نريد تفسير هذه الآية ؟؟؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مظلوم

عضو فعال
سمك لبن تمر هندى!!

استغفر الله ربي و أتوب اليه،

كالعادة، ما من فضيلة لعلي بن أبي طالب الا و طعنوها بالتضعيف بالرغم من تصحيح أكابر علماءهم لها !! ربما يجدر بك أن تعطي كبار علمائك دورة في تصحيح و تضعيف الروايات اذن :)




الهيثمي - مجمع الزوائد - أبواب مناقب علي بن أبي طالب ( ر ) - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 134 )

14765- وعن إبن عباس أن عليا كان يقول في حياة رسول الله (ص) ‏:‏ إن الله عز وجل يقول‏:‏ ‏أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم‏ والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله تعالى، والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت، والله إني لأخوه ووليه وإبن عمه ووارثه، فمن أحق به مني ، رواه الطبراني و رجاله رجال الصحيح‏.‏






مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة ( ر ) - ذكر إسلام أمير المؤمنين علي ( ع ) - حديث رقم : ( 4677 )

4660 - أخبرنا أحمد بن سهل الفقيه البخاري ، ثنا سهل بن المتوكل ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا محمد بن فضيل ، عن أبي حيان التيمي ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ( ر ) ما قال : قال النبي (ص) لعلي أما أنك ستلقى بعدي جهدا قال في سلامة من ديني ؟ قال : في سلامة من دينك ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه .





و بعدين يا زميلي، لما أنت "معور راسك" بما في كتب الحديث !


فالذي نعرفه عنكم انكم اتبعتم مقولة: حسبنا كتاب الله !

و قمتم باحراق السنة النبوية و منع الناس من كتابتها لعشرات السنين الى أن جاء عمر بن عبدالعزيز و أمر بتدوين السنة مرة أخرى، ام ان الأمر غير ذلك ؟؟

الى الزميل كاظمة,,,

لى حيلة في من ينم,,,,, وليس لى فى الكذاب حيلة!!

من كان يخلق مايقول!!,,,,,,,,,, فحيلتى فية قليلة!!!!!

الشكوى لله اتعب وافتش فى رجال السند واقلب الكتب وهذا بالساعات والاخ كاظمة هداه الله يقول بكل هدوء فى اتهام مباشر اننا نطعن بكل حديث فية ثناء لعلى بن ابى طالب الذى تراب نعلية يسوانى ويسوى هلى بأبى هو وامى ولكن مع هذا سأتحمل طعنك لنا والعشم انك غشيم مخدوع!!

اسمع يا زميلى كاظمة قد رددنا مئات الروايات فى فضائل ابابكر وعمر وعثمان تخيل مئات!! لانها احاديث ضعيفة مكذوبة!!

معيارنا كأهل سنة ليس كمعاييركم المبنية على(( على الاحوط وجوبا)) فالركاكة شأنكم والرصانة منهجنا ولله الحمد!!

نحن لانصحح بالهوى ياجاهل ولانضعف!! والا لضعفنا مطالبة فاطمة عليها السلام من ابوبكر بشأن فدك مع العلم ان عائشة هى راوية الحديث ولم تداهن وتجامل اباها!! ياصديقى الجاهل العزيز!!
لو كنا نضعف بالهوى لضعفنا حديث انت منى بمزلة هارون من موسى لكنك جاهل !!
متخبط!!

لو كنا نضعف ونصحح بالهوى لما قلت المقولة لولا على لهلك عمر!! لكنك جاهل!!

الان دع عنك فضائل على بن ابى طالب التى تزخر بها كتبنا بالاضافة الى فضائل ال البيت سلام الله عليهم ,, لاسألك سؤال مباشر وبقوة اريد ان تثبت فضيلة واحدة من كتبك, بسند صحيح !! شغل ’’ وقااااااااااااااال سليم بن قيس ( المجهول) مايمشى عندى,, ابى حديد واحد(( واااااااااااااااااااااااااااااحد)) يثبت فضيلة وحدة لعلى بن ابى طالب يا ادعياء التشيع!! يالله ورنى شطارتك!
ملاحظة اخيرة ولن اكررها لانى زهقت مع الشيعة بمناقشاتى معاهم,, الا وهى حسبنا كتاب الله,, اولا هنا عمر يوجة كلامة للطرف الاخر لمن يقول قربوا كتابا يكتب واتحداك ان تثبت انه يقصد الرسول صلى الله علية والة!! ثم الى متى مع المخيخ الايمن العطلان؟؟ اليس انتم اقمتوا الدنيا علينا ان حديث الغدير نص فى الامامة وعمر هنأ على بخ بخ اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة؟؟ مالكم الان تقولون عمر لة دور تآمرى بكتم الوصية لعلى؟؟ الصبر يااااااااااااااااااااااااارب!!
 

صقر قريش

عضو مخضرم
1- هل اتفق كل العلماء و المؤرخون على هذه الاسماء التى ذكرت انها لم تفر ؟ أم هناك أقوال متضاربة ؟


2- هل أنت متأكد من عدم وجود روايات و أخبار عن فرار آخرين انت لم تذكرهم هنا.

