غترة وعقال بمجلس الشورى الايراني !

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
في البداية اعتذر عن كلمة خرط لانها في بالي جاءت انها نفس معنى خلط

يعني فكرتك التي طرحتها فيها خلط للاوراق (عفوا عمامة القلاف وانها امتداد لايران فسبق الاخوة قولهم انها لبس ديني موجود في

في المجتمعات الشيعية في مختلف دول العالم

وليس هو اللبس الشعبي لاي قومية في ايران

واما ان مجرد اللبس هو امتداد لفكر ايران التوسعي

فأنا اقول

الكثير من ثقافتنا ومفردات حياتنا متأثرة بأيران بحكم القرب مثلما هي متأثرة بالسعودية

والعراق والهند والخ

نقطة هامة

لماذا يلبس عندنا الوجهاء وكبار المسؤلين و الزعماء و شيوخ القبائل عباءة (البشت)

وهي لبس ايراني اصلا؟؟

ولماذا ترتدي النساء العباءة السوداء وهي قادمة اصلا من ايران وكما ترين هي منتشرة

ولبس شعبي ؟؟

هل من الممكن ان نقول انهم امتداد لمشروع ايران التوسعي؟؟!!



قلت لك أخي بأنك ذكي بما فيه الكفاية لتستوعب نقطة النقد ,,​

هذا وقد كررتَ وعدت ما كنت تكتبه في اغلب ردودك عليْ ..​

كما أنه ما دليلك على أن العباة السوداء قادمة أصلا من ايران ؟​

انر بصيرتي فلا زلتُ سطحية ,,​

ووجهتُ إليكَ اسئلة فأجبتني على العموم وبادلتني بأسئلة !​

أجب اولا عن اسئلتي التي تمس باطن الموضوع المطروح ثم القِ فوق رأسي أي سؤال يجر الموضوع الى موضوع آخر ,, ماكو مشكلة !​



ثم من قال لك ان الكثير من ثقافتنا ومفرداتنا متأثرة بإيران ؟​

هل تجد الشعب الكويتي يتقن الفارسية ؟ اللغة الأم في جمهورية ايران الاسلامية​

هل فعلا ثقافتنا كشعب كويتي وأفكارنا تتساوى مع ثقافة وأفكار الشعب الايراني ؟​

لا أظن انما اظن أنك تقصد الكويتيين اصحاب الجذور الايرانية بالطبع ثقافتهم تتشابه مع ثقافة مشهد و تبريز ,,​




ثم انني لا اتمنى سحب السؤال الاصلي واستبداله باسئلة اجتماعية حول نشأة العباة ومصطلح جلباب ..​

نحن نتساءل بما انه مواطن كويتي كيف يتجرأ ويدخل مجلس الامة بزي يجسد واقع حقيقي لعلماء المذهب الشيعي الايراني وسبق وان اخبرتُ بأن عمامة السيد النائب تصدير ايران وليست تصدير اليابان​

فهو يمثل الشعب الكويتي​

ومن حق الشعب الكويتي أن يراه معتدل ولو بتقية​

فالسياسي الناجح هو من يميل كفة مخالفيه نحو كفته​

وهذا ما نركز عليه ,,​


نعم الكويت سنة وشيعة احباب ان شاء الله​

لكن الموضوع إن وصل الى قرارات مصيرية من حقنا أن نشعل الفكر تمحيصاً ,, فهل نتخيل يوما ما غترة وعقال كويتيين يسرحون ويمرحون في مجلس الشورى الايراني ؟​

لا ويتوعدون الحكومة الايرانية بعدم السكوت والرد العنيف !​


يعني شيبيسوي مثلاً​

بيشوّر بينا السيد : /​






فلا داعي لتبرئة ساحته بوضع تاريخ العمامة فكلنا به ملم​

نحترم جميع رجال الدين وإن خالفونا بالقاعدة وبالوعاء​

لكن رجل الدين يمثل الدين والسياسة بحر أغلب من ركبه غرق​

المضمون هو زي النائب​

الايراني المصدر

ولا داعي لأن نرتدي ثوب الجدل فنعيد ونكرر ان زي النائب وهيئته هيئة تاريخية !​
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
سؤال لصاحب الموضوع؟

