دراسة : الطاقة النظيفة وتقليل الاعتماد على النفط .

ghanim

عضو
يا جماعة يجب ان نفهم نقطة مهمة جدا,, وضعنا بالكويت كدولة منتجة للنفط وقليلة في عدد السكان اعطانا خصوصية خاصة,,,,, فبديل الطاقة الشمسية (مع العلم ان له بدائل كثير كالخلايا والمجمعات الشمسية ومحركات الاحتراق الخارجي والابراج الشمسية والكثير) فكل تلك البدائل تعتبر بدائل مكلفة بالنسبة لنا ككويتين بالمقارنة مع النفط ,,,,, فعلى حد علمي ان سعر تكلفة الكيلو وات الواحد من الكهرباء مئة فلس,,, فهل من المنطق ان تستخدم الدولة الطاقة الشمسية ليتضاعف سعر الكيلو وات من الكهرباء ؟؟؟؟؟ وتحمل المواطن هذا العبء ؟؟؟؟

المجمعات الشمسية والابراج الشمسية تعتبر من الخيارات الاستراتيجة للكويت على المدى المتوسط والبعيد وليس على المدى القريب.
 

حمد

عضو بلاتيني
عزيزي غانم

اتوقع بان تكون التكلفة متصاعدة كون ان العالم يتجه بقوة كما تعرف نحو البدائل وخصوصا مع اخبار اقتراب نضوب النفط ( 2024 ) وبالتالي فإن الموضوع يستحق الدراسة والبحث به من قبل المتخصصين بدلا من ان تكون الوظيفة هي التوقيع والريوق و الجلوس على المكاتب دون عمل والهروب مبكرا .

نبي شوية جدية واهتمام من المسؤولين لأن الموضوع جدي ومو غشمرة .

تحية لك اخي الكريم ..
 

حمد

عضو بلاتيني
احد زوار المدونة الافاضل , قد بعث لي مشكورا برابط وجدت به هذه المقالة المهمة :



ثقافة الهزيمة.. كارت أحمر
...............................................................

بقلم : غريب المنسى
...............................

get-9-2008-m4uw7hcg.jpg
رسم بيانى لدراسة من شركة شل للبترول نشر عام 2008 يظهر بوضوح أنخفاض استهلاك العالم من البترول و الغاز الطبيعى والفحم والطاقة النووية وأن الطاقات المتجددة تسود المستقبل.



من المعروف جيولوجيا أن احتياطيات مصر من البترول ستنفذ في حوالى 10 سنوات ومواردها من الغاز الطبيعى من المتوقع أن تتبعها فى غضون بضعة عقود وطبقا لمركز الأبحاث الأقتصادية الأوروبية يعتقد أغلب خبراء الطاقة أنه فى خلال 5 سنوات سترتفع أسعار البترول والغاز الطبيعى والكهرباء والفحم عالميا وبالتالى ستعانى الدول النامية من جراء هذا الارتفاع وتتعطل مشاريعها التنموية وينبغى على هذه الدول أن تبدأ فى دراسات جادة لمسيارة هذه المتغيرات !! ويجب علينا فى مصر أن نتخلى عن أعتمادنا على البترول والغاز الطبيعى كمصدر رئيسى للطاقة تدريجيا ونبحث وندرس بجدية بدائل أخرى للطاقة ولاسيما وأن المعروض من البترول على مستوى العالم فى تناقص مستمر . ونظرا لان هناك أتجاة فى مصر للاستعانة بالطاقة النووية وهى تكنولوجيا قديمة من القرن الماضى غير نظيفة و غيرأمنة و ليست رخيصة كما يتوهم البعض أود أن أذكر بعض الحقائق:

فى عام 2001 أعطت فنلندا شركة أريفا الفرنسية لبناء المفاعلات النووية Areva عقد لبناء مفاعل نووى بفنلندا وحتى الأن هناك تاخير سنة ونصف عن الجدول المحدد للبناء وزادت النفقات مليار إيرو عن الميزانية الموضوعة وهى 2,5مليار إيرو وأثناء البناء تم تسجيل 1500 عطل. و المفاعل النووى الذى يزود مدينة تورنتو فى كندا بالكهرباء كانت تكاليفه الأساسية 2,5 مليار إيرو لكن بسبب الأعطال و الأصلاحات اللازمة أرتفعت التكاليف إلى 10 مليار إيرو.

وفى النمسا - مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية- والتى بدأت بناء مفاعل نووى فى 22مارس 1971 تحت أدارة المستشار برونو كرايسكى - 1970- 1983- وأسمه AKW Zwentendorf و تكلف مايعادل مليار إيرو فى وقتها رفض الشعب النمساوى من خلال أستفتاء شعبى جرى فى 5 نوفمبر 1978 أن يبدأ تشغيل المفاعل النووى وأصبحت النمسا تعتمد بصورة أكبر على بدائل الطاقة و بالدرجة الأولى المولدة من سدود المياة والطاقة الشمسية و طاقة الرياح وبالأضافة إلى عدم تشغيل المفاعل النووى تم سن قانون ينص على أن لايتم بناء أى مفاعل نووى بالنمسا فى المستقبل ألا بعد أستفتاء شعبى وهذا القانون تم تشديده فى عام 1999 من خلال الدستور النمساوى والذى ينص على أن النمسا بلد خالية من المفاعلات النووية وستظل كذلك.