3- اعترافك بفرار بعض الصحابة يدل على امكانية ان بعض الصحابة ايمانهم ضعيف و قد يصدر منهم ما يطعن في عدالتهم. اليس كذلك ؟؟ أم ان فرارهم من المعارك يدل على شجاعتهم و ايمانهم القوي ؟


4- يقول البيضاوي في تفسيره 2/98:
روي أنه لما رمى عبدالله بن قميئة الحارثي رسول الله صلى الله عليه وسلم بحجر فكسر رباعيته وشج وجهه فذب عنه مصعب بن عمير رضي الله عنه وكان صاحب الراية حتى قتله ابن قميئة وهو يرى أنه قتل النبي صلى الله عليه وسلم فقال قد قتلت محمدا وصرخ صارخ إلا إن محمدا قد قتل فانكفأ الناس وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوا إلى عباد الله فانحاز إليه ثلاثون من أصحابه وحموه حتى كشفوا عنه المشركين وتفرق الباقون.


هذه الرواية التى اقتبسها أنا من هذه المشاركة
http://nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=121593&postcount=23

تفيد ان الذين لم يفروا عددهم ثلاثون من أصحاب الرسول. أما البقية فقد لاذوا بالفرار. و اعتقد ان عدد جيش المسلمين في يوم أحد مذكور، و حتى عدد شهداء أحد...ان شاء الله سأبحث عن هذه المعلومات لاحقا و اكون شاكرا لو تستطيع ان توفرها انت كذلك لنا. و هذه المعلومات سنعرف من خلالها هل الذين بقوا مع الرسول كانوا قلة من الصحابة أم كانوا أغلب الصحابة.




و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...


في غزوة أحد كان عدد جيش المسلمين ما يقارب 1000 رجل.....

ثلث الجيش اتبع زعيم المنافقين عبدالله بن ابي سلول و رجع تاركا جيش المسلمين...فهذا يجعل جيش المسلمين الآن تقريبا 700 رجل....

الرواية تقول ان الذين ثبتوا يدافعون عن الرسول عددهم 30 رجل....

و شهداء غزوة احد عددهم 70 رجل منهم حمزة بن عبدالمطلب و مصعب بن عمير...

فهذا يجعل العدد المفترض للفارين تقريبا 600 !!!؟؟

العدد قد يزيد أو ينقص على حسب بعض الروايات و لكن ليس كثيرا فهنا نتكلم بأعداد تقريبية......
 

كاظمة

عضو بلاتيني
في غزوة أحد كان عدد جيش المسلمين ما يقارب 1000 رجل.....










ثلث الجيش اتبع زعيم المنافقين عبدالله بن ابي سلول و رجع تاركا جيش المسلمين...فهذا يجعل جيش المسلمين الآن تقريبا 700 رجل....

الرواية تقول ان الذين ثبتوا يدافعون عن الرسول عددهم 30 رجل....

و شهداء غزوة احد عددهم 70 رجل منهم حمزة بن عبدالمطلب و مصعب بن عمير...

فهذا يجعل العدد المفترض للفارين تقريبا 600 !!!؟؟


العدد قد يزيد أو ينقص على حسب بعض الروايات و لكن ليس كثيرا فهنا نتكلم بأعداد تقريبية......

رسول الله يذهب للمعركة معه 1000 رجل،
300 منافق مع عبدالله بن ابي سلول و 600 صحابي لاذ بالفرار،
و لا يبقى معه الا 30 يذودون عنه و 70 شهداء،

نحن نسأل:
هل الذي يلوذ بالفرار و يترك رسول الله في المعركة في مواجهة الكفار و المشركين يستحق ان نطلق عليه اسم صحابي ؟ هل هذا هو الايمان ؟ و هل هذا هو الحب و العشق لله و للرسول و للشهادة في سبيل الله ؟



"أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُم وَمَنْ يَنْقَلِب عَلى عَقِبيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللهَ شَيْئاً"

14765- وعن إبن عباس أن عليا كان يقول في حياة رسول الله (ص) ‏:‏ إن الله عز وجل يقول‏:‏ ‏أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم‏ والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله تعالى، والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت، والله إني لأخوه ووليه وإبن عمه ووارثه، فمن أحق به مني ، رواه الطبراني و رجاله رجال الصحيح‏.‏

هذا ما قاله علي بن أبي طالب،


أما الآخرين فماذا قالوا يوم أحد ؟

أحدهم قال: كنت في أول من فاء يوم أحد !

و الآخر يقول: لما كان يوم أحد هزمنا ونفرت !

و صحابي آخر شوهد و هو يفر مع الفارين !

و غيرها من الشواهد التى تجعلنا نعيد النظر كثيرا في مسألة عدالة جميع الصحابة،



تحياتي،
 

مظلوم

عضو فعال
بذرة يهودية!!

كاظمة اثبت فضيلة واحدة فقط من كتبك ليش تتمسك بكتب النواصب مبغضى ولاية امير المؤمنين؟؟

لاتضيع الصقلة لو سمحت

=======================

يارجل خل الصحابة بحالهم!! ماعندكم الا اصحاب محمد وشنو سوو وشنو تركو !! يا اخى لولاهم بعد الله ماعرفت انت القران ولا الاسلام!!

يارجل عمر الفاروق وضع الفرس تحت قدمة واخرجكم من الظلمات الى النور وعلمكم الاسلام بعد عبادتكم النيران!! هل هذا جزاءة بدل ان تشكروة؟؟ انا تيقنت الان ان المدعو كاظمة خمينى المذهب لعنة الله على الخمينى لعنة الله السيستانى لعنة الله على الخوئى والشيرازى اشتبى بعد العنة؟؟ يا رجل الى متى ماعندكم قضية الا اصحاب محمد يا احفاد ابن سبأ اليهودى يا خبثاء يا انجاس!!؟؟

========================

انتم اشتبون من اصحاب رسول الله الذين نصروة واتبعوة وصاهروه وصاهرهم ؟ ليمتى وانتم سوس ينخر فى جسد الاسلام؟؟

المهم خلصنى اثبت فضيلة واحدة من كتبك لعلى بن ابى طالب !!