ماهو دخل الساحة المحليه بالمنتدى بموضوعك

شكرا وتقبل مروري



السؤال سيكون أفضل لو كان

ما علاقة الساحة المحلية بعمامة السيد ؟


هل توافق على السؤال اخي بصياغته الجديدة ؟


إن كانت اجابتك بنعم

اخبرني لآتيك بإجابة اتبرد الجبد
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
كان لباس العرب الأساسي هو الإزار (يعني الوزار) فقط، والرجل العادي يلبس الرداء والإزار، وشيوخهم يلبسون العمامة والقميص (بدون أزرار) والإزار. وفي الصلاة يتزينون فيلبسون ثوب البرنس وهو لبس أهل المغرب من الرجال حاليا.

وفي حديث عمر -رضي الله عنه:- أنه صلى المغرب فلما انصرف دَرأ جُمعة من حصى المسجد وألقى عليها رِداءه واستلقى: أي بسطها وسوّاها، والجُمعَةُ: المجموعة؛ يُقال: أعْطِني جمعة من تمر كالقُبْضَة.

وعُمِّمَ الرجل: سوِّدَ، لأنَّ العَمائمَ تيجان العرب، كما قيل في العَجَمِ تُوِّجَ.


عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري،فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار ) في صحيح مسلم وأخرجه الإمام أحمد وأبوداود ، و ابن ماجة ، و ابن حبان في صحيحه وغيرهم ، وصححه الألباني .

وقد لبس النبي صلى الله عليه وسلم القميص والرداء والإزار والجبة والعمامة

- وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه أَنَّ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « لا ينْظُرُ اللَّه يَوْم القِيَامة إِلى مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ بَطراً » متفقٌ عليه

وعن ابن عمر رضي اللَّه عنهما أَنّ النبى صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُر اللَّه إِليهِ يَوْم القِيَامَةِ » فقال أَبو بكر : يارسول اللَّه إِن إِزارى يَسْتَرْخى إِلا أَنْ أَتَعَاهَدَهُ، فقال له رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إِنَّكَ لَسْتَ مِمَّنْ يَفْعَلُهُ خُيَلاءَ ».
رواه البخاري ، وروى مسلم بعضه .

وهذه فتوى لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي، منقولة من موقع سلف مصر :
السؤال (18):ما حكم تغطية الرأس للرجال؟
الجواب :تغطية الرأس في الحج لا يجوز ,أما في غيرالحج فالمروءة تقتضي أن لا يمشي المرء مكشوف الرأس ,وإذا كان كشفه للرأس تشبهابالكفار فهذا أمر سيء .

ونستخلص مما أورده المقري في مؤلفه "نفح الطيب" نقلاً عن ابن سعيد المغربي من أن ما كان يجري بالأندلس، كان يجري بقرطبة. والغالب على سكانها ترك العمائم وانهم كثيراً ما كانوا يرتدون غفائر الصوف الحمر والخضر. أما الغفائر الصفر، فكانت "مخصوصة لليهود"، وأكثرهم لا يمشي »دون طيلسان، إلا أنه لا يضعه على رأسه منهم إلا الأشياخ المعظمون«.
وكلُّ ثوب يغطَّى به شيء، فهو غِفارة؛ ومنه غِفارة الزِّنُون تُغَشَّى بها الرحالُ، وجمعها غِفارات وغَفائِر.
وفي حديث عمر لمَّا حَصَّبَ المسجدَ قال: هو أَغْفَرُ للنُّخامة أَي أَسْتَرُ لها.
والطيلسان خرقة سوداء أو وسخة.
برنس (لسان العرب)
البُرْنُس: كل ثوب رأْسه منه مُلْتَزِقٌ به، دُرَّاعَةً كان أَو مِمْطَراً أَو جُبَّة.
وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: سقط البُرْنُسُ عن رأْسي، هو من ذلك. الجوهري: البُرْنُسُ قَلَنْسُوَة طويلة، وكان النُّسَّاكُ يلبسونها في صدر الإِسلام، وقد تَبَرْنَسَ الرجل إِذا لبسه، قال: وهو من البِرْس، بكسر الباء، القطن، والنون زائدة، وقيل: إِنه غير عربي.