وفى عام 1987 بدأت جمهورية التشيك بمساعدة روسيا بناء مفاعل نووى وأسمه AKW Temelinودخل الخدمة عام 2002 ونظرا لأنه يبعد 50 كيلو متر من الحدود النمساوية جمع النمساويين فى أستفتاء شعبى ضد المفاعل النووى التشيكى توقيعات حوالى مليون نمساوي - عدد سكان النمسا 8,4 مليون نسمة و دخل الفرد السنوى34.600 دولارأمريكى - وهذا يبين مدى وعى الشعب النمساوى بخطورة المفاعلات النووية وقامت النمسا بالأحتجاج لدى التشيك وطلبت عدم تشغيل هذاالمفاعل النووى بل وصل الأمر إلى أن بعض أحزاب النمسا عام 2002 طالبت الحكومة النمساوية بعمل فيتو لمنع دخول جمهورية التشيك الأتحاد الأوروبى بسبب هذاالمفاعل النووي . إلا أن هذا لم يتم بسبب المصالح الأقتصادية القوية بين التشيك و النمسا. وقدمت النمسا فى يوليو 2002 عروض بمساعدات مالية للتشيك كترغيب فى الأبتعاد عن المفاعلات النووية .علما بان أعطال هذا المفاعل لاتتوقف وعلى سبيل المثال فى ديسمبر 2004 تسرب منه20 ألف لتر سوائل مشعة وفى مايو 2005 تسرب منه 3000 لتر سوائل مشعة وهذة هى التكنولوجيا الروسية أما التكنولوجيا الغربية فهى ليست أحسن حالا وسأسرد على سبيل المثال هذا الخبر: فى 9 يوليو 2008 تسرب 30 ألف لتر سوائل مشعة من مفاعل نووى فرنسى فى جنوب فرنسا أسمه Tricastinوطبقا لباحثين محايدين كان هذا التسريب ملوث بأشعة نووية بأكثر من 100ضعف من الأشعة المسموح بها فى عام كامل.وذهب جزء من السوائل المشعة فى ثلاث أنهار صغيرة اسمها Lauzon, Rhone, Gaffiereوفى المناطق الثلاث القريبة من الأنهار تم منع أستعمال مائهم من قبل العامة والمزارعين ومنع صيد السمك و السباحة وسير القوارب بهم .... وهذة الحوادث متكررة.

وفى السويد - عدد سكان السويد 9,2 مليون نسمة و دخل الفرد السنوى 42.400 دولارأمريكى - طبقا لما نشر فى صحيفة الجارديان الأنجليزية فى 10 فبراير 2006 على لسان وزيرة التعمير السويدية ستنهى اعتمادها على البترول فى فترة أقصاها عام 2020 ولا تريد بناء مفاعلات نووية جديدة. فى عام 1980 تم أستفتاء شعبى بالسويد أدى إلى نهاية المفاعلات النووية وفى الأعوام القادمة سيتم وقف تشغيل المفاعلات النووية فى السويد وفى الأعوام القليلة الماضية تحولت السويد لاستخدام حرارة الأرض والطاقة المتولدة من حرق القمامة فى تدفئة المنازل. وتعمل الحكومة السويدية مع أكبر منتجى السيارات بالسويد- ساب و فولفو - لأنتاج موتورات تعمل بالأيثانول والوقود الحيوي - وهذة تأتى من نباتات يمكن زراعتها باستمرار - وبدأت السويد منذ عام 2005 فى القطاع العام بالتحول لأستخدام الطاقات المتجددة.

وفى ألمانيا و إيسلندا يريدون حتى عام 2050 الأستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية - البترول والغاز الطبيعى والفحم - و الأعتماد على مصادر الطاقة المتجددة- المياة والشمس والريح- وتعمل ألمانيا حاليا على أنتاج سيارات وسفن تعمل بطاقة مائية. ويقول خبراء الطاقة أن تكنولوجيا المفاعلات النووية قديمة جدا و تكاليفها مرتفعة جدا بالأضافة إلى تكاليف ومخاطر التخلص من النفايات النووية. وفى دراسة بألمانيا تمت لحساب المكتب الأتحادى الألمانى للحماية من الأشعاعاتDeutsches Bundesamt für Strahlenschutz ونشر نتيجة الدراسة فى شهر ديسمبر 2007 أحدث صدمة فى ألمانيا بعدما ذكر بها أن البشر الذين يعيشون بالقرب من المفاعلات النووية لديهم خطورة أكبر للأصابة بالسرطان.

وفى عام 2008 نشرت دراسة بريطانية من مركز ويستليكز للأستشارات العلمية أفادت بأن العاملين فى منشآت الطاقة النووية تزيد أحتمالات إصابتهم بأمراض القلب. وشملت الدراسة أكثر من 65 ألف عامل عملوا فى الفترة بين 1946 ـ 2002 فى أربع محطات للطاقة النووية فى بريطانيا !! و فى حديث الدكتور محمد البرادعى ـ مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ـ بتاريخ 13 يوليو 2008 لجريدة المصري اليوم قال إن مصر لا تفكر فى تخصيب اليورانيوم و لكنها ستشترى الوقود المخصب من الخارج وهذا معناة أن مصر ستصبح تابعة للخارج فى مجال الطاقة أما اذا فكرت مصر فى تخصيب اليورانيوم فستفتح على نفسها باب من المشاكل مثل إيران.

وقد ذكرالمعهد الدولى للدراسات الأستراتيجية ومقره لندن أن المفاعل النووى المصرىالذى تبلغ طاقته 1000 ميجاوات سيحتاج ما بين 8 ـ 10 سنوات لأقامته وهنا أود أن ألفت النظر إلى أن الطاقات البديلة كالطاقة الشمسية و طاقة الرياح يمكن إنشائها فى وقت أقل وبتكاليف أقل ويمكن كذلك تصنيعها محليا بالتعاون مع الشركات الأجنبية وبالمستقبل يمكن أن نقوم بالتصنيع بأنفسنا بينما فى حال استخدام المفاعلات النووية سنظل دائما فى حال تبعية للخارج. وأخيرا لابد من ذكر قول خبير الطاقة النووية النمساوى Erwin Mayer فى يوليو 2008 ان ما يحدث الأن هو أخر محاولة قوية جدا للوبى الطاقةالنووية و بصرف النظر عن المفاعلات النووية و خطورة أعطالها والتى تتكرر بصورة تكاد تكون أسبوعية وعدم وجود حل لمشكلة دفن النفايا النووية يرى مثلما يرى العالم النمساوي Peter Weish أن نهاية صناعة المفاعلات النووية فقط قد تم تاجيلها بصورة أصطناعية لأنه على الأكثر فى خلال 40 سنة سينفذ كل مخزون اليورانيوم وهو اللأزم لتشغيل المفاعلات النووية.