انا اناشد المراقبين هذا الخبيث المدعو كاظمة من اتباع ياسر الحبيب الايرانى وانا واثق من هذا لانة حاقد على كل رمز اسلامى, وعلية يجب ايقافة عند حدة ولا يتعرض لاصحاب محمد الذين لولاهم ماعرف لاهو ولا اجدادة المجوس شى عن الاسلام

شوف ابى تذكر لى رواية واحدة فى فضيلة واحدة لعلى من كتبك مو من كتبنا؟ عشان الناس تشهد انك خاوى الوفاض
 

كاظمة

عضو بلاتيني
أستاذ مخ و لسان،

نقطتان أريد أن أوضحهما:

النقطة الاولى:

كان يجدر بك أن توفر كل هذا اللعن و السباب أو انك توجهه الى زميلك "عاشق الحرية"، فهو الذي كتب هذا الموضوع و قال ما يلي:

.....
فكيف تقولون عن الصحابة ما تقولون بعد ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :)
.....

أذن هو يريد أن يعرف و يناقش الاسباب التى جعلت الشيعة يتحفظون على مبدأ عدالة كل الصحابة، و قد استجبنا لما يريد و وضعنا له بعض الاسباب و المواقف التى تثبت ما نذهب اليه، فأنتم من طلبتم الدخول في هذا النقاش و ليس نحن، و عليك ان تتقبل ما ستراه أو تقرأه، لأنه ان لم نبين لكم مواقفنا و الادلة التى نستند عليها ستقولون ان الشيعة أهل أهواء و أهل عاطفة و زنادقة.. و مجوس ...و يفتقرون الى الدليل...و...و... الى آخر الاسطوانة المعروفة.

و الأهم من ذلك اننا لم نخرج من اطار الاحترام المتبادل و لم نسب أو نشتم أحدا، بل ناقشنا مواقف لبعض الصحابة كاستدلال على ما نذهب اليه. ماذا نفعل ان كانت الحقيقة عار على جبين التاريخ الاسلامي ؟

هل ندفن رأسنا بالرمل و نتظاهر بأن كل شيئ كان على ما يرام و لم يكن هناك خلل حقيقي واقعي أضر بالاسلام و المسلمين الى يومنا هذا ؟



أما النقطة الثانية:

فأراك تطالبني بحديث صحيح من كتب الشيعة يتضمن فضائل للامام علي بن أبي طالب صلوات الله و سلامه عليه.

و أنا هنا عندي لك سؤالان:

السؤال الأول:
هل أنت جاد أم تمزح ؟ يعني، هل انت فعلا تعتقد انه لا يوجد و لا حتى حديث صحيح واحد في كتب الشيعة يتضمن فضيلة أو منقبة للامام علي بن أبي طالب ؟! أم انك فقط تريد أن تمزح ؟



السؤال الثاني:
بما اننا نحتج عليكم، فقد وضعنا لكم مئات الاحاديث الصحيحة من كتبكم و من مصادركم و التى تثبت و بكل تأكيد على أفضلية على بن أبي طالب على كل الناس عدا رسول الله، و لكنكم لم تقبلوا هذه الاحتجاجات و تجاهلتموها، أنا هنا أستغرب لماذا أنت "مستذبح" و تريد أن انقل لك رواية من كتبنا تحتوي على فضيلة للامام علي بن ابي طالب ؟ هل سيشكل لك ذلك فرقاً ؟!
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
أكيد يشكل للعقلاء فرقا عظيما

لكي نعرف من يحب على رضى الله عنه بحق و من يرفعه و ينزله غير منزلته بل و يكذب عليه ،

ثم أي أدلة وضعت لنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كل أدلتك الواهنة المريضة أسقطناها و بييناها
ارجع لمشاركاتي لتعرف يا ....................


و فعلا صدق مخ و لسان يا أتباع المجوس و اليهود يا من تريدون أن تدمروا دين الإسلام كما دمروا دين النصارى الذي كان على الحق
و ليس بولس اليهودي الحقير المجرم منكم ببعيد

أراك إن شاء الله يوم القيامة بوجهك الحقيقي ال............. عندما تلعن الصحابة كما أنت في الدنيا و سيكون خصمك الله الجبار القهار الذي رضى عن الصحابة و قال فيهم قال سبحانه: ((إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا اللهُ عَنْهُمْ)) [آل عمران:155] ،

و في سورة التوبة: ((لَقَدْ تَابَ اللهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ)) [التوبة:100].