حدثناأبو بكرقال حدثنا الفضلبن دكين عن زهيرعن عروة بن عبد الله بن قشير قال : حدثني معاوية بن قرة عن أبيه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعته وإن قميصه لمطلق ، قالعروة: فما رأيت معاوية ولا ابنه في شتاء ولا حر إلامطلقة أزرارهما.
( 1 ) حدثنا أبو بكرقال حدثنا عبدة عن مسعرعن عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة قال : رأيت عليا يتزر فرأيت عليه تبانا .
والتُّبَّان، بالضم والتشديد: سَراويلُ صغيرٌ مقدارُ شبْر يستر العورة المغلَّظة فقط، يكون للملاَّحينَ.
وفي حديث عمّار: أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إني مَمْثونٌ أَي يشتكي مَثانَتَه، وقيل: التُّبّانُ شِبْهُ السَّراويلِ الصغير.
وفي حديث عمر: صلى رجل في تُبّانٍ وقميص، تذكِّره العرب، والجمع التَّبابِين.

( 3 ) حدثناأبو بكرقال حدثنا عبدة عن يحيى بن سعيدعن القاسم قال : كانت عائش ةإذا خرجت حاجة أو معتمرة أخرجت معها عبيدها يرحلون هودجها ، فكانوا يشدون بأرجلهم إلى بطن البغلة، فأمرتهم أن يلبسواالتبابين .

( 4 ) حدثناأبو بكرقال حدثنا وكيع عن أبي الهيثم قال : قال سلمان: نعم الثوب التبان ، .

( 5 ) حدثنا أبو بكرقال حدثنا أسباط عن العلاء بن حبيب قال : رأيت على عماربن ياسر تبانا وهو بعرفات.

( 6 ) حدثناأبو بكرقال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش قال : رأيت أبا صادق يتبرز فرأيت تحت إزاره تبانا .



اتمنى أن تكون مداخلاتك أخي رد مقنع لمن يحاول صبغ الموضوع بالقاموس المحيط


ليتهم يقرؤون فيعقلون ,,

جهد واضح بارك الله فيك

واتقان في انتقاء الكلام ..


فأنت خير من شرح لباس العرب

أتمنى أن يزول اللبس عند المعترضين .. وعندنا نحن كذلك
 

السبيطي

عضو جديد
كفاكم هذرة، فخامنئي عربي، ولباسه عربي، بل وسمعت خطابات كثيرة له باللغة العربية، وهو أعلى سلطة في ايران، ليس مجرد عضو برلمان كما تتمنون ...
 

عامر بن صعصعة

عضو بلاتيني

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
بالمناسبة زي علماء الدين السنة في مصر (الزي الازهري)

قريب من الزي العلمائي الشيعي عدا فارق شكل العمة فقط
وهم موجودين في مجلس الشورى المصري

واضح ان ايران سيطرت على منطقة الشرق الاوسط :confused:


بالأول اخي خل تسيطر ايران على أوضاع شعبها ثم تحلم بالسيطرة على منطقة الشرق الاوسط
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
لبس العرب هو الرداء (كاللحاف الأفغاني) والإزار (كأهل الصومال) فقط. وكان الرداء يلبسونه ويغطون رؤوسهم به (كحجاب ) مروءة أولا وللحماية من الشمس والبرد ثانيا. ولم يعرف العمامة الا كبارهم وعلماؤهم. وتطور اللبس مع الزمن وتأثر المسلمون بلباس البلدان التي فتحوها فظهر السروال والجلباب.