والشركات التى تقوم ببناء وتوريد المفاعلات النووية هى شركات تجارية تقف ورائها مصالح تجارية و مالية ضخمة و هدفها الأساسى هو الربح فقط وأما الدول التى تروج للطاقة النووية مثل فرنسا و روسيا فهدفهم تصدير منتجات شركاتهم لتحقيق عوائد مالية ضخمة و ضمان العمالة فى مصانع بلادهم والتخلص من كل مالديهم من معدات قبل أن تصبح بلاقيمة مادية على الاطلاق و لعل أبلغ دليل على هذا هو تصريح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى أثناء زيارة العقيد القذافى لفرنسا فى 10 ديسمبر 2007 - والتى تم بها توقيع عقد لبيع مفاعل نووى فرنسى لليبيا - لمجلة لونوفيل أوبسرفاتور " أننى هنا لأكافح من أجل الشركات و المصانع الفرنسية حتى تنال العقود و طلبيات الشراء التى سعد الأخرون كثيرا بالحصول عليها " !! و علينا فى مصر و الدول العربية الأنتباة لأن الأتجاة لتوليد الكهرباء أو تحلية مياة البحر بأستعمال المفاعلات النووية اتجاة خاطى 100% و البديل هو الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وهو ماسنتناوله بالتفصيل فى موضوع قادم .
 

حمد

عضو بلاتيني
07 آب/أغسطس 2008

المرشحان الرئاسيان يطرحان إيجاد بدائل للطاقة في ضوء غلاء أسعار الوقود

المرشحان يتحدثان بالتفصيل عن مقترحاتهما بشأن الاقتصاد في الطاقة



من ميشيل أوستين، المحررة في موقع أميركا دوت غوف

بداية النص


واشنطن، 7 آب/أغسطس، 2008- في الوقت الذي ظهرت بوادر على تحول في آراء الأميركيين بشأن التنقيب عن النفط في المياه الإقليمية الأميركية، بدأ المرشحان الرئاسيان يعدلان وجهات نظرهما حيال ما اذا كان من المناسب السعي لاستخراج النفط على طول السواحل الأميركية.

ومع ازدياد هواجس وهموم الأميركيين ازاء ارتفاع أسعار الوقود الجنوني تراجع المرشحان جون ماكين وباراك أوباما عن معارضتهما للتنقيب على النفط على طول الشطآن الأميركية. ويستدل من نتائج استطلاعات الرأي ان أعدادا متزايدة من الأميركيين بدأت تدعم التنقيب البحري كسبيل لخفض اعتماد الولايات المتحدة على مستورداتها من النفط الأجنبي.

ولأسعار الوقود المرتفعة أثر جسيم على وسائل النقل لدى الأميركيين ونفقات غذائهم وتدفئتهم في وقت يواجهون فيه الكثير من المشاكل الإقتصادية. وفد هيمنت هذه المسألة لا خلال الحملة الإنتخابية الرئاسية فحسب بل حتى في التنافس السياسي المحلي في طول البلاد وعرضها. (راجع المقال التالي: غلاء البنزين يقض مضاجع الأميركيين على موقع أميركا دوت غوف).

وفي حشد سياسي في مدينة لانسينغ بولاية ميشيغان يوم 4 الجاري، عرض المرشح عن الحزب الديمقراطي باراك أوباما خطة طاقة وطنية تبلغ كلفتها 150 بليون دولار ذكر انها "ستوفر كميات من النفط على البلاد تزيد عما تستورده حاليا من فنزويلا والشرق الأوسط مجتمعين وذلك في غضون فترة 10 سنوات." وتقول خطة أوباما، الذي كان يناوئ التنقيب البحري على النفط بادئا، انه رغم ان الولايات المتحدة لا يمكنها أن تنقب وتكتشف نفطا الى حد تحقق أمنها في مجال الطاقة، فان التنقيب على مبعدة من سواحل أميركا سيزيد من إمدادات النفط المحلي والمعروض منه.

اما المرشح الوشيك عن الحزب الجمهوري جون ماكين فهو يتشاطر رأي أوباما حيال التنقيب البحري، وذلك بعد ان وضع حدا لممانعته في حزيران/يونيو. وقال أثناء مهرجان سياسي بولاية بنسلفانيا يوم 4 الجاري: "أن أي شخص يزعم بأننا سنكون قادرين على تحقيق استقلالنا في الطاقة بمعزل عن استغلال، بل زيادة، مصادر الطاقة الحالية هو إما يفتقر للخبرة لفهم التحديات التي نواجهها او انه لا يصارح الشعب الأميركي."

وتدعو خطة أوباما لتقديم مبلغ 1000 دولار كقسيمة رصيد طاقة لكل أسرة، وهي نفقة سيمكن للحكومة أن تعوّض عليها من خلال فرض ضريبة جديدة على أرباح معينة تجنيها كبريات شركات النفط الأميركية. اما مناهضو هذه الضريبة المقترحة والتي تعرف بضريبة "الكسب المفاجئ"، وفي عدادهم المرشّح ماكين، فيقولون ان تدبيرا من هذا القبيل تبين حينما نفذ آخر مرة في 1980 لضبط القفزة في أسعار الوقود انه يأتي بعكس الغاية المرجوة.

* المرشحان يروجان لاستغلال مصادر نقية للطاقة

وبحسب خطته الخاصة بالطاقة، يقول أوباما ان التغيير المناخي نابع من استخدام وقود الأحافير كمصدر طاقة. ويضيف: "لدينا حاجة ملحّة أخلاقية وبيئية وإقتصادية وأمنية بمعالجة موضوع اعتمادنا على النفط الأجنبي ومعالجة التغيير المناخي بصورة جديّة ومستدامة."

وذكر اوباما انه سيعمل على زيادة معايير اقتصاد وقود العربات بنسبة 4 في المئة في العام كما سيسهّل طرح مليون سيارة تعمل على الطاقة الكهربائية بحلول 2015، وسيروج لتكنولوجيا الوقود الإحيائي وتقديم أرصدة ضريبية لتشجيع الأميركيين على ابتياع سيارات تستخدم طاقة أنظف. واذا انتخب المرشح الديمقراطي رئيسا للبلاد فسوف يسعى الى استبدال كامل أسطول البيت الأبيض من السيارات بعربات هجين خلال العام الأول من ولايته الرئاسية.