وأخيرا يا تعبان اعلم أن الكلام معط ضايع يا من شيخه ياسر الشرير
و لكن اثبت فضيلة واحدة لعلى بن أي طالب من كتبكم المزورة المليئة بالأكاذيب على آل البيت أولا و على المسلمين ثانيا و و الله لن يلتكم الله تفعلون ما تخططون إليه يا أبناء اليهودي المجرم عبدالله بن سبأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الحمد لله كتاب الرجعة الذي وضعته في المشاركة 26 قد أثبت للعالم مدى كذبكم للناس يا قوم اصحوا يا شيعة يا عوام انتبهوا لهذا المذهب الكاذب

منتظرينك تضع حديث فيه فضيلة لعلى و لا تهرب يا مهراب
 

كاظمة

عضو بلاتيني
والله لم نعد نعرف ماذا تريدون :)

في السابق كنتم تقولون انكم لستم بحاجة لما في كتبنا من أدلة حيث ان ما في كتبنا كله كذب بالنسبة لكم،

قلنا لكم آمنا بالله ! سنحتج عليكم اذن بما في كتبكم،

وضعنا لكم أدلة واضحة صحيحة من كتبكم و مصادركم و قد صححها علماءكم،

أيضا لازلتم تتهمونا بالكذب !!! :confused:

و الآن مرة أخرى نراكم تتطالبوننا بالدليل من مصادر الشيعة بالرغم من انكم كنتم تقولون عنها كذب في البداية !

لا أدري ماذا يمكن تسمية ذلك ؟ هل هو تخبط ؟ أم جهل ؟ أم عناد ؟ أم تهريج و استعباط ؟



 

صقر قريش

عضو مخضرم
منتظرينك تضع حديث فيه فضيلة لعلى و لا تهرب يا مهراب

تريد رواية من مصادر الشيعة ؟!

بس رواية وحدة ؟

ماشي..

خذ هاذي الرواية عالطاير و السيد الخوئي يقول ان بعض الطرق لهذه الرواية صحيح...هذا يعني ان هناك طرق عديدة لهذه الرواية..و بعضها صحيح....



الخصال للشيخ الصدوق ص 65-67

حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن - الحسن الصفار ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، ويعقوب بن يزيد جميعا ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الله بن سنان ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع ونحن معه أقبل حتى انتهى إلى الجحفة فأمر أصحابه بالنزول فنزل القوم منازلهم ، ثم نودي بالصلاة فصلى بأصحابه ركعتين ، ثم أقبل بوجهه إليهم فقال لهم : إنه قد نبأني اللطيف الخبير أني ميت وأنكم ميتون ، وكأني قد دعيت فأجبت وأني مسؤول عما أرسلت به إليكم ، وعما خلفت فيكم من كتاب الله وحجته وأنكم مسؤولون ، فما أنتم قائلون لربكم ؟
قالوا : نقول : قد بلغت ونصحت وجاهدت - فجزاك الله عنا أفضل الجزاء - ثم قال لهم : ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إليكم وأن الجنة حق ؟ وأن النار حق ؟ وأن البعث بعد الموت حق ؟
فقالوا : نشهد بذلك ، قال : اللهم اشهد على ما يقولون ، ألا وإني اشهدكم أني أشهد أن الله مولاي ، وأنا مولى كل مسلم ، وأنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فهل تقرون لي بذلك ، وتشهدون لي به ؟ فقالوا : نعم نشهد لك بذلك ، فقال : ألا من كنت مولاه فإن عليا مولاه وهو هذا ، ثم أخذ بيد علي عليه السلام فرفعها مع يده حتى بدت آباطهما : ثم : قال : اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره واخذل من خذله ، ألا وإني فرطكم وأنتم واردون علي الحوض ، حوضي غدا وهو حوض عرضه ما بين بصرى وصنعاء فيه أقداح من فضة عدد نجوم السماء ، ألا وإني سائلكم غدا ماذا صنعتم فيما أشهدت الله به عليكم في يومكم هذا إذا وردتم علي حوضي ، وماذا صنعتم بالثقلين من بعدي فانظروا كيف تكونون خلفتموني فيهما حين تلقوني ؟
قالوا : وما هذان الثقلان يا رسول الله ؟ قال : أما الثقل الاكبر فكتاب الله عز وجل ، سبب ممدود من الله ومني في أيديكم ، طرفه بيد الله والطرف الآخر بأيديكم ، فيه علم ما مضى وما بقي إلى أن تقوم الساعة ، وأما الثقل الاصغر فهو حليف القرآن وهو علي بن أبي طالب و عترته عليهم السلام ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .
قال معروف بن خربوذ : فعرضت هذا الكلام على أبي جعفر عليه السلام .
فقال : صدق أبو الطفيل - رحمه الله - هذا الكلام وجدناه في كتاب علي عليه السلام وعرفناه .
وحدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن - أبي عمير .
وحدثنا جعفر بن محمد بن مسرور رضي الله عنه قال : حدثنا الحسين بن محمد ابن عامر ، عن عمه عبد الله بن عامر ، عن محمد بن أبي عمير .
وحدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن الحسين السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الله بن سنان ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن - أسيد الغفاري بمثل هذا الحديث سواء

تعليق السيد الخوئي : وبعض طرق الرواية صحيح. (معجم رجال الحديث 10/221)
 

كاظمة

عضو بلاتيني
حتى لا نذهب بعيداً :) ،

هذا الرابط هنا في منتدى القلم فيه عدة روايات صحيحة من مصادر الشيعة:

http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=12989


:)

الم نقل لكم أن الانسان عدو ما يجهل ! و قد تصل ببعض الاشخاص السذاجة و الغباء ليصدق أن الشيعة ليس لديهم حديث صحيح !!!!!!!!! و المصيبة ان هؤلاء يتصرفون و كأنهم علماء أزمنتهم و يتكلمون و كأنهم يملكون الحقيقة المطلقة!!!!! في حين انهم مجرد بوق لا يصدر منه الا الضوضاء،



تحياتي،
 

مظلوم

عضو فعال
تريد رواية من مصادر الشيعة ؟!