معلومات ,, قيمة ,,

وتلقم فاه المدلس
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
السلام عليكم ,,,
شكرا على الموضوع أختي سعاد والطرح الراقي العقلاني ,,,
تعقيب بالنسبه للسلوك الايراني فيما يتعلق باللباس والتعامل مع ماهو غير ايراني أو غير فارسي اذا صح التعبير
أذكر أن السيد سعود عبدالعزيز البابطين أراد أن يسعى للصلح بين الجزائر وايران وأستأذن الشيخ جابر رحمة الله عليه المهم الأمير آن ذاك حثه على الوساطه للصلح ,,,
فيقول اجتمعة مع رئيس الوزراء الايراني وطلبوا الايرانيين مترجم فأستغرب السيد سعود البابطين من هذا الأمر وأستفسر من رئيس الوزراء الايراني قال له أنا أعلم أنك تجيد اللغه العربيه وبأن اللغه العربيه تأتي بعد اللغه الفارسيه بالمرتبه الثانيه رسميا على ما ورد في الدستور الايراني فلماذا لانتحدث باللغه العربيه ,,,
فرفض الرئيس الايراني هذا الطلب وأصر على المترجم ,,,
لهذه الحادثه معطيات نفهم أو نستخلص منها تمسك الايرانيين بهويتهم مهما كان الثمن ,,,
بل أن أغلب العلماء الشيعه ان لم يتكلموا الفارسي وتكلموا بالعربيه تغلب عليهم اللغه العراقيه اللتي تختلط فيها لكنه ايرانيه واضحه ,,,


مو نقول شمسه ( ... ) يقولون احلبوه

شكرا اخي رسمتك حلم ,,
 

السبيطي

عضو جديد
kaal12
مالت عليك، سلمان الفارسي طبعا ما كان من قبيلتك، ولا من طوايفك...

مثل كويتي: البغل العربي يأخذ حكمته من الحمار التركي
 

Olympias

عضو ذهبي
ايران بلد ديمقراطي

و عادي جدا حدوث ذلك



بكل موضوع تهاجم السعودية و تمجد ايران
لو تهاجمهم كلهم ، ممكن نطلع لك سبب
لكن ايران ديموقراطية؟
:cool: مرفوع عنك القلم
كنت أقول إنك عنصري
بعدين شكيت أنك مو صاحي
الحين متأكدة إنك مجنون تستهبل
 

السبيطي

عضو جديد
اختي بشاير
هناك انتخابات في ايران، ولا شك في ذلك...
وانتي حرة اذا تبين ترددين الأقاويل الغربية ان الانتخابات مزورة...
هم يدعون التزوير لأن النتائج ليست لصالحهم (ولا لصالح اسرائيل)...
هم لهم قضية تجعلهم ضد ايران، وتلك القضية هي أمن اسرائيل...
ولكن ما قضيتك انتي؟
 

Olympias

عضو ذهبي
وانتي حرة اذا تبين ترددين الأقاويل الغربية ان الانتخابات مزورة...

السبيطي
ايران مثل بقية الدول العربية
مثل ما يقول الناشط الجزائري يحيى أبو زكريا (الرئيس يحط بطة سودا و يقول ترى دخلت انتخابات)
بالنسبة لي أتمنى أن تسقط أمريكا نظام ايران
أرجو أن تتقبل
و إن لم تتقبل فالعذر معك
 
وهل هناك من يجرؤ على ذلك في ايران هذا ان وجد
ربما من الاهواز وهؤلاء مغضوب عليهم

موضوعك اختي هو طرح تصور او وضع مقارنة في الاوضاع في الكويت
مثال على النائب حسين القلاف

وهذا ليس لباس ايراني بل لباس عقائدي يخص اخواننا الشيعة
وهو موجود في كافة الاقطار التي فيها المذهب الشيعي

سؤالي بما انك في بلد ديمقراطي والكل يتفاخر بهذا الشئ ونتباهى فيه امام العالم
هل يؤرقك هذا الشئ لباس مذهبي في المجلس
اذا كان يؤرقك فموضوعك اثارة وليس تنوير كما تدعين

اما مسالة المقارنة في مايسمح في الكويت ولايسمح في ايران

هناك فرق

كبير مابين الكويت وايران من الناحية الديمقراطية والحرية والتعددية

الكويت بلد جميل جدا لايمكن مقارنة ببلد قبيح يضع لنفسة مكياج ليتجمل به عند الاخريين

لاشان لنا ان نضع التصورات والاعتقادات لبلد اخرى
نتمنى ان نتصور كل شئ جميل لبلدنا بما فيه احترام الجميع لانفسهم
ونعمل من اجل بلدنا دون ان نحاول اقصاء الاخريين