ودعا أوباما كذلك الى جعل نسبة 10 في المئة من الطاقة الكهربائية مستمدة من مصادر طاقة متجددة مثل الريح والطاقة الشمسية وذلك بحلول العام 2012. ومن المباني التي يود أوباما ان تصبح "خضراء" تلك التي تملكها الحكومة الفدرالية التي باعتقاد البعض هي بمفردها أكبر مستهلكة للطاقة في العالم.

ويضيف اوباما ان مبادراته للطاقة لن توجد طاقة أنظف فحسب بل ستستحدث 5 ملايين فرصة عمل للصناعات الخضراء. ويشير الى أن برامج تدريب وتعيين مقترحة ستساعد الشبان والشابات على الحصول على وظائف في هذه الحقول.

وشأن منافسه أوباما يحبّذ ماكين تشجيع تكنولوجيا الوقود الإحيائي والترويج لاستخدام سيارات هجين او تعمل على الطاقة الكهربائية. ويشير الى انه سيعرض مكافأة قيمتها 300 مليون دولار لتطوير مجموعة بطاريات يمكنها أن ترقّي استعمال سيارات كهربائية. كما سيقدم رصيدا ضريبيا بقيمة 5000 دولار لكل من يشتري سيارة لا تنبعث منها الغازات الضارة.

ويعتبر ماكين ايضا ان وظائف الصناعة الخضراء المستحدثة يمكن أن تساعد الإقتصاد الأميركي المنكمش، اذ سيشجع الشركات على التفكير بأطر خضراء من خلال تقديم ارصدة ضريبية لتلك التني تقوم بأبحاث وتطوير في هذا المجال, كما يريد من الحكومة الفدرالية ان تكون رائدة في إنشاء مبان تتمتع بكفاءة في مضمار الطاقة.

ودعا المرشح الجمهوري كذلك الى قطع التزام سنوي بقيمة بليوني دولار للترويج لتكنولوجيات الفحم الحجري النقي. وفي حال انتخابه رئيسا فانه سيشيّد 45 معمل طاقة نووية بحلول 2030 فيما ذكر غريمه أوباما ان الأولى بالولايات المتحدة ان تهتم بتأمين طمر الفضلات النووية قبل ان تتدارس مسألة زيادة توليد الطاقة النووية.

المصدر
 

حمد

عضو بلاتيني
بما ان الموضوع عمره اكثر من عام ومتجدد باستمرار , وبنفس الوقت لا يلقى القبول الذي يستحقه خصوصا واننا اصبحنا نشهد اقبال العالم على الطاقة النظيفة والتي تؤثر بشكل مباشر على مستقبل ابناءنا .

اليوم , اقبال غير مسبوق على السيارات الهجينة , واليوم , شركة فنادق عالمية تنفذ مشروع فندق متكامل باعتماده على الطاقة النظيفة والتي من بينها مخلفات الكلاب ودهون الحيوانات ومخلفات الطعام وغيرها المئات من البدائل الناجحة و ليس من بينها البترول , ومع ذلك فلا جدية ولا اهتمام والاغلبية مشغولون مع المواضيع الطائفية والخلافات العميقة حول الخمسين دينار ! .

وعلى ذلك , فلن اطرح المزيد من المواضيع الان وسأكتفي بوضع روابط مدونتي لمن يريد الاطلاع على هذه المواضيع والتحديثات : ...

1- من اشكال ابحاث الطاقة النظيفة

2- من نماذج الطاقة النظيفة

3 - اول فندق صديق للبيئة

4- السيارات الهجينة اصبحت حقيقة
 

حمد

عضو بلاتيني
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--

سجلت الخطوط الجوية لنيوزيلندا سبقاً بتشغيل أول رحلة طيران تجارية باستخدام الوقود الحيوي من الجيل الثاني انطلاقا من مطار أوكلاند، التي تعتبر أكبر المدن النيوزيلندية.

وقامت بالرحلة طائرة من طراز بوينغ 400-747 مزودة بمحرك "رولز رويس" وباستخدام الوقود الحيوي وهو خليط من وقود "جاتروفا" ووقود "جيت A1"، وفق "نيوزيلاند هيرالد."

والجاتروفا، نبتة مستوردة من أفريقيا والهند يبلغ ارتفاعها 3 أمتار وتنمو في ظروف قاسية، ويستخلص من بذورها زيتاً غير صالح للاستهلاك البشري ويستخدم في إنتاج الوقود العضوي.

ويبلغ إنتاج كل بذرة من الزيت ما بين 30 إلى 40 في المائة من حجمها، وهناك مصافي في الولايات المتحدة لإنتاج وقود الطائرات من الزيت، الذي قد يستخدم كبديل لوقود الطائرات المستخرج من البترول.

قال كبير الطياريين في "أير نيوزيلاند"، ديف مورغان، في كلمة للصحفيين نقلت عبر الهاتف بالأقمار الصناعية إن "أداء الطائرة كان جيداً للغاية.. ولم يحدث ما لم يكن متوقعاً.. الرحلة جرت كالمعتاد."

وصرح عقب انتهاء الرحلة بنجاح: "نحن مسرورون للغاية من هذا الإنجاز المحوري والهام في صناعة الطيران.. مازال هناك الكثير من التحليلات التي تجب إنجازها، إلا أننا حققنا الكثير بهذه الرحلة التجريبية.. وأداء الطائرة تميز بالسلاسة."

وأكد مورغان أن أداء الطائرة كان مطابقاً لتلك التي يستخدم فيها الوقود التقليدي.

وسيعكف مهندسو "أير نيوزيلاند"، خلال الأيام القليلة الماضية، على تقييم محركات الطائرة وأنظمة الوقود لدراسة أي تغييرات ربما نجمت عن استخدام الوقود الحيوي.


وخضعت الطائرة خلال الرحلة، استغرقت ساعتين حلقت خلالها في خليج هوراكي، لسلسلة اختبارات على ارتفاعات مختلفة.