بس رواية وحدة ؟

ماشي..

خذ هاذي الرواية عالطاير و السيد الخوئي يقول ان بعض الطرق لهذه الرواية صحيح...هذا يعني ان هناك طرق عديدة لهذه الرواية..و بعضها صحيح....



الخصال للشيخ الصدوق ص 65-67

حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن - الحسن الصفار ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، ويعقوب بن يزيد جميعا ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الله بن سنان ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع ونحن معه أقبل حتى انتهى إلى الجحفة فأمر أصحابه بالنزول فنزل القوم منازلهم ، ثم نودي بالصلاة فصلى بأصحابه ركعتين ، ثم أقبل بوجهه إليهم فقال لهم : إنه قد نبأني اللطيف الخبير أني ميت وأنكم ميتون ، وكأني قد دعيت فأجبت وأني مسؤول عما أرسلت به إليكم ، وعما خلفت فيكم من كتاب الله وحجته وأنكم مسؤولون ، فما أنتم قائلون لربكم ؟
قالوا : نقول : قد بلغت ونصحت وجاهدت - فجزاك الله عنا أفضل الجزاء - ثم قال لهم : ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إليكم وأن الجنة حق ؟ وأن النار حق ؟ وأن البعث بعد الموت حق ؟
فقالوا : نشهد بذلك ، قال : اللهم اشهد على ما يقولون ، ألا وإني اشهدكم أني أشهد أن الله مولاي ، وأنا مولى كل مسلم ، وأنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فهل تقرون لي بذلك ، وتشهدون لي به ؟ فقالوا : نعم نشهد لك بذلك ، فقال : ألا من كنت مولاه فإن عليا مولاه وهو هذا ، ثم أخذ بيد علي عليه السلام فرفعها مع يده حتى بدت آباطهما : ثم : قال : اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره واخذل من خذله ، ألا وإني فرطكم وأنتم واردون علي الحوض ، حوضي غدا وهو حوض عرضه ما بين بصرى وصنعاء فيه أقداح من فضة عدد نجوم السماء ، ألا وإني سائلكم غدا ماذا صنعتم فيما أشهدت الله به عليكم في يومكم هذا إذا وردتم علي حوضي ، وماذا صنعتم بالثقلين من بعدي فانظروا كيف تكونون خلفتموني فيهما حين تلقوني ؟
قالوا : وما هذان الثقلان يا رسول الله ؟ قال : أما الثقل الاكبر فكتاب الله عز وجل ، سبب ممدود من الله ومني في أيديكم ، طرفه بيد الله والطرف الآخر بأيديكم ، فيه علم ما مضى وما بقي إلى أن تقوم الساعة ، وأما الثقل الاصغر فهو حليف القرآن وهو علي بن أبي طالب و عترته عليهم السلام ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .
قال معروف بن خربوذ : فعرضت هذا الكلام على أبي جعفر عليه السلام .
فقال : صدق أبو الطفيل - رحمه الله - هذا الكلام وجدناه في كتاب علي عليه السلام وعرفناه .
وحدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن - أبي عمير .
وحدثنا جعفر بن محمد بن مسرور رضي الله عنه قال : حدثنا الحسين بن محمد ابن عامر ، عن عمه عبد الله بن عامر ، عن محمد بن أبي عمير .
وحدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن الحسين السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الله بن سنان ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن - أسيد الغفاري بمثل هذا الحديث سواء

تعليق السيد الخوئي : وبعض طرق الرواية صحيح. (معجم رجال الحديث 10/221)

هذى الرواية اسنادها ضعيف جدآ !!


محمد بن الحسن الصفار,,,مجهول الحال!! ,, معجم رجال الحديث ((16/221))

هذا على السريع وبأذن الله اراجع البقية,, ليلآ وللعلم لم ارى مشاركة كاظمة سأراها ليلا بأذن الله
 

كاظمة

عضو بلاتيني
هذى الرواية اسنادها ضعيف جدآ !!


محمد بن الحسن الصفار,,,مجهول الحال!! ,, معجم رجال الحديث ((16/221))

هذا على السريع وبأذن الله اراجع البقية,, ليلآ وللعلم لم ارى مشاركة كاظمة سأراها ليلا بأذن الله

الله أكبر !

أكتشفنا في المنتدى أن يوجد عالم مجتهد فقيه اسمه آية الله "مخ و لسان" ! :D

فالسيد الخوئي بعظمته (و العظمة لله) و هو من أفقه العلماء المعاصرين، يقول ان هناك طرق صحيحة لهذه الرواية، (طرق و ليس طريق واحد، فتأمل) و لكن زميلنا مخ و لسان بعد أن جاء من "القز" في المارينا مول، بكل هدوء و بشخطة قلم أفتى بعكس كلام السيد الخوئي و قال هذه رواية ضعيفة !! :confused:

:)

على كل حال، الجهل المركب هو أن يكون الانسان جاهل و يجهل انه جاهل،

تحياتي،
 

كاظمة

عضو بلاتيني
في غزوة أحد كان عدد جيش المسلمين ما يقارب 1000 رجل.....




ثلث الجيش اتبع زعيم المنافقين عبدالله بن ابي سلول و رجع تاركا جيش المسلمين...فهذا يجعل جيش المسلمين الآن تقريبا 700 رجل....

الرواية تقول ان الذين ثبتوا يدافعون عن الرسول عددهم 30 رجل....

و شهداء غزوة احد عددهم 70 رجل منهم حمزة بن عبدالمطلب و مصعب بن عمير...

