بس متجنس واكيد يبى جماعتة الهكره

يحصلون على الجنسيه على شان يخوض الانتخابات

كلنا عيال قريه كلن عارف اخيه

تحياتى لكم

باعرف انته تكتب على محول بالشارع او داش منتدى محترم !!

جم عمرك يا صبي ؟

هل مسلم البراك عندما دافع عن البدون اصوله عراقية !!

هل الشيخة اوراد الصباح عندما دافعت عن البدون اصولها عراقية !!

هل الشيخة فوزية الصباح عندما دافعت عن البدون اصولها عراقية !!

هل اعضاء مجلس الامة الذين وقعوا على ميثاق الشرف لانصاف البدون وعددهم اكثر من 30 اصولهم عراقية !!
 

كرباج

عضو فعال
السلام عليكم

البدوون عراقين مالهم حق فى الجنسيه الكويتيه

واى شخص يدافع او يكتب عن البدون هذا منهم بس متجنس واكيد يبى جماعتة الهكره

يحصلون على الجنسيه على شان يخوض الانتخابات

كلنا عيال قريه كلن عارف اخيه

تحياتى لكم

انا اقول اللي مثل هذا اسفهوه...بغض النظر عن رايي في قضية البدون....
ولكن اللي هذا اسلوبه وطريقة تفكيره مو كفو تردون عليه....
 
أعلى