وكان من المقرر إجراء الرحلة، التي تمت بمبادرة من "أير نيوزيلاند" و"وبوينغ"، ورولز رويس" و"هانيويل"، في مطلع الشهر الجاري، إلا أن تحطم رحلة تابعة للشركة في فرنسا في 27 نوفمبر/تشرين الأول الفائت أدى لتأجيلها.

المصدر
 

حمد

عضو بلاتيني
انقل هذا الخبر بعد توقعات بانخفاض الطلب على النفط في 2009.


----




بدأ العمل في مشروع مدينة "مصدر" والتابع لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل في العام 2006. يهدف المشروع إلى إقامة مدينة تعتمد بشكل كامل على الطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة. والتي تؤدي إلى وجود بيئة خالية من الكربون والنفايات.تم بناء المدينة على بعد 17 كيلومتر ( 11 ميل) شرق، جنوب شرق مدينة أبوظبي، وبالقرب من مطار أبوظبي الدولي. و من المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى حواليَ 22 مليار دولار أمريكي. سيتم الانتهاء من المشروع بعد حوالي ثمان سنوات، على أن تنتهي المرحلة الأولى مع حلول العام 2009. ستغطي المدينة مساحة تقرب من 6 كيلومتر مربع (2.3 ميل مربع) على موقع تبلغ مساحته 6.4 كيلومتر مربع ( 2.5 ميل مربع).
ستكون المدينة مقراً لمايقرب من 50,000 نسمة، و150.000 من الأعمال التجارية والتصنيعية، والمتخصصة في تصنيع منتجات صديقة للبيئة. ومن المتوقع أن يتردد على المدينة يومياً حوالي 40.000 من العاملين.
سيمنع سير المركبات داخل المدينة، وسيتم بدلاً عن ذلك الاستعانة بنظام المرور العابر في النقل الجماعي العام، والنقل الخاص السريع، وذلك عن طريق الطرق البرية والسكك الحديدية الموجودة بالفعل، والتي ستربط المدينة بمناطق أخرى. كما سيتم الاستفادة من العمارة التقليدية الخاصة بمنطقة الخليج لإنشاء مبانٍ تستخدم طاقة منخفضة، ومنها مكيفات هواء طبيعية تعمل بطاقة الرياح.
سوف تستخدم مدينة "مصدر" مجموعة متنوعة من مصادر الطاقة المتجددة. من بين المشاريع الأولى داخل المدينة مشروع بناء مصنع لتوليد الطاقة الشمسية بقوة 40-60 ميجاوات، والذي سيمد العديد من الأنشطة الأخرى داخل المدينة بالطاقة.
سيلي ذلك بناء منشأة أكبر مع وحدات ضوئية إضافية توضع على أعلى الأسطح، لتوفير إجمالي 130 ميجاوات من الطاقة الشمسية التكميلية.
وفيما ستُقام خارج محيط المدينة مزارع للرياح قادرة على إنتاج 20 ميجاوات، تسعى المدينة كذلك إلى الاستفادة من الطاقة الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، تنوي مدينة مصدر استضافة مايمكن إعتباره أكبر منشأة لتوليد الطاقة الهيدروجينية في العالم.
ستحاول المدينة جاهدة تقليل النفايات إلى الصفر. كما ستستخدم النفايات البيولوجية في الحصول على تربة وأسمدة غنية، كما يمكن تحويل بعض هذه النفايات، عن طريق الحرق، إلى مصدر إضافي للطاقة. أما النفايات الصناعية، مثل البلاستيك، فسيتم إعادة تدويرها أو إعادة استخدامها في أغراض أخرى.ولتحقيق هذه الأهداف، سيقوم معهد مصدر" للعلوم والتكنولوجيا"، ومن خلال مقره داخل المدينة، بالمساعدة بالأبحاث والدراسات.
بالتعاون مع معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، بالولايات المتحدة الأمريكية.يدعم مشروع مدينة "مصدر" كل من المؤسسة الخيرية للحفاظ على البيئة والمعروفة بإسم "الصندوق العالمي للحفاظ على البيئة"، و"المجموعة الدائمة للتنوع البيئي". واستجابة لالتزام المشروع بفكرة إنشاء مدينة خالية من الكربون والنفايات (صفر كربون - صفر نفايات)، وكذلك المساعي الأخرى التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة، فقد تم رسمياً اعتبار مدينة مصدر مجتمعاً يتبع مبادرة "الحياة على كوكب واحد"، وهي مبادرة للصندوق العالمي للحفاظ على البيئة.
من خلال مدينة "مصدر" تدعو إمارة أبوظبي المجتمع الدولي للمشاركة في البحث عن حلول مبتكرة لأبرز القضايا الملحّة على الساحة الدولية: أمن الطاقة و سلامة البيئة والاستخدام المستديم للمصادر الحيوية.




مصدر الخبر
 

حمد

عضو بلاتيني
اهتمام جميل من الاستاذ الكاتب \ د. بدر الديحاني في جريدة الجريدة اليوم , حيث تعرضه الى اهم موضوع ( في تاريخ الكويت من وجهة نظري ) وهو موضوع بدائل الطاقة وانحسار الطلب على النفط او نضوبه والحاجة الى العمل على ايجاد بدائل للدخل من اجل استمرار الكويت .

رابط المقالة
 

حمد

عضو بلاتيني
برامج انتخابية باهتة
د. بدر الديحاني
dai7aani@gmail.com

المتابع للبرامج الانتخابية التي يتبناها مرشحو الانتخابات البرلمانية في الكويت لابد أن يُصاب بالتعجب المصحوب بالذهول، فالغالبية العظمي مما يطرح في الحملات الانتخابية من برامج، خصوصاً في السنوات الاخيرة، لا يتعدى التفاصيل السطحية المستهلكة للشأن المحلي مع غياب شبه كامل للقضايا المحلية الجادة المتعلقة بحاضر بلدنا ومستقبله، وغياب تام للقضايا الإقليمية والعالمية، وكأن الكويت تعيش في جزيرة معزولة كلياً عن العالم أو أنها توجد في كوكب آخر غير الكرة الأرضية!