فهذا يجعل العدد المفترض للفارين تقريبا 600 !!!؟؟


العدد قد يزيد أو ينقص على حسب بعض الروايات و لكن ليس كثيرا فهنا نتكلم بأعداد تقريبية......


و أنا أتصفح الموضوع أستوقفتني هذه المعلومات و جعلتني أتفكر بأمر،

على ما يبدو و حيث ان الاسلام كان في بداياته، فان هؤلاء الألف رجل تقريبا كانوا معظم من كان على الاسلام آنذاك،

و لكن في ساعة الصفر و عند الامتحان لم يبقى منهم مع رسول الله الا 100 صحابي ( 70 شهيد و 30 صمدوا في أرض المعركة)،

في حين أن البقية (900 صحابي) قد انقلبوا على أعقابهم بين من ظهر نفاقه و بين من ظهر جبنه و فراره من أرض المعركة تاركا خلف ظهره رسول الله !


و كانت غزوة أحد في السنة الثالثة للهجرة،

و لكن صدق أو لا تصدق أن هذا المشهد قد تكرر مرة أخرى بعد 8 سنوات !

"أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُم وَمَنْ يَنْقَلِب عَلى عَقِبيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللهَ شَيْئاً"

ففي السنة الحادية عشر للهجرة و عند وفاة رسول الله، أنقلب كثيرا من الصحابة على أعقابهم مرة اخرى، بل انقلبت الأمة على أعقابها للأسف !

و الذي يتعجب من كيف يمكن أن ينقلب الاغلبية و لا يبقى الا القلة القليلة، عليه بتذكر ما حدث بيوم أحد في السنة الثالثة للهجرة، حيث لم يبقى من الألف رجل الا تقريبا مئة صحابي مع الرسول، و البقية منهم من لحق بعبدالله بن أبي سلول و منهم من لاذ بالفرار أو غيره !


و في هذا الموقع السلفي، يوجد فتوى صريحة و متضمنة ايضا أقوال لابن تيمية من شأنها أن تدعم ما يذهب اليه الشيعة من عدم قبول مبدأ عدالة كل الصحابة،

http://islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=20158

فالسائل يسأل:
كم كان عدد المسلمين في غزوة أحد؟ وهل انتصرو في آخر المعركة؟

و كانت الأجابة كتالي:
(( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى أحد بجيشه، فلما صار بالشوط بين المدينة وأحد رجع رأس المنافقين عبد الله بن أبي بنحو ثلث العسكر، وذكر ابن القيم في زاد المعاد أنه بقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن انخذل ابن أبي وأصحابه سبعمائة فيهم خمسون فارساً.

و في هذه المعركة كانت الدائرة في أولها للمسلمين، لكن لما خالف الرماة أمر النبي صلى الله عليه وسلم ونزلوا من أماكنهم التف المشركون على المسلمين فكسروهم وهزموهم بسبب ذنوبهم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: قد تصيب المؤمنين بالله رسوله مصائب بسبب ذنوبهم، لا بما أطاعوا فيه الله والرسول، كما لحقهم يوم أحد بسبب ذنوبهم، لا بسبب طاعتهم للرسول صلى الله عليه وسلم. انتهى

وقد كان في انكسار المسلمين في تلك المعركة دروس وحكم منها: ابتلاء المؤمنين، وتمحيص إيمانهم، وليعلموا أن المسلم في نصرته لدين الله يدال له ويدال عليه، وليتخذ الله شهداء من المؤمنين، وليميز الله المنافقين، ويمحق الكافرين، وقد أنزل الله ذلك في كتابه قائلاً: (وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ* وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا) [آل عمران: 166-167].
وقال سبحانه وتعالى: (إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) [آل عمران:140].
فكما أن انتصار المسلمين في بدر كان خيراً ورحمة، فكذلك انكسارهم في أحد كان خيراً ورحمة.
قال ابن تيمية في الفتاوى: كما أن نصر الله للمسلمين يوم بدر كان رحمة ونعمة، وهزيمتهم يوم أحد كانت نعمة ورحمة على المؤمنين. انتهى
والله أعلم. ))



و الشاهد هنا هو هذا القول من الفتوى:

(( و في هذه المعركة كانت الدائرة في أولها للمسلمين، لكن لما خالف الرماة أمر النبي صلى الله عليه وسلم ونزلوا من أماكنهم التف المشركون على المسلمين فكسروهم وهزموهم بسبب ذنوبهم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: قد تصيب المؤمنين بالله رسوله مصائب بسبب ذنوبهم، لا بما أطاعوا فيه الله والرسول، كما لحقهم يوم أحد بسبب ذنوبهم، لا بسبب طاعتهم للرسول صلى الله عليه وسلم. ))




فهؤلاء الصحابة (الرماة) قد خالفوا أمر رسول الله و نزلوا من اماكنهم من على الجبل طمعا بالغنائم و طمعا بالدنيا و تسببوا بأهم اسباب هزيمة المسلمين في المعركة ! فهل الذي عنده الجرأة ليخالف أمر النبي في المعركة يكون فيه عدالة و يستحق أن آخذ ديني منه أو أن اثق في قوله ؟

تحياتي،
 

مظلوم

عضو فعال
ضعيف بكل طرقة!! وهيهات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


