يا إخوه يا أفاضل يا كرااام
والله لا أشك أبداً بأنكم جميعاً تريدون الخير وتصبون إليه ــ ولكن ياكراام هنااك أمور لا بد أن تناقش برويه ..
أولاً ــ بالنسبة لتصريح الشيخ حفظه الله < لسبق الالكترونية > هذه الصحيفه مع الأسف كم من مرة أخطأت في بعض التصاريح المنسوبه لفضيلته ــ وقد نبه ذلك مراراً حفظه الله على أن المصادر تؤخذ من الموقع الرسمي لفضيلته ( الراسخون في العلم ) وليس الصحف والجراائد مصدراً ــ وهي صحيفة مع الأسف سيئة في نقل الأخبار .. حيث أنها تريد السبق " على اسمها " في نقل الخبر ــ ويتضح بعد ذلك بأن الخبر غير صحيح < والكل يا أحبه يعرف ويعلم علم اليقين بأننا لا نعول على كلاااام الصحف والجرااائد > أي ليست هي مصدراً للثقه حتى نعول عليها بصحة الخبر ... انتهى
ثانياً ــ سلمنا بأن فضيلته قال مثل هذا الكلااام ـــ خطأ ــ أليس كذلك ــ طيب ــ لماذا أنت يارجل و يا عاقل ويامن تدعي الورع والالتزام والاستقامه و نهج السلفيه " والتي أصبحت الآن كلمة مطاطيه بهذا الزمان الأغبر " فلا حول ولا قوة الا بالله .
فالكل يدعي وصلاً بليلى **** وليلى لا تقر لهم بذاك .
أليس منكم رجل رشيد ــ يعلم بأن كلاام الجرائد لا يؤحذ بها ــ وأن من هديه عليه الصلاة والسلام أنه كان لا يذكر الاسماء عيناً بذاتها ــ حيث كان يقول عليه الصلاة والسلام للمخطئ ( مابال أقوام يفعلون كذا وكذا ) ولم يصرح بأسمائهم أبداً وكان يتجنبها أمام الخلق " .. وكذالك من أتى من بعدهم بأحسان ( جعلنا الله واياكم منهم ) ــ حيث كانوا يناصحون المخطئ سراً " لأن الجدوى والمؤمل من تلك النصيحه ــ هي رحمة لذلك الانسان المخطئ والشفقة عليه ـ وأرشاده الى الصواب "
قال الشافعي رحمه الله :
تعمدني بنصحك في انفرادي **** وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع **** من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي **** فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
وانتبهوا بأن كل ذلك يحصل بعدما يكون هناك التأكد من ذلك الكلااام والتصريح ــ وأنت لا شك منكراً لهااا ..
ثالثا ــ أنا لا أعرف القناة ولم أشاهدها أبداً ـــ ولكني أعرف الشيخ لزاماً وأعرف مامدى اخلااصه وورعه وتقواه ــ ورأيت منه مالم أرى بكثير من المشايخ الفضلاء على رفعة شأنهم وجل قدرهم ومنزلتهم كذلك ..
وأعلم والله أنه لم يقدم على هذا الفعل إلا بعد تأمل وتبصر ودراسة ثاقبة لهذه القضية " وهي المشاركة " ــ واذا قلنا بأن هذه القناة سيئة للغاية كما يدعي البعض " على الرغم من تحفظي بما يقولونه ــ واسجل مخالفتي لهم ــ حيث أنني سألت عنها فوجدت بها هدفاً سامياً على بعض من الاخطاء ولكن الخير عاام وبارز فيهاا " اذا قلنا بأنها سيئة ــ أليس من الفقه والذكاء والفطنة أن نقتطع ونستثمر جزءاً من تلك الأوقات السيئة كما يقولون ويدعون ــ ببرنامج الشيخ المؤصل علمياً والمنتهج سلفياً ــ أليس كذلك ــ وهذا والله هو الفقه وهو العلم وهو كيف تصل رسالتك بشتى الطرق والمجالات " المباحه " حتى يراها ويسمعها البشر .. وتبلغ دين الله ..
وفي زمان مضى آتى أناس ينكرون على فضيلة الشيخ العلامة بن عثيمين رحمه الله " المكرفون ــ والتكييف في المسجد " بحجة أنها من عمل الكفااار ـــ لا اله الا الله ــ لا حول ولا قوة الا بالله ــ هذا هو والله الجهل والتعصب بعيينه ــ فكم والله منهم بهذا الزمان ... نسأل الله تعالى العافية ..
وللعلم بأنني أنا شخصياً سألة فضيلة الشيخ د. عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء حفظه الله ــ عن خروج بعض المشايخ في بعض القنوات السيئة وكنت آنذاك مندفعاً ومتشنجاً كما يفعل بعضنا الآن هدانا الله واياهم للعقل والرشاد ــ وكنت آنذاك " أقصد قناة الــ mbc " ولكن انظروا ماذا أجابني ذلك الشيخ حفظه الله ــ وهذا إن دل فإنما يدل على سعة فقهه وغزارة علمه ــ قال لي يابني ــ إنني أنا شخصياً " عبدالله المطلق " استفتيت الشيخ العلامه بن باز رحمه الله قبل خروجي بهااا " في تلك الفترة ــ والكل يعلم ماهي الــ mbc في تلك الفترة " .. فقال لي رحمه الله ــ طيب مالذي سوف تقوله بها ــ قال سأبلغ دين الله ــ أي يجيب عن أسئلة السائلين وإن لم تكن هناك أسئلة يكون نوعاً من الوعظ أو مدارسة لقضية فقهية شرعية ــ قال توكل على الله ــ فالجزء الذي سوف تقتطعه من تلك القناة " جزء الوقت " خير من أن يمضي ذلك الجزء بشيء يغضب الله .. وكذلك ارشاد الحائرين في شتى بلاد العالم ــ حيث أنك عندما تذهب لأي بقعة من الأرض فلا شك عندما تفتح التلفاز فإنك سوف تجد أولى تلك القنوات العربية هي الــ mbc فكم من حائر هناك يبحث عن مخرج له في احدى المسائل العقديه الاصولية ناهيك عن الفقهية ....
وراجعوا فتوى فضيلته في أول المناقشة .... انتهى
ختاماً أيهاا المباركون :
أكرر شكري لكم جميعاً ــ فوالله لا أشك أبداً بأنكم أهل خير وصلاح وتبحثون عن ما يرضي الرحمن ــ وما تلك المشاحنات والمجادلات التي حصلت إلا لغيرة على دين الله ــ فأسأل الله جل وعلا أن يبلغكم ما تصبون اليه وترغبون به ــ ولكن يا اخوة ياكراام أحذركم من الوقوع بأعراض البشر ــ فالخلااف الحاصل ليس خلاافاً عقدياً ــ بل هو خلاافاً فقهياً والأمور المختلف بها يا أخوة لا يتجادل من أجلها ــ الا اذا كانت في الأصول ــ فالجميع في سعه من أمره ــ والدين أكمل وأشمل وأيسر من نظر الاشخااص اليه .. هذا والحمدلله رب العالمين ..