ففي الشأن المحلي هناك عادة عدم اكتراث من قبل المرشحين بموضوع مستقبل الثروة النفطية، مصدر دخلنا الوحيد، وهناك طرح سطحي مستهلك لموضوع التعليم الذي من المفروض أن يكون أولوية وطنية كونه يتعلق بثروتنا البشرية التي تمثل وسيلة التنمية وهدفها. كما أن مناقشة قضايا الخدمات العامة مثل الصحة والإسكان وأزمة الكهرباء والمياه أو القضايا الأخرى، مثل البنى التحتية أو مشكلة البطالة، لا تتعدى عادة عملية الطرح الشعبوي المستهلك الذي أكل عليه الدهر وشرب، والذي يخلو من اقتراح بدائل تنموية استراتيجية تنهض بمستوى الخدمات العامة كافة وتعالج المشاكل العالقة مثل البطالة والإسكان.

أما قضايا مثل التنمية المستدامة وشؤون البيئة والطاقة النظيفة أو موضوع البرنامج النووي المزمع إنشاؤه وما سيترتب عليه من مشاكل بيئية خطيرة وقضية المواطنة الدستورية والانتماء الوطني، فهي قضايا لا نجد لها، للأسف الشديد، أي اهتمام جدي من قبل الغالبية الساحقة من المرشحين.

وفيما يتعلق بالشأن الإقليمي والعالمي فحدِث ولا حرج، فلا تكاد تجد مرشحاً يتطرق إلى القضايا الإقليمية أو العالمية في برنامجه الانتخابي، وإن وجد هذا المرشح، فإن ما يطرحه في الشأنين الإقليمي والعالمي لا يتعدى غالباً الكلام الإنشائي المرسل الذي لا يمكن تطبيقه على أرض الواقع، مما قد يعطي انطباعا سلبيا للمتابع الخارجي بأن الكويت لا تنتمي إلى هذا العالم ولا تعيش مشاكله! فحتى مستوى الأداء الحالي لمجلس التعاون الخليجي ومستقبله لا نجد أحداً من المرشحين يتناوله في برنامجه الانتخابي، رغم أنه منظمة إقليمية حيوية يهمنا تطويرها وينعكس علينا مباشرة ما تتخذه من قرارات!

ولعله من قبيل التفاؤل غير العلمي أن تخرج برامج مرشحي الانتخابات الحالية عما سبقها، فنجد، مثلاً، أن أحد مرشحي مجلس الأمة أو أحد مرشحي التيارات السياسية يتطرق في برنامجه الانتخابي بشكل علمي للقضايا العالمية وتأثيرها على الكويت مثل قضية التلوث أو المناخ العالمي والطاقة النظيفة أو مثل نتائج قمة العشرين التي عقدت الأسبوع الماضي، أو أن يطرح رأيه في الأزمة المالية والاقتصادية العالمية ويقدم، من ثم، خطة أولية عملية لكيفية الحد من آثارها السلبية تتعدى الجدل القائم بشأن قانون الاستقرار المالي والاقتصادي، الذي لا يمكن التقليل من أهميتة باعتباره جدلاً صحياً متعلقا بكيفية استخدام المال العام ومدى دستورية هذا الاستخدام، لتصل إلى تقديم خطة عملية شاملة طويلة المدى كون الأزمة المالية والاقتصادية الحالية لاتزال في بداياتها.

إن هذا الوضع غير السليم يجعلنا نتساءل تُرى أين الخلل؟ لماذا لا يطرح المرشحون برامج سياسية عملية وشاملة؟ هل لأنهم غير قادرين، أم لأنهم لن يستطيعوا تطبيق شيء منها في حال نجاحهم؟ ولماذا؟ ثم، تُرى، من هم المرشحون... ومن يمثلون... هل هم أفراد أم تنظيمات سياسية وطنية قائمة لها برامج سياسية معلنة؟ هل للوعي السياسي العام لدى الناخبين دور في هذا الجانب؟ وما هو مستوى هذا الوعي؟ ولماذا؟ وكيف يمكن تطويره؟

كل هذه تساؤلات مهمة تحتاج إلى بحث ودراسة وتدقيق، ولكن، في اعتقادنا، أن الخلل في أساسه هو خلل متعلق بنوعية النهج السياسي وطبيعة الحياة السياسية في البلد وكيفية تنظيمها، ومدى مطابقة تنظيم الممارسة السياسية مع الدستور ومع التطورات الديمقراطية في الدول الدستورية العصرية. وما لم يتم إجراء إصلاح سياسي جذري لهذا الخلل، فإن المشكلة ستستمر.

المصدر
 

حمد

عضو بلاتيني
وردت هذه المشاركة بمدونتي من قبل شخص وصف نفسه بصديق انقلها لكم


ظبي تطلق "اكبر مشروع للطاقة النظيفة في العالم"

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/business/newsid_7200000/7200908.stm

----

ابو ظبي تستضيف القمة (الثالثة) العالمية لطاقة المستقبل

http://www.masdar.ae/ar/home/index.aspx

القمة العالمية لطاقة المستقبل تفتتح اعمالها بمشاركة قادة دوليين وصناع قرار

http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=2055246&Language=ar

----

ابو ظبي تبدأ بناء أول مدينة بدون كربون في العالم... (فوقها): يكون "المشروع متماشيا من التصميم المعماري المحلي"..

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_7238000/7238169.stm

----

فاروق الباز:

http://www.alittihad.ae/sendfriend.php?id=2715&adate=2009

----

"معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا" وشركة "بوينغ" و"الاتحاد للطيران" وشركة "هانيويل" يعلنون عن إنشاء أول مشروع لأبحاث الوقود الحيوي المستدام في دولة الإمارات

http://www.zawya.com/arabic/story.cfm/sidZAWYA20100117094725/

----

أبوظبي تطرح برنامجاً لمشاريع الطاقة الشمسية

http://argaam.com/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleid=140977

----

"معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا"

"معهد مصدر للتكنولوجيا والعلوم"،.. تم تطويره بالتعاون مع "معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا" (MIT).. وتعمل المؤسستان معاً على تأسيس معهد محلي للأبحاث الأكاديمية والعلمية المستدامة.