يقول الزميل كاظمة بعد ان رددت بأسلوب علمى رصين ان الرواية ضعيفة جدا!! قال هكذا’’’ الله اكبر الخوئى بكبره يقول للحديث طريق اخر صحيح وانت يامخ ولسان حاط نفسك عالم؟؟ اى تفضل ناطرك على احر من الجمر هات الرواية التى يقول عنها الخوئى فى بعض طرقها صحيح رغم يقينى ان الخوئى يدعى فقط والا لزمة الاثبات سواء منكم او منة وانا بكلتا الحالتين منتظركم!! لاحظتوا اللعب بالوقت كيف يكون؟؟ فأقول ان الحديث الطويل وذلك للاسباب الاتية,,

محمد بن الحسن الصفار,,,مجهول الحال!! ,, معجم رجال الحديث ((16/221))

وايضآ : معروف بن حربوذ هذا مجهول الحال!! لدرجة ادت بالشيخ الكشى ان يقول وقع بعنوان معروف بن خربوذ في إسناد جملة من الروايات ، تبلغ أحد عشر
موردا -- فعلق الخوئى قائلا,,ثم ان الكشى ذكر فى ترجمة معروف بن خربوذ عدة راويات وكلها ضعيفة!!! معجم الخوئى(( 19/250)) فلتراجعوا يامن لايثق بى لتروا بعينكم صدق كلامى!!!!

====
اما الطريق هذا الذى يقول فية الصدوقوحدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن - أبي عمير . فطريق ضعيف بسبب محمد بن ابى عمير هذا ! فهو مع جلالة قدرة الا ان العلماء تحوطوا منه بسبب عدم وثاقتة الناتجة عن تلف كتبة بسبب المطر وهذة قصة طويلة لست بصددها الان,, رجال النجاشى ص 326 - اما الطريق الاخر الذى يلية,,وهذا اسنادة

وحدثنا جعفر بن محمد بن مسرور رضي الله عنه قال : حدثنا الحسين بن محمد ابن عامر ، عن عمه عبد الله بن عامر ، عن محمد بن أبي عمير ضعيف جدا!! لان جعفر بن محمد بن مسرور ((مجهول حاله)) يقول الخوئى فية وبالحرف الواحد!!أقول: ((والقائل الخوئى)): نعم لا دلالة على وثاقة جعفر بن محمد بن مسرور ولا على حسنة!! معجم الجوئى 5/90 وايضا فى السند محمد بن ابي عمير السالف الذكر

======================
وحدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن الحسين السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الله بن سنان ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن - أسيد الغفاري بمثل هذا الحديث سواء انتهى

وهذا ايضا ضعيف !! بأحمد بن ابى عبدالله البرقى ((مجهول الحال)) الخوئى 3/13

مع العلم اننى لم اتفحص الباقين سترآ للفضايح!!

والان السؤال يدور,,,نريد حديث صحيح فى اثبات فضيلة واحدة فى على بن ابى طالب يا ادعياء التشيع لة!!



 

مظلوم

عضو فعال
الرد على رابط الزميل كاظمة والمتضمن روايات شيعية

زميلى كاظمة قد راجعت الرابط الذى وضعتة بمنتدى القلم والمتضمن روايات عن شيعية ((تدعى)) انها صحيحة او بمعنى اصح ضحك عليك صاحب موقع العجمى وقال انها صحيحة

عموما الان بحاجة للراحة وقريبا جدا سوف افصل الرد مع انها روايات كثيرة لكن كنظرة سريعة اتضح لى هشاشتها الواضحة وان شاء الله سوف افصل الردود على الكلينى وعلى الصدوق وسائر الروايات الممتلئة برائحة الوهن والضعف الشديد!!



اية الله العظمى المجاهد الفقية بحر العلوم / مخ ولسان!!
 

كاظمة

عضو بلاتيني
هذى الرواية اسنادها ضعيف جدآ !!


محمد بن الحسن الصفار,,,مجهول الحال!! ,, معجم رجال الحديث ((16/221))

هذا على السريع وبأذن الله اراجع البقية,, ليلآ وللعلم لم ارى مشاركة كاظمة سأراها ليلا بأذن الله


مخ و لسان،


أريد منك أن تنقل لي كلام السيد الخوئي كاملاً في محمد بن الحسن الصفار،

و لا تنسى أن تذكر المصدر بالجزء و الصفحة،




أنا بانتظارك،







تحياتي،
 
يقول الزميل كاظمة بعد ان رددت بأسلوب علمى رصين ان الرواية ضعيفة جدا!! قال هكذا’’’ الله اكبر الخوئى بكبره يقول للحديث طريق اخر صحيح وانت يامخ ولسان حاط نفسك عالم؟؟ اى تفضل ناطرك على احر من الجمر هات الرواية التى يقول عنها الخوئى فى بعض طرقها صحيح رغم يقينى ان الخوئى يدعى فقط والا لزمة الاثبات سواء منكم او منة وانا بكلتا الحالتين منتظركم!! لاحظتوا اللعب بالوقت كيف يكون؟؟ فأقول ان الحديث الطويل وذلك للاسباب الاتية,,

محمد بن الحسن الصفار,,,مجهول الحال!! ,, معجم رجال الحديث ((16/221))