نحن شعب لن نرضى ابدا ان نتقسم او تحل بنا الفرقة لمجرد فلان وسين من الناس خرج عن النص والمشهد الكويتي الحقيقي
 

السبيطي

عضو جديد
اختي بشاير
انا صاحب قضية. فقد تربيت على أن إسرائيل سرطان لابد استئصاله. وانا اقف مع من يساند قضيتي، واصبحت اميز الصديق من العدو...
وخير الكلام ما قل ودل...
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
والنــاطق بأسم منطقه الرميثيــة وبنيد القار والدسمـة والدعيــة وليســت الدائرة الرابعه او الخامسة او الثالثه او الثانيــة فهو يستطيع ان يدافع على 60 % من الدائرة الاولى فقــــط

اما بــاقي المنــاطق لا اهو ولا عشـره يمثلنا انا ماعندي مانــع يمثلني سعدون حماد او

عسكر او الخنفور بالدائرة الخامسة بس ما يمثلني سندبــاد المجــلس ومحامي الحكومة​


حتى نكون موضوعيين اخي ولا نُتهم بالتعنصر

بما أنه وصل القبة

إذن هو لسان الشعب

وإن اختلفت نواياه
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
المفتي : محمد بن إبراهيم آل الشيخ
السؤال
(472)سئل فضيلة الشيخ: عن الجمع بين قول النبي، صلى الله عليه وسلم:"السيد الله تبارك وتعالى" وقوله، صلى الله عليه وسلم:"أنا سيد ولد آدم" وقوله : "قوموا إلى سيدكم" وقوله في الرقيق: "وليقل : سيدي"؟

الجواب
فأجاب بقوله: اختلف في ذلك على أقوال:
القول الأول: أن النهي على سبيل الأدب، والإباحة على سبيل الجواز، فالنهي ليس للتحريم حتى يعارض الجواز.
القول الثاني: أن النهي حيث يخشى منه المفسدة وهي التدرج إلى الغلو، والإباحة إذا لم يكن هناك محذور.
القول الثالث: أن النهي بالخطاب أي أن تخاطب الغير بقولك:"سيدي أو سيدنا" لأنه ربما يكون في نفسه عجب وغلو إذا دعي بذلك، ولأن فيه شيئاً آخر وهو خضوع هذا المتسيد له وإذلال نفسه له، بخلاف إذا جاء على غير هذا الوجه مثل "قوموا إلى سيدكم" و "أنا سيد ولد آدم".
لكن هذا يرد عليه إباحته صلى الله عليه وسلم، للرقيق أن يقول لمالكه : "سيدي"؟
لكن يجاب عن هذا بأن قول الرقيق لمالكه:"سيدي" أمر معلوم لا غضاضة فيه، ولهذا يحرم عليه أن يمتنع مما يجب عليه نحو سيده والذي يظهر لي ـ والله أعلم ـ أن هذا جائز لكن بشرط أن يكون الموجه إليه السيادة أهلاً لذلك، وأن لا يخشى محذور من إعجاب المخاطب وخنوع المتكلم، أما إذا لم يكن أهلاً، كما لو كان فاسقاً أو زنديقاً فلا يقال له ذلك حتى ولو فرض أنه أعلى منه مرتبة أو جاهاً، وقد جاء في الحديث "لا تقولوا للمنافق : سيد فإنكم إذا قلتم ذلك أغضبتم الله" وكذلك لا يقال إذا خشي محذور من إعجاب المخاطب أو خنوع المتكلم.

تعليق:
لذلك نحن نقول (محمد عبده ورسوله) صلى الله عليه وسلم، ولا نقول (سيدنا محمد) مع انه أهل لذلك، ولكننا لا نغلو في تعظيمه ومحبته، ويبقى الله تعالى هو سيدنا الأوحد ونحن عبيده.



بارك الله فيك وفي علمك وعقلك اخي

واشكرج جدا على تصحيح معلومتي

نعم السيد الأوحد والملك الاعظم هو الله الرحمن الرحيم

خالقي وخالقك


( أحبك يا الله )
 
أعلى