ويسعى "معهد مصدر" لأن يصبح مركزاً رائداً لأبحاث الطاقة المتجددة والاستدامة بحيث يتمكن من استقطاب أبرز العلماء والباحثين من كافة أنحاء العالم.

http://www.masdar.ae/Ar/Menu/index.aspx?MenuID=48&CatID=26&mnu=Cat

يستقبل معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (MI)، في سبتمبر المقبل، 100 من الطلبة المتميزين

http://www.alittihad.ae/details.php?id=21553

بدء الدراسة في "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا" لأول دفعة من الطلاب..من 22 دولة (في سبتمبر)

http://www.masdar.ae/ar/mediaCenter/newsDesc.aspx?News_ID=117&fst=mc&nws=1

----

هذا يحدث الآن (شهر يناير 2010) فقط.. في ابو ظبي الحبيبة

هذه الطراقات اللي المفروض تصحّينا

:S

دمت سالما يا حمد
 

حمد

عضو بلاتيني
دعوة لمتابعة ساعة الارض والتي ستقام في الكويت اليوم وسيأتيها الدور في الثامنة والنصف مساءا للتذكير بمشكلة الانحباس الحراري

للمشاركة وللتفاصيل

http://just-a-bunch-of-thoughts.blogspot.com/

ستنطفئ الاضاءة في الكثير من الابراج التجارية بالاضافة الى ابراج الكويت الليلة
 

حمد

عضو بلاتيني
هنا رابط الخبر + فيديو الخبر

أكثر من مائة وعشرين ألف متظاهر احتشدوا اليوم في ألمانيا في سلسلة بشرية بطول مائة وعشرين كيلومتر للمطالبة بغلق المحطات النووية المحلية.

المظاهرة تأتي قبل يومين من الذكرى الرابعة والعشرين لكارثة تشيرنوبيل التي وقعت في أوكرانيا.

المتظاهرون احتجوا أيضا على قرارِ المستشارة الألمانية آنغيلا ميركيل تمديد اشتغال محطات نووية لفترات إضافية بعد أن كان مقرارا غلقُها سنة ألفين وعشرين، خصوصا بعد تعرض عدد منها إلى اختلالات تقنية في الفترة الأخيرة.

المتظاهرون أتوا من مختلف جهات البلاد ومن مختلف الأحزاب السياسية والجمعيات والتنظيمات المحلية.

ألمانيا تستعد لغلق سبع عشرة محطة نووية على أراضيها تدريجيا خلال السنوات العشر المقبلة.

----------------

وبهذا الوقت حكومة تنميتنا تعمل على شراء سكاريب فرنسا النووية !
 

حصيف

عضو ذهبي
ازيدك من المقال خبر

امس قرائة اعلان ابو ظبي صفقة عملاقة مع توتال الفرنسية وشركة اسبانية لبناء محطة شمس 1
عن طريق شراكة بينهم لتوفير 7 بالمائة من احتياجات ابوظبي للطاقة
هذه البداية في ابو ظبي
 

حمد

عضو بلاتيني
عزيزي حصيف

شكرا لك على اثراء الموضوع بهذا الخبر

في الحقيقة هناك عمل جدي في هذا المجال

ونحن لازلنا محلك سر

تحية لك اخي الكريم
 

حمد

عضو بلاتيني
أخبار كويتية جميلة !

اخيرا وصلت الرسالة ..

فمنذ العام 2007 وانا اجمع بعض الاخبار المتعلقة بكل من بدائل الوقود الاحفوري - النفط - النظيفة منها والقذرة ! , وقد تلقف هذه المواضيع العديد من الكتاب المحترمين مثل كل من :

1- الدكتور بدر الديحاني عبر عدة مقالات منها ما يتعلق بالتوجه العالمي نحو الطاقة النظيفة , ومنها ما يتعلق بمساوئ اعتماد البديل النووي الخطر .

2- الاستاذ صلاح الهاشم الذي تحدث عن البدائل النظيفة بمقالة بين بها ايضا مساوئ النظام النووي .

3- والاستاذ احمد الصراف الذي كتب اليوم موضوعا يؤكد فيه استفساره عن المشروع النووي في الكويت وعن فكرة الاستفادة من الطاقة الشمسية .

هذا بالاضافة الى التصريح المنسوب لمدير الهيئة العامة للبيئة الدكتور صلاح المضحي قبل ايام والذي بين فيه مخاطر مفاعل بوشهر المحتملة على الكويت والخليج , بالاضافة الى الخبر الذي تحدث اليوم - الرابط - عن اعادة الحكومة النظر في مشروع الاستفادة من الطاقة النووية .

من هذه الموضوعات ماكان سابقا على احداث فوكوشيما ولم يكن لها تاثير حقيقي على الساحة , ومنها ما صدر بعد تلك الحادثة المريعة ولا ادري اطلب من الله العفو عما حصل هناك او انني اشكره على ما اثارته الحادثة من اصرار على مستوى العالم على رفض فكرة الاعتماد على الطاقة النووية .

والان لم يتبقى سوى اغلاق ملف فكرة النووي تماما خصوصا وان اللجنة المختصة في المجلس لازالت تعمل على اعداد مشروع قانون خاص بالطاقة النووية , بالاضافة الى توجيه النظر الى ملفات مهمة اخرى كالتالي : -

- العمل على ايجاد مصادر اخرى للدخل على اعتبار ان مثل هذا المشروع يحتاج للكثير من الوقت لتحقيقه كما يجب .

- العمل على الاستفادة قدر الامكان من تجارب الطاقة النظيفة للتخفيف من الاعتماد على الطاقة الاحفورية لتغطية حاجتنا من الكهرباء.

إن هذه التحديات تحتاج للعمل الجدي من الجميع .
 

حمد

عضو بلاتيني
تظاهر آلاف الأشخاص في ألمانيا وفرنسا مطالبين بالتخلي عن استخدام الطاقة النووية وذلك عشية ذكرى مرور 25 عام على كارثة تشرنوبيل.

وخرجت مسيرات حاشدة فوق عدة جسور على نهر الراين بين ألمانيا وفرنسا بينما حرجت تظاهرات أخرى القرب من مواقع نووية ألمانية.

وفي ستراسبورغ تمدد المتظاهرون على الارض والقوا الورود في نهر الراين في ذكرى ضحايا الحوادث النووية في العالم.

وحمل معظم المتظاهرين اعلاما صفراء وحمراء ورفعوا شعار " الطاقة النووية؟ لا شكرا" وردد المتظاهرون هتافات " تشرنوبيل و فوكوشيما . ليس مرة أخرى".

ونشطت حركة الدعم لمكافحة استخدام الطاقة النووية اثر حادث محطة فوكوشيما اليابانية التي تضررت في 11 مارس / آذار نتيجة الزلزال العنيف الذي اعقبه تسونامي.

وفي ألمانيا طالب المتظاهرون المستشارة انجيلا ميركل للتخلي نهائيا عن استخدام الطاقة النووية.
وقال جوشن ستاي المتحدث باسم منظمة اوسغيسترالت لمناهضة الاستخدام النووي ان "المشاركة المهمة في هذه التظاهرات تدل على ان السكان لا يثقون بالحكومة في مجال السياسة النووية".
وأضاف "المطلب الذي كرر اكثر من 100 الف مرة اليوم هو ضرورة وقف كافة المحطات النووية".
وكانت الحكومة الألمانية قد قررت منذ ثلاثة أشهر مد عمل المفاعلات النووية داخل البلاد والتي كان من المفترض اغلاقها بحلول 2020.

وامتدت التظاهرات المناهضة للطاقة النووية إلى خارج القارة الأوروبية ففي الهند شددت السلطات من اجراءتها الأمنية استعدادا لخروج تظاهرات حاشدة معارضة لبناء ستة مفاعلات نووية في موقع جايتابور غرب الهند.

المصدر
 

حمد

عضو بلاتيني
كلام الناس

الإدارة وليس الذرة


قرر المركز الاستشاري للتنمية المستدامة في بريطانيا قبل سنوات رفض فكرة بناء جيل جديد من المفاعلات النووية، على الرغم من دعم الحكومة للفكرة، لان بناءها لا يشكل الرد المناسب للتحديات التي افرزها التغير في المناخ والاغراض الأمنية. واشار تقرير المركز الى وجود مجموعة سلبيات رئيسية للطاقة النووية وهي: عدم وجود استراتيجية طويلة الأمد للتعامل مع التلوث الذي سينتج عن استخدام الغاز النووي السام، فالعمر النصفي لعنصر البلوتونيوم الناتج عن مخلفات الوقود الذي تستهلكه محطات الطاقة، يقدر بحوالي 24 الف سنة، اضافة الى عدم التيقن من مدى كلفة بناء محطات نووية جديدة ومقدار المخاطرة الذي سيتعرض له دافعو الضرائب، وهناك ايضا الخطر المحدق ببريطانيا نتيجة استخدام هذه الاستراتيجية النووية، والذي قد يضعها في مواجهة نظام مركزي لتوزيع الطاقة المخصصة للخمسين سنة المقبلة، اضافة إلى الخطر الذي يتهدد الجهود المبذولة لتطوير كفاءة اداء الطاقة القائمة بسبب البرنامج النووي الجديد، واخيرا الخوف من هجمات ارهابية والتعرض للاشعاعات النووية في حال قامت دول اخرى ذات معايير امنية متدنية باتباع النموذج البريطاني!
كل هذا في بريطانيا، فكيف الامر في دولة متخلفة تقنيا وصغيرة حجما وسكانا كالكويت؟ علما بان بريطانيا تحصل الآن على %20 من حاجتها من الطاقة من مصادر نووية، ولكن بحلول 2020، ستنخفض النسبة الى %7 قبل ان يتم اغلاق محطات توليد الطاقة الحالية نهائيا في عام 2035. وقد حثت مفوضية المركز الاستشاري الحكومة على دعم مزيد من التوسع في البحث عن مصادر جديدة وبديلة للطاقة واتخاذ اجراءات جديدة من شأنها تعزيز كفاءة اداء الطاقة وتطوير تكنولوجيات حديثة مثل تقنية «امتصاص الكربون» للتعامل مع التهديد البيئي الناتج عن محطات الوقود. وقالت المفوضية انه بالرغم من فوائد الطاقة النووية، فإنها لا تقارن بالسلبيات الجدية، وان على الحكومة التوقف عن البحث عن حل سهل لمشكلة التغير في مناخنا وازمات الطاقة، والتي لا تقتصر على مشكلة واحدة ببساطة، وانه يجب البحث عن مصادر بديلة للطاقة مثل الرياح والامواج والديزل والوقود العضوي، الخالية جميعها من الكربون، والتي يمكن ان تولد ما نسبته %68 - %87 من الطاقة الكهربائية اللازمة لبريطانيا في حال تم استغلالها بشكل جيد، وبالتالي فما نحتاج اليه في الكويت في الخمسين سنة المقبلة هو محطات طاقة محلية صغيرة، متعددة المصادر من رياح ووقود نفطي وطاقة شمسية، كما يتطلب الامر تقنين استخدام الكهرباء فوراً من خلال رفع الدعم عنها او توفيرها بنظام الشرائح، فما نشكو منه من هدر مخيف، بلغ الاعلى في العالم للكهرباء والماء، لا يمكن ان يستمر الى الابد.
إننا أكثر حاجة لإدارة فعالة منا لمفاعل نووي.

أحمد الصراف


http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=705679&date=22052011
 

حمد

عضو بلاتيني
قبل عام , نقلت خبرا عن سلسلة بشرية المانية شارك فيها 120 الف متظاهر لوقف الاعتماد على الطاقة النووية , وقبل يومين , قررت الحكومة الالمانية الدخول ببرنامج التخلص من الطاقة النووية .

امم حييييييييييية
 

حمد

عضو بلاتيني
ابارك لكل كويتي تراجع الحكومة عن توجهها السابق نحو مشروع الطاقة النووية

واتمنى ان تتراجع بقية دول المنطقة لتسلم المنطقة من جنون هذه الطاقة التي اثبتت حجم الدمار الكبير الذي تخلفه وقد تخلفه , ولو انني لست بمتفائل فايران مصرة والخليج لم يعلن عن تراجعه بعد
 
أعلى