وايضآ : معروف بن حربوذ هذا مجهول الحال!! لدرجة ادت بالشيخ الكشى ان يقول وقع بعنوان معروف بن خربوذ في إسناد جملة من الروايات ، تبلغ أحد عشر
موردا -- فعلق الخوئى قائلا,,ثم ان الكشى ذكر فى ترجمة معروف بن خربوذ عدة راويات وكلها ضعيفة!!! معجم الخوئى(( 19/250)) فلتراجعوا يامن لايثق بى لتروا بعينكم صدق كلامى!!!!
====
اما الطريق هذا الذى يقول فية الصدوقوحدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن - أبي عمير . فطريق ضعيف بسبب محمد بن ابى عمير هذا ! فهو مع جلالة قدرة الا ان العلماء تحوطوا منه بسبب عدم وثاقتة الناتجة عن تلف كتبة بسبب المطر وهذة قصة طويلة لست بصددها الان,, رجال النجاشى ص 326 - اما الطريق الاخر الذى يلية,,وهذا اسنادة

وحدثنا جعفر بن محمد بن مسرور رضي الله عنه قال : حدثنا الحسين بن محمد ابن عامر ، عن عمه عبد الله بن عامر ، عن محمد بن أبي عمير ضعيف جدا!! لان جعفر بن محمد بن مسرور ((مجهول حاله)) يقول الخوئى فية وبالحرف الواحد!!أقول: ((والقائل الخوئى)): نعم لا دلالة على وثاقة جعفر بن محمد بن مسرور ولا على حسنة!! معجم الجوئى 5/90 وايضا فى السند محمد بن ابي عمير السالف الذكر
======================
وحدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن الحسين السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الله بن سنان ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن - أسيد الغفاري بمثل هذا الحديث سواء انتهى

وهذا ايضا ضعيف !! بأحمد بن ابى عبدالله البرقى ((مجهول الحال)) الخوئى 3/13

مع العلم اننى لم اتفحص الباقين سترآ للفضايح!!

والان السؤال يدور,,,نريد حديث صحيح فى اثبات فضيلة واحدة فى على بن ابى طالب يا ادعياء التشيع لة!!

نريد من اللسان أن يكتب لنا تراجم الرواة الذين لم يعجبوه وهم : - الحسن بن محمد الصفار .- معروف بن خربوذ . - محمد بن أبي عمير . - أحمد بن أبي عبد الله البرقي .- محمد بن جعفر بن مسرور .نريد ذكر التراجم من المصادر التي كتبها , ونريد النقل بالنص .. حتى نعرف من الكاذب ومن الصادق فينا ومن الذي يفهم ومن الجاهل !!ننتظر ونرى ماذا سوف يفعل شخص يحب التهريج على الردود العلمية .. وأظن بأن المشرف أنقذك من فضائح كبيرة بإغلاقه الموضوع بسبب ردودك الهزيلة .. فكان هناك الكثير من الكذب والتدليس الذي وقعت به ولكن لا بأس سوف نعتبرها عربون تعارف .. ولكن لا تظن بأن هذه المعرفة سوف تشفع لك :)والآن نريد ذكر تراجم الرجال من المصادر التي وضعتها بالنص .. دون زيادة أو نقصان . ننتظر ردود شيخ الإسلام ابن تيمية العصر الجديد والألباني الذي ضعف روايات بالبخاري ومسلم والذي حسن حديث من سب أصحابي دون أي دليل والذي قلب ما يسمى علم الحديث رأسا على عقب بسبب ... أنا بالانتظار .. ابن الطيار
 

مظلوم

عضو فعال
شسالفة يازملائى الاعزاء؟شوفو بعيونكم المصادر بالسابقة!!

زملائى الاعزاء ابن الطيار وكاظمة انتم تلعبون بالوقت انا عارف كاهى المصادر فوق بمشاركتى السابقة اقسم بالله امركم عجيب وغريب

====================

انتم على بالكم ان كلمة مجهول الحال عن راوى مسبة وتنقيص من قدره؟؟ !!!!

نعم محمد بن الحسن الصفار لم يرد فية توثيقآ ولا اى حسنآ ,, وانا بصراحة من انصار الخوئى من زمان لانه رجل منصف مايعتمد ثناء العلماء على اى راوى بأنة توثيق,, التوثيق شى والتعديل شى,, وان كان حبذا لو اجتمعت الصفتين معآ,, وبالعكس هذا كلام علماء الرجال الشيعة والذى بالطبع تبناه السيد الخوئى

============================

عند اهل السنة رجل عالم فاضل عابد زاهد اسمة عبدالله ابن لهيعة هذا الرجل الكريم يتحوطون من الرواية عنة بسبب اخطاءة بعد ان قام يحدث من حفظة وذلك عائد الى احتراق كتبة فقام ووقع فى اخطاء لكن عرفوا وميزوا العلماء اى الروايات التى رواها من كتبة واى الروايات التى حدثها من حفظة حفظ الصدر,, وهذا مبحث طويل لست بصددة..

عموما لما اقول كاظمة انسان محترم وفاضل وفقية وعابد مو معناتها رجل ضابط متقن للرواية,, هذا لمن لة ادنى المام بعلم الحديث ,, ولن تستغربوا ان قلت ان الشيعة يوثقون الكفار الذين هم الواقفية الذين لايعترفون بأمامة بعد الكاظم,

المصادر فوق وراجعوها وبسكم لعب بالوقت,,




(.............................................................................................................................................)



تستطيع الشكوى في منتدى الشكاوي بدلا...من كتابة ألفاظ مخالفة..وتعليقات خارج الموضوع.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

السلطاني

عضو مخضرم
الموضوع مغلق ل خروج مسار النقاش عن مادة الموضوع...

...ول تدني المستوى....وإستغلال الحريات بالمنتدى لأغراض غير نظيفة....!